MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 28 مايو 2017 11:07 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

رفضت الاعتراف بان الحراك ثورة.. توكل كرمان: نرفض استقلال الجنوب ونتسمك بدولة اتحادية متعددة الأقاليم

توكل كرمان
الثلاثاء 21 فبراير 2017 02:58 مساءً
عدن(عدن الغد)وكالات:

جددت القيادية في حزب الإصلاح اليمني توكل كرمان رفضها لاستقلال الجنوب وأعلنت تأييدها لدولة اتحادية متعددة الأقاليم في احدث موقف للقيادية الإصلاحية التي تقيم في تركيا منذ سنوات.

وقالت كرمان في ردها على موقفها من قضية استقلال الجنوب " كان إيماني ولا يزال أن (الثورة) كانت هي الحل لكل القضايا الوطنية، ومنها القضية الجنوبية، ‎رؤيتي لحل القضية الجنوبية هي رؤية مؤتمر الحوار الوطني الشامل ذاتها، والذي حدد الحل بالدولة اليمنية الاتحادية متعددة الأقاليم".

ورفضت  كرمان الاعتراف بالثورة الجنوبية (الحراك الجنوبي) من خلال الزعم ان (ثورة) صنعاء كانت الحل لكل قضايا اليمن، مع ان تلك الثورة تم وأدها في المهد.

واعترفت كرمان بشل الثورة اليمنية، متهمة الأحزاب السياسية في اليمن بانها عملت على تقاسم المغانم"، لكنها كشفت عن رغبتها في رئاسة اليمن.

واشارت إلى أن انقلاب صالح والحوثيين في سبتمبر/أيلول 2014 هو من جلب الحرب والتدخل الخارجي وتسبب في كل هذه الكوارث والدمار في البلاد.

وتقول كرمان في حوار مع صحيفة "العربي الجديد" القطرية إنها قد تترشح للانتخابات الرئاسية عند إحلال الدولة الديمقراطية التي تتيح الفرص المتساوية للجميع، كما تتحدث عن العديد من القضايا الشائكة في الملف اليمني.

كيف تتابعين جولات المفاوضات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، وما هو تقييمكم لدور المبعوث الأممي إلى اليمن؟

‎الأمم المتحدة رعت العملية الانتقالية منذ ما قبل بدايتها في اليمن. من لحظة الإعداد للمبادرة الخليجية ثم التوقيع عليها ثم بدأت العملية الانتقالية بترأس الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة توافقية لها، وحتى الحوار الوطني وإلى حدوث الانقلاب وما جلبه من حرب، صدرت في الأثناء سبعة قرارات دولية وعشرات البيانات المساندة للعملية الانتقالية والمحذرة من تقويضها، لكن ‎المؤسف أن كل ذلك تم تقويضه من قبل الانقلاب والدوس على القرارات الدولية ومنها ما هو صادر وفق الفصل السابع، حيث لم تتمكن الأمم المتحدة، مع احترامنا لجهودها، من إلزام الطرف الانقلابي بالاتفاقيات الموقعة وباحترام القرارات الدولية، كل جهودها التي تبذلها في هذا السياق لا تعدو كونها مساعي حميدة غير ملزمة وتفتقر للأدوات الرادعة.

هل تعتقدون أن ما يسميه البعض تراخي الأمم المتحدة في تطبيق القرارات وإلزام الأطراف في تنفيذها قد ساهم في تعقيد الأزمة؟

‎يقول هذا من كان يضع أمله على الأمم المتحدة من دون أن يعلم حدود قدرتها وجوانب القصور والعجز في أدائها. المنظمة الأممية محكومة بالتوافق وتتأثر بالانقسام بين أعضائها وتعدد الأطراف المشاركة في اتخاذ القرار فيها، وهي أطراف لديها مواقف متعارضة ومتناقضة من قضايا الثورات وغيرها، وهذا يفرغ الأمم المتحدة من القدرة على اتخاذ قرارات ملزمة من جهة وعلى تنفيذ تلك القرارات، وأنا شخصياً لا أشكك بنية أو دور الأمم المتحدة، لكنني أقول إنها لأسباب كثيرة عاجزة عن إنفاذ قراراتها وإلزام من تمردوا عليها باحترام الاتفاقات والقرارات.

‎هل ستوافقون، كشباب ثورة، على أي اتفاق سياسي يضمن بقاء صالح ونظامه؟

‎ولا ما دون ذلك، سنرفض أي تسوية تقفز على العدالة، إذ لا سلام دون عدالة،

‎ومن مقتضيات العدالة ألا يفلت مجرمو الحرب والمتورطون في ارتكاب المجازر من الملاحقة والعقاب، والمخلوع صالح كبير هؤلاء المتورطين.

