MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 يوليو 2017 11:39 صباحاً

  

عناوين اليوم
فن

في ذكرى ميلاد الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم .. قراءة نقدية في أغنية (صدفة)

أحمد بن أحمد قاسم
الأربعاء 15 مارس 2017 12:15 مساءً
كتب / عصام خليدي

كان الحبُ، بما فيه من وجد، وشوق، وهجر، وحنين ، ولوعة، ومازال القاسم الأكبر المشترك في الغناء العاطفي.

 

فإن شعراء الأغنية اليمنية الحديثة أولوا اهتمامهم إلى جانب ذلك بالبيئة وسنجد أن الكتابة الشعرية لعدد من الشعراء في (عدن) على سبيل المثال نهضت على ذاكرة مستفيضة بحب البحر، وعكست علاقة الحب التي تستوطن قلوب أهلها العاشقين لهذا الأزرق الشاسع ونـجد أن لغة عدد من النصوص الشعرية الغنائية لهؤلاء الشعراء وخاصة لطفي جعفر أمان، وأحمد الجابري، تنهض على لغة شعرية تعبر في مفرداتها وصورها عن جملة العواطف التي يشعرون بها تجاه هذا الكائن الأسطوري بموازاة الحبيب.

 

فنرى لطفي أمان في أغنية (صدفة) وهي من بين أبدع ما لحن له الفنان الموسيقار الراحل أحمد بن أحمد قاسم يستحضر البحر كشخصية أساسية في القصة الشعرية التي تجري في أجوائه علاقة الحب أو العشق من البداية حتى النهاية، فاللقاء تم بين العاشقين صدفة على الساحل، أو شاطئ البحر بدون موعد، وبدون وجود أحد من البشر سوى صوت الموج وتنهداته.

 

صدفة التقينا على الساحل ولا في حد/ صدفة بلا ميعاد/ جمع الهوى قلبين/ سمعت أبين على الأمواج تتنهد/ لما حواك الفؤاد/ والعين تناجي العين/ والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد/ على الهوى والوداد/ ما بيننا الاثنين فهذا اللقاء (الصدفوي) على شاطئ البحر وساحل أبين، بكل ما تثيره أجواؤه الساحرة من روعة وبهجة، وتشيعه من سحر يبعث في قلب الشاعر حباً جامحاً يملك عليه مجامع قلبه إلى حد احتواء الحبيب بفؤاده.

 

ولاشك أن تلك الأجواء الاستثنائية كان لها دورها في كل ما حدث لهما بعد لقاء الصدفة هذا، الذي تحول إلى هوى يجمع قلبين ،وإلى عين تناجي العين، وإلى فؤاد يحتوي الحبيب.

 

ولا تكمن قيمة النص بطقوس الحب التي أقامها الشاعر لمحبوبه الذي التقاه صدفة، بل باللغة الشاعرة التي يجترحها الشاعر التي تذهب على هذا النحو أو ذاك في الرومانسية، والتي تقدس مفردات البحر وعناصره من موج ورمل وبدر يشهد على الهوى والوداد بين العاشقين الاثنــين.

 

ونجد الشاعر يعطي أهمية غير إعتيادية في نصه بالبحر الذي أتخذه مكاناً لقصة حبه بقدر اهتمامه بالحبيب، وإحتفائه باللحظة التي يعيشانها، بل أن كل لحظة من تلك اللحظات تدفعه لإقامة طقوسه اللغوية المشخصة للبحر المعشوق الموازي للمحبوب: فيسمع أبين على الأمواج تـتــنهد، والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد، على تلك اللحظات من الهوى والوداد بينه وبين حبيبه.

وعلى هذا الأساس من القيمتين الراقيتين سوف تنهض قصيدة الشاعر مضمخة برائحة البحر وبعناصره الزاخرة بكل ماهو شاعري.

 

فالمكان هُـنا ينهض كنص موازٍ أو مرادف تدور في أجوائه أو فيه، العلاقة الحميمة التي نشأت بين كائنين التقيا صدفة على الساحل لكنهما سرعان ماتحولا إلى عاشقين، فالبحر يواظب على حضوره طوال النص/ الأغنية كشخصية محورية من شخصيات الحدث، بل كشخصية أسطورية يستوعب كل تجليات قصة الحب الدائرة فيه، بل انه سيضفي بحضوره الجمالي وسحره الخالد روعة على حالة الحب والتوحد الجسدي والروحي بين هذين العاشقين، وسيضيف الليل والبدر وصوت الأمواج المتنهدة على الشاطئ والرمل والأصداف والمحار وكل الكائنات التي تتدفق من البحر إلى الساحل إحساساً هائلاً إلى حالة العشق هذه وحالة توحد العاشقين وتوحدهما مع كل تلك الـكائنــات.

