MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 07:56 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 27 يوليو 2017 08:39 مساءً

قصة معسكر خالد

لم أكتب أمس عن خبر سيطرة الجيش والمقاومة الجنوبية على معسكر خالد بن الوليد لتضارب الأنباء بين من قال إنه تمت السيطرة على الأجزاء الغربية كاملة، ومن أكد السيطرة على المعسكر كاملاً، رغم أن وكالة سبأ أكدت خبر السيطرة على المعسكر كاملاً، ونقلت تهنئة الرئيس هادي لقيادة وضباط وأفراد المنطقة العسكرية الرابعة بالسيطرة على المعسكر.

تواصلت مع عدد من المعنيين بالأمر، فتأكد التالي:
الحقيقة الماثلة اليوم هي أن مليشيات الانقلاب فرت من المعسكر، لكنها تركته حقل ألغام، ولذا يتحرك الجيش والمقاومة ببطء بسبب الألغام. تقدم المقاومون من البوابة الغربية إلى أن وصلوا إلى البوابة الشرقية للمعسكر، مع وجود جيوب لا تزال فيها ألغام الحوثيين داخل المعسكر.
التحالف قام بجهود كبيرة في تقديم الغطاء الجوي للجيش والمقاومة، وتحدث قائد عسكري عن إنزال جوي قامت به الطائرات اليوم. الإماراتيون-اتفقنا أو اختلفنا مع بعض ممارساتهم الأمنية-يتقدمون على الأرض وفقاً لخطط منسجمة، ويتحركون باستراتيجية متقنة. 
سلاح المهندسين كان له دور كبير في تطهير المنطقة من الألغام، الأمر الذي مكن من السيطرة على المعسكر بعد حصار طويل.
كان هناك حضور لمقاومين من يافع والضالع، وردفان وأبين، كما انضم للمقاومين مقاومون آخرون من أبناء موزع والوازعية بحكم معرفتهم بالأرض.
أما أبناء الصبيحة فقد حضروا أمس في ذاكرة الأيام، أغلبية المقاومين الذين اقتحموا المعسكر كانوا من الصبيحة. في كل مرة تدهشنا هذه المنطقة. هذا الشريط من الأرض فيه نبل عجيب، وترفع كبير، وخزان لا ينضب من الرجال. 
لا يمكن بالطبع المرور على ذكر الساحل الغربي، دون أن يقفز للذاكرة اسم ذو دلالة بالغة هناك، رجل صامت اسمه هيثم قاسم طاهر.
السلفيون من مناطق جنوبية مختلفة كان لهم دور بارز في حسم المعركة.
تذكرت كيف نكَّل الحوثيون بالسلفيين في دماج-صعدة، وكيف أخرجوهم من دماج، الأمر الذي أتاح للسلفيين فرصة الانتشار في الأرض، والذهاب إلى كل زاوية يوجد فيها حوثي لقتاله. غباء الحوثيين لا مثيل له. لو أبقوا أهالي دماج وطلبة المركز مكانهم، لكانوا اليوم محايدين على أكثر الاحتمالات، لأنهم لا يحبذون الحرب، لكن الغرور والكبرياء والتعصب السلالي والطائفي لدى الحوثي كان له دور في بروز هذه القوة السلفية التي تقاتل بانضباط عجيب.
السيطرة على معسكر خالد الذي يمتد على مسافة خمسة كيلومتر مربع، قرب مفرق المخا تعني عملياً تمهيد الطريق نحو الحديدة.
يبدو أن الانقلابيين اليوم أمام خيارين: إما تسليم الحديدة حسب خطة الأمم المتحدة، أو الاستعداد لانتزاعها بالقوة، خاصة وأن الجيش والمقاومة قد أمَّنوا ظهورهم حال التوجه شمالاً بعد السيطرة على المعسكر الذي يعد ضمن أهم المعسكرات في الجمهورية.

