MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:33 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ما الذي يمنع علي سالم البيض من العودة الى عدن؟

عودة قد تلملم الشتات السياسي
الأربعاء 11 يناير 2017 04:51 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:
علي سالم البيض في سطور

 

ولد عام 1939 في قرية معبر مديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها.

 انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الأساسية في تنظيم الجبهة القومية، فتولى قيادة العمل العسكري في المنطقة الشرقية، \"حضرموت – المهرة\" ضد الاحتلال البريطاني.

 تلقى عدداً من الدورات العسكرية في القاهرة في الستينيات. كما كان له موقف معارض بشدة ضد الدمج بين القومية وجبهة التحرير (واجهتا المستعمر معاً وفق وجهة نظر مختلفة في فلسفة الثورة والكفاح المسلح لتتقاتلا في فترة لاحقة)، وأعلن انسحابه من تنظيم الجبهة القومية وتشكيل تنظيم بديل اسمه (الجبهة الشعبية لتحرير حضرموت). وبفشل الدمج عاد إلى تنظيمه الأم مع مجموعته التي انتزعها، وشغل موقع نائب عن شؤون الجيش والأمن في ما كان يسمى بالحكومة المؤقتة قبل يوم الاستقلال .

 

كما تولى منصب وزير الدفاع في أول حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد الاستقلال وذلك حتى عام 1969. وتقلد أكثر من منصب حكومي في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969.

 ظل عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية ثم الحزب الإشتراكي. وقد تم تجريده من مناصبه الحزبية والحكومية في عهد عبد الفتاح إسماعيل لعدة مخالفات وتجاوزات قام بها لكنه سرعان ما عاد إلى الواجهة عندما تمكن علي ناصر محمد من إقصاء عبد الفتاح إسماعيل ونفيه إلى موسكو، وهو الحدث الذي ظل يشتعل تحت الرماد حتى انفجر بشكل دامي يوم 13 يناير عام 1986 في مقر اللجنة المركزية بعدن، ولكن البيض هذه المرة تحالف مع عبد الفتاح إسماعيل ضد علي ناصر محمد، وتمكن من النجاة من الموت بأعجوبة من مذبحة اجتماع المكتب السياسي، والتي طالت القيادة السياسية بشكل أساسي وطالت الكثير من المواطنين الأبرياء، لينفرد تقريبا بالسلطة بعد مقتل عبد الفتاح إسماعيل، وعلي عنتر، وهروب علي ناصر محمد .

 

 

في العام 1990 وقع علي سالم البيض اتفاقية الوحدة مع الرئيس علي عبد الله صالح ليقتسما السلطة حتى يوم 5 آيار مايو عام 1994، اليوم الذي اندلعت حرب اليمن الأهلية 1994 والتي استمرت حتى يوم 7 تموز يوليو من نفس العام بمساندة ودعم من بعض دول الخليج العربي، ليلجأ بعد خسارته في الحرب إلى سلطنة عمان المجاورة وتمنحه اللجوء السياسي ثم الجنسية بشروط تتضمن عدم قيامه بأي نشاط سياسي .

 

في 21 مايو 2009 وفي ذكرى الوحدة بين شطري اليمن، وفي إستجابة منه لدعوات الحراك السلمي الجنوبي في اليمن الجنوبي أنتقل على سالم البيض إلى أوربا وأعلن نيته السعي لفك الإرتباط بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية -التي يمثلها باعتباره رئيسها عند توقيع الوحدة- والجمهورية العربية اليمنية مطالبا الدول العربية والعالم بتأييد مطالبه لإعادة الدولة الجنوبية باعتبار أن الوحدة السلمية انتهت بعد حرب 1994 وما نتج عنها من احتلال للجنوب من الشمال حسب تعبيره، مدعوماً أيضاً من قبل عناصر من الحزب الأشتراكي اليمني ومشايخ جنوبيين ومستقلين وقادة إسلاميين جميعهم منضويين تحت رايه الحراك السلمي الجنوبي الذي يسعى لفك الإرتباط أيضاً وعودة دولة اليمن الجنوبي مستقله كما كانت فبل توقع الوحدة في 1990م .

