MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 ديسمبر 2017 07:40 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

الرئيس هادي:المجلس الانتقالي الجنوبي في حكم المنتهي، والقضية الجنوبية نحن من أنصفها

الاثنين 11 سبتمبر 2017 12:38 صباحاً
القدس العربي / حاوره محمد جميح

عندما تلتقي الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كصحافي يصعب عليك أحياناً أن تأخذه إلى الزوايا التي تريد منه أن يغطيها، يأخذك هو على العكس إلى حيث يريد، ويمرر رسائله التي ينتقيها لإيصالها لمن يريد، وتذهب معه في عمليات سرد طويلة للتاريخ، وإسقاطات على الواقع، حيث يبدو الرئيس اليمني محبا للتاريخ: قراءة وسرداً.
يتحدث هادي عن خلاصات تجاربه، فيقول إنه وهو شاب قرأ أن الإنسان في رحلته الحياتية يصل إلى قناعات مغايرة تماماً لقناعاته التي رسخها قبل أن يتجاوز الخامسة والثلاثين. ويذكر أنه قرأ كتاب «كفاحي» لهتلر وهو في الخامسة والثلاثين، وأنه خط على هوامش بعض صفحاته ستة عشر قناعة كان يعتقد صحتها، ثم بعد مرور عشرات السنين عاد إلى قناعاته التي سجلها على هوامش الكتاب، لكنه ـ كما يقول ـ بعد كل تلك السنوات لم يعد مقتنعاً بأكثر من اثنتين منها.
يرى هادي الذي استقبلنا في مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض إن ما يجري في اليمن يرجع في الأساس إلى غياب العدالة والمساواة، ولوجود أفكار مضمونها أن هناك «مركزا مقدسا»، وأن هناك يمنيين مقدسين فيما بعض المناطق وبعض اليمنيين غير مقدسين، وهي أفكار يجب مكافحتها.
يقول الرئيس اليمني: مشكلتنا مع الحوثي تتمثل في أنه يرى أن معه أمراً من الله وأنه مكلف بالحكم وأن السلطة من حقه، وهنا كيف تتفاهم ـ سياسياً ـ مع رجل يرى أنه مكلف من الله، ثم المشكلة الأخرى تتمثل في امتثال الحوثيين للأوامر الإيرانية. 
هل تقصد مقولة «الحق الإلهي» التي بموجبها يعتقد الحوثي انه أحق بالسلطة من غيره؟
نعم. الحوثي يرى أنه مقدس، ونحن نرى أننا كلنا «عيال تسعة» من المهرة إلى صعدة، ولا أحد أفضل من أحد.
واتهم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي خصومه الحوثيين بأنهم يحملون مشروعاً دينياً يقوم على تمييز الناس إلى مقدسين وغير مقدسين، مكرراً اتهامهم بالارتباط بإيران.
وشدد هادي في الحوار على أن «الدولة الاتحادية» هي المخرج من الحروب والانقلابات التي تعصف باليمن منذ أكثر من خمسين سنة حسب تعبيره. مؤكداً على أن الحل العسكري بات مطروحاً بقوة بعد رفض الحوثيين لكل الحلول السلمية.
واتهم الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح بالقيام بالانقلاب من أجل إجهاض مشروع الدولة الاتحادية التي قال إنها تقضي على طموحاتهم في الانفراد بالسلطة والثروة.
وأكد أن ما يسمى بـ«المجلس الانتقالي» الذي يرأسه محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي والذي يطالب بعودة دولة الجنوب ما قبل عام 1990، يعتبر في حكم المنتهي، وأن مخرجات الحوار الوطني قد أنصفت القضية الجنوبية وضمنت حلها.
وذكر أن إيران تسعى للسيطرة على مضيق باب المندب عن طريق دعم الحوثيين الذين ذكر انهم ينقضون اتفاقاتهم مع الحكومة بناء على تعليمات من طهران، مجدداً اتهام الرئيس السابق علي عبدالله صالح بإدخال الحوثيين صنعاء.
وذكر أن هناك تنسيقاً ضمن التحالف العربي لضبط الأمن في المناطق المحررة، مؤكداً أن عدم رغبة بعض الأطراف في إحراز تقدم عسكري في تعز يحسب على مكونات معينة هو ما يعيق تقدم المعارك في تعز.
وأكد الرئيس اليمني أن خطوة نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن منعت إعلان إفلاس البنك، ومن ثم انهيار الدولة في اليمن، متهماً الانقلابيين بمنع توريد إيرادات المناطق التي تحت سيطرتهم للبنك المركزي في عدن.

الدولة الاتحادية

٭ قلت للرئيس: كيف يمكن تحقيق ما تدعو إليه من عدالة ومساواة في إطار الدولة الواحدة؟
٭ «الدولة الاتحادية» كفيلة بذلك، وهي مشروعنا الذي ندافع عنه، وهي التي تم التوافق عليها ضمن مخرجات الحوار الوطني، والمطالبة بها هي السبب في الانقلاب الذي قام به الحوثيون وعلي عبدالله صالح، والذي كان السبب وراء الحرب الدائرة حالياً في اليمن.
٭ لماذا؟
٭ لأن القوى المتسلطة في المركز تريد أن تظل مسيطرة على مقدرات البلاد الاقتصادية وسلطتها السياسية، وإقرار النظام الاتحادي يقضي على طموحات تلك القوى في السيطرة والاستحواذ على السلطة والثروة، لأنه نظام يجعل أهل كل إقليم يتحكمون بثرواتهم ويحكمون أنفسهم بأنفسهم بعيداً عن تسلط المتسلطين في المركز، ولذلك أشعل هؤلاء المتسلطون الحرب، وتحالفوا مع جماعة الحوثي الطائفية التي لها ارتباطاتها الخارجية للقضاء على طموحات اليمنيين في الدولة الاتحادية.
٭ كيف جاءت فكرة الفدرالية ونظام الأقاليم؟
٭ أنا أفضل تسميتها «الاتحادية»، لا الفدرالية.
٭ لماذا؟
٭ لأن البعض ـ في اليمن ـ ينفر من كلمة «فدرالية»، وقد كنت أفكر دائماً وأنا شاهد على تاريخ من الحروب والصراعات أن «الدولة الاتحادية» ستكون حلاً لمشاكل اليمن، وناقشنا الفكرة مع مسؤولين ألمان، وأرسلنا بعد أن توليت الرئاسة ـ وأثناء الحوار الوطني ـ مبعوثين إلى ألمانيا لبحث الموضوع مع الألمان، بحكم خبرتهم في الأنظمة الاتحادية، ثم ترسخت الفكرة، وتم تطويرها من خلال نقاشات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، بما يتناسب مع الحالة اليمنية. واليوم تمثل الدولة الاتحادية حلاً للصراعات في اليمن لأنها توفر العدالة والمساواة، ولدينا نماذج في هذا الخصوص مثل إثيوبيا التي خرجت من الاحتراب إلى النموذج الاتحادي، واقتصادها اليوم يتقدم بشكل كبير، ودول أخرى فيها قوميات مختلفة وأديان مختلفة ولغات وأعراق مختلفة، ومع ذلك نجحت بعد أن اعتمدت النموذج الاتحادي في تقسيم السلطة والثروة.

الاتحادية والوحدة

ويواصل الرئيس اليمني حديثه عن مزايا النظام الاتحادي، بقوله:
الاتحادية هي التي ستحافظ على اليمن موحداً، وستبعد عنه مخاطر التقسيم، لأنها تضمن وحدة البلاد على أن تبقى سلطات كل إقليم التنفيذية والتشريعية والقضائية ضمن حدود الإقليم دون السيطرة على الأقاليم الأخرى، وكما كانت إحدى الشخصيات اليمنية تقول «وِحدة وكلٌ وَحده»، بما يعني بقاء أهل كل إقليم بسلطتهم وثروتهم داخل إقليمهم مع وجود حكومة اتحادية لها سلطاتها وثرواتها المحددة بقانون.
٭ لكن ألا ترى أن هذا الهدف بعيد المنال وسط معارضة مراكز القوى التقليدية في الشمال، والمطالبين بالانفصال في الجنوب له، وبعد نسف مخرجات الحوار الوطني وإشعال الحرب؟
٭ إذا مت قبل أن يتحقق هذا الهدف فسيأتي من يؤمن به ويعمل على تحقيقه، وإذا لم يطبقه اليمنيون اليوم، فسيظلون في احتراب ربما لخمسين سنة قادمة، ثم يدركون أن هذا هو المخرج لهم من دورات الحروب والانقلابات المستمرة منذ أكثر من خمسين سنة.
٭ على ذكر مخاطر تقسيم اليمن التي أشرت إليها، ماذا عن مطالب «المجلس الانتقالي» الذي يرأسه محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي الذي يعلن أن هدفه هو استعادة دولة الجنوب السابقة، الذي يعني ـ عملياً ـ تقسيم البلاد، وعودتها إلى ما كانت عليه قبل عام 1990؟
٭ المجلس في حكم المنتهي، والقضية الجنوبية نحن من أنصفها حين قررنا الاعتراف بها في مؤتمر الحوار الوطني، وخرجنا بحلول للمشاكل والمظالم التي تعرض لها اليمنيون في الجنوب والشمال، والذين يسعون لإفشال مخرجات الحوار الوطني في الشمال والجنوب إنما يسعون لمصالحهم الخاصة على حساب المصالح الوطنية.

أهداف إيران في اليمن

يقول الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إنهم في اليمن يدركون جيداً خطورة المد الإيراني في المنطقة، ويسترجع بعضاً من مراسلاته ولقاءاته مع العاهل السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز. ويؤكد:
٭ شرحت للأشقاء في السعودية في 2012 أن إيران ستسعى لتخريب المبادرة الخليجية لسببين: الأول: لأنها خليجية، والثاني: لأنه تم توقيعها في الرياض، وإيران لا تريد أي نجاح دبلوماسي للرياض في إيجاد حل سلمي في اليمن، وحدثت العاهل السعودي المرحوم عبدالله بن عبدالعزيز بذلك في لقاء بيننا بعد عودتي من نيويورك لحضور لقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012. وقلت له إن إيران لا تريد للحوار الوطني أن ينجح. هي تريد الحرب لتتمكن من شيئين: الأول: جعل اليمن ممراً لزعزعة أمن واستقرار السعودية، ومن ثم السيطرة على مكة والمدينة وهو هدف استراتيجي لإيران، والهدف الثاني السيطرة على باب المندب الذي لو تمكنت من السيطرة عليه فإنها لن تكون في حاجة للسلاح النووي لأنها ستهدد بالسيطرة على باب المندب الملاحة البحرية.
٭ وبماذا رد الملك عبدالله؟
٭ التفت إلى المرحوم سعود الفيصل الذي كان حاضراً، وقال له: هذا الذي أقوله لكم منذ عشرين سنة.
٭ لكن ما مدى ارتباط الحوثيين بإيران؟
٭ الارتباط كبير عقائدي وتنظيمي، وفي محادثات الكويت كان وفد الشرعية يتفق مع الانقلابيين على تفاهمات، ثم ينقضونها في اليوم التالي، بعد أن تأتيهم التعليمات من إيران.

