MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 21 أغسطس 2017 03:33 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 21 مارس 2017 12:17 صباحاً

تلغراف إلى علي عبدالله صالح

دعنا نصرف النظر عن المقدمات. أياً كان ما سأكتبه في هذا التلغراف، يا صالح، فأنت لا تملك الحق في أن تقول: هذا ليس من الأخلاق. تعرف، بالطبع، لماذا. فهذه كتابة صادرة من الأعلى عن الأدنى. فأنا مواطن يمني اعتيادي لم يزعج أحداً قط، خرج من القرية وأصبح طبيب قلب، يحرس الناس من الموت. وأنت رجل دنيء، خرج من كل مغارات التاريخ، يسوق الموت إلى الناس في كل منحدر.

 

دعنا نعُد إلى أبريل 2008، عندما غادر طارق الفضلي عصابتك. التقته صحيفة حديث المدينة بعد ذلك، فتحدث هكذا للصحيفة: اجتمع بنا علي الآنسي، رئيس جهاز الأمن القومي، وقال لنا أريد منكم أن تصفوا قادة الحراك الجنوبي، وأنا سأجري الترتيبات اللازمة لذلك. قلتُ للآنسي: لكن يا فندم كنا نقول عنهم، في التسعينات، إنهم شيوعيون وملاحدة، ماذا سنقول الآن. علق الآنسي على كلامي، يقول الفضلي، بالقول: سنقول إنهم شيوعيون وستصدر فتاوى من مشائخ معينين في صنعاء تؤيد ذلك، سنتكفل نحن بالأمر. قال الفضلي للآنسي: وماذا عن أميركا؟ فرد عليه الآنسي: أميركا لا تصدق إلا ما نقوله نحن لها. يقول الفضلي: لم أتمالك نفسي فانفجرت ضحكاً في وجهه. وبطريقة كاريكاتورية حزينة ينهي الفضلي كلامه بقوله إنه منذ تلك الساعة قرر أن لا يصدق الفتاوى التي ستأتي من صنعاء.

 

صالح، أيها المسخ، أنا مواطن يمني بلا جرائم، قوي الذاكرة، لدرجة لن تتخيلها.

عندما كنت، أقيم علاقات عاطفية مع بعض الفتيات الجميلات، طيبات القلوب، المنحدرات من أركان نظامك، كنت أحرص دائماً على مغازلة الصبيّة باسمها واسم أبيها لكي لا يجرؤ الأمن القومي على نشر مكالماتي. ثم عشت بعد ذلك أكتب ضدك بالطريقة التي تحلو لي، خالي من الجرائم تماماً.

تعال أذكرك بصديقك القديم مسدوس. كان المفكر السياسي مسدوس صديقاً لك، روى مذكراته على صحيفة الوسط في الأعوام من 2007 حتى 2010. ليست مذكرات تماماً، لكن يمكننا اعتبارها كذلك.

قال مسدوس، في واحد من مقالاته في الصفحة الأخيرة في صحيفة الوسط قبل أبعة أعوام، إنه قدم مع كوكبة الحزب الاشتراكي من عدن إلى صنعاء. نزل الحزب في مقر مخترق بأجهزة التنصت. كان أعضاء الحزب، يقول مسدوس، يتوجسون من صالح في اجتماعاتهم، وكنتُ أقول لهم: تخلصوا من عقدة الشك، دعونا نعط الرجل فرصة. يروي مسدوس: ثم كنت ألحظ تقرب صالح إلي، ومحاولة استمالتي، ولم أكن أعرف أنه يراقب كل كلمة في لقاءاتنا. في يوم ما عرض علي منصباً رفيعاً في المؤتمر إذا تخليت عن الاشتراكي فرفضت. ذكر مسدوس تفاصيل رومانسية حول هذه النقطة. يستمر مسدوس في سرد قصته فيقول إن الحزب استدعاه، وعرض عليه فيديوهات مسربة. يقول مسدوس إنه رأى في الفيديوهات مشاهد لرجال أمن كبار مع مجموعة من الملتحين. كان الضباط يوزعون عليهم الخطط والأسماء والأماكن والتواريخ. يعلق مسدوس بقوله: أصبت بالفزع، فلم أكن أتخيل أن يفعل رئيس دولة ببلده كل هذا.

