MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 ديسمبر 2017 11:20 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 10 أغسطس 2017 03:53 مساءً

الخروج إلى السبعين

تداعى أنصار المؤتمر الشعبي العام للخروج إلى ميدان السبعين يوم 24 من أغسطس الحالي، في ذكرى تأسيسه. 

يرى الكثيرون أن احتشاد المؤتمريين موجه في المقام الأول إلى الخصوم السياسيين، وأن الحشد يجيء لإظهار قوة المؤتمر داخلياً وخارجياً، خاصة وقد بات الشارع الشعبي اليمني قبلة الساسة للتلويح بقوتهم. أعتقد أن وجهة النظر القائلة بأن المؤتمر يريد أن يوجه رسائل لخصومه صحيحة، لكن المعني في المقام الأول-من وجهة نظري- بنزول المؤتمريين إلى السبعين، والمعني بالرسالة الأهم وراء النزول هم-هذه المرة-الحوثيون حلفاء المؤتمر لا خصومه.
المتابع للتصريحات اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية يلحظ جلياً وجود إصرار مؤتمري على بعث رسالة للحوثيين مفادها: نحن هنا، نحن القوة الأكبر، كما يلحظ أن كثيراً من المؤتمريين بدؤوا بالتبرم من تحكم "المتكهنتين الجدد".
وفوق ذلك، فإن الغضب الحوثي من خروج المؤتمر للسبعين قد بلغ حداً لم تعد تجدي معه "التقية السياسية" لبعض قياداتهم. والإثنين الماضي دعا وزير الشباب والرياضة في حكومة الحوثي، حسن زيد، رئيس حزب الحق إلى ضرورة سحق رأس الثعبان، في إشارة واضحة إلى "الراقص على رؤوس الثعابين" علي عبدالله صالح. وكان زيد قد اعترف كذلك بأنه دعى صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الحوثي إلى قتل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يوم أن حاصره الحوثيون في منزله مطلع العام 2015.
وبالمناسبة فإن تسمية حزب حسن زيد بـ"حزب الحق" تتكئ على تراث قروسطي له علاقة بتوجهات الحوثيين الحالية في "الحق الإلهي" الذي يظن زيد وجماعته أنه لهم بوصية زائفة مختلقة. 
يسود أوساط المؤتمريين هذه الأيام شبه إجماع على أن المؤتمر الشعبي العام خسر كثيراً جراء تحالفه مع الحوثيين، والكل يريد مخرجاً من الورطة التي وضعتهم فيها طموحات سلطوية، ورغبات انتقامية لقيادة الحزب، تلك الورطة التي أودت بالحزب والعملية السياسية والبلاد برمتها إلى حال كارثية بامتياز.
وقبل أيام كتب القيادي المؤتمري الدكتور عادل الشجاع كلاماً موجهاً للحوثيين، مفاده أن المؤتمر هو من أعطاكم حجماً أكبر من "كهنوتكم"، ومن دون غطاء المؤتمر سيتداعى عليكم اليمنيون من كل حدب وصوب.
الحقيقة أنه ليس للحوثيين حاضنة شعبية في الجنوب، ولكن بعض قيادات المؤتمر يسَّرت وصول "جماعة الحق الإلهي" إلى ساحل عدن، وليس للحوثيين حاضنة شعبية في تعز والبيضاء وإب والحديدة، ولكن المؤتمر كان مظلتهم الشعبية والعسكرية والسياسية التي تحركوا ضمن سياقها. كل ذلك طمعاً من قيادة المؤتمر في أن تعمل بذكاء لتوظيف الحوثيين لديها، قبل أن يفيق المؤتمر على حقيقة أنه يكاد أن يكون جناحاً سياسياً لحركة كهنوتية هي الأعنف والأكثر تخلفاً في تاريخنا.
هذه حقائق لا يمكن إنكارها، يعرفها الحوثي وصالح أكثر من غيرهما، ولذا فإن رفع المؤتمر الغطاء عن الحوثيين سيجعلهم في حالة من العري الفاضح، وسيعيدهم إلى حجمهم الحقيقي، فيتواضعون قليلاً للذهاب مع المؤتمر وغيره للحل السياسي، بعيداً عن أوهام عبدالملك وكهنة "الحق الإلهي".
الحشد القادم في السبعين سيكون دون أدنى شك كبيراً إلى الدرجة التي يوصل بها رسائله داخلياً وخارجياً، واعتقد أن مؤتمر ما قبل 24 أغسطس 2017 سيكون مختلفاً عن مؤتمر 21 سبتمبر 2014، بعد أن أدرك المؤتمر أن الأهداف التي رسمت للتحالف مع الحوثيين ذهبت أدراج الرياح، وأدرك أخيراً أن تحالفه مع الحوثيين في 2014 كان أكثر وحشية وفظاعة من ناحية النتائج الكارثية من تحالف الإصلاح مع الحوثيين في 2011، بل ومن تحالف المؤتمر والإصلاح في 1990.
