MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 08:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 06 مارس 2017 01:35 مساءً

"دقوهم".. في سياق تاريخي

التاريخ الموجز لصالح تلخصه دعوته الأخيرة إلى أتباعه "دقوهم". يستخدم الفعل "دق" للتعبير عن القتل في حالة واحدة "دق عنقه"، بمعنى كسره. اللهجة التي يتحدثها صالح تستخدم الفعل "دق" لتعني به القتل، أو الاغتيال.. بدأ صالح مشروعه السياسي من خلال أشهر عملية اغتيال في تاريخ اليمن: قتل الرئيس اليمني إبراهيم الحمدي. ثمة ما يشبه الإجماع حول دور صالح في تلك العملية. لم يمض أقل من نصف عام حتى كان صالح يشترك، بطريقة ما، في قتل أكثر من عشرين شيخاً من مشائخ محافظة تعز في طريقهم للقاء الضابط المنشق عبد الله عبد العالم في مدينة التربة.. تلك الحادثة جرت على عادة التاريخ اليمني الحديث: قتلة في واضح النهار، أحداث فائقة الجسارة، وسرديات تتجنب الإشارة إلى الرجل الذي شوهد دخان حول فوهة مسدسه.

 

في العام ٢٠١١ نعته رفيقه علي محسن الأحمر ب"الجاهل المهووس بسفك الدماء". في البيان المُشار إليه قال محسن إن صالح كان وراء عملية القتل التي طالت مشائخ تعز. في الأيام تلك كان صالح هو الحاكم العسكري للمحافظة. اتخذ قائد المظلات المنشق، عبد العالم، مدينة التربة وضواحيها مقراً له ولقواته قليلة العدد. مستوعباً الخلل الرهيب في ميزان القوة رفض صالح كل محاولة لتأسيس سلام جديد بين الرئيس الغشمي والضباط المتمردين. أراد خوض عملية عسكرية مضمونة النتائج تقدمه بطلاً على نحو ما.. لم يترك الوقت يمضي فقد قام بعملية حصار واسعة على مدينة التربة، وما حولها من العُزَل، تشبه ما تصنعه قواته راهناً. مدعوماً بالمقاتلات الحربية اجتاح صالح مدينة التربة، وفر عبد العالم ورجاله إلى جنوب اليمن. سقط قتلى كثيرون في تلك العملية، وقيدت برمتها ضد المهزومين.. ربما كان بعض القتلى، من المشائخ، قد سقطوا بالفعل على أيدي رجال عبد العالم، كما في الروايات التي قدمها شهود عيان لصحيفة الشارع في ٢٠١٣. بالتحديد: الجناح المتطرف الذي كان يقوده الضابطان أحمد محسن ونعمان العُديني. أحرز صالح نصراً سريعاً، وحاسماً، في تلك المعركة. قدم نفسه، ختاماً لذلك النصر، بوصفه الرجل الذي قهر الغول قاتل المشائخ. ثمة من يعتقد أن المشائخ الذين لقوا حتفهم في تلك الأحداث كانوا جزءاً كبيراً من الذين حضروا مؤتمر الروضة، ١٩٧٥، وأعلنوا مساندتهم للرئيس الحمدي.

 

يعرف صالح تعز جيداً، يفهم خارطتها الديموغرافية وشبكة القوى الأفقية فيها. وهو يعرف أن الوحدات العسكرية التي دافعت عن صنعاء أثناء حصار السبعين، ١٩٦٨، كان أساسها عسكريون من محافظتي تعز وإب. توجد روايات متماسكة تتحدث عن التزام باقي الوحدات العسكرية ثكناتها، أثناء حصار السبعين، بطريقة شبيهة لما فعله الجيش اليمني أثناء اقتحام الحوثيين لصنعاء في ٢١ سبتمبر ٢٠١٤.