صالح والحوثيون

ويستطرد الرئيس اليمني في سرد لقاءاته مع العاهل السعودي السابق عبدالله بن عبدالعزيز، قائلاً:
في 2014 والحوثيون يسقطون عمران ذهبت في زيارة عاجلة إلى الرياض، والتقيت الملك عبدالله وطلبت المساعدة: طلبت 350 مليون دولار لقطاع الطيران الحربي، ومثلها للمدفعية والدبابات، وطلبت 435 مليون دولار لدعم صندوق الضمان الاجتماعي.
ووافق الملك على الطلبات وقال ادفعوا للأشقاء في اليمن هذه المبالغ وفوقها نصفها من عندي، لكن الأمور كانت قد تغيرت بشكل سريع وتحرك الحوثيون بعد سقوط عمران إلى صنعاء لإسقاطها.
وواصل هادي سرده للأحداث التي تلت سقوط العاصمة اليمنية في يد الحوثيين، ويذكر:
٭ بعد سقوط صنعاء، كانت المملكة العربية السعودية تريد أن تبرم اتفاقاً بين علي عبدالله صالح وعلي محسن الأحمر، لوقف تداعيات دخول الحوثيين صنعاء، ووافقت أنا على ما طلبت السعودية، وطلبت من السعوديين الجلوس مع صالح وعلي محسن، فجلسوا مع صالح ثلاث ساعات ومع محسن يمكن ساعتين لكن الاتفاق لم ينجح لأن علي عبدالله صالح كان يعد الأمور من أجل أن تتم سيطرة الحوثي ليس على صنعاء وحسب، ولكن على اليمن كلها.
٭ ذكرتَ أن صالح هو الذي أدخل الحوثيين صنعاء، فيما يوجه فريق صالح التهمة لهادي في إدخال المليشيات إلى العاصمة. أين تكمن الحقيقة؟
٭ ومتى كانت لهادي سيطرة على الحرس الجمهوري أو الأمن المركزي، أو القوات الخاصة؟ ومتى كانت لهادي سيطرة على قبائل حاشد وبكيل، أو على المشائخ الذين فتحوا الطريق للحوثيين للوصول إلى عمران ومن ثم دخول صنعاء بتفاهمات مع علي عبدالله صالح، لمصلحة الحوثيين؟
٭ ولكنكم زرتم عمران بعد سقوطها في يد الحوثيين وقلتم مقولتكم المعروفة إن «عمران عادت إلى حضن الدولة»…
٭ نعم كان ذلك محاولة مني لطمأنة الناس بأن الحرب ستنتهي، وأن الدولة ستعود إلى عمران، وأن الحوثيين لن يستمروا في السيطرة عليها، لأنهم موقعون على مخرجات الحوار الوطني، وكنت أحاول تشجيعهم على الالتزام بالمخرجات، لكن صالح كان قد تواصل مع مشائخ القبائل، الذين عزموا أمرهم مع قادة عسكريين معروفين على فتح الطرق للحوثي، لتمكينه من دخول صنعاء بالاتفاق مع صالح، على أساس «لا تحاربونا ولا نحاربكم»، وتفضلوا خذوا العاصمة.
٭ هناك اتهامات للرئيس هادي بأنه لم يأمر الجيش بالتصدي للحوثين الذين كانوا في طريقهم إلى صنعاء بعد السيطرة على عمران. هل وجهت بشيء من ذلك؟
٭ نعم. وجهت محمد المقدشي الذي كان قائداً للمنطقة الغربية أن يحرك قوة لمواجهة الحوثيين، وخرجت كتائب كانت تابعة لما كان يسمى الفرقة الأولى مدرع وكتائب أخرجها علي الجايفي لكن تلك الكتائب وصلت إلى منتصف الطريق وتم استهداف الجنود، وقتل عدد منهم في كمائن، وانسحبت القوة تاركة سلاحها للحوثيين، في مؤامرة واضحة، وعندما طلبت استعادة سلاح القوة التي خرجت، قال القادة إن القوة تركت سلاحها واستولى عليه الحوثي، وكأن الأمر قد دبر لكي يستولي الحوثي على سلاح الكتائب، كما استولى على سلاح اللواء 310 الذي كان يقوده حميد القشيبي في عمران. 
٭ ولكن، كيف تم ذلك وأنت القائد الأعلى للقوات المسلحة؟
٭ لم يكن الجيش في يدي.
وحول ما ينشر في الفترة الأخيرة عن العلاقات المتوترة بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحلفائه الحوثيين، سألنا الرئيس اليمني:
٭ هل تعتقد أن ما تم نشره في وسائل الإعلام عن وجود خلافات بين طرفي الانقلاب في الداخل حقيقي، أم أنها مجرد مسرحية لصرف النظر عن قضايا أخرى؟
٭ نعم هي خلافات حقيقية، وقد سال الدم بين الحليفين، كما سال من قبل في حروب صعدة، والحوثيون وصالح لا يجمعهم إلا مصلحة البقاء في السلطة، وإلا فإن الحروب الست بين الطرفين لا تسمح بقيام تحالف بينهما، ولولا أنهم اليوم يشعرون أنهم في قارب واحد لانفجر الصراع المسلح بينهم.
٭ لو اندلعت معركة بين الطرفين، فلمن تتوقع أن تكون الغلبة؟
٭ للحوثيين.
٭ كيف؟
٭ الحوثيون أصبحوا أقوى من صالح الذي أدخلهم صنعاء لينتقم من خصومه، ولكن الحوثيين لم ينسوا الحروب الست بينهم وبين صالح، ولم ينسوا دم حسين الحوثي، فعملوا على إضعاف علي عبدالله صالح، وهم اليوم أقوى منه، وأي مواجهة بين الطرفين ستنتهي لصالح الحوثيين، لأن صالح فقد ثقة مؤيديه الذين يشعرون أنه باعهم للحوثيين، وفقد ثقة الجيش بعد أن تحالف مع الحوثيين وفرط في دماء شهداء الجيش في الحروب الست السابقة مع جماعة الحوثي.

الملف العسكري والأمني
والحرب على الإرهاب

انتقلت في الحديث مع الرئيس اليمني إلى الملف العسكري، وكان لقائي قد تم بعيد قرار جمهوري بتعيين رئيس أركان جديد هو اللواء طاهر العقيلي الذي خلف اللواء محمد المقدشي في رئاسة الأركان اليمنية، فسألت الرئيس:
٭ هناك جمود في الجبهات وحالة تشبه اللاحرب واللاسلم ما هي أسباب عدم التقدم على المسارات العسكرية؟
٭ السبب يرجع إلى عدم الاتفاق حول ترجيح أي من الخيارين السياسي والعسكري. أوروبا مثلاً مع حل سياسي، والإدراة الأمريكية تريد ضرب المصالح الإيرانية في اليمن عن طريق دعم الحل العسكري، لأن الأمريكيين يرون أن نهاية المشروع الإيراني في اليمن يمثل بداية نهاية الطموح الامبراطوري الإيراني. وفي قمة الرياض التي حضرها الرئيس الأمريكي (دونالد) ترامب قال لي الرئيس الأمريكي: نحن وأنتم متقفون على مكافحة القاعدة وداعش والحوثي وإيران، وهذا الموقف أفضل بكثير من موقف إدارة باراك أوباما الذي كان يسعى للتمكين للحوثيين في اليمن ليتم له إنجاح الاتفاق النووي مع إيران، ولذا جاء وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري بخطته التي طبختها الإدارة الأمريكية السابقة مع بعض الأطراف الإقليمية، والتي تبنت مطالب علي عبدالله صالح والحوثيين المتمثلة بالتخلص من رئيس الجمهورية بتفويض صلاحياته لنائب يتوافق مع الحوثي وصالح، وقد رفضت تلك الخطة لأني رئيس منتخب، ورئيس الجمهورية لا يذهب إلا بانتخابات تأتي برئيس منتخب جديد. وما زلنا نرفض الخطة ونصر على التنفيذ الكامل لقرارت الأمم المتحدة، ولمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.
٭ ماذا عن موقف التحالف العربي من الحل؟
٭ الملك سلمان وولي العهد والقادة العسكريون مع حل لا يبقي الحوثيين قوة عسكرية تمثل دولة داخل الدولة مثلما هو الحال مع حزب الله اللبناني، ونحن على يقين أنه ما لم يكن هناك ضغط عسكري يجبر الحوثي على قبول القرارات الدولية، فإنه لن يسلم سلاحه من تلقاء نفسه.
٭ هل تم التغيير في رئاسة الأركان اليمنية لتتماشى مع ترجيح الحل العسكري مع الانقلابيين؟
٭ العقيلي (رئيس الأركان المعين) من محافظة عمران، وسيكون له دور في تحريك الجبهات، وخاصة جبهات الجوف وصولاً إلى عمران وهو قادم من الميدان، ونحن سنعمل على دعمه. 
٭ هل تواجه ضغوطاً للقبول بخطة تسليم مدينة وميناء الحديدة لطرف محايد لتجنيبها عملية عسكرية؟
٭ الحوثيون رفضوا الخطة، ونحن والتحالف متفقون على أن الحل لن يكون إلا عسكرياً لاستعادة الحديدة وغيرها من المدن، لأن الحوثي وعلي عبدالله صالح لن يفوا بأي التزام يجردهم من السلاح الذي سيطروا عليه، ونحن والتحالف بقيادة السعودية ندرك أن الحل العسكري هو الكفيل بدحر الانقلابيين وإرغامهم على القبول بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية، من أجل أن يسود السلام اليمن، ولا يصير اليمن منطلقاً لإقلاق أمن الجيران والعالم.
٭ لكن الحوثيين وصالح لا يزالون أقوياء ويحتفظون بالعاصمة وغيرها من المحافظات…
٭ نحن مصممون على إرغامهم على النزول على مقتضيات العملية السلمية، والمهمة التي نواجهها ليست سهلة، انظر إلى العراق له سنوات في حرب واقتتال، ونحن لن نكون كذلك إن شاء الله، لكننا نتمتع بنفس طويل للوصول إلى أهدافنا.
٭ هناك معلومات عن نقل الملف الأمني من الإمارات إلى السعودية في الجنوب. ما مدى صحة تلك المعلومات؟
٭ هناك تنسيق بين الأطراف المختلفة في المناطق المحررة، وهناك عملية لا تزال في خطواتها الأولى ستراعى فيها جميع الأطراف.
٭ ماذا عن تعز؟ ولماذا تسير المعارك في تعز بشكل يوحي بأن الهدف منها استنزاف الأطراف المختلفة؟
٭ الوضع في تعز معقد، وهناك أطراف مختلفة تقاتل الحوثيين وقوات صالح في المحافظة، وبعض الأطراف لا تريد أن يكون التقدم العسكري محسوباً على مكونات عسكرية وسياسية بعينها.
٭ يتهمكم الانقلابيون بأنكم تمثلون غطاء سياسيا للإرهابيين في القاعدة وتنظيم «داعش»، وغيرها من الحركات المتطرفة. كيف تردون على من يروج لمثل تلك المقولات؟
٭ (ضاحكاً) هناك من بلغ الأمريكيين بأن (الرئيس) هادي لم يحارب القاعدة بالشكل المطلوب، ولكن الأمريكيين ردوا بأن هادي هو من حارب القاعدة بصدق وقوة، وبالنسبة للانقلابيين هم خصوم، ويمكن أن يتحدثوا بأي شيء، لكن المجتمع الدولي والأمم المتحدة تعي تماماً من دعم الإرهاب في اليمن.