ويكيبدياء

المزيد

لم يعد هناك مانع من عودة الرئيس الجنوبي علي سالم البيض الى عاصمة بلاده التي غادرها مجبرا قبل أكثر 22 عاما، عقب اجتياح نظام صنعاء لعدن التي دخلت في وحدة سلمية انقلب عليها صالح بالحرب، لكن بلاده التي يقول جنوبيون انها تعرضت لأبشع احتلال باتت اليوم محررة، الأمر الذي يسهل عودة الرئيس الجنوبي الذي يحظى بشعبية كبيرة في الجنوب.

البيض والوحدة

في الـ21 من مايو أيار 1990م وقع الرئيس علي سالم البيض رئيس اليمن الجنوبي اتفاقية وحدة اندماجية مع الرئيس علي صالح رئيس الجمهورية العربية اليمنية، لكن هذه الاتفاق لم يدم اكثر من عام حتى بدأ نظام صنعاء بتصفية قيادات اليمن الجنوبي الموالية للبيض، الأمر الذي دفع البيض إلى الاحتجاج على ما يقوم به صالح بحق الموالين له.

 دخل الطرفان في مفاوضات عدة وقع على اثرها اتفاقية العهد والاتفاق، اخل صالح بها جميعا، قبل ان يدشن حرب عسكرية ضد الجنوب لهزيمة شريكة في الوحدة علي سالم البيض.

 استطاع علي صالح حشد قبائل الشمال والجماعات الجهادية العائدة من أفغانستان، التي عرفت لاحقا بجماعات حزب الإصلاح اليمني.

 وتم القضاء على قوات عسكرية جنوبية في مأرب وعمران وذمار، عقب فتوى دينية أصدرها وزير العدل حينها المحسوب على التيار الإصلاحي عبدالوهاب الديلمي.

غادر البيض ومعه كل المسؤولين الجنوبيين إلى عمان ومنها إلى دول خليجية عدة، فيما استقر بالبيض المقام في سلطنة عمان، تاركا الجنوب شعب وأرض ترزح تحت الاحتلال العسكري الشمالي الذي نهب الأخضر واليابس.

سيطر القادة الشماليون على كل شيء في الجنوب، وحولوا الممتلكات الحكومية الجنوبية الى ملكية خاصة بهم، دمروا المصانع وتقاسموا الأراضي، وفصلوا أكثر من 100 ألف موظف عسكري ومدني من وظائفهم واستبدلوا بدلا عن قيادات عسكرية زعماء قبائل شاركوا في الحرب.

صمت البيض عقب هزيمة قواته، فيما امعن الاحتلال اليمني في تعذيب سكان الجنوب وحرمانهم من ابسط حقوقهم في العيش بسلام.

حاول قادة جنوبيون تنظيم حركات مقاومة مسلحة، لكن نتيجة السيطرة القوية على مفاصل البلاد لم تنجح هذه قيادة ثورة منظمة ضد الوجود الشمالي في الجنوب.

في الـ13 من يناير (تشرين الثاني) العام 2006م، كان يوما مشهودا في تاريخ الجنوب، حيث اعلن قادة وساسة جنوبيون عن مشروع التصالح والتسامح والتضامن الجنوبي ليضعوا بذلك أول لبنة في مسيرة استعادة بلادهم من قبضة الاحتلال اليمني.

انطلاق الحراك الجنوبي

اعلان التصالح والتسامح الذي انطلق رسميا من جمعية ردفان بعدن عقب لقاءات عدة عقدت في الضالع وأبين، أفضت إلى لقاء عقد في عاصمة الجنوبين عدن، مثل انطلاقة جديدة للجنوبيين، ليدشوا بذلك تظاهرة جنوبية طالبت بإعادة الضباط الذين سرحهم نظام صنعاء عقب انتصاره على قوات جيشهم، لكن صالح بدلا من ان يعمل على معالجة أوضاع الجنوبيين، ذهب بكل غرور نحو قمع تظاهراتهم، وقتلهم واسرهم، ليتحول الجنوب الى كتلة بركانية، ليتحول الجنوب من  المهرة شرقا حتى باب المندب شعلة، أدخلت نظام صنعاء نفقا مظلما.

 حاول صالح ممارس مزيدا من اعمال القمع والتنكيل بالجنوبيين، لكن التظاهرات والغضب الجنوبي في تزايد مستمر، فمع كل جنوبي تقتله قوات صالح في عدن، كان هناك عشرة ينضمون للتظاهرات المناهضة للاحتلال في بلادهم.