‎سنرفض أي اتفاق سياسي لا يفضي إلى بسط نفوذ الدولة على كامل التراب الوطني ولا يضمن احتكارها للسلاح ولا تلتزم بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي سبق التوافق عليها ثم انقلب عليها تحالف الحوثي والمخلوع علي صالح.

‎لماذا استغرقت عملية تحرير المحافظات من تحالف الانقلاب كل هذا الوقت الطويل؟

‎في نهاية المطاف سيسقط الانقلاب بكل تفاصيله وسنشهد الدولة اليمنية الاتحادية الديمقراطية

‎التي قامت الثورة من أجل تحقيقها.

‎يتخوف الكثيرون من مشروع خارجي لتقسيم اليمن... هل أنتم أيضاً متخوفون من هذا الأمر؟

‎لست قلقة من المستقبل، الأفق ممتد بلا حد وهو مفتوح على حياة حرة وكريمة سينالها

‎جميع اليمنيين، فهذا وعد الثورة وقدرها.

‎هل لدى شباب الثورة رؤية لحل القضية الجنوبية؟

كان إيماني ولا يزال أن الثورة كانت هي الحل لكل القضايا الوطنية، ومنها القضية الجنوبية.

‎رؤيتي لحل القضية الجنوبية هي رؤية مؤتمر الحوار الوطني الشامل ذاتها، والذي حدد الحل بالدولة اليمنية الاتحادية متعددة الأقاليم.

كيف تقيمين ‎التدخل العسكري العربي في مارس 2015؟

‎جاء نتيجة للانقلاب وتقويض العملية الانتقالية وغزو المدن اليمنية.. أنا أنتمي لثورة سلمية تمجد اللا عنف في مواجهة العنف، لكن يمكن القول إن الانقلاب الفاشي هو من جلب الحرب والتدخل الخارجي وكان سبباً لكل هذه الكوارث والدمار.

مرت الذكرى السادسة لثورة 11 فبراير قبل أيام... هل كنتم تتوقعون أن تصل اليمن إلى هذه المرحلة بعد ست سنوات من الثورة؟

كنا نرى أن الثورة ضرورية ونؤمن أنها لن تأتي من دون تضحيات، وأن الحرية تستحق أي ثمن في سبيلها، واليوم لا نؤمن فقط أن ثورة فبراير ستنجز التغيير الجذري العميق وتحقق كافة أهدافها، بل نعلم ذلك فهذا قدر الثورة.

يتهم البعض ثورة الشباب بأنها سبب ما وصلت إليه اليمن؟

‎ثورة فبراير سبب كل شيء إيجابي شهدته وستشهده اليمن، لأن ثورة فبراير لم تفشل كما يوحي سؤالك، بل أنجزت العديد من المكتسبات، وأهمها أنها كسرت احتكار المركز العائلي والطائفي والجهوي للسلطة والثروة والنفوذ، وهذا إنجاز حاسم لبلد كاليمن عانى من هذا الاحتكار قروناً طويلة، وهي ماضية الآن لاستكمال إسقاط الثورة المضادة وتحقيق بقية الأهداف التي قامت من أجلها الثورة.

صحيح آلام وخراب وكوارث خلفتها الثورة المضادة، لكن‎ ثورة فبراير ليست مسؤولة عن أي خراب أو كوارث، فليست هي من أعلنت الحرب وغزت المدن ومضت بدافع الانتقام وشهوة الاستحواذ تنشر الخراب في كل مكان.

‎هم يقولون أيضاً إن ثورة الشباب سرقتها الأحزاب؟

‎استهجن هذا المصطلح ولا أستسيغه، ارتبط قول هذا المصطلح بمحاولة النيل من الثورة عبر النيل من الأحزاب التي شاركت في الثورة... الثورة عصية على السرقة والاستحواذ عليها، يمكن أن تتعثر وأن تتعرض لثورة مضادة، لكنها صاحبة القول الفصل في نهاية المطاف.