 

وحتى إن لم يذكر الشاعر كل تلك المفردات أو الكائنات البحرية في نصه الشعري فإن المتلقي المستمع المستوعب يستطيع أن يدرك حالة التزاوج المعنوي والدلالي بين أطراف هذه المعادلة: البحر وكائناته من موج ورمل وبدر، وبينهما وبين العاشقين، رائياً أو ملاحظاً تجليات اللحظة الإبداعية والخيال الخلاق.

 

ولا يكفي أن يكون البحر أو ساحله مجرد مكان شهد لقاء الصدفة، ثم اللحظات الحميمية التالية بين العاشقين، بل أن الشاعر يظهر هذه العلاقة ،ويصاعد سحر البيان، فيجعلها أكثر إرتباطاً وأوثق إلى درجة أنه لا يتخذ من البحر ضرورة جمالية بل يجعله يتسع لا لعلاقة حبهما وحدهما فقط، بل وأيضاً لعلاقة كل العشاق، الذين سبقوهما، والذين سيأتون بعدهما.

 

لقد جعل الشاعر البحر معـــبداً للعشاق، محراباً يأوون إليه ليغسلهم بنشــيده العذب كلما أستبد بهم الشوق، أو جرفهم الحنين إلى الرملة، والحب هو الذي يمنح الفتى العاشق كل تلك الشجاعة لكي لا يخاف المد وُيقـدم على مغامرة الصيد.

 

أن البحر ليس حضوراً جمالياً فقط في النص، يزيد من لحظة الحب بهجة وشاعرية، بل أن له لحظات غضب، والشاعر مستوعب لذلك، لكن الموعظة هنا لا تنفع بالنسبة لفتى عاشق يشده الحب والحنين إلى محبوبته أو إلى معشوقه، فالحب أعمى كما يقال، وهو لن يتوانى عن التضحية بنفسه حتى ولو أدى ذلك إلى موته غرقاً في البحر عندما يحتضنه ويودعه حبه الأبدي طالما أنه سيفوز بليلة من ليالي العمر مع حبــيبه.

 

يا ساحل أبين بنى العشاق فيك معبد/ كم من فتى يعشق/ ويحن للرملة / اللي يصيد الهوى فيك ما يخاف المد/ حتى ولو يغرق/ تكفيه فيك ليله/ لك يد تمتد/ من فوق المطلع ويد/ في صيرة تترقرق/ تسكب هواك كله/ والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد/ على الهوى والوداد/ ما بيننا الاثنين ...

 

التحليل المقامي والإيقاعي:

أبدع الموسيقار الخالد أحمد قاسم في صياغاته اللحنية وقوالبه الموسيقية لأغنية (صدفة التـقينا)، فقدم لنا شريطاً سينمائياً موسيقياً بصور، وجمل لحنية، عبرت في معانيها ودلالاتها عن مشاهد ومواقف رصدت لحظات زمنية هامة وضعها بن قاسم في سياقه اللحني النغمي، ووفق فيه كل التوفيق في تجسيد اللقاء الذي تم بينه وبين محبوبه المعشوق وساحل أبين، بالإضافة إلى ما تضمنه النص الغنائي للشاعر الكبير لطفي أمان(رحمهما الله).

 

بل والأهم من ذلك ان أحمد قاسم تمكن بموهبته وملكاته الاستثـنائية الموسيقية، أن يضيف للنص المكتوب (سيناريو نغمي مسموع تضمن رؤى وأبعاداً جديدة) ،حملت في طياتها أدق الجزئيات والتفاصيل التي عبر من خلالها عن قدرته في ترجمة مفردات ومعاني النص الغنائي واصفاً طقوسه وعوالمه الساحرة بلغة موسيقية، إبداعية، غنائية، جديدة غير مسبوقة، أستخدم فيها قاموسه الفني الفاخر الراقي المترف، بانشغالات جادة واعية، طورت أسلوب ومستوى الغناء اليمني الحديث.

لم يترك الموسيقار أحمد قاسم في لوحته التصويرية الاستعراضية الموسيقية في أغنية (صدفة التقينا) كلمة واحدة في سياق النص الغنائي إلا وعبر عنها بلغة موسيقية ضافية على ( درجة عالية من التكنيك) جمعت بين أحاسيسه، وخلجاته، ونبراته التي امتزجت وانهمرت مع معشوقته التي قابلها بالصدفة على ساحل أبين، وما إلى ذلك من وصف عبر به عن تنهدات الساحل / المعبد (أبين) في هذه المقاطع: (صدفة التقينا على الساحل ولا في حد/ صدفة بلا ميعاد / جمع الهوى قلبين / سمعت أبين على الأمواج تتنهد / لما حواك الفؤاد / والعين تناجي العين / والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد / على الهوى والوداد / ما بيننا الاثــنين).