 

تمتلك الذاكرة الوطنية متحفاً كبيراً لجرائم صالح الفردية والجماعية. فهو الذي أحرق البيضاء، عبر ثلاثة ألوية عسكرية وحشود من الميليشيا، بالطريقة التي أحرق بها الضالع عبر أحد أخطر جنرالاته "ضبعان"، وأكثر معسكراته قوة، اللواء ٣٣

"دقوهم بمختلف الأسلحة" كان هو شعار صالح على مدى أيام حكمه. "هُم" عند صالح يصعب تعريفها، ولا يريد ذلك. فهو يحارب: المخربين، الشيوعيين، الإخوان المسلمين، الانفصاليين، الإرهابيين، الانقلابيين، الكهنوتيين، المرتزقة، العملاء، وآخرين. دائماً هناك "هُم" واسعة، وكثيرون، وهو يجالد في المعركة ويطلب عوناً من الجماهير الشرفاء.. في لقائه الأخير برجاله من صنعاء، الأسبوع الماضي، طالب مؤيديه الحاضرين بمزيد من الاندفاع للقتال في تعز. قال بلغة حازمة: دقوهم بمختلف الأسلحة، ثم أثنى على القناصة. تمتلئ ذاكرة الناس في تعز بقصص مروعة عن جرائم قناصة صالح، أولئك الذين وصفهم في لقائه الأخير ب"الرجال"، وراح يقلد بيديه الطريقة التي ينفذون بها عمليات القتل. وكان مشائخ صنعاء يصفقون لتلك الحركة تحديداً بحرية وسعادة. صفق ضيوف صالح أكثر من مرة لحديثه عن رجال لا يفعلون، منذ ٨٠٠ يوم، شيئاً سوى اغتيال الناس في شوارع المدينة.

 

يتخيل صالح عمل القناصة أكثر من غيره. يمنحونه سعادة من نوع خاص. ليس ذلك النوع من السعادة الذي يجنيه امرؤ ما وهو يرى تهديداً يزول. منظر الدم، عدد القتلى، طبيعة القتل، نوع الجريمة، ألم الضحية وهو يحاول العودة إلى الحياة. تلك، يُروى عنه، تمنحه سعادته النادرة.. في ٢٠١٠ استطاع صالح إقناع عبد الرقيب القرشي بالعودة من منفاه. كان القرشي أحد الضباط الذين تركوا اليمن بعد اقتحام قوات صالح لمدينة التربة في مايو ١٩٧٧. بعد ثلاثة أسابيع من عودته إلى أرضه، يونيو ٢٠١٠، يتلقى القرشي طلقة في رأسه، في العاصمة. تمر ستة أسابيع، بالتمام، بين العودة والوفاة. يمتلك القرشي، وهو صهر لعبد العالم، سردية متكاملة عن تلك الأيام. ماتت قصته معه، وبقي صالح مع القناصة، يقلد حركاتهم في مؤتمراته الجماهيرية، مثنياً عليهم، فهم "الرجال" الذين يعالجون يهبونه السعادة.. صمت عبد العالم حتى أكتوبر من العام ٢٠١١. في الشهر ذاك أصدر بياناً بليغاً وصف من خلاله صالحاً برجل الخيانة والغدر، الرجل الذي ـ طبقاً لبيان عبد العالم ـ أدمن قتل الرسل والوساطات. ذكر عبد العالم بثلاثة أفواج من الرسل قال إن صالح قتلها أو حاول قتلها: لجنة المشائخ التي قتلت في مايو ١٩٧٧، وفد الوساطة الذي انهالت عليه الصواريخ وهو في بيت صادق الأحمر، ومحاولة اغتيال علي محسن الأحمر من داخل لجنة وساطة ذهبت إليه أثناء ثورة فبراير ٢٠١١.

 

صالح ليس أكثر من قناص، هو نفسه. تمتلك الذاكرة الوطنية متحفاً كبيراً لجرائمه الفردية والجماعية. فهو الذي أحرق البيضاء، عبر ثلاثة ألوية عسكرية وحشود من الميليشيا، بالطريقة التي أحرق بها الضالع عبر أحد أخطر جنرالاته "ضبعان"، وأكثر معسكراته قوة، اللواء ٣٣. لكنه أيضاً صاحب موسوعة عملاقة من الجرائم الفردية.. "دقوه" كانت هي كلمة صالح لإنهاء جدل ما، أو معالجة قلق بعينه. أمر بإحراق صعدة عندما اعتقد أنها تشكل قلقاً على استقرار مصالحه، ومصالح رابطته. مع الأيام سيدرك صالح أنه غير قادر، لوحده، على تدبر أمر المخاطر الوجودية، فقام بتسوية صراعه مع سيد صعدة. في خطابه الأخير طالب بقتل كل من ينتمي إلى حزب الإصلاح، وقبل عشرين عاماً خاض الإصلاحيون إلى صفه أكثر حروبه الوجودية خطورة. أما مشائخ تعز الذين دخلوا صنعاء، ١٩٧٨، ليضعوا وزن محافظتهم كلها في حقيبة صالح، في صراعه لأجل الرئاسة، فقد منح الأخير أحفادهم ومدينتهم خراباً شاملاً. لا يوجد لدى صالح أصدقاء دائمون، لكنه واسع الأعداء.