تعليقات القراء
269579
[1] اختلفنا او اتفقنا معك الا ان الأصيل أصيل
الخميس 27 يوليو 2017
ابن الصبيحه | لحج
نعم انهم رجال الصبيحه العمود الفقري والسد المنيع المقاومه الجنوبيه ، حاول الحوثه بشتى الطرق الابتزاز والعصا والجزره ولم يفلحوا معنا ، لا نقاتل لأشخاص ولا بتعصب وإنما لدين الله ثم الارض والعرض ولا نبتغي سوى وجه الله تعالى ، طلع على ظهورنا أرذل البشر واجبنهم واستحوذوا على المناصب والهبات وحتى المساعدات وحرم منها الرجال وكما يقول المثل تموت الأسود في الغاب جوعا ولحم الضان ياكله الكلاب ولكن صبرا ال ياسر فالحساب لازال مفتوح ولم ترفع الجلسه بعد . نتخلص من الحوثه وعفاش وبعدها لكل حادث حديث والايام دول .

269579
[2] اصلاحي وسخ كتاباتك كلها فتنة ووساخة
الخميس 27 يوليو 2017
جنوبي | الجنوب
ابناء الجنوب من حرر معسكر خالد والصبيحة دائما كانوا راس حربة في كل معارك الجنوب من عدن الى المخا وانت روح كل تبن

269579
[3] والنعم باهل الصبيحه
الخميس 27 يوليو 2017
علاء | عدن
معلق 1 كلامك يثلج الصدر ويرفع راس الصبيحه فوق ماهوا مرفوع ..بأن قتالكم لرفع راية الاسلام ولله سبحانه وتعالى..

269579
[4] معلق 1 هو علاء
الخميس 27 يوليو 2017
سامي اللرضي | عدن
يناول لنفسه الفتنه هذا التعزي .

269579
[5] الأنذال هم من يهرب الوقواد والسلاح للحوثي
الخميس 27 يوليو 2017
جنوبي | عدن
على طول الشريط الساحلي معروف من هم عبيد الريال ولو ما رجال الله كان انتم مثل تاريخكم مجهول العن نصك روح حرر صاحبك الاسير

269579
[6] بدون
الخميس 27 يوليو 2017
جنوبي | عدن
ماقدرت تنطقها وتقول المقاومة الجنوبية الله يهديك يادكتور جميح

269579
[7] من تاريخ الجنوب نجد أن الصبيحة هم كبش الفداء...
الجمعة 28 يوليو 2017
بن مجاهد |
من قحطان وعبداللطيف وغيرهم من القيادات اللذين تم القضاء عليهم سواء في الحروب والاغتيالات.. ومن تجربتي بالقوات المسلحة الجنوبية ومعرفتي بالكثير من الأعزاء من ابناء الصبيحة..نجد فيهم الحماسة وسرعة الاستعداد للدفاع عن الأرض والشرف والعرض ..هذا ماجعل القيادات الفاسدة من إستغلالهم في حروبهم وصراعهم... نتمنى من القيادات الواعية لأبناء الصبيحة أن تتنبه لذلك ولاتترك نفسها وأبنائها لبعض العصابات والفاسدين لتوجيههم في حروب وصراعات لاتفيد إلا الفاسدين وتجار الحروب.

269579
[8] الى بن مجاهد الرجال. رجال الله.
الجمعة 28 يوليو 2017
جنوبي | الجنوب
لا تخف على الاسود في عرينها. لو كان الصبيحة والضالع. ينقادوا خلف الفتن وسفاسف الامور. ومنطق. الغنيمة. الجاهلي ماكنا. حاطين. ببطننا. بطيخة. صيفي فنحن نعلم. من هم رجال. الله. فالتاريخ يشهد. وصفائحهم البيضاء اكبر دليل ... الاسود. تبحث عن وطن للجميع. وطن. دولة مؤسسات. لا تقسيم. كعكة ولا جدمة ولا شقفة ... دولة مدنية.الهدف ..وهنا الاختلاف. بين الشرفاء. والابطال. وبين. غيرهم.... الفرق شاااااااسع. بين الاباء والشموخ والكرامة وحلم الدولة ... وبين منطق شي عيشة .... والله. اننا لانخاف على الجنوب طالما سدنا. منيع. ولنا الفخر. وهنا يصنع الرجال. التاريخ. في كل زمان ..