ساهم الحراك الجنوبي في خروج تظاهرات مماثلة ضد حكم الرئيس صالح لشمال اليمن، لكن هذه التظاهرات سرعان ما احتوتها الأحزاب اليمنية ليتم وأدها في المهد بالتزامن مع تسليم صالح السلطة مجبرا لنائبه هادي العام 2012م.

استمر الحراك الجنوبي في تظاهراته المنادية بطرد الاحتلال اليمني من الجنوب الأمر، شعر نظام صالح ان الجنوب ذاهب نحو الاستقلال وان الثروات التي بناء منها نفوذه العسكري والسياسي في اليمن في طريقها للعودة لأهلها.

ذهب صالح مسرعا للتحالف مع إيران والحوثيين في لدعم عملية اجتياح عسكري جديد لعدن، وحين شعر صالح ان إيران قد اعطته الضوء الأخير ورحبت بتحالفه مع الحوثيين عقد صالح اجتماعا بقيادات يمنية من تعز وتوعد مرة أخرى باجتياح الجنوب واحتلاله وتهجير سكان إلى جبوتي.

الاجتيال العسكري الثاني للجنوب، دفع سكانه الى التحول الى مقاومة مسلحة وبدعم التحالف العربي إلى تحرير محافظات الجنوب بما فيها العاصمة عدن عقب معارك استمرت لأشهر.

تحرر الجنوب ليتنفس الجنوبيون الصعداء، لكنهم دخلوا في حرب أخرى مع الجماعات المسلحة التي يقول مسؤولون جنوبيون ان الهدف منها خلط الأوراق ووأد فرحة الانتصار في المهد.

قاوم الجنوبيون ما يصفونها بمشاريع الموت، لكن قطاع واسع من الجنوبيين باتوا يتسألون عن المانع في عدم عودة القيادات الجنوبية التاريخية الى عدن، وخاصة الرئيس الجنوبي علي سالم البيض؟.

البيض الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلاده بات اليوم مطالب بالعودة، لما يمتلك من حضور شعبي، وكذا الواجب الوطني الذي يقول البعض انه يحتم عليه العودة لكي ليكون محفزا للجنوبيين في بناء مؤسسات دولتهم.

البيض الذي يتهم من بعض الأطراف الشمالية بموالاة إيران، أعلن تأييده لعاصفة الحزم التي انطلقت لمنع التمدد الإيراني في الجنوب، (بلاده)، وجدد مطالبته المستمرة للخليج بدعم جهود استقلال بلاده.. مؤكدا انهم بان الجنوب سيكون حليفا وفيا لدول المنطقة والإقليم.

يعتقد البعض أن البيض الذي يعاني من ظروف صحية صعبة، قد ترك العمل السياسي، لكن الرجل يصر بانه مع شعبه حتى تعاد دولة الجنوب ليسلم الراية للجيل الصاعدة كما قال في تصريحات بثت قبل سنوات.

الرئيس الجنوبي مطالب اليوم بحضور سياسي من داخل الجنوب المحرر، حيث لم يعد هناك أي مانع لعودته، خاصة في ظل التشتت السياسي وعدم التوصل الى اتفاق على تشكيل كيان سياسي جنوبي.

يأمل سياسيون أن يعود الرئيس البيض، فعودته كم يقولون سوف تسهم في لملمة الشتات لما يتمتع به من حضور جنوبي، ناهيك عن انه المسؤول عن ادخال بلادهم في وحدة مع الشمال.

عودة البيض، إلى الجنوب مواصلة لحضوره السياسي، والقيام بما يعتقده جنوبيون بانه واجب على رئيس كان المسؤول الأول في توقيع اتفاقية الوحدة التي لم تجن بلادهم منها غير الدمار والخراب والقتل والتنكيل بأهل الجنوب.

فهل ينتظر الجنوبيون عودة رئيس جمهوريتهم السابقة، ام ان الرجل ليس في جعبته أي شيء يقدمه لمناصريه.

