MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 26 أبريل 2018 04:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

في الذكرى الـ(55) لثورة الـ(26) من سبتمبر.. هل عادت الإمامة مجددا؟!

الاثنين 25 سبتمبر 2017 07:31 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير: جعفر عاتق

 

احتفل الحوثيون في الـ(21) من سبتمبر بالذكرى الثالثة لسيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء.

ثلاث سنوات مرت من سيطرة المليشيات على صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية مازالت البلاد تعيش حالة حرب وفوضى كبيرة.

فبعد أن اقتحم الحوثيون صنعاء، تمكنوا من احتلال مبانيها الرسمية في بضع ساعات فقط بدعم من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

بدأت البلاد وكأنها في ثورة مضادة عقب أكثر من خمسين عاما للقضاء على الإمامة في اليمن وإقامة الجمهورية من خلال ثورة الـ(26) من سبتمبر.

حاول الحوثيون عقب ذلك الضغط على الرئيس هادي لتمرير مخططاتهم بصبغة رسمية إلا أن الرئيس هادي رفض ذلك وقدم استقالته من رئاسة البلاد.

تلاحقت  المشاهد بعد ذلك ليقوم الحوثيين بحصار الرئيس هادي وكبار قيادات الدولة في منازلهم قبل أن يتمكن الرئيس هادي من الهرب إلى مدينة عدن جنوب البلاد والتي أعلنها لاحقاً عاصمة موقتة لليمن.

سيطر الحوثيون على مقالد الحكم وأعلنوا تشكيل ما سمي باللجان الثورية لإدارة شؤون البلاد قبل أن يعلنوا التعبئة العامة لغزو المحافظات الجنوبية التي ظلت واقفة مع الرئيس هادي ولم تدين بالولاء للحوثيين كغيرها من المحافظات الشمالية.

 

بداية الحرب

بدأت مليشيات الحوثي وحلفائها من قوات الرئيس المخلوع صالح بالتحرك جنوبا لتصل الى حدود العاصمة عدن وتعلن العديد من الألوية المنضوية للجيش اليمني ولائها للسلطات بصنعاء.

خرج المئات من الجنوبيين في تشكيلات مقاومة افتقدت للتنظيم لكنها تملكت الاصرار والعزيمة في الدفاع عن الأرض والعرض.

ومع التقدم الكبير الذي أحرزه الحوثيون في الأيام الأولى للحرب وعلى نحو مفاجئ أعلنت المملكة العربية السعودية فجر يوم الـ(26) من مارس للعام 2015 تنفيذ مقاتلاتها الحربية غارات جوية على مواقع للحوثيين وقوات صالح في عدة يمنية.

واعلنت السعودية ومعها عدة دولة عربية انطلاق عملية عسكرية اسمتها بـ(عاصفة الحزم) ضمن التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن ودعم المقاومة الموالية للرئيس المعترف دوليا بها عبدربه منصور هادي.

دخلت البلاد في دوامة حرب عاصفة دمرت مقدراتها الاقتصادية وبنيتها التحتية مع اصرار الحوثيين وصالح على المضي في طريق الانقلاب على الشرعية.

وبعد اربعة أشهر من المعارك العنيفة في مدينة عدن الساحلية جنوبا أعلنت المقاومة الجنوبية تحرير المدينة بدعم من قوات التحالف العربي بعملية أسميت بالسهم الذهبي في الرابع عشر من يوليو من العام 2015.

استمرت عملية السهم الذهبي لتكمل تحرير المحافظات الجنوبية التي دخلتها مليشيات الحوثي وتبقى المحافظات الشمالية رازحه تحت حكم المليشيات.

 

حكم الأئمة في اليمن

أسست أسرة حميد الدين ما عرف بحكم الأئمة في اليمن بعد انتهاء الحكم العثماني في عام 1918.

وتقلد الأمام يحيى بن حميد الدين مقاليد الحكم في صنعاء وبسطت نفوذها الى كل المحافظات اليمنية قبل أن يلقى حتفه بعد اصابته في ثورة عام 1948 وتعرضه لمحاولة اغتيال من قبل مجموعة من الثوار قبل ان تفشل الثورة بعد ذلك.

وفي العام 1955 قاد أحمد الثلايا ثورة ضد الامام أحمد بن يحيى الذي تقلد الحكم بعد أبيه ولكن هذه الثورة فشلت وانتهت باعدام الثلايا ورفاقه.

