MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:33 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 19 مارس 2017 10:50 مساءً

مبادرة الانكسار في زمن الانتصار


-في أي حروب بين الدول او المجتمعات او الاحلاف. يكون هناك فاصل زمني تنازلي لانتهائها او تصاعدي لاستمرارها يعتمد على صمود أحد الأطراف او انكساره. ولا تقبل المبادرات من الطرف المنكسر في هذا الفاصل الزمني المهم من الحرب. لأنها تعتبر انقاذا له من الهزيمة.
-قرات مبادرة الناشط السياسي البخيتي. في البداية استحسنتها لأنها تعبر عن رغبة أبناء الجنوب كافة بفك الارتباط عن الشمال واستعادة دولتهم. لكن حين تعمقت في مفرداتها وتوقيتها وتوجيهها. يتأكد انها لغم يراد به الشقاق بين أبناء الجنوب ومحاولة لأنهاء الحرب لالتقاط انفاس القوى الحاكمة في صنعاء للاستمرار في المعركة المقدسة (الوحدة او الموت) والاتجاه من جديد جنوبا بعد وقف القصف الجوي والحصار البري والبحري والجوي عليهم. إذا نفذت هذه المبادرة وذهبت دول التحالف لحالها.
-الحقيقة ان مبادرة البخيتي. هي في الاساس خارطة طريق أطلقوها حمائم المجلس السياسي لأنصار الله في صنعاء قبل اجتياح الجنوب. وصرح حينها د. عبد الملك المتوكل (خلونا صريحين في الشمال لا نستطيع بناء دوله اعطوا الجنوبيين دولتهم لأنهم رجال دوله) وايده د. احمد شرف الدين واخرين.
-وبعدها تمت تصفيتهم وسيطر صقور المجلس السياسي لأنصار الله مع عفاش على القرار في الشمال واجتاحوا محافظات الشمال والجنوب. الان عادوا لهذه الخارطة لان استراتيجية المخلوع صالح وحليفه الحوثي فشلت بالاحتفاظ بالجنوب بالقوة وانتهت بهزائم عسكريه ولازالت مستمرة حتى اللحظة منذ ان انتصرت عليهم المقاومة الجنوبية وطردتهم من اغلب أراضي الجنوب.
-وهذا هو فعلا ما كان مسخر له على البخيتي ودوره بتقديم هذه الخارطة نيابة عن قوى الشمال. لان تقديمها عبرهم يعتبر هزيمه وتخلي عن الوحدة والتي سيحاسبه عليها كثير من أبناء الشمال الذين ساقوا رقاب أولادهم لمحرقة الحفاظ عليها. فكان على علي البخيتي تقديم استقالته لكي يلعب الدور الحيادي ويقدم خارطة الطريقة هذه في حالة الفشل. هم فعلا يبادلوا الادوار ويخططوا لذلك منذ البداية.
- خارطة طريق الشهيد عبد الملك المتوكل او مبادرة البخيتي مضمونها يحتاج الى ضمانات كبرى. فلا وثيقة العهد ولا وثيقة الوحدة ولا اي مبادرة الا وغدر بها حكام صنعاء. قدموا هذه المبادرة ليس لأنهم اهل سلم وسلام بل لخوفهم من انفصال الثروات البشرية والمادية عنهم في تعز والبيضاء ومارب والحديدة. لهذا يحاولوا استباق الاحداث بطلب اعادة الوضع الى ما قبل عام ٩٠م.
لها اهداف سياسية ضاره بالجنوب والشمال ودول التحالف سأسرد القليل جدا منها كالاتي:
1-الجنوب:
ا-وضعت فيها أكثر من لغم يعيد الجنوب لباب اليمن مره أخرى حتى بعد الانفصال الشامل والكامل ففي الباب الرابع وهو باب الملاحظات يستهل البخيتي مبادرته بالآتي (في حال فك الارتباط سنعمل في الشمال على أن يكون هناك حق لكل مواطن حَمَلَ جنسية دولة اليمن الموحد حَمل جنسية اليمن الشمالي وان كان من أبناء المحافظات الجنوبية والتمتع بكامل الحقوق بما فيها الحقوق السياسية في الترشح لمختلف المناصب) ونحن نعلم ان المال والتنظيم السياسي للأحزاب الرسمية والتجارة والاقتصاد والاعلام بأيد نفس مراكز القوى في صنعاء.
