MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 26 أبريل 2018 04:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

السفارة الاردنية في أنقرة تقيم حفل استقبال بمناسبة الذكرى 70 لتأسيس العلاقات بين الاردن وتركيا ..

الأحد 16 يوليو 2017 02:40 مساءً
(عدن الغد) متابعات
أقامت السفارة الاردنية في أنقرة حفل استقبال وامسية ثقافية وفنية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية التركية.
 
وأقيم الحفل برعاية وزير الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية فاروق تشيليك ووزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا فاروق أوزلو، وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب التركي، وكبار المسؤولين المدنيين والعسكرين ورؤساء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية في انقرة والجالية الاردنية في تركيا.
 
وأكد السفير الاردني في تركيا أمجد العضايلة أن العلاقات بين الشعبين الاردني والتركي علاقات تاريخية كرستها عوامل التاريخ والجغرافيا والدين والثقافة.
 
وقال السفير العضايلة أن الاردن وتركيا ارتبطتا بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية متميزة، قامت على التفاهم والتنسيق حيال مختلف القضايا الاقليمية والدولية، واضاف عندما نحتفل بالذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، نؤكد أن هذه العلاقات كانت على مدى سبعين عاماً وستبقى انموذجاً ومثالاً في التوافق والاحترام المتبادل، وهذا يؤكد رسوخ ومتانة هذه العلاقات وتميزها، التي كرستها جهود أجيال من القيادات والدبلوماسيين ورجال الاعمال والاكاديميين في كلا البلدين.
 
وأشار العضايله الى الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له الملك المؤسس عبدالله بن الحسين طيب الله ثراه في عام 1937، ولقائه بالزعيم الرحل مصطفى كمال أتاتورك، ثم توقيع اتفاقية التعاون التي أقيمت على أثرها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 15 كانون الثاني 1947.
 
واكد على أهمية الدعم والرعاية التي حظيت بها هذه العلاقة من قبل القيادة الهاشمية والقيادات التركية، مشيراً الى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في عام 2009، والتي أدت الى زيادة حجم التبادل التجاري الى مستوى مليار دولار والى توقيع نحو 50 اتفاقية في مجالات اقتصادية وسياسية وثقافية وعسكرية.
 
وأكد العضايلة أنه بالرغم من كل التحديات التي تواجه هذه المنطقة، ومن حالة عدم الاستقرار والعنف الذي اجتاح الدول الشقيقة المجاورة للأردن وتركيا، فقد ظل البلدان واحة أمن واستقرار ورخاء، مكنتهما من استقبال ملايين اللاجئين والباحثين عن فرص الحياة والامن والاستقرار.
 
من جانبه أكد وزير الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية فاروق تشيليك أن علاقة الاخوة والمصير المشترك بين شعبينا هي علاقة ذات جذور عميقة وأنها تتطور كل يوم وكل ساعة.
 
وأشار الى الاتصالات على أعلى المستويات بين البلدين والتي كان أخرها زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لتركيا خلال شهر آذار الماضي.
 
وتناول عدد من القضايا التي تهم البلدين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكداً أن تركيا تعلق أهمية كبرى على الاْردن وتدعم الدور الذي يتحمله الاردن كحامي وراعي للمقدسات في القدس الشريف.
 
وقال أنني على ثقة وايمان بأن علاقات الصداقة والاخوة القائمة بين البلدين منذ 70 عاماً ستصل الى أعلى المستويات.
 
واشتمل الحفل على إقامة معرض للصور والوثائق جسدت تاريخ العلاقة بين الشعبين الصديقين، وحفلاً فنيا فلكلورياً أدته فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، وفرقة الدول التركية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية.

المزيد في احوال العرب
السجن 9 أشهر لجندي إسرائيلي قتل تلميذا فلسطينيا
أصدرت المحكمة الإسرائيلية المركزية، اليوم الأربعاء، حكما بسجن الجندي الذي قتل فتى فلسطينيا بدم بارد 9 أشهر. واعتبرت عائلة الفتى الحكم مخففا ومشجعا على قتل الأطفال
ناحر بناته الثلاث في السعودية يكشف دوافع جريمته
كشف قاتل بناته الثلاث نحرًا في السعودية عن السبب الحقيقي الذي دفعه لارتكاب جريمته، مبينًا أنه قتلهنّ لیستريح، والسبب في ذلك عدم امتلاك بناته لھوية وطنیة بسبب
الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يطالبان بالعودة لمحادثات السلام في سوريا
دعا الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يوم الثلاثاء إلى إجراء محادثات سياسية سريعة لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ فترة طويلة وأضافا أن المكاسب التي حققتها دمشق




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
يستولي علينا ميلٌ صار عادةً، والعادةُ صارت تقليداً، والتقليدُ صار احترافاً لمهنة نختصّ بها: تكرار ماضينا
كلما حزمت حقيبتي ذاهباً لتغطية قمة عربية أذكّر نفسي بجوهر مهنتي. أقول لها إن مهمتي هي البحث عن الأخبار
اهتز جبل عزان، جنوب حلب، في عملية عسكرية غامضة استهدفته قبل يومين، ومع أن مصدرا سوريا ادعى أن الوميض الهائل
كلما جرى الحديث عن تحرير تعز، قفزت الأجندات الخاصة لإخوان اليمن إلى الواجهة، لتضع العثرات والعراقيل أمام أي
  تمتلك الأفكار قوة خارقة في تغيير مسار التاريخ والتحكم به وصناعة المستقبل، وزيارة ولي العهد السعودي
  جاء في كليلة ودمنة: ثلاثُ لا يجترئُ عليهنّ عاقل: تأجيل عمل اليوم إلى الغد، وائتمان النساء على الأسرار،
  أعلنت وزارة الثقافة والإعلام أنه في غضون الأيام القليلة القادمة ستعود السينما إلى الرياض، بعد أن حُرم
  يعتقد الشيرازيون، حسب موقع مرجعيتهم الرسمي، أن تاريخها يمتد إلى مئة وخمسين عاماً، فعلى ما يبدو فإن أي
-
اتبعنا على فيسبوك