تنشر بالتزامن مع صحيفة اليوم الثامن


المزيد في ملفات وتحقيقات
مديرية الشيخ عثمان معاناة فاقت كل التصورات .. فهل من مجيب ؟!!
تعيش مديرية الشيخ عثمان بعدن وضعاً مأسويًا جراء طفح المجاري، وانتشار أكوام القمامة في شوارع وطرق المدينة التي كانت رمزا لتتطور والنظافة والرقي لتصبح مستنقعا
استطلاع .. دلتا أبين الزراعية وشبكة الري فيها .. إضاءات على ماضي زراعي مزدهر (وحاضر مؤلم)
لا يختلف اثنان على أهمية ومكانة وشهرة المنطقة الزراعية المعروفة بدلتا ابين ليس على مستوى الداخل فحسب  أهمية وشهرة  إقليميا وعالميا  منذ عقود طويلة فائتة
يوميات نازح تعزي في عدن
        أول ماوصلت عدن نصحني أصدقاء جنوبيين تابعين للطرفين المتخاصمين هنا   قالوا لي عشان تجنب نفسك المشاكل ماتتكلمش في السياسة نهائيا قدام ناس ماتعرفهمش


تعليقات القراء
239738
[1] سود الله وجهه القبيح
الأربعاء 11 يناير 2017
ناصر | عدن
الله يلعنك انت و البيض حقك ،، يهودي ابن يهودي

239738
[2] يعود فين يا بابا
الأربعاء 11 يناير 2017
حنوبية وافتخر | الجنوب الحر
الكاتب يطالب بعودة البيض فقط !!! وهذا تساؤل غريب و يقصد شئ من وراء الاكمةا ليش ما تكو صريح وتقول لماذا لا تعود جميع القيادات الجنوبية مثل علي ناصر والعطاس ؟؟؟ البيض يعود فين؟ الي عدن؟ وهل استقرت عدن ؟ عدن والجنوب اليوم بين سندان التحالف ومعاول الانقلابين...يا اكتاب ارحمونا من قرحة القات...الرئيس الشرعي وحكومته ساكنين فين؟اليس بمعاشيق؟؟ولماذا هم هناك ؟ يا سيد الوضع معقد والكتابة سهلة فيه...البييض زعيم وسيبقي زعيم وهو من يقرر متي يعود .. ...سياتي يوما وان شاء الله سيعود كل من فارق الارض قهرا..جملتك الاخيرة في مقالك كشفت عن نيتك ...شكرا لعدن الغد منبر الاحرار..

239738
[3] حرامي
الأربعاء 11 يناير 2017
الكثيري | عدن
البيض لن يعود إلا في ضروف آمنه يطمئن فيها على نفسه وماله ومش فاضي يجي والخزينه فارغة ويعرض نفسه للمخاطر يكفي عليه استثمار الأموال التي لطشها يوم هروبه في 94

239738
[4] الرئيس البيض قادم لا محاله
الأربعاء 11 يناير 2017
عمر علي | عدن
سوف يعود البيض الى العاصمة الحبيبة عدن بعد أن تحط الحرب أوزارها وينصاع عفاش والحوثي الى قرار مجلس الأمن 2216 حينها أذا لم يقبل الشمال بنظام الأقاليم 4زا1يد 1 ... هنا سترفع دول التحالف يدها وتعترف بالجنوب دولة مستقله على حدود 1990 قبل الوحدة الفاشلة .. طبعا هذا وجهة نظري .

239738
[5] اه ياعدن هذه بضاعتنا ورزقنا على الله
الأربعاء 11 يناير 2017
العميد المتقاعد | عدن
ان شاء الله سوف يعود الى اسياده الملالي في ايران وهناك سيدفن بعد موقفه التامري والانتهازي ضد الجنوب وابناءه

239738
[6] حضرموت
الأربعاء 11 يناير 2017
صالح الجابرى | المكلا
البيض ماله أي شعبيه ياكداب وانما بداية الحراك استخدم كقبادى لانه هو كان مسئول عن الوحده وكونه يعتبر شرعيه حينها والان أنتهى دوره والشعب الجنوبى والحضرمى بحمله جميع الكوارث التي حصلت بالجنوب واما الحضارم يحملوه كل مصائب حضرموت من 67 لغاية هدا التاريخ هدا الشخص كارثه على حضرموت ولاله أي تأييد وكل تأييده من اليفع يريدوه واجهه لهم ودلك لسيطرتهم على حضرموت مثل ما الدحابشه يريدوا السيطره على الجنوب وعاملين لهم رأس الحربه الدنبوع وبن دغر ولكن حضرموت سترتب أمرها والعيال كبرت والوجوه القديمه خلاص ترتاح وتستغفر ربها وتطلب التوبه من الجرائم الدى ارتكبوه

239738
[7] ليش زعلانين ..خلوا البيض يجي..
الأربعاء 11 يناير 2017
بن مجاهد |
بس المرة هذه سوف يوحد الجنوب مع الصومال او أرتيريا.. وبعدها سوف يهرب كالعاده... وباينعكف سنوات وبعدها بايذكر الجنوب...

