MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 28 مايو 2017 02:58 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 20 مارس 2017 04:05 مساءً

الجنوب .. ما بين رشاش الرويشان وحقائق البخيتي .. اسمعونا يا هؤلاء !

ليس من المنطق ولا من المهنية ولا هو من المنهجية العلمية ان تتعاطى مع جوهر طرح سياسي على اساس من هو صاحبه ! .. او على اساس التكهن بدوافع الرؤية او المبادرة مستندا في ذلك الى حالة من " التنجيم "والدخول في الغيبيات وربما نظريات المؤامرة التي تستهوينا جميعا بشكل عام .

كما ان السياسة تجبر صاحبها على التعاطي مع ما يطرح امامه ليعبر عن رأيه فيما قيل له او فيما بعث له بطريقه مباشرة او غير مباشرة , على اساس ان " المرونة " سمة اكيدة من السمات التي تتطلبها السياسة بمعناها الذي يدفع صاحبها الى " الحوار " لا الى التنازل عما يؤمن به ويعتقده , لأن الكثيرون منا اليوم لايجدون للمرونة الى صفة " التنازل " او التحرك من الموقع الذي تقف فيه الى منطقة  أخرى تجعلك تقف في موقع قريب من خصمك السياسي خاصة ان هو بدوره تحرك في نفس الاتجاه اليك .. هذه مرونة اخرى , وما نقصده في مرونة الحوار شيء آخر, باعتبار ان الحوار في مضمونه " فضيله " قائمة بحد ذاتها تقف على ضفة اخرى من نقيضها التام وهو التصلب والمقاطعة العدمية التي  لا يمكن لها الا ان تنتج الا العنف .. وما الحرب الى منزلة متهورة من درجات العنف  .

الملف اليمني الذي يتعاطى معه المجتمع الاقليمي والدولي ملف شائك ومعقد جدا , والكيفية التي يتعاطى بها ولد الشيخ مع هذا الملف مع كامل احترامنا له يمكن وصفها بذاك الذي يبحث عن علاج لمرض هو في حقيقته خلاف الذي تم وصفه او تشخصيه !! .. و ولد الشيخ في هذه الحالة ومن يقف خلفه ومعه اقليميا ودوليا يجهدون انفسهم كثيرا في البحث عن " علاج " لمرض يعتقدون انه هو دون غيره الذي انهك الجسد اليمني ! حتى اذا ما توصلوا في يوم ما الى هذا " العلاج الخاطئ " وفرحوا به و قدموه الى مريضهم اكتشفوا بسرعة انه كان الوصفة الخاطئة وان المرض في واد وما تم الوصول له من علاج في واد آخر .

تبدو حالة المريض " سيء الحظ " الذي اخطأ الطبيب في تشخيص مرضه اكثر ضبابية من الحالة اليمنية ! .. لأن بوادر تشخيص العلة في الشأن اليمني لم يتبقى لها الا ان تنطق بالحديث لتعبر عن حالها في حين انها تقدم نفسها كماهي على الطاولة كل يوم من خلال " الأمر الواقع " ..!! ولكن الغريب في الأمر ان اصحاب الشأن من رعاة الحل والباحثين عن التسوية السياسية , يتجاهلون " الواقع " ويبحثون عن " الخيال " او اللاواقع  .. حتى ان جولات الحوار المتلاحقة التي تعقد هنا وهناك تقدم للعالم تراجيديا مضحكة عن ازمة يغرد الكل بعيدا حقيقة واقعها ... الا يفهم ولد الشيخ حقا لب المشكلة ؟؟؟؟!! وهل يمكن ان نقول انه فقط يأتي الى الأرض من كوكب آخر لساعات قليلة ثم يغادرها الى كوكبه البعيد ما يجعله لا يعلم ما يحدث على الأرض ؟!

الاستاذ / علي البخيتي .. تقدم برؤية طويلة تتضمن تحليلا للواقع اليمني بشكل عام من خلال ( 21 ) حقيقة كما قال في رؤيته , ثم الحق ذلك ببنود اوليه ل " مبادرة حل " شاملة .. وعدة مقترحات أخرى .

بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع ما تقدم به الاستاذ / علي بهذه النسبة او تلك , الا ان الحقيقة تقول انه لامس جوهر المشكلة اكثر مما لامسها ولد الشيخ ومن قبله جمال بن عمر , واكثر بكثير مما حاول " المؤتمرون " في الموفنبيك ان يقاربوها ..!! خاصة فيما يتعلق ب " قضية الجنوب " .. وفي تقديري ان الحقيقة رقم احد التي تطرح نفسها بقوة ضمن الحقائق الاخرى تتلخص في القول : كيف يمكن لتسوية سياسية مفترضه توقع ما بين اطراف " افتراضية " ان تطبق على الأرض ضدا وفي مواجهة قوى حقيقية " جنوبية " تهيمن اليوم عسكريا على الجنوب بشكل عام ؟! ... خاصة والكل يعلم ان القوات العسكري التي يتم بنائها اليوم في الجنوب بعشرات الآلاف هم اولئك الذين  اتوا من قلب الساحات الجنوبية للحراك الجنوبي , وهي قوات ذات عقيدة راسخة فيما يتعلق بقضية الجنوب  ببعدها الوطني المتضمن " فك الارتباط " او تحقيق الاستقلال او استعادة الدولة لحدود ما قبل 22 مايو 1990 م ... وهذه الحقيقة الحاضرة كحضور الشمس في سماء صيف عدن , تضع نفسها على الطاولة التي تتحاور عليها  اطراف لا تملك اي تأثير لها في الجنوب !! .. وهنا يأتي القول الذي تحدث عنه الزميل البخيتي : هل  سيحشد هادي والمجتمع الدولي  قوات الجيش اليمني التابعة للشرعية بقيادة المقدشي وهي قوات شمالية 100 % للقتال في الجنوب بهدف احتلاله مرة اخرى كما حدث في عام 1994 م ؟!! ..

ولو تم فرضا " مثل هذا الأمر وهو جنون بكل ما تعنيه الكلمة من معنى , فكيف يمكن ان يتعامل مثل هذا المنطق المجنون مع مقولة : ان الوحدة التي تمت بالتراضي ما بين طرفين عربيين لا يمكن لها ان تستمر الا بتراضي الطرفين !! وهي مقولة خليجية 100 % اتت في سياق بيان ابها التاريخي عام 1994 م اثناء حرب احتلال الجنوب . ثم كم ستكون كلفة هذه المعركة المفترضة ماديا ومعنويا ما بين الجنوب والشمال ؟!! وهي حرب ان حدثت لا يمكن ان توصف الا انه حرب عنصرية وحرب ابادة جماعية لشعب يقف على ارضه لغرض مصادرة حقه الطبيعي في السيادة التامة عليها .

مثل هذه الحقائق البسيطة في الفهم , والقوية في واقعها ومعناها , والتي تدق باب المسئولين عن الملف اليمني كل يوم , تستحق فعلا ان يتوقف الجميع امامها باحترام ومسئولية , وتستحق من ولد الشيخ والرعاة الدوليين ان يتقفوا امامها , وعلى اقل تقدير ان " يختبروا " هذه الحقيقة على ارض الواقع بتشكيل لجنة دولية تذهب الى الجنوب لغرض استكشاف الامر الواقع والتعرف على المزج العام في الجنوب , وهو مزاج شعب يعد بملايين البشر لا يمكن ابدا لأي حكمة ان تتجاهله في مقابل ان ترضي جماعة مسلحة تملك السلاح في جبال مران وصعده ..؟!! فأي جنون اكبر من هذا ؟

لماذا عندما تطرق الزميل البخيتي الى قول الحقيقة ثارت ثائرة الكثيرون من النخب الشمالية , وكأنما والرجل اتى ب " الافك المبين " ؟ ... دعونا ايها السادة نتحدث بهدوء .. دعونا نتحدث بمسئولية وحكمة , والكلام موجه الى سعادة وزير الثقافة السابق الدكتور / خالد الرويشان صاحب " المنشور الصدمة " الذي وضع نفسه على نفس العتبة التي وقف عليها ذات يوم فهد القرني وقال ان الوحدة هي بالنسبة لنا " الصلاة السادسة " واننا شنقاتل عليها ..!!  .

شخصيا ما كنت ابدا اتخيل ان يتحدث دكتور .. ووزير ثقافة بمثل هذا المنطق الذي امتشق فيه سيفه واعلن الحرب على شعب الجنوب لغرض فرض الوحدة بالقوة ؟!!  فلو ان جنرال حرب تحدث بمثل هذا القول لقلت انه قد تربى على عقيدة " الوحدة او الموت " التي زرعها صالح في ذهنيات جنوده ذات يوم قريب , او لربما لبررت ذلك بأن الجنرال يستهدف الفيد والغنيمة والتجارة في الحروب كما هي عادته !! لكن ان تأتي هذا الكلام من رجل يحمل شهادة الدكتوراه , وشخصية اعتبارية شغلت ذات منصب وزير " الثقافة " .. فهذه كارثة قائمة بحد ذاتها ! .. ويا لخيبة الثقافة في هذه الحالة يا دكتور خالد ..

