مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 04 يوليو 2020 02:38 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 05 يناير 2015 06:29 مساءً

كانت الفرحة كبيرة ولكن!

كانت الفرحة كبيرة عند كل اعضاء لجنة صياغة الدستور اثناء توقيعهم للمسودة الاولى والتي جاءت ثمرة جهود متواصلة ليل نهار .احيانا كان البعض من الزملاء يسهرون الى صلاة الفجر ويواصلون عملهم من التاسعة صباحا دون كلل او ملل 
لقد عبر البعض عن سعادتهم بالانتهاء من المسودة بدموع الفرح مشوبة بالغبطة من الانجاز العظيم الذي يعتبر انجازه احدى ثمار ثورة الشباب الشعبية السلمية وتتويجا لنضال الحراك السلمي ونضال جماعة الحوثي في مواجهتهم لظلم النظام أثناء حروب صعده وتتويجا لنضال كل الحركات الوطنية التي قادت عملية التغيير .
البعض بكى فرحا والبعض الاخر عبر عن فرحته باهداء هذا العمل المتفاني للاجيال القادمة 
والبعض طلب العفو والمسامحة من جميع الزملاء إذا كان أساء لأحدهم أثناء النقاش ،ومن وضع الامنيات بأن يجد هذا الدستور النور لنبدأ بعملية البناء الحقيقية 
لقد اختلطت المشاعر الوطنية بالمشاعر الانسانية النبيلة 
والمشاعر الاخوية الصادقة 
ولكن ....... فرحتنا لم تكتمل بمنع انصار الله ممثلهم الدكتور عبدالرحمن المختار من التوقيع على المسودة 
وحرمانه من حقه التاريخي في هذه اللحظة التاريخية لبناء اليمن الجديد 
والذي لا شك ساهم فيه الدكتور المختار بلمساته وجهده طيلة فترة الصياغة على مدى عشرة اشهر وما تحمله مع الزملاء من الغربة والابتعاد عن الاهل خارج الوطن والتعرض للمخاطر داخل الوطن 
إن تهرب انصار الله من المشاركة في هذه اللحظات التاريخية محل استفهام 
؟؟
لقد شاركوا في الثورة الشبابية الشعبية وفي الحوار الوطني ،قدم الدكتور الشهيد أحمد شرف الدين رؤيته في بناء الدولة المدنية الحديثة. 
وشارك بروحه في صياغة الدستور من خلال دفاع بعض الزملاء عن تضمين رؤيته في الحوار الوطني في نصوص الدستور وفي مقدمتهم الدكتور عباس زيد .
لقد امتنع الاخوة في انصار الله من التوقيع على مخرجات الحوار سابقا في لحظة تاريخية فارقة في الحوار الوطني وسرعان ما وافقوا لاحقا.
رفعوا شعار المطالبة بتنفيذ مخرجات الحوار .
ومن اهم المخرجات صياغة الدستور الجديد لبناء يمن جديد وشارك ممثلهم الى اخر ساعة وتم استيعاب ملاحظاته الى اخر مادة وساهم في الصياغة والتحسين .
وفي لحظة تاريخية يمتنعوا عن التوقيع  ،كانوا يستطيعون التوقيع مع التحفظ على المواد التي يعارضونها مثلما فعل غيرهم من الزملاء .
كان من حقهم رفع السقف قبل واثناء الصياغة لتحقيق رؤيتهم السياسية من خلال التوافق .
ويظل السؤال ما هو السبب لتهربهم في لحظات تاريخية في المشاركة في بناء الدولة الجديدة ؟؟
هذه المواقف تزيد في تأجيج المشاعر السلبية تجاه جماعة الحوثي. 
لقد كان موقف الزميل ممثل انصارالله محرج وغير مقنع لأي زميل عن أسباب ومبررات تهربهم من المشاركة في هذه اللحظات التاريخية .
هل قراراهم داخلي ؟ 
واذا كان كذلك لماذا تأخر ؟

