MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 23 نوفمبر 2017 09:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الحديثي: الحكومة العراقية تبدأ تنفيذ خطة ما بعد داعش

المعارك ضد التنظيم تسير ببطء
الأربعاء 19 أبريل 2017 03:11 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد :

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الحكومة باشرت فعلا بوضع خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وتحرير كامل الأراضي العراقية من سيطرته، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي للبلاد هو من يعرقل حاليا إعادة جميع النازحين إلى المدن المحررة.
"
ساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن، العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم

"

وأوضح الحديثي أن الحكومة باشرت بوضع خطة لمرحلة ما بعد القضاء على تنظيم "داعش"، فيما يتعلق بإعمار المدن وبسط السلم الأهلي وإعادة الاستقرار، من خلال إعادة جميع النازحين إلى ديارهم.

وأوضح أن "هذا الجزء هو من اهتمامات الحكومة العراقية الأولى، وباتت لدينا رؤية متكاملة حول تلك المرحلة تتضمن التوافق المجتمعي والسلم الأهلي وسعة الاستقرار وتوفير الخدمات وسد احتياجات النازحين". وأضاف أنه ستشكل لجنة وزارية مدنية برئاسة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، "للتنسيق مع المحافظات والتعاون مع الأمم المتحدة التي أعدت برنامجا أيضا، وهناك خطوات اتُخذت فعلا في هذا الصدد".

وتابع الحديثي "هناك خطوات اتُخذت بإعادة نصف النازحين إلى مناطقهم، لكن الوضع الاقتصادي للبلاد سبب مباشر في عدم عودة كافة النازحين إلى مناطقهم المحررة، ونحن نعول على المجتمع الدولي في ذلك بمساعدتنا".

وأكد ما كشف عنه "العربي الجديد"، في وقت سابق، من عقد مؤتمر دولي في الكويت قريبا لحثّ الدول على مساعدة العراق في إعادة الاستقرار للمدن المحررة وإعمارها.

وأضاف الحديثي "عودة نصف النازحين إلى مناطقهم المحررة إنجاز كبير، ولكن هناك مشاكل أمنية أيضا تعرقل عودة النازحين في مدن أخرى، بالإضافة إلى نقص الخدمات من ماء وكهرباء، وتوجد لدينا مشاكل مجتمعية ذات طابع طائفي أو عشائري، وهناك مشاعر كراهية بالثأر والانتقام، ومن الخطأ عودة سريعة إلى تلك المناطق، ويجب أن نقر أن هناك مشاكل مجتمعية في مناطق جرف الصخر وبيجي ونعمل على معالجتها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، قد أعلن، في حوار سابق مع "العربي الجديد"، عن عدم وجود خطة لدى الحكومة لمرحلة ما بعد تنظيم "داعش"، ويأتي إعلان الحكومة بمثابة رد على ذلك.

والأسبوع الماضي، أعلن قائد عسكري عراقي رفيع عن انحسار سيطرة تنظيم "داعش" في العراق إلى أقل من 7 بالمائة، بعدما كانت نهاية العام 2014 نحو 40 بالمائة من إجمالي مساحة العراق.

وساعد الدعم الدولي بقيادة واشنطن العراق في تحرير 12 مدينة عراقية كبرى من قبضة التنظيم، أبرزها تكريت والرمادي والفلوجة وهيت والرطبة والقيارة والكرمة والشرقاط، فضلا عن غالبية أجزاء مدينة الموصل وضواحيها.


المزيد في احوال العرب
تدمير 10 سيارات ذخائر وأسلحة حاولت اختراق الحدود الغربية المصرية
أحبطت القوات المسلحة المصرية، أمس، محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية، وقال المتحدث العسكري في بيان له، إن القوات الجوية وجهت ضربة جديدة للمهربين والمتسللين،
صحف عربية: "سوريا وروسيا تؤسسان لحقبة جديدة"
أولت صحف عربية اهتماماً بلقاء الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قبيل اللقاء الروسي الإيراني التركي الذي عقد الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين
السعودية: زيادة المعتمرين بنسبة 30% هذا العام
كشفت وزارة الحج والعمرة أن عدد المعتمرين الذين قدموا إلى المملكة خلال الشهرين الماضيين للعام 1439هجري بلغ حتى الآن 935.230 معتمراً، بزيادة نسبتها 30% عن العام




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  من يتابع ويرصد الخطاب الإعلامي الأمريكي، سيلاحظ بوضوح أن ثمة إرهاصات في منتهى الوضوح تشير إلى أن إيران،
  هيئة النزاهة في هذي البلاد التي اسمها العراق، أمرها عجيب وغريب. قانونها يصفها بأنها الهيئة التي "تعمل على
  في كلمة حسن نصر الله الأخيرة التي علق بها على بيان وزراء الخارجية العرب تجاه إيران وتوابعها: الحوثي في
  ينعقدُ مجلس وزراء الخارجية العرب يوم الأحد في 19/11/2017 للنظر في شكوى تقدمت بها المملكة العربية السعودية على
  تشير زيارة البطريرك الماروني للمملكة العربية السعودية إلى أن المملكة تتحول سريعا إلى دولة طبيعية. يعكس
  هل المشكلة مع إيران محصورة بالسعودية؟ ربما يبدو السؤال غريباً للبعض. غير أن واقع الحال الذي نراه في أغلب
ظنت السعودية أن استقالة الحريري ستوقف عقارب الساعة بلبنان، ونست أن لبنان استمر لأكثر من عامين دون رئيس دولة،
  لست في حاجة للقول إن مملكة القوة والحزم، مملكة سلمان، في أمس الحاجة إلى سفارات، وسفراء جدد حيويين،
-
اتبعنا على فيسبوك