مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 يوليو 2018 06:17 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 13 يناير 2017 04:29 مساءً

تحية إلى ذكرى 99 ميلاد عبدالناصر وإلى مصر .. (15/1/1918 م - 2017م )

خلاصة بيانات عن الرجل والذكرى ، ان اسرته الكريمة تنتمي إلى قبيلة بني مر في صعيد مصر ، ومع انتقال عمل والده (عبدالناصر حسين) إلى ادارة بريد الاسكندرية درس جمال الثانوية في الاسكندرية ، والتحق بالكلية العسكرية ، ولم يصل عمره إلى نهاية العقد الثالث الا وكان احد قيادات القوة العسكرية المصرية المشاركة في حرب فلسطين 1948م ، وجرح في موقعة الفالوجا ،

- و وسط الظروف السياسية للانظمة العربية حينها غير الجادة بدورها في حرب فلطسين ومسالة الاسلحة الفاسدة التي زودوا بها الجيش العربي من مصر ، في فلسطين انذاك .

اضافة إلى هواجس أنوية تنظيم الضباط الاحرار الذي اخذ يتكون برئاسة عبدالناصر ، فقد كانو يروا ان الجهاد الاكبر القادم عليهم .... ساحته مصر اولا ..

وكانت احداث ومتواليات ثورة 23 يوليو 1952م في مصر التي حركة المياة الراكدة بمصر وتطوراتها في الوطن العربي ... بل ومنطقة الشرق الاوسط و الادنى معاً في آن واحد .

- ونحو ارقام ذكرى الميلاد للرجل وقيادته التاريخية للاحداث اللاحقة في المتطقة .. فقد استمر في السلطة 1952م - حتى توفاه الله في 1970/9/28م ، وعن عمر بلغ 53 سنة ، ومنذ وفاته إلى هذه الذكرى 99- بلغت 47 سنة ..

 كانت سياسة ومواقف الرجل وامته العربية في حياته تلك احداث سياسية ، وبعد رحيله إلى الرفيق الاعلى كانت تلك الاحداث والمعارك اقرب إلى التاريخ في خزائن التجارب الحية للامم والشعوب والاوطان ...

ولعل الاهداف والامال ، القضايا والمطالب التي عاش في سبيلها الرجل كتعبير أمين عن اماني امته العربية بين 1952م - 1970م  ، جسد المثال المشترك  لكم ولهم ولنا جميعاً ، الامر الذي يجعل الرجل بما مثله ومن يمثله .. نمودج مشترك لاوسع القوى السياسية والاجتماعية والثقافية على الصعد الوطنية والعربية والاقليمية ..

كان جمال عبدالناصر مهموماً بالانسان العربي وقضاياه المعاصرة وكان تعبير صلباً عن الحركة الوطنية والقومية ، للقوى الشعبية الجديدة في الوطن العربي .

من هنا كانت قضايا الاصلاح الزراعي في مصر ، واتفاق الجلاء للبريطانين عن مصر 1955م ، وكسر احتكار السلاح المبرمة في 1955م مع المعسكر الشرقي ، ثم طرح مشروع السد العالي ، وتأميم قناة السويس ومواجهة العدوان الاسرائيلي ، الفرنسي ،البريطاني على مصر في نهاية اكتوبر 1956م ، والانتصار على ذلك العدوان بفضل المقاومة المصريه و المساندة العربية ، والانذار السوفيتي الحاسم للعدوان ، ودعم انصار الحرية السلام العالمي ، وكان ذلك الانتصار دون مبالغة بداية الانتقال من عصر الاستعمار والهيمنة الاجنبية إلى عصر الاستقلال والارادة العربية الحرة .

وكانت سياسة الحياد الايجابي وعدم الانحياز لعبدالناصر ونهرو وتيوتو التي تعني استقلال الارادة السياسية .

وكان عبدالناصر يعلن مواقفه بادب ولكن بحسم - وهكذا قرار ناصر بالاعتراف بالصين الشعبية وهي خارج الامم المتحدة في نهاية ابريل 1956م ، وهي اليوم احد الاعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الامن الدولي .

لقد حددت قوى العدوان الثلاثي في 1956م هدفها في السيطرة على قناة السويس واسقاط النظام وفشلوا ، وحدد الاسرئليين والامريكان هدفهم في 1967م في اغتيال عبدالناصر اواسقاط نظامه وفشلوا.

