MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 يوليو 2017 07:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مصر تفرض تأشيرة مسبقة على دخول القطريين وتصر على وفاء الدوحة بالمطالب

الثلاثاء 18 يوليو 2017 01:42 صباحاً
(( عدن الغد )) رويترز :

قالت وزارة الخارجية المصرية يوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر إلى البلاد باستثناء "الحالات ذات الطبيعة الإنسانية" في أحدث إجراء من القاهرة ضد قطر التي قاطعتها هي وثلاث دول خليجية.

وفرضت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في الخامس من الشهر الماضي عقوبات على قطر متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة والتحالف مع إيران العدو اللدود لدول الخليج. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية "ليس من المعقول الاستمرار في منح مزايا واستثناءات لقطر في ظل مواقفها الحالية" مضيفا أن على المواطنين القطريين من الآن فصاعدا التقدم للحصول على تأشيرة لدخول مصر.

وأضاف "تم استثناء المواطنين القطريين من أبناء الأم المصرية وأزواج المصريين والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد بموجب شهادات قيد دراسية معتمدة من جهات تعليمية رسمية مصرية من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة".

وقالت مصادر في مطار القاهرة لرويترز إن القرار سينفذ اعتبارا من يوم الخميس المقبل.

من جهته صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية بأنه استنادا إلى قرار السلطات المصرية فإنه سوف يتطلب من المواطنين القطريين الحصول على تأشيره مسبقة لدخول مصر اعتبارا من يوم 20 يوليو تموز الجاري.

وأضاف المصدر أنه يمكن الحصول على التأشيرة من السفارات المصرية بالخارج أو من قسم رعاية المصالح المصرية بالسفارة اليونانية في الدوحة.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الكويتي إن مصر تتمسك بقائمة المطالب التي قدمتها مع السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر كشرط لاستئناف العلاقات ورفع العقوبات الاقتصادية عن الدوحة.

وتقود الكويت جهود الوساطة بين قطر والدول العربية الأربع التي قاطعتها. والتقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في القاهرة يوم الاثنين بنظيره المصري وبالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن شكري أكد للشيخ صباح يوم الاثنين "تمسك مصر بقائمة المطالب المقدمة لدولة قطر، واستمرار العمل بحزمة التدابير والإجراءات المتخذة ضدها".

وأضافت أن ذلك يأتي "على ضوء ما تلمسه دول الرباعي من استمرار قطر في اتباع نهج المماطلة والتسويف، وعدم اكتراثها بالشواغل الحقيقية التي عبرت عنها الدول الأربع وتطلعات شعوب المنطقة في التصدي بحزم لخطر الإرهاب والتطرف".

وأثنى شكري على جهود الوساطة الكويتية لكنه أوضح أن حل الأزمة يتأتى عبر تلبية قطر للمطالب التي قدمت لها والتي تشمل وقف دعمها للإخوان المسلمين وإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على أراضيها وتقليل مستوى علاقاتها مع إيران.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي أعرب خلال اجتماعه مع الشيخ صباح "عن تقديره للمساعي الحميدة التي تقوم بها الكويت".

وأضافت "أوضح السيد الرئيس أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدة مبادئ منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة والسعي للحفاظ على الأمن القومي العربي، وفى المقابل فإنها لا تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها".

وتابعت "أكد سيادته أهمية الوقوف بحسم أمام السياسات التي تدعم الإرهاب والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار الدول العربية والعبث بمقدرات شعوبها".


المزيد في احوال العرب
تنفيذ 1753 وحدة سكنية بـ 444 مليونا لنقل سكان 7 مناطق عشوائية بالبحر الأحمر
قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إنه سيتم تنفيذ 1753 وحدة سكنية، بتكلفة 444 مليون جنيه، لتطوير 7 مناطق غير آمنة بمحافظة البحر
تحرير "جرود عرسال" من الإرهابيين لإنهاء سنوات الخوف
انطلقت فجر اليوم عملية تحرير جرود عرسال وفليطا من الجماعات الإرهابية من مسلحى النصرة وداعش لتنهى سنوات من الخوف والسيارات المفخخة والانتحاريين الذين عاثوا قتلا
وزارة الصحة: مقتل فلسطينيين اثنين بالرصاص في القدس
رام الله (الضفة الغربية)  قالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الجمعة إن فلسطينيين قتلا بالرصاص خلال مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية في مدينة القدس. وذكرت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  تشير كل التوقعات إلى أن قطر تلعب على عامل الوقت وتدويل الأزمة الخليجية، وفي هذا السبيل، جندت كل وسائل
  أُعلن الانتصار على جحافل «داعش» المتوحشة، وكان الاحتفال بين مزغردٍ ومترددٍ، الأول لا تعنيه
  من أعقد المسائل التي أرّقت الفلاسفة سؤال كيفية تكوين الإنسان لقناعاته، وترتيبه لأفكاره، وصياغته لحقائقه
بعد حملة حماسية، وتشويق مستمر، بثّت قناة «بي بي سي» البريطانية، بنسختها العربية، فيلمها الوثائقي الذي
كتب : ريم الكمالي مكتشفو الحضارات السالفة، غالباً، هم من أولئك المتقنين للغاتها الميتة، وهؤلاء في معظمهم
لا أدري لماذا يحظى التاريخ وحده بمزبلةٍ خاصةٍ، ولو افتراضية، في سياق اللغة فقط؟ لماذا لا تحظى الجغرافيا
عصابة ليكود في الولايات المتحدة لا تكل أو تمل وكل يوم عدوان على الحق والحقيقة. اخترت للقراء من أخبارهم: –
كنت أعتقد أن رونالد ريغان أسوأ رئيس أميركي شهدته في سنوات وعيي السياسي، فقد كان ممثلاً من الدرجة الثانية
-
اتبعنا على فيسبوك