MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 أبريل 2018 06:44 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الحديثي: الحكومة العراقية تبدأ تنفيذ خطة ما بعد داعش

المعارك ضد التنظيم تسير ببطء
الأربعاء 19 أبريل 2017 03:11 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد :

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الحكومة باشرت فعلا بوضع خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وتحرير كامل الأراضي العراقية من سيطرته، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي للبلاد هو من يعرقل حاليا إعادة جميع النازحين إلى المدن المحررة.
"
ساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن، العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم

"

وأوضح الحديثي أن الحكومة باشرت بوضع خطة لمرحلة ما بعد القضاء على تنظيم "داعش"، فيما يتعلق بإعمار المدن وبسط السلم الأهلي وإعادة الاستقرار، من خلال إعادة جميع النازحين إلى ديارهم.

وأوضح أن "هذا الجزء هو من اهتمامات الحكومة العراقية الأولى، وباتت لدينا رؤية متكاملة حول تلك المرحلة تتضمن التوافق المجتمعي والسلم الأهلي وسعة الاستقرار وتوفير الخدمات وسد احتياجات النازحين". وأضاف أنه ستشكل لجنة وزارية مدنية برئاسة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، "للتنسيق مع المحافظات والتعاون مع الأمم المتحدة التي أعدت برنامجا أيضا، وهناك خطوات اتُخذت فعلا في هذا الصدد".

وتابع الحديثي "هناك خطوات اتُخذت بإعادة نصف النازحين إلى مناطقهم، لكن الوضع الاقتصادي للبلاد سبب مباشر في عدم عودة كافة النازحين إلى مناطقهم المحررة، ونحن نعول على المجتمع الدولي في ذلك بمساعدتنا".

وأكد ما كشف عنه "العربي الجديد"، في وقت سابق، من عقد مؤتمر دولي في الكويت قريبا لحثّ الدول على مساعدة العراق في إعادة الاستقرار للمدن المحررة وإعمارها.

وأضاف الحديثي "عودة نصف النازحين إلى مناطقهم المحررة إنجاز كبير، ولكن هناك مشاكل أمنية أيضا تعرقل عودة النازحين في مدن أخرى، بالإضافة إلى نقص الخدمات من ماء وكهرباء، وتوجد لدينا مشاكل مجتمعية ذات طابع طائفي أو عشائري، وهناك مشاعر كراهية بالثأر والانتقام، ومن الخطأ عودة سريعة إلى تلك المناطق، ويجب أن نقر أن هناك مشاكل مجتمعية في مناطق جرف الصخر وبيجي ونعمل على معالجتها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، قد أعلن، في حوار سابق مع "العربي الجديد"، عن عدم وجود خطة لدى الحكومة لمرحلة ما بعد تنظيم "داعش"، ويأتي إعلان الحكومة بمثابة رد على ذلك.

والأسبوع الماضي، أعلن قائد عسكري عراقي رفيع عن انحسار سيطرة تنظيم "داعش" في العراق إلى أقل من 7 بالمائة، بعدما كانت نهاية العام 2014 نحو 40 بالمائة من إجمالي مساحة العراق.

وساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم، أبرزها تكريت والرمادي والفلوجة وهيت والرطبة والقيارة والكرمة والشرقاط، فضلا عن غالبية أجزاء مدينة الموصل وضواحيها.


المزيد في احوال العرب
للمرة الثالثة.. مقاتلات قطرية تهدد طائرة ركاب إماراتية
اقتربت مقاتلات قطرية «بشكل خطر وغير آمن» من طائرة إماراتية مدنية أثناء عبورها الأجواء التي تديرها البحرين، وإن «ثوان قليلة» فصلت اصطدام المقاتلات
مقتل 4 بريطانيين وإصابة 14 بحادث تصادم في السعودية
قضى 4 معتمرين بريطانيين وأصيب 12 آخرون في السعودية، جراء اصطدام حافلتهم بصهريج لنقل الوقود.   ووقع الحادث السبت قرب بلدة “الخلاص” السعودية بينما كان
عاجل | تدمير صاروخ بالستي أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه نجران جنوب المملكة
تمكنت الدفاعات الجوية السعودية قبل قليل من اعتراض صاروخ باليستي تم اطلاقه من الاراضي اليمنية صوب مدينة نجران جنوب المملكة العربية السعودية وافادت مصادر من المملكة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
يستولي علينا ميلٌ صار عادةً، والعادةُ صارت تقليداً، والتقليدُ صار احترافاً لمهنة نختصّ بها: تكرار ماضينا
كلما حزمت حقيبتي ذاهباً لتغطية قمة عربية أذكّر نفسي بجوهر مهنتي. أقول لها إن مهمتي هي البحث عن الأخبار
اهتز جبل عزان، جنوب حلب، في عملية عسكرية غامضة استهدفته قبل يومين، ومع أن مصدرا سوريا ادعى أن الوميض الهائل
كلما جرى الحديث عن تحرير تعز، قفزت الأجندات الخاصة لإخوان اليمن إلى الواجهة، لتضع العثرات والعراقيل أمام أي
  تمتلك الأفكار قوة خارقة في تغيير مسار التاريخ والتحكم به وصناعة المستقبل، وزيارة ولي العهد السعودي
  جاء في كليلة ودمنة: ثلاثُ لا يجترئُ عليهنّ عاقل: تأجيل عمل اليوم إلى الغد، وائتمان النساء على الأسرار،
  أعلنت وزارة الثقافة والإعلام أنه في غضون الأيام القليلة القادمة ستعود السينما إلى الرياض، بعد أن حُرم
  يعتقد الشيرازيون، حسب موقع مرجعيتهم الرسمي، أن تاريخها يمتد إلى مئة وخمسين عاماً، فعلى ما يبدو فإن أي
-
اتبعنا على فيسبوك