 

 

لمع نجمه، لأول مرة، مع حصاره لقرى الحجرية في تعز، ١٩٧٧، ثم اقتحامه لها. وها هو بعد أربعين عاماً من تلك الأيام يختم حياته بحصاره للقرى ذاتها وتفجير منازل ساكنيها. ما بين الحصارين كان قد وزع الجوع والجريمة في ربوع اليمن كلها.. لقد كان الرجل الذي جعل من اليمن صعدة كبيرة، وجعل من صعدة كهفاً. وهو يدفع جيشه للهجوم على صعدة كان يصيح "دقوهم". وفي منتصف الحرب السادسة قال، مبتهجاً بتدخل القوات الجوية السعودية لصالحه: الآن بدأت الحرب، كل ما سبق كان بروفه. وذهب، مع انتهاء الحرب، إلى الكلية الحربية في صنعاء ليثني على جيشه، قائلاً: لا يهم مقتل الأفراد، الأفراد سيُعوضون، الأهم هو اكتساب الخبرة في القتال.

كان يربي قناصين وعصابات، لا جيوشاً. وكان هو، على الدوام، أحد أمهر القناصين الذين إن أفلتوا من العدالة فلن يخدعوا التاريخ.

* الجزيرة نت 

تعليقات القراء
248052
[1] قنص الاذكياء
الاثنين 06 مارس 2017
علاء | عدن
هو ليس فقط ماهر بقنص السلاح ولكنه بارع في قنص الفرص والتي توفرها له عقولنا الصغيره ليس لانه بارع او سوبر مان ولكنه يستغل خلافاتنا وتفرقنا وانشغالنا ببعضنا وبهبلنا الذي بلغ الافاق فنحن لانتشطر الا في كيفية الشماته ببعضنا والضحك والسخريه ولذا يستغل المخلوع هذا الخلافات..

248052
[2] المخلوع الجاهل الذي أقنع العالم بعبقريته الاجراميه !!!!
الاثنين 06 مارس 2017
اليزيدي | الجنوب العربي
مقال لا بأس به وفيه تغض النظر عن الجنرال !! لأ بأس !! ولكنك تحدثت عن المخلوع مذ كان حاكم عسكري لتعز إلى عام 2011م وكأنه شريط واحد لدوله واحده وهذا غير صحيح ! قديلتبس الموضوع على أي قارئ عربي ويتصور أننا نحن الجنوب العربي وأنتم اليمن كنا بلد واحد وهذا غير صحيح عبر التاريخ منذ آلآف السنين !! لأنك ذكرت ((الانفصاليين )) وكأنهم جزء من بلدكم وهذا أيضا غير صحيح !! والدعس الذي يتعرض له المخلوع الآن من ((بوت )) جنوبي !!! ولولا الله ثم التحالف الذين قدموا الغالي والنفيس من دماء ومال وسلاح وغذاء وقوات الجيش الجنوبي ومقاومته ! لكانت الأوضاع كارثيه أكثر في يمنكم بدءا بتعز !! ...فمتى ستتوقفون عن دس السم في الدسم ؟؟؟!! وتعترفون بأصحاب الفضل عليكم مادمتم ظهرتم بذلك الضعف والوهن والعجز أمام العالم كله !! متى سنرى كاتب من (( ج ع ي )) يقول الحقيقه كما هي ؟؟!! متى ؟؟!!..................ملاحظه : (( عبدالله عبدالعالم تعزي من عدن تعلم فيها المرجله !! وعجبي !!! ))

