MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 26 مايو 2017 02:46 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بعد اتهامات بن بريك للمنطقة الأولى بدعم الإرهاب.. هل ستفرض القوات السودانية واقعا جديدا بحضرموت؟!

مدرعة للقوات السودانية في شوارع مدينة المكلا
الجمعة 19 مايو 2017 08:12 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

وصلت يوم الجمعة الى مدينة المكلا قوات عسكرية ضخمة من الجيش السوداني. 

وقالت مصادر عسكرية بقيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت ان القوات السودانية وصلت كدفعة اولى وعددها ١٢٠٠ جندي.

واوضح المصدر ان قوة إضافية وقدرها ٣٨٠٠ ستصل خلال الايام القليلة القادمة. 

وشوهدت القوات السودانية وهي تمر عقب وصولها على متن سفينة عسكرية في طريقها إلى احد المعسكرات في المدينة.

وجاء وصول هذه القوات عقب يومين من تصريحات لمحافظ حضرموت احمد بن بريك قال فيها ان حكومة الشرعية تدعم عناصر القاعدة بوادي حضرموت.

وكان محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك ان إدارته تملك معلومات عن الجهة التي تدعم تنظيم القاعدة بمحافظة حضرموت.

واكد بن بريك في لقاء تلفزيوني مع قناة الغد المشرق مساء الاربعاء ان إدارته تملك معلومات عن الجهة التي تدعم القاعدة في الحكومة الشرعية اليمنية.

وقال بن بريك ان عدد من عناصر القاعدة التي هاجمت قوات الجيش بحضرموت قبل أشهر بالمكلا عثر بحوزتهم على بطائق عسكرية تابعة لقيادة المنطقة العسكرية الاولى بحضرموت.

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية للأنباء التابعة للرئاسة اليمنية فقد سارع الجنرال الأحمر إلى الإشادة بجهود المنطقة العسكرية الأولى في تثبيت الأمن والاستقرار وحماية المواطنين ومؤسسات الدولة؛ وهي المنطقة العسكرية التي اتهمها محافظ حضرموت بدعم الإرهاب.

والتقى الأحمر بقائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن صالح طيمس، عقب ساعات من تصريحات بن بريك، الأمر الذي اعده مراقبون بأنه يعد ردا على تصريحات بن بريك واتهاماته لقيادة المنطقة العسكرية الأولى في سيئون.

واكد الأحمر "أن تثبيت سلطة الدولة ومحاربة أعمال التطرف والإرهاب تشكل أولوية قصوى ولها أهمية كبيرة في تسهيل عملية البناء والإعمار والتنمية، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة مضاعفة الجهود ورفع الحس الأمني والجاهزية القتالية والاهتمام بمنتسبي المنطقة إلى جانب تأهيل أفرادها وتدريبهم بما يمكنهم من خدمة الوطن بكفاءة وحرفية عالية".

وفيما يبدو ان تصريحات الأحمر واعلان اعتزامه محاربة الإرهاب هي محاولة استباقية لوصول الرئيس الأمريكي الى السعودية للمشاركة في القمة العربية الاسلامية الأمريكية خصوصا مع تصدر ملف الإرهاب لأعمال القمة.

ودفعت قوات النخبة الحضرمية قبل اسبوع بتعزيزات عسكرية الى منطقة دوعن بوادي حضرموت والتي تقع تحت سلطات المنطقة العسكرية الأولى.

وقال مصدر بقيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت ان قوات تابعة لها دخلت مديرية دوعن وهي اولى مديريات وادي حضرموت تدخلها قوات النخبة.

وانتشرت القوات العسكرية في انحاء متفرقة من المديرية وتمركزت في نقاط عسكرية قديمة وأعلنت حالة الطؤارئ في المدينة وحظر للتجوال ليلا.

وجاء التقدم صوب المديرية عقب هجوم استهدف معسكرا لقوات الجيش بمنطقة الضليعة القريبة من مركز المديرية.

وقال بيان مشترك لقيادة المنطقة العسكرية الثانية والسلطة المحلية في دوعن إنه «من أجل تثبيت دعائم الأمن في المديرية، سنضطر آسفين لفرض حالة الطوارئ التجوال».

ومع التحرك الأخير لقوات النخبة لم تصدر المنطقة العسكرية الاولى أي تصريح أو رد فعل على تحركات قوات النخبة.

وقال مصدر عسكرية بحضرموت ان القوات التي وصلت الى مدينة المكلا يوم الجمعة سيتم الدفع بها صوب منطقة وادي حضرموت .

وقال المصدر لعدن الغد ان هذه القوات والتي يبلغ عددها ٥ الف جندي سيتم الدفع بهم الى مناطق وادي حضرموت حيث تتواجد قوات تابعة للمنطقة العسكرية الأولى. 

ومن المتوقع ان تندلع معارك عنيفة بين الطرفين في حال تقدم القوات السودانية صوب هذه المناطق.

ويبدو أن وصول القوات السودانية الى المكلا سيفرض واقعا جديدا على الارض في محافظة حضرموت خصوصا مع بدء التحرك على الأرض.