هل كان أداء الأحزاب السياسية بعد الثورة مرضياً لكم؟

هذا لا يمنع من نقد أداء الأحزاب السياسية، هي كانت جزءاً من الثورة، لكن ما إن بدأت الفترة الانتقالية حتى ذهبت بعيداً في الشتات والصراع والمحاصصة وتقاسم المغانم، من جهة أخرى كان ذلك عاملا أساسيا في نجاح الثورة المضادة، لكن أيضا احتفظت الأحزاب اليمنية بموقفها المبدئي من الثورة وانحيازها إليها فرفضت جميعها الانقلاب وشاركت في مقاومته ومناهضته.

‎ما هو المشروع الذي تحملونه أنتم كشباب ثورة لليمن؟

‎مشروعنا وبرنامجنا الوطني هو مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي شاركنا فيه بفاعلية قبل الانقلاب، وتمت صياغة مسودة دستور جديد وفق تلك المخرجات... هناك إجماع لدى مختلف القوى الوطنية، ومنهم شباب الثورة، على أن أول خطوة يتعين إنجازها بعد إنهاء إجراءات الانقلاب وإيقاف الحرب ستكون الذهاب إلى الاستفتاء على تلك المسودة ثم إجراء الانتخابات المختلفة بناء عليها.

ماذا يعني لكم إعلان 11 فبراير عيداً وطنياً من قبل الحكومة؟

‎القرار قوبل بارتياح ثوري واسع.. طالبنا بهذا القرار من قبل الانقلاب وتأخر صدوره، لكنه صدر في نهاية المطاف، ستمضي الثورة تفرض منطقها وتحقق جميع أهدافها بذات الطريقة... أنا مؤمنة بذلك.

‎هل لدى توكل كرمان مشروع شخصي لليمن؟

‎مشروعي الكفاح في سبيل الحرية ومن أجل دولة الرفاه والحياة المدنية الديمقراطية وإنجاز الدولة التي تحقق الرفاه للمواطنين والديمقراطية للشعب وتضمن الحريات وتكفل الحقوق، هذا ميدان كفاحي الرحب الذي اخترته والذي جمعني ويجمعني بكثيرين نناضل لذات الهدف.

‎من خلال زياراتك الدولية ولقائك بمسؤولين أجانب... كيف لاحظت المزاج الدولي تجاه الأزمة اليمنية؟

المجتمع الدولي لديه موقف رافض للانقلاب، ولم يعترف به أحد وأصدر سبعة قرارات دولية ضد الانقلاب آخرها ضمن الفصل السابع من الميثاق، عدا إيران لا أحد مع الانقلاب، لكن تتفاوت تصوراتهم حول خارطة تكفل تحقيق حل عادل يتأسس على ما سبق أن توافق عليه اليمنيون، وعلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن ستكون محل ترحاب اليمنيين عدا الانقلابيين طبعا.

هل تشعرين بأن الإعلام قد نقل المعاناة التي يعيشها اليمن؟

كان في الأغلب بائساً وقاصراً عن نقل جرائم المليشيات اقتصرت تغطيته على جرائم التحالف وظل ينظر بعين واحدة مفتوحة على التحالف ومغمضة عن جرائم المليشيا الفظيعة بحق أبناء شعبنا.

هذا هو سبب توجهك نحو إطلاق قناة تلفزيونية؟

أؤمن بأهمية الإعلام الحر ودوره البالغ الأهمية، ولهذا كانت قناة بلقيس

‎هل تتضمن خططك الترشح للانتخابات الرئاسية؟

قبلها المهم هو إنجاز الدولة الديمقراطية التي تتيح الفرص المتساوية للجميع وتداول السلطة سلمياً.

هل تعتقدين أن من الممكن أن تشغل امرأة منصب الرئيس، في بلد كاليمن؟

حكمت شعبنا امرأتان عظيمتان شهد خلالهما أوج ازدهاره.. الشعب لديه موقف إيجابي جدا من المرأة لن يكون لديه مانع من تكرار التجربة مع أي امرأة أخرى يراها مؤهلة، سواء معي أو مع غيري.. ما يشغل اهتمامي هو إنجاز تلك الدولة التي لا يتم فيها استئثار الحكم واحتكار النفوذ العام واستغلاله. 