248052
[3] ومن يندق يسهل الدقوق عليه
الاثنين 06 مارس 2017
نجيب الخميسي | عدن
يقول المتبني "ومن يهن يسهل الهوان عليه.. مالجرح بميت ايلام".. من "اندق" واندق وقبل بالدق فلن يتأثر بعدها بــ "لدقوق".. هذا مايقوله لنا التاريخ اليمني.. تعز لم تقرأ التاريخ لتتيقن بانها لم تكن قط عاصمة نفسها وتناست بان عدن هي ايضا كصنعاء "عاصمة" وان زبيد ايضا "عاصمة".. تعز كانت هي عدن الصغرى "العدينة" لان من اسسها كانوا من تجار عدن ممن استحدثوا لانفسهم محطات على طريق التجارة الواصل بالشمال.. فاسسوا العدُين والعُدينة..ويوم جاء احد سلاطين زبيد ليحمي تعز من غزو القرشيين الذين جثموا في صنعاء ناشرين فيها مذهبهم ولسانهم الخاص تخاذل "الجبالية" عن نصرته في وجه الايوبيين، انصار القرشيين.. من ذلك التاريخ اختارت تعز لنفسها صنعاء كعاصمة ابدية لها.. المشير عبدالله عبدالعالم كان واحدا من رجال تعز القلائل (او لنقل الحجريين) الذين ارادوا التمرد على دولة الزيود.. الثنائي الحمدي وعبدالله عبدالعالم هم من كان لهم ان يغيروا مجرى التاريخ في تلك الرقعة المشوهة من اليمن.. اراد الحمدي ازالة اثار الدولة الامامية القرشية المتسلطة على شعب اليمن.. ربما لان ذلك الرجل كان صادقا اكثر من غيره مع نفسه ويفهم انهم في الاصل يمنيون قحطانيون وانهم حرفوا السنتهم بعتناقهم مذهب "السادة" العدنانيين.. الثنائي الحمدي وعبدالله عبدالعالم ربما ارادا اعادة مجريات التاريخ الى نصابها الطبيعي.. ولكن ما حصل بعد، هو ان عفاش المؤمن بالنظرة الاستعلائية تجاه ابناء تعز "اللغالغة" وبناء تهامة "المهجنين" اعاد تثبيت سيادة الزيود على "الجبالية" والتهاميين.. بنى قاعدته الاستراتيجية المسماة "خالد بن الوليد" في موقع يساعد على فصل تعز عن العاصمتين التاريخيتين لشوافع الجنوب عدن وزبيد مع تمكنه من تصفية الحمدي ونفي عبدالله عبدالعالم.. تعز "تندق" منذ سقوط سلاطين الدولة المهدية وحتى اليوم مرورا بما حل بمصير عبدالله عبدالعالم ورفاقه.. تعز تندق ولكن فرسان اعلامها يمجدون الدولة اليمنية بطابعها الزيدي وعاصمتها الساقطة في اوحال الزندقة المذهبية وتقاليد الفساد الرائج.. يراؤون بان وحدة صنعاء وعدن ومعهم تعز ستضمن للجميع العدالة والرخاء .. ولكن التاريخ يلخص لنا جميعا ان السلالية والمذهبية وتلك النظرة الاستعلائية لمشائخ صنعاء لم تتغير، بل ولم تتقلص. راهن الجنوبيون وعن خطأ وخلال ربع قرن على ان عقلية الشمال الزيدي يمكن لها ان تتغير واكتشفنا اننا لم نكن الا نراهن على الخسارة والندم.. وتعز؟ ألم تجرب وحدتها بصنعاء منذ قرون وان تلك الوحدة لم تجلب لها سوى التبعية ونظرة الاقصاء والتهميش، وحتى الانتقاص والتحقير؟! فلا داعي اداً بحصر المشكلة بكونها مجرد عمليات "دق" لبعض اعيان تعز.. تعز بهويتها وتاريخها ومصيرها "مدقوقة" عن خنوع واستسلام..