نقل البنك إلى عدن 
ومشكلة مرتبات الموظفين

٭ سألت الرئيس هادي: هناك من يقول إن نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن لم يثمر بشيء أكثر من أنه أعطى الحوثيين مبررا لعدم صرف مرتبات الموظفين، بحجة أن البنك لم يعد في إيديهم. لماذا لم تقم الحكومة بخطوات لتفعيل منظومة عمل البنك المركزي بعد نقله إلى عدن؟
٭ خطة نقل البنك المركزي من صنعاء كانت متفقاً عليها لإبعاده عن سيطرة الحوثيين الذين استنزفوا الاحتياطي الأجنبي، والصناديق الأخرى في البنك، وقد كان الأمريكيون يريدون نقل البنك إلى عُمان وكان هناك من يريد نقله إلى الأردن أو الإمارات، ولكنني أكدت على ضرورة نقله من صنعاء إلى عدن، وليس إلى خارج البلاد، ومع نقل البنك إلى عدن جنبنا البلاد على أقل التقديرات مخاطر الإفلاس، وقد بدأنا التواصل مع البنك الدولي لدعم الخطوة، وتواصلنا مع الأشقاء في السعودية بشكل خاص، وقمنا بطبع العملة في روسيا لصرف مرتبات الموظفين، وكانت هناك صعوبات واجهتنا فيما يخص صرف المرتبات لمناطق معينة، كما أننا سعينا لإيجاد ضامن للعملة المطبوعة، وقد وافق الروس على طبع العملة، والضامن لها صندوق النقد السعودي، وفي زيارتي للأمم المتحدة المقررة خلال هذا الشهر سيتم بحث تقديم دعم من البنك الدولي على شكل مبالغ تأمين للبنك المركزي لتحريك عمله، ولمنع سعر العملة من الانهيار.
٭ لكن المرتبات لم تصرف بشكل كامل؟
٭ صرفنا من قبل بعض المرتبات والآن وصلت طائرتان للمرتبات إلى عدن بالتنسيق مع التحالف العربي والروس، وبعد أيام ستصل طائرة أخرى، وستدفع المرتبات المتبقية.
٭ ولكن ألا ترى أن نقل البنك إلى عدن وفر حجة للحوثي لعدم صرفه المرتبات في المناطق التي يسيطر عليها؟
٭ لا يحق للحوثيين أن يقولوا ذلك إلا إذا قاموا بتسليم إيرادات المناطق التي يسيطرون عليها للبنك المركزي اليمني، أما وهم يقومون بالاستيلاء على موارد الدولة في صنعاء والمناطق الخاضعة لهم، فإنهم مسؤولون عن تسديد مرتبات الموظفين هناك، ومع ذلك فلن يطول هذا الوضع.

ختاما:
٭ ماذا يريد هادي في نهاية المطاف؟
٭ أريد أن أتمكن من الوصول إلى اللحظة التي أشرف فيها على تنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة، أسلم فيها السلطة لمن يختاره الشعب اليمني، ثم أستريح من عناء السياسة.
٭ ألا تفكر في توريث السلطة لجلال هادي؟
٭ (ضاحكاً) أنا أؤمن أن الذين يسعون لتوريث السلطة لأبنائهم يخالفون إرادة الله الذي يؤتي الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء، كل الجمهوريات التي حاول فيها الرؤساء توريث الحكم ضربتها الحروب، انظر إلى حال العراق وسوريا وغيرهما، وقد نصحت صالح بالكف عن التفكير في التوريث، فكيف يمكن أن أفكر فيه.
٭ متى سيكون اللقاء في عدن؟
٭ قريباً. خلال هذا الشهر سأذهب لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبعد عودتي من هناك سأنتقل إلى عدن إن شاء الله.
٭ هل أنت واثق من النصر؟
٭ هناك مقولة تقول: لكي تنتصريجب أن تعرف عدوك، وأن تعرف نفسك. ونحن نعرف العدو، ونعرف أنفسنا، ونعرف الصعوبات التي تواجهنا، وهذه شروط النصر.
٭ شكراً فخامة الرئيس على إتاحة الوقت للحوار؟
٭ شكراً لك ولصحيفة «القدس العربي» على الزيارة.


المزيد في حوارات
حيدر أبو بكر العطاس : الحرب وسيلة لتقريب الأطراف.. والكونفيدرالية هى الحل
يواصل أبو بكر حيدر العطاس، رئيس الوزراء اليمنى السابق، والسياسى الجنوبى حواره لـ “الأهرام العربي” والذى أجراه مع أسرة تحرير المجلة قبل أيام من مقتل على عبد
(حوار) مدير عام مديرية طورالباحة : توليت ادارة المديرية وهي في وضع كارثي وبدأت العمل من نقطة الصفر
أولى المهام لنا كانت انتشال الخدمات واعدنا لمستشفى المديرية نشاطها بعد إن كانت أطلال مستشفى التردي الكبير للأوضاع في المديرية لم يكن انعكاس للوضع العام في البلد
قال إنه لم يستطع استلام مكتبه حتى الآن .. العقيد علي الكازمي (أبو مشعل) : الحكومة استطاعت تسيير الأمور من عدن رغم الصعوبات التي واجهتها
العقيد علي الكازمي والمعروف بـ" أبو مشعل الكازمي"، نائب مدير أمن عدن وأحد أبرز قيادات المقاومة الجنوبية والتي كان لها الدور الفاعل في دحر ميليشيا الحوثي الانقلابية


تعليقات القراء
275764
[1] دنبوعنا خطير جاء به القدر من للإطاحة بالمركز المقدس
الاثنين 11 سبتمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
واضح أن دنبوعنا خطير جاء به القدر للإطاحة بالمركز المقدس. كما من الواضح أنه من النوع الذي لا يكشف كل أوراقه بل يضع ورقة واحدة في المقدمة مثل اليمن الاتحادي وخلفها أوراقه الحقيقية. هادي لا يكشف عن اوارقه الحقيقية كلها فهو على علم بالنبوة القائلة (يا ويل عدن من صنعاء ويا ويل صنعاء من دثينة) ويؤمن بأنه ابن دثينة الذي سيوري صنعاء الويل. لكنه لا يعلن ذلك ولا يعلن أن دثينة ستقود المعركة السنية ضمن تحالف عريض للإطاحة بالمركز الشيعي المقدس. يرفع شعار اليمن الاتحادي لكسب تأييد العالم والقوى السنية المضطهدة وهو يعلم أن المركز المقدس سيعارضه لان جماعة المركز يعلمون خطورة هذا المشروع بعكس بعض الاغبياء في الجنوب. تعلم الدنبوع من دراسته للتاريخ خاصة اخطاء علي سالم البيض الذي أعلن الانفصال دون وجود القدرة على تنفيذه. الدنبوع لم يعطى المركز المقدس الفرصة لإتهامه بأنه انفصالي وهم الشرعية. لقد حشرهم في الزاوية فالرجل يدعي علنا أنه وحدوي يبحث عن العدالة في توزيع السلطة والثروة ضمن اقاليم فقط لا غير بينما على ارض الواقع يرسي دعائم فك الارتباط. بدلا من الحديث باسم الجنوب فقط سحب البساط من تحت ارجل المركز المقدس ويتحدث باسم اليمن. على الجنوبيين التقاط الإشارة والعمل مع الرجل لخلق امر واقع , فك ارتباط غير معلن وحرب استنزاف طويلة المدى للمركز المقدس إلى أن ينفض عن الحوثيين وصالح سكان المركز المقدس فيضطر الانقلابيون إلى قبول عرض يحفظ لهم المركز المقدس اقليم ازال فقط لا غير. اهل السنة الشوافع في غير مناطق الجنوب ايضا سيجدون أن من مصلحتهم استقلال الجنوب حتى يكون لهم قاعدة دعم واسناد في اي صراعات مستقبلية مع المركز المقدس. اتوقع ان يتم التوافق على دولة اتحادية لفترة انتقالية مكونة من ثلاثة اقاليم وهي اقليم المركز المقدس الإقليم الشيعي ازال واقليم لشوافع الشمال ما عدى البيضاء التي ستعود للوطن الام الجنوب واقليم للجنوب ما عدى الضالع التي ستعود للوطن الام اليمن فتلتحق بالاقليم الشافعي . من اجل أن يفرض هادي مرحلة انتقالية يتبعها استفتاء على مستقبل الجنوب سيكون في حاجة للتحجج بأن الجنوبيين لن يرضوا باقل من ذلك لكن سيكون عليه إثبات أنه قادر على إقناع المتشددين الجنوبيين. اذا استمرت القوى الجنوبية المتشددة في معاداة هادي بدلا من التنسيق معه والقيام بعملية توزيع ادوار جنوبية سيفشل هادي في إقناع الاطراف الاخرى المحلية والدولية بشرط الفترة الانتقالية وقد يضطر للموافقة على اسقاط شرط استفتاء الجنوبيين بعد فترة انتقالية. الامر راجع للجنوبيين اما ان يشدوا من ازر هادي او يشدوا في اتجاه مضاد فتاتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

