MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 ديسمبر 2017 12:03 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 21 أبريل 2017 10:00 صباحاً

أنيس باسويدان عمدة جاكرتا الجديد ..

ذو أصول عربية فأجداده الحضارمة المسلمون هاجروا من شبام العالية أو "مانهاتن الصحراء" كما يصفها الرحالة الأجانب، واستقر بهم المقام في إندونيسيا، كغيرهم من الحضارمة الذين لهم وجود ودور مشهود في الأرخبيل الهندي.

لا عجب أن يفوز باسويدان في الانتخابات على مواطنه المنافس عمدة جاكرتا السابق ذي الأصول الصينية، فإندونيسيا تعددية، ولا يميز دستورها بين المواطنين وفق الدين أو العرق مثلا.
 وكما فاز باسويدان مرشح المعارضة، كان فوز البريطاني ذي الأصل الباكستاني صادق خان (حزب العمال ) بانتخابات عمدة لندن، وفوز الهولندية ذات الأصل المغربي خديجة عريب (حزب العمل) بانتخابات البرلمان الهولندي للمرة الثانية.
*
 السؤال هو : هل فاز أولئك بسبب أصولهم؟ طبعا لا، فهم مواطنون في تلك البلدان و سياسيون ينتمون إلى أحزاب وطنية ذات برامج في دول مدنية تمارس اللعبة الديمقراطية على أصولها.
*
 ولعل مناسبة تولي باسويدان، الفائز بعمدة جاكرتا في المشرق القصي، تثير تساؤلات عن تولي حضارمة هنا في الداخل الحضرمي و(الجوار) اليمني مثلا، أولئك الذين رأسوا حكومات يمنية وآخرهم بن دغر العفاشي، لماذا ذللوا حضرموت للناهبين سبل النهب والتسلط، ثم هم لا يزالون يناوطون لإعادة حضرموت خاصة والجنوب عامة إلى بيت الطاعة السياسي في صنعاء؟
*
علي أحمد باكثير الذي يزهو الحضارمة بقوله الشهير ، معرضين عن قراءة أبيات القصيدة كلها:
ولو ثقفت يوما حضرميا
لجاءك آية في النابغينا 
 لو (قعد) باكثير في سيئون لكان مصيره الإهمال والإحباط ربما، ككثيرين ممن مسهم الإهمال والإحباط، وكذلك أبوبكر سالم بلفقيه وعبدالرب إدريس، على سبيل المثال. لكن لأن باكثير ذو موهبة كبرى وجدت فضاءها في مصر انطلق، حتى كان أول من منحته وزارة الثقافة المصرية حق التفرغ للتأليف قبل أي مصري آخر . وكذلك بلفقيه وعبدالرب اللذان حلقا في فضاءات تجاوزت جلسات السمر والمخادر التي لا يجد بعدها الفنان ما يؤمن به حياة عائلته ويخشى أن يبتلى بمرض فلا يجد ما يكفيه ذل السؤال لتوفير تكاليف العلاج مثلا.
*
 وفي السياسة كما في التجارة والرياضة والأدب والفن، سيكون لشباب حضرموت مستقبل حقيقي ينجزون فيه ما يحلمون به في حضرموت الجديدة، وليس في جاكرتا أو القاهرة أو الكويت أو جدة. فقط هناك حاجة إلى وعي اللحظة وعيا موضوعيا، ونبذ البينيات على الصغائر ، لكي لا نظل نتشعبط بأي ناجح ذي أصول حضرمية أو عربية أو إسلامية في أي بلد كان في العالم.