 

لقد قتل صالح، عبر عصاباته الاحترافية، ما يربو على 150 شخصاً من قيادات الصف الثاني والثالث في الحزب. لقد أصاب الحزب الأكثر خبرة، على مستويات السياسة والثقافة، بالشلل، وقطع كل شرايينه الحيوية.

 

نحن ندرك أن الرئيس الذي ينجز كل ذلك الموت والخراب في بلده لن يتأخر لحظة واحدة عن تفخيخ البلد بمجمله عندما يصبح خارج أسوار القصر.

في الواقع احترت كثيراً في البحث عن أمثولة تصف المشهد الحالي. فقبل أعوام كتب عزت مصطفى، الصحفي اليمني الشاب، سؤالاً دقيقاً: هل القاعدة في قبضة الأمن القومي أم في أطراف أصابعه؟

هذا الصباح عثرت على الأمثولة الأكثر رمزية وكثافة، وهي ما أحب أن أسرده لك في هذا التلغراف. فعندما كتبت قبل أيام إن صالح طالع نازل في البلد مثل كلسون شرموطة، وصلتني رسائل كثيرة، في الواقع كانت رسالة واحدة فقط، تشتمني بأوسخ الألفاظ. لكن فيما يبدو كان ردي على المرسل أكثر بلاغة وخيال من رسالته.

دعن أروِ لك هذه الأمثولة، بما أننا نقف على حطام أقذر جرائمك على الإطلاق: أرسلت رجالك الذين كانوا على الدوام في أطراف أصابعك ليسحقوا المستشفى. قال لي طبيب من صنعاء: لقد أطلقوا النار على رأس مريض مخدر تخديراً نصفياً على طاولة العمليات. قبل أشهر قال أحد رجال القاعدة في اليمن إنهم لا يمانعون من إقامة تحالفات مع بعض خصومهم ضد البعض الآخر.

أنت تريد أن تعود إلى الواجهة بأي شكل، حتى لو حكمت منطقة خضراء. تريد أن تصبح ملكاً من جديد على أنقاض دم هادي. تتذكر اللحظة الأولى عندما قتلت الحمدي بمسدسك الشخصي، كما تقول أكثر من 70 رواية عاصرت الحدث. في تلك الساعات أصيب الجميع بالذهول والفزع وتقدمت أنتَ وصاحبك أبو الغشوم.

 

في الأدب الشعبي الألماني توجد أمثولة بليغة تصور الحدث، وتكثفه. عنوان القصة الشعبية:

wer wird koenig?

من سيصبح ملكاً.

 

تقول القصة: قال الدماغ لبقية أعضاء الجسم أنا سأحكم، سأكون الملك، فأنا أقود كل شيء، وأنسق كل شيء. رد عليه القلب: صحيح، ولكنك من غيري عرضة للموت في دقائق. تدخلت الكلية: على مهلكم، كل ما سبق صحيحاً، لكني لو توقفت عن تصريف السموم ستموتان كلاكما في ساعات. رفع الكبد يده وقال: كلامكم صحيح، لكني أنا مخزن المناعة ومعمل السموم ومصنع الوظائف الحيوية،

لا بد أن أكون الملك. تدخلت العين وقالت: لا لا، كل ما سبق لا قيمة له في غياب العين. العين هي الجمال، وهي الرؤية وهي الحركة. أنا سأحكم. استمرت بقية الأعضاء تدافع عن حقها في الحكم إلى أن وصل الأمر إلى الطيز. قال الطيز: بل أنا سأحكم. هنا انقلب الاجتماع إلى حالة شغب، وهرج. قال كل الأعضاء: من حق أي أحد الحكم إلا الطيز، مستحيل أن تحكم الجسم. غضب الطيز بعنف، وانسحب إلى ريمة حميد وبدأ يخطط. تقول القصة:

 

dann hat das Arschloch zugemacht

أغلق الطيز المنفذ، وسد الطريق، وجلس ينتظر.