275764
[2] السوال من مثل الجنوب في مؤتمر الحوار ؟ انفار مختارين من قبل حميد الاحمر علي محسن اي انفار برغبة الشمال الزيدي وليس شعب الجنوب
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ياسعيد | حضرموت
كيف تفرض حل للجنوبين كما ترغب انت وانفار صنعتهم على مقاسك اليس من العدل ان يحصل استفتاء للشعب في الجنوب في رغبته في الوحدة او عدمها ؟ اليس هذا يساعد و يحافظ السلم و الامن للشعبين ؟ ولماذا مساولت ما يعاني الشعب في الجنوب بالشعب في الشمال اليس هذا ظلم ؟ حيث تم تسريح لا يقل عن 6000000 موظف مدني و عسكري جنوبي و تشريد كافة رموز الجنوب و نهب اراضيه و ثروته و تجهيل جيل كامل من شعبه وتدمير بنيته التحتيه و عدم تطويره لمدة 30 سنه مضت بل و غزوه للمره الثانيه و تدمير المدمر للاسف الشديد لو لا انك سفاح لما قراءت كتاب هيتلر و استنبطت من افكاره . وهل تضحك على نفسك او مصدق ما تقول ان في اليمن كانت دوله ديمقراطيه و ( جمهوري ) ؟ اليس كانت جمهوريه بالاسم و لاكن في الحقيقه ملكيه حاشديه بكيليه طائيفيه سلالية قبليه سنحانيه عمرانيه ذماريه حجيه محويتيه حوثيه صعديه بالاصح زيديه 95 % حيث كل شئ لهم الثروة الوظيفه العسكر الارض البحر القضاء السياسه الاقتصاد الحكم في كل صغيرة و كبيرة حتى التجاره لهم و القاتل و الناهب منهم لا يحاكم و في اي شئ . خلاص بشخطت قلم تريد ادخال شعب كامل في الجنوب في جهنم اخرى بعد ماعانا الامرين . هل تعلم ما الفرق بين الحوثه الزيود الذي هم من منطقة حوث بعمران من بيت الاحمر الذين هم بالاصل ساعدوا في احتلال صنعاء و قبلها احتلوا صعدة و جعلوها زيديه كونها على حدود المملكه لتدر لهم من المصالح من خلال الابتزاز وبين الحكم السابق للمخلوع و بيت الاحمر ان الاخير يحكم ملكي و الحوثي يحكم ملكي قران ناطق و لاخر قران صامت جميعهم متفقين سلالين مجمعين على الحكم المقدس و هم جميع رموزهمالزيديه مسيطرين على جميع الاحزاب اليمنيه الاصلاح المؤتمر انصار الله هم يتلاعبون يختلفون يمثلون عدة ادوار و في مختلف الاوقات و اي شئ خلاف بينهم تحل بواسطة الهجر و تحكيم الثور و تقديم الملاين و البنادق .. الخ . السوال انت يا بتاع كتاب هتلر و افكار المانيا هل يقدر اي شعب في العالم يتعايش مع مثل هاولاء القبائل المتخلفه لتطبق معهم نظام الاقاليم الاتحاديه و الله لو احد عمل جريمه ما تقدر تجيبه . و هل تقدر تضبط الامن معهم و هل يسلم كل اقليم من تدخلاتهم و عربدتهم في الجمارك يا شيخ هذا خبيص و ما يقدر احد يتعايش معهم الا يكون من نفس الطينه . انت تحلم يا عبدربه ان هذا الشعب القبلي السلالي يقدر يعيش بالقانون و بدون فوضى هذه سلاله ميئوس منها مليئن بلقدر و الاجرام بشتا انواعه و بالوحده ستضمن ايران باب المندب هذا الصح و ما جاء تهديد المملكه و المنطقه كلها الا بعد ما اتت الوحدة و ما دخلت ايران اليمن عن طريق الزيود الا بعد الوحدة بسبب باب المندب . وما تعفرتو الزيود للمنطقه الا بعد ان حصلوا باب المندب و ثروات الجنوب . حيث التهديد و الابتزاز من خلال باب المندب و الحدود الشاسعه للاذه و الاستغناء الى حدا ما عن مساعدت المملكه بالاموال بسب ثروات الجنوب حيث ظهرت عنترياتهم و انشاء حزب الشباب الموامن الزيدي و حزب الاصلاح الزيدي و الؤتمر الزيدي و كلهم في نفس الجره يتعاملون جميعهم مع ايران المجوس و يمثلون ادوار مختلفه الله المستعان الله يحفظ المنطقه من شرورهم

275764
[3] المشنب يدلك للامرد
الاثنين 11 سبتمبر 2017
علي محسن | عدن
الدنبوع يحب التدليك وخصوصا اذا كان المدلكين مشنبين ومن اصحاب البشره السودا والدنبوع قال ان قوات المقدشي ومحسن والجائفي سلمت السلاح للحوثه وان الامر دبر بليل يعني ان المقدشي ومحسن والجايفي خونه هيا فهمونا يادنابيع ياملاعين ليش دنبوعكم ال عين مقدشي ريس اركان ومحسن نايب وهم خونه ومتامرين مع الحوثي وعفاش ؟ واضحه مثل الشمس دنبوعكم مطيه للجماعه

275764
[4] اكذبي وارقدي
الاثنين 11 سبتمبر 2017
عبد العزيز | عدن
لعنة الله على الكاذبين ياكذاب ياملعون الاربعميه مليار دولار حق روسيا طبعها الحوثيين وصالح وتم تحويلها عدن بضغوط سعوديه مش انتي ودنابيعك يا ام الدنابيع

275764
[5] لا لا يا سياده الرئيس عبدالربه مش انته
الاثنين 11 سبتمبر 2017
فاعل خير | عدن
ام جلال الذي انصفه القضية وابو شرمه هو الذي خليكم تعترفو ب ابناء الجنوب يا ثقبه دبوع

275764
[6] يريد شعب الجنوب رفع دعاوى قضائية لمحاكمة لكل من تسبب له الضرر والاذى
الاثنين 11 سبتمبر 2017
العزي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
1- حكام الجنوب -في السبعينات - دمروا الاقتصاد وقتلوا المعارضة -2- حكام الجنوب - في الثمانينات - عمقوا المناطقية وقتلوا كوادر الجنوب . -3- حكام الجنوب في التسعينات باعوا دولة الجنوب الى حكام صنعاء -4- عبد ربه منصور ومجموعته قادو حملة عسكرية حربية مع حلفاؤهم في صنعاء وغزوا الجنوب وقتلوا خيرة ابنائه ودمروا الجنوب بشريا وماديا واحتلوه في 7.7.94م . تحالف مع - علي محسن- بعد هروبهم من صنعاء الى عدن وكونوا مايسمى بالحرس الرئاسي وايضا تفريخ مجموعات مسلحة تحت مبرر انهم هم الشرعية والحفاظ على الوحدة الميتة بشكل اقاليم وهدفهم من ذلك استمرار السيطرة على السلطة والحكم والثروات بالقوة وخلق الازمات.. ولكنهم فشلوا في ادارة عدن والجنوب .كما قاموا باختيار مجموعة من الجنوبيين في مؤتمر حوار صنعاء بهدف خلق صراع جنوبي - جنوبي . معر وف ان ابطال المقاومة الجنوبية بالمشاركة مع شعب الجنوب وا يضا ابطال دول التحالف قدموا تضحيات جسيمة مادية وبشرية وحرروا عدن والجنوب من عدوان الغزاة . وهم جديرون ويستحقون ادارة عدن والجنوب .لكن هادي حليف -علي محسن- لايعترف بالمجلس السياسي الانتقالي الجنوبي ممثل ارادة شعب الجنوب في الحرية والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية المحتلة منذ7.7.94م . هنا يكمن مضمون الصراع - بين هادي وعلي محسن من جهة - وبين المجلس الانتقالي الجنوبي من جهة اخرى وما يترتب على ذلك من اثار ونتائج خطيرة وماساوية على الحياة المعيشية والاستقرار الامني والاقتصادي لشعب الجنوب البطل . لكن ارادة الشعوب لاتقهر .

275764
[7] عادكم با تراجعوا صاحبكم يا اهل ابين
الاثنين 11 سبتمبر 2017
احمد | عدن
عبدربه هذا كيف يفكر،،،هل يريد تكرار صراع دموي في عدن ،وهل يعتقد ان الناس تحبه ،،،هل يريد تكرار ٩٤ والاستعانه بالشمال لاجتياح عدن والجنوب مرة اخرى ،،،راجعوا صاحبكم يا ابناء ابين فوالله اني من نفس المحافظة ،لكن لا يعقل سكوتكم عليه ،وانتم ترون عجزه واصراره ،على اعادة تسليم عدن لقوى النهب في الشمال والجنوب وعبر الفتن والصدام بين اهل الجنوب،،،لم ينتخبه عشره في المائة من اهل الجنوب ويتحدث عن انتخابات رئاسية ،،لا شك ان الحاقدين على عدن سيفرحوا بهذا الكلام لانهم يعلموا انه لن يسيطر الا معاشيق وكل ما سيفعله هو صدام بين ابناء عدن والجنوب وهذا ما يتمنوه،،،

275764
[8] فكره هادى تقوم على تمرير الجمل من سم الخياط
الاثنين 11 سبتمبر 2017
جنوبى جدا | الجوار
استراتيجيه هادى( العبقريه ) المهلهله مرفوضه هى وصاحبها فى الشمال ومنبوذه فى الجنوب .. اذا بقى الجنوب عالق فى الشمال سيتحول الى تهامه جديده سيصبح مرتع للزيود وبحكم الاغليه هناك فى جميع العصور ستكون السلطه والثروه فى الجنوب للشمال ...مالذى يمنع تغيرها فى المستقبل باخراج الشعب للتصويت على اي بند او تغيير الدستور كله ؟؟ التحالف يعى ان الانفصال فيه ضمان لباب المندب وبالتالى اشراف الشرعيه المنبثقه من الجنوب وحده على امن مستقبله هو الكفيل بابعاد ايران عنه ... منصور هادى تداهمه اعراض الشيخوخه واستراتيجيته لالها شعبيه لا فى الشمال ولا فى الجنوب كما انه انتخب لسنتين فقط فاصبح وصى لمده الف سنه . الشعب فى الجنوب لديه شرعيه اكثر من شرعيه هادى الواهيه الهامله والتى مضى على انتهائها 3 سنوات

275764
[9] الجنوب بيرجع لنا وبيتحرر منك يالخائن
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ام محمد | قطر
خائن خان الوطن وباعه

275764
[10] نسيت مارب يا ناس أمريكا
الاثنين 11 سبتمبر 2017
سلطان زمانه |
تم اقتطاع لواء ( محافظة) مارب من لواء البيضاء كمحافظة بذاتها. من باب التعويض تم إلحاق لواء رداع جز منه بالبيضاء واستحداث ذمار.

275764
[11] الدمبوع مش فقط اصبح مدحبش اصلاحي من ثلاثين سنه عاشها في الشمال بل اصبح مخرف..
الاثنين 11 سبتمبر 2017
عدني... | عدن
كنت اقولها و مازلت اقولها...من كان قائد الحرب على الجنوب و إحتلاله في ٩٤ لم و لن يكون منصف للجنوب و شعب الجنوب مهما حاول المتمصلحين تلميعه... يا عبدربه ما لم و لن تفهمه ان شعب الجنوب لم و لن يقبل بعد اليوم غير فك الارتباط من و حدتك المشؤومة ... ما يفرض با القوة يرفض با القوة...

275764
[12] عاش عبدربه منصور هادي
الاثنين 11 سبتمبر 2017
وليد الجازعي | الجنوب العربي
تحيه للريس هادي واعتبر تلك المقابله من أفضل المقابلات وإذا كان الهدف هو تدمير المركز المقدس للاستبداد على مرالتاريخ اليمني فكلنا هادي ويجب الوقوف إلى جانبه لتحقيق هذه الهدف الاستراتيجى وتحيه مره اخرى للرييس هادي وإلى الأمام

275764
[13] رد
الاثنين 11 سبتمبر 2017
alkhalifi | يمن
يؤكل تبن هو واليمن الاتحادي هو لو فيه خير ماكان عين سيئ الذكر المقدشي رئيس لهيئة الاركان بعد ما سلم سلاحه للحوثي هذا حسب اعتراف مركوز في المقابله يعني لاجل اليمن الاتحادي يكافاء السرق والجبناء ومن سلموا البلد للحوثي بمناصب عسكريه اما انصافه للقضيه الجنوبيه فالجنوبيين هم من انصفوه من الدحابشه بعد ان خرج هارب بعباة زوجته وتبعوه الى عدن وهرب الى عمان وكل عارف القصه هذه وعادوا له كرامته واعادوه الى عدن معزز مكرم ولكن المثل يقول ان اكرمت اللئيم تمرد

275764
[14] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
((٭ ومتى كانت لهادي سيطرة على الحرس الجمهوري أو الأمن المركزي، أو القوات الخاصة؟ ومتى كانت لهادي سيطرة على قبائل حاشد وبكيل، أو على المشائخ الذين فتحوا الطريق للحوثيين للوصول إلى عمران ومن ثم دخول صنعاء بتفاهمات مع علي عبدالله صالح، لمصلحة الحوثيين؟ )) بالعقل نأخذها ، هذا ما تفضَّل به هادي كما يقول جميح ، فإذا كان الحال حينها كما جاء في هذه الفقره من المقابلة عندما كان هادي في صنعاء فأين رئاسته إذاً ؟؟؟ أين من أشار إليهم هنا من هذه القوات ولمن تدين اليوم ؟؟ أمَّا مخرجات حماركم الموفمبيكي فبله وإشرب ميته كما يقول المصريون ، فلا أحد معترف بها لا في صنعاء التي أُهنت فيها وطُردت منها ، ولا في عدن التي لا مكانة لك فيها ، والمجلس الإنتقالي الجنوبي إن لم يحقق طموحات الشعب في الجنوب بإستعادة دولته ، سيأتي من هو أجدر وقادر إن شاء اللَّه من أبناء الجنوب المخلصين لقضية شعب ينتمون إليه على تحقيقها ، وفي الأخير ما بايصح إلَّا الصحيح . وأتحدى جميح نشر هذه المقابلة في فيديو للتأكد من مصداقية ما جاء فيها ، لأن جميح كغيره من أبناء جلدته يعمل بالتقيه .

