MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 يوليو 2017 11:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الحديثي: الحكومة العراقية تبدأ تنفيذ خطة ما بعد داعش

المعارك ضد التنظيم تسير ببطء
الأربعاء 19 أبريل 2017 03:11 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد :

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الحكومة باشرت فعلا بوضع خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وتحرير كامل الأراضي العراقية من سيطرته، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي للبلاد هو من يعرقل حاليا إعادة جميع النازحين إلى المدن المحررة.
"
ساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن، العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم

"

وأوضح الحديثي أن الحكومة باشرت بوضع خطة لمرحلة ما بعد القضاء على تنظيم "داعش"، فيما يتعلق بإعمار المدن وبسط السلم الأهلي وإعادة الاستقرار، من خلال إعادة جميع النازحين إلى ديارهم.

وأوضح أن "هذا الجزء هو من اهتمامات الحكومة العراقية الأولى، وباتت لدينا رؤية متكاملة حول تلك المرحلة تتضمن التوافق المجتمعي والسلم الأهلي وسعة الاستقرار وتوفير الخدمات وسد احتياجات النازحين". وأضاف أنه ستشكل لجنة وزارية مدنية برئاسة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، "للتنسيق مع المحافظات والتعاون مع الأمم المتحدة التي أعدت برنامجا أيضا، وهناك خطوات اتُخذت فعلا في هذا الصدد".

وتابع الحديثي "هناك خطوات اتُخذت بإعادة نصف النازحين إلى مناطقهم، لكن الوضع الاقتصادي للبلاد سبب مباشر في عدم عودة كافة النازحين إلى مناطقهم المحررة، ونحن نعول على المجتمع الدولي في ذلك بمساعدتنا".

وأكد ما كشف عنه "العربي الجديد"، في وقت سابق، من عقد مؤتمر دولي في الكويت قريبا لحثّ الدول على مساعدة العراق في إعادة الاستقرار للمدن المحررة وإعمارها.

وأضاف الحديثي "عودة نصف النازحين إلى مناطقهم المحررة إنجاز كبير، ولكن هناك مشاكل أمنية أيضا تعرقل عودة النازحين في مدن أخرى، بالإضافة إلى نقص الخدمات من ماء وكهرباء، وتوجد لدينا مشاكل مجتمعية ذات طابع طائفي أو عشائري، وهناك مشاعر كراهية بالثأر والانتقام، ومن الخطأ عودة سريعة إلى تلك المناطق، ويجب أن نقر أن هناك مشاكل مجتمعية في مناطق جرف الصخر وبيجي ونعمل على معالجتها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، قد أعلن، في حوار سابق مع "العربي الجديد"، عن عدم وجود خطة لدى الحكومة لمرحلة ما بعد تنظيم "داعش"، ويأتي إعلان الحكومة بمثابة رد على ذلك.

والأسبوع الماضي، أعلن قائد عسكري عراقي رفيع عن انحسار سيطرة تنظيم "داعش" في العراق إلى أقل من 7 بالمائة، بعدما كانت نهاية العام 2014 نحو 40 بالمائة من إجمالي مساحة العراق.

وساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم، أبرزها تكريت والرمادي والفلوجة وهيت والرطبة والقيارة والكرمة والشرقاط، فضلا عن غالبية أجزاء مدينة الموصل وضواحيها.


المزيد في احوال العرب
إسرائيل تزيل أجهزة كشف المعادن والفلسطينيون يرفضون إجراءات جديدة
  أزالت إسرائيل أجهزة الكشف عن المعادن التي وضعتها عند مدخل الحرم القدسي في مدينة القدس القديمة يوم الثلاثاء وستستخدم كاميرات مراقبة على أمل تهدئة الأوضاع بعد
«إسرائيل» تشدد حصارها على الأقصى والفلسطينيون يعتصمون بالمقاومة
تصاعدت حملات الرفض للاحتلال «الإسرائيلي» في فلسطين المحتلة، وصلى الفلسطينيون بالمدينة المقدسة في الشوارع حول الحرم القدسي، رافضين الدخول من البوابات
إردوغان: جولة الخليج مثمرة والمساعي ستتواصل
وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الثلاثاء جولته في الخليج للتعامل مع أزمة قطر بأنها "مثمرة وناجحة" وذلك بعد محادثات دامت يومين لم تسفر فيما يبدو عن تقدم فوري




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
كنت مراهقاً أيام محاكمات المهداوي في العراق، وأسمعه يقول على الراديو لمتهم: اسمك. عملك. سكناك، وأقول في نفسي
عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير الموصل من تنظيم «داعش»، اتجهت الأنظار نحو سورية على
  تشير كل التوقعات إلى أن قطر تلعب على عامل الوقت وتدويل الأزمة الخليجية، وفي هذا السبيل، جندت كل وسائل
  أُعلن الانتصار على جحافل «داعش» المتوحشة، وكان الاحتفال بين مزغردٍ ومترددٍ، الأول لا تعنيه
  من أعقد المسائل التي أرّقت الفلاسفة سؤال كيفية تكوين الإنسان لقناعاته، وترتيبه لأفكاره، وصياغته لحقائقه
بعد حملة حماسية، وتشويق مستمر، بثّت قناة «بي بي سي» البريطانية، بنسختها العربية، فيلمها الوثائقي الذي
كتب : ريم الكمالي مكتشفو الحضارات السالفة، غالباً، هم من أولئك المتقنين للغاتها الميتة، وهؤلاء في معظمهم
لا أدري لماذا يحظى التاريخ وحده بمزبلةٍ خاصةٍ، ولو افتراضية، في سياق اللغة فقط؟ لماذا لا تحظى الجغرافيا
-
اتبعنا على فيسبوك