بدأت الغازات تتكوم، المخلفات، الخراء، الألم. تدهور الجسم بصورة مريعة، تحول المشهد إلى فوضى وأصوات وآلام حتى بدأت الروائح تخرج من الفم. الرئة والقلب أصيبا بالشلل. لقد تحكم الطيز بالمشهد تماماً، وأصبح هذا البلطجي المخروم، أو المسخ، هو الذي يدير هذه الفوضى.

 

قاد التدهور إلى تدهور أشد ضراوة، وأنتجت الفوضى سلسلة جديدة من الفوضى، وخرجت أجهزة عن الخدمة. هنا دعا الدماغ إلى اجتماع طارئ. في الاجتماع قرر كل الأعضاء بالإجماع أن يصبح الطيز رئيساً. هكذا تنتهي القصة الشعبية الألمانية.

 

لا يوجد شرح سياسي أبلغ من هذه الأمثولة.

إذ تجري الأحداث الدرامية في البلد على طريقة سعي الطيز، عبر كل الوسائل القذرة والعنيفة، لأن يصبح رئيساً، كما تلخص الأمثولة الألمانية. في لحظة إنهاك تاريخية ستتفق كل الأطراف المهمة وقليلة الأهمية على أن يصبح الجنرال "المخروم" رئيساً ..

تعليقات القراء
250462
[1] نصوم ونفطر على خرم
الثلاثاء 21 مارس 2017
علاء | عدن
قصه مضحكه ..فبعد تشدق الدماغ والقلب والكبد والعين وسائر الاعضاء المحترمه وافقوا ان يحكمهم الخرم . واعتقد ان هذا مايتشكل لنا في اليمن . مهما قال الدماغ والقلب والكبد والعين..فلن يحكمنا الا الخرم ..ولذا على كل واحد ينادي ان القرار قرارنا او الحكم لنا او اي شعار حق او باطل فاعرف ان شعارك هو الدماغ اي عقلك الذي ينادي به بعد كل هذه التضحيات او القلب الذي بعاطفتك تقول احب بلدي ولن يحكمها غير هذا او الكبد وهو من سيحكمك بطريقة نظيفه خاليه من الفساد او العين وهي جمال مدينتك وجمال تفكيرك ووجه بلدك..كل هذا سيصبح تافه امام رضا الخرم الذي يتحكم بكل هولا وبك وهو مرتبط بالحمام التي تخرج فظلاته الى المحيط العربي والاقليمي والدولي والذي سيتحكم بك وبدولتك وبشكلها سواء بالاغراء المادي او المعنوي كالامن والاعتراف والتعاون وساعتها بتقول طز بكل ذاك واهلا بالخرم..

250462
[2] ما لا نعرفه عن المخلوع !!!!!
الثلاثاء 21 مارس 2017
اليزيدي | الجنوب العربي
وهذا مثقف آخر من (( ج ع ي )) يعترف ما تعرض له الجنوبين من غدر وطعن في الظلام ! بهدف الاستيلاء والاستحواذ على الجنوب وكيف تم تسخير الدين لخدمة أهدافهم القذره ! وهنا المقصود حزب الإصلاح !! بالاشتراك مع المخلوع وزبانيته ! أي غدر وخيانة وإجرام في نفوس هؤلاء اليمناء وبالذات الزيود غلاظ القلوب !! عديمي الدين والأخلاق !! حسبنا الله ونعم الوكيل !! ... بقية المقال عباره عن سلح !! لأ شأن لنا به !! فهو يخص المخلوع !!

250462
[3] ترى من الألماني الذي حكى للغفوري هذه الأمثولة ؟!
الثلاثاء 21 مارس 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
********