- وكما قال المرحوم باذن الله محمد حسنين هيكل في كتابه قصة السويس — اخر المعارك في عصر العمالقة — " وتصل السويس الى اقرب نهايتها لاكمل واشمل انتصار حققه العرب في العصر الحديث بالمعنى الحقيقي للنصر في هذا العصر ."

ان قيادة عبدالناصر للتحولات الاجتماعية في مصر ، واقامة حركة تصنيع متعددة وضمن الخطط التنموية التي حققت درجات نمو مشجعة ، تقدمت نسبها  على نسبة الزيادة السكانية في مصر .. وكذلك تنامي دور مصر عبدالناصر في مساندة حركات التحرر ، بدئاً من مساندة الثورة في الجزائر ، والمغرب وتونس (55م-1960م) ، والاهتمام المركزي بقوى الثورة الفلسطينية ، ومساندة الثورة ونشوء منظمة التحرير الفلسطينية ، ومساندة الثورة في العراق واليمن ، بمساندة ثورتي 26 سبتمبر 62م ،وثورة 14 اكتوبر63م ، اضافه إلى محاولات الدفاع عن سوريا والاستجابه لطلبها للوحدة واقامة الجمهورية العربية المتحدة مع مصر في 1958/2/22م ، وحتى انقلاب الانفصاليين في سوريا بمؤامرة خارجية مدفوعة الثمن في 28 سبتمبر 1961م ، ولم يواجه من قبل  عبدالناصر بالعنف وترك الشعب العربي في سوريا .. بتولي التعامل مع المتآمرين على حريته ودورة ومستقبلة ، وهو ماتحقق بقيام ثورة ضد الانفصاليين في فبراير 1963م .

كان عبدالناصر ولازال موجود في عمق احساس الناس وضميرهم يتذكرة العديد منهم عند كل حدث ويتسائلون لو كان عبدالناصر موجود كيف يكون موقفه من هذا الحدث  ؟!

لاسيما والرجل نادى بأمة عربية واحدة ويجب ان تتحد ديمقراطياً دون اي عنف او هيمنة ، ونادى بالاستقلال الكامل لهذه الامة سياسياً واقتصادياً واحداث توازن اجتماعي للامة العربية ، بحرية سياسية وحرية اجتماعية ، تجسد العدالة الاجتماعية على انصع صورها .

 

ان الاهداف الستة للثورة ، وكتيب فلسفة الثورة الذي اصدره عبدالناصرفي 1954م تضمن المحاور الاساسية للسياسة الداخلية والخارجية ، ثم كان الميثاق الوطني للاتحاد الاشتراكي العربي الصادر في يوليو 1962م ، واخيرا برنامج 30 مارس1968م الذي دعاء للتجدد والتجديد في بناء الدولة ومسار الثورة والحياة الديمقراطية السليمة  القائمة على التعدد السياسي ، والتي قال ان الحياة الديمقراطية هي اساس كل شئ .

لقد كان عبدالناصر في وجوده حاكماً .. وفي غيابه تحول دوره الى دور الحكم ...

وخلاصة الحقيقة ... اننا قبله كانت الامة العربية .. ومصر في حال .. وفي وجوده كنا في حال .. وفي غيابه اصبحنا في حال . ( كما قال ... صلاح خلف احد قادة الثورة الفلسطينية - فتح - ...)

- اما في الاداء السياسية فقد كانت  ممثلة في تنظيم الضباط الاحرار المفجر للثورة 23يوليو 1952م - ثم هيئة التحرير في 1954م و الاتحاد القومي 58م- 1961م ، ثم الاتحاد الاشتراكي العربي وتنظيمه الطليعي 1962م- 1970م ، مع علمنا بتأثيرات السلطة على الاداء السياسية لاسيما في فترات ظهور الشموليةو على حساب التعددية السياسية نهايك عن المخططات المعادية .

- لقد خاضت مصر العرب بقيادة عبدالناصر ومساندة امتها العربية وعالمها المتحرر ، خاضة حرب مقاومة الانجليز وكسر احتكار السلاح في 1955م ، ومقاومة العدوان الثلاثي الصهيوني الفرنسي البريطاني في 1956م ، وانتصرت عليه ، ثم كانت حرب 1967م التي اختلفت بعض المواقف حول احتلالها للارض وعجزها عن احتلال الارادة العربية .

