MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 أكتوبر 2017 01:22 صباحاً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

مازون تعيد تشكيل الصناعات الغذائية مع شرائها "هول فودز

السبت 17 يونيو 2017 04:43 مساءً
(عدن الغد) متابعات

ان لنبأ شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للأطعمة العضوية وقع الصدمة على الصناعات الغذائية الأميركية التي تعد من القطاعات النادرة التي نجت حتى الآن من التحولات التي أدخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أعلن عنها الجمعة وقيمتها 13,7 مليارات دولارات وهي الأكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبر ماركت التقليدية بحسب خبراء.

ويقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه ان الصفقة "ستغير المعطيات"، لانها تأتي في مرحلة حرجة لمحلات السوبرماركت التقليدية الاميركية.

وهذه المحلات تشهد من جهة وصول متاجر المانية تعتمد سياسات أسعار مخفضة من شأنها ان تشكل ضغوطا على هوامش أرباح المتاجر الأميركية، بحسب نيل سوندرز من غلوبال داتا.

وأعلنت سلستا "ليدل" و"الدي" في الأيام الأخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الأميركية، المعقل التقليدي للأسماء المحلية.

من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الانترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع أمازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. وقد أعلن 20 محل سوبر ماركت إفلاسه في السنوات الثلاث الماضية.

ويقول فيرجر  ما كيفت الخبير لدى كانتار وورلد بانل إن "أمازون عازمة على اكتساح سوق المواد الغذائية وتتمتع مجموعة مثل هول فودز بعناصر عدة أساسية كان يفتقد إليها عملاق الانترنت".

- حرب الأسعار -

ومن المتوقع ان تعيد امازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14,46% من حصص السوق فيه وكروغر 7,17% والبرتسونس (4,50%) وساوث أيسترن غروسرز 3,89% وايهولد ديليز (3,18%) وكوستكو (2,43%) وبابليكس (2,25%) وتارغت (2,12%).

وقبل شرائها ل"هول فودز" كان حضور امازون في قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة في العام 2007 خدمة "أمازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كما انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق في سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح أن تعتمد امازون على هول فودز المنتشرة في ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا في هذا القطاع.

يعتبر مصرف "جاي بي مورغان تشيس" أن أمازون يمكن أن تحول متاجر هول فودز إلى "نقاط توزيع" لإعطاء دفع لقطاع بيع الأغذية الطازجة عبر الانترنت والمساهمة في خفض أسعارها بشكل فعلي. وبذلك لا تعود المواد الغذائية العضوية سوقا متخصصة بينما سيصبح التسليم المجاني إلى المنازل المعيار المعتمد.

وبحسب لينارد غان "المتاجر التقليدية ستضطر إلى تعلم سبل بيع اللحوم والأسماك الطازجة بأسعار مخفضة لان أمازون معروفة بكسر الأسعار في كل القطاعات التي تخوضها".

وثمن مثل هذه الإستراتيجية سيكون التضحية باالأرباح بينما الهوامش باتت محصورة بين 2% و5%، إلا أن آندي بورت من معهد "اي تي كيرني" يقول ان المحلات التقليدية لا خيار لديها فجيل الالفية (17-35 عاما) يطالب بمواد خالية تماما او شبه خالية من المضادات الحيوية وكميات أقل من السكر والملونات والهرمونات والمواد الدهنية المهدرجة والمواد الحافظة.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الأسعار المخفضة وأكدت الإدارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

- تعزيز؟ -

وشدد راندي هاردغروف احد المتحدثين باسم وول مارت لوكالة فرانس برس على أن "زبائننا يريدون تجربة شرائية تشمل أسعارا مخفضة وإمكان الشراء من المتاجر أو عبر الانترنت وفقا لحاجاتهم".

والتحديات كبيرة بالنسبة إلى عملاق التوزيع في العالم ف56% من أصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في أواخر كانون الثاني/يناير كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار.

وعلاوة على الأسعار، سيتعين على المتاجر التقليدية إعادة تطوير صورتها والخروج من المتاجر الكبرى (مول) التي ترمز الى الاستهلاكية الأميركية.

ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة أيضا من خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع من دون الدفع على الصندوق.

 


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
صورة مسربة جديدة تكشف عن أهم مواصفات هاتف نوكيا 9
بعد أسابيع من ظهور عدة التسريبات والشائعات حول هاتف نوكيا 9 القادم من الشركة الفنلندية العائدة بقوة للأسواق، نشرت اليوم صورة جديدة للجهاز، والتى تكشف على وجه
لهذا السبب.. آيفون إكس يتسبب بمشكلة لـ”أبل” قد يكبدها خسائر كبيرة
تواجه شركة “أبل” الأمريكية مشكلة حقيقية، قد تكبدها خسائر فادحة، فهي مطالبة بتأمين أعداد كبيرة من الهاتف “آيفون إكس”، الذي طرحته مؤخرًا، وهو أمر صعب،
سامسونج تفوّقت على الجميع وأصبحت جاهزة لإنتاج معالجات بتقنية 8 نانومتر
أعلنت شركة سامسونج أنها أصبحت جاهزة لبدء إنتاج معالجات بتقنية 8 نانومتر مُنخفضة استهلاك الطاقة LPP، متفوّقة بذلك على شركة إنتل التي لم تنجح حتى الآن في إنتاج




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيديو مذهل ولايصدق : الاسماك تغرق شواطئ عدن والصيادون يغرفونها بأياديهم
تراجع في سعر صرف الدولار عقب حملة حكومية بعدن
ما حقيقة اندلاع اشتباكات مسلحة بين القوات الاماراتية والسودانية بالمخا؟
عاجل : تفكيك عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة إمام مسجد الرحمن بحي اللحوم محمد علي الناشري
تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن
مقالات الرأي
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
  الإنسان بطبيعته يحن للماضي لأنه خالا من الأشوك ؛ فأقسى المراحل التي عاشها ، وأصعب الظروف التي واجهها إذا
إنني أجد نفسي مرغما بأن أشاطر المحافظة الرابعة شبوة التي ينحدر منها نسلي الحميري الذي لا أستطيع شطبة ومحوة من
أتحدى حكومة الشرعية أن تتحرر من حكومة التاجر احمد العيسي وتخرج عن طوع احتكاره الابتزازي القذر لتجارة استيراد
الناس هنا في عدن يعيشون كوابيس يومية مصدرها عدم تسلم الرواتب لشهر ولأشهر عند آخرين وأصبحت البيوت نشازا سلالم
الطفل المولود صبيحة 14 أكتوبر 1963م وصل اليوم عمره (54سنه) والذين شاركوا في اندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م وعمرهم كان (16)
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.إنتهت
كان ولازال الدين منذ البدء هدأيه إلى الطريق القويم. ولم يكن للإسلام منذ أيام ابونا إبراهيم وكان حنيفا مسلما
لا يجد الباحث الاقتصادي وحتى المواطن العادي المتابع لتطور الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب الأهلية في
ولا يسعنا هنا الا ان نقول اهلا وسهلا ابا جلال الى ارضكم الغالية الجنوب وانت الرئيس والاب الفاضل والمناضل
-
اتبعنا على فيسبوك