250462
[4] احسنوا اختيار مقالات النشر يا "عدن الغد"
الثلاثاء 21 مارس 2017
نجيب الخميسي | عدن
صدقتم ان صاحب المقال سيكتب فعلا برقية خاطفة؟ هذا مقال يمكن تصنيفه بالخمريات.. من هو هذا المواطن الذي "يحرس الناس من الموت"؟؟ علي عبدالله صالح سرق بلده ولكنه بقي فيها واما الغفوري فقد سرق وطنه وتركه.. فباية امكانيات وصل طفل القرية الى ان يتخصص بحراسة الالمان من الموت (طبعا لو انه وجد المانيا واحدا يعهد له هذا المهمة) فهاجر ليتعلم ولم يعد ليخدم شعبه؟.. هذه مقدمة من واطي الى واطي مثله.. وماذا يريد ان يقول بالضبط؟ ان علي عبدالله صالح رجل لا عهد له؟ لا، ليست ذاكرة الغفوري من ستسعفنا لنستشعر ذلك الامر.. الغفوري يستقي مايدلل به من كلام منشور ومدون.. وكنا سنسايره في سرده التحليلي او النقدي لولا انه ساقنا الى تعاطي اسلوبه السوقي الذي لا يحترم مشاعر الأخرين.. قد يكن الغفوري طبيبا ناجحا وقد تكون تعز تحتاجه ليصبح اهم نجومها في الكتابة ولكن اسلوبه سوقي.. فان كان القلب هو القلب والكبد هو الكبد فهل سنترجم المؤخرة اول المستقيم او حتى الشرج بتلك الكلمة التي فضلها الغفوري؟ وسيصبح المخروج او الفضلات يترجمان على تلك الشاكلة المقززة؟ القصة كما يقول الكاتب مأخوذة عن الادب الالماني فهل هو يترجمها لحكمتها وعبرتها او ليظهر لنا جانب السوقية في الادب الالماني؟ نحن متيقنين ان نص القصة لا يمكن ان يشمل ما يعادل تلك المفردات التي طاب للغفوري احضارها لنا.. ابتداء من مقدمته عن شخصه المواطن ابن القرية مرورا بالتذكير بدموية علي عبدالله صالح وانتهاء بتلك القصة التي تعمد فيه "التحديث الادبي" الساقط في السوقية احسسنا باننا كنا نقرأ شيئا عن هواجس مخمور يهدر وبلا اية قيود عما سيريح صدره الضيق.. ويبقى التساؤل وماذا يزعج هذا الرجل بالضبط؟ هل اعتدال اجواء المانيا تعذبه لانها تجعله يتذكر معاناة الناس في تعز خصوصا بسبب انقطاع التيار الكهربائي؟ المخمور يوم يزفر بما ضاق به صدره انما يحاكينا عن معاناته التي تكبدها فكبت ردود افعاله حتى يلقى الشجاعة للافضاء عما يود قوله جهارا.. واما الغفوري فانما يكتب باسلوب المخمور وليس الا متقمصا للدور.. ونصيحة "لعدن الغد"، وانا اعني ما اقول، فقواعد النشر ينبغي لها احترام مسألة خدش الحياء العام.. لو ان موقعا كهذا نشر مقالا كهذا في المانيا تلك فيمكن لاي مواطن ان يرفع قضية ضد الموقع بانه تعمد وضعه بالحرج بما مس حيائه ولم يحترم مشاعره.. وعموما فحتى في هذا البلد البائس فان الخدش او المساس بالحياء العام يعتبر جنحا قانونيا يُعاقب عليه..

250462
[5] نهاية (عفاش) الحتميّة ؟؟
الثلاثاء 21 مارس 2017
بارق الجنوب | الجنوب-أبين-مقيم بالخليج
تحياتنا الصادقة للأخ العزيز الدكتور/ مروان الغفوري . أمثولة بليغة ورائعة وتنطبق تماماً لأسقاطها على الفاسد الماكر والخبيث المتلّون المهوّس (عفاش) سنحان . لقد تأكّد أخيراً للملايين من اليمنيين ، وللأشقاء والأصدقاء والأعداء ، أن هذا الرجُل لم يكُن يوماً رئيساً ، ليمن الحكمة والإيمان والتأريخ والحضارة التي أشتهر بها منذ قديم الأزمان، بل كان ولا يزال هذا الغدار الماكر هو رئيس (عصابات) فساد ونهب وتزوير ، وقائد جماعات إرهاب وقتل وتدمير. ونهاية هذا المجرم حتماً سوف تكون نهاية حتميّة بشعةً ومخزية ، وسننتظر اليوم أو غداً ذلك وأن غداً لناظره لقريب ، والجزاء من جنس العمل ولا يظلم ربُك أحد ، والله المستعان ..