269579
[9] حضارة عربية سادت ثم بادت
الجمعة 28 يوليو 2017
العزي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
لم يلاحظ القارئ العربي من كتاب عرب اية مقالات توضح اهداف الحروب الطاحنة في المشرق العربي . واضح ان -1- العامل الداخلي ( حكام عرب ) وايضا العامل -2- الخارجي ( دول اقليمية وخارجية ) تلعب دورا رئيسيا في القضاء على الحضارة العربية وابادتها..وما نشاهده اليوم من تدمير البنية البشرية والمادية والمنجزات الحضارية والثقافية في الدول العربية يوضح من ان الهدف هو ابادة الحضارة العربية . اليوم يوضح الصراع بين الحضارات الشرقية والغربية ان الحضارة العربية بمقوماتها القوية تستطيع ان تتفوق على الحضارات الاخرى في المجالات العلمية والتقنية - مع الوقت - لذلك يخطط العنصريون للقضاء على مساهمة الحضارة العربية في الحضارة الانسانية .

269579
[10] جنوب اليوم ليس جنوب ٦٧
الجمعة 28 يوليو 2017
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
يا جميح روح كلم بن دغر قال مقاومه تعز من حرر معسكر خالد ولهم سنتين ونصف لم يحرروا البعراره,المقاومه الجنوبيه هي من حرر الجنوب وسوف تحرر الشمال ليس حب فيكم وليس لانكم تتكلمون اكثر مما تفعلون ولكن لاضعاف قوه الحوثي وعفاش وجلسوهم على طاوله المفاوضات وحل الوحده الفاشله,وعمليه زرع الفتنه بين ابناء الجنوب لن تجدي نفعا جنوب اليوم ليس جنوب ٦٧

269579
[11] هم الصبيحة اولا وهم السلفيون خصوصا
الجمعة 28 يوليو 2017
نجيب الخميسي | عدن
بعض من ينسبون مناطقهم لارض الجنوب انما باتوا اقصائيين لاقصى الحدود.. كما قال ابن الصبيحة "معلق رقم 1" لقد جاء من يركب على ظهور الآخرين".. وهذا طبعا صحيح.. الاقصائيون يقولون لك في عدن انهم هم اصحاب عدن "لانهم جنوبيين" مع اننا لم نشهد لهم بجنوبيتهم سوى منذ العام 1934 ورغم ذلك دخلوا عدن "يتقنفزوا" مع نشطاء الحجرية النقابيين بان لاهوية لعدن ولا للجنوب وانما هويتنا جميعا هي الهوية اليمنية لاغير.. وكما يقول المثل "سمحنا له دخل بحماره"! الاقصائيون اقصوا عدن بتجارها وكوادرها ومثقفيها وبوعي ابنائها وانكروا عليها مقامها العالي.. ثم انقلبوا وحلفاؤهم على لحج والصبيحة باسم النضال واحقيتهم بالثورة.. ومرت الايام ورأينا كل "عنططاتهم" وهم ينسجون سيناريوهات التخبط بالهوية من يمنينيين الى جنوبيين فالعودة مرة اخرى بالاتحاه المضاد! البغل يستحي لو سألوه من ابوه.. يرد بسرعة : "خالي الحصان".. الاقصائي ان نجح بتحقيق شيء فيتفاخر بانه هو وحده من نجح ! وان فشل، قال لك "لقد تآمر الاعداء عليا وعلى شعب الجنوب".. وان رأى نجاح الاخرين من الجنوبيين، في ما هو فاشل فيه يقول "لقد نجنا"! وعليه، فاما ان يصبح الاقصائي منا في السراء والضراء واما ان يتقوقع فقط مع بني عمومته.. ولكننا نفضل ان يصبح منا وان لا يمنّ علينا بنضاله ولا يحملنا نتائج اندفاعه وتفرده بثورات مطاحنة الرياح وان لا يورطنا باتخاذ قرارات مصيرية.. بالعامية يقولوا "كل شيء باجره".. ان كان النضال فعل خير فالله وحده هو المجزي وان كان مظهر الفعل خير وضالته مناطقية وعمالة وارتزاق، فالاجر سيتحقق ولكنه اجر الحرام وسيمحقه الله وان آجلا.. واما الساحة الفكرية والسياسية الجنوبية فلا ينبغي ان تكون حكرا لاحد.. سنتقاسم فيها حرية الرأي بهدوء وسنصبر معا ان تحكم بيننا صناديق الاستفتاء والانتخاب .. ولكن ادعاء "فوضوني" فلا ينبغي ان يرهن مصيرنا باي دخيل اجنبي ايا كان.. كفى الجنوبيون فخرا ان عاصمتهم عدن.. عدن كانت وستظل حاضرة الجزيرة العربية باكملها فهل سنجعل فيها "شوية بزورة" يوجهوننا في كيفية ادارة شؤوننا؟!! من ليست لديه الغيرة على بر عدن وعلى حرمة سماء عدن فلا يستحق ان يكون جنوبيا وليس له اية مصداقية في تقمص اي دور وطني.. لن العن الخونة والانتهازيين ولكني ادعوا الله لهم بالهدايا وان يشرح صدورهم بالوعي ليعودوا الى الصواب وجادة الطريق القويم..