آن أوان المراجعة، آن للمؤتمر أن يسترد عافيته بالبعد عن كل التنظيمات المؤدلجة، ليبقى ولو على المستوى النظري منتمياً للميثاق الوطني الذي استوعب كل طموحاتنا واستوعب كل أشواقنا، الميثاق الذي صاغته نخبة وطنية من كافة الاتجاهات التي انتجت فكراً وطنياً يمنياً مستنداً إلى تراث ثقافي عميق، وبعد تاريخي فاعل، ومتكئاً على مبادئ ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين، قبل أن يتحول المؤتمر إلى مطية لبعض الفاسدين في النظام السابق .
في هذا السياق، ينبغي لخصوم المؤتمر اليوم أن يكفوا عن تكرار عبارات توحي بالشماتة بهذا الحزب الكبير، لأن "المكايدات" السياسية من كل الأطراف هي التي أوصلت الحوثي إلى ساحل عدن.
أذكر أنه بينما كان الحوثي يحاصر دماج، كنت أكتب، وأتكلم محذراً من خطر سيطرة الحوثيين على تلك البلدة في محافظة صعدة، وأطالب بوجوب دعم السلفيين في مواجهته، فكان بعض "ثوار 2011" يردد بشماته: "عليهم أن يسمعوا ويطيعوا ولي أمرهم الجديد عبدالملك الحوثي"، في إشارة إلى رفض السلفيين الانخراط في فعاليات ثورة 2011 تمسكاً بفتوى السلفيين بـ"تحريم الخروج على ولي الأمر". المكايدة والشماتة خلق الضعاف، ولذا يجب اليوم أن نرتقي إلى مستوى التحدي، والمؤتمر يحتاج إلى خصومه قبل أنصاره للوقوف معه للخروج به وبالبلاد من محنة هؤلاء القادمين إلينا من مقولات القرون الوسطى المظلمة.
قوة المؤتمر هي قوة للحياة السياسية، قوة لخصومه، وهي كذلك مفيدة للحوثيين الذين سيتحتم عليهم أن ينزلوا من الشجرة التي عَلِقوا فوقها بعد أن رموا بالسُلّم بعيداً.
وفي ذلك، فإن على الذين يرددون باستمرار أن المؤتمر هو "حزب عفاش" أن يعرفوا أن المؤتمر تيار شعبي، وحالة جماهيرية وإن ارتبط بالرئيس السابق، كمؤسس له.
الرئيس السابق شخص، وسيغادر الحياة-ككل حي-اليوم أو غداً، والمؤتمر حزب سيبقى بعد صالح تياراً معبراً عن طبيعة اليمني الوسطية غير المؤدلجة. قد يتحدث متحدث عن مخاوف التوريث داخل المؤتمر، وهذه حالة حزبية عربية مكررة في أكثر من بلد من بلداننا، ولكنني أعتقد أن تجربة "السبع العجاف" أعطتنا دروساً بالغة في وجوب أن نعيش حياة سياسية صحية، كما أعتقد أن هذه التجربة كفيلة بدفعنا نحو إنضاج خياراتنا الديمقراطية بعيداً عن أدبيات سياسية كانت سائدة قبل 2011.
أما من يربطون المؤتمر بالفساد والفاسدين، فعليهم أن يعرفوا أن الفساد لدى بعض قيادات المؤتمر لم يكن لأنه حزب فاسد بطبيعته، بل لأنه كان حزب السلطة، والسلطة في بلداننا العربية مفسدة عظيمة بطبيعتها. وحتى مع صدق دعاوى الفساد لدى بعض القيادات في المؤتمر، فإن قيادات أخرى في المؤتمر، وعامة الأعضاء يتوقون لدولة ليس فيها فساد، ثم إن قيادات أخرى في أحزاب أخرى قد فاحت روائح فسادها اليوم في الرياض والقاهرة وعمان ووصلت أموال نهبهم إلى تملك عقارات في لندن وإسطنبول ونيويورك، دون أن يعني ذلك تبرير فساد "فاسدي المؤتمر" بوجود فاسدين من خصومه. علينا أن ننظر لمسألة الفساد في إطارها المؤسسي العام المرتبط بالسلطة والدولة لمعالجتها بعيداً عن تنميطاته الحزبية.
أخيراً: علينا أن نغض الطرف في هذه المرحلة المفصلية المهمة من تاريخنا عن ماضي المكايدات القريب، ولندعم المؤتمر ليستعيد عافيته، وليتطهر من "درن الكهنوت" الذي لوثه به "التيار الحوثي" داخل المؤتمر الشعبي العام، الذي سعى لعقد التحالف المشؤوم بين المؤتمر كحزب وسطي سياسي، والحوثيين كجماعة دينية ثيوقراطية.
أخيراً: الكل انتقم والكل شفى غليله، والكل تقع عليه المسؤولية فيما وصلنا إليه، بنسب متفاوتة بالطبع، ومطلوب من الكل اليوم البحث عن المخرج، وأعتقد أن دعم المؤتمر لاستعادة عافيته –بغض النظر عن الخصومه مع مؤسسه-مهم للمؤتمر والحياة السياسية وللوطن، بشكل عام.