250462
[6] بلاغة تصويرية ما بعدها
الثلاثاء 21 مارس 2017
سلطان زمانه | اليمناء المعفنين
ذلك الخزق النجس الذي نستحيي أن يراه أويشمه أو يسمعه أحد ينبغي أن يتوارى عن المشهد. إنه عورتنا التي يعلمها القاصي والداني. كل بلدان العالم لديها أخزاق مشابهة، لكنها لا تكشف سوآتها للملأ، بل تبدو في مظهر مهندم أنيق يكسبها احترام القوم. لماذا نحن مصرون على بقاء عورتنا عفاش بكل قبحها ونتنها وبجاحتها؟ وعجبي!!!

250462
[7] الملك
الثلاثاء 21 مارس 2017
النسر الجريح | السعودية
مثل الماني من الواقع الحاصل في اليمن الأمان دقيقين في الأمثال والصناعات الألمانية ؟؟؟

250462
[8] نصيحة
الثلاثاء 21 مارس 2017
الجنوب الحر | اليمن
السلام عليكم كلامك جميل ولاكن لو بالمكان تتجنب بعض الكلمات الهابطة في كناباتك يكون افضل القاري يخجل بقرالك تلك الكلمات الذي تصدر من لسان دكتور ما قريتة مفالك كلمتين ياريت لا تتكر وشكرا

250462
[9] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الثلاثاء 21 مارس 2017
ناصح | الجنوب العربي
******

250462
[10] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 21 مارس 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أيها السادة أيها الجيران في العربية اليمنية.. نحن اليوم في الجنوب العربي ندعوكم ومن مصدر قوة جبَّارة- جربتموها وستجربونها في قادم الأيام إن بقيتم على غبائكم وغيكم وتعنتكم في إحتلالكم لبلادنا الجنوب العربي- وليس من مصدر ضعف كما كنا بالأمس , الى مواجهة الحقيقة المرَّة .. إلى الوقوف بمسؤولية أمام مستقبل ملايين البشر في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي المحتل من قبلكم أيها المجرمين, ندعوكم إلى حوار ثنائي برعاية عربية و دولية نتحمل فيه المسؤولية جميعاً, ونطرح فيه مشروع متكامل للتعاون والبناء ما بين دولتين متجاورتين في الجنوب العربي وفي العربية اليمنية( دولة الاحتلال) ، حيث تخرجوا من بلادنا الجنوب العربي فوراً بسلام دون إبطاء لأن تأخركم في الخروج من بلادنا سيكلفكم الكثير الكثير من الدماء والقتل والإفقار علاوة على أنكم ستتحملون تبعات إحتلالكم لبلادنا حيث ستجرجرون جميعاً بكل الطرق إلى أن تدفعوا وأنتم صاغرون التعويضات المادية والمعنوية لشعب الجنوب العربي. ندعوكم ولمصلحتكم قبل مصلحتنا للعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990 م هذا أفضل لكم يا بويمن يا أبناء العربية اليمنية قبل أن يكون لنا في الجنوب العربي.. إن وحدة البشر أغلى بكثير من وحدة الحجر والمدر .. والمهم أن تتولد لديكم القناعة بذلك التي لا نرى لها أفق في عقولكم المقفرة المشبعة بالجشع فيما ليس لها ,,, وبعدها يمكن أن نتحدث عن مبادرات لفك الارتباط بما يحفظ الأمن واللإستقرار في بلادكم العربية اليمنية وفي بلادنا الجنوب العربي وفي المنطقة بصورة عامة. نحن في أنتظاركم وعامل الوقت ليس لصالحكم كلما تأخرتم كلما إزدادت عليكم أعباء وتبعات إحتلالكم البغيض. ......... تحياتي لكل الجنوبيين فقط.