269579
[12] مرحبا بإمارات الخير
الجمعة 28 يوليو 2017
د.ابو خالد | عدن
لم نسمع من هراطقة الإصلاح عن. احتلال اماراتي والامارات تحتل الجنوب واليوم تحتل تعز يا هراطقة يا بقابق الإصلاح أنتم تعرفون من الامارات ومنوهمواولاد الشيخ زايد الإماراتيين مرحب بهم في عموم اليمن باي شكل وباي طريقة فهمواخوة اخوة لنا يا محمد جميح قولها قل الحقيقة للعالم من هي الامارات لماذا تدخلت الامارات برجالها وجنودها من مصلحتهم في إنقاذ الشعب اليمني من براثن الى وأرسخ نظام فاسد في العالم جعل الشعب فقيرا محتاجا يمد يده لطالب لقمة العيش كفاية كفاية كفاية انها الامارات ارض الخير لل يمهم شئ في اليمن البلد الفقير الذي لايساوي أنتجه القومي ودخله العام 10 % من دخل الامارات كفاية ما وضعت الامارات يدها في مكان. الا وجعلته يعم بالحياة ما وضعت يدها في صحراء الا وصارت خضراء ما مسكت ميناء بحري الا وعج بعشرات السفن بما فيها حاويات وبضائع كفاية تدليس ج