239738
[8] تمنعه عوامل نفسية لا غير
الأربعاء 11 يناير 2017
نجيب الخميسي | عدن
كان مثله مثل غيره من زعماء الحزب الذين اما قتلوا او اعدموا او اغتيلوا او حتى تبخروا بالهواء ولم يعثر لهم احد على اثر.. الدنبوع عاد! عاد منتصرا على الاقل الى جنوبه وقد بات يحكم الشمال والجنوب معا.. علي ناصر والبيض يخشون على انفسهم من العودة.. هم لا يخشون ان يطالهم الاغتيال.. هم اصلا لا يتقبلون ان يعودوا ولو لساعات قليلة الى ارض الوطن ولو في جنح الليل ثم يعودون بعدها الى حيثما كانوا.. حتى نختبر توقعاتنا باحساساتهم المختلفة علينا ان نضع انفسنا فرضيا على "كرسي الزعامة".. في العالم الثالث ان وضع الجائع مؤخرته على كرسي الراحة فلا يطيق بعدها ترك ما وصل اليه.. المعتوه عفاش يقولها ويعيدها دومن دونما وعي بانه يقصد نفسه ايضا.. يكررها دوما بان من "يحكم ثم يهرب فهو لا يستطيع ان يعود مرة اخرى".. عفاش معتوه حكيم ويفهم انه لو ترك الكرسي فلن يعود اليه ثانية.. الشعوب تتناسى والتاريخ يصبح لمن باتوا في الحاضر ولا تعود الصفحات المطوية من جديد.. يبقى الزعيم متعلقا بتلك اللحظات التي ترك فيها كرسيه مضطرا واقسم حينها ان يعود.. يتذكر كيف حزن الناس من اجل فراقه.. لست ممن حزن على رحل على رحيل البيض قدرما حزنت على فراق "علي مرحبا".. وافهم ان كثير من الجنوبيين حزنوا على فراق البيض ويتمنون عودته ولكن لكل مواطن الحق بتشجيع الفريق الذي يعجبه .. ورغم ذلك وبعد رحيل البيض اشتقنا لان يعود كمناضل ليكفر عن فشل مشروعه الوحدوي.. اشتقنا وانتظرنا ولم تصلنا عنه سوى اخبار وصور عائلية مترفة.. وبات الان لا يتحمل ان يعود فلا يرى من معجبيه الا القليل.. وعموما من الصعب ان يعود اي زعيم وهو ليس رئيسا وقائدا اعلى ووزير داخلية ومالية ووزير تعيينات واراضي .. ووزير كل شي.. حفظ الله زعمائنا الاماجد في حلهم وترحالهم!

239738
[9] البيض زاهد في السلطة ولا يريدها
الأربعاء 11 يناير 2017
منصف | عدن
صحيفة عدن الغد اول المعارضين لعودة البيض الى عدن بدليل نشرها لهذا الموضوع الذي لا اساس له---- وقد صرح انه لا يريد اي منصب وهو زاهد في السلطة بعكس المخلوع والطربوع والمسفوع.

239738
[10] خليه يجي
الأربعاء 11 يناير 2017
سوسو | عدن
جليه يجي ابو الفوشه بيقع له بالجزمه والله الجزمه حرام عليه بيقع له بالشمبل كل الذي نعانيه لحد الان من تحت رأسه الجبان السارق .. اهل الجنوب لحد الان يعانوا من القتل والفقر والقهر والإذلال بسبب هذا الغبي الذي باع ارض الجنوب برخص التراب الى مزبلة التاريخ ياآمعه .. الله لا حفر لك قبر ياريت ما توسخ الجنوب برجعتك

239738
[11] سرقة وفسادوخيانه
الأربعاء 11 يناير 2017
سامح | عدن
كل ماقالوه الجميع صح هم عملا ايران واضف ولاتنسو المليارات من الدولارات التي نهبها من خزينة البنك المركزي عدن ويلعب به لعب هوا وكل اسرته وبدون حياء لا وفي اعبياء يطالبون بعودته رئيس للجنوب تصورو

