مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 17 أغسطس 2018 09:45 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مديرية الشيخ عثمان معاناة فاقت كل التصورات .. فهل من مجيب ؟!!

فرزة الهاشمي الشيخ عثمان
الاثنين 25 سبتمبر 2017 03:26 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

تعيش مديرية الشيخ عثمان بعدن وضعاً مأسويًا جراء طفح المجاري، وانتشار أكوام القمامة في شوارع وطرق المدينة التي كانت رمزا لتتطور والنظافة والرقي لتصبح مستنقعا وبركا لمياه الصرف الصحي، ومكبا للقمامة.

"عدن الغد" ألتقت بالمواطن محمد سالم أحد ساكني مدينة الشيخ عثمان الذي قال: "مدينة الشيخ عثمان تاريخ زاخر وحاضر خرابه ظاهر، فمنذ طفولتي لم أر المدينة تمر بوضع سيء كهذا، فمشكلة مياه الصرف الصحي وتكسد القمامة أصبحا هاجسا يؤرق أبناء هذه المدينة، وما زاد من مشاكلها انتشار المنازل العشوائية، وصعوبة في وصول مياه الشرب للكثير من منازل المواطنين".

وتابع محمد سالم "نأمل ان يعود لمدينة الشيخ عثمان وجهها الوضاء لأنها تعد أهم مدينة تجارة، وعدد سكانها أكثر 105248 نسمة، فهي ملتقى لجميع مديريات العاصمة  لشكلها الحضاري التي عُرفت به منذ القدم".

وناشد محمد سالم "السلطة المحلية ومدير عام المديرية بالنظر لأحوال المدينة ووضع حد لمعاناة الناس بشفط مياه المجاري، وإزالة القمامة من طرق وشوارع المدينة.. مختتما حديثه "كلي أمل أن تعود مدينة الشيخ لسابق عهدها بهمة شبابها ورجالها".

ومن جهته طالب العاقل صالح عبد ربه لقرع عاقل حارة عبدالقوي بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن السلطات بحل مشكلة طفح مياه المجاري بالحي.. مضيفا أن تقاطع الممدارة الواقع بحي عبدالقوي يعاني من طفح مياه المجاري منذ سنين ويزداد يوما تلو آخر.. مطالباً الجهات الرسمية ممثلة بالسلطة المحلية في مديرية الشيخ عثمان والسلطة المحلية بالعاصمة عدن إلى سرعة التحرك وانقاذ حياة المئات من السكان الذين باتت حياتهم مهددة بالأمراض بسبب مياه المجاري. 

واختتم العاقل لقرع بضرورة النظر من السلطات المسئولة إلى تقاطع عبدالقوي والممدارة، وسرعة حل مشكلة طفح مياه المجاري قبل أن تنتشر وتتوسع وتتحول إلى كارثة بيئية إن لم يكن قد وقعت!!.

من جانبه قال المواطن نائف أحمد الذي يعمل سائق سيارة أجرة بفرزة الهاشمي: "أعمل منذ ما يقارب  الخمس سنوات بفرزة الهاشمي ولم تمر علي منذ بداية عملي فترة أصعب من الفترة التي تعاني منها فرزة الهاشمي اليوم، حيث تحولت إلى مكان لتجمع مياه الصرف الصحي مما أدى إلى صعوبة وصول المواطنين لسيارات الأجرة، وتسبب ذلك في تراجع كبير في عدد راكبي سيارات الأجرة من الفرزة  حيث يهدد ذلك بإغلاقها".

وتابع نايف "تعد فرزة  الهاشمي محطة مواصلات إلى جميع  مديريات العاصمة عدن  وجميع المحافظات الجنوبية كالضالع ولحج وأبين وغيرها فليس عدلاً أن تقف السلطة المحلية مكتوفة الأيدي وهي تنظر إلى الحال الصعب التي تمر به.. مناشدا السلطة المحلية بشفط  مياه الصرف الصحي وإزالة القمامة من أمام الفرزة مصدر رزقهم.

كما تحدثت د. أروى محمد حسين لصحيفة (عدن الغد) حيث قالت: "أعمل بعيادة خاصة في مديرية الشيخ عثمان حيث يصل إلينا في اليوم أكثر من خمس حالات مصابة بالإسهالات المائية  الحاد ة وأمراض أخرى مثل الملاريا وحمى الضنك".. مضيفة أن سبب انتشار الأمراض في المديرية  هو المحيط الذين يعيشون فيه حيث أصبح ساكني مديرية الشيخ وسط أكوام القمامة ومستنقعات مياه الصرف الصحي وهذا ما أثر سلباً على صحتهم.

وأكدت د. أروى أن تفاقم معانات المواطنين والحالة الصعبة التي يمرون بها جراء إنقطاع رواتبهم وارتفاع أسعار للأدوية والمستلزمات الطبية.. مختتمة "استمرار الوضع الصعب في مديرية الشيخ عثمان ينذر بكارثة بيئية قد تحصد الأخضر واليابسة إذا لم يتم تلافيها قبل تفاقمها".

والجذير ذكره أن صحيفة (عدن الغد) نشرت في عددها  رقم 1375 الصادر يوم الثاني 25/9/2017م مناشدة لمواطنين من مدينة الشيخ عثمان يطالبون فيها بوضع حد لإنتشار مياه الصرف الصحي الذي أغرق فرزة الهاشمي.

*من علي الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
السركال براين هرتلي
  السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين
(عدن الغد) تبحث أسباب تفشي ظاهرة حمل السلاح بلحج..مواطنون:ظاهرة حمل السلاح تفرز قضايا ثأر وتعد سببا لإزهاق أرواح وسفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
تعد ظاهرة حمل السلاح من أسوأ الظواهر التي برزت في الآونة الأخيرة في الأسواق والأماكن العامة في مختلف مدن مديريات محافظة لحج الفتية. فهذه الظاهرة ينتج عنها دوما
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
    شهدت الأيام القليلة الماضية حراكاً سياسياً للملمة حزب «المؤتمر الشعبي العام» وإعادته إلى المشهد السياسي تحت قيادة موحدة، الجهود المبذولة لا تبدو




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على الطفل معتز ماجد ميتا بحي عبدالعزيز
عاجل : الغاء قرار رفع هيئة الطيران لرسوم المغادرين من اليمن
محمد ناصر العولقي: ربنا يستر من تفويض عيدروس
ارتفاع مهول باسعار الاضاحي بعدن والدجاج الخيار الامثل
عاجل :الأمم المتحدة تدعو حكومة اليمن والحوثيين لمحادثات سلام في سبتمبر
مقالات الرأي
يحس بالقهر جريح او مقاوم من أبناء عدن. حين يهمش لسنوات بعد انتصاره ورفاقه في تحرير الجنوب وعاصمته عدن وهو يرى
لم يدخر فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي جهداً في سبيل وقف معاناة أبناء الشعب اليمني وتلبية
  الثورة تغيير جذري لكل جوانب الحياة ،فالثورة تندلع اما لطرد محتل غاصب ،او للقضاء على سلطة حكم ظالمه وفاسدة
  يتعامل الحوثيون مع اليمنيين في مناطق سيطرتهم كرهائن لا رعايا يجب توفير احتياجاتهم باعتبارهم سلطة أمر
في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح. هل هناك افضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
  في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح..هل هناكافضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
من وسط الظلام الكثيف الذي يلف حياة اليمنيين بسبب الإنقلاب الحوثي الذي حول حياة اليمنيين الى سلسلة لا تكاد
الأوضاع لم تعد تحتمل المزيد من التخبط!! الشارع يغلي والاخبار تتواتر بتغيير حكومة والكل يترقب وينتظر بفارق
لايزال البنك المركزي بعدن يصر على ممارسة غواياته الوهمية بصورة مقرفة ومثيرة للسخرية والسذاجة في الوقت الذي
-
اتبعنا على فيسبوك