ثم حرب الاستنزاف 68م - 1970م التي انهكت العدو ، وكانت حرب العبور 1973م وحققت انتصار استراتيجي ، برغم خيانة السادات عبر رسالته الكارثية  في 1973/10/7 م إلى الرئيس الامريكي فقرة (6) التي قال مانصه : " اننا لا نعتزم تعميق مدى الاشتباكات ولا توسيع مدى المواجهة " ، مما مكن العدو من معرفة خطة مصر واهدافها في الحرب  ... الخ .. ( كتاب هيكل احاديث في العاصفة )

- ولا زال صوت عبدالناصر يدوي في حياتنا وهو ينادي بالحرية والمصالح والامن العربي الذي لا يتجزاء ..

ويدعو الى ان الفرد الحر هو اساس المجتمع الحر وبنائه المقتدر ،والى اذابة الفوارق بين الطبقات سلمياً ، واننا نصادق من يصادقنا ونعادي من يعادينا .

- وختاماً تحية للرجل ولمصر العرب و لكل العرب الاوفياء لامتهم.

 

تعليقات القراء
240016
[1] تحية لذكراه .آهات لفقداه..........
الجمعة 13 يناير 2017
ابو المعاطي الشبواني | 5/5 شتات
الاستاذ العفيف كتب ووفى . ولم اجد شئ من عندي يمكن اضافته . فتاريخ الرجل وشواهد مراحله هي كتاب مفتوح لمن يقرأ.. نعم . لقد كان عبد الناصر . أمة في رجل . وليس رجل في أمة ......وبرحيلة رحلت الاهداف الساميه للعروبه . والآمال العظام للشعوب العربيه كلها .. بل للشعوب التواقه للحريه والاعتزاز بالذات ... عاش فارس احلام كل مناضل وشجاع ومحب للحريه والاستقلال . ومات وهو في قلب كل مناضل من اجل حرية قومه . مكانه محفوظ . لا تمحوه السنين ولا يؤثر فيه الدهر . وكل يوم يتجدد فكره وصورته في قلوب الشرفأء . وسيبقى فكره . ومآثره . واهدافه . مشاعل يهتدي بها الابطال الآتين على دروب تاريخنا العربي الوضأء . رغم التزوير ورغم التظليل . ورغم المحاولات لطمر هذا الاشعاع العربي / جمال عبد الناسر . تحية كل يوم وكلما تدور علينا ذكراه . تحية لمصر عبد الناصر . تحية لكل من يحمل الفكر التنويري للثوره العربيه الناصريه . وألف رحمه ونور تنزل عليه من ربه . الى ان تقوم الساعه / سلام

240016
[2] تحيا القومية العربية
الجمعة 13 يناير 2017
الحامد عوض الحامد | عدن
- وختاماً تحية للرجل ولمصر العرب و لكل العرب الاوفياء لامتهم. ولك مننا تحية ايها العفيف مقال اعجبني ,,, يجب ان تستعيد امتنا نهظتها وكرامتها كما كانت

240016
[3] الله يرحمة ولكن الدماء تسيل في جنوب الجزيرة العربية من ورا غزوة لصنعاء وتدبيرالانقلاب
السبت 14 يناير 2017
عربي جنوبي وافتخر | العاصمة عدن الجنوب العربي
الله يرحمة ولكن الدماء تسيل في جنوب الجزيرة العربية من ورا غزوة لصنعاء وتدبيرالانقلاب على ملك اليمن في 1962م لقد خطط لة السوفييت وورطوة الى ذقنة وخرج من اليمن مكسور بعد ان حشد ما يزيد عن 70 الف جندي حاربوضد الملكية 8 سنين وخسراكثرمن نصف جندة كان مطية للشيوعية السوفييتية لدخولهم الجزيرة العربية ليس حبا لشعب اليمن الرجل انخدع وكان يصرخ ضد الاستعمار الغربي بدعم السوفييت دخل السوفييت عدن في 30 نوفمبر 1967 م وبعد سنة خرج المصريين من الحديدة بعد سنة وتحديدا في 1968م وتم قتل وطرد انصار عبد الناصرمن عدن ؟

240016
[4] للأسف الناصريون عندنا غير
السبت 14 يناير 2017
فيصل لالو | كريتر عدن
رحمة الله عليه هذا الإنسان الرائع و الزعيم المصري والبطل القومي الكبير. أما الناصريون عندنا وكذا اصحاب الحزب الإشتراكي ليس لهم علاقة البته أاسماء تنظيماتهم ولا حتى امجرد النيه في عمل وطني وإنساني, ولكنهم محترفين وشياطين في معرفة أين توكل الكتف حتى لو قدمه لهم إبليس اللعين. ويبو أنك بعيد عنهم.

