MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 25 مارس 2017 07:20 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ما هي ابرز الملفات التي تنتظر محافظ أبين الجديد؟

الجمعة 17 مارس 2017 11:24 مساءً
عدن(عدن الغد) الشرق الأوسط:

تنتظر محافظ أبين الجديد اللواء الركن أبو بكر حسين سالم الفضلي ملفات كبرى تتمثل في إعادة الأمن والاستقرار للمحافظة، واستكمال الحملات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية، واستعادة المؤسسات والمرافق الحكومية للعمل من مركز المدينة الساحلية، وتحسين الخدمات للسكان المحليين الذين يعانون الويلات منذ اجتياح تنظيم القاعدة الإرهابي للمحافظة في 2011، وفقا لمحللين.

وصدر قب أيام قرار جمهوري بتعيين اللواء الركن أبو بكر حسين سالم محافظا لمحافظة أبين قائدا لمحور أبين خلفا للمحافظ السابق الدكتور الخضر السعيدي.

و قال الصحافي صالح أبو عوذل رئيس تحرير صحيفة (اليوم الثامن) إن القرار الذي اتخذه الرئيس هادي بتعيين محافظ جديد لأبين اللواء أبو بكر حسين القائد العسكري، قد كان قرارا موفقا باختيار قائد عسكري لانتشال أبين من وضعها المزري، فالوضع في أبين كان بحاجة لقائد عسكري شجاع يستطيع إعادة ضبط أبين وإعادتها إلى ما كانت عليه وأفضل.

وأضاف أبو عوذل في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن أبين عانت الأمرين منذ عام 2011، عندما سلمتها قوات صالح لعناصر مفترضة من (القاعدة)، وهي تعاني وقد تأخر قرار تعيين محافظ للمحافظة كثيرا»، مضيفاً نحن نأمل خيرا بالمحافظ الجديد في انتشال أبين من وضعها المتدهور منذ 6 سنوات مضت.

وعن الأولويات التي تنتظر محافظ أبين الجديد، قال أبو عوذل: «أبين ما زالت في حالة حرب منذ عام 2011، والأولوية أمام اللواء أبو بكر هي إنقاذ أبين من هذه الحرب وفرض الأمن في زنجبار العاصمة والبلدات التابعة لها، وهذا لن يأتي إلا بتكاتف الجميع مع المحافظ، وأجدها فرصة لدعوة اللواء أبو بكر إلى أن يجمع القبائل والعشائر في أبين من أجل تنسيق العمل المشرك، فيما يحفظ أبين بعيدا عن الابتزاز، فأمن واستقرار أبين يجب أن يوضعا في اهتمام المحافظ وإدارته الجديدة».

وزاد: «أبين تعيش أوضاعا مأساوية، ولا بد من دعم عملية الأمن والاستقرار والتنمية وإعادة الاعتبار لهذه المحافظة التي ظلمت منذ ربع قرن وأهلها يعانون من شظف العيش»، لافتاً في سياق حديثه إلى أن البطالة والفقر أسهما في انحراف كثير من شباب أبين، وأن الحل هو في إيجاد تنمية شاملة، وأن يتم استيعاب شباب أبين، وإنصاف من ظلم».

واللواء الركن أبو بكر حسين سالم الفضلي من مواليد ستينات القرن الماضي بمنطقة يرامس التابعة لمديرية خنفر كبرى مديريات المحافظة الساحلية، وعمل قائدا للواء الدفاع الساحلي المتمركز بمحافظة الحديدة بين عامي 2009 و2015.

كما تقلد المحافظ مناصب عسكرية مختلفة متدرجا رتبا عسكرية من جندي في حقبة التسعينات إلى رتبة عميد نهاية عام 2014 وكان له دور كبير في مواجهة الجماعات الإرهابية بالمحافظة.

تولى محافظ أبين الجديد في وقت سابق قيادة اللواء 15 المتمركز في مدينة شقرة خلفا للواء عبد ربه الإسرائيلي الذي اغتيل مطلع عام 2016، حيث كان يتولى قيادة أركان باللواء حينذاك.

وفي حرب مارس (آذار) 2015 التي شنتها ميليشيات الحوثيين وقوات المخلوع صالح على المحافظات الجنوبية تولى تنظيم وإعداد قوات شعبية من رجال القبائل بمحافظة أبين مسقط الرئيس منصور هادي، وترأس حينها مجلس التنسيق العسكري للمقاومة بمحافظة أبين بتكليف من الرئيس هادي.

 

عقب سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي في عام 2011 على محافظة أبين وإعلان زنجبار مدينة خاضعة لسيطرة التنظيم الإرهابي، تعرضت أبين لدمار هائل في البنية التحتية وموجة نزوح كبيرة جراء الحرب مع الجماعات الإرهابية حينها وما زالت آثارها وتداعياتها ماثلة حتى اللحظة.

وعلى غرار التنظيم الإرهابي، تعرضت المحافظة لدمار ميليشيات الحوثيي وصالح في مارس (آذار) 2015 وآخرها العمليات العسكرية التي قادتها القوات اليمنية بدعم قوات التحالف لتطهير المحافظة من الإرهابيين.

وتبعد محافظة أبين عن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن ما يقارب 80 كيلومترا، وتتصل من الشرق بمحافظة شبوة ، ومن الغرب بمحافظتي عدن ولحج، ومن الشمال بمحافظتي شبوة والبيضاء، إلى جانب أجزاء من يافع العليا، أما من الجنوب فيحدها البحر العربي الذي تطل عليه شواطئها المترامية الأطراف.

