MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 24 مايو 2018 02:55 صباحاً

  

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

رحلة في أعماق تاريخ عدن الإجتماعي (1)

السبت 27 مايو 2017 05:00 صباحاً
بلال غلام حسين

 

مع رمضان يحلى السمر ومع السمر تحلى المحازي العدنية الجميلة التي تعودنا عليها منذ الصغر وكانوا أهالينا يقصوها علينا, وها نحن اليوم نتذكر تلك الأيام الجميلة في عدن زمان لنؤرخ لهذه الجيل والأجيال القادمة ما سمعناه من تلك المحازي وما عايشناه شخصياً لنجعل من التاريخ وحكاياته عبرة لنا, وأحدى هذه المحازي التي سأذكرا لكم اليوم بشكل موجز هي محزاية قائد بوليس الشوكي البالي الإنجليزي وصاجب الجاري خيل التي حصلت واقعتها أمام جولة السوق في كريتر حيث كان موقع الشوكي البالي.

 

كان من عادة قائد بوليس عدن في الشوكي البالي لبسط سلطة النظام والقانون يطلع وبشكل يومي كل صباح إلى أعلى مبنى الشوكي ليتفقد المواطنين والحالة في الشوارع المجاورة لمبنى الشوكي.

وفي أحدى الأيام الصباحية وبينما قائد البوليس يتفقد العامة من أعلى مبنى مكتبه رأى عربة يجرها حصان يعرج وصاحبه يقوم بضربه بالشابوك ليسرع به وفي تلك اللحظة سقط الحصان من الإنهاك ومن جرح ألم به في رجله, وعلى الفور نادى قائد البوليس أحد أفراد البوليس وطلب منه بإحضار صاحب الحصان ولسان حاله بالعدني يقول: "جيبوا حريمه الأسطمبحة الحمار هاذاك لا عندي با وري أبوه كيف يعامل الحيوانات بعد اليوم."

وفي مكتب القائد أحمر وجهه وصرخ فوق صاحب الحصان قائلاً له: "هذه البهيمة التي أنت قمت بضربها وحملتها فوق طاقتها وأصابها ما أصابها بسبب فعلتك الشنيعة لديها إحساس مثلنا نحن البشر ولكن من هم من أمثالك ليس لديهم إحساس لهذا لم تبالي عندما رأيت الحصان يعرج وجعلته يجري والألم في رجليه بل قمت بضربه بالشابوك وزدته من الألم دون رحمة أو شفقة حتى سقط الحصان على الأرض ."

وأعطى قائد شوكي عدن أوامره بحبس صاحب الحصان وتغريمه خمس روبيات وأمر بإحتجاز الحصان وإرساله إلى المستشفى البيطري (R.S.P.C) في معلا دكة للعلاج. وهكذا أنتهت هذه المحزاية بتحقيق العدالة وإنصاف الحصان من ظلم صاحبه له.


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
قبس من تاريخ العظيمة (عدن)
 بحث وإعداد: وديع أمان رئيس مركز تراث عدن   لوحة أثرية لمدينة عدن تم تقديمها كهدية لوالي عدن السلطان الملك الناصر أحمد بن الأشرف إسماعيل وهو أحد سلاطين الدولة
من ذاكرة الزمن الذهبي الجميل لتلفزيون عدن : عبدالله محمد خان
حبيبنا وفقيدنا الغالي الأستاذ عبدالله محمد خان من الرواد المؤسسين لتلفزيون عدن عام 1964م مصور ومخرج تلفزيوني مبدع اول من تعامل مع الكاميرات السينمائية واهمها
صفحات من تاريخ عدن : Aden College كلية عدن
كتب:   عفيف السيد عبد الله بعد مئة عام من إحتلال مدينة عدن، بالتمام والكمال، بدأت بريطانيا العظمى، ولأول مرة، وضع خطة للتعليم في مستعمرة عدن، في نهاية عام 1948.


