MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:33 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مصر تفرض تأشيرة مسبقة على دخول القطريين وتصر على وفاء الدوحة بالمطالب

الثلاثاء 18 يوليو 2017 01:42 صباحاً
(( عدن الغد )) رويترز :

قالت وزارة الخارجية المصرية يوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر إلى البلاد باستثناء "الحالات ذات الطبيعة الإنسانية" في أحدث إجراء من القاهرة ضد قطر التي قاطعتها هي وثلاث دول خليجية.

وفرضت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في الخامس من الشهر الماضي عقوبات على قطر متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة والتحالف مع إيران العدو اللدود لدول الخليج. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية "ليس من المعقول الاستمرار في منح مزايا واستثناءات لقطر في ظل مواقفها الحالية" مضيفا أن على المواطنين القطريين من الآن فصاعدا التقدم للحصول على تأشيرة لدخول مصر.

وأضاف "تم استثناء المواطنين القطريين من أبناء الأم المصرية وأزواج المصريين والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد بموجب شهادات قيد دراسية معتمدة من جهات تعليمية رسمية مصرية من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة".

وقالت مصادر في مطار القاهرة لرويترز إن القرار سينفذ اعتبارا من يوم الخميس المقبل.

من جهته صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية بأنه استنادا إلى قرار السلطات المصرية فإنه سوف يتطلب من المواطنين القطريين الحصول على تأشيره مسبقة لدخول مصر اعتبارا من يوم 20 يوليو تموز الجاري.

وأضاف المصدر أنه يمكن الحصول على التأشيرة من السفارات المصرية بالخارج أو من قسم رعاية المصالح المصرية بالسفارة اليونانية في الدوحة.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الكويتي إن مصر تتمسك بقائمة المطالب التي قدمتها مع السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر كشرط لاستئناف العلاقات ورفع العقوبات الاقتصادية عن الدوحة.

وتقود الكويت جهود الوساطة بين قطر والدول العربية الأربع التي قاطعتها. والتقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في القاهرة يوم الاثنين بنظيره المصري وبالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن شكري أكد للشيخ صباح يوم الاثنين "تمسك مصر بقائمة المطالب المقدمة لدولة قطر، واستمرار العمل بحزمة التدابير والإجراءات المتخذة ضدها".

وأضافت أن ذلك يأتي "على ضوء ما تلمسه دول الرباعي من استمرار قطر في اتباع نهج المماطلة والتسويف، وعدم اكتراثها بالشواغل الحقيقية التي عبرت عنها الدول الأربع وتطلعات شعوب المنطقة في التصدي بحزم لخطر الإرهاب والتطرف".

وأثنى شكري على جهود الوساطة الكويتية لكنه أوضح أن حل الأزمة يتأتى عبر تلبية قطر للمطالب التي قدمت لها والتي تشمل وقف دعمها للإخوان المسلمين وإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على أراضيها وتقليل مستوى علاقاتها مع إيران.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي أعرب خلال اجتماعه مع الشيخ صباح "عن تقديره للمساعي الحميدة التي تقوم بها الكويت".

وأضافت "أوضح السيد الرئيس أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدة مبادئ منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة والسعي للحفاظ على الأمن القومي العربي، وفى المقابل فإنها لا تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها".

وتابعت "أكد سيادته أهمية الوقوف بحسم أمام السياسات التي تدعم الإرهاب والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار الدول العربية والعبث بمقدرات شعوبها".


المزيد في احوال العرب
بدء فرز الأصوات في استفتاء كردستان العراق على الاستقلال
تلفزيون: بدء فرز الأصوات في استفتاء كردستان العراق على الاستقلال. ويشارك 5 ملايين نسمة بمناطق خاضعة لسيطرة الأكراد في شمال العراق باستفتاء اليوم
النازحون من الرقة يرون حلم العودة يتجسد واقعا مع اقتراب طرد تنظيم الدولة الاسلامية منها
بفارغ الصبر، تنتظر ناريمان الضوء الاخضر للعودة الى مدينتها الرقة، وتحلم بالسير مطولاً في شوارعها وهي تضع مساحيق التجميل على وجهها وتستمع الى الموسيقى بعدما حرمها
الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعها الأسبوعي في غزة الاثنين القادم
قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية يوسف المحمود يوم الاثنين إن الحكومة ستعقد اجتماعها الأسبوعي في قطاع غزة منتصف الأسبوع القادم. وأكد رئيس




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
من الطبيعي أن ترتاح حركة “حماس” وأن تعلن حلّ لجنتها الإدارية في قطاع غزّة، وأن تدعو الحكومة التي يرأسها
بدا واضحاً بعد الاتصالات والمشاورات على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، أن ثمة لغتين معتمدتين حيال
تعد ألمانيا والصين من كبريات الدول التي أثارت سياساتُها الاقتصادية غضبَ الرئيس الأميركي دونالد
تحوّل البيت الزجاجي في نيويورك إلى سوق عكاظ السياسة الدولية في الأيام الأخيرة، وذلك بمناسبة الدورة 72 للجمعية
كان خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤلماً في صراحته ودقته في سرد تفاصيل
يجتمع المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في دورته 202، في مقر المنظمة، في
كشفت الحكومة المغربية، بمناسبة مرور أربعة أشهر على تعيينها، عن وثيقة موسومة "120يوم/ 120إجراء" في سياقٍ
لم يفصل بين دخول العام الهجري الجديد واليوم الوطني السعودي سوى يوم واحد، هو يوم الجمعة، وهو بذاته عيد أسبوعي
-
اتبعنا على فيسبوك