240016
[5] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 14 يناير 2017
ناصح | الجنوب العربي
للأسف الشديد عبد الناصر سبب كل ماحدث من كوارث ومآسي عانتها البلاد العربية منذ إنقلاب من سموا أنفسهم ضباطاً أحراراً على النظام الذي كانوا فيه ضباطاً وأقسموا على أن يدافعون ويحملون البلد الذي يحكمه النظام ودولته ، وسموا إنقلابهم ثوره ، ثم إنقلب على رئيسهِ محمد نجيب ووضعه تحت الإقامة الجبرية إلى أن مات ولم يؤسس جمهورية وإنما أسس نظاماً دكتاتورياً فردياً بأجهزة إستخبارات وتجسس قمعية إرتكبت جرائم بحق المعارضين لنظامه القمعي ، لا نقول هذا تعدياً وتجنياً على الرجل ونظامه وإنما بشهادة المصريين أنفسهم بعد أن أتاح خليفته أنور السادات حرية التعبير عن ما حدث من جراىٔم في عهد عبد الناصر ونسخها ، وفي اليمن نسخ عبد اللَّه السلال تجربه عبد الناصر وأسس جمهوريته التي إنقلبت عليه وتحولت إلى جمهورية رئيس شيخ القبيلة وتطورت لتصبح الآن جمهورية رئيس ولاية الفقيه التي تدار من طهران ، وفي الجنوب نسخت الجبهة القومية التجربة وأسست لنظام الحزب الحاكم الذي يجب أن لا يكون له صوت يعلو على صوته ولا ندري إن كانوا فعلاً في حالة وعي عندما إتخذوا هذا الشعار أم أنهم كانوا يتلقون تعاليم الإشتراكية العلمية الأممية نفذ ثم ناقش وفي الأساس الأميه وليست الأمميه والقذافي في ليبيا وبو رقيبه في تونس والأسد في سوريا وصدام في العراق والنتيجه كما نراها ونعيشها ، وما السيسي إلَّا ثمرةً من ثمار نظام عبد الناصر والذي يعتبر أبلد رئيس عرفته الإنسانية في تاريخها ومن لديه رأي آخر عليه أن يثبته بالأدلة الدامغه . عبد الناصر لم يؤسس دولة لكل المصريين ولم يؤسس لجمهورية تحترم إرادة الشعب المصري بإختيار رئيسه وعزله فبقيَّ رئيساً دكتاتورياً بإسم الشعب والأمن والقومية العربيه ، صنعه الإعلام ولم يختاره الشعب المخدوع به .