تعليقات القراء
271632
[1] مبروك عليكم مؤتمزكم وغوروا عن وجوهنا
الخميس 10 أغسطس 2017
شمسون | حضرموت
قال ألمؤتمر حزب كبير ووطنى أنا كنت بالمؤتمر ولانزيه واحد فيه كلهم حراميه وسرق من أكبر واجد فيهم عفاش الى أصغر واحد فيهم عبود الشوله تعرفه منين عبود الشوله يا جميح من الريده

271632
[2] عشم (إبليس) اللّعين..في (الجنّة)..إصطفلوا يا ر(كش)
الخميس 10 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : عشم (إبليس) اللّعين..في (الجنّة)..إصطفلوا يا ر(كش)..

271632
[3] دلّنا على "فكر عفّاشك" يا غلام..ولماذا خرج (الشّعب) لأسقاطه 2011م..؟!
الخميس 10 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : دلّنا على "فكر عفّاشك" يا غلام..ولماذا خرج (الشّعب) لأسقاطه 2011م..؟!.

271632
[4] دعوت جميح للمصلة مع المؤتمر
الخميس 10 أغسطس 2017
علي طالب | كندا
الاستاد/ جميح شخصية مثقفة يلم بأمور السياسة اليمنية ويجيد الكتابة التي تجدب القارى , ويمكن تشخيص وضعه وثقافته بانه المفكر الصح ولكن تحت تأثي الحزب الخطاء. الكل يعلم ان د. صالح جميح هو المنبر الاعلامي لحزب الاصلاح في الخارج. الغريبة هده المرة ولكن قد تكون طبيعة الكتاب الساسيين المؤدلجين ان يتنقلوا بافكارهم حسب المتغيرات ولدا نجد هنا ان د.صالح قد أوعز اليه في ان يكتب هدا المقال وهو عبارة عن دعوة من حزب الاصلاح للمؤتمر الشعبي للمصالحة. الدكتور جميح ربما فاتته حقيقة أو انه تغاضى عنها وهي ان المؤتمر الشعبي صنيعة وملك عفاش وهناك قوى داخل المؤتمر مستفيدة ماديا بواقع التركيبة والاهداف التي استند عليها قيام المؤتمر. عفاش هو المحرك وهو من دبر انقلاب باستخدام جماعة الحوثي مطية كي يعود الى السلطة باسلوب دكي ملتوي. الان وبعد ان طالة فترة الحرب وشعر عفاش بفشل خطته , خاصة وان جماعة الحوثي اصبحت دات نفود اكبر مما كان يتصور, عاد عفاش من جديد الى استخدام قوته الاحتاطية بالنزول الى الشارع قبل ان يستخدم السلاح لاقصاء الحوثي. على اية حال المصالحة واردة بين اهل البيت الا اننا نرجو من جميح ان يرتقي الى العقلية الحضرية الديمقراطية فيما يخص القضية الجنوبية, والمحبة بالرضى وليست بالحتامة حتى الموت وان سال الدم حتى الركب كما سمعناها ونسمع حتى ممن يدعون انهم مثقفون.

271632