275764
[15] اعتراف بالخونة
الاثنين 11 سبتمبر 2017
محمد الحضرمي | المكلا
قال ان المقدشي والجائفي وعلى محسن سلموا السلام محسن نائبك المقدشي رئيس اركانك كيف تقبل بالخونة في ادارة المعارك صرواح سنتين فيها نهم سنتين اليست هذه خيانة يجب عليك اقلتهم ومحاسبتهم وهذا مفتاح النصر يضاف الى ذلك مدير مكتبك ياريس المقاومة الجنوبية صادقين ولم يخونوك

275764
[16] انت تريد وانا اريد والله يعمل مايريد
الاثنين 11 سبتمبر 2017
عبدالله | عدن
حاورة محمد جميح !!!!!!

275764
[17] قهر على رجال ابين الصناديد لما يقودهم واحد زيك حاقد منتقم
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
والله انك دنبوع تورط فيك المخلوع لما عينك نائبه والان الجنوبيين تورطوا فيك لما مرجلوك وانت هارب بعبائه نسوان يا دنبوع قهر على رجال ابين الصناديد لما يقودهم واحد زيك حاقد منتقم ايش من اقاليم دماء شهداء الجنوب التي ضحت وجعلت منك رجال والله كلنا مع المجلس الانتقالي لو يقع الدم للركب والاستقلال هدفنا وانتم الى صنعاء ان شاء الله مطرودين يا قربوع

275764
[18] الله يستر على الجنوب
الاثنين 11 سبتمبر 2017
محمد سعيد | الجنوب
الظاهر الدنبوع مش عارف ايش يحصل خارج اقامته ادا انت صرحت في احدى المرات انك لاتعلم على بعض التعينات ، أيها الدنبوع العظيم انا اتحداك تقيل اَي واحد من القيادات الشمالية سوف ينقلبو عليك بلحظات أيها الدنبوع العظيم انت عارف شرعيتك خلاص انتهت انت مجرد وقت فقط بعد إيقاف الحرب روح شوفلك شغلة تاكل منها عيش الرئاسة اكبر منك يكفي المخلوع قالها لك ماتعرف كوعك من بوعك ماتقدر تقرأ جملة صحيحة او في المؤتمرات نائم اتقي الله فضحت البلاد و العباد أيها الدنبوع العظيم .

275764
[19] جميح والقدس العربي صحفي اخواني وصحيفة قطرية
الاثنين 11 سبتمبر 2017
العز بن علهان | شبوة
كلام في اغلبه مكرر ولا جديد فيه وتمت صياغة المقابلة من قبل الصحفي الاخواني والصحيفة الممولة من قطر ليس بطريقة النص المباشر وهو ما يجعل احتمال صياغة الافكار بطريقة تتوائم مع سياسة الصحيفة وتوجه الصحفي النقطة الاهم والوحيده التي تشكل فضيحة وتدل على غباء الرئيس حادثة المقدشي وخيانته عند استيلاء الحوثيين على عمران عندما اخرج الكتائب وامرها بالانسحاب و بتسليم اسلحتها للحوثيين ثم بعد ذلك يضعه قايدا لجيش ما يسمى الشرعية .

275764
[20] وهل يعتقد هادي ان ما يسمى بالجيش الوطني اليوم تحت يده
الاثنين 11 سبتمبر 2017
محمد الكربي | السعودية
يعيش هادي اوهام وكما قال عبده الجندي (هادي رئيس اليمن وهو في الرياض وانا محافظ تعز وانا في صنعاء لكن المشكلة ان هادي مصدق نفسه انه رئيس وانا مانا مصدق اني محافظ) كلمات المهرج عبده الجندي هذه حقيقه يتكلم الرئيس هادي اليوم ويقول انه عند احتلال عمران من الحوثيين امر المقدشي وهو قائد المنطقة الغربية ان يتصدى لهم وبالفعل اخرج المقدشي كتائب مدججة بالسلاح من ضمنها كتائب ما كان يسمى بالفرقة الاولي التابعة لعلي محسن وما حصل ان هذه الكتائب لم تحارب الحوثيين بل قامت بتسليم كامل اسلحتها للحوثي وانسحبت (هذا اذا لم ينظم كثير من جندها وضباطها للحوثيين) وقد برر هادي عدم تصديه للحوثيين ان الجيش لم يكن بيده وقد كانت هذه القوات تتبع المقدشي وعلي محسن هذا كان عند سقوط عمران عام 2014 والان مايسمى بالجيش الوطني تحت امرة علي محسن والمقدشي هل يظن هادي ان هذا الجيش بيده اذا كان يعتقد ذلك فانه منتهى الغباء والبلادة فالجنود هم نفس الجنود والضباط هم نفس الضباط والقادة هم نفس القادة ما الذي تغير لم يتغير شئ المقدشي هو المقدشي وعلي محسن هو علي محسن ونحن توقعنا ان هادي تغير ولكن يبدو ان توقعاتنا في غير محلها فهادي هو هادي من عام 1994 الى اليوم

275764
[21] هادي كنت بنظام الحكم في الجنوب ٢٠ عاما ايش عملتوا ؟!!! خربتها وهربت ثم ٢٠ عاما تحكم مع عفاش ايش عملت ؟؟!! والان لك خمس سنوات ايش عملت ؟؟!! مع احترامي. الفاشلين امثالك المفروض خلاص يعترفوا انهم مش قادرين يقدموا غير الكوارث. تقاعدوا. وانتظروا ... وخلوا الأجيال القادمة تحمل راية. قيام الدولة المدنية واعتقلوا عائقا. لانكمالعائق الوحيد ...
الاثنين 11 سبتمبر 2017
جنوبي | الجنوب
هادي وعفاش وكل الشيوبة خلاااص كفاية الخراب الممتد الجنوب والشمال نتيجة. لسياساتكم الفاشلة المدمرة. لعشرات السنوات السبب. عفاش. والنخب. الذي حللت لعفاش. وهادي منهم .... بالله. استحي قليل. ما نشتي نسب لك. كفاية. خسائرنا ومصائبنا .. ياشيبة والله. خلاص كفايتكم ارحم نفسك وارحمنا. الله. لاغفر لكم ...

275764
[22] ريس يكذب على نفسه ويعرف الحقيقه
الاثنين 11 سبتمبر 2017
محمد النهدي | الجنوب العربي حضرموت
اولا يعرف انه ليس له مكان عند الزيود وياخد تعليماته من علي محسن والمقدسي باع السلاح للحوتي. بثمن بخس بعلم الدنبوع ويعرف ليس شي اسمه اقاليم هذا للاستهلاك الداخلي لكسر همم الجنوبيين بطرق الحرب النفسيه. بالاتفاق مع علي محسن. كذلك الحمايتان الرئاسيه كلها من القاعدة وتاخذ اوامرها من علي محسن الزيود كلهم من شعرعيه وعفاش وحوتي ضد شي اسمه اقاليم والدنبوع مواقفهم. على رأيهم والدليل الا توجد حرب بينهم والدنبوع مثل ماقال الصريمه عارف انه مابايرجع شنعلء يحاول يعمله شويه فلوس اما الجنوبيين الله يحفظ مجلسه والنصر والاستقلال قريب

275764
[23] اسمع ياهادي واع ... د. لقور قال :
الاثنين 11 سبتمبر 2017
جنوبي | الجنوب
علينا أن نؤمن أننا لا زلنا في قلب الصراع وفي أوج المعركة معركة إرادة الجنوبيين ضد قوى النفوذ اليمنية وأدواتها الجنوبية بكل أشكالها سواء في الشرعية أو في أحزاب صنعاء اليمنية ولكن المؤكد أن الذي جرى منذ مارس 2015م قد أحدث تغييرا هائلا خدم القضية والثورة الجنوبية وساعد على طرد الوجود العسكري اليمني من أرض الجنوب وخلق توازن معقول في القوة العسكرية لن يسمح للقوات اليمنية بالعودة بسهولة لاحتلال الجنوب كما في 1994م وبغض النظر عن ما يجري اليوم في مناطق الجنوب المحررة من ممارسات لا تقل عن جرائم حرب تقودها حكومة الشرعية و أدواتها من خلال إفتعال الأزمات المستمرة في الخدمات العامة أو فشلها لا يمكن أن تعطي لقوى النفوذ و أحزابها اليمنية أي فرصة للنجاح في العودة للجنوب وهي بكل تأكيد لا زالت تحاول أن تعوض هزيمتها في صنعاء أمام تحالف المخلوع والحوثي بالسيطرة على الجنوب . أما الغارقين في مستنقع فساد الشرعية و المتساقطون على فتات الوظائف إن لم يكونوا قادرين على تقديم شيئا إيجابيا للناس من خلال وجودهم في هيكلية الشرعية فهم فقط يختمون حياتهم حيث أرادوا أن يكونوا ولن يضروا الجنوب ولا قضيته و ثورته بل ساعدوا في تنقية صفوف نشطاء الثورة وقياداتها

