MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يناير 2018 12:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مديرية الشيخ عثمان معاناة فاقت كل التصورات .. فهل من مجيب ؟!!

فرزة الهاشمي الشيخ عثمان
الاثنين 25 سبتمبر 2017 03:26 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

تعيش مديرية الشيخ عثمان بعدن وضعاً مأسويًا جراء طفح المجاري، وانتشار أكوام القمامة في شوارع وطرق المدينة التي كانت رمزا لتتطور والنظافة والرقي لتصبح مستنقعا وبركا لمياه الصرف الصحي، ومكبا للقمامة.

"عدن الغد" ألتقت بالمواطن محمد سالم أحد ساكني مدينة الشيخ عثمان الذي قال: "مدينة الشيخ عثمان تاريخ زاخر وحاضر خرابه ظاهر، فمنذ طفولتي لم أر المدينة تمر بوضع سيء كهذا، فمشكلة مياه الصرف الصحي وتكسد القمامة أصبحا هاجسا يؤرق أبناء هذه المدينة، وما زاد من مشاكلها انتشار المنازل العشوائية، وصعوبة في وصول مياه الشرب للكثير من منازل المواطنين".

وتابع محمد سالم "نأمل ان يعود لمدينة الشيخ عثمان وجهها الوضاء لأنها تعد أهم مدينة تجارة، وعدد سكانها أكثر 105248 نسمة، فهي ملتقى لجميع مديريات العاصمة  لشكلها الحضاري التي عُرفت به منذ القدم".

وناشد محمد سالم "السلطة المحلية ومدير عام المديرية بالنظر لأحوال المدينة ووضع حد لمعاناة الناس بشفط مياه المجاري، وإزالة القمامة من طرق وشوارع المدينة.. مختتما حديثه "كلي أمل أن تعود مدينة الشيخ لسابق عهدها بهمة شبابها ورجالها".

ومن جهته طالب العاقل صالح عبد ربه لقرع عاقل حارة عبدالقوي بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن السلطات بحل مشكلة طفح مياه المجاري بالحي.. مضيفا أن تقاطع الممدارة الواقع بحي عبدالقوي يعاني من طفح مياه المجاري منذ سنين ويزداد يوما تلو آخر.. مطالباً الجهات الرسمية ممثلة بالسلطة المحلية في مديرية الشيخ عثمان والسلطة المحلية بالعاصمة عدن إلى سرعة التحرك وانقاذ حياة المئات من السكان الذين باتت حياتهم مهددة بالأمراض بسبب مياه المجاري. 

واختتم العاقل لقرع بضرورة النظر من السلطات المسئولة إلى تقاطع عبدالقوي والممدارة، وسرعة حل مشكلة طفح مياه المجاري قبل أن تنتشر وتتوسع وتتحول إلى كارثة بيئية إن لم يكن قد وقعت!!.

من جانبه قال المواطن نائف أحمد الذي يعمل سائق سيارة أجرة بفرزة الهاشمي: "أعمل منذ ما يقارب  الخمس سنوات بفرزة الهاشمي ولم تمر علي منذ بداية عملي فترة أصعب من الفترة التي تعاني منها فرزة الهاشمي اليوم، حيث تحولت إلى مكان لتجمع مياه الصرف الصحي مما أدى إلى صعوبة وصول المواطنين لسيارات الأجرة، وتسبب ذلك في تراجع كبير في عدد راكبي سيارات الأجرة من الفرزة  حيث يهدد ذلك بإغلاقها".

وتابع نايف "تعد فرزة  الهاشمي محطة مواصلات إلى جميع  مديريات العاصمة عدن  وجميع المحافظات الجنوبية كالضالع ولحج وأبين وغيرها فليس عدلاً أن تقف السلطة المحلية مكتوفة الأيدي وهي تنظر إلى الحال الصعب التي تمر به.. مناشدا السلطة المحلية بشفط  مياه الصرف الصحي وإزالة القمامة من أمام الفرزة مصدر رزقهم.

كما تحدثت د. أروى محمد حسين لصحيفة (عدن الغد) حيث قالت: "أعمل بعيادة خاصة في مديرية الشيخ عثمان حيث يصل إلينا في اليوم أكثر من خمس حالات مصابة بالإسهالات المائية  الحاد ة وأمراض أخرى مثل الملاريا وحمى الضنك".. مضيفة أن سبب انتشار الأمراض في المديرية  هو المحيط الذين يعيشون فيه حيث أصبح ساكني مديرية الشيخ وسط أكوام القمامة ومستنقعات مياه الصرف الصحي وهذا ما أثر سلباً على صحتهم.