[5] لهذا احترم الشماليين
الخميس 10 أغسطس 2017
واحد من الناس | امريكا
الشماليون يفكرون بعقولهم ولا يتركون فرصة ولو ضئيلة لخلق حلفاء جدد او تجديد تحالف ضد العدو الرئيسي في كل مرحلة. لا يسمحون اطلاقا لعواطفهم أن تتحكم بهم. اما الجنوبيون فلا تأتيهم فرصة ولو كانت واضحة وضخمة كالجبال الا واضاعوها حتى وأن جائتهم على طبق من ذهب. احترف الشماليون استخدام عقولهم لخلق التحالفات. واحترفنا استخدام عواطفنا وعقلياتنا القبلية المناطقية في نسف اي تحالفات. وبدلا من توسيع كتلة اتخاذ القرار نعمل على تضييقها لتكون حكرا على المنطقة الفلانية او الزعطانية. ندعي المدنية وتتصرف كقبائل ونتهم الشماليين بالقبلية فيتحركوا كساسة مدنيين. حاجة تجنن

271632
[6] زريبة "المؤتمر"..ليست سوى "حزب الوطنيين بالوظيفة الحكوميّة"..
الجمعة 11 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : زريبة "المؤتمر" إيّاه..يا (غلام متأسلم).زلا يحب (القهوة العربية) بل (الأنلكليزيّة) على (كباري لندن) و(ليفربول) آخر اللّيل-و("فكرة تشكيل المؤتمر" أصلا..لأبراهيم الحمدي..تقليدا لمدمن الكوكايين المستكلب اللّيبي الصّريع غير مأسوف عليه المدعو "معمّر قذّافي"-وهو (حزب ملّاكي)..ل(صاحبه الخصوصي) حصرا القاتل المأجور سعوديّا-جريمة إعدام إبراهيم الحمدي..مثالا..لا حصرا-الجاهل الأمّي المدعو (علي عبطلله طالح عفّاش الدّم سنحاني ولد ناصية مقصع) ليست سوى "حزب "الوطنيين"..ب"الوظيفة الحكوميّة"..و"الأصلاح المتأسلم"..ليس سوى (زريبة..الزّريبة)-راجع (أعترافات كبير عملاء وجواسيس آل سعود الخنزير المقبور عبدالله أحمر)-وقد بنيت (الزّريبة)..ب(الرّشوات)..من (أموال الشّعب اليمني..الشّاقي..الكادح..المفقر..المعدم..المنهوب..المدعوس..والمهان على كل باب سافل منحط)..و(أبواب كل فاسد ناخط)..و(سارق مبهرر)...(قوّاد مبهزز)..دون نسيان (العلف المالي السّعودي) و(غيره)-منذ ما سمّي "جبهة إسلاميّة" أواسط السّبيعنات في (المناطق الوسطى)-فلماذا الكذب يا (شاهد الزّور المطلفس الوقح) و(المنافق الرّخيص)..لماذا..؟!وعلى (ذقون من..تحاول..أن تضحك)..؟!و(على عقول من..تحاول أن تتحذلق) يا هذا ال"جميح"..؟!فقط..(أستح على نفسك المتقلّبة بين موائد الأرتزاق)..مثلك مثل الغلام (علي بخيتي)..وقس على ذلك.