وكانت القوات اليمنية بدعم من قوات التحالف العربي قد تمكنت منتصف العام الماضي عبر حملة عسكرية ضخمة من تطهير محافظة أبين من الجماعات الإرهابية والسيطرة على المدن الساحلية والجنوبية واستعادة العمل من مركز المحافظة زنجبار.

وتشهد أبين عمليات إرهابية مستمرة ضد القوات الأمنية التي تحكم قبضتها على المحافظة منذ أواخر العام الماضي، في الوقت الذي تستمر حملات الدهم والاعتقالات، حيث تعد المحافظة معقل تنظيم القاعدة التي تديرها أجهزة أمنية واستخباراتية موالية للمخلوع علي صالح.

ويعلق السكان المحليين آمالا عريضة على محافظ أبين الجديد في انتشال المحافظة التي يقع فيها مسقط رأس الرئيس هادي من الأوضاع الأمنية والاقتصادية والمعيشية والخدماتية الصعبة التي تعيشها منذ سنوات، إضافة إلى استمرار الحملات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية وتثبيت الأمن والاستقرار وتطهير المحافظة من الخلايا والجيوب الإرهابية التي ما زالت تنفذ سلسلة عملياتها الإرهابية ضد القوات الأمنية في مدن ساحل وجبال المحافظة ذات الموقع الاستراتيجي المهم.


المزيد في أخبار وتقارير
ناشط جنوبي يفند بعض التغيرات الممنهجه لحزب الاصلاح اليمني
قال الناشط الجنوبي الشاب محمد مثنى الشعيبي انه لمن المفارقات العجيبه انك تجد اصلاحي يمني يدعي ولائه ومساندته للشرعية وللتحالف العربي وبنفس الوقت يهاجم الحراك
دفاعات التحالف العربي تعترض صاروخين بالستيين في سماء المخا
تمكنت منظومة الدفاع الصاروخية التابعة للتحالف العربي من اعتراض صاروخين بالستيين أطلقهما الحوثيون باتجاه مدينة المخا. وأكد مصدر بالمقاومة الجنوبية في المخا أن
مسلحون يغتالون احد افراد كتائب حسم بتعز
اغتال مسلحون مجهولون ظهر يوم السبت أحد افراد كتيبة مسلحة تابعة لميليشيا محلية بتعز.وقال شهود عيان لعدن الغد ان مسلحين أطلقوا النار على احد افراد كتيبة حسم التي


تعليقات القراء
249926
[1] كو كلوكس كلان
السبت 18 مارس 2017
KKK | Ku Klux Klan
الجنوب العربي للجنوبيين فقط.

249926
[2] ابليس لن يرضى بوحدة التخلف
السبت 18 مارس 2017
الجنوبى | الجنوب العربى
لجنوب العربى ارضا وشعبا ابناؤة فى الشرق والغرب سيطهروا الجنوب العربى من رجس الاحتلال اليمنى الهمجى المتخلف ولن ولن يلتفت لترهات الكلاب اليمنية المسعورة موتوا بغيظكم ارض الجنوب ارضا طاهرة محرمة على الانجاس انتم عالة على شعوب العالم فى جهلكم وتخلفكم وانحطاطكم اخلاقيا ومعنويا حت ابليس الشيطان لن يرضى بوحدة مع اكثر شعوب العالم تخلفا وهمجية جحافل متسوليكم تغزوا الدول المجاورة حتى صار ت سمعة اليمنى فى الحظيظ ودول العالم تمنع وصولكم وسفركم لها من دون شعوب الارض



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على جثة شاب بالتواهي مرمية وعليها آثار تعذيب شديد
مدرعات وجنود واحتجاجات بكلية الهندسة بعدن
انقطاع خدمة الانترنت عن عدن ولحج وأبين نتيجة قطع الكابل في الضالع
تقرير ميداني : جرحى المقاومة والجيش ، تخلى عنهم التحالف ونستهم الشرعية
مسلحون يغتالون احد افراد كتائب حسم بتعز
مقالات الرأي
  لا شك أن واحدة من أهم إنجازات مواجهة الحوثي قد كشفت حجم الأحزاب الدينية اليمنية ودور قادتها في حشد
فشلت القوة العسكرية الشمالية في إخضاع الجنوب وعادت من حيث أتت وهي تجر أذيال هزيمة نكراء  ألحقتها بهم
أصبح الكل على هذه الأرض الطيبة يعيش حالة من التخبط واللاإدراك ، ويعيش حالها من اللاتوازن بغعل مايعتمل في
الخميس 23 مارس 2017م شهد عمليات استشهادية سقط على اثرها  الشاب ناصر علي ناصر لخشع, نجل نائب وزير الداخلية
استهداف اسرة ناصر لخشع واغتيال نجلهم واصابة اثنين يعتبر عمل اجرامي يرفضه كل افراد المجتمع في المحافظات
  ما الذي يريده علي البخيتي من مواقفه الأخيرة نحو ما سمّاه بالجنوب و ليس بما كان يُعرف بجمهورية اليمن
  # ( كنا اذا وقع الأخوان المسلمين في ضائقة مالية رفعنا شعار التبرع باسم القضية الفلسطينية ) القيادي
  اطلعت على رسالة موجهه من الأخ العزيز اللواء / عوض محمد فريد الطوسلي الى أخيه علي بن شريفان بشأن رسالة
 البلطجة  ظاهره خطره  مرتبطة بالتخلف والفوضى وغياب الحس الوطني ,  خطورتها الكبرى تكمن ,  إذا تم
من صفحته على الفيس بوك تناقلت وسائل إعلامية منشور ل د. خالد الرويشان. قال فيه أنه مستعد للقتال دفاعاً عن
-
اتبعنا على فيسبوك