MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 أكتوبر 2017 09:37 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

خبراء: قطر أمرت الإخوان بعرقلة الحسم العسكري في اليمن

الثلاثاء 13 يونيو 2017 05:50 صباحاً
صالح أبوعوذل (عدن)

  قال خبراء عسكريون وسياسيون يمنيون إن قطر أمرت جماعة الإخوان التي تقاتل في عدة جبهات بشمال اليمن، بعرقلة الحسم العسكري وعدم خوض اي قتال حقيقي ضد الانقلابيين الموالين لإيران.

وقال الباحث اليمني حسين حنشي رئيس مركز عدن للبحوث الاستراتيجية والإحصاء «إنه لم يكن لقطر إسهام حقيقي على صعيد العمليات العسكرية على الأرض ضمن عمليات عاصفة الحزم كما لم يكن لها إسهام حقيقي على صعيد الإغاثة إلا من دعم لجمعيات حزبية بعينها وكان دورها شبه معطل».

 

 

وأكد حنشي في حديث خاص لـ «الاتحاد»، «الدوحة قامت عبر وسائل إعلامها بتوتير العلاقة بين الشرعية اليمنية وبعض القوى على الأرض لاسيما في المناطق المحررة حيث وقفت مع طرف الإخوان وتقويته ما خلق جو عداء مع الشرعية».
وأضاف «قطر دعمت أطرافا يمنية وسيطة في جماعة الإخوان والتي بدورها أمرت بتوفير الدعم لتنظيمات مصنفة دوليا إرهابية حسب تصريحات رسمية لوزارة الخارجية السعودية، بل وصل الحال حد التنسيق الخفي والتعامل مع الانقلابيين حسب بيان قائدة التحالف العربي المملكة العربية السعودية حتى بعد قيام عمليات عاصفة الحزم ضدهم».

وتابع «واضح ان أداء قطر وخططها انعكست على المعارك في اليمن سلبا حيث إن تأخير المعارك في الجبهات التي يسطر عليها الاخوان في مأرب وصنعاء وميدي مرده إلى اوامر قطرية بعدم التحرك».

من جانبه قال الخبير العسكري العميد فيصل حلبوب «الحسم العسكري في حرب اليمن كان غير وارد في حسابات كثير من القارئين لتطور الأحداث الميدانية المحلية والإقليمية، بسبب بروز حزب الإصلاح الذي أصبح وسيلة ابتزاز وعنصر معرقل لسير عمليات الميدان، وإعطائه الإشارة لكل مقاتلي الشرعية بالوقوف في أماكنهم وعدم التقدم قيد أنملة كما هو حاصل في مأرب وفرضة نهم وغيرها».

وأضاف «دخول قطر في الخط المعاكس لدول التحالف العربي، عرقل أي نجاحات يمكن أن تتحقق خاصة وأنها تخدم المصالح السرية لإيران، مستخدمة حزب الإصلاح الذي أظهرت الوقائع انها تدعمه بسخاء منذ وقت مبكر لتنفيذ أجندتها واهمها إفشال التحالف العربي وهزمته في حرب اليمن».

 

وقال: تم كشف كل هذه السلوكيات والخيانات من خلال عمل استخباري نفذته قوات التحالف ووثقته صوت وصورة لاتصالات حكام دولة قطر ومندوبيهم مع بعض موظفي ووزراء في حكومة الشرعية في عدن ومأرب، وتم كشف حجم الأموال التي تم تحويلها لغرض عرقلة نجاح التحالف في حسم المعارك في اليمن. وعلى ضوء ذلك تحركت مجموع دول التحالف لإيقاف دولة قطر اولا باعتبارها الممول للإرهاب بشكل عام في المنطقة العربية والداعم فنيا والممول ماديا لعرقلة حسم معارك اليمن.
وقال القيادي في المقاومة الشعبية المناهضة للحوثيين في اليمن، إن جماعة الإخوان يعملون ضد الأمن القومي لدول الخليج العربي. وفي الإطار نفسه أوضح المتحدث باسم المقاومة الشعبية علي الحريري «جماعة الإخوان لم يتقدموا عسكرياً في جبهات الشمال ويحاربون المحافظات المحررة لكي يفشل التحالف العربي في إدارتها ولأنهم مسيطرون على قرار الشرعية اليمنية سخروا الدعم الذي يحصلون عليه من التحالف ووسائل الإعلام وقنوات الشرعية الرسمية وجيشهم الإلكتروني وخنقوها في الخدمات وسرقوا رواتب المقاومة الجنوبية والموظفين».

من جانبه أكد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن علي الجفري رئيس حلف قبائل شبوة، جنوب شرق اليمن، أن قرار المقاطعة الذي تبنته عدد من الدول الخليجية والعربية تجاه دولة قطر موقف صائب تجاه تصرفاتها الخاطئة مواقفها اللا مسؤولة تجاه وحدة وأمن واستقرار الخليج والوطن العربي في هذه الأوقات الاستثنائية والمرحلة الهامة التي تتطلب التوحد لمحاربة الإرهاب ومواجهة الخطر الإيراني والمد الفارسي.