250462
[11] نجيب الخميسي
الثلاثاء 21 مارس 2017
علاء | عدن
هل ستقول نفس هذه النصيحه للكاتب د.مفتاح علي احمد بمقاله الكيان السياسي لاخره...خليك عادل بالنصح والا لان هذا مش من عندنا على قولتكم...تحياتي

250462
[12] تسويق بشكل غير مباشر للمخلوع
الثلاثاء 21 مارس 2017
ابن عدن الحرة | عدن
الغفوري ناشط متذبذب فاحيانا يهاجم المخلوع وهو كان من الكتاب الذين يمجدوه واحيانا يعتزل العمل السياسي من باب المناورة وابعاد الشكوك عن علاقاته مع مافيات صنعاء خلاصة القول ان الكاتب بهذا المقال يهدف الى اقناع القراء والرأي العام بان الفوضى من صنيع المخلوع ولن تتوقف إلا بعودته الى سدة الجكم وهذا يعتبر تهيئة للقادم الذي يحلم به المخلوع وتسوقه مطابخه الاعلامية

250462
[13] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الثلاثاء 21 مارس 2017
ناصح | الجنوب العربي
تعقيبٌ على مقالٍ للدكتور مروان الغفوري بعنوان تلغراف إلى علي عبدالَّله صالح : ماذا يعني أن يكون لك صديقاً؟؟ لم نسمع عن أنَّ الدكتور محمد حيدره مسدوس كان صديقاً للعفاش وإلَّا لرضيَ بأن يكون في خدمته كما فعل الكثير من الجنوبيين وفي مقدمتهم بن دغر وحظيَ منه بأكثر مما حصل عليه بن دغر وأمثاله ممن باعوا الجمل بما حمل . كان مسدوس كما نعلم ناصحاً له عندما طالب بعد حرب إحتلال الجنوب في عام أربعه وتسعين بتصحيح مسار الوحده بإسم تيار جنوبي والذي إغتالها العفاش ومن ناصره الإغتيال من قوى التكفير ومن أتوا بهم ليحاربوا الشيوعيين في الجنوب كما حاربوهم في أفغانستان ونسوا أنَّ الجنوب توحد معهم ، بل أنً معظم الشعب في الجمهورية العربية اليمنية وقف مع زعيمه مُآزراً شعار الوحدة أو الموت وداعماً بالمال والمجوهرات والأكل ومنه الخبزة التي جّهزت لتُؤكل في عدن وكل شي موثَّق بالصوت والصورة. أخي مروان إسمح لي هنا أن أخالفك الرأي في حكم (( الطيز )) لكافة أعضاء الجسد لأقول ، لو طالب (( الطيز )) بهذا الحق لكان على حقٍ لو حكم بالحق ، ولا مقارنة هنا بينه وبين العفاش الذي لا يملك ما يملكه (( الطيز )) من وظيفة حيوية بدونها تموت كل أعضاء الجسد. لو قارنت العفاش بالشيطان الذي أطلق حماراً من قيده ليتسبب بقتل من يريدهم أن يُقتلوا ظُلماً وليُقتل أيضاً من لا ذنب لهم وعندما سؤُل لماذا فعلت ذلك وتسببت في حدوث مجزرةٍ ؟؟ وقال أنا لم أقتل أحداً وإنما أطلقت الحمار من قيدهِ لكانت المقارنة سليمةً . الحل بيِّن لمن يريد الحل وهو أولاً العودة للوضع الطبيعي لما قبل وحدة الغدر والمكر والخداع والنهب والقتل والفساد والعرف القبلي الجاهلي المتخلف وثأراته وذبح ثيرانه وبدعم إقليمي ودولي يضمن الحقوق القانونيه للطرفين وثانياً التخلص ممن تسببوا في كل الأحداث التي تسببت في المآسي التي نعاني منها جميعاً بتقديمهم لمحاكمة عادلة ليكونوا عبرة لمن سيأتي بعدهم.

