MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 28 يونيو 2017 06:38 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

مازون تعيد تشكيل الصناعات الغذائية مع شرائها "هول فودز

السبت 17 يونيو 2017 04:43 مساءً
(عدن الغد) متابعات

ان لنبأ شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للأطعمة العضوية وقع الصدمة على الصناعات الغذائية الأميركية التي تعد من القطاعات النادرة التي نجت حتى الآن من التحولات التي أدخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أعلن عنها الجمعة وقيمتها 13,7 مليارات دولارات وهي الأكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبر ماركت التقليدية بحسب خبراء.

ويقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه ان الصفقة "ستغير المعطيات"، لانها تأتي في مرحلة حرجة لمحلات السوبرماركت التقليدية الاميركية.

وهذه المحلات تشهد من جهة وصول متاجر المانية تعتمد سياسات أسعار مخفضة من شأنها ان تشكل ضغوطا على هوامش أرباح المتاجر الأميركية، بحسب نيل سوندرز من غلوبال داتا.

وأعلنت سلستا "ليدل" و"الدي" في الأيام الأخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الأميركية، المعقل التقليدي للأسماء المحلية.

من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الانترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع أمازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. وقد أعلن 20 محل سوبر ماركت إفلاسه في السنوات الثلاث الماضية.

ويقول فيرجر  ما كيفت الخبير لدى كانتار وورلد بانل إن "أمازون عازمة على اكتساح سوق المواد الغذائية وتتمتع مجموعة مثل هول فودز بعناصر عدة أساسية كان يفتقد إليها عملاق الانترنت".

- حرب الأسعار -

ومن المتوقع ان تعيد امازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14,46% من حصص السوق فيه وكروغر 7,17% والبرتسونس (4,50%) وساوث أيسترن غروسرز 3,89% وايهولد ديليز (3,18%) وكوستكو (2,43%) وبابليكس (2,25%) وتارغت (2,12%).

وقبل شرائها ل"هول فودز" كان حضور امازون في قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة في العام 2007 خدمة "أمازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كما انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق في سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح أن تعتمد امازون على هول فودز المنتشرة في ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا في هذا القطاع.

يعتبر مصرف "جاي بي مورغان تشيس" أن أمازون يمكن أن تحول متاجر هول فودز إلى "نقاط توزيع" لإعطاء دفع لقطاع بيع الأغذية الطازجة عبر الانترنت والمساهمة في خفض أسعارها بشكل فعلي. وبذلك لا تعود المواد الغذائية العضوية سوقا متخصصة بينما سيصبح التسليم المجاني إلى المنازل المعيار المعتمد.

وبحسب لينارد غان "المتاجر التقليدية ستضطر إلى تعلم سبل بيع اللحوم والأسماك الطازجة بأسعار مخفضة لان أمازون معروفة بكسر الأسعار في كل القطاعات التي تخوضها".

وثمن مثل هذه الإستراتيجية سيكون التضحية باالأرباح بينما الهوامش باتت محصورة بين 2% و5%، إلا أن آندي بورت من معهد "اي تي كيرني" يقول ان المحلات التقليدية لا خيار لديها فجيل الالفية (17-35 عاما) يطالب بمواد خالية تماما او شبه خالية من المضادات الحيوية وكميات أقل من السكر والملونات والهرمونات والمواد الدهنية المهدرجة والمواد الحافظة.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الأسعار المخفضة وأكدت الإدارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

- تعزيز؟ -

وشدد راندي هاردغروف احد المتحدثين باسم وول مارت لوكالة فرانس برس على أن "زبائننا يريدون تجربة شرائية تشمل أسعارا مخفضة وإمكان الشراء من المتاجر أو عبر الانترنت وفقا لحاجاتهم".

والتحديات كبيرة بالنسبة إلى عملاق التوزيع في العالم ف56% من أصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في أواخر كانون الثاني/يناير كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار.

وعلاوة على الأسعار، سيتعين على المتاجر التقليدية إعادة تطوير صورتها والخروج من المتاجر الكبرى (مول) التي ترمز الى الاستهلاكية الأميركية.

ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة أيضا من خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع من دون الدفع على الصندوق.

 


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
فنادق الدوحة تعاني في عيد الفطر بسبب عقوبات عربية
 تضع المقاطعة التي تفرضها أربع دول عربية تتهم قطر بدعم الإرهاب ضغوطا على قطاع السياحة وتشهد فنادق الدوحة التي تكون في العادة ممتلئة في عطلة عيد الفطر انخفاضا
تحليل-الهبوط الغامض، والمستمر، في الاحتياطيات الخارجية السعودية
 يبدو أن صافي الأصول الخارجية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو معيار لقياس قدرة المملكة على دعم عملتها، بسبيله إلى تسجيل انخفاض حاد هذا العام في ضوء تراجع
الاعلان عن موعد وصول هواتف نوكيا الجديدة الى اليمن
اعلنت الشركة الوكيلة لشركة نوكيا للهواتف النقالة في اليمن عن موعد وصول الهواتف الجديدة من نوكيا الى اليمن . وقالت وكالة "غمضان" ان الهواتف الجديدة من نوكيا ستصل الى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
من قصص ذكريات الرئيس سالمين : عشاء الفاصوليا الذي رفض دفع حسابه بجعار
قناة الجزيرة تغير مسمياتها لأطراف الحرب في اليمن
مدير مكتب الصحة بعدن يكلف نائبه القيام بمهامه
عاجل : اندلاع حريق هائل بمركز صيانة سيارات بالشيخ عثمان
رئيس الوزراء يعلن رفع حالة الطوارئ بالقطاع الصحي في محافظات ابين وعدن ولحج والضالع
مقالات الرأي
حزمت حقائبي و اتجهت مرة أخرى مغادرا مدينتي المنكوبة عدن إلى سئيون، و ذلك بعد ان حجزت تذكرة على طيران السعيدة
انتصار المقاومة الجنوبية في عدن والمحافظات الجنوبية وتحريرها من قوى الغزو الانقلابية في مدة قياسية قدم فرصة
الازمة الخليجية يمكن تتطور إلى الأسوأ في حال رفض دولة قطر امتصاص غضب الجيران ومصر من خلال التعاطي مع مطالبهم
في البداية نزف أجمل التهاني والتبريكات الى امتنا العربية الإسلامية بمناسبة ( حلول عيد الفطر المبارك) أعاده
  يبدو لنا أن بناء حامل سياسي متماسك وقوي يحظى بدعم شعبي من عدن إلى المهرة ، يجب أن يبنى على منهجية مؤسسية
صمود وبسالة وشجاعة وقتال دون خوف أو وجل أو تردد، وتحدـ للواقع رغم قسوته، وللطبيعة رغم وعورتها ،هناك في ثره لا
ذهب بحاح بطائرة خاصة لا رسمية كشخصية اجتماعية من حقها ان تسوق نفسها، فاختلقو حكايات كثيرة!! لم التفت للحدث
يوم أمس الأول كتبت منشورا موجهاً لمدير عام مديرية صيرة ومدير مؤسسة المياه وفيه أنتقاد لهما بسبب فشل مشروع
في الأيام الأخيرة من ديسمبر، ٢٠٠٦، هبطت ساره ياسين على صنعاء، قادمة من بغداد. كانت قد حصلت على منحة دراسية من
مرة ً اخرى يتعرض المقر المركزي لاتحاد الادباء والكتاب في عدن لمحاولة السطو عل ايدي اعداء الكلمة والفكرة
-
اتبعنا على فيسبوك