كما وفق بن قاسم في التعبير بصوته في هذه الأبيات (الله من ذي العيون/ من ذي الشفاه والنهد).. ليرتفع صوته بشموخ ُيـشـهد من خلاله الكون بأسره بقدسية المكان والزمان اللذين يشهدا اللقاء العظيم بينه وبين معشوقه، ومدى ما أثار في نفسه وأحاسيسه ذلك المكان الذي أصبح ملاذاً لكل عاشق (يا ساحل أبين بنى العشاق فيك معبد / كم من فتى يعشق ويحن للرملة / اللي يصيد الهوى فيك ما يخاف المد / حتى ولو يغرق / تكـــفيه فـــيك ليــلــه).

ولكم أطربنا، وشنف اذاننا، وأسعدنا الموسيقار أحمد قاسم بتلحينه لهذه الأبيات الرائعة، وبقدرته الفائقة على ترجمة لفظ الجلالة عندما يقول (الله) بشموخ وإكبار بصوته الجهوري العذب الممتلئ شحنات عاطفية أختزلت بين ثتاياها خلجات ولواعج عاطفية مرهفة عميقة الأثر وجدانياً وروحياً وإنسانياً، وقد لحن أحمد قاسم هذه الأغنية الرائعة في المذهب على مقام (البيات على درجة الدوكا) ،وينتقل في الكوبلــيه على نفس المقام (البيات - الجواب) ،واستخدم (الإيقاع 4/4 شرح بدوي ثقــيل).

فكان كعادتنا به بارعاً متــألقاً في صياغة وبلورة أفكاره ومشاريعه وعوالمه الإبداعية التي قــدمها في أغنيــاتــه والحانه الخالــدة.


المزيد في فن
قدم حفلاً غنائياً في الغاليريا ..الفنان اليمني فؤاد عبد الواحد يشعل جوانب "سيتي سنتر مردف" في مهرجان صيف دبي
أشعل الفنان الشاب فؤاد عبد الواحد جوانب ساحة الغاليريا المركزية لمركز سيتي سنتر مردف في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، متنقلاً برفقة الجمهور الذي لم يتوقف عن
سميرة سعيد تبدأ بروفات حفلها المُرتقب على مسرح بعلبك
بدأت الديفا سميرة سعيد بروفات حفلها الغنائى استعدادا لحفلها المنُتظر والمُرتقب على مسرح بعلبك يوم 4 أغسطس المُقبل فى لبنان. كانت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية
فيفي عبده تتضامن مع الفلسطينيين
علنت الفنانة فيفي عبده تضامنها مع الفلسطينيين بانتفاضتهم ضد قوات الإحتلال بصورة تضامنية عبر حسابها على "إنستغرام". حيث نشرت صورة لفتاة تقف أمام المسجد الأقصى دون أن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(طيران اليمنية) يفاجئ خطوط النقل بخطوة غريبة هي الاولى من نوعها على مستوى العالم
اعترف بتكفيره للناشط (إسحاق غلام ).. رجل دين بعدن يقول ان قتلة الناشط عمر باطويل كانوا غيورين على الدين
غدأ حفل تخرج دفعة جديدة من جنود لواء القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب
هل زار صالح بن فريد بلحاف وماصحة استعداد المجلس الانتقالي لتشغيل منشاءة الغاز؟
(الروس) يعودون إلى عدن عقب 23 عام على رحيلهم
مقالات الرأي
دعونا نعترف أن بعض الافراد في جنوبنا لديهم أفكار، و هذه الأفكار تنتشر بقوة الفراغ، لا بقوة محتواها.. فبما أن
  لا يمكن للمرء أن يتعلم السباحة على اليابسةولا يمكن للشعب أن يتعلم السياسة دون ممارسة! السياسة فن يٌكتسب
  أحببتها منذ كنت طفلا .. يوم أن بدأت أتهجى حروفها الرائعة، الزاهية، الملونة عناوينها بالحمرة، والسواد،
استبشرنا اليوم الأحد في عدن الخير عند سماعنا بخبر عودة القضاء للعاصمة المؤقتة عدن، حيث نرى في عودتها
حين قرر (هادي) على تحمل مسئولية قيادة اليمن رئيسا انتقاليا بعد عام 2011م كان شجاعا جدا باعترافكم انتم يا دعاة
 تشير المعطيات الى إحتمال توسع الحرب لتأخذ طابعا أقليميا أكثر لو فكرت  كل من تركيا والسعودية ومعها دول
مشاهد مدينتَي حلب والموصل ما تزال توقد أنفاس الشرق اللاهثة، تاركةً قلب العربي "يعوي" كحيوان جريح. وليس غريب
فعلا سؤال وجيه يجب ان تعرفه الاجيال لماذا رفض الشمال الشراكة مع الجنوب عندما تقدم الجنوب العربي بعد
‏1- كثيراً ما تكون الأخطاء والخطايا والإصرار على ارتكابها بوعي وإدراك.. أخطر من الخيانات، حتى ولو كانت
كيف ستدير القوى المتصارعة صراعها في قادم الايام ان لم نقل السنين؟حلفاء ما قبل 26 مارس 2015 ليسوا هم حلفاء ما
-
اتبعنا على فيسبوك