ب-الفتنه بين أبناء الجنوب بادعائه ان هادي اعطى المناصب للزمرة ولم يعطيها للطغمة. ومحاوله منه ومن ورائه لخروج أبناء الجنوب عن التوافق مع هادي ليسيروا في المبادرة لوحدهم وفرضها وطرد الرئيس هادي ومن يتبعه من أبناء الجنوب.
2-الشمال: ذكر في مشروع الأفكار في النقطة الخامسة بانه يبدا حوار شمالي شمالي بين المتمردين والمنظمين للشرعية. اي انه يريد من المتحاورين التوقيع لإيقاف الحرب كأحزاب وهو ما يحق لهم عملا بالمبادرة التي فصلت لأحزاب صنعاء وبالتالي تنتهي الحرب على المتمردين. ويعودوا ليصبحوا شركاء في السلطة كما كانوا قبلا.
-اعتقد من وجهة نظري المتواضعة ان الحل استمرار دك رؤوس جيوشهم وقادتهم وسياسييهم الرافضين تنفيذ قرارات تسليم السلاح والانسحاب من المدن. واستمرار محاصرتهم من خلال السيطرة على المعابر والموانئ البرية والبحرية والجوية حتى يتم اضعافهم وانهاكهم او القضاء عليهم. عندها فقط سيأمن الجنوب والخليج والعالم من شر هذه العصابة.
(ها هو في ارضنا زرعك / تحصده من عدن / براكين ونارا حاميه / هاهي أشلاء جندك / مبعثرة في كل ركن / مثل بعر الماشية / لا جيش لك صمد يقاتل / ولا في الميدان صمدت جيوشك / أصبحت كالقطعان الفانية / فجذورنا الى جوف الأرض تمتد / وجباهنا ترتفع الى السماء ابعد / فوق الجبال العالية / واصواتنا لازالت بالتكبير ترعد / فلنا في ارضنا تاريخا معمد / بالبطولات والسيوف الدامية / ماذا جنيت غير الم الهزيمة / هارب كالجرذ المطارد / في كل ركن وزاويه)

تعليقات القراء
250267
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 19 مارس 2017
ناصح | الجنوب العربي
تعقيب على مبادرة علي البخيتي : البخيتي يبحث عن مخرج لمن يعمل لصالحهم من أبناء جلدته ليستعيدوا أنفاسهم ويرتبوا أوراقهم ويجدوا لأنفسهم إعتراف دولي يمكِّنهم من عقد إتفاقات مع من لم يستطع إلى الآن مساعدتهم رسميا ً ، فلا مانع لديهم من تقديم تنازلات توقف الحرب وتعيد عفاش رئيساً في صنعاء وذلك لسحب البساط من تحت عبد ربه وشرعيته رئيساً للجمهوريه ، وهنا مربط الفرس لخلق وضع إستثنائي له في الجنوب إمَّا أن يُستثمر لصالح الجنوب وشعبه وقضيته أو لخلق صراع على السلطة سيستثمرها الحوافيش لصالحهم . فهل يعي الجنوبيون مايحاك لهم وينتصروا لأنفسهم ووطنهم وهويتهم ، أم أنهم لن يكونوا بحجم قضيتهم ؟؟ للتاريخ نقول لمن لم يسمع بذلك ، أنَّه عند بداية الأزمة مع الجنوب وقبل أن يضمن العفاش دعم من وقف معه لغزو الجنوب وإحتلاله ، طلب من القيادة الجنوبية إذا أرادت التراجع عن الوحده مع نظامه خمسه وعشرين في المئة من عائدات النفط الجنوبي وينهي إتفاقية الوحده ، كان جواب قيادة الجنوب وفي مقدمتهم البيض غبي ورفضوا العرض ، فلوا أنهم قبلوا به ولاحقاً وفي الوقت المناسب من مصدر قوة وضغط شعبي ومخرج قانوني للتخلي عن مطلبه لكانوا أذكياء ، وحصل بعدها العفاش على ماحصل عليه من دعم وباقي القصه التي أبقت الجنوب تحت وصاية باب اليمن معروفة لمن عاشها ولا داعي لتكرارها .