وأكدت د. أروى أن تفاقم معانات المواطنين والحالة الصعبة التي يمرون بها جراء إنقطاع رواتبهم وارتفاع أسعار للأدوية والمستلزمات الطبية.. مختتمة "استمرار الوضع الصعب في مديرية الشيخ عثمان ينذر بكارثة بيئية قد تحصد الأخضر واليابسة إذا لم يتم تلافيها قبل تفاقمها".

والجذير ذكره أن صحيفة (عدن الغد) نشرت في عددها  رقم 1375 الصادر يوم الثاني 25/9/2017م مناشدة لمواطنين من مدينة الشيخ عثمان يطالبون فيها بوضع حد لإنتشار مياه الصرف الصحي الذي أغرق فرزة الهاشمي.

*من علي الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد تحول أرض الغاز وآبار النفط الى ولاية إخوانية.. شبوة.. تحرر أم سقوط
  تملك محافظة شبوة اليمنية الجنوبية عمقًا استراتيجيا وموقع جغرافي هام وتحتل مكانة مرموقة بين المحافظات الجنوبية نتيجة للإرث التاريخي والقبلي الذي يطغى عليها
تقرير يرصد خطوات مكثفة تقودها المملكة العربية السعودية لمعالجة الأزمات الاقتصادية والإدارية في الجنوب
تفاصيل خطة سعودية شاملة لانتشال الجنوب من أزماته - ما هي اشتراطات السفير السعودي التي كبلت أيدي الفاسدين بعدن؟ - كيف ستوظف السعودية وديعة الـ 2 مليار دولار لتحسين
البسط على الأراضي سرطان ينهش في جسد مدينة عدن
  كانت مشكلة الأراضي والبسط والاستحواذ عليها من أهداف إشعال الثورات  في الحقب الزمنية الماضية التى تعاقبت على نهب الثروات والأراضي . من المعضلات التى ارهقت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الكازمي: غالبية قيادات المقاومة الجنوبية غابت عن اجتماع الانتقالي ونحذر من جر عدن الى نزاع جنوبي جنوبي
صحفي جنوبي يقدم مبادرة لحل الخلاف بين المجلس الانتقالي والرئاسة
الحالمي يلتقي بالزبيدي ويؤكد : لا خلاف بين المقاومة والتحالف او الانتقالي
الحوثي يدعو الى الحوار
اللواء بن بريك : سنشكل حكومة حرب في الجنوب
مقالات الرأي
  رأيت الفقراء والمعوزين ذكورا وإناثا ، كبارا وصغار ، وهم يتهافتون زرافاتا ووحدانا على المخيم المجاني
قبل ان نستعرض مضمون القراءة البسيطة لابد من التطرق بلمحه سريعة بشأن السياسية الإستراتيجية التي تتبعها دول
في كل مرة تسمح لي الفرصة لكي أذاكر بعض المقولات الفلسفية حول قهر المستحيل يتبادر إلى ذهني بسرعة ومن غير تردد
من منكم لاحظ الانقسام الذي حدث داخل اجتماع المقاومة الجنوبية الاخير الذي حدد مهله لرئيس الجمهورية اليمنية
إعلان عدن التاريخي ومواقف المجلس الانتقالي وبيان المقاومة يوم أمس تؤكد بأن الجنوب لن يكون الا مع جواره
قوات المقاومة الجنوبية هي (الحزام الأمني) الذي لا تديره المقاومة بل التحالف، ولهذا مجرد خلط للأوراق وجر عدن
التحضيرات التي قام بها المجلس الأنتقالي الجنوبي على مدى عام تقريباً والمدعوم بمليونيتين من أعظم المليونيات
لم أتوقع يوما أن يصل السقوط الإعلامي بشبكة إخبارية دولية بحجم وإمكانيات الجزيرة إلى مستوى تعاطيها الانحطاطي
  قبيل إقالة الأخ خالد بحاح من منصبيه كرئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية كانت وسائل الإعلام الممولة من مراكز
كل خلاف بينكم سيستفيد منه الحوثيين وتعالوا نجتمع سواء لنحافظ علئ ماتحقق على الارض ودعوا الفتونة لبعضكم البعض
-
اتبعنا على فيسبوك