تعليقات القراء
255366
[1] انيس باسويدان عمدة جاكارتا الاندنوسيه
الجمعة 21 أبريل 2017
ابو المعا لي المشجري الحضرمي | المكلا عاصمة حضرموت التاريخ والحضاره والثروات والع
ياابن حضرموت صدقت ووفيت في شرحك وفعلالوظلو هؤلاء النوابغ في حضرموت لدفنهم الاهمال المتعمد والوخطط من قبل الحاقدين ابويمن ولانقول الاقبح الله من كانو السبب وخذمثال الفنان الكبيرابن حضرموت مات وهو مهمل ولانقول الاالله يخلصنا هذه الكارثه اليمنيه واستعادة بلدنا الجنوب العربي قريبا وبرع يااستحماريمني غدارلص ناكث العهود ولاضاع حق وله اصحاب

255366
[2] تابع لتعليقي اعلاه عن باسويدان عمدة جاكرتا عاصمة اندنوسيا
الجمعة 21 أبريل 2017
ابوالمعالي المشجري الحضرمي | المكلاعاصمة حضرموت التاريخ والاصاله والعلم والثروا
يا دكتورسعيد الجريربماذا نخبرك عن حالنا في واقعنا المخزي والمتخلف والمهمل منذ مايسمى بالاستقلال الزايف والمجير لصالح ابويمن الاوغاد والحاقدين على الجنوب العربي ومؤامراتهم منذ محاولت فيصل عبد اللطيف الشعبي ان يضع حد لاطماع ومؤامرات ابويمن وانقلابهم على اول رئيس جنوبي هوقحطان الشعبي واغتيالهم لرئيس وزراءه فيصل الشعبي لانه كان مصمم ان يضع لليمنيين بطاقات شخصيه واقامه فشعروانه سوف يقضي على اطماعهم وهذاالانقلاب تم بمساعدة الامعات الجنوبيين وتم التخلص من الكوادرالعسكريه ومن الرئيس قحطان ورئيس وزراءه فيصل الشعبي ومن ثم بعد فتره وجيزه تخلصو من سالم ربيع علي ومحمد علي هيثم وبمساعدة امعات الجنوب وباقي المؤامرات معروفه واخرها مؤامرة سته وثمانين والتي ادت الى نكبه كبرى للجنوب وادت الى ان سلمونا مراهقين ومتعنطزين ومثاليين الى مستوى الغباء والنرجسيه الى تسليم الجنوب للحاقدين اوغاد ماكرين لم يكونويحلمون وهذه النتيجه واضحه امامكم ووصل بهؤلاء ابويمن وحقدهم علينا ان دمروكل شي وصادروه واهملوالجنوب وشعبه والى حد ان الفنان ابن حضرموت كرامه مرسال لم يتحصل على حق شراءدواء له ومات وغيره الكثيرمن الجنوبين ماتو من القهروالغيض والاضطهاد ونو جه نداء الى كافة ابناءحضرموت ان عليهم الاشتراك وتائيد المؤتمرالحضرمي الجامع لصالح حضرموت ووضع حد للمفسدين والمشككين وباذرين الفرقه لصالح استمرارالاحتلال ووضع حد للمتئامرين ولاحل الابوحدتنا وتشكيل قياده سياسيه تمثلنا وتضع حد للمحتلين اليمنيين والعمل على خروجهم من حضرموت واسترجاع كافة حقوقنا وثرواتنا ونتمنى من اخواننا في بقية المحافظات الجنوبيه السعي لايجاد موقف واحد والعمل لعقدمؤتمرات جامعهم لل الجنوب العربي تمهيدا لاجتماع عام شامل للجنوب تنتج عنه قيادات جنوبيه جديده والايستمعوللمفرقين وان يستمعوويعملون على لم شمل الجنوبيين وتشكيل قياده واحده لكل الجنوب من اجل طرد الاحتلال اليمني وعملائه من الجنوبيين ولاضاع حق وله اصحاب يدافعون عنه ولاحل ولاامل في تطورالجنوب الابخلاصه من كارثة الوحله اليمنيه والله يسدد خطانا في التحريروفك الارتباط من الوحله الكارثه اليمنيه وتشكيل حكومة الجنوب العربي الاتحادي الفيدرالي

255366
[3] سؤال ؟
الجمعة 21 أبريل 2017
ابن الجنوب | الجنوب
ما علاقة فوز باسويدان وأمثاله من المهاجرين الحضارم والعرب بمناصب ، بالحضارم الذين تبوأوا مناصب في الجنوب واليمن ؟!! هل الحضارم الذين تبوأوا المناصب ( أفضلهم و أسوأهم ) هم السبب في طرد باسويدان وأمثاله من حضرموت ، أم كان السبب سابق على ذلك من قبل سلطنات القعيطي والكثيري ، وسلطنات الحنوب العربي ؟!!