239738
[12] البيض والصندوق الاسود
الخميس 12 يناير 2017
نجيب سالم | عدن
خليه يرجع وكن انت المحامي له هذا لم يحترم حتى القوانين التي وقع عليها بنفسه اما حقوق الوطن والشعب الجنوبي فهي لاقيمة لها عنده هذا الشخص وايضا باعوم لاانتماء لهم لا للجنوب و للعروبه والمثل يقول من غرك اصله دلت عليه افعاله البيض مسخ هندوسي تبناه البيض بعد ان تركه اهله في ساحل المكلا ومثله باعوم الذي جاء مع والده من اثيوبيا بداية الخمسينات واستقر في دار سعد البيض باع الجنوب لعفاش دون الرجوع حتى لمكتبه وحزبه السياسي اما الشعب الجنوبي فلا قيمة له عنده ثم اعلن انفصال بعد حصوله على صفقه مليارداريه و هرب ترك الشعب الجنوبي بعد ان سرق الخزينة ومثله الاثيوبي كان وراءمعظم جرائم الاغتيالات في شبوه وحضرموت ومن ظمنها قنبلة طائرة السفراء الجنوبيون التي انفجرت بعد اقلاعها من شبوه تعاقد مع المخلوع خلال مسرحية اعتقاله في صنعاء وعمل مع محافظ لحج النقيب وحاشيته الذي كان وكر العلاقه بين الاثنان ثم توجه الى بيروت التي سبق اليها ابنه ليكون جزء من المؤمره على الشعب الجنوبي هؤلاء لو هم مقيمون في شعب اخر لقامت دولته بطلب من الاانتربول العالمي بالقبض عليهم ومحاكمتهم كماجرى لمجرمي الصرب وغيرهم لذالك البيض ومثله باعوم الصندوق الاسود تبعهم مكتظ بالجرائم

239738
[13] مش الاول تحرروا عدن والجنوب من قوات حمران الاحتلال وبعدها بايحلها الف حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس 12 يناير 2017
د/السلفي | NORTH POLE
مش الاول تحرروا عدن والجنوب من قوات حمران الاحتلال وبعدها بايحلها الف حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟ الرئيس عبدربه مركوز الاحمر ونائبه علي كاتوشه الاحمر وعفاش الاحمر وبن دغرالاحمر وحميد صندقه الاحمر والجيش اليمني الشرعي والانقلابي واتباعهم ومؤيديهم ومن يسبح في فلكهم وبعاريرهم امثال المعلقين اعلاه عدوهم الاول الرئيس البيض واانصاره فكيف نطلب منه العوده ورئيس وحكومة ووزراء قوات جيش وآمن الاحتلال تسرح وتمرح بطول وعرض الجنوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرئيس البيض وكل ابناء الجنوب سيعودون عندما يتحرر الجنوب من ماتسمى بقوات الشرعيه اليمنيه مثل ما تحرر من قوات عفاش والحوثي اليمنيه ٠ إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ ؟؟؟؟؟؟؟؟

239738
[14] البيض رجل المال و الأعمال الأول في الخليج و الجزيرة
الخميس 12 يناير 2017
صلاح سالم | عدن
البيض مش فاضي لهذا الشعب الغبي الذي يعيش حياة الطفولة و دائما يبكي أشتي ماما علي .. البيض باع الشعب الجنوبي و قعد في عمان 15 سنة يلعب بالمليارات التي سرقها من البنك المركزي الجنوبي و التي حولتها دول الخليج و هرب الى المكلا قبل دخول الشمالين عدن بشهر و كأن عاصمة الجنوب المكلا و ليست عدن.

239738
[15] يروح وين مابغى
الخميس 12 يناير 2017
احمد | حضرموت
اذا كان يريد العوده فليعود والمعلقين مالهم دخل مش بلد امكم او ابوكم عشان تمنعو البيض من العوده هذي بلده ومن حقه ان يذهب الى اي مكان في شبر الوطن يكفي المرض والتعب اللي هدو حيله يرجع يرتاح احسن له ويبتعد عن السياسه وكمان شغله اذا كان نهب فلوس او شي من يقدر ان يحاكمه فليحاكمه اما تطبلون وتزمرون في التعليق قلبوها سالمين كل تمر ومعاشي داعي للفلسفه حقتكم