248052
[4] عفاش زعيم الحجريه يستغل حقارة شعب الحقرية لبسط نفوذة على الجنوب
الاثنين 06 مارس 2017
ليلى الصبيحية الجنوبية | طور الباحة لحج
نعم هذة حقيقة وعليها ادلة موثقه بان عفاش سيتغل حقارة ووخساسة شعب الحقرية تعز لبسط نفوذة على الجنوب وحتى اجدادة الدحابشه يعتمدون على اللغالغة الذين يسمونهم عبيدهم في هجماتهم على الجنوب وهذة ايضا حقيقة تاريخية موثقه ولا ينكرها لا اعداء الجنوب ولكم دليل بسيط على الحاصل في الحرب الاخيرة من يوخر القضاء على الحوثي وعفاش وليش ومن هم الذين غضبوا من اطلاق التحالف حملة تطهير الساحل الغربي وليش ؟! ليش ماحد يقتل من قادة الحجريه اليس غربية شوية ات جهة تدعي مضلومة ومحاصرة ولا يخد يقتل من كوادرها ولا زعماءها ولا قاداتها ليش وين اصلا السوا مثقفين ويرفضون الانبطاح للحوثي ويقاتلونه بشراسة لذا يسقط العشرات من قاداتهم !!!! كيف القصف على قرى الجنوب في كل مديريتها الحدودية مع اليمن مثل القصف امس وقبله على مضاربة لحج وكرش وكهبوب وليش الحقرية وين جيشها الذي يدعي هم صمام اليمن وهم اصحاب المشروع الوطني كيف اذا قدر الحوثي يدخل الجنوب عن طريق حجربتهم ومازال من داخل الحجريه يقصف ويقتل الجنوبيين يوميا اين ال ٦ الى ٧ مليوم حمار تعزي نجس يدعي ووطني مخلص ومثقف ليش سمح بكل هذا ؟؟!! اين ١٦ لواء مدرك حرس جمهوري كلهم تعزيين حقريين من الحقرية تعز ليش مانط لهم عرق الوطنية اذا كانوا يدعون انهم ضد عفاش والحوثي هل يعقل مكان في ١٦ لواء وجيش جرار يتشكون محاصرين وهم يقصفون الجنوب عن طريق ارضهم اذا ليش عفاش والحوثي استطاع استغلالهم في حربهم ضد الجنوب من بين بد وكل مناطق اليمن الشمالي ليش لم يستطيعوا فعل ذلك مع اهل تهامة او اب او البيضاء او الجوف ومارب وغيرها ليش الحقرية ترضخ للحوثي وعفاش اليس ذلك من شدة حقارتهم وخبثهم ؟!

248052
[5] تعز العزويتكلم عنها دودة القز
الاثنين 06 مارس 2017
علاء | عدن
هل ترمى الشجره الجرداء ؟ لا....هل تكلم عنك ياتعز اهل بلاغه ام اقرب للبلاعه ؟ نعم...اذا من تكلم عنك ياتعز ..الم يتكلم عنك الحجاج بن يوسف الثقفي وملأت صفحات جوجل بدرر عن اهلها ..الم يأتي اليك دون عن غيرك زعيم الامه جمال عبدالناصر لتكون تعز منطلق لثورة 14اكتوبر كما هي منطلق لثورة 26سبتمبر و11فبراير 2011م وكانت الاسلحه تاتيها من مصر ومن ثم بالجمال لنصرة اهل الجنوب بثورتهم 14اكتوبر..سماهم الاتراك اللغالغه اي الشديد البأس ارجعوا لعمكم جوجل ..وعبدالله عبدالعالم نزل عدن بعد ثورته مع العلم كانت عدن لازالت محتله ولاتوجد اي اعتراض للاحتلال ذاك الوقت فمن سيعلم من !!!تعز تحب وتجمع وتحلم بيمن واحد زيدي مع شافعي فهذه ماأمرنا به الاسلام هل اصبحت الوحده الاسلاميه عيبا هل الحديث عن وحدة المسلمين نقيصه وشي مخزي هل اصبح حب اليمنيين فضيحه هل تحبون تنفصلوا ..انفصلوا ..ولكنم تريدون تعز تنفصل والجنوب ينفصل والحديده واب ..هل سمعتم بهكذا انفصالات بالعالم صدقونا انتم المختلفين عن العالم ثانيا تريدون تنفصلوا انفصلوا بس انفصلوا برجوله بدل بقبقة مكالف ..واما تعز يكفي اهميتها ان اكثر تعليقات عن مدينه في اليمن شمالا وجنوبا حتى اكثر من مناطقكم يحظى بها هي تعز والتعزيين ومن يتكلم عن تعز .الا تلاحظون . ارجعوا لارشيف الصحيفه .والغريب سعيد التعزي ماعلق اول مره عسى خير مع العلم هو مستغرب ليش سميته سعيد التعزي وهو لسبب بسيط لانه لايترك صغيره او كبيره لتعز الا ودس انفه الحضرمي فيه اكثر منكم ههههههه ..تحياتي.