275764
[24] انطرو ماذا قال جميح عن هادي سابقا
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ناصر | عدن
بعد ان تتوقف الحرب سيتكرر مثل هذا المقال وتحميل عبدربه منصور مسؤولية ادخال البلاد في الحرب والتدخل العربي في اليمن .. . . . . كيف بعت صنعاء أيها الرئيس؟ د.محمد جميح : (( هادي أنت خطيئتنا الكبرى ولعنتنا الأزلية )) ملحوظة: التصريحات الواردة في المقال من مصادر متطابقة، وكانت بحضوري وآخرين... في سبتمبر 2012 وهو في طريقه إلى نيويورك، توقف عبدربه منصور هادي في لندن، قيل لي: «برنامجه مزحوم بشكل كبير، ووقته قصير، ولكنك الوحيد الذي ستحظى بلقائه من الإعلاميين، هو يرحب بك». دخلت وسلمت عليه. قلت كيف اليمن؟ نظر إلى وجهي المتصحر، وقال: مثل سيارة تسير على رمال متحركة. ونحاول بكل حيلة أن نخرجها من الرمل. صدقته حينها، قلت في نفسي، هو بدوي لا يكذب، وأنا لم يزل بداخلي بدوي صغير، رغم طول الإقامة في لندن، يصدق ما يقال. قلت له: لعل السائق يخرجها من الرمل ذات يوم. ابتسم، ثم تكلمنا في التاريخ والحروب الكثيرة التي مرت على اليمن، وقال: الحروب يجب أن تقف. صدقته. لم يكن أمامي خيار سوى أن أصدقه. بعدها بشهور بدأ مؤتمر الحوار، واختارني هادي على قائمته لمؤتمر الحوار، وذهبت إلى صنعاء، وتمت مسرحية الحوار التي غطت أكبر جريمة كان يعد لها الحوثيون، بالتعاون مع الثعبان الأكبر. كان زملاء لي قد بدؤوا يحذرون من هادي، أما أنا فقد كنت أراه مسيح اليمن الجديد، وكنت أرقب لحظة الخلاص بعشق من يرى المسيح خارجاً من صفحات الإنجيل يحيي موات شعب إسرائيل، ويفتح العيون التي عميت بفعل غبار الأيام والأزمان وثارات الناس. ودارت الأيام، واستلمت رسالة من صديق يقول لي فيها: أنت إما مخدوع في هادي، أو مأجور له. آلمتني العبارة، وطويت على ألم جرحي، وظللت متمسكاً بالأمل في هادي حتى آخر نفس في هذا الحلم، الذي حوله هادي فيما بعد إلى كابوس جعلني أمشي في «إدجوير رود»، وسط لندن منكس الرأس، عندما يلقاني ذلك الجزائري الذي كان يقول لي دائماً: «أنتم، اليمنيين، أصل العرب وفخرها». صرت اليوم أتحاشى أن أرى أي عربي خشية أن يرى فيَّ صورة هادي، وهو يسلم مفاتيح صنعاء لهولاكو، الذي سمعته بعدها بأيام يقول إن صنعاء هي رابع عاصمة عربية تسقط في يده. قال لي أحد المسؤولين البارزين إن هادي أمر مستشاره العسكري والأمني علي محسن الأحمر يوم السقوط، أن يتوجه إلى مقر ما كان يعرف باسم الفرقة الأولى مدرع، وإنه سيمده بالدبابات للدفاع عن صنعاء من بوابتها الشمالية. وانتظر القائد العسكري، ولم تأت الدبابات، ليكتشف أن رئيسه أراد أن يتخلص منه في معركة لم يكن معه فيها أكثر من 500 من المقاتلين، مقابل آلاف المقاتلين من الحوثيين وجماعة صالح. هادي، أنت رجل خارج من صفحات كتب الأساطير القديمة التي تحدثنا أن الملوك كانوا عندما يريدون التخلص من قادتهم العسكريين، يرسلونهم إلى معارك خاسرة. ليس السؤال اليوم: هل يستحق الأحمر هذا المصير أم لا؟ لكن السؤال هو: كيف يمكن أن يأمنك أحد بعد ما حدث؟ كنت أبرئ هادي من تهمة التآمر، كنت أقول هادي غير وزير دفاعه، محمد ناصر أحمد، الرجل الآخر الذي خدعني ذات يوم، بحروبه الكاذبه على الإرهاب في الجنوب، تلك الحروب التي كان يستغلها ليتيح الفرصة للحوثيين لقضم الأراضي في الشمال. قال لي وزير لقيته في لندن «كانت حروب وزير الدفاع على القاعدة في شبوة مجرد دعاية إعلامية».، وقال إنه يسعى لتسليم الشمال للحوثيين ليسيطر هو على الجنوب. يا إلهي! ما أكثر الشبه بين هادي ومحمد ناصر أحمد الذي أراه على صورة علي عبدالله صالح. هادي باع صنعاء، ثم خرج في اليوم الثاني ليقول للناس إنها لم تسقط. الرجل الذي يكثر من قراءة كتب المؤامرات العالمية، والكتب التي تتحدث عن إعادة رسم الخرائط في الشرق الأوسط، يظن نفسه أحد القادة الذين سيعيدون رسم خرائط المنطقة، حسب تصريحات مسؤول في حكومته. يريد أن يرفع لمجلس الأمن أسماء المعرقلين للمبادرة الخليجية، الذين يتآمرون عليه، وهو أكبر معرقلي المبادرة، لو كان الزمان يمشي على قدميه لرأينا هادي وصالح والحوثي مطاردين دولياً، لكننا في زمن يمشي بالمقلوب. مرحباً بكم يا سادة إلى زمن عبدربه منصور هادي، الرجل الذي قال لي ذات يوم، إنه يحاول أن يسوق السيارة وسط الرمال المتحركة، لأكتشف فيما بعد أنه أصلاً ليست لديه رخصة لقيادة سيارة على الأسفلت، في ظروف عادية، فكيف بقيادة سيارة تلتهمها رمال الصحراء. هادي أنت خطيئتنا الكبرى ولعنتنا الأزلية. التزمت بمواجهة الحوثيين على أبواب صنعاء، وطلبت من السعوديين المليارات، ثم لما عدت إلى صنعاء سلطت على السعوديين الأمريكيين لمنع تدخلهم ضد البرابرة الجدد الذين هجموا على صنعاء، مثل جراد قادم من عام 1948. ماذا تسمي هذا في مقاييس الرجال أيها البدوي الذي ما احترمت رجلاً بعد الشـــهيد إبراهيم الحمدي كما احترمته؟ اعذرني أيها الرئيس. أنا اليوم اكتب خارج حدود العقل، اكتب وجعي ووجع الملايين الذين خرجوا يصوتون لك، وخذلتهم جميعاً. وجع خالد الآنسي الذي جئته مساء في خيمته بساحة التغيير، وعلى إصبعي حبر انتخاب هادي، فقال لي: انتخبت؟ قلتُ: نعم، قال: آمل ألا تندم. هأنا يا خالد أعض الإصبع التي انتخبتْ هادي، ندماً وغيظاً وحسرة.

275764
[25] ماقلت كم كان مقاس الكنشلي الي هربت فيه خمس مرات!!!
الاثنين 11 سبتمبر 2017
ابن عدن | عدن
كلامه نفس الكلام منذوا ٢٠١١ وقد حفظناها وحفظه العالم اجمع ، يتخبط وما يدري ايش يقول ولكن الاكيد انه مازال كوز مركوز بايدي ال الأحمر ، الكاتيوشا سلم السلاح وعينه نائبه والمقدشي سلم السلاح والرجل ريس أركان ويقود الحرب ، رجل جاهل ومتخلف لا تستطيع ان تفهم منه جمله مفيده .

275764
[26] راحت عليك يا دنبوع
الاثنين 11 سبتمبر 2017
سعيد الخضر | الجنوبي العربي : شبوة
العيب مو منه العيب في الي يعلمه من الرياض ...وخلوه يا جماعه يحلم ... الحلم من حق صاحبة ...اما الحقيقة الكل يعرفها

275764
[27] الدنبوع انصف الشمال والجنوب ولا يستطيع ان يفعل اكثر مما نتمنى
الاثنين 11 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
سيأتي اليوم الذي ينصف التاريخ هذا الرجل شمالا وجنوبا.. هو ليس بملاك طبعا وليس من الضروري ان يكون صادقا بنسبة مئة بالمئة.. هو سياسي "خطير"، كما وصفه الاخ واحد من ناس ياتو (1).. الدنبوع جاء في مرحلة كانت معطيات الارض تؤكد باننا ننتمي لجمهورية موحدة ونحمل نفس بطاقة الهوية والجواز وبات لابنائنا نفس الاوراق الثبوتية.. لقد اقسم الرجل بان يحافظ على وحدة اراضي تلك الدولة، وعليه فقد تم انتخابه رئسا لجمهورية توجب عليه ان يبقيها دوما موحدة.. طبعا كنا نريد ان تكون لنا دولتنا الخاصة، ومع ذلك فاننا لابد وان لا نناصر الخيانة ايا كان مصدرها.. من الجنوبيين قلة ممن تجري دماء الخيانة في دمائهم، ولا بأس لدى هؤلاء لو انهم حرضوا الآخرين على الاقتداء بهم.. سنتذكر يوما، وفي الجنوب والشمال، كيف ان هادي لم يقبل بالخيانة ولكنه غربل كل الاوضاع السائدة وخلق معادلات جديدة ستحكم حياة الاجيال القادمة.. هو لم يرد محو الحدود الشطرية كما اراد البيض واصحاب "المركز الثوري المقدس" في الجنوب.. هادي اعاد اظهار وابراز تلك الحدود التي عمل خونة الجنوب على محوها من خارطة العالم عام 1990، وترك مسألة اعادة ترتيب البيت الجنوبي لمن سيأتي من بعده.. فماذا اراد معارضيه الجنوبيون؟ بل ماذا استطاعوا فعله؟ هاهم قد عملوا مؤخرا مع الامارات على ترسيم حدود لحضرموت دونما مهرة ودونما شبوة ودونما سقطرى! واما عدن فقد جعلوا منها قضية جنوب وهمي ولم تعد تصلح حتى لان تكون مجرد ميناء تجاري او مصفاة نفط.. شمالا، اراد هادي ان يحصر "المركز الزيدي المقدس" داخل مجرد اقليم لا واجهة بحرية له.. هادي هو من خلف عفاش رئيسا وقائدا اعلى للقوات المسلحة وادعى بانه لم يكن له "جيش ولا امن مركزي"! ورأيناه في هذه المقابلة الصحفية وهو يكذب بدبلوماسية متقنة.. ستبقى تلك العبارة المشهورة له بان "عمران قد عادت لحضن الشرعية" اقوى العبارات السياسية التي سيتذكرها الاجيال عن هذا الرئيس.. عمران كانت اول منطقة من الجمهورية اليمنية التي سقطت في عام 1994في يد جيش الجمهورية العربية اليمنية. بعد نحو اربع سنوات من وحدة البيض مع عفاش.. عقب الوحدة، جعل قادة الحزب اهم الويتنا العسكرية في تلك المنطقة القبلية بالذات.. يا للغباء! او ل شرارة حرب ضم الجنوب للشمال حدثت عندما تم تصفية جنود لواء باصهيب في عمران.. كانت قبيلة "بكيل" تقطر خيانة ونقضا للعهود.. نعم هادي تعمد ان يسقط اللواء 310 وان تقع عمران بيد الحوثيين بعد عقدين من الزمن من سقوط لواء باصهيب.. ان لم يكن عفاش قد سقط وخلفه هادي فان علي محسن وحميد والاصلاح، هم من كان سيحكم الشمال والجدنوب.. ليس لدينا ادنى شك بان هادي راوغ في 2014 بحيث تسقط عمران في يد الحوثيين. لقد اعان الله هادي بان يأتي اشباه البشر من صعدة ليهدموا ولتبولوا على قصور آل الاحمر في عمران.. هل سننكر نحن ومعنا بقية القوى في الشمال فضل هادي في تركيع مشايخ حاشد على يد مجرد اناس بدائيين؟! بسقوط عمران ثم صنعاء، لقد ثأر هادي من الاصلاح ومن قبيلة حاشد.. لقد اخذ من آل الاحمر الريادة والمشيخة على القبيلة وعلى الحزب الذي صنعوه ليوصلهم للسلطة.. هل سننكر فضل هادي وكيف اصبحت اليوم حاشد متشطية مابين موالين لها وموالين لعفاش وموالين "للسادة الحوثيين"؟.. الا نرى كيف بات عفاش فأرا مختبياَ في شقوق الارض وان علي محسن لاجئا في الرياض وان حميد هائم على وجهه على ارصفة البوسفور؟! تمنينا ان يفعل هادي اكثر ولكن للحرب ولحلفائنا الاقليميين ظروفهم ومع ذلك فلابد لنا من التحلي بالنفس الطويل.. نحن الجنوبيون كسبنا ايضا بان تخلصنا من دكتاتورية الحزب الواحد والفكر "الثوري" الواحد وبات باستطاعة الشعب حمل السلاح لردع كل اجنبي طامع باحتلال ارضنا والاستحواد على مقدراتنا وضد كل محلي يطمح بالوصول الى السلطة دونما وجه حق متكلا على من ينتظر منه ان يحقق له مصالحه..