وصبيحة يوم الـ(26) من سبتمبر عام 1962 قاد مجموعة من الثوار هجوما على قصر الإمام أحمد في صنعاء وتمكنوا من قتله وانهاء حكم الأئمة في اليمن ويتقلد المشير عبدالله السلال مقاليد حكم أول جمهورية والتي أسميت بالجمهورية العربية اليمنية.

 

الحوثيون والإمامة

مع مرور ثلاث سنوات على الانقلاب وسيطرة الحوثيين وانصار صالح على مقاليد الحكم في صنعاء بدأ جليا سعي الحوثيين نحو إعادة حكم الإمامة لليمن.

وجماعة الحوثي تعتبر موالية لدولة إيران التي تحكم بطريقة الولاية للإمام الأعظم بالرغم من الحكم الجمهوري الظاهر امام العالم.

وبدأت مليشيات الحوثي خلال الثلاثة أعوام الماضية في تغيير المناهج الدراسية وإضفاء مفردات طائفية على الكتب المدرسية.

وعلى الرغم من تشكيل الحوثيين وحلفائهم في حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس السابق صالح لمجلس سياسي لإدارة شؤون المحافظات التي يتواجدون فيها إلا أن ما يسمى باللجان الثورية مازالت تحكم سيطرتها على مفاصل الإدارات الحكومية في صنعاء والمحافظات الأخرى.

رفع الحوثيون الشعارات الطائفية وأقوال الأب الروحي للجماعة حسين بدر الدين الحوثي في شوارع صنعاء وأخذ الكثير من قياداتهم يتهكمون على ثورة الـ(26) من سبتمبر التي قضت على حكم الإمامة في اليمن.

ووصل الأمر بقيادات حوثية للمطالبة بمحاكمة رموز ثورة الـ(26) من سبتمبر وايقاف الاحتفال بها والاحتفال بما اسموها ثورة الـ(21) من سبتمبر فقط.

وفي شوارع صنعاء تنتشر نقاط أمنية تتبع المليشيات ويقف فيها مسلحين يرتدون الزي المدني في صورة مشابهه لجنود الإمام في منتصف القرن الماضي.

 

خلافات الحلفاء

نظم الحوثيون يوم الخميس الماضي تظاهرة شعبية في صنعاء في ذكرى مرور ثلاث سنوات على سيطرتهم على العاصمة التي يسيطرون عليها إلى جانب القوات الموالية للرئيس اليمني السابق صالح.

غير أن التحالف بين الحوثيين ومناصري صالح تحول اقتتالا داخليا الشهر الماضي حيث برزت مظاهره في شوارع صنعاء خلال تبادل اطلاق نار أسفر عن مقتل عميد في قوات صالح وعنصرين من عناصر الحوثيين.

ويأتي ذلك الاحتقان بعد إشارة الرئيس السابق لحلفائه بأنهم "ميليشيات" مما استدعى رداً من الحوثيين واصفين اياه بالـ"الطاعن في الظهر" و"الخائن".

وحذر حزب صالح من أن المواجهات المسلحة قد تدفع إلى حرب مفتوحة في العاصمة، لكن الرئيس السابق قال في وقت لاحق إنه "ما من أزمة أو صراع في الوقت الحالي".

وشكلت لجنة تضم قيادات من حزب صالح وآخرين من جماعة الحوثي للوصول الى تفاهمات تنهي حالة الانقسام التي ظهرت جليا بين حلفاء الانقلاب.

 

هل انتهت الجمهورية؟

ومع العام الثالث لانقلاب الحوثيين في اليمن إلا أن اصوات معارضيهم باتت أقوى من ذي قبل.

ودشن ناشطون في صنعاء قبل ايام حملة لنشر شعارات مناوئة للحوثيين على جدران الشوارع في صنعاء.

وشهدت صنعاء حركات احتجاجية ضد الدولة القمعية التي تنتهجها مليشيات الحوثي.

وكتب الكثير من الصحفيين بضرورة ايقاف حالة القمع التي تشنها المليشيات ولم يسلم منها معارضوهم من جميع التيارات.

فهل يتمكن الحوثيون من إعادة حكم الإمامة مجددا الى صنعاء أم أن الجمهورية لاتزال حاضرة في قلوب اليمنيين؟.