وتظهر عدة دلالات لوصول القوات السودانية الى المكلا منها المواجهة العسكرية مع قوات المنطقة العسكرية الأولى.

وفي حال الصدام العسكري بين قوات النخبة المدعومة من قوات التحالف والوحدات التابعة للمنطقة العسكرية الأولى ستدفع قوات التحالف بالقوات السودانية للمشاركة في المواجهات على الأرض مع غطاء جوي للطيران الحربي.

وستلعب فارق الأمكانيات والتسليح العسكري دور كبير ي حال المواجهة العسكرية خصوصا مع فارق التسليح والعربات الحديثة التي تملكها قوات النخبة وقوات التحالف.

كما سيلعب الطيران الحربي دور كبير لحسم المواجهات مثل الدور الذي لعبه في معركة طرد تنظيم القاعدة من المكلا في إبريل 2016.

 

*من جعفر عاتق


المزيد في أخبار وتقارير
د.ياسين نعمان: الطرف الاخر حول الوحدة من منجز الى تهمة واجتياح واغتصاب
في مقابلة مع الدكتور ياسين سعيد نعمان امين عام الحزب الاشتراكي السابق وسفير اليمن الحالي في المملكة المتحدة أكد ان الطرف الاخر في الوحدة جعل منها تهمة للجنوبيين
فضيحة "منظمة سام" التي اعتمدت عليها قناة الجزيرة كمصدر للتحريض ضد التحالف والأمن في جنوب اليمن
أفردت قناة الجزيرة القطرية تقريرا حقوقيا مزعوما نسبته لمنظمة إخوانية وهمية تدعى منظمة سام للحقوق والحريات حاولت من خلاله التحريض المباشر ضد الأجهزة الأمنية
مصدر :التحالف رفض طلب لليمنية تشغيل رحلتين الى عدن لنقل مئات اليمنيين قبل رمضان
  قال مصدر في إدارة طيران اليمنية ان طلبا قدم لقيادة قوات التحالف العربية وتحديدا  السعودية بتسيير رحلتين من مطار القاهرة الى عدن لنقل المئات من اليمنيين


تعليقات القراء
260241
[1] تواجد أي قوات للجمهوريه العربيه اليمنيه على أي شبر من الجنوب العربي وخاصة تلك التي قدمت مع احتلال صيف 94م تحت اي مسمى يعني ان الجنوب لم يتحرر بعد كما يعني ذلك تواجد أي من حزب الإصلاح التكفيري القادم من ج.ع.ي وكذا ما يسمى حزب المؤتمر الشعبي العام فكلاهما بالنسبة للجنوب العربي يمثلان الإحتلال اليمني.
الجمعة 19 مايو 2017
تواجد أي قوات للجمهوريه العربيه اليمنيه على أي شبر من الجنوب العربي وخاصة تلك التي قدمت مع احتلال صي | تواجد أي قوات للجمهوريه العربيه اليمنيه على أي شبر
تواجد أي قوات للجمهوريه العربيه اليمنيه على أي شبر من الجنوب العربي وخاصة تلك التي قدمت مع احتلال صيف 94م تحت اي مسمى يعني ان الجنوب لم يتحرر بعد كما يعني ذلك تواجد أي من حزب الإصلاح التكفيري القادم من ج.ع.ي وكذا ما يسمى حزب المؤتمر الشعبي العام فكلاهما بالنسبة للجنوب العربي يمثلان الإحتلال اليمني.

260241
[2] إمبراطورية الفساد
الجمعة 19 مايو 2017
سالم بن جوفان | يريم
الأحمر ناهب ثروة حضرموت لصوص الشمال

260241
[3] ثروات حضرموت بيد ال الاحمر ومش بيد الحكومه وهويبرد ونا صابر عليه
الجمعة 19 مايو 2017
شمسون | حضرموت
كل هدا معلوم وعارفينه وكدلك البترول حقنا والمنفد مسروقه ثرواتنا وبن بريك يشحت من التجار الحضارم والتحالف يسرع يحط يده على حقه الناس ما تحترم الا القوى الأموال يسرقوه ال الأحمر ونحن نتفرج عليهم الى متى هدا الكلام

260241
[4] هناك احتمال ان تكون هناك معركه قادمه بحضرموت. ضد الارهاب . . . وشبوه
الجمعة 19 مايو 2017
علي | شبوه
نزول جزاء من القوات الواصله الى شبوه لكي يتم قطع الطريق على اي مساندة من المعسكرات الغريبه في صحراء العبر فقد تستقر القوات الواصله في البر والبحر بين شبوه وحضرموت لعمل طوق وحمايه . . وهاذا تكتيك . . . . . القوات السودانية التي وصلت اليوم الى المكلا هي بداية لقوات مشتركة مصرية سودانية اماراتية بلاضاقة الى المعسكرات والمقاومة الجنوبية والهدف منهاء الانتشار على حدود حضرموت وشبوة لايقاف اي تقدم لجيش اخوان المسلمين باتجاه الجنوب وسوف يكون اول عملياتهم العسكرية ضد المعسكرات التي تدرب الارهابيبن حسب كلام محافظ حضرموت الذي ادلى بكلامه مع وجود ادلة تثبت تورطها بتدريب الارهابين