248052
[6] معك حق يا ملعلع!
الثلاثاء 07 مارس 2017
نجيب الخميسي | عدن
ياللا نحنا دلعناك من علاء الى ملعلع او ابو لعلع لوتحب.. معك حق، فهذا الغفوري ما يحترم تعز ولا تاريخ تعز ولا حضارة ابناء تعز. وما اظنه يستحق ان تطلق عليه "دودة القز".. الست حقنا كانت تقول لنا ان هذه الدودة تعتبر من الحشرات النافعة.. واللي جالس "يلغلغ" ويبيع الوهم للناس ويتمسخر بمشاعرهم فليس بنافع.. هذا طبيب تخدير بالممنوعات.. هو "لغلغي" كما يمكن لغوغل ان يدلنا لو ان بحثنا كان عن مصدر لغوي او اجتماعي يفسر اصل استخدام الكلمة.. وانما انت عارف بان اي موضوع عن تعز مرتبط بمواضيع انشائية يكتبها دائما حالمون "لغالغة".. باللغة، يا سيد الناس كلمة " البربري" جاءت اولا من اعتقاد الاغريق بان اللاتين "يبربروا" اي انهم لايقولون كلاما مفهوما، وانما عبارة عن مقاطع صوتية كلها "بر بر بر بر ..". وعندما وصل اللاتين (وهم ايضا اصل الرومان) الى شمال افريقيا اصبحوا هم من يطلق على الاخرين بالبربر (اي سكان شمال افريقيا).. كلامي مضمون ومن مصادر موثوقة.. ونحنا العرب عادنحنا عنصريين اكثر من غيرنا في هويتنا اللغوية.. فمن لا يتكلم لغتنا نسميه "بالعجمي"!! مسكين نرجعه اعجم مايقدر يتكلم! ونأتي لهذه الصفة "لغلغي". فهي الصفة الدالة عن نظرة الزيود لكم.. فهم من ادخلوا لكلام اليمنيين "الجيم" العربية الاخرى وقصروا في اعطاء "القاف" حقه.. الجيم هو جيمنا وليس جيمهم ولذا فقد اصبح "جيمنا" هو المعمم في مصر مثلا ذلك لان اكثر من عرّب مصر كانوا من تلك القبائل اليمنية التي استوطنت مصر في زمن عمرو بن العاص.. توطنت الزيدية في شمال اليمن حاملة معها هوية لغوية مختلفة نوعا ما عن هوية من هم ليسوا بزيود في بقية اليمن.. صاروا يرون انهم المتميزون عن غيرهم وان من هم دونهم ليسوا الا عبارة عن اناس يلغلغوا "لغ لغ لغ" او "لق لق لق".. نعتهم هذا يدل على السخرية من سماعهم لحرف "القاق" الذي تخلوا هم عن استعماله... يوم كان الاغريق سادة العالم استخفوا بلغة من ليس مثلهم واعقبهم في ذلك الرومان فنحن العرب.. فلماذا بربك اطلق الزيود تسمية "اللغلغي" على التعزي مثلا؟ ها انا قد اوصلتك لمعرفة ماذا تعني تلك الكلمة من منظور "اخوتنا الزيود" لكم.. فهل سيقل لك غوغل ان كلمة" لغلغي" تعني الدلالة على شخص "يلغلغ"، اي انه يقول كلاما لا يعبر عن اي شيء؟ ان لم نُعلم غوغل مسبقا بان استخدام الكلمة يدل عن انتقاص مجتمعي فان محرك البحث ذلك سيجيبك فقط بما لديه من معلومات خاطئة.. واما حديث الغفوري عن السياق التاريخي فكما تلحظ فخياراته سطحية ومضللة. هو ارجع سياق التاريخ كله الى حقبة عبدالله عبدالعالم فقط. وكأن تاريخ "الدق" ابتدأ فقط من تلك الحقبة.. ولذا اشرت بان "دق" تعز بدأ منذ سقوطها بيد الايوبيين ثم تناوبت على "دقها" دولا جعلت من صنعاء مركز "الكون".. فمحوا اسمها الحقيقي بحيث صار مجرد فعل عبر فيه قائله يومها عن ندمه وحسرته على ترك "العدينة" لثوران شاه وليس عن شعور بالعز كما يزعم مزيفوا التاريخ من "اللغالغة المدقوقين".. للغفوري مايراه سياقا تاريخيا ولكنه سياق قصير جدا وسطحي جدا. "الدقوق" يا صديقي اعمق مما يذهب اليه البعض.. واخيرا ماعندنا اي مانع في ان تتحدوا في يمن يشمل زيودا وشوافع.. وكل مانقوله لكم هو انكم ترمون انفسهم في غرام وهمي. غرام على طريقة "حبني بالغصب"! انتم تريدونهم ان يحبوكم ولكنهم "يدقوكم"..