تعليقات القراء
261245
[1] الجميع كان يعمل بإمانة وخوف من الله...
السبت 27 مايو 2017
بن مجاهد |
اقصد الجميع واعني كل مدير ومسؤول كان عربي او هندي أو صومالي أو يهودي أو غيره. جميعهم يعملون بشرف وامانه وخوفا من الله..إضافة إلى الرقابة الشديدة والمتابعة من السلطة لتنفيد الأعمال..كل واحد على دينه ومذهبه ولايوجد أي عداء.. وليس مثل اليوم ..مناطقي قبلي ديني مذهبي وللاسف معظمهم فاسدين وسرق ومتخلفين.. تحث الشوكي كان هناك مكان تابع لعائلة باسودان ..وهذه العائلة كانت تهتم بتربية وتسير هذه العربات.. وكانوا عائلة محترمة تعامل الحيوانات وتحبها وتعتني بها وتعاملها بكل لطف... من يسكنوا عدن اليوم او الغالبية هي جماعات جلبت المناطقية والكراهية والعداء بين المواطنيين.. لايستطيعوا عمل اي شئ لعدن سوى خلق الفتن والصراعات والحروب.

261245
[2] ياليت يرجع صاحب الشوكي
السبت 27 مايو 2017
الصبيحي | طورالباحه
عزيزي بلال رمضان كريم وشهر مبارك علينا وعليك كان يوجد في زمن الاستعمار العفن عيادات بيطريه ل عللاج وتدوي الحيوانات وصلوا الرفاق وحكموا وما حصلنا حبه كودين في المستشفيات لا علاج للبشر ولا للحيوانات ومحمد محسن عطروش مكنا برع برع يا استعمار من ارض الاحرار كنا نفشر بااننا احرام وهولا الإنجليزي جاءوا لكل خيراتنا والا ايش جبابهم عندنا وكانت النكسة والنكبة ومعنا دوله مش قادرة تسيطر على المحروقات وكل معفن في الدول يفكر انا فرعون زمانه وهم أجساد خاوية مملؤة بالتفنن في السرقة فقط --لك تحياتي ولا تحرمنا من ذكريات الزمن الجميل

261245
[3] لان عدن كانت مجرد عدن
السبت 27 مايو 2017
نجيب الخميسي | عدن
عندما تكون المدن مجرد مدن فهي تنمو وتتطور بوتيرة معقولة ويصاحب نموها تطوير وتحسين للخدمات بحسب الحاجة التي تستدعي ذلك.. الان سنشتكي من سوء تدبير الخدمات ليس فقط في المسائل الامنية ولكن ايضا في الماء والكهرباء والطرقات والسكن، الخ.. عدن او القاهرة مثلا تعتبران من تلك المدن التي نمت بشكل سريع في دول محدودة الامكانيات.. لان بعض الدول تفتقر للامكانيات لتطوير الارياف او تتعمد ذلك كما حصل في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، فان العواصم تتحول الى ملجأ لكثير من السكان القادمين من الارياف.. بعد الاستقلال مباشرة، كان اركان "السلطات الثورية" في الجنوب ومن بعدهم الدحابشة منذ عام 1990، مهووسون بالتملك بعدن، فقد تعمدوا اهمال مدن الجنوب مكتفين بمجاراة نمو الحاجة للاسكان مع محاولة توفير ابسط الخدمات الاساسية كالتعليم والماء والصحة داخل عدن بشكل خاص.. ولان الهجرة الداخلية كانت اسرع من توفر الامكانيات ومن وسائل التحسين والتطوير، فان الخدمات بدأت تواكب نوعا ما ذلك التطور من خلال الكم وليس الكيف.. هذه القصة التي يسردها الاستاذ بلال غلام لا تتحدث عن امكانيات مادية وتوفر اجهزة ومعدات بحثية وانما تتحدث عن الاسلوب المتحضر للمسؤول الامني الدال على مدنيته وثقته بالعمل على ارساء العدالة مرضاة لله ولضميره الحي.. هل سنظن ان المسؤولين الامنيين اليوم تنقصهم الامكانيات فقط لاغير؟ طبعا هي تنقصهم وبلا شك، ولكنهم لم يعودوا يمتلكون الثقة بفعل ما يرضي الله ويرضي الضمير.. الكثير منهم مضطر للعمل بغية ارضاء القيادات العليا واعيان مواطني الارياف ودافعي الرشاوى والمتنفذين في الجهاز الامني والسياسي.. قلّما يعمل اليوم رجل الامن لاحقاق الحق لانه غير متحرر من عبء واثقال مراكز القوى المستنصرة بالشر على الخير..

