MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يناير 2018 12:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الحوطة.. مدينة الفل والفن تتحول الى مكب للنفايات

أكوام القمامة متكدسة في شوارع حوطة لحج
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 03:05 مساءً
لحج (عدن الغد) خاص:

 تقرير: أحمد مغلس

 

من غير المعقول ان يجتمع النقيضان في عاصمة محافظة لحج فمن ناحية هناك الدور والقصور وروائح البخور ومختلف انواع الفل والعطور ومن ناحية اخرى هناك اكوام من القمامة والمخلفات الصلبة تملئ ارجاء المكان ومجاري طافحة تسلب الاحساس بالأمان وتهدد الانسان والحيوان.

 

شبه منعدمة

لا يتردد الناس في التحدث وبصراحة عن الواقع المأساوي الذي عانت منه مدينة الحوطة ولفترات طويلة في مجال النظافة والتحسين فالخدمات كانت على حد تعبير البعض شبه منعدمة مما عكر صفو الحياة اليومية وجعل الناس يشعرون انهم في زريبة وليس في عاصمة محافظة طويلة عريضة ومدينة عريقة تعود بتاريخها لمئات السنين فالحوطة مدينة الفل والفن أصبحت اليوم عاصمة الزبالة.

 

لامبالاة

الاهمال