271632
[7] عشم ابليس في الجنه رجوعكم الى الجنوب العربي الوحده بح ياالدحابشه
الجمعة 11 أغسطس 2017
سالم المرقشي الجنوبي العربي | موديه محافظة ابين الجنوبيه العربيه
الى صاحب هذاالموقع سؤال لماذا لم تنشرمقال الأخ صلاح السقلي المنشورفي الموقع الجنوبي الحقيقي شبوه برس وعنوانه هوان الدنبوع المركوز يعتبرالجنوب مجرد مركز لتجميع المعلقات المنتهيه والذي انت احد المواقع المطبله له ياهذا والله انك معروف اكبرمراوغ تعرف من اين تاكل الكتف فقط تنشرلهذاالمد عو الجميع المتملق الاخرواخرمقال منشورله هو شخصيات جنوبيه تهاجم لمجردارائهم واغلبهم اخونجيين والذينهم شاكين فيك لديهم كل الحق واكملتها انك نشرت لليمنيه وفاءابنت اليمني عبد الفتاح الذي استلم الرئاسه في الجنوب العربي طبعا بدعم من الروس وانامتاكد انك كعادتك اي تعليق يمس المركوز الدنبوع لن تنشره ونؤكد لك ولكل اليمنيين ان الوحده خلاص لايمكن مجرد التفكيرفي اعادتها تحت اي مسمى كان اقنعو لاوحله بعد الان وفك الارتباط قادم باذن الله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي : طارق محمد عبدالله صالح وصل إلى (عدن)
قائد نقطة مصنع الحديد بمديرية طورالباحة: مانقوم به تجاه ابناء الشمال في النقطة من منع عمل اكرهنا عليه وبتوجيهات عليا
طارق صالح يحشد قواته في معسكر الشهيد
صدور قرارات رئاسية بمناصب عسكرية هامة
ضبط واعتراف منفذ التفجير: ٦٠٠ ألف ريال سعودي وسيارة ثمن تصفية (العيسي)
مقالات الرأي
ليس بذاك القلم الذي يصب حبره بدوافع حزبية ولا بذاك الذي ينمق كلماته توقا" لمصلحة سلطويه .. بل بقلم يسكب مهجة
أن تقوم الرياض بالتواصل مع السيد/ عبد الوهاب الآنِسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح، واستدعاءه
أثارت الهزيمة السريعة والنهاية التراجيدية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح اندهاش الكثيرين، والذين لم
تركوا كل الأعداء واتخذوا منك العدو الأول والأخير .  تناسوا كل شيء ولم ينسوا احقادهم معك ولم يغفروا واتخذوا
المراقب للساحة في عدن عامه يزداد قناعه يوما عن يوم بان الفوضى الخلاقة هي سيدة لموقف.. هناك توجه عام لإزهاق
من يتذكر صاحب القارورة الذي جندته اجهزة الأمن والاستخبارات الشمالية وكان واحدا من أسباب تحشيد الناس وشحنهم
  ↩ (( السياسة هي :   # فن الممكن في الزمن الممكن # فن المستحيل في الزمن المستحيل # فن الممكن في الزمن
  لم يأتي تصريح الخبجي ليعبر عن وجهة نظر شخصية أو للحصول على مصالح ذاتية هو في غنى عنها، بل جاء التصريح
ليس لنا باع أو ذراع في المسائل المتعلقة بالتحليلات العسكرية لكن لنا تجارب تؤهلنا معرفة إلى أين تصير المعارك
في ظلِ شعارِ " روح الاتحاد " احتفلت دولةُ الإماراتِ العربيةِ بالعيد ال ( 46 ) لتأسيسها . لقد كان الاتحادُ روحا
-
اتبعنا على فيسبوك