250462
[14] البذاءة ليست من اخلاق الطب
الأربعاء 22 مارس 2017
خالد | اليمن
يا غفوري اذكر الله ودعك من الكلام الهابط ،،،هذه ليست اخلاق طبيب. القاذورات صدقني لن ترفعك او تشهرك بل ترميك في الهاوية،،،انصحك ان تذكر الله وتنصح نصيحة مفيدة اما السب والشتم فما الفائدة منه حتى مع العدو،،،

250462
[15] عندما يهبط الدكتور من فوق الى قعر البياره . او مجمًع القاذورات......؟؟؟؟؟
الأربعاء 22 مارس 2017
ابو المعاطي الشبواني | 5/5 شتات
مروان الغفوري . كما قال الزميل نجيب الخميسي وهو من سبقني في هذا . نقول ليس دفاعا عن عفاش . فاعماله لا تحتاج الى البحث عن شهود . هي واضحه . ولكل عين حكمها في ذلك . غير ان الغفوري . قد هبط الى المستنقع الموبؤء: وسبح في بحر من المفردات المقززه . وهذا كما قال قد اخذها من امثوله المانيه حيث يقيم : وهو لم يوفق لا في التحليل ولا في الخبر . ويبقى ابن تعز كما عهدناه عبر العصور . لا قيمة . ولا عهد. ولا ضمير .وهم على شاكله واحده الا من رحم ربي : يعيش في المانيا يحرس الالمان من الموت . ولا عرف مروان بان اهله في اليمن هم بحاجه اليه لأنهم من علموه وصرفوا عليه المال ليتعلم . فأعطاهم ظهره . لينام بأمان . ويترك أمه وأباه . واخوته . وأقابه في قلب الخوف. هناء يتضح معدن الرجال ... وأي معدن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عفاش سيكتب التاريخ . انه بقي الى جوار من له صله بهم . يدا بيد . امام الاهوال التي هربت منها السباع . فهو لم يهرب .ولن يهرب وسوف يبقى رمز في تاريخ اليمن سيتذكره الناس ولو بعد قرون .. وسوف ينسى التاريخ مروان الغفوري. وحتى اسرته لن تتذكره . لأنها لن تجد شي يذكرها به الا . الكلام الرخيص . والدنئ . كما هو دكتور الغفوري ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صحيفة إماراتية : تعيين مدير امن جديد لعدن وتعيين شلال وزيرا للداخلية
تقرير سرّي لمجلس الأمن:الميليشيات المسلحة قوضت سلطات هادي في (عدن)
عقب تمزيقهم صوره في صنعاء ..صالح يشن هجوما هو الأعنف ضد الحوثيين منذ أعوام
اعترف بتسليمهم صنعاء والسماح لهم بالتمدد .. سياسي يمني : كلنا انهزمنا وعبدالملك عنوان هزيمتنا الكبرى وفشلنا الفاضح
محافظ عدن يكشف أسباب زيارته إلى الرياض ويؤكد عودته قريبا
مقالات الرأي
  يسعى صالح لإثبات انه الاقوى شعبية والاكثر حضور لهذا يقوم باستعدادات ضخمة لتنظيم حشد جماهيري كبير وسط
بمجرد أن غادر رئيس الحكومة قصره بمعاشيق عدن غرقت عدن في فوضى خراب عارم تعطل فيها فجأة كل شيء وعادت بنا حكومته
الكل يسال  هل مجلس قيادة الثورة يدرك ويعي خطورة  وحساسية هذه المرحلة من الثورة  بحيث يكثف من نشاطه
وصمة عار على كل القوى المجتمعية والمكونات الحراكية والسياسية والمنظمات المدنية وخاصة من تعمل في مجال الدفاع
 عصر اليوم ذهبت الى مدينة الشيخ عثمان بغرض التسوق وإصلاح مروحة الشحن والشوّلة ركنت السيارة في مكان قريب من
  الكل يتحدث عن الشراكة وأن الوطن لكل أبنائه هذا مانراه في حديث السلطة والقوى المعارضة والحراك والمقاومة
ينظّم حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي يتزعّمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تظاهرة كبيرة في
إلا جنوبي جاحد ينكر أو يتنكر لدور التحالف العربي معنا كشعب وجد نفسه فجأة في معمان حرب همجية تفتقر لكل
الامة الجنوبية عن بكرة ابيها خرجت دفاعاً عن الوطن عن الجنوب الحر العظيمة خرجت شرائح الوطن محارباً و إعلاماً و
ليتذكر معي شباب المقاومة الوطنية الجنوبية وخاصة من شارك معنا في معارك عدن تلك الأيام الصعبة منذ بدأت معارك
-
اتبعنا على فيسبوك