المزيد في أخبار وتقارير
الإمارات:ملتزمون بالحل السياسي في اليمن
أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها التام بالحلول السياسية والعمليات الأممية الداعمة لها خاصة في كل من اليمن وسوريا وليبيا، وذلك في إطار جهودها التي
أمن أبين ينجح في استعادة مولدات كهرباء أبين المحتجزة في أحور
تمكنت السلطة المحلية أبين ممثلة باللواء أبوبكر حسين محافظ أبين ومدير عام أبين العميد الخضر علي ناصر المحثوثي من استرجاع المولدات الكهربائية التي تم احتجازها في
أمين عام الانتقالي الجنوبي يناقش خطة نشاط محافظة لحج مع قيادتها المحلية
التقى الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي الأخ / احمد حامد لملس الأربعاء بالعاصمة عدن القيادة المحلية لمحافظة لحج .  وخلال اللقاء الذي جمع الأمين العام مع 


تعليقات القراء
279021
[1] يا للمهازل و الضحك على الجهلالء و المتخلفين عايشين واقع لا وجود له من عام 62م امامين انقلبو على امامين زيود باسم الجمهورية
الاثنين 25 سبتمبر 2017
ياسعيد | حضرموت
يا للمهازل و الضحك على الجهلالء و المتخلفين عايشين واقع لا وجود له من عام 62م امامين انقلبو على امامين زيود باسم الجمهورية . شعب عاش عدة عقود حتى يومنا هذا حكم ملكي عائيلي قبلي سلالي مناطقي متخلف فيه من الفساد و الاجرام ما لا يوصف ولا يوجد في البشريه و الله بحق انها الكارثه المستمرة و الكارثه الكبرى حينما تراى المثقف يكتب عنها مقابل ما يحصل من فتات من صانعي الكذبه الكبرى من جهابذة الفساد المكوشين على كل شئ و هم زيود بيت الاحمر وقبائل حاشد و بكيل المخلفه . فقط تحت ادارتهم الدوله و الاقتصاد و العسكر و الثروة و الارض و البحر و الشجر.وكل موظفي الدوله منهم ومن اولادهم و اولاد عمومتهم و لمدة 55 سنه مستمره وفي كل الماصب المهمه . الله المستعان و الله انها شعلة سبتمبر حرق الشعب ال 55 سنه الكئيبه

279021
[2] الثورة التي أهداها عبدالناصر للدحابشه
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
مخضرم | الوادي الفسيح
كان عبدالناصر مأخوذ بالعدي لكل ماهو متخلف واستعماري لكن دفعت بلاده ثمن كلفها كثير على حساب أمنها القومي.. ثوره الدحابشه التي قصمت ظهر الامه العربيه والإسلامية وبحكم الدحابشه نكديين وانتهازيين ولاءات مزدوجة كل هذا جعل النصر في يتأجل 10 سنوات مما ضاعف التحدي لعبدالناصر وأخذ يكثف من إرسال الجنود المصريين والمعدات والمؤن والدحابشه على نفس العكننه واللامبالاة وإسرائيل تراقب الوضع في هذه الأثناء وورطه عبد الناصر وجيشه حتى حددت التوقيت بعدوانها في 67 عندها إسرائيل في حرب خاطفة لم تستمر أكثر من 5ايام كبرت 5 أضعاف حجمها وضاعت قدس المسلمين وإقصاهم نتيجه إصرار عبدالناصر لنصره ثورة الدحابشه... هل ادركتم ياسادة كم كللفوا الامه( ابويمن )عندما تفكر الامه فيهم؟؟ الآن سلم مخلوعهم هذه الثورة إلى اعدائها انفسهم من جديد وكل تضحيات مصر ذهبت إدراج الرياح... وكما فكر فيهم البيض تعرض وطنه إلى احتلال وهموا بقتله وعاش بقيه حياته لاجئا وتبعه منصور هادي برغم خدمته لهم في 94 الا ان الاوغاد لايعيروا الفضيله ولا يثمر فيهم المعروف.. جميع التضحيات سيعصف بها دحباش... فيه مثل شعبي يقول يا حاسد القرد على ماله راح المال وظل القرد على حاله

279021
[3] شر البليه ما يضحك .. الإمامه اصلا لم تغادر اليمن مطلقا لكي تعود مجددا .. مغفل من يعتقد ذلك .. الأمامه غيرت ثوبها فقط تحت شعار الجمهوريه وتحولت من بيت حميد الدين الى بيت عفاش والأحمر والزنداني واليدومي وذلحين الحوثي .. مش مهم الشكل المهم المضمون .. كلهم يشتو يقعوا ملوك ..
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
كدمه مكدومه | المملكه العربيه االعفاشيه الحوثيه الأحمريه اليمنيه
شر البليه ما يضحك .. الإمامه اصلا لم تغادر اليمن مطلقا لكي تعود مجددا .. مغفل من يعتقد ذلك .. الأمامه غيرت ثوبها فقط تحت شعار الجمهوريه وتحولت من بيت حميد الدين الى بيت عفاش والأحمر والزنداني واليدومي وذلحين الحوثي .. مش مهم الشكل المهم المضمون .. كلهم يشتو يقعوا ملوك ..