239738
[16] رحم الله الشهيد لبوزه
الخميس 12 يناير 2017
حسين احمد اليافعي | يمن الثبات
وهل عدم محررة يا اوباش؟ الم يمخر في شوارعها الدواعش والقاعدة والجنجويد والسعودي والبلوشي واليهودي وكل السراق والمجرمين ؟ ام انكم مغفلين لا ترون ولا تسمعون أظنكم كذلك قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا صدق الله العظيم رحم الله الشهيد لبوزه ورفاقه حرروا عدن من المحتل الجنوبي وسلموها للمحتل الاماراتي السعودي الامريكي الصهيوني

239738
[17] يعطيك العافية يا نجيب
الخميس 12 يناير 2017
سلطان زمانه (غير معني) | الاحتلال اليمني
قلت ما في نفسي لكن بأسلوبك الخاص. تحياتي ولا تعليق بعدك!

239738
[18] تحليلات عدن الغد. في عودت البيض ..................!!!!!
الخميس 12 يناير 2017
ابو المعاطي الشبواني | 5/5 شتات
1- يظهر من هذا الموضوع انه صدر من هيئة تحرير الصحيفه . ولا ادري هل هو مجرد لفت انتباه او محاولة لتنشيط الكتاب ومكاسب للصحيفه في العناوين ؟؟؟؟؟ لماذا لم يعود البيض الى عدن ؟؟؟ سؤال رخيص برخص كاتبه . فكيف يعود والمشير الممكيج / يحتل داره . وفراشــه ؟؟ ثم يعود الى الجنوب وهو يعلم وكثير من اهل الجنوب يعلمون . ان الجنوب العربي وخاصه عدن لم تحرر بمعنى الكلمه التي يريدها مواطنيها . هي تعيش في غواش دولة الوحده التي يسهر عليها . بو ذبيله ومن هم خلفه . يعود ماذا يفعل . هل هو بحجم الموظفين الجدد الذين بأستطاعتهم العيس والمبيت حتى في سرداب حكومة بوذبيله؟؟ الرجل موقفه معلن في الداخل او الخارج . وهو يعيش لموقفه وقد حدده . رغم غضب الاطراف التي تستقي الأوامر من خارج الوطن . لقد ترك الوطن الجنوبي وهو في اعلى السلطه نتيجة الحرب التي خاضها . وخسر فيها مع شعبه الكثير. الكلاب الضاله . الذين ينهشون في لحم وعضام الرجل . هم والله ادنى منه اصل وتاريخ . ومحتوى . لقد حمل السلاح والكثير كان يطبخ . ويغسل . ويكنس . للانجليز . ونحن نعرف هذا . واليوم انفلتت الجروان من حفرها . ضانين انهم سيملأؤن الفراغ . والشقوق في الجنوب // كذبتم ورب الكعبه . لا يمكن لحبة السمسم ان تسد شباك او فراغ في عنوان الوطن الجنوبي / البيض لم يبيع . والذين باعوا ويبيعون اليوم . هم الذين بين ظهرانيكم . يتلهون ويضحكون عليكم. البيض ليس له طموح سلطه . وعمره لا يؤهله لذلك . لكنه يرى انه ظلم شعبه بحسن نيه . والقاه في بئر عميقه وآخر امنيه له في الحياة هو انتشاله من تلك البئر الموبؤد وكفي . وسيعود انسان مواطن عادي يسير في الشارع ولا يريد الا هذا . وانا متأكد من هذ: بقي شئ اقوله لكلاب المسالخ ممن تحدثوا بالكلام الغير لائق عن البيض فليعودوا الى الارشيف . وينظروا . من حمل صورت البيض عندما كانت الفئران تتراجع من الصفوف الاولى في الوطن؟؟؟ قليلا من الرحمه . قليلا . من الانصاف . الرجل لم يعد يحلم او يأمل الا ان يتحرر الجنوب من محتليه الذين تأوونهم وتخدمونهم اليوم وتغسلون ثيابهم في معاشيق وغيرها ... الجنوب لم يتحرر حتى اليوم وعلى هذا المسار لن يتحرر ابدا . وأسئلوا اصحاب القاطراة . المحمله بالسلاح . التي ينكرها حسين عرب ولخشع , ويثبتها المواطنون على طول الطريق وهي في طريقها الى الاسياد ,, هذا انتم وهذا مساركم.....!!!