269579
[13] إعلان هام وتحذير من الخميسي وامثاله من البياعين .. المجلس الانتقالي يمثلني والتحريض ضده إساءه لي وحق الرد مكفول .
الجمعة 28 يوليو 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
لاحظوا المعلق رقم ( 11) عدو المجلس الانتقالي ومؤيديه زي اللي عامل نفسه ذكي وهو المدعو >>( الخميسي ) الله يهديه ويعيده الى صوابه ويبعده عن نشر الفتن بين الجنوبيبن ماظهر منها ومابطن ويبعده عن اهل الحرام ومالهم .... وساوضح كيف بدأ الخميسي التحريض .. في البدء تحدث عن جبهة المخا كمدخل لان الموضوع يتناول ماقاله وهذا رأيه الشخصي وطالما الموضوع للكاتب يتطرق عن معركة المخا ومعسكر خالد .. ولكن صاحبنا فجأة ( مسك بريك ) وعاد يتذكر المهام المناط به تنفيذها وانتقل الى عدن مباشرة من المخا >> للتواهي ! ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) ولاحول ولاقوة إلا بالله .. ومن هنا بدأ بالتحريض ضد المجلس وقيادته معلناً اسننكاره الشديد لقيام المجلس ولايعترف بتفويض كل تلك الامة التي خرجت وجاءت من المهرة حتى باب المندب قائله ( المجلس الانتقالي يمثلنا ) السؤال : هل هذا المحرض المدعو الخميسي جاء من اامريخ او لديه القدرة في استخدام حق النقض الفيتو لايقاف مسيرة هذا المجلس ؟؟!! حتى يعترض على إرادة هذا الشعب الحر ؟؟!! طبعا لا .. لايستطيع مهما كانت قدرة الدولة الداعمة له ماديا ولامثاله وهم كثر .. وهو يعلم بعدم قدرته تغيير الواقع .. ولكن البعض ربما ( طالبين الله على بطونهم ) ! والفلوس تغير النفوس كما يقال.. فانتبهوا ياجنوبيين من الوقوع في فخ مثل هؤلاء البياعبن.. نعم .. انها الايادي الخفية التي بدات تلعب باوراقها وتراهن علئ فشل المجلس .. هذه الايادي يتم تمويلها بالملايين سرياً من .. قطر .. ومن الشرعية عبر ايادي خفية من حزب الاصلاح بالشرعية لعمل كل ماامكن لاسقاط المجلس .. وقد كشف المتحدث الرسمي للمجلس الاخ/ العولقي اوراق هذه القوى واصبحت مكشوفة .. وخاصة بعد نجاح المجلس وتحقيفة للانتصارات وتفويض شعب الجنوب لهذا المجلس بالتحدث نيابة عنه .. وهدا مالم يرح اولائك المتربصين بانجازات المجلس وبدعم الامارات اللامحدود وإرساء البنية التحتية للجنوب حتى يكون مهيئاً لاقامة دولته القادمة .. وانظروا الى .. الخميسي .. الجاحد صاحب الدفع المسبق كيف يشبه دولة الخير والبناء ( الامارات ) حيث يوصفهم بمجرد دخلاء اجانب ( ياالله اشهد ) وهذا.كما اوكلت لهم .. قطر .. وهي لاتقل خطورة عن وصف دول التحالف بالمعاًدية بل تعتبر اشد وخاصة عندما تاتي من شخص جنوبي يدعي بعدنيته ويقول هذا الكلام علئ امارات الخير .. نعم يقوله مقابل حق ( ابن علوان عبر العمقي ) ... وكفى .. وساترككم الى جزء من ماقاله الخميسي في تعليقه في موضوع .. جميح .. والحكم لكم حتى لااكون متجنيا عليه والحديث للخميسي من هنا كمااووده هو >>>> لكن ادعاء "فوضوني" ( يقصد به عيدروس ) ثم قال >> فلا ينبغي ان يرهن مصيرنا باي دخيل اجنبي ايا كان ( دخيل اجنبي يقصد امارات الخير ) ثم قال >> .. كفى الجنوبيون فخرا ان عاصمتهم عدن.. عدن كانت وستظل حاضرة الجزيرة العربية باكملها فهل سنجعل فيها "شوية بزورة" ( ويقصد بالشوية بزورة كل ماقدمته الامارات للجنوب ) ثم قا>> يوجهوننا في كيفية ادارة شؤوننا؟!! من ليست لديه الغيرة على بر عدن وعلى حرمة سماء عدن فلا يستحق ان يكون جنوبيا وليس له اية مصداقية في تقمص اي دور وطني.. لن العن الخونة والانتهازيين ولكني ادعوا الله لهم بالهدايا وان يشرح صدورهم بالوعي ليعودوا الى الصواب وجادة الطريق القويم.…….انتهى جزء الخميسي ……… والذي في نظره نحن وامارات الخير نعتبر خونه .. ولله في خلقه شؤون ..... في الختام ___ قيل لنابليون يوماً : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض. - نابليون بونابرت .000

269579
[14] الى رقم ٤ وامتاله جميح من مارب وليس من تعز
السبت 29 يوليو 2017
سامي | عدن
اصبحت تعز الجدار القصير لمن هب ودب ، عقدة نقص نفسية ربنا يشي منها

