MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يناير 2018 12:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أهالي كرش عامان ونيف من التشرد والنزوح

الأربعاء 19 أبريل 2017 12:18 مساءً
كرش(عدن الغد)خاص

هي الحرب لم تترك شيئا إلا أتت عليه ، لم يسلم منها أحدا وإن لم يكن مشاركا فيها ،وكغيرها من مناطق البلاد التي عاثت فيها مليشيات الإجرام عبثا وتشريدا نالت بلدة كرش الحدودية وأهلها نصيبهم من التشرد والنزوح هذا ما حاولنا أن نسجله من خلال الاستطلاع التالي:

 

استطلاع :أكرم العزبي

 

يعيش أهالي بلدة كرش الحدودية على مدى عامين وبضعة أشهر حالة من التشرد والنزوح بسبب سيطرة المليشيات الحوثية على أجزاء من البلدة وتكثيف قصفها المدفعي والصاروخي على باقي أجزاء البلدة .

 

وتحوي بلدة كرش الحدودية تجمعات سكانية كبيرة موزعة بشكل قرى على مناطق جغرافية مختلفة التضاريس من حيث الجبال والسهول والأودية وهذا ما يجعلها عرضة لنيران أسلحة المليشيات المتمركزة إلى الشمال منها وفي مناطق مرتفعة تتمثل بالشريجة والسحي وشيفان ومرتفعات أخرى بالقبيطة.

كل هذه الظروف أجبرت أهالي بلدة كرش على النزوح من منازلهم إلى مناطق آمنة تمثلت بمدينة العند التابعة لمديرية تبن ومناطق الربوع بالقبيطة ومحصوص والحسارة ونكاظ وغيرها من المناطق التي تشكل ملاذا آمنا من حيث بعدها عن نيران المليشيات إلا أنها تمثل خطرا كبيرا على حياتهم وذلك من خلال بعد هذه المناطق- لاسيما الجبلية منها-عن الخط العام الذي يربط تلك المناطق بالمراكز الصحية خاصة مع انتشار الأمراض والأوبئة وبشكل مخيف بين أوساط النازحين  وهو مايجعل من إسعافهم ووصولهم إلى المراكز الصحية أمرا في غاية الصعوبة وينذر بارتفاع معدل الوفيات والذي سجل ارتفاعا كبيرا خلال السنتين الماضيتين مقارنة بما قبلهما.

 

وحول الأرقام التي تتحدث عن عدد الأسر النازحة جراء حرب المليشيات والمنازل المتضررة من قصف المليشيات بمختلف قرى بلدة كرش ألتقينا بالمواطن (أبو محمد العزبي )والذي تحدث لـ:"عدن الغد" قائلا: الحديث عن النازحين أمر يدعو للألم والشعور بمدى المعاناة التي لحقت بالمواطن البسيط جراء الحرب المدمرة التي تشهدها البلاد والتي خلفت العديد من المآسي الكبيرة والتي ستستمر آثارها على مدى أعوام قادمة.

 

وأضاف العزبي:أن قرى وادي نتيد والتي تضم 180أسرة جميعها نازحة وهي منطقة منكوبة والأولى في تصنيف المناطق التي طالتها الأضرار حيث سجلت تضرر 92منزلاً فضلا عن زراعة المليشيات لحقول ألغام كبيرة في هذه المنطقة وذلك يرجع لجغرافيتها المنخفضة والتي تسهل من عملية مرور المركبات منها بعكس المناطق الأخرى التي تمتاز بوعورة طرقها وهو مايجعل تركيز المليشيات عليها بتكثيف كميات الألغام فيها.

 

أما عن قريتي العلفقي والعلوب واللتان ترزحان أيضا تحت وطأة المليشيات واللتان تحويان مايقارب 110أسرة بلغت نسبة الأضرار فيهما 50منزلاً بحسب الإحصائيات وهي التي طالها القصف بالتزامن مع تقدم المقاومة والجيش الوطني إليها في فترة ماضية قبل أن ينسحبان منها وتعيد المليشيات سيطرتها عليهما.

 

الحويمي نالت نصيبها من المعاناة والتي بلغ تعداد أسرها 105أسرة هجرتها جميعها عنوة وهو ماجعل منازلها أكثر عرضة للنهب والدمار حيث سجل تضرر ما يقارب 47منزلاً بحسب الإحصائيات التي وصلتنا.

 

الوحدة السكنية وهي أكبر تجمع سكاني في بلدة كرش وذلك لقربها من السوق العام لبلدة كرش والتي تحوي  182أسرة تضرر من منازلها 88منزلاً وشكل قربها من السوق العام هدفا مباشرا لسلاح المليشيات وذلك من خلال تركيز ضرباتها على السوق العام والذي طال منازل الوحدة السكنية ودمر معظمها.

 

الجريبة وهي المنطقة الأكثر سخونة وذلك من خلال ارتفاع وتيرة المواجهات فيها والتي تحوي 166أسرة تضررت وبشكل كبير باعتبارها ساحة حرب للطرفين حيث سجل تضرر مايقارب 88منزلا وبشكل كبير .