الحديث الذي ادعوا له ما هؤلاء الذي جردوا سيوفهم علينا , ورفعوا مسدساتهم في وجهونا جميعا يطلب منهم ان يتوجهوا بأنفسهم الى عدن .. الى مدينة عدن اليوم !! هل يستطيعون فعل ذلك ؟ .. هم يعلمون انهم غير قادرين على ذلك ؟ وعدم القدرة على فعل ذلك ليست مهمة بذات القدر من اهمية معرفة " السبب " في عدم القدرة على السفر الى عدن ؟! .. هل يمكن لك يا دكتور ان تحمل حقيبتك الصغيرة اليوم وتتجه الى عدن , ثم تذهب الى ساحة الحرية بخور مكسر وتقول بمميزات ومكارم وفضائل الوحدة ؟... انت تعلم انك لا تستطيع فعل ذلك , ولو اتى احدنا بك كنوع من الفعل الديمقراطي الى الساحة لتم وصمنا فورا بالعمالة والخيانة.. ! ... ولأن الحالة قد وصلت الى هذا الحد , فهل ستأتي الى عدن فاتحا على ظهر دبابة كما فعل علي محسن الأحمر عام 1994 م بما يليق بالثقافة ؟!! .. وان تم لك ذلك او لغيرك فرضا ؟؟ فهل هذا هو المستقبل الذي يرتضيه ضميرك لك ولأحفادك ؟ .. أن تبني مستقبل احفادك على قهر واستلاب حقوق الاخرين يا سعادة الوزير ؟!! .. وماهي مستخلصات تلك الحالة من الناحية " الثقافية " التي يمكن ان تضيف جديدا لثقافتنا العربية لعامة ؟!

ولو تم الضرب عرض الحائك بكل ما قلت , وسلمنا جدلا بفرض الوحدة بالقوة بحسب منطق الذين خرجوا على البخيتي من كل حدب وصوب , فهل تجدون في تجربة 1994 م  شريطا يستحق الاعادة مرة اخرى بكل تفاصيله المخجلة والمقززة ؟ اوليس في ذلك هدرا لوقت الشعب في الشمال والجنوب . أم ان الوقت هو الارخص في واقعنا اليوم ! ..

ايها السادة من اخواننا في الشمال .. نحن اليوم في الجنوب ندعوكم ومن مصدر قوة وليس من مصدر ضعف كما كنا بالأمس , الى مواجهة الحقيقة المرة .. الى الوقوف بمسؤولية امام مستقبل ملايين البشر في الشمال والجنوب , الى حوار ثنائي برعاية عربية نتحمل فيه المسؤولية جميعا , ونطرح فيه مشروع متكامل للتعاون والبناء ما بين دولتين متجاورتين في الجنوب وفي الشمال ما قبل 22 مايو 1990 م .. ان وحدة البشر اغلى بكثير من وحدة الحجر والمدر .. والمهم ان تتولد لديكم القناعة بذلك ,,, وبعدها يمكن ان نتحدث عن مبادرات لفك الارتباط بما يحفظ الامن والاستقرار في الشمال والجنوب وفي المنطقة بشكل عام .