269579
[15] الجميح مقهورٌ مقهورٌ مقهور
السبت 29 يوليو 2017
ناصر عبدالله السيد | أبين
مسكين هذا الجميح! من كتابته البائسة عن هذا النصر العظيم يظهر كم يعاني كمدا من الانتصار الجنوبي في معسكر خالد بن الوليد. جماعة الاصلاح قيادات مطلع مش قادرين يعملوا شيء في الساحل الغربي، كل قواتهم في مارب والجوف. هم يتمنون لو أنهم كانوا قادرين على التدخل في الساحل الغربي وإنقاذ معسكر خالد من زحف أبطال الجنوب ولكنهم لاحول لهم ولا قوة. الجميح صدقوني يبكي دم، ويحاول يثني على البطل هيثم قاسم طاهر ولكن هذا هو الظاهر أما في قرارة نفسه فهو كمن يشرب العلقم. خلي بالك ياجميح من بلادك مارب التي استحلها أصحاب مطلع وزفروا المحافظ حقكم سلطان العرادة. بالأمس كان جميح يتحدث زيفا عن عدم قدرة الرئيس هادي العودة الى عدن بسبب سيطرة الإمارات في عدن وهو بهذا يردد لحن احتلال الإمارات للجنوب. روح ياجميح حرر مارب من أسيادك وأولياء نعمتك أصحاب مطلع علي محسن والمقدشي وعبد العزيز جباري وأتباعهم. أما أصحاب تعز من أمثال عبد الملك المخلافي وجماعة الناصري والاشتراكي فهم مغبونون أيضا من انتصارات الجنوبيين في الساحل الغربي.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
جرحى في اشتباكات مسلحة بين نائب المنطقة الامنية الثانية وجنود من شرطة المعلا
فضل حسن : لن يزايدوا علينا
غموض يحيط بمصير المئات من الجنود الجنوبيين في السعودية
مشائخ الصبيحة يعلنون التحكيم لرئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر في واقعة التقطع لموكبه
البنتاجون: مقتل العشرات من داعش فى ضربة أمريكية باليمن
مقالات الرأي
  مرت الذكرى الرابعة والخمسون لثورة الـ14 من أكتوبر، والتي تبارى فيها أبناء الجنوب وتنافسوا ابتهاجاً بما
الرئيس ناصر عرفناه عن بعد وهو رئيسا ثم عرفناه عن قرب وهو بعيداً عن السلطة ... حينما كان رئيسا لجمهورية اليمن
أن تقضي حياتك خارج حدود الوطن، تظل ذاكرتك مرتبطة به، وكل شيئا تشاهده أمامك يذكرك فيه، ولا يمكنك نسيانه ابداً.
حينما سألت صحفية أمريكية قائد المنطقة الشهيد علي ناصر هادي في حور أجرته معه في مديرية التواهي وبصفته الشرعية
نحن في هذه الحرب الضروس الذي أكلت الزرع والضرع لانمتلك القرار محليا وليست لدينا إرادة سياسية .. هناك مخرج
  استقطبت اليمن الأضواء واللعنات بعد 22 مايو 1990 , بسبب   الوحدة وانتشار المنظمات الإرهابية والتطرف
- اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس بما يجري في بيحان لدرجة ان البعض ضخم ماجرى وان المسالة ساعات ويجتاح
القدرة الهائلة لإعلام حزب الإصلاح في تحريف الحقيقة وتزويرها وتحويلها ثم الاستفادة منها تعتبر أقوى نقطة
ياسيادة الرئيس هل من واجب اشرف من هذا تفرضه عليك مسؤوليتك ودينك وأخلاقك. واجب تسديد ديونهم فأنت ولي
منذ الستينات في الجنوب وفي كل دورة صراع وعنف يتم إبعاد النخب المدنية من كل اتجاه وتيار ليحل محلها مناضلون من
-
اتبعنا على فيسبوك