MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 26 مايو 2017 02:46 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ميد دريم .. خيار سيئ لكنه الوحيد

الجمعة 19 مايو 2017 05:14 مساءً
سقطرى (عدن الغد) خاص:

تقرير / ايوب عامر

هي وسيلة النقل البحرية الوحيدة التي تعمل في نقل المواطنين من سقطرى الى المكلا والعكس وتعد نسبياً همزة الوصل الامنه بين الجزيرة واليابسة، على غرار زوارق الصيد التي يستقلها بعض المواطنين لتنقلهم رغم خطورتها. 


*ميد دريم .. والبداية*

هي سفينة صنعت في عام 1980  وكانت تعمل لنقل المسافرين من بيروت الى قبرص وتتسع حوالي مئتين مسافر، وفي مطلع العام الماضي اطلقت اولى رحلاتها من المكلا الى سقطرى واستبشر المسافرين خيراً بوجود سفينة ميد دريم لما توفرة من خدمات، كصالات مكيفه ومطعم واماكن استحمام نظيفة، وشاشة مسطحة، كل هذه الخدمات هي متواجدة في مكاتب السفينة واعلاناتها الملصقة بالشوارع الا ان الواقع عكس ذلك ،لان المكيفات لاتعمل والحمامات متسخة والاكل الموجود بالمطعم رديء جداً.

*ميد دريم .. والمتاجرة بارواح البشر*

لكل شيئ في هذا الكون عمل معين وقدرة محددة ، الا ان ميد دريم خالفت كل الاعراف والقوانين الموضوعه في مجال النقل ، فميد دريم صنعت خصيصا للابحار عبر مياه الانهر، لان الغاطس مسطح وليس كاسرًا للامواج المخصص للابحار في المحيطات، وعمق غاطس ميد دريم 2 متر فقط، وهو مايشكل خطورة كبيرة للركاب الذاهبون لجزيرة سقطرى عبر ميد دريم التي تعبر المحيط العربي بخطورة بالغة.

وعدد الركاب في الرحلة الواحدة غالباً مايتجاوز الاربعمئة مسافر .! فتلقى بعض الركاب يقفون من دون مقاعد والبعض الاخر ينام على سطح السفينة تلسعه اشعة الشمس الحارة في اوقات النهار ، ناهيك عن الحمل الزائد من البضائع التي يتم نقلها والذي غالباً مايثقل السفينة ويجعلها تنزل عن منسوب المياة المحدد، مما قد يتسبب بغرق السفينة وتعرض الركاب للخطر.

ويقول احد المسافرين على ظهر السفينة حمدان محضار :" انه وبعد انطلاق السفينة بلحظات، صُدمنا بعدم توفر الخدمات على ظهرها فاجهزة التكييف لاتعمل ولا توجد مظلات على سطح السفينة فتلقى المسافرين بين خيارين لا ثالث لهما، اما ان يبقوا في الصالات مع الحر الشديد او يذهبوا لسطح السفينة وتشويهم حرارة اشعة الشمس، ناهيك عن رداءة الطعام الذي يباع باسعار باهضه واتساخ وعدم نظافة اماكن الصرف الصحي الامر الذي ادى الى كثير من حالات الاغماء بين المسافرين.


*ميد دريم .. اهمال وعدم التزام بالمواعيد*

استهتار واهمال القائمين على السفينة وعدم احترامهم للمواعيد  يلاحظه كل من يسافر على متن ميد دريم، فالوقت والتزامات المسافرين هو اخر هم لإدارة السفينة، فمواعيد انطلاق السفينة غالباً ماتتاجل وليس لها وقت محدد ..ويتحدث سالم احمد احد الاعلاميين المسافرين عبر سفينة ميد دريم:" انه الشهر الماضي تم تأجيل رحلتنا لمدة اربع ايام وبدون عذر مقنع.

وأضاف:" خلال فترة التأجيل كنا نتواصل مع ادارة السفينة ولم يحددوا لنا يوم بل كانوا كل يوم يقولوا لنا بكرة بيكون السفر ولمدة اربع ايام ونحن على هذا الحال.

وأردف بالقول :" كان عندنا جدول عمل ووقت محدد لزيارة سقطرى والمغادرة منها وهو اسبوع ولكني اضطررت للمكوث بسقطرى اسبوع اضافي بسبب عدم التزام سفينة ميد دريم بالمواعيد وهو الامر الذي تسبب لي بخسارة مادية جراء  مكوثي اسبوع اضافي في الجزيرة وعدم عودتي في الوقت المحدد من قبل الجهة التي اعمل لديها.


*رسائل من المواطنون للجهات الحكومية المختصة* 

ويعاني المواطن في سقطرى من غلاء قيمة تذكرة السفينة والتي تبلغ خمسة عشر الف ريال يمني وهو مايقارب خمسين دولار امريكي للذهاب ومثلها للاياب.

وقال احد سكان الجزيرة يدعى ابراهيم احمد :" اضطر الى دفع ثلاثون الف ريال وهو مايقارب ثلثين راتبي لاحصل على تذكرة ذهاب واياب في السفينة وهو مايؤثر على معيشة السكان في الجزيرة، مما يضطرهم للبقاء في عزلة عن العالم.