250267
[2] أحسنت وبارك الله فيك
الاثنين 20 مارس 2017
سم الدحابيش والمتدحبشين |
المدعو علي البخيتي الذي وصفه ابن جلدته المدعو الرويشان باسم ((الأفعى )) واتهمه صراحة بأنه كان السبب الرئيس في اجتياح وتدمير الجنوب عام 2015م مع عصابات الحوافيش القذرة - ولا أظن المدعو الرويشان يكذب أو يزور هذه المرة فهو يعرف ابن جلدته - هذا المدعو علي البخيتي أو ربما ألأجدر أن نسمية علي بابا قائد الأربعين حرامي للأسف لحس عقل الكثير من أشباه المثقفين من الجنوبيين وحتى "بعض" المثقفين الجنوبيين!! وذلك بذرِّه للرماد على العيون حينما قام باستعمل ( المفتاح السحري) وكلمة السر لفتح مغاليق مغارة قلوب الجنوبيين فوضع كلمة "إنفصال" - وهي كلمة تدل على زيف مايقول - وحشا بها مقاله حشوا!! فهب بعض السذج من الجنوبيين للإشادة بما أسماه المدعو علي بابا البخيتي "مبادرة"!!.. بينما هي محاولة منه لإنقاذ أبناء جلدته من مصيرهم المحتوم الذي يلوح أمام ناظريه بعد أن بدأ الحصار يطبق عليهم ويخنقهم من كل جانب .. فهو يحاول تدارك الوضع بالوحدة إما عبر فيدرالية اقليمين والتي "قد" تقبل بها عصاباته مكرهين على أنها أهون الشرين.. وإما إستقلال الجنوب رغما عن أنوفهم وبضغط إقليمي ودولي وذلك في حالة انتصار المقاومة الجنوبية بالتعاون مع دول التحالف وهزيمتهم عسكريا أو على الأقل عبر إطباق الحصار على عصابات الحوافيش في صنعاء ومن ثم سقوطها سلميا واستسلامهم وفرض واقع آخر مغاير تماما لما خططوا له منذ سنوات.. وكان واضحا وجليا من بداية منشور المدعو البخيتي إلى نهايته أنه يستهدف الرئيس عبدربه منصور هادي ويحرض الجنوبيين ضده ويحرضه أيضا ضد الجنوبيين وبالمثل يحرض دول التحالف ضد الجنوبيين جميعا سواء في الشرعية أم المقاومة.. وماأشرت إليه في نقاطك الثلاث هو غيض من فيض ولكن بعض السذج الجنوبيين فهموا النقطة الثالثة "بالذات" على أنها في صالحنا بينما هدفها صالحهم ومصالحهم هم وتصالحهم جميعا حتى يكونوا كتلة واحدة "موحدي الهدف ضدنا" وهدفهم هو "الوحلة الملعونة او الموت"!!! وحينها كلهم سيصطفون خلف هذا الشعار اللعين وسيرجعون عن كلامهم ووعودهم العرقوبية الكاذبة التي فاقوا بها مسيلمة الكذاب نفسه!! حتى أصبح مسيلمة ملاكا إلى جانبهم!!.. وطبعا كما كشروا عن انيابهم بعد مؤامرة الحمار الدحباشي او مايسمونه بالحوار اليمني حيث كانوا قبلها يعدون الجنوبيين بالوقوف الى جانبهم ورد مظالمهم ودعم اي قرار يتخذونه حتى لو كان الاستقلال او كما يسمونه هم "الإنفصال" فإن هذا الخطاب تغير تماما 360 درجة بين ليلة وضحاها بعد استيلائهم على صنعاء .. والتاريخ هنا سيعيد نفسه وسيكشرون عن انيابهم لنا من جديد