260241
[5] مش معقول
الجمعة 19 مايو 2017
العوذلي | عدن
ما اعتقد انهم با يتصادموا مع المنطقة الاولى وهي تستقبل الدعم السعودي الذي يمر الى مارب وتدعي انها خاضعة للشرعية واذا ارادوها ان تنسحب سيكون امر من الرياض بالانسحاب ، اما انها يهاجموها مباشرة وانها ستحارب طيران فغير معقول،

260241
[6] توقعات
الجمعة 19 مايو 2017
صالح النهدي | حضرموت
انا اتوفع إن في حالة حصلت مواجهة ستكون كالتالي اولا"قوات النخبة الموالية للمنطقة العسكرية الثانية بالاضافة الى قوات التحالف القوة السودانية بالاضافة الى دعم الطيران الحربي كذلك عامل الارض والبيئة السكانية الموالية ستلعب دور ايضا"،انا اشوف ان هذه العوامل ستحسم الأمر وفي حالة رفض تسليم المنطقة الاولى بشكل سلمي فأن ذلك سيعود على الرافضين بالطامة

260241
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي.
الجمعة 19 مايو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
النزول يومي السبت والأحد الموافق 20 و 21 مايو 2017 م واجب وطني وشرعي وعرفي وديني واخلاقي وإنساني على كل أبناء الجنوب العربي من أقصاه إلى أقصاه من المهرة إلى باب المندب لغرض الأحتشاد و التظاهر في أعظم و أضخم مليونية جنوبية تشهدها العاصمة الجنوبية عدن الحبيبة، ليعلم العالم أجمع القاصي والداني منه، أن شعب الجنوب العربي، هذا الشعب الحر الأبي الشجاع الصابر المرابط المحتسب المتمسك وبكل قوة بقضيته وهويته الجنوبية العربية، يرفض رفضاً قاطعاً مطلقاً الاحتلال اليمني البغيض وأحزابه القذرة ومشاريعه الحقيرة من فدرالية يمنية مخادعة وسواها ويزدري ويحتقر شرعية ابويمن الاحتلالية ومن لف لفها. وفي هذه المليونية العظيمة والضخمة لشعب الجنوب العربي العظيم والتي سيتم فيها التأكيد المطلق والقطعي على هوية الجنوب العربي وشعبه والتأييد الصريح والواضح للمجلس الإنتقالي الجنوبي الحامل لقضية وهوية الجنوب العربي وشعبه بإعتباره الممثل الشرعي الوحيد للجنوب العربي وشعبه محلياً وإقليمياً ودولياً. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اجتماع لحكومة بن دغر يقضي بانتقالها الى عدن خلال يومين
فيما الريال اليمني يعاني من التدهور.. الحوثيون يطبعون عملة جديدة
هروب جماعي للعشرات من الاسر بعدن
مسلحون يختطفون مدير فرع الكريمي للصرافة بطورالباحة وبحوزته 41 مليون بعدن
مسؤولون : دخول ٥٠ ميجا لكهرباء عدن وتوقعات بانخفاض ساعات الانقطاع
مقالات الرأي
ما تعانيه عدن اليوم من تعذيب وتعسف ... كانت قد عانته وبصورة أشد وطأة وفتكا وقهرا أثناء وبعد حرب 1994م مباشرة ، حيث
يا سبحان الله كيف ذاب هذاك الحماس المنقطع النضير وهذاك التكاتف والتآزر الوطني الذي كانت الجماهير والقيادات
قال  النبي محمد صلى الله عليه وسلم  " إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعل أحدكم أن يصيبه منها
ها نحن هنا معكم ، نقف برؤوس شامخة وعزائم راسخة وارادة حرة ها نحن هنا معكم رغم القهر رغم العذاب رغم الموت رغم
لولا قيام الجيش الوطني في مأرب ولولا الدعم السعودي لحزب الاصلاح وقوى الشرعية الشمالية لما استطاع انقلاب
هكذا الحياة دروس ونتائجها قد تكون سلب او إيجاب مهما بلغت درجة ذكاء الإنسان في وسط مجتمعه او تواجده في موقع
لابدَّ من تكرار تنبيه إخوتنا القائمين على المجلس الانتقالي، أيُّها السادة القادة؛ لقد أطلقتم العنان
لا يمكن للمراقب الحصيف ان لا يلحظ وجود ملامح ثقافية وسيكولوجية خاصة لشعب الجنوب العربي مميزاتها العشق
كلمة سحرية انطلقت بقوة فاعلة لتقلب الامور رأساً على عقب من العام 2011م ..! وهي الكلمة التي اجبرت رأس الفساد علي
    نداء استغاثة ومناشدة من سكان وأهالي مدينة عدن للمنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية يتضمن سرعة
-
اتبعنا على فيسبوك