تعليقات القراء
250369
[1] مبادرة تستحق الدراسة والتفاعل معها،من منطلق انها اول مبادرة لمثقف شمالي،يعترف بحق الجنوب في الانفصال
الاثنين 20 مارس 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
امامنا مبادرة من مثقف يمني كان الى يوم أمس لا يؤمن بان للجنوب قضية،وان الوحدة بالنسبة له ( حياة او موت) ان يقدم مبادرة بهذا المستوى المتكامل للشمال والجنوب،فهذا انقلاب كلي ،شبيه بالانقلابات العسكرية،والبيان رقم واحد... لم اسمع من اي مثقف شمالي من شمال الشمال او من تعز،اوالحديدة،او أنصار ومسؤلي الشرعية الجنوبيين مقترحات وافكار بهذا المستوى الذي صاغه الاخ علي البخيتي،...علينا ان نناقش المبادرة بكل ما فيها من افكار جريئة لم نسمعها من قبل من اي شمالي او من مسؤلي ،شرعية هادي.. امامنا افكار يجب التعاطي معها بكل مسؤلية،وان لا نمر عليها مرور الكرام، نعم نختلف مع بعض الأفكار والتعبيرات،ولكن في المحصلة الاخيرة،هناك مبادرة تعترف بحق الجنوبيين في الانفصال،(( وهذا النص ورد في الحقيقة ١٤ كما اسماها الاخ علي البخيتي )) ولذلك علينا الخروج من نفق الاتهامات والخيانات ومناقشة مشروع وفكرة لا ملزمين بها ولا مفروضة علينا... ان تأتي المبادرة من مثقف شمالي وتسجل اختراق حقيقي في الفكر المتحجر والمتزمت(( المسمى الوحدة او الموت )) فهذا انقلاب هام للغاية،يجب التعاطي معه ومناقشته بروح منفتحة دون التعصب والتمسك بالصيغ التي أوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم... الم تقرأون ردود الأفعال على المبادرة من النخب الشمالية،امثال الوزير خالد الرويشان ،الذي هدد بالقتال من اجل الوحدة والموت... مهما كانت المناقشات وردود الأفعال الجنوبية على مبادرة علي البخيتي،فلا بد من الاعتراف بان البخيتي اتخذ خطوة هامة جداً حطم بها نظرية صالح وانصاره( الوحدة او الموت)،وأودعها في ثلاجة الموتى وهوا مكانها الطبيعي ،منذ ان ماتت بعد ولادتها المتعسرة والمشوهة،وشبعت موتاً على ارض الواقع،وشيعها ابناء الجنوب بشكل نهائي في الحرب الثانية الي فرضت عليه عام ٢٠١٥ الى المقابر المتناثرة في كل الوطن... وعندما نقول ان المبادرة فيها عناصر إيجابية ،تشكل اختراق للعقلية الشمالية المتحجرةالمتخذة من شعار( الوحدة او الموت)شعار للترزق والمنفعة والمصلحة الاقتصادية المبنية على النهب والبسط على ثروات ،شعب الجنوب الابي الحر الذي رفض ويرفض الوحدة وشعاراتها المتخذة من القتل وسيلة لتحقيق غايات ومنافع شخصية لمجموعة من الافندمات ،والمشايخ ،والنخب الفاسدة من مثقفي الارتزاق الجدد... لذلك ان التقينا مع البخيتي او اختلفنا،فالحوار لايفسد للود قضية،نعم البخيتي قدم مبادرة في غاية الأهمية ولعله بها يريدبها تحريك المياة الراكدة في الفكر المتزمت،وشعارات الوحدة والموت التي تلاحق الناس في كل مكان... بالطبع المبادرة لا نعتقد انها من صنيعة الاخ علي البخيتي وحده،ولكنه كمثقف استشف فيما قدمه العديد من المثقفين،والنخب السياسية،اليمنية والإقليمية،وربما الدولية،وخاصةً الدول الثمان الراعية للمبادرة الخليجية،كذلك سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي... لا نحلق بعيداً فالأحداث والتطورات على الواقع تسير بشكل دراميتكي،.ولا ننسى ان الازمة لها منتفعين كثر ممن يعرقلون كل شي،ويتغزلون بالتبات،وخزن الارصدة وعد الاموال ،ممن ليس لهم اي مصلحة في وقف الحرب،والخروج من الازمة بالاعتراف بحقائق التاريخ والواقع،وان للجنوب الحق في اعادة دولته المستقلة على ارضة بحدودها المعترف بها في وثيقة الاستقلال والمثبتة في الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي

250369
[2] كيف نصدقه ..وبالراس اثر فاسه ..
الاثنين 20 مارس 2017
الهلالي | عدن
الناشط..السياسي..الأستاذ..الأخ..المحلل..و...و....و.... تطلق على البخيتي ما اقصر واوهي ذاكرتهم مديح لأجل كلمة نفاق يقولها هذا البخيتي المتحوث...هل ننسى ..لا لن ننسى كلامه واحاديثه عندما كان فمه مملوء بدماء نا التي تسفك في الشوارع والمدن الجنوبيه ...لم ولا ولن ننسى هذا مهما قال ومهما تلون ومهما غير جلده سيضل بنضرنا ذلك الذي شرب وأكل وسافر وتنقل واغتني من دماءنا ونحن تحت القنص والقصف والحصار لن ينسى ذلك من عانى وعاش تلك الايام السوداء . فيا من كنتم هناك والان تصدقون شراب الدماء هذا..نحن كنا هنا ولن ننسى ابدا..ابدا...ابدا..من شرب دماء نا وتلذذ بمذاقها ونفخ كرشه منها ..لن ننسى له ذلك وكما غرس آباءنا فينا معاناةحرب1994 ومجرميها سنغرس باذهان وعقول أبناء نا مجرمي حرب2015 وهذا البختوت اولهم ..أن لم تفهم وتصدق هذا الكلام فانت لم تكن هنا مثلنا تحت القنص والقصف..فلن..ولم تفهم لانك لم تكن هنا مثلنا........

250369
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض
الاثنين 20 مارس 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض

250369
[4] يجب أخذ الحذر
الثلاثاء 21 مارس 2017
علاء ياسين | عدن
تعلمنا من المدرسه الفارسيه اننا يجب ان نحذر ثم نحذر لكي ندرك أبعاد سياسة الرجوع الى الخلف بأبعادها القذره في المدرسه ألفارسيه والتي يمثل البخيتي جزاء منها ولم يعد بخافي على احد ان التناغم في خلية الاعلام التي يرأسها الفار صالح والهدف الاستراتيجي فيها هو الجنوب رغم فشل تكتيكاتهم العسكريه العفنه بفضل اختراق المقاومه الجنوبيه لتلك السياسات تم البحث عن صيغ جديده تساير الحقيقه بخبث سياسي الهدف منه اكبر بكثير جداً من صانعيه ألاوهو اخفاء العداء التاريخي للسعوديه ومحاولة ارضاء الجنوبيين وهذا بايعاز من ايران.

250369
[5] كفيت ووفيت يابن فريد
الثلاثاء 21 مارس 2017
أبو ناصر الحضرمي | حضرموت الجنوب العربي
قسم برب العزه بأنك وفيت وكفيت ونحمد الله كثيرأبأن جاء هذا اليوم ونحن مصدر قوى ولامن ضعف ورافيعين الرووس الى عنان السماء بفضل من الله والشهداء الابراروالجرحى وكل المخلصين وألى النصرالعظيم وأنا نراه قريب قريب بأذن الله .........

250369
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 21 مارس 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أيها السادة أيها الجيران في العربية اليمنية.. نحن اليوم في الجنوب العربي ندعوكم ومن مصدر قوة جبَّارة- جربتموها وستجربونها في قادم الأيام إن بقيتم على غبائكم وغيكم وتعنتكم في إحتلالكم لبلادنا الجنوب العربي- وليس من مصدر ضعف كما كنا بالأمس , الى مواجهة الحقيقة المرَّة .. إلى الوقوف بمسؤولية أمام مستقبل ملايين البشر في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي المحتل من قبلكم أيها المجرمين, ندعوكم إلى حوار ثنائي برعاية عربية و دولية نتحمل فيه المسؤولية جميعاً, ونطرح فيه مشروع متكامل للتعاون والبناء ما بين دولتين متجاورتين في الجنوب العربي وفي العربية اليمنية( دولة الاحتلال) ، حيث تخرجوا من بلادنا الجنوب العربي فوراً بسلام دون إبطاء لأن تأخركم في الخروج من بلادنا سيكلفكم الكثير الكثير من الدماء والقتل والإفقار علاوة على أنكم ستتحملون تبعات إحتلالكم لبلادنا حيث ستجرجرون جميعاً بكل الطرق إلى أن تدفعوا وأنتم صاغرون التعويضات المادية والمعنوية لشعب الجنوب العربي. ندعوكم ولمصلحتكم قبل مصلحتنا للعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990 م هذا أفضل لكم يا بويمن يا أبناء العربية اليمنية قبل أن يكون لنا في الجنوب العربي.. إن وحدة البشر أغلى بكثير من وحدة الحجر والمدر .. والمهم أن تتولد لديكم القناعة بذلك التي لا نرى لها أفق في عقولكم المقفرة المشبعة بالجشع فيما ليس لها ,,, وبعدها يمكن أن نتحدث عن مبادرات لفك الارتباط بما يحفظ الأمن واللإستقرار في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي وفي المنطقة بصورة عامة. نحن في أنتظاركم وعامل الوقت ليس لصالحكم كلما تأخرتم كلما إزدادت عليكم أعباء وتبعات إحتلالكم البغيض. ......... تحياتي لكل الجنوبيين فقط.