تعليقات القراء
142684
[1] وانتم تكتبوا الدستور- كان الجيش والأمن اليمني يقتل مئات المدنيين الجنوبيين
الاثنين 05 يناير 2015
سعيد الحضرمي | حضرموت
عندما إنتخبتم الرئيس الجنوبي المركوز (هادي)، الأغلبية الساحقة من الشعب الجنوبي قاطعت الإنتخابات التوافقية الهزلية (أبو مرشح واحد).. وهذا الدستور لن يستفتي عليه الغالبية العظمى من الشعب الجنوبي، حيث أنه سيكون توافقياً هزلياً مثل إنتخاب هادي، ولن تشارك الغالبية العظمى من الشعب الجنوبي في الإستفتاء على هذا الدستور.. وسيظل اليمنيون الشماليون يضحكون على انفسهم ظانين أنهم يضحكون على ذقون الشعب الجنوبي، شعب دولة (ج ي د ش- وعاصمتها عدن)، بينما الشعب الجنوبي المدني المتحضر هو الذي يضحك على هذا الغباء القبلي المتخلف الذي يعتقد أنه سيكتب دستوراً يدفن به القضية الجنوبية، ولكن هيهات هيهات أن تقوم دولة في صنعاء عاصمة القبائل اليمنية المتخلفة.. سيكون الدستور الدحباشي مثل زواج (بهية) من (عتريس)، وسيظل الشعب الجنوبي يردد (زواج بهية من عتريس باطل).. دستوركم باطل، لأنكم في الوقت الذي كنتم تكتبونه، كان الجيش والأمن اليمني يقتل مئات المدنيين الجنوبيين.. الدساتير لا تكتب والدماء تسيل.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

142684
[2] قيمة الدساتير ؟؟!!
الاثنين 05 يناير 2015
اليزيدي | الجنوب
والبعض طلب العفو والمسامحه ليش هل كنتم على متن طائره على وشك السقوط ؟؟؟!! مش فاهم مالمقصود ؟؟؟!! يعني وجود هذا الدستور سوف يجعل اليمن سويسرا مثلا ؟؟ !!! دستور إيش هذا ؟؟! سحر أم خاتم سليمان ؟؟؟!! شوفي والله يمين أحاسب عليه لو أتو ا بأجمل مواد ظهرت في دستاتير الدنيا لن ينصلح حال البلد !!! هل المشكلة في مواد الدستور ماكانش حد غلب !!! يتم رص أجمل النصوص والناس تمشي عليها وتحترمها !!! ماكان دستور الوحده موجود لو تم احترام مواده لكنا في حال غير الحال ماذا حدث ؟؟؟!! إستخدموا كل خبراتهم في القص واللصق والبتر والحذف والاضافة والتعديل وووووالخ ماذا كانت النتيجه دستور وكأنه خرقه باليه !!! المشكله فيما فوق الكتفين العقول والنوايا ولاخلاص والضمير والحرص والخوف من الله وووووو الخ هذا كله ليس متوفر ياآنسه ؟!!!!! سؤال هل إشترك الجنوبيون في صياغة مواد هذا الدستور والا المسأله كالعاده فرض والسلام وتجاهل لشعب بأكمله ؟؟؟!! والله لن تنجحوا ولا في أي شيئ مادمتم تفكرون بهذه الطريقه الاقصائيه وأجيالكم القادمه سوف تدفع أثمان باهظه والله المستعان.

142684
[3] لاحياة لمن تنادي
الاثنين 05 يناير 2015
رشيدي من سويسرائ الجنوب العربي | السعودية
مافات فات وخلو نحنا ء بالأتيات ياأختناء الكريمة (( الفت الدبعي )) نحن الجنوبيين نريد الخلاص من الورطة لذلك ننصحكم تبطلو ن (( الألتفاف والدوران )) الأمور واضحة لاتجتاج ذكاء لكم شمالكم ولناء جنوبناء وكفاء المؤمنين شر القتال ((فهل من عاقل ))

142684
[4] كنتم تذرفون دموع الفرح ونحن نذرف دموع الحزن ..
الثلاثاء 06 يناير 2015
ابو مصطفى العوذلي | السعودية
من نكد الدنيا أن يسمعك شخص أغنيةً ذات موسيقى راقصة ، وأنت تجتر الحزن ، وتلوك الحسرة ، منتهى التبلد الحسي أن يتغاضى عن مشاعرك ويلتفت إلى ما يحس به هو وحده ! تلك هي النوعية التي اتحدنا معها ذات يوم ! ويا ترى الدستور كفل حق ضحايا الجنوب الذين سقطوا برصاص حماة هذا الدستور ! وهل تضمن الدستور كفالة الملكية العامة وصيانتها من أيدي العابثين ! وما هي الآلية التي يتم بها تفعيل مواد الدستور ! فما نعرفه أن دستور عفاش كان مجرد حبر على ورق ، أم ستستبدلون أناساً بأناس من ذات البيت الموبوء ! لماذا نضحك على بعضنا بمجرد الإنفعالات الجوفاء ، أنتم تضحكون فرحاً لأن قضية شعب الجنوب لا تدخل حيز اهتمامكم ، ونحن نبكي حرقةً لأن على أيديكم سالت أمانينا في شكل دموع الحزن مغسولة بدم الشهيد !. وشتان بين هذا وذاك !.