المزيد في حوارات
بعد أكثر من عقد ونصف على مطلب الاستقلال.. عبدالحكيم : لويصفوا اضرابي عن قص شعري بالجنون فانا زعيم المجانين
قبل أكثر من عقد ونصف "16" عاما كان عبدالحكيم يعيش بين أهله بشكل طبيعي فلمجرد أن يصبح شعره طويل يذهب إلى صالون الحلاقة ليتخلص منه ..   إلا أن تردي الخدمات وانعدام
حوار .. رئيس المجلس الأعلى للحراك برضوم : باركنا المجلس الانتقالي وسنواصل نضالنا لاستقلال الجنوب
أحد أهم الشخصيات الوطنية في مديرية رضوم ومحافظة شبوة والجنوب عموماً، رئيس المجلس الأعلى للحراك بمديرية رضوم، أطلق الشرارة الأولى للثورة الجنوبية في مديرية رضوم
المدير التنفيذي لصندوق النظافة بعدن: لدينا خطة للنظافة خاصة بشهر رمضان ونسعى إلى تثبيت بقية المتعاقدين
أكد المهندس قائد راشد أنعم، المدير التنفيذي لصندوق النظافة وتحسين المدينة بعدن.. أن المساعي تتواصل حاليا لتثبيت بقية المتعاقدين العاملين ففي الصندوق، وقال في لقاء


تعليقات القراء
246124
[1] تف عليك
الثلاثاء 21 فبراير 2017
عدني | بريطانيا
من تكوني علشان ترفضي استقلال الجنوب يانكرة الاصلاح الفاسق

246124
[2] اكيد ترفضون
الثلاثاء 21 فبراير 2017
عدن تنتصر | عدن
اكيد يرفضون استقلال الجنوب معقول بيتخلو عن الارض الي تبيض دهب انصحك ياتوكل تروحي تلمي اولآ تلمي بيتك المفكك بعدين تكلمي عن اصلاح وطن يابلبل الاوساخ

246124
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الثلاثاء 21 فبراير 2017
ناصح | الجنوب العربي
لم يكن الجنوب لا تاريخياً ولا سياسياً جزء من دولة أسسها آل حميد الدين بإسم اليمن ، وهذا نقوله للعقلاء أينما وُجدو ، ووحدة 22مايو ، وحده وُقِّعت بين دولتين ونكث نظام صنعاء الغادر بكل ما أتفق عليه لقيام دوله وطنيه مدنيه عصريه وإستبدل كل ذلك بفكر قبلي متخلف مبني على مفهوم الأصل والفرع والأرض الجنوبية يمنية وشعبها إستوطنوها وبإمكانهم مغادرتها والعودة إلى أرض الآباء والأجداد التي أتوا منها ، وقيل هذا في أكثر من مناسبة وفي أعلامهم ومن جاهلهم ومثقفيهم وهناك مقابلة مع رؤوفه حسن على قناة الجزيرة مع أحمد الشلفي قالت فيها أن سكان جزيرة سقطرى ليسوا يمنيين ويعود أصلهم إلى بحارة يونانيين غرقت سفنهم قرابة شواطئ الجزيرة فنزلوا فيها وإستوطنوها . العفاش أضاع فرصتين لبناء دولة قوية في الجزيرة العربية تسند جاراتها عند الحاجة ، الفرصة الأولى بعد توقيع الوحدة مع الجنوب ، والفرصة الثانية بعد إحتلال الجنوب وعدم تعاطيه مع الواقع الشاذ الذي أوجده الإحتلال وعدم الإستماع للجنوبيين الذين طالبوه بإعادة تصحيح مسار وحدة 22مايو التي تآمر عليها وفي مقدمتهم الدكتور محمد حيدره مسدوس ، لتتحول هذه الوحده إلى وحدة شؤم وغدر ومكر وخداع وموت على الجميع ، ومن أتى بعده وإستولى على السلطة بدعمه كان خادماً للمشروع الإيراني الذي يريد إستعادة إمبراطورية فارس بإسم أهل البيت مما إستدعى التدخل العربي لإفشاله . لا تزال إيران تهدد أمن وإستقرار المنطقة طالما بقي الحوعفاشيون حكاماً في صنعاء ، وإستعادة دولة الجنوب بشرط أن تكون فدرالية مدنية عصرية لا مكان لرئاسة الجمهورية فيها إلَّا بصلاحيات دستورية معروفه ومحدده وتخطيها يعني محاكمته وعزله من منصبه ، دوله يسود فيها العدل ويُحترم فيها القانون النافذ على الجميع حاكماً ومحكوماً ، ستضمن الأمن والإستقرار لكل دول المنطقه وستكون إن شاء اللَّهُ عوناً بشعبها إذا ما إستدعى الأمر الإستعانة بها .