250369
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 21 مارس 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أيها السادة أيها الجيران في العربية اليمنية.. نحن اليوم في الجنوب العربي ندعوكم ومن مصدر قوة جبَّارة- جربتموها وستجربونها في قادم الأيام إن بقيتم على غبائكم وغيكم وتعنتكم في إحتلالكم لبلادنا الجنوب العربي- وليس من مصدر ضعف كما كنا بالأمس , الى مواجهة الحقيقة المرَّة .. إلى الوقوف بمسؤولية أمام مستقبل ملايين البشر في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي المحتل من قبلكم أيها المجرمين, ندعوكم إلى حوار ثنائي برعاية عربية و دولية نتحمل فيه المسؤولية جميعاً, ونطرح فيه مشروع متكامل للتعاون والبناء ما بين دولتين متجاورتين في الجنوب العربي وفي العربية اليمنية( دولة الاحتلال) ، حيث تخرجوا من بلادنا الجنوب العربي فوراً بسلام دون إبطاء لأن تأخركم في الخروج من بلادنا سيكلفكم الكثير الكثير من الدماء والقتل والإفقار علاوة على أنكم ستتحملون تبعات إحتلالكم لبلادنا حيث ستجرجرون جميعاً بكل الطرق إلى أن تدفعوا وأنتم صاغرون التعويضات المادية والمعنوية لشعب الجنوب العربي. ندعوكم ولمصلحتكم قبل مصلحتنا للعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990 م هذا أفضل لكم يا بويمن يا أبناء العربية اليمنية قبل أن يكون لنا في الجنوب العربي.. إن وحدة البشر أغلى بكثير من وحدة الحجر والمدر .. والمهم أن تتولد لديكم القناعة بذلك التي لا نرى لها أفق في عقولكم المقفرة المشبعة بالجشع فيما ليس لها ,,, وبعدها يمكن أن نتحدث عن مبادرات لفك الارتباط بما يحفظ الأمن واللإستقرار في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي وفي المنطقة بصورة عامة. نحن في أنتظاركم وعامل الوقت ليس لصالحكم كلما تأخرتم كلما إزدادت عليكم أعباء وتبعات إحتلالكم البغيض. ......... تحياتي لكل الجنوبيين فقط.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لقاء مرتقب بين الرئيس ناصر والزبيدي في القاهرة
خبير فرنسي :هذا هو الخطأ القاتل الذي وقع فيه الرئيس هادي
بن دغر يعد مجددا: صيف عدن لن يكون إلا باردآ
جنود يتبعون اللواء باعش: القائد يستقطع 11 ألف ريال من كل فرد شهريا
بن دغر يوجه باستئجار طائرات لنقل اليمنيين العالقين في الخارج
مقالات الرأي
لا شك أن لكل منا مخاوف تقض مضجعه و هي ظاهرة بشرية طبيعية لا جدال عليها.   من خلال نظرة متفحصة لوضعنا الحالي
نعترف أن ثورتنا كانت ضد الكهرباء والماء والمرتبات والأمان..ونجحت بامتياز..أمانة انها ثورة مكن..غني ياصنعاء
          انتظرت الجماهير في الجنوب كثيراً منذ خرجت ثائره في 7/7/2007م في ساحة العروض /
  من غير شك أن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جاء ليلبي حاجة موضوعية جنوبية كان الجنوبيون قد انتظروها
الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو فريضة كتبت علينا كما أخبرنا مولانا كما كتبت على الذين من قبلنا،
من غير شك أن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جاء ليلبي حاجة موضوعية جنوبية كان الجنوبيون  قد انتظروها 
  استعرضت في الحلقات الثلاث السابقة مقدمات في تعريف الديمقراطية وموقف التيارات المختلفة حيالها وبدرجة
موقف الإمارات مما يجري في اليمن، واضح وغير قابل للتأويل، أو التفسير، وفقاً لما يريده أصحاب الأجندات التي
في يوم الاربعاء ذهبت المفوضية السامية لمكافحة الفساد والتي تتكون من عدة كوادر ( اكاديميين محاميين قانونيين
لم يكن ذلك التضامن مع دولة قطر من خلال إصدار بيان تضامني بالعمل السياسي الموفق من قبل رئاسة الجمهورية اليمنية
-
اتبعنا على فيسبوك