كما هي عادتهم وسيبدأون في الإبتزاز بكل الطرق في أية مفاوضات او تسويات مقبلة.. بينما سيأتي الجنوبيين بمكونات متعددة بينهم الكثير من المندسين والتابعين لقوى دولية كبرى حيث ستقوم باستخدام بعض المأجورين لصالحها كقادة مؤتمر القاهرة "المفدرل ومناضلي فنادق الخمسة نجوم" وهم على قلتهم وهامشيتهم إلا أنهم سيشتتون أصوات الجنوبيين وسيشكلون عبئا عليهم.. لذلك... وحتى لايتم تشتيتنا باهداف متعددة وكاذبة ومختلقة!!! يجب أولا إجراء إستفتاء لشعب الجنوب أولا من طرف واحد ومن ثم انتخاب قيادة سياسية جنوبية من مناضلي ومكونات الثورة الجنوبية من ذوي الكفاءة القانونية والسياسية لتمثل إرادة شعب الجنوب حسب الإستفتاء ... وأخيرا يتم التفاوض المباشر والندي بين القادة الجنوبيين المنتخبين من قبل الشعب الجنوبي وقادة عصابات وقطعان الإحتلال اليمني الهمجي الغادر!!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون مجهولون يغتالون مواطنا في عدن
قوات الحزام الامني تخلي بشكل مفاجئ نقاط تفتيش شرق عدن
امرأة عدنية تحاول إحراق نفسها امام المجمع القضائي بخورمكسر
في حوار مفصل استعرض واقع حضرموت ومستقبل الجنوب والتطوارت الأخيرة..البحسني هذا هو الطريق الأسلم لحل (قضية الجنوب)
طفلة يمنية ناجية من قصف للتحالف بصنعاء تظهر بالسعودية
مقالات الرأي
نقلت للعم سالم تحفظات وسخط بعض الأصدقاء على بذاءة ألفاظه ولكنه أصر على أسلوبه قائلا "أعطني موقفا أكثر بذاءة
  سلام الله على أكراد العراق سائرين على قدم وساق نحو إقامة دولتهم ومتفقين من كبيرهم الى صغيره ونحن نصنع
الذاكرة المثقوبة هي علة العلل عند المدلسين ممن يجندهم لصوص الثورة والجمهورية للدفاع عن تاريخهم البليد الذي
اخطأ الأكراد في ضم مناطق النزاع مع بغداد الى المناطق الكردستانية المستفتى اليوم على استقلالها كدولة مستقلة
 كما حدث في السودان وكما يحدث الآن في كردستان وكما سيحدث في بلدان أخرى وهكذا هي النهاية لأي شعب تحرك باتجاه
نظر اللي يتفحص ملامحي وقال بتهكم ولله واشتهرت يا وليد قدك تكلم الرؤساء؟ تفاجأت من الرجل وانا لا اعرفه ولكنني
بقلم/ عبدالوهاب طواف كل يوم يمر ووجوه الهاشمية السياسية تظهر للعلن من تحت جلابيبها المتنوعة؛ ولا غرابة فقد
الحقيقة التي ينبغي ان يستوعبها الجميع هو ان كل المشاريع السياسية السابقة التي مر بها الجنوب قد فشلت  حيث
راهنت عليه!  مبروك التخرج لأحمد ووالديه يبدأ الفن لا من اللحم والدم؛ بل من المكان، والزمان من الفضاء،
  مناشدة الى الاب القائد فخامة رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل في التوجية بسرعة تحويل و صرف المكرمة المقررة
-
اتبعنا على فيسبوك