255366
[4] داء الإنفصام العقلي والسياسي والاخلاقي .. عند الجريري والمشجري
الجمعة 21 أبريل 2017
علي عربي | موزمبيق
عندما يتولى شخص تعود جذوره لحضرموت منصب رسمي رفيع في دولة تفصلها عن حضرموت آلاف الأميال .. يعد أمرا طبيعيا ومرحبا به عند الجريري والمشجري وغيرهم من المصابين بنفس الداء ;;;; لكن عندما يتولى شخص تعود جذوره لمناطق تبعد عن عدن او حضرموت عشرات الأميال أي منصب رسمي رفيع او حتى عادي ;;;; يعد هذا أمرا لايمكن القبول به مطلقا… وهذا التفريق يؤكد على إصابة هؤلاء القوم بداء الإنفصام العقلي والأخلاقي والسياسي .. !!!! هنيئا لباسويدان الإنسان والمسؤول .. وتبا للجريري والمشجري ومن على شاكلتهما .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محام إصلاحي : ها قد بانت الحقيقة .. جثة صالح لم تدفن وهذا ما يريده الحوثيين من إبقائها
خبير استراتيجي سعودي يحذر الجنوبيين من الوقوع في فخ السياسة
يحدث الآن .. اشتباكات عنيفة بين جماعات مسلحة بعدن والأهالي يناشدون الحزام الأمني بالتدخل
شاعر جنوبي بارز : طاردنا البسطاء من الشماليين ورحلناهم الى خارج الجنوب واستقبلنا بدلا عنهم مجرمي المؤتمر
شهداء من تعز في معركة تحرير بيحان
مقالات الرأي
ليس لنا باع أو ذراع في المسائل المتعلقة بالتحليلات العسكرية لكن لنا تجارب تؤهلنا معرفة إلى أين تصير المعارك
في ظلِ شعارِ " روح الاتحاد " احتفلت دولةُ الإماراتِ العربيةِ بالعيد ال ( 46 ) لتأسيسها . لقد كان الاتحادُ روحا
تتمتع العاصمة عدن بموقع مهم من الناحية الاقتصادية نظراً لإشرافها على مضيق باب المندب الهام للملاحة الدولية ,
  احمد عبد اللاه   جيوش الفضاء خير من جيوش الأرض و"الحبر" الالكتروني أكثر فاعلية من دم الانسان!!! لأننا لم
مما لا يدعى مجالا لشك بأننا نحن أبناء شعب الجنوب قاطبة من شرقه إلى غربة ومن شمالة إلى جنوبه , لم نستفيد من
استهلال لابد منه: دامي الكفين أمشي، ووميض بين دفات الضلوع، موقظ كالطفل /نم ياطفل نم/ ياذكريات الأن أفشي دفتري
  عصر اليوم ايقنت أكثر أن الرموز الثقافية خالدة لا تموت، وإن الإنسان يموت فقط حينما لم يعد أحد يتذكره! وهكذا
كان بودي المشاركة في لقاء السبت 16 ديسمبر الجاري مع كوكبة من أبناء عدن دعاها التحالف العربي ولاشك ان عندي وعند
سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال اليوم تبدلت الأحوال وتغيرت الأقول وفسدت الأفعال ، رحل الأفداذ الميامين
ندرك ان هناك ضغوطات من اجل الحرب والعودة الى الحل السياسي بدلاً عن الحسم العسكري الذي يبدو ان أمده بعيدا
-
اتبعنا على فيسبوك