142684
[5] لا ناقة لنا ولا جمل ..
الثلاثاء 06 يناير 2015
امل حضرمي | الشيخ عثمان / عدن
كاتبة المقال الدكتورة الفت الدبعي اعتقد انها تدّرس علم اجتماع في جامعة تعز وهي عضو مؤتمر الخوار ( آسفه اقصد الحوار ) وعضو لجنة صياغة الدستور لا ادري لماذا لم تكتب اللقب قبل اسمها .. كما لا ادري لماذا ارفقت صورة قديمة لها يبدو انها صورتها ايام الثانوية . نهايته .. من حقهم يندبون دستورهم لانه ولد ميتا بعد فترة حمل عشرة اشهر وبعد محطات علاج في ابوظبي والمانيا ويظهر انه اللحظات التاريخية ستكثر في الايام القادمة بحياة من يتغنون بالدستور ومسوّدته .

142684
[6] حضرموت ليست جنوبيه او شماليه من 5000 سنه
الأربعاء 07 يناير 2015
ابن حضرموت | الوادي
لا ادري لماذا يتناسى الجميع حضرموت وما ارتكبت فيها من جرايم تغيير تركيبة السكان من 50 سنه اي من عام 1967 وتم غمط حق الشعب الحضرمي في تقرير مصيره من عام1967 وذلك بضمه قسرا في 30 نوفمبر وصارت حضرموت من دوله حضرميه الى محافظه تحت الاحتلال الجنوبي اليمني برقم في جمهورية اليمن الجنوبيه الشعبيه واول جريمه ارتكبت في الغاء حق الكثيرمن ابناء حضرموت وهم المغتربين في حقهم الدستوري والمشاركه في اي استفتاء على دستور او غيره وذلك بشطب الغالبيه العظمى من شعب حضرموت في اول تعداد عام1972 وذلك لتقزيم حضرموت وجعلها في نظر اهلها والعالم لا ترقى ان تكون دوله بعد ان قدر تعدادنا ب 550000 نسمه اي حوالي نصف سكان اليمن الجنوبيه عام72 و تكرر نفس الاسلوب مع عهد الاحتلال الشمالي عام2004 حيث تم تعداد بنفس الاسلوب وجعل حضرموت بسكانها لا يتجاوزون ال مليون نسمه بينما الشعب الحضرمي يصل تعداده اليوم في مشارق الارض ومغاربها ال 10 مليون او يزيد عن ذلك وعليه يجب على الاخوه جنوبيين او شماليين الايمان والاقرار بحقنا كشعب حضرمي في تقرير المصير قبل الاستفتاء او التعداد الذي حتما سنقاطعه لانه يغمط حقوقنا وعاشت حضرموت مستقله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أنباء عن توافق حول إعادة تكليف معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة (Translated to English )
اندلاع أعنف المواجهات العسكرية بجبهة طورالباحة وحيفان شمالي لحج
صورة نادرة لمواطن مأربي وهو يقدم الضيافة للرئيس اليمني وبرفقته أحد ملوك العرب
بتموين من مجموعة هائل سعيد أنعم .. الانتهاء من أعمال تصفية مجرى مياة السيول تحت البنك الاهلي بعدن
قيادي بالانتقالي يُلمّح لتقديم تنازلات في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
في الحقيقة تظل الازمة اليمنية الراهنة من بين الازمات الاكثر تعقيدا بالمنطقة كما ان مسعى تناولها ومحاولة فهم
أصدر المحافظين السابقين للبنك المركزي اليمني المخرب بعدن، محمد زمام وحافظ معياد،أربعة قرارات متتابعة
قمة الإهانة والافلاس السياسي والأخلاقي والوطني لما تبقى من سمعة ومكانة لشرعية الفنادق، أن تلجأ لاستخدام لقب
وصلتني وثيقة موقعة بالدم تحت شعار الطريق إلى صنعاء . تقول هذه الوثيقة : " إدراكا للأوضاع الإنسانية المأساوية
  الإمامة مشروع سياسي سلالي عنصري وافد، يتلفّع بخطاب ديني مغلوط، لا يكتمل التدين وفق منظوره، إلا بتنصيب
انا انسان مثل اي انسان، يحمل في داخله الحب والفرح والحزن، يفرح ويرقص لحظات السعادة، ويحزن ويبكي لحظات
      تحدث الخبير الاقتصادي جون بركنز في كتابه الشهير ”الاغتيال الاقتصادي للأمم “ بشكل مفصل عن
لا يوجد أي مبرر أمام المجلس الانتقالي الجنوبي لواقعة نهب رواتب موظفي التربية والتعليم بمديرية البريقة التي
‏ محمد انعم الحديث عن مسودة مشروع للحل الشامل في اليمن من قبل المبعوث الدولي وتقديمها لبعض الأحزاب اليمنية
اكذوبة تنفيذ اتفاق الرياض.!   تقديم الشق السياسي على الامني.!   اصبحت اخبار تقديم الشق السياسي على الامني
-
اتبعنا على فيسبوك