248052
[7] علي عبدالله صالح سفاخ اليمن و الحجرية و عدن
الثلاثاء 07 مارس 2017
كلنا تعز | اليمن
حقد المجرم المتمرد علي عبدالله صالح على تعز و قادتها و شهادة الجنرال المنشق علي محسن الأحمر رفيق درب علي عبدالله صالح التي ظل يكتمها 38 عاماً بأن سفاح تعز و قاتل مشائخها في 1978 هو المجرم علي عبدالله صالح . .......................................................................... المجرم أحمد الغشمي و القاتل علي عبدالله صالح هم من قتلوا الرئيس الحمدي في يوم 11 أكتوبر 1977 قبل سفره بيوم واحد لتحقيق الوحدة الحقيقية مع الرئيس الرمز سالم ربيع علي شهيد الوحدة اليمنية الحقيقية . أي إن أحمد الغشمي و علي عبدالله صالح المرتزقة هم من دمروا الوحدة الحقيقية و اختار المخلوع علي عبدالله صالح المريض نفسياً و المختل عقلياً يوم 22 مايو لإعلان الوحدة مع فخامة الرئيس علي سالم البيض و ذلك لطمس ذكرى المجزرة البشعة بقتل مشايخ تعز المساندين للرئيس الشهيد ابراهيم الحمدي و القائد المناضل عبدالله عبدالعالم التي ارتكبها علي عبدالله صالح قائد لواء تعز و قائد الحملة العسكرية على القائد البطل عبدالله عبدالعالم و التي بدأت في 27 إبريل 1978 و انتهت في 22 مايو 1978 عندما تم تدمير الحجريه بقوات ضخمه و أساطيل لا تهزم لمواجهة رجل واحد و هو القائد المناضل عبدالله عبدالعالم مع حرسه الشخصي أي بعض أفراد فاستدعى علي صالح الوساطه من مشايخ تعز المواليين للقائد المناضل عبدالله عبدالعالم و الذين يثق بهم القائد المناضل عبدالله عبدالعالم لإستدراجه ثم قتله و قد أجبرهم المتمرد علي عبدالله صالح على هذا العمل الجبان فأجبرهم على النزول إلى الحجريه للقيام بالوساطة المزعومة و عندما فشل القاتل علي عبدالله صالح بخطته الوضيعه لاستدراج البطل عبدالله عبدالعالم و رفض القائد المناضل عبدالله عبدالعالم الوساطه و طلب من الوسطاء المغادره و إتجه هو نحو عدن ولكن المخلوع علي عبدالله صالح لم يرق له الأمر لأنه كان يريد قتل آخر رجال و رفاق الرئيس الشهيد ابراهيم الحمدي الشرفاء و لم يجد أمامه إلا معاقبة مشايخ تعز و الحجريه وذلك بإعدامهم و قصف الحجريه بالصواريخ و الطائرات و الدبابات و منازل الحجريه تشهد حتى اليوم و قام بتنفيذ حكم الإعدام لمشايخ الحجريه و تعز بنفسه و هي نفس الطريقه التي اتبعها المخلوع علي عبدالله صالح مع الفريق علي محسن فبعث مشايخ جبال الروس و بني بهلول و قام بمهاجمة الوساطه و قتل عدد كبير من الوسطاء و جنود الفرقة الأولى مدرع في منطقة مذبح و كذلك فعل بالوساطه التي بعثها للشيخ صادق الأحمر بقيادة غالب القمش في منطقة الحصبه و هاجمهم بالصواريخ و قتل عدد لا يستهان به من مرافقة بيت الأحمر و عدد من الوسطاء و الضيوف في بيت الشيخ صادق الأحمر . وهذه هي طريقة علي عبدالله صالح الخائن و الجبان وهي طريقة الأنظمة الدكتاتورية العميلة التي تقتل شعبها و مشايخها و علمائها و مثقفيها و شبابها المطالب بالحرية و تدعي أن مجموعات أو أشخاص مختلفين معها بالرأي هم من فعلوا ذلك لأن الإعلام بيدهم و المقدرات و خيرات البلاد بيدهم فيستمرون بالتظليل و الكذب و التلفيق و شراء الذمم و الولاءات من بعض المرتزقة عبدت الريال و الدولار على الرغم من و جود الكثير من الشرفاء الصامتين مثل ما فعل الحاقد علي عبدالله صالح و نظامه بتعز و