وأضاف أن لا أحد يخفى عنه الارتباطات الوثيقة لدولة قطر بالمنظمات الإرهابية وتبنيها لمشاريعها التدميرية، وأن هذا الارتباط والتبني تفرعن وتوحش إلى درجة من الوقاحة التي لم يعد يكترث معها لأي معايير دينية أو أخلاقية أو دبلوماسية أو حتى مصالح أمنية مشتركة، مشيرا إلى ضرورة ردع هذه التصرفات التي تخطط وتنفذ دون مبالاة وردها إلى صوابها. وأشار إلى أن المقاطعة ستعمل على ردع قطر واستئصال كل بؤرها وأذرعها وأدواتها الإرهابية التي استخدمتها لتنفيذ مخططاتها طيلة الفترة السابقة وعلى الدول العربية أن تتجاوب مع هذه القرارات الحاسمة ضد الدوحة وتترجمها إلى خطوات تنفيذية داخلية باستئصال كل البؤر القطرية الإرهابية من مختلف البلدان العربية وعلى رأسها اليمن.


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : غياب دور منظمات المجتمع المدني في ظل الاعتقالات التعسفية
  نتطرق في استطلاعنا هذا الى غياب الدور الحقيقي لمنظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تطال الكثير من أبناء العاصمة عدن من مواطنين ونشطاء وصحفيين
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في عدن
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في العاصمة عدن. وخلال العقود الماضية حافظت مدينة عدن على مخطط مدني معتمدة بأنظمة وقوانين بريطانية حمتها من العبث والتشويه، عدا
تقرير يرصد التحركات الدولية لوضع حد للحرب في اليمن ابرز ملامحه (الخروج المشرف) لقيادة الشرعية والانقلاب
تمهيد:  يبدو ان العالم سأم الحرب في اليمن بل باتت تبعاتها تلقي على كاهل كل الدول المشاركة في الازمة مسؤوليات لم يعد بامكان جميع اللاعبين تحمل استمرارها. وتجلى ذلك


تعليقات القراء
263334
[1] صالح ابو عوذل تقرير اكثر من رائع سلمت يمناك
الثلاثاء 13 يونيو 2017
جنوبي | الجنوب
اذا عرف السبب بطل العجب

263334
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 13 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

263334
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الأربعاء 14 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

263334
[4] حزب حميد وعلي محسن لافرق بينهم وحزب عفاش والحوثي والاشتراكي
الأربعاء 14 يونيو 2017
عربي جنوبي وافتخر | العاصمة عدن الجنوب العربي
ائيران الصفوية لديها مشروع فارسي بشعار اسلامي للسيطرة على الوطن العربي كلة اسلام سياسي رخيص \\ والاخوان المسلمين لديهم مشروع تركي لعودة احتلال كل الوطن العربي \ فكلاهم ارهاب وشرمستطير لايعلمة الا الله \ احذرو الجميع كفانا حروب ومتاجرة بشعوبنا قالك ربيع عربي \ ليس عربي بل فارسي \ وتركي \ كلاهم شر شر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيديو مذهل ولايصدق : الاسماك تغرق شواطئ عدن والصيادون يغرفونها بأياديهم
البخيتي يدعو حزبي الإصلاح والرشاد إلى حل نفسيهما
تراجع في سعر صرف الدولار عقب حملة حكومية بعدن
عاجل : تفكيك عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة إمام مسجد الرحمن بحي اللحوم محمد علي الناشري
تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن
مقالات الرأي
إنني أجد نفسي مرغما بأن أشاطر المحافظة الرابعة شبوة التي ينحدر منها نسلي الحميري الذي لا أستطيع شطبة ومحوة من
أتحدى حكومة الشرعية أن تتحرر من حكومة التاجر احمد العيسي وتخرج عن طوع احتكاره الابتزازي القذر لتجارة استيراد
الناس هنا في عدن يعيشون كوابيس يومية مصدرها عدم تسلم الرواتب لشهر ولأشهر عند آخرين وأصبحت البيوت نشازا سلالم
الطفل المولود صبيحة 14 أكتوبر 1963م وصل اليوم عمره (54سنه) والذين شاركوا في اندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م وعمرهم كان (16)
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.إنتهت
كان ولازال الدين منذ البدء هدأيه إلى الطريق القويم. ولم يكن للإسلام منذ أيام ابونا إبراهيم وكان حنيفا مسلما
لا يجد الباحث الاقتصادي وحتى المواطن العادي المتابع لتطور الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب الأهلية في
ولا يسعنا هنا الا ان نقول اهلا وسهلا ابا جلال الى ارضكم الغالية الجنوب وانت الرئيس والاب الفاضل والمناضل
كلما قل احتكاك الأشخاص المتعلمين تعليما عالياً بأشباههم من ذات الاختصاص، كلما زاد جهلهم بذواتهم وبالآخرين.
حين كان العالم تحكمه قطبين شرقي وغربي شرقي ما عُرف بالمعسكر الاشتراكي ( الاتحاد السوفيتي) وغربي ما عرف بالدول
-
اتبعنا على فيسبوك