275764
[28] تحية احترام وتقدير للرئيس هادى ، كلامك واضح جدا للذى يريد ان يفهم .
الاثنين 11 سبتمبر 2017
الدحم | الجنوب
اذا كان المخلوع عفاش يعرف كيف يرقص على روؤس ا الثعابيين فالرئيس هادى بعرف جيدا كيف يرقص على رؤوس التماسيح والايام بيننا . . الله سبحانه وتعالى يطرح قوته فى أضعف خلقه . والايام بيننا ،، والشاطر الذى يضحك فى الاخر . ويتذكر الجميع جيدا بأن الله هو خبر الماكرين ، شوفو االحال كيف كان الحال قبل ا الانقلاب وكبف أصبح الحال اليوم . ولسه ابويمن ماشاف شى من قدرة الله الا البسيط واليسير ، نهايتكم سوده مثل أفعالكم ياحثالة البشر , الشكر والمحبه لملك الحزم وقاهر الظلم سلمان بن عبد العزيز حفظه الله والشكر والمحبه لعيال زايد الخير ونقول لاخوف على الجزيرة العربيه طول ماهؤلاء القوم موجودين بيننا ،

275764
[29] رسالة إلى فخامة الفخامة
الاثنين 11 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
السلام علبكم ور يا فخامة الاخ الرئيس،ما هذا الكلام الذي يخالف كل الحقائق على ارض الواقع والميدان،،لماذا كل هذا الحقد على الجنوب،ماذا بينكم وبين اهله الطيبين،.. المجلس الانتقالي الجنوبي كيان سياسي وجد بتأييد واسع ،اتفقنا معه أم اختلفنا حوله،فهذا شأن الحركة الوطنية الجنوبيةً بحراكها ورجال مقاومتها ،كنت اتمنىً ان تنصف شعب لجأت اليه هارباً متنكراً من بطش من عشت بينهم وحكمت معهم،وقاتلت الجنوب في ١٩٩٤ م من اجلهم وأوصلتهم إلى عاصمة الجنوب عدن،كنّا نتمنى ان تقول كلمة حق وتعترف بمن دافعوا وقاتلوا نيابةً عنكم وعن جيشكم وشرعيتكم،الهاربة من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى مملكة ال سعود عند الغزو الحوثيعفاشي للجنوب في ٢٠١٥، يا صاحب الفخامة اعتبر المجلس الانتقالي،أسوة بالمجلس السياسي المسيطر على الحكم في الشمال،فمن هوا عدوك وعدو تتشرعيتك الحقيق؟؟ لماذالانتعاون تتحدث عن العدو الحقيقي؟؟ مرة اخرى ومرات لماذا هذا الحقد على الجنوب؟ والسؤال هل انت من يحكم الشرعية،أم ان أشرعة اخرى شمالية هي من تدير وتحكم وانت مع الاسف مجرد ديكور،يطلق الشعارات،والاتهامات ،كيف تتتكر لما حدث في عمران وانت اول من وصل لتأييد الحوثيين ،لماذا لا تعترف بان حساباتك السياسة والمصلحية في التخلص ممن تعتبرهم عقب في مسيرتك السياسية قد خانتك وأوقعتك في هذا الفخ،وأوصلتنا إلى ما نحن فيه!.. لن اطيل عليكم ولكن عليك يا فخامة الرئيس ان تعلم ان شعب الجنوب حسم أمره وحدد خياراته وا لا رجعة عن الهدف المتمثل في استعادةالدولة الجنوبية ، مهما كانت التضحيات،وخذ يا فخامة الرئيس بما قاله الشاعر العربي:( ان العدو وإن تقادم عهده،فالحقد باقًً، في الصدورٍ مغيب٫

275764
[30] رسالة إلى فخامة الفخامة..عبدربه منصور هادي
الاثنين 11 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
السلام علبكم ورحمة الله وبركاته... يا فخامة الاخ الرئيس،ما هذا الكلام الذي يخالف كل الحقائق على ارض الواقع والميدان،،لماذا كل هذا الحقد على الجنوب،ماذا بينكم وبين اهله الطيبين،.. المجلس الانتقالي الجنوبي كيان سياسي وجد بتأييد واسع ،اتفقنا معه أم اختلفنا حوله،فهذا شأن الحركة الوطنية الجنوبيةً بحراكها ورجال مقاومتها ،كنت اتمنىً ان تنصف شعب لجأت اليه هارباً متنكراً من بطش من عشت بينهم وحكمت معهم،وقاتلت الجنوب لصالحهم في ١٩٩٤ م وأوصلتهم إلى عاصمة الجنوب عدن،كنّا نتمنى ان تقول كلمة حق وتعترف بمن دافعوا وقاتلوا نيابةً عنكم وعن جيشكم وشرعيتكم،الهاربة من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى مملكة ال سعود عند الغزو الحوثيعفاشي في ٢٠١٥، يا صاحب الفخامة اعتبر المجلس الانتقالي،أسوة بالمجلس السياسي المسيطر على الحكم في الشمال،فمن هوا عدوكم وعدو شرعيتكم الحقيقي؟؟ لماذا لا تتحدث عن العدو الحقيقي؟؟ مرة اخرى ومرات لماذا هذا الحقد على الجنوب؟ والسؤال هل انت من يحكم الشرعية،أم ان أشرعة اخرى شمالية هي من تدير وتحكم وانت مع الاسف مجرد ديكور،يطلق الشعارات،والاتهامات؟ ،كيف تتتكر لما حدث في عمران وانت اول من وصل لتأييد الحوثيين ،لماذا لا تعترف بان حساباتك السياسة والمصلحية في التخلص ممن تعتبرهم عقبة في مسيرتك السياسية قد خانتك وأوقعتك في هذا الفخ،وأوصلتنا إلى ما نحن فيه!.. لن اطيل عليكم ولكن عليك يا فخامة الرئيس ان تعلم ان شعب الجنوب حسم أمره وحدد خياراته وان لا رجعة عن الهدف المتمثل في استعادةالدولة الجنوبية مهما كانت التضحيات،وخذ يا فخامة الرئيس بما قاله الشاعر العربي:( ان العدو وإن تقادم عهده،فالحقد باقًً، في الصدورٍ مغيب٫ شاركنا بتعليقك شروط التعليقات - جميع التعليقات تخضع للتدقيق. - الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام - الرجاء معاملة الآخرين باحترام. - التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها الاسم البلد عنوان التعليق التعليق ارسل الأيام مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان البحث بحث استطلاع رأي هل ستندلع الحرب بين الحوثيين وصالح في صنعاء؟ 41% نعم 59% لا عدد التصويتات 671 الأكثر قراءة الرئيس هادي:المجلس الانتقالي الجنوبي في حكم المنتهي، والقضية الجنوبية نحن من أنصفها عاجل : 7 جرحى بحادثة اطلاق نار لموكب وحادث مروري بعدن اصابة قائد حراسة مدير امن عدن بجراح ووفاة 2 اثر حادث مروري المرأة التي قالت للرئيس الحمدي ( يلعن ابو الرئيس ) سكان: اندلاع اشتباكات بالتواهي عقب حملة اعتقالات مقالات الرأي د. ياسين سعيد نعمان الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه .. يفسد الحياة ويلونها بلون مختلف. من قبل كانت أداته الإشاعة .. ولذلك عبدالله أحمد الحوتري المجلس الانتقالي ومستقبل القضية الوطنية الجنوبية في البداية لا خلاف على وجود أخطاء ونواقص من قبل القائمين على إي عمل كان، و المجلس الانتقالي لن يكون منزه من إي مصطفى المنصوري هل خسر الجنوبيين رفضهم إيران ؟! الصراع مازال ، والتدافع في أعلى درجاته ، وكل طرف يستقوي بمقدار القوة التي بين يديه ، الخسارة أن تستنفذ قوتك د . حسين لقور بن عيدان المتساقطون على طريق الجنوب د حسين لقور بن عيدان في الوقت الذي كانت الجماهير الجنوبية تقاوم سلميا و معنويا جريمة الإقصاء والتضييق في ماجد الداعري ستفشلون حتماً برهاناتكم على إفشال محافظ حضرموت وإحراقه شعبيا! خلافا لكل التوقعات والاعتقادات والاتهامات التي توجه للقائد فرج البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة د.عيدروس النقيب المخلافي وثقافة التلفيق! في لقائه مع قناة سكاي نيوز أقر عبد الملك المخلافي رئيس دبلوماسية الشرعية بفشل سلطته في تقديم النموذج المغري علي البخيتي عن الكاهن محمد اليدومي نسي هذا الكاهن (أبو فاس) (محمد اليدومي) أنه انبطح للحوثيين في الموفمبيك؛ وكان يجر شاله من كتفه الى عند قدميه؛ فهد البرشاء أيها المسلم البورمي..نحن أمة أنكسرت .!! أعذرنا أيها (البورمي) المسلم،فنحن أمه لاتستحي،أتدري لما لانستحي؟ لانه ماعادت بداخلنا نخوة تذكر،أو ضمائر نجيب محمد يابلي العقيد الشيخ سالم عبيدو أو قل ((الشرعية في المحك الصعب)) كم هي عزيزة منطقة الصبيحة على قلوبنا هنا في عدن .. كم هي عزيزة طور الباحة والرجاع والفرشة والمشاريج سعيد النخعي سقط أبو محسن ؛ فأبى محسن إلا أن يكون أول من يحتضنه قصة جمعت البطولة والمأساة معا بطولة الأب ، وحسرة الفتى ابن الأثنى عشر ربيعا . قصة تحكي حياة شعب يقدم التضحيات اقرأ المزيد من المقالات - اتبعنا على فيسبوك كاريكاتير شاهد المزيد من الكاريكاتير صور مهندس طيران يبيع بطاط في القلوعة....اه يابلد شاهد المزيد من الصور صحيفة عدن الغد غلاف صحيفة عدن الغد ليوم الاحد 10 سبتمبر 2017 مناسبات مبروك عيدروس باحكيم الف مبروك المولود الجديد وفيات رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية، د.عمر السقاف يعزي في وفاة السيد شهاب الدين المشهور السلطة المحلية بحضرموت تنعي وفاة رجل الخير السيد شهاب الدين المشهور جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن الغد] ©2017 اقرأ المزيد من عدن الغد | الرئيس هادي:المجلس الانتقالي الجنوبي في حكم المنتهي، والقضية الجنوبية نحن من أنصفها http://adengd.net/news/275764/#ixzz4sMx9JExZ