239738
[19] المعلق 18 وإنصاف البيض...
الجمعة 13 يناير 2017
بن مجاهد |
لو نتحدث عن البيض شخصياً فهو اخطأ وارتكب بعض التجاوزات وبعد الاساءآت .. ولكنها ربما تكون عن غير قصد او ان هناك من كان يتصرف بإسمه ومن اتباعه وهم من اساء إليه .. والبيض شخصياً اعترف بذلك .. ولكن لعدم وجود مبدأ العقاب والحساب للقيادات والمسؤولين بشكل عام .. ونكتفي فقط بالعفو العام والتصالح والتسامح واصبح الجميع برئ ومتهم ولكنه مع وقف التنفيد ... اما إذا اردنا مقارنة القيادات الجنوبية وبشكل عام ولكن طبعاً بإستثناء الرئيس المناضل سالمين .. سنجد ان البيض هو كان رجلاً مثقفاً وقائداً عسكرياً وسياسياً ويمتاز بثقته الكاملة بشخصه وصاحب نفس طويل في النقاش ويرفض القوانين العميا ومشاكس سياسي مرن .. تحبه عندما تقعد بجانبه , فهو ملك النكتة والفرفشة .. ولهذا وكل ماعرفته عن البيض سابقاً وعن قرب ..فهو رجلاً سياسيا محنكاً صعباً وله شخصية تختلف عن كل قيادات الجنوب .. بعد حرب 94 .. حصل نهب للاموال والكل يعرف ذلك .. ومن نهب البيض يعرفهم .. ومن اجل ان يحمي سمعته عليه التصريح بأسمائهم كما صرح بغلطته في الوحدة وتسرعه .. وطالما سيظل ساكتا وحامياً للناهبين ستظلi التهمة عليه لانه كان المسؤول الاول عن هذه الاموال ... وحتى إذا كان بريئاً

239738
[20] يرجع
السبت 14 يناير 2017
أبو محمد | عدن
انا مع عودة البيض لم الأمور و وضعها في سياق متوازن لبناء مؤسسات الدولة الجنوبية



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون مجهولون يغتالون مواطنا في عدن
قوات الحزام الامني تخلي بشكل مفاجئ نقاط تفتيش شرق عدن
امرأة عدنية تحاول إحراق نفسها امام المجمع القضائي بخورمكسر
في حوار مفصل استعرض واقع حضرموت ومستقبل الجنوب والتطوارت الأخيرة..البحسني هذا هو الطريق الأسلم لحل (قضية الجنوب)
طفلة يمنية ناجية من قصف للتحالف بصنعاء تظهر بالسعودية
مقالات الرأي
نقلت للعم سالم تحفظات وسخط بعض الأصدقاء على بذاءة ألفاظه ولكنه أصر على أسلوبه قائلا "أعطني موقفا أكثر بذاءة
  سلام الله على أكراد العراق سائرين على قدم وساق نحو إقامة دولتهم ومتفقين من كبيرهم الى صغيره ونحن نصنع
الذاكرة المثقوبة هي علة العلل عند المدلسين ممن يجندهم لصوص الثورة والجمهورية للدفاع عن تاريخهم البليد الذي
اخطأ الأكراد في ضم مناطق النزاع مع بغداد الى المناطق الكردستانية المستفتى اليوم على استقلالها كدولة مستقلة
 كما حدث في السودان وكما يحدث الآن في كردستان وكما سيحدث في بلدان أخرى وهكذا هي النهاية لأي شعب تحرك باتجاه
نظر اللي يتفحص ملامحي وقال بتهكم ولله واشتهرت يا وليد قدك تكلم الرؤساء؟ تفاجأت من الرجل وانا لا اعرفه ولكنني
بقلم/ عبدالوهاب طواف كل يوم يمر ووجوه الهاشمية السياسية تظهر للعلن من تحت جلابيبها المتنوعة؛ ولا غرابة فقد
الحقيقة التي ينبغي ان يستوعبها الجميع هو ان كل المشاريع السياسية السابقة التي مر بها الجنوب قد فشلت  حيث
راهنت عليه!  مبروك التخرج لأحمد ووالديه يبدأ الفن لا من اللحم والدم؛ بل من المكان، والزمان من الفضاء،
  مناشدة الى الاب القائد فخامة رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل في التوجية بسرعة تحويل و صرف المكرمة المقررة
-
اتبعنا على فيسبوك