MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 26 أبريل 2018 04:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مديرية الشيخ عثمان معاناة فاقت كل التصورات .. فهل من مجيب ؟!!

فرزة الهاشمي الشيخ عثمان
الاثنين 25 سبتمبر 2017 03:26 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

تعيش مديرية الشيخ عثمان بعدن وضعاً مأسويًا جراء طفح المجاري، وانتشار أكوام القمامة في شوارع وطرق المدينة التي كانت رمزا لتتطور والنظافة والرقي لتصبح مستنقعا وبركا لمياه الصرف الصحي، ومكبا للقمامة.

"عدن الغد" ألتقت بالمواطن محمد سالم أحد ساكني مدينة الشيخ عثمان الذي قال: "مدينة الشيخ عثمان تاريخ زاخر وحاضر خرابه ظاهر، فمنذ طفولتي لم أر المدينة تمر بوضع سيء كهذا، فمشكلة مياه الصرف الصحي وتكسد القمامة أصبحا هاجسا يؤرق أبناء هذه المدينة، وما زاد من مشاكلها انتشار المنازل العشوائية، وصعوبة في وصول مياه الشرب للكثير من منازل المواطنين".

وتابع محمد سالم "نأمل ان يعود لمدينة الشيخ عثمان وجهها الوضاء لأنها تعد أهم مدينة تجارة، وعدد سكانها أكثر 105248 نسمة، فهي ملتقى لجميع مديريات العاصمة  لشكلها الحضاري التي عُرفت به منذ القدم".

وناشد محمد سالم "السلطة المحلية ومدير عام المديرية بالنظر لأحوال المدينة ووضع حد لمعاناة الناس بشفط مياه المجاري، وإزالة القمامة من طرق وشوارع المدينة.. مختتما حديثه "كلي أمل أن تعود مدينة الشيخ لسابق عهدها بهمة شبابها ورجالها".

ومن جهته طالب العاقل صالح عبد ربه لقرع عاقل حارة عبدالقوي بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن السلطات بحل مشكلة طفح مياه المجاري بالحي.. مضيفا أن تقاطع الممدارة الواقع بحي عبدالقوي يعاني من طفح مياه المجاري منذ سنين ويزداد يوما تلو آخر.. مطالباً الجهات الرسمية ممثلة بالسلطة المحلية في مديرية الشيخ عثمان والسلطة المحلية بالعاصمة عدن إلى سرعة التحرك وانقاذ حياة المئات من السكان الذين باتت حياتهم مهددة بالأمراض بسبب مياه المجاري. 

واختتم العاقل لقرع بضرورة النظر من السلطات المسئولة إلى تقاطع عبدالقوي والممدارة، وسرعة حل مشكلة طفح مياه المجاري قبل أن تنتشر وتتوسع وتتحول إلى كارثة بيئية إن لم يكن قد وقعت!!.

من جانبه قال المواطن نائف أحمد الذي يعمل سائق سيارة أجرة بفرزة الهاشمي: "أعمل منذ ما يقارب  الخمس سنوات بفرزة الهاشمي ولم تمر علي منذ بداية عملي فترة أصعب من الفترة التي تعاني منها فرزة الهاشمي اليوم، حيث تحولت إلى مكان لتجمع مياه الصرف الصحي مما أدى إلى صعوبة وصول المواطنين لسيارات الأجرة، وتسبب ذلك في تراجع كبير في عدد راكبي سيارات الأجرة من الفرزة  حيث يهدد ذلك بإغلاقها".

وتابع نايف "تعد فرزة  الهاشمي محطة مواصلات إلى جميع  مديريات العاصمة عدن  وجميع المحافظات الجنوبية كالضالع ولحج وأبين وغيرها فليس عدلاً أن تقف السلطة المحلية مكتوفة الأيدي وهي تنظر إلى الحال الصعب التي تمر به.. مناشدا السلطة المحلية بشفط  مياه الصرف الصحي وإزالة القمامة من أمام الفرزة مصدر رزقهم.

كما تحدثت د. أروى محمد حسين لصحيفة (عدن الغد) حيث قالت: "أعمل بعيادة خاصة في مديرية الشيخ عثمان حيث يصل إلينا في اليوم أكثر من خمس حالات مصابة بالإسهالات المائية  الحاد ة وأمراض أخرى مثل الملاريا وحمى الضنك".. مضيفة أن سبب انتشار الأمراض في المديرية  هو المحيط الذين يعيشون فيه حيث أصبح ساكني مديرية الشيخ وسط أكوام القمامة ومستنقعات مياه الصرف الصحي وهذا ما أثر سلباً على صحتهم.