275764
[31] يكفي ما قاله فيكم الشاعر : مظفر النواب ومع اعتذاري له
الاثنين 11 سبتمبر 2017
د/ السلفي | NORTH POLE
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ أولئك أعداؤك يا وطني! من باع الجنوب سوى أعدائك أولئك يا وطني ؟-- سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام ومائدة الدول الكبرى وهذا الدنبوع المتخم بالصدف البحري قا تعفش ------------------------------- وتكرٌش حتى عاد بلا رقبة بتاريخ الجوع ويوم الوحله -- لن يبقى جنوبي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة--- بين الحوثي وشرعية الكبسه الجنوب عروس عروبتكم -------------------------------------فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها ؟؟ وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا -------------------------- وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض فما أشرفكم -- أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة ؟ -----أولاد القحبة -- لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة --------------- إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم --------------------------------------- إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم --------------------------- تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا ---أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء كهزيمتكم. يا شرعية المهزومين ما أوسخكم ويا الحكام المهزومين ما أوسخكم .وتكابروا ما أوسخكم لا أستثني منكم أحدا. ---------------------- -----------لا أستثني منكم أحدا ---------------------- ------------------------ ماذا يدعي تبرئة الخونه في القرن الحادي و العشرين -----ورئيس حكومتكم بن دعر يحلف بعفاش اليمين ؟؟ ماذا تدعى تعيين المقدشي والجائفي عمداء في شرعيتك ؟؟--و تعيين النائب والأحمر زنديقً لعيٌن ؟ هؤلا ليسوا بقاده بل فجره قوادين -------------------------- لا لهم ملله او مبداء ولا لهم دين أصرخ أين شهامتكم. أين كرامتكم.؟ ---------------إن كنت جنوبياً عربا.. ..ام حيوانات بشرا فالذئبة.. حتى الذئبة تحرس نطفتها ------------------------------------و الكلبة تحرس نطفتها و النملة تعتز بثقب الأرض ----------وأما انتم----------- فالجنوب وعدن شرف وعز شرعيتكم فلماذا أدخلتم كل حثالات الارض إلى حجرتها ---وتسترقون السمع من معاشيق لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا------ وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض -- فأي قرود أنتم أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا ------------------------- ما أوسخكم ما العنكم لا أستثني منكم أحدا د/ السلفي

275764
[32] الحقيقة
الاثنين 11 سبتمبر 2017
جنوبى حقيقى | عدن
*كل المعلقين او معظمهم هم من فقد مصالحهم بعد تحرير الجنوب ...او اتباع المحتلين او ادنابهم *شكرا هادى على كل جهودك فى تحرير الجنوب عسكريا *شكرا هادى والدى تحاول ان تبنى بلدا متقدما لن ينجح من سياتى بعدك بتحقيقة حتى بعد خمسين عام لايفهمون عن دول العالم الاخرى الفدراية والديمقراطية حيث تحرر امكانيات شعوبها الاقتصادية والبشرية...فى بلد يحاول شلة من الشمال عاشت فىالجبال الاستيلاء علىيها واخرى فى الجنوب السيطرة على الجنوب وتحاولان طحن البلاد فى انانية بلا فائدة ولا هدف ولا رؤى سو الاطماع والاعتقاد...ولالوهام

275764
[33] عبد تنظيم الاخوان
الاثنين 11 سبتمبر 2017
سالم بن سعيد | حضرموت
انصفت الجنوب بإقالة الشرفاء ونهب الاموال وحرمان الرواتب وتعيين الفاسدين ، الجبان والخائف هم عبيد فبقى كما انت وسيبقى الجنوب للشرفاء وتحياتي لمجلسنا اﻹنتقالي ولاإمارات الوفاء

275764
[34] رسالة إلى فخامة الفخامة
الاثنين 11 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فخامة الاخ الرئيس ،ما هذا الكلام الذي يخالف كل الحقائق على ارض الواقع والميدان،لماذا كل هذا الحقد على الجنوب ؟ ماذا بينكم وبين اهله الطيبين؟ .. المجلس الانتقالي الجنوبي كيان سياسي توافق عليه ابناء الجنوب،اختلفنا معه او التقينا حوله، فهذا شأن الحركة الوطنية الجنوبية ، كنّا نتمنى أن تنصف شعب الجنوب الذي لجأت اليه هارباً متنكراً من بطش من عشت بينهم وشاركتهم في الحكم والثروة والسلطة،قاتلت الجنوب من اجلهم وأوصلتهم إلى عاصمته عدن في ١٩٩٤م..،كنّا نتطلع ان تنصفنا وتقول كلمة حق وتعترف بحق من دافعوا وقاتلوا نيابة عن جيش وحدتكم وشرعيتكم المهزومة الهاربة من الشمال إلى الجنوب،ومن الجنوب إلى مملكة ال سعود اثنا الغزو الحوثي للجنوب في ٢٠١٥..صاحب الفخامة اعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي،أسوة بالمجلس السياسي الحاكم في الشمال،فمن هوا عدوكم الحقيقي؟ لماذا تتستر عن العدو لكم ولشرعيتكم وانتم تعرفون مكانه وعنوانه،فلماذا الجنوب الجنوب الجنوب؟ اسمح لي يا فخامة الفخامة ان اطرح عليكم هذا السؤال هل انت من يحكم ويسيطر على سفينة الشرعية المتنقلة في اعماق البحار لا وطن يأويها ولا ميناء تَرَسوا فيه؟هل هناك أشرعة اخرى تدير السفينة وانت مجرد ربان اسماً وعلماً وشعاراًً مهمتكم ودوركم ينحصر في تهديد الجنوب واهله وخلق حالةً من عدم الاستقرار والفوضى بهدف تذكيرنا بوحدتكم المشؤومة.. كيف تنكر ما حدث في عمران وانت اول من وصل تقدم التهاني للحوثة بانتصاراتهم على من تعتقد انهم يعرقلون مسيرة مستقبلكم السياسي ،في حكم اليمن ،لماذا لا تعترف بان حساباتك السياسية والعسكرية خانتك وقلبت عليك الموازين،وادخلت البلاد والعباد في دوامةً ضاع فيها الوطن والدولة الهشة،وتحولنا إلى لاجئين في كل بقاع العالم،بدأً بكم وبشرعيتكم، هذه هي السياسة عندما تدار للمصالح،ويرسم خطوطها الاغبياء،..لن اطيل عليكم، فالجنوب حسم أمره وحدد خياره ولا رجعة عن هدفه في إستعادة دولته مهما كانت التضحيات،وفي الختام ارجوا ان تتأمل في هذا البيت من الشعر العربي:( إن العدو وإن تقادم عهده،فالحقد باق في الصدور مغيب،). ولكم خالص التحية علي عبد الله سالم،مكيراس ابين

275764
[35] مركوزالغبي حلم ان المجلس الانتقالي الجنولي انتهى
الأربعاء 13 سبتمبر 2017
الشبواني الجنوبي العربي لااليمني | مدينة عتق عتاصمة محافظة شبوه الجنوبيه
اولا يلجنوبيين دققوالنظرجيدافي صورة هذاالمنغولي البليدومن ثم احكموعليه وهذاالمركوزيعدد خيباته التي يتسبب بهاعلى الجنوب العربي ولاتواخذون عليه فهوشخص غبي بليدلديه مرض المنغوليه واذااستمرفهونكبه على الجنوب ونتحداه ان يعودالى العاصمه اليمنيه صنعاءصحيح ان اليمنيين انتخبوه ريس توافقي ولكنهم نتيجه لحمافتهم شنوالحرب مره ثانيه على الجنوب وهذا دفع دول التحالف للتدخل الى جانب المقاومه الجنوبيه اماهذاالمنغولي فهوبطل في الهروب من عاصمة اليمنيين إلى عدن وإلى مسقط واخيراالى الرياض واستقراخيرافي الرياض أكل وشرب أجود الأمل وتخزين فإن وطن في الدنياهذاشخص تميل لايهمه الى مصلحته هووافراداسرته وشريعته الفاشله أتركو ه يسلي نفسه لانه شعران المجلس الانتقالي سوف يسحب منه كل سلطاته ولاتواخذون عليه وساكتفي بهذا والجنوب العربي الفيدرالي الاتحادي قادم رغماعن أنوف الدحابشه وعملاءهم

275764
[36] الاتحادية
الجمعة 15 سبتمبر 2017
تركى بن سند | سيئون
الاقاليم هى من باتنقد البلاد ( من يكرة الاقاليم هم 3 عفاش والحوثة وعبيد الامارات فى عدن ) لان مينا عدن بايرجع ثانى مينا فى العالم وهادا الى يحاربة الاماراتيين الان اصحوووو لما يدور حولكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي : طارق محمد عبدالله صالح وصل إلى (عدن)
طارق صالح يحشد قواته في معسكر الشهيد
صدور قرارات رئاسية بمناصب عسكرية هامة
قائد نقطة مصنع الحديد بمديرية طورالباحة: مانقوم به تجاه ابناء الشمال في النقطة من منع عمل اكرهنا عليه وبتوجيهات عليا
خبير استراتيجي سعودي يحذر الجنوبيين من الوقوع في فخ السياسة
مقالات الرأي
ليس بذاك القلم الذي يصب حبره بدوافع حزبية ولا بذاك الذي ينمق كلماته توقا" لمصلحة سلطويه .. بل بقلم يسكب مهجة
أن تقوم الرياض بالتواصل مع السيد/ عبد الوهاب الآنِسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح، واستدعاءه
أثارت الهزيمة السريعة والنهاية التراجيدية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح اندهاش الكثيرين، والذين لم
تركوا كل الأعداء واتخذوا منك العدو الأول والأخير .  تناسوا كل شيء ولم ينسوا احقادهم معك ولم يغفروا واتخذوا
المراقب للساحة في عدن عامه يزداد قناعه يوما عن يوم بان الفوضى الخلاقة هي سيدة لموقف.. هناك توجه عام لإزهاق
من يتذكر صاحب القارورة الذي جندته اجهزة الأمن والاستخبارات الشمالية وكان واحدا من أسباب تحشيد الناس وشحنهم
  ↩ (( السياسة هي :   # فن الممكن في الزمن الممكن # فن المستحيل في الزمن المستحيل # فن الممكن في الزمن
  لم يأتي تصريح الخبجي ليعبر عن وجهة نظر شخصية أو للحصول على مصالح ذاتية هو في غنى عنها، بل جاء التصريح
ليس لنا باع أو ذراع في المسائل المتعلقة بالتحليلات العسكرية لكن لنا تجارب تؤهلنا معرفة إلى أين تصير المعارك
في ظلِ شعارِ " روح الاتحاد " احتفلت دولةُ الإماراتِ العربيةِ بالعيد ال ( 46 ) لتأسيسها . لقد كان الاتحادُ روحا
-
اتبعنا على فيسبوك