279021
[4] مسما ثوره 26 سبتمبر الجمهوريه الكذبه الكبرى الذي صنعها شيوخ قبائل قتله متخلفين من بيت الاحمر و الزيود من قبائل الاجرام و التسلط حاشد و بكيل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
ياسعيد | حضرموت
مسما ثوره 26 سبتمبر الجمهوريه الكذبه الكبرى الذي صنعها شيوخ قبائل قتله متخلفين من بيت الاحمر و الزيود من قبائل الاجرام و التسلط حاشد و بكيل والذي صنعوا الويل و الثبور للشعبين في اليمن بجنوبه و شماله و الذي هم من 55 سنه على راس الدولة هم و اواولادهم بشهادات ابتدائيه جهله لا يمتلكون الا السلاح و القتل و النهب و تكوين العصابات المجرمه الفاسده لمسك و استمرار حكمهم و التسلط على الشعب و استعباده و استبداده و الذين امتلكواوصنعوا اي بايديهم القوة و السلاح من سلالتهم الذيديه العرقيه المتخلفه . امتلكوا كل شئ و كل شئ لهم ومن فصيلتهم يتحكمون في الثروه و الاقتصاد و الارض و التي تم امتلاكها بالقوة و بالبطش و التنكيل بالشعب حيث صنعو قوة اعلام كبيره لتلميعهم و يتحفونا ببطالات كذابه و بنظام جمهوري غير موجود حتى 1 % وثوره هي الكذبة الكبرى و الذي كان انقلاب على فصيل من قبيلتهم الزيديه الكهانوتيه الظلاميه المجرمه . مجموعه من القبائل المتخلف الغير متعلمه و لا تمتلك محصل علمي ابتدائي من رئيس الى البرلمان ....الخ وهم انفسهم اليوم منقسمين و مختلفين و الكل يدعي بان الثورة و الجمهوريه ملك له و جميعهم هم الفاسدين المجرمين قاتلهم الله و من اتبعهم من المثقفين الذين باعوا ضمائيرهم من اجل الفتات و يتسببوا في نكبات الشعوب باكملها و لاجيال قادمه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ناحر بناته الثلاث في السعودية يكشف دوافع جريمته
كيف بدت جولة القاهرة عقب ازالة المباني العشوائية؟
ناطق الحوثيين يكشف حقيقة طلبه اللجوء السياسي في عمان
بقيادة اللواء شلال علي شائع مدير أمن عدن وزارة الداخلية تنفذ حملة لإزالة العشوائيات
عاجل : طواقم إسعاف تهرع على موقع مواجهات مسلحة بين قوات الأمن ومسلحين حاولوا تعطيل حملة أمنية لإزالة العشوائيات بعدن
مقالات الرأي
  تضاربت الأنباء حول مقتل رئيس المجلس السياسي صالح الصماد مع مجموعة من قيادات الحركة و بعيدا عن اي تفاصيل
كنا نعتقد انه بسقوط عفاش فان اول خطوة للحوثيين لاثبات عهد جديد سيتم اطلاق سراح المسجونين ظلما في سجون عفاش
عدن لم يغرقها البحر رغم ان البحر يحيط بها من ثلاثة اتجاهات . ولاكنها كادت ان تغرق بالاكشاك والفرشات والباعة في
صحيح انه قد يكون هناك من. حاول او ويحاول ان يوظف حاله سخط الشارع لخدمه أهداف سياسيه جرا ما يعانيه الناس طوال
  أولا نشيد وندعم مانراه من تحالف بين قيادات الشرعيه وقيادات الانتقالي لإزالة العشوائي في عدن .. ونأمل أن
كل التحارب وكل المنعطفات ومعظم مراحل الصراع التي طالت كل حركات التحرر الوطنية والقومية العربية في الوطن
للاسف الشديد ان المجتمع الذي نعيش معهم قد تغير لم يعد دالك المجتمع الذي نعرفه قبل الحرب اصبح الناس كلهم
  من تاريخ اليمن القديم الموثوق وكتب الرحالة المشهورين والموسوعات العالمية الرصينة، أدركنا وعلمنا يقينا،
  حملة اليوم وهي جهد مبارك عكس مدى التنسيق والتفاهم الذي نسجته وزارة الداخلية وإدارة الأمن ، بعد سنوات من
اتحايا  الصباح  والمساء هي  مجرد  تحايا اسرجة  نعدها، لنمتطي  صهوة  يومنا الجديد منذ 
-
اتبعنا على فيسبوك