246124
[4] المخلوع
الثلاثاء 21 فبراير 2017
علاء | عدن
لولا شجاعتك قبل 2011م والذي تم فيه اختطافك وعمرك 27سنه بسبب نشاطك ضد عفاش والذي توّج بخلعه لما تغيرت الامور كما الان فالحمله التي يشنها عليك الحوافيش تكاد تكون اعلى من اي شخص اخر !!وهذا دليل على مدى حقدهم عليك !!ولذا اتحد الحوثي وعفاش على كراهيتكم لك..بالاضافه الى حراكيش ايران الذين لايقلون حقدا وكراهيه ولسبب يدينهم ويفضحهم وهو اتفاقهم معك عند اشتراكهم بثورة 2011م بانهم لن يرفعوا مطالبهم بالانفصال اذا تم خلع المخلوع بل كانوا معك ورفعوا صورك واسمك وعند اول يوم من خلعه تنكروا لما تعهدوا به وخرجوا من صنعا الى عدن وهم يضحكون وفرحانيين بغدرهم لك وللثوار ...بل اصبحوا اكثر من الحوافيش هجوما عليك وعلى الثوار وعند سؤال احدهم لماذا غدرتم بثورة 2011م قالو تكتيك ..واسألوا هدى العطاس فقد كانت احدهم..

246124
[5] هههههههه
الثلاثاء 21 فبراير 2017
غمدان | عدن
خلوها تلقلق تشتي تقلد غيرها هم هكذا دائما تابعين مالهم كلمه وليش سموهم لقالقه

246124
[6] من يبغى رايك
الثلاثاء 21 فبراير 2017
بو عبد الله | السعودية
و انتي من تكوني و من يهمه رايك

246124
[7] لعنة الله عليك
الثلاثاء 21 فبراير 2017
ابن عدن | عدن
هذي الغنمه نصبت نفسها وصيه على قضية الجنوب وكانها حاكمه البلاد روحي دوري بقره تلحسك الجنوب لو اراد ينفصل بينفصل امام مراى ومسمع العالم لا انتي ولا الغنم حقك من الاخوانجيه الاصلاحجيه و عيال مسعده بيقدروا يغيروا شي تمام ولاتذكري الجنوب على لسانك الوسخ المليان شمه وخمر تركي الثوره هذي اللي تتحدثي عليها هي بس حولت وجهك القبيح الاسود المليان حبوب وصنافير وشعرك اللي كان مليان قمل الا وجه حسن من فلوس الموساد الاسرائيلي وبيوت وحاجات بالخارج وملت شنطتك دولارات من البابا حقك نتنياهو ايش سويتي لمحافظتك تعز مثلا وايش استفادو من ثورثك اللي سرقتوها من الشعب ونسبتوها لكم تماما كما يحدث اليوم من محاولة سرقة انتصارات المقاومه الجنوبيه والسلفيين بقيادة الشيخ المجاهد ابو العباس المهم اصحاب تعز يعانوا مجاعه وضروف معيشيه صعبه وانتو طبعا دعمكم للناس اللي توالي حزبك الملعون والباقي مع ورور وفي النهايه لاتذكري الجنوب ياحمارة نتنياهو وقردوغان

246124
[8] من حقك تصبحي رئيسة الجمهوريه في أي بلد !! علينا نحن في الجنوب هذا لن يحدث !! وإحلمي ماشاءت لك الاحلام 6 أقاليم 100 إقليم !! إحلمي فلم يعد أمامكم الا أضغاث أحلام !! وعجبي !!!
الثلاثاء 21 فبراير 2017
اليزيدي | الجنوب العربي
لم يعد لأبناء تعز من يمثلهم الأ هذه المره والتي صعدت الى الواجهه في غفلة من الزمن !! وبتشجيع غربي ملحوظ !! ويأتي إمعه من إمعات تعز لينفخ فيها لعلها تصبح بحجم كبير ويستشهد برأي هدى العطاس !! يؤيد مره ويستشهد بإمرأه أخرى في قضيه مهمه !! هذا هو مستواهم !! وحسبنا الله ونعم الوكيل .