أهلها و مشايخها و زعمائها و قادتها و شبابها الثائر . وللأسف الشديد بعض أبناء هؤلاء المشايخ الذين قتلهم علي عبدالله صالح قاتل شباب الثورة لم يكونوا على إطلاع على الحقائق و كانوا مظللين و لكن الآن لا حجة لديهم فالصورة أصبحت واضحة لمن يريد أن يفهم و آخرون من أقارب المشايخ يعلمون بالحقيقة ولكنهم خائفون من السفاح علي عبدالله صالح و أعوانه و هناك قلة قليله منهم يرتزق من دماء أهله طمعاً في منصب أو سلطه أو مال وهم معروفين لأبناء تعز خصوصاً و اليمن عموماً و يتقلدون مناصب في الأمن السياسي و الأمن القومي و حزب المؤتمر الشعبي العام و قد شاركوا بصورة مباشرة أو غير مباشرة في قتل شباب ثورة فبراير 2011 و ما قبلها و ما بعدها . و بعد مرور أكثر من 35 عاماً تأتي كلمة الحق التي تعلن برآءة الزعيم البطل عبدالله عبدالعالم من مقتل هؤلاء المشايخ والذي هو بريء منها برآءة الذئب من دم سيدنا يوسف ابن يعقوب وكلمة الحق هذه تكتسب أهميتها بأنها تصدر من أهم أركان النظام و الذي حكم 35 عاماً مع المجرم علي عبدالله صالح و مطلع على كل خبايا الأمور و يعلم بكل جرائم المخلوع و هو الفريق علي محسن الأحمر في 22 مايو 2011 و قد قال : " إن من حاك دسائس الحجريه و قتل مشايخ الحجريه و تعز هو علي عبدالله صالح " مع العلم أن القائد البطل عبدالله عبدالعالم أعلنها مدويه منذ 1978 و قال إن القاتل هو علي عبدالله صالح و ذلك في أكثر من مناسبة عبر الصحف و التصريحات و اللقاءات في الصحف العربية و الدولية و مختلف وسائل الإعلام و آخرها تواصل القائد المناضل عبدالله عبدالعالم مع شباب اليمن الثائر في جميع ساحات التغيير والحرية بصورة مباشرة من خلال خطاباته المتعددة و لكن لا حياة لمن تنادي . و أخيراً و ليس آخراً ظهر الحق و زهق علي عبدالله صالح و عصابته القتله الذين سفكوا دماء مشايخ الحجريه و تعز بدم بارد و دماء شعب اليمن و شباب ثورة فبراير المجيدة . و لكننا نعدكم أننا لن ننسى و لن نسامح و القائمة طويلة يا علي عبدالله صالح الدِم ( المخلوع ) حاليا .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قتلى وجرحى في إشتباكات مسلحة بحي القاهرة بعدن
قيادات المجلس الانتقالي تغادر عدن صوب ابوظبي
نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية :مايجري من عبث بعدن يتحمله الجنوبيون أنفسهم وليس التحالف
انفجار بخور مكسر ومدير الشرطة يوضح اسبابه
سفينة صينية تبدأ تفريغ حمولتها بميناء عدن عقب موجة ضغط شعبية
مقالات الرأي
  اكثر الموضوعات حساسية لدى المواطن الغربي ولدى المنظمات الانسانية التابعة للامم المتحدة وحتى لدى الدول
سأقول ما أقوله على مسئوليتي، وللأمانة التاريخية، وبعد قراءة للكثير من الأدبيات الفكرية والسياسية والمراجع
ونحن نستقبل عيد الاستقلال الوطني الاول رقم الخمسون هنا لو  طرحنا  سؤال على انفسنا في هذه المناسبة
الموضوع لا يختص بسفينة واحدة.. الموضوع يختص بخطوط ملاحية تملك عشرات السفن التي تجوب موانئ العالم..  فعندما
  كل الارهاصات التي نراها امامنا ونعيشها لحظة بلحظة هي نتاج ذلك الفكر المتجمد وغير المتجدد كونه لم يغادر
عندما يذبح الشعب على أسوار (الوطنية) ويتحول قوته الى سلعه يتداولها الكل من الكسب والنفع والفيد والأطماع
قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
-
اتبعنا على فيسبوك