240016
[6] الى. طايح الجنوب العربي.
السبت 14 يناير 2017
ابو المعاطي الشبواني | 5/5 شتات
1- من انت ايها الطفل الخدج : حتى تقيم ثوره . وفلسفة ثوره حررت 45 بلدا من الاستعمار المباشر . غير التي تاثرة بالفكر والنهج الناصري القومي . واجزم لو ان لك معرفه في سير الثوره العربيه القوميه الناصريه . لما تجرأت ان تقول بما تقول . لكن مثلك لم يعش التجربه . ولم يقرأ التاريخ كما هو . والصدق ما شهد به العدو . راجع تعليقات . امريماء والغرب . وحتى اسرائيل الذي انت ولا شك تلمذت على تلمودها المحرًف / ناصر لم يسرق . ناصر لم يبيع . ناصر . لم ينحني الا لله . ناصر الذي حوًل الفلاح المصري من اجير وعبد لدى الباشوات الى مالك للارض . ومالك للمصنع . وصوته ارتفع ارتفاع صوت الثوره . وامتد امتداد الفكر الثوري الوطني . الى فكر وعقل كل وطني حر من المحيط الى الخليج . ناصر هو من جعل كل شئ من مستلزمات الحياة للانسان المصري رخيصه رخص التراب وفي متناوله : ناصر اعطى للانسان المصري من الحر يه ما عجزت انظمه ان توجده لشعبها عبر قرون : ناصر حول اقتصاد مصر الى ما يساوي الذهب اليوم . اتعرف كم كان يساوي الجنيه المصري بالدولار 4 جنيه دولار 6 ريال سعودي جنيه . 5 كيلوا سكر 15 قرش . الفرخه 40 قرش . فاتورة الماء والكهرباء لا يكاد يذكر ملاليم . يا غبي. وبعد ان فتح السادات مؤخرته وفشخ رجليه . وجاء حسني ووسع اكثر . انظر اليوم . كم الجنيه المصري في السوق الموازيه ثم انظر لحال الانسان المصري البسيط كيف يعيش . وانظر الى النهابين والبشوات الذين جآوا الى مصر . مصريين وغيرهم كم يملكون من المزارع . والمصانع . التي كانت الدوله الوطنيه تديرها . وكيف اصبحت حياة المواطن اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اجزم انك لم تكن موجود . ومعلوماتك اخذتها من التلمود المزيف الذي بعثته الصهيونيه العالميه الى حيث تريد . ومنه طلعت الاجيال مثلك فكرا وروحا .. هذا جيلكم جيل الهز . والغرف الحمرأ . والنوم حتى المغرب . والسهر حتى الفجر. فخلقتوا لنا عالم رخيص لفي كل شئ فكرا . ومحتوى . وقيمه .. فأنظر لنفسك كم تساوي امام تاريخ حافل بالوطنيه والانجازات التي ابكت اعدأ الامه العربيه .....خسئت ما انت الا تائه.... رحل العملاق ونحن بأشد الحاجه اليه . ولكن لسنا ممن يعترض على قضأء الله . ومؤمنون بان لكل اجل كتاب. لم يترك حساب في البنك . ولم يبني عمارات وابراج . ولم يملك مصانع وملاهي . وشاليهات . بيته هو . وتاريخه هو. وانظر . ما ترك قدوتك ومن تتمسح باطراف ملابسهم . ماذا تركوا . للاولاد . وماذا ترك ناصر . وشف الفرق . اليس هذا ينبئك بأنك دون ه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اليزيدي يعقب على قائد شرطة دارسعد بخصوص واقعة إغتصاب فتاة
اعلن تضامنه مع أبواليمامة.. البوحر: سنتصدى مع قوات الحزام الامني لأي تواجد عسكري شمالي
حارس في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن يدخل الفرحة لأحد طلاب الكلية
فضيحة أخلاقية .. عصابة متهمة باغتصاب الأطفال تستخدم مضادات الطيران للهجوم على منزل الطفل رياض في تعز
قوات موالية لهاشم الأحمر تعتقل أحد أبناء قبائل لقموش بمنفذ الوديعة
مقالات الرأي
بثباته وتماسكه وإصراره وصبره وحكمته يخوض فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي أعتى المعارك على مختلف
يصر المناضلون الجدد من ركاب المحطة الاخيرة في ركوب موجة القضية الجنوبية  بعد مشاور كفاح طويل خاضه الشرفاء
ماذا سيكتب التاريخ ويقول عنكم ؟ وصمة عار فلنبدأ من هنا ، وصمة عار لابد من تغيير المسار نحو الافضل ياهادي !! كيف
ما مضى أكثر من الذي سيأتي قالها هادي ومن يقرأ ما بين حروفها يعلم مدى عظمة هذا الرجل، فمن خلال هذه الكلمات
غرام ألأسياد يتجسد اليوم على أرض الواقع ألجنوبي تحديدا بهذا العبث الذي لا ينتهي في حياة ألجنوبيين .. عبث ينخر
اطلع باص اسمع الركاب يقولوا (الضليعة نهبوا عدن ) تدخل مطعم تسمع ( عدن كلها ضليعة ) تدخل مقيل وقت النقاش تناقشهم
بقلم : د. علوي عمر بن فريدكان العرب في الجاهلية الأولى يعبدون الأصنام ..وعندما يملون منها كانوا يأكلونها أو
- عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم في
  سهير السمان كيف نتكئ على أفكار وتظل حقائق ثابتة لا تتغير على الرغم أننا نرى نتائجها السلبية في زمن يتغير
من يلعب بالنار ستكوية السنتها ومن يتنمر اليوم لن يجد له نصير يوم تختلط الأمور وتنتشر ثقافة الانتقام واستغلال
-
اتبعنا على فيسبوك