246124
[9] اتحتقر من انجبتك يانقيصي
الثلاثاء 21 فبراير 2017
علاء | عدن
من كثر حقدك على اسيادك اهنت امك واختك وامك وابنتك ..فكيف تريدهم يحترموك وللعلم امثالك لنقص فيه يشدد على النساء باعتباره رجل وهذا شي خطير فقد يخافو منك امامك ولكن لايحترموك وهذا شي طبيعي ومادام هذه تفكيرك الهمجي فاكيد تعتقد انهم مثل مايخافوك امامهم ان سيحترمون غيابك ..ولذا خذ هذه النصيحه اذا مارست هذا اللعبه الخطيره باثبات رجوليتك عن طريق الاستعلاء بانك رجل وان لك من الرجوله الاسم صدقنا ستصيبهم بالكبت وهذه نتيجته خطيره الا اذا كنت من النوع الغير مبالي فانت تريد الخوف امامك فقط ومش مهم ماذا يحدث بغيابك مادام غرورك الذكوري وبرستيجك لايمسوه امامك فصدقنا انت تعيش بوهم ..فهنيئا لك هذا الخوف الذي يوهمك بذكوريتك ومازاد عن حده انقلب ضده ..وارجوا ان يكون كلامي واضح ومفهوم وتتفهمه فالحياة تجارب واخذ عن ابائنا ولانريد تكرار الزواج بشرطة لحج بمثئتين شلن المشهوره بااوائل الثمانينات وكلهم من منطقتك ..تحياتي

246124
[10] رد على الطفل المدلله
الأربعاء 22 فبراير 2017
جنوبي حر | عدن
المثل يقول شجع العسني لعب لك بالطحين هي هذه الطفله التي تفرح بحق غيرها انا الوم ممن يتشنجو ويتكلمون عليها وكانها خسفت بقعئ دلا دلا قول لها بس اجمعي كل من تفتخري بهم من ابنا ال ج ع ي وحددي لهم متر في في تعز ومثلة في صنعا ومثله في الحديده ان حرروه نكلمي وارسك فوق لن يقدر احد ينتقدك وان لم يتم ذالك فما عليك ان يبقئ راسك في الرمل والباقي للعباد يكفي

246124
[11] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض
الجمعة 24 فبراير 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض

246124
[12] الكلاب المتأسلمة
الأحد 26 فبراير 2017
جنوبي | الجنوب العربي المحتل
*****************

246124
[13] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض
الاثنين 27 فبراير 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
التحية كل التحية للرئيس الامريكي الحالي البطل والشجاع دونالد ترامب الذي سيدمر الارهاب والتطرف الاخواني الخبيث اللعين حول العالم. الله يلعن الارهاب وكل داعميه وممولية ومشجعية، الله يلعن الارهاب والتطرف الاخواني فقاسة كل الارهاب المجرم القاتل حول العالم ومنه الارهاب الاصلاحي الاخواني في الجنوب العربي.

246124
[14] خاطرك
الخميس 02 مارس 2017
غبي في الزمن الاغبى | بلد الاغبياء
طيب ناهي ماما توكل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لقاء مرتقب بين الرئيس ناصر والزبيدي في القاهرة
خبير فرنسي :هذا هو الخطأ القاتل الذي وقع فيه الرئيس هادي
الغفوري :حزب الإصلاح يملك قدرة إقامة علاقة جيدة مع إيران
مقتل مواطن برصاص جنود امن بعدن يثير ردود فعل غاضبة
بن دغر يعد مجددا: صيف عدن لن يكون إلا باردآ
مقالات الرأي
بطريقي لزيارة مجموعة من الاصدقاء الذين تجمعني بهم علاقة صداقة منذ سنوات، مررت بالمطعم المجاور لأصطحب معي بعض
  لست هنا بصدد أعدد مساعدات دولة الامارات العربية المتحدة الى أشقائهم في مختلف مناطق اليمن ومنها مدينة عدن
لا شك أن لكل منا مخاوف تقض مضجعه و هي ظاهرة بشرية طبيعية لا جدال عليها.   من خلال نظرة متفحصة لوضعنا الحالي
نعترف أن ثورتنا كانت ضد الكهرباء والماء والمرتبات والأمان..ونجحت بامتياز..أمانة انها ثورة مكن..غني ياصنعاء
          انتظرت الجماهير في الجنوب كثيراً منذ خرجت ثائره في 7/7/2007م في ساحة العروض /
  من غير شك أن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جاء ليلبي حاجة موضوعية جنوبية كان الجنوبيون قد انتظروها
الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو فريضة كتبت علينا كما أخبرنا مولانا كما كتبت على الذين من قبلنا،
من غير شك أن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جاء ليلبي حاجة موضوعية جنوبية كان الجنوبيون  قد انتظروها 
  استعرضت في الحلقات الثلاث السابقة مقدمات في تعريف الديمقراطية وموقف التيارات المختلفة حيالها وبدرجة
موقف الإمارات مما يجري في اليمن، واضح وغير قابل للتأويل، أو التفسير، وفقاً لما يريده أصحاب الأجندات التي
-
اتبعنا على فيسبوك