261245
[4] صحيح كلامك يا نجيب لما كانت عدن عدن عاصمة الجنوب قبل الاحتلال الشمالي الدحباشي كل شيء غير الفرق شاسع لا ينكرة الا نكرة عدو لعدن والجنوب بشكل عام
الثلاثاء 30 مايو 2017
سالم الصبيحي | عدن
2@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

261245
[5] عدن مدينة وليست عزبة التتار القادمين من الجبال
الخميس 08 يونيو 2017
عدني |
دعوا عدن خدوا الناصب وانقلوا اسم العاصمه اجعلوا مثلا الحبيلين او الجليله او زبيد او زنجبار او عتق او الكلا سموا ما شئتم العاصمه للجنوب كله جنوب وهدوا كل المناصب واتركوا عدن وشأنها واهلها الذين تحملوا قرفكم ستون عاما دعونا وشأننا مناطقكم وأهلكم ونساءكم وأطفالكم وبيوتكم ومزارعكم وحيواناتهم حتى عايشه بسلام وامان وعدن تتحمل قرفكم وحقدكم وصراعاتكم وأطماعكم وشركم وتدفع الثمن ولا لاقت أمان ولا حياة ولا استقرار اطفالنا ونساءنا امهاتنا وشيوخنا وشوارعنا ومنازلنا وكل ما نملك في عدن عرضه لعبتكم وضحية سواد قلوبكم وتخلفكم ارحلوا عن عدن كفى كفى مسختوها يا أهل الريف والقرى ياجهلة اتركوا عدن وشأنها

261245
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي.
الأربعاء 14 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

261245
[7] معرفه زمان عدن القديمه
الاثنين 31 يوليو 2017
عامر | عدن
معرفه مدن عدن القديمه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل مقتل شاب بخور مكسر (مصحح)
بالصور :اخر تطورات الإعصار الثاني بسقطرى
عاجل " الحكم على قاتل الدكتورة نجاة ونجلها وحفيدتها بالاعدام تعزيرا
قوة من الحزام الأمني تغلق البنك المركزي بعدن وتمنع إصدار شيكات رواتب الجيش
آل جابر: الحوثيون قرروا قتل «هادي» فحاولت إنقاذه بسيارتي
مقالات الرأي
  تتسارع الخطوات الجنوبية اليوم باتجاه التقارب الجنوبي، وهي ظاهرة إيجابية يحتاجها الجنوب بعد ما ألم به من
الكاظمون الغيظ والعافون عن الناس ، قال حكيم خبر الحياة وعركتها تجاربها ، ومعظم النار من مستصغر الشرر ، يستمد
خلال الأيام وبعد عودتي من الاغتراب كنت اسأل عن حال بعض الأصدقاء الذي كانوا معنا في الغربة وعادوه إلى وطنهم
قبل حوالي أسبوع من اقتحام الحوثيين لمقر الفرقة الأولى مدرع في 21 سبتمبر 2014م أرسل عبدالملك الحوثي شقيقي محمد
في اللقاء المتلفز الأخير للسفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر تحدث عن مواقف حدثت في الأيام الأخيرة قبل
جريمة "إنماء" التي راح ضحيتها كلٌّ من: الدكتورة نجاة علي مقبل، عميدة كلية العلوم، وابنها المهندس سامح، وابنته
وهنا تكمن النفوس الخبيثة وهنا تتحرك الجحافل وتخرج من جحورها عندما تحس ان مصالحهم الخاصة سوف تتعرض للخطر او
كلما خرجت إلى السوق أعياني وأتعبني البحث عن الصرف، فإذا اشتريت خضار رجع لي صاحب الخضار الباقي حبتين طماطم،
  أود أن أبعث بتحياتي إلى الشعب اليمني بمناسبة عيد الوحدة اليمنية ، وإحياء ذكرى إتحاد اليمن في بلد واحد. أود
إن ما يحز في النفس الجنوبية بحسرة وألم ، بأن تكون هناك مفارقة جنوبية بين أبناء الجنوب ، وان ينخفض مستوى القيمة
-
اتبعنا على فيسبوك