MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يناير 2018 12:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الحديثي: الحكومة العراقية تبدأ تنفيذ خطة ما بعد داعش

المعارك ضد التنظيم تسير ببطء
الأربعاء 19 أبريل 2017 03:11 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد :

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الحكومة باشرت فعلا بوضع خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وتحرير كامل الأراضي العراقية من سيطرته، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي للبلاد هو من يعرقل حاليا إعادة جميع النازحين إلى المدن المحررة.
"
ساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن، العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم

"

وأوضح الحديثي أن الحكومة باشرت بوضع خطة لمرحلة ما بعد القضاء على تنظيم "داعش"، فيما يتعلق بإعمار المدن وبسط السلم الأهلي وإعادة الاستقرار، من خلال إعادة جميع النازحين إلى ديارهم.

وأوضح أن "هذا الجزء هو من اهتمامات الحكومة العراقية الأولى، وباتت لدينا رؤية متكاملة حول تلك المرحلة تتضمن التوافق المجتمعي والسلم الأهلي وسعة الاستقرار وتوفير الخدمات وسد احتياجات النازحين". وأضاف أنه ستشكل لجنة وزارية مدنية برئاسة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، "للتنسيق مع المحافظات والتعاون مع الأمم المتحدة التي أعدت برنامجا أيضا، وهناك خطوات اتُخذت فعلا في هذا الصدد".

وتابع الحديثي "هناك خطوات اتُخذت بإعادة نصف النازحين إلى مناطقهم، لكن الوضع الاقتصادي للبلاد سبب مباشر في عدم عودة كافة النازحين إلى مناطقهم المحررة، ونحن نعول على المجتمع الدولي في ذلك بمساعدتنا".

وأكد ما كشف عنه "العربي الجديد"، في وقت سابق، من عقد مؤتمر دولي في الكويت قريبا لحثّ الدول على مساعدة العراق في إعادة الاستقرار للمدن المحررة وإعمارها.

وأضاف الحديثي "عودة نصف النازحين إلى مناطقهم المحررة إنجاز كبير، ولكن هناك مشاكل أمنية أيضا تعرقل عودة النازحين في مدن أخرى، بالإضافة إلى نقص الخدمات من ماء وكهرباء، وتوجد لدينا مشاكل مجتمعية ذات طابع طائفي أو عشائري، وهناك مشاعر كراهية بالثأر والانتقام، ومن الخطأ عودة سريعة إلى تلك المناطق، ويجب أن نقر أن هناك مشاكل مجتمعية في مناطق جرف الصخر وبيجي ونعمل على معالجتها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، قد أعلن، في حوار سابق مع "العربي الجديد"، عن عدم وجود خطة لدى الحكومة لمرحلة ما بعد تنظيم "داعش"، ويأتي إعلان الحكومة بمثابة رد على ذلك.

والأسبوع الماضي، أعلن قائد عسكري عراقي رفيع عن انحسار سيطرة تنظيم "داعش" في العراق إلى أقل من 7 بالمائة، بعدما كانت نهاية العام 2014 نحو 40 بالمائة من إجمالي مساحة العراق.

وساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم، أبرزها تكريت والرمادي والفلوجة وهيت والرطبة والقيارة والكرمة والشرقاط، فضلا عن غالبية أجزاء مدينة الموصل وضواحيها.


المزيد في احوال العرب
البرلمان العراقي يوافق على إجراء الانتخابات بموعدها.. 12 مايو
وافق مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، بالإجماع على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد 12 مايو المقبل.    وقال مصدر برلماني لوكالة "سبوتنيك"
عباس سيطالب أوروبا بالاعتراف بفلسطين ردا على ترامب
أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية خلال لقائه، الإثنين،
استطلاع روسيا اليوم: قطر سبب الأزمات
طرح موقع "روسيا اليوم" الإخباري،  استطلاعا للرأي شارك فيه أكثر من 115 ألف مصوت، تساءل من خلاله "من يؤجج الحرب الإعلامية في الأزمة الخليجية؟"، ووضع في الخيارات قطر أم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  اختارت الصحافية والروائية العراقية، الزميلة إنعام كجه جي، لروايتها الثالثة عنواناً مُختصَراً للغاية
  ظلت ‬جماعات ‬الإسلام ‬السياسي ‬لعقودٍ ‬مالئة ‬الدنيا ‬وشاغلة ‬الناس ‬في ‬العديد ‬من ‬الدول ‬التي
  كان ظهور «داعش» مصيبة كبرى ابتليت بها المنطقة. لكن انحسار هذا التنظيم الرهيب أعاد التذكير بحقيقة
بعد أيام قليلة، يمضي شهران على اغتيال الحوثيين (أنصار الله) لعلي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية العربية
  الحرب لم تتوقف، لكن القتال انخفض ضمن ترتيبات لإنهائه. وتباشير «السلام» الموعودة وصلت مرحلة من
  لقد انقضت علينا سنواتٌ خمسٌ وأكثر كانت شديدة الصعوبة على ديننا وأمتنا. ولا يفيد كثيراً في هذا المجال
  توفي في المدة الأخيرة أربعة مثقفين مصريين كنتُ على معرفةٍ جيدةٍ بهم؛ وهم: جمال الغيطاني، الروائي المشهور
  يمكن المرء أن يُركب مشهداً شديد الغرابة عن واقع العراق في ضوء اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية فيه،
-
اتبعنا على فيسبوك