وأضاف :" نطالب الجهات الحكومية المختصة بتخفيض قيمة التذكرة لكسر العزلة عن سقطرى وعمل رقابة على اداء السفينة لتحسينة وتطويره لتسهيل عناء السفر وجذب المسافرين لكونها الخيار الوحيد المتاح لديهم.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
باب السَلَبْ.. المدخل الوحيد إلى شبة جزيرة عدن
  ذكريات يرويها الأستاذ : منصور محمد العطوي   إعداد:  نايف زين ناصر وأحمد يسلم صالح   كان القادم إلى شبه الجزيرة عدن يمر أمام جبل حديد قبل شق الطريق البحري
لن يكون صباحي بخير وهذا حال أهلي ... هل استمر في الكذب على (أمي) ؟ .. أم اقول لها الحقيقة !!
منذ فترة وانا أجتهد من أجل توفير متطلبات أمي المريضة (ضغط ، سكري ، عيون ، معده ، وآلام دائمة في رأسها) وغيرها من الامراض . أجتهدت لمواجهة الأزمات التي تواجهها
تقرير : رغم المعاناة والحرمان.. مستشفى لودر.. تناغم .. تفانٍ ..إخلاص
تقرير – فهد البرشاء لا يختلف أثنان أن مستشفى لودر هو حجر الزاوية , ومرتكز العملية الصحية والحياة الآدمية في لودر خاصة والمنطقة الوسطى بشكل عام,وهو المرفق الخدمي


تعليقات القراء
260202
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي.
الجمعة 19 مايو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
النزول يومي السبت والأحد الموافق 20 و 21 مايو 2017 م واجب وطني وشرعي وعرفي وديني واخلاقي وإنساني على كل أبناء الجنوب العربي من أقصاه إلى أقصاه من المهرة إلى باب المندب لغرض الأحتشاد و التظاهر في أعظم و أضخم مليونية جنوبية تشهدها العاصمة الجنوبية عدن الحبيبة، ليعلم العالم أجمع القاصي والداني منه، أن شعب الجنوب العربي، هذا الشعب الحر الأبي الشجاع الصابر المرابط المحتسب المتمسك وبكل قوة بقضيته وهويته الجنوبية العربية، يرفض رفضاً قاطعاً مطلقاً الاحتلال اليمني البغيض وأحزابه القذرة ومشاريعه الحقيرة من فدرالية يمنية مخادعة وسواها ويزدري ويحتقر شرعية ابويمن الاحتلالية ومن لف لفها. وفي هذه المليونية العظيمة والضخمة لشعب الجنوب العربي العظيم والتي سيتم فيها التأكيد المطلق والقطعي على هوية الجنوب العربي وشعبه والتأييد الصريح والواضح للمجلس الإنتقالي الجنوبي الحامل لقضية وهوية الجنوب العربي وشعبه بإعتباره الممثل الشرعي الوحيد للجنوب العربي وشعبه محلياً وإقليمياً ودولياً. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اجتماع لحكومة بن دغر يقضي بانتقالها الى عدن خلال يومين
فيما الريال اليمني يعاني من التدهور.. الحوثيون يطبعون عملة جديدة
هروب جماعي للعشرات من الاسر بعدن
مسلحون يختطفون مدير فرع الكريمي للصرافة بطورالباحة وبحوزته 41 مليون بعدن
مسؤولون : دخول ٥٠ ميجا لكهرباء عدن وتوقعات بانخفاض ساعات الانقطاع
مقالات الرأي
ما تعانيه عدن اليوم من تعذيب وتعسف ... كانت قد عانته وبصورة أشد وطأة وفتكا وقهرا أثناء وبعد حرب 1994م مباشرة ، حيث
يا سبحان الله كيف ذاب هذاك الحماس المنقطع النضير وهذاك التكاتف والتآزر الوطني الذي كانت الجماهير والقيادات
قال  النبي محمد صلى الله عليه وسلم  " إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعل أحدكم أن يصيبه منها
ها نحن هنا معكم ، نقف برؤوس شامخة وعزائم راسخة وارادة حرة ها نحن هنا معكم رغم القهر رغم العذاب رغم الموت رغم
لولا قيام الجيش الوطني في مأرب ولولا الدعم السعودي لحزب الاصلاح وقوى الشرعية الشمالية لما استطاع انقلاب
هكذا الحياة دروس ونتائجها قد تكون سلب او إيجاب مهما بلغت درجة ذكاء الإنسان في وسط مجتمعه او تواجده في موقع
لابدَّ من تكرار تنبيه إخوتنا القائمين على المجلس الانتقالي، أيُّها السادة القادة؛ لقد أطلقتم العنان
لا يمكن للمراقب الحصيف ان لا يلحظ وجود ملامح ثقافية وسيكولوجية خاصة لشعب الجنوب العربي مميزاتها العشق
كلمة سحرية انطلقت بقوة فاعلة لتقلب الامور رأساً على عقب من العام 2011م ..! وهي الكلمة التي اجبرت رأس الفساد علي
    نداء استغاثة ومناشدة من سكان وأهالي مدينة عدن للمنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية يتضمن سرعة
-
اتبعنا على فيسبوك