 

قرى السفيلى،الحدب وحرذ والتي تقطنها 175أسرة تقع تحت مرمى نيران المليشيات سجلت تضرر 83منزلا .

 

كل تلك الأضرار لحقت ببلدة كرش الحدودية فضلا عن نفوق أعدادا كبيرة من الحيوانات واحتراق كميات من الأعلاف بسبب الحرب وزرع كميات كبيرة من الألغام في مختلف مناطق بلدة كرش وهو ماينذر بالخطر القادم حتى بعد انتهاء الحرب وتحرير البلدة.

الوضع التعليمي في البلدة لايقل سوءا عن نظيره المعيشي وذلك من خلال توقف التعليم في ست مدارس لبلدة كرش وبشكل نهائي وهي مدارس(الزبيري،الوحدة،الفرقان،عماربن ياسر،عائشة ، قرنة) إضافة إلى تعرض معظمها للأضرار المباشرة وهذا يشكل تهديدا كبيرا لمستقبل الطلاب والذي يبلغ عددهم 1500طالبا وطالبة في مختلف المراحل التعليمية.

 

كرش معاناتها لن تنتهي إلا بانتهاء الحرب وتحريرها من قبضة المليشيات وتأمينها وهذا مايحلم به المواطن البسيط الذي أثقل كاهله التشرد والنزوح في الكهوف والوديان خاصة مع حلول موسم الأمطار وارتفاع درجات الحرارة ممايضاعف من معاناة النازحين وبشكل كبير وهم يأملون من القيادة السياسية والحكومة الشرعية النظر بعين المسؤولية إليهم .


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد تحول أرض الغاز وآبار النفط الى ولاية إخوانية.. شبوة.. تحرر أم سقوط
  تملك محافظة شبوة اليمنية الجنوبية عمقًا استراتيجيا وموقع جغرافي هام وتحتل مكانة مرموقة بين المحافظات الجنوبية نتيجة للإرث التاريخي والقبلي الذي يطغى عليها
تقرير يرصد خطوات مكثفة تقودها المملكة العربية السعودية لمعالجة الأزمات الاقتصادية والإدارية في الجنوب
تفاصيل خطة سعودية شاملة لانتشال الجنوب من أزماته - ما هي اشتراطات السفير السعودي التي كبلت أيدي الفاسدين بعدن؟ - كيف ستوظف السعودية وديعة الـ 2 مليار دولار لتحسين
البسط على الأراضي سرطان ينهش في جسد مدينة عدن
  كانت مشكلة الأراضي والبسط والاستحواذ عليها من أهداف إشعال الثورات  في الحقب الزمنية الماضية التى تعاقبت على نهب الثروات والأراضي . من المعضلات التى ارهقت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الكازمي: غالبية قيادات المقاومة الجنوبية غابت عن اجتماع الانتقالي ونحذر من جر عدن الى نزاع جنوبي جنوبي
صحفي جنوبي يقدم مبادرة لحل الخلاف بين المجلس الانتقالي والرئاسة
الحالمي يلتقي بالزبيدي ويؤكد : لا خلاف بين المقاومة والتحالف او الانتقالي
الحوثي يدعو الى الحوار
اللواء بن بريك : سنشكل حكومة حرب في الجنوب
مقالات الرأي
  رأيت الفقراء والمعوزين ذكورا وإناثا ، كبارا وصغار ، وهم يتهافتون زرافاتا ووحدانا على المخيم المجاني
قبل ان نستعرض مضمون القراءة البسيطة لابد من التطرق بلمحه سريعة بشأن السياسية الإستراتيجية التي تتبعها دول
في كل مرة تسمح لي الفرصة لكي أذاكر بعض المقولات الفلسفية حول قهر المستحيل يتبادر إلى ذهني بسرعة ومن غير تردد
من منكم لاحظ الانقسام الذي حدث داخل اجتماع المقاومة الجنوبية الاخير الذي حدد مهله لرئيس الجمهورية اليمنية
إعلان عدن التاريخي ومواقف المجلس الانتقالي وبيان المقاومة يوم أمس تؤكد بأن الجنوب لن يكون الا مع جواره
قوات المقاومة الجنوبية هي (الحزام الأمني) الذي لا تديره المقاومة بل التحالف، ولهذا مجرد خلط للأوراق وجر عدن
التحضيرات التي قام بها المجلس الأنتقالي الجنوبي على مدى عام تقريباً والمدعوم بمليونيتين من أعظم المليونيات
لم أتوقع يوما أن يصل السقوط الإعلامي بشبكة إخبارية دولية بحجم وإمكانيات الجزيرة إلى مستوى تعاطيها الانحطاطي
  قبيل إقالة الأخ خالد بحاح من منصبيه كرئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية كانت وسائل الإعلام الممولة من مراكز
كل خلاف بينكم سيستفيد منه الحوثيين وتعالوا نجتمع سواء لنحافظ علئ ماتحقق على الارض ودعوا الفتونة لبعضكم البعض
-
اتبعنا على فيسبوك