وأكدت د. أروى أن تفاقم معانات المواطنين والحالة الصعبة التي يمرون بها جراء إنقطاع رواتبهم وارتفاع أسعار للأدوية والمستلزمات الطبية.. مختتمة "استمرار الوضع الصعب في مديرية الشيخ عثمان ينذر بكارثة بيئية قد تحصد الأخضر واليابسة إذا لم يتم تلافيها قبل تفاقمها".

والجذير ذكره أن صحيفة (عدن الغد) نشرت في عددها  رقم 1375 الصادر يوم الثاني 25/9/2017م مناشدة لمواطنين من مدينة الشيخ عثمان يطالبون فيها بوضع حد لإنتشار مياه الصرف الصحي الذي أغرق فرزة الهاشمي.

*من علي الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : الصريح بلحج .. قسوة السنين العجاف وبسمة أمل !!
      استطلاع: صادق البوكري     في مديرية المضاربة والعارة بلحج مناطق منسية ومغيبة عن العالم والسلطات والمنظمات الانسانية ، قسوة الايام والسنين وظلم
تقرير : سمك الساردين أهميته عالمياً وعربياً محلياً
تحقيق : رشيدي محمود  أسماك الساردين او كما يطلق عليه الصيادون المحليون والعديد من عامة الناس في عدن اسم (العيد او العيدة)، وهي من الأسماك التي لها عمر افتراضي، أي
تقرير: تفاصيل عملية اغتيال الصماد.. اليمن على فوهة التصعيد
المرحلة القادمة ستشهد تصعيداً عسكرياً في مواجهة «التحالف» ومزيداً من استهداف السعودية بالمزيد من الصواريخ   من بين أكثر من 150 الف طلعة جوية لطيران




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ناحر بناته الثلاث في السعودية يكشف دوافع جريمته
كيف بدت جولة القاهرة عقب ازالة المباني العشوائية؟
ناطق الحوثيين يكشف حقيقة طلبه اللجوء السياسي في عمان
بقيادة اللواء شلال علي شائع مدير أمن عدن وزارة الداخلية تنفذ حملة لإزالة العشوائيات
عاجل : طواقم إسعاف تهرع على موقع مواجهات مسلحة بين قوات الأمن ومسلحين حاولوا تعطيل حملة أمنية لإزالة العشوائيات بعدن
مقالات الرأي
  تضاربت الأنباء حول مقتل رئيس المجلس السياسي صالح الصماد مع مجموعة من قيادات الحركة و بعيدا عن اي تفاصيل
كنا نعتقد انه بسقوط عفاش فان اول خطوة للحوثيين لاثبات عهد جديد سيتم اطلاق سراح المسجونين ظلما في سجون عفاش
عدن لم يغرقها البحر رغم ان البحر يحيط بها من ثلاثة اتجاهات . ولاكنها كادت ان تغرق بالاكشاك والفرشات والباعة في
صحيح انه قد يكون هناك من. حاول او ويحاول ان يوظف حاله سخط الشارع لخدمه أهداف سياسيه جرا ما يعانيه الناس طوال
  أولا نشيد وندعم مانراه من تحالف بين قيادات الشرعيه وقيادات الانتقالي لإزالة العشوائي في عدن .. ونأمل أن
كل التحارب وكل المنعطفات ومعظم مراحل الصراع التي طالت كل حركات التحرر الوطنية والقومية العربية في الوطن
للاسف الشديد ان المجتمع الذي نعيش معهم قد تغير لم يعد دالك المجتمع الذي نعرفه قبل الحرب اصبح الناس كلهم
  من تاريخ اليمن القديم الموثوق وكتب الرحالة المشهورين والموسوعات العالمية الرصينة، أدركنا وعلمنا يقينا،
  حملة اليوم وهي جهد مبارك عكس مدى التنسيق والتفاهم الذي نسجته وزارة الداخلية وإدارة الأمن ، بعد سنوات من
اتحايا  الصباح  والمساء هي  مجرد  تحايا اسرجة  نعدها، لنمتطي  صهوة  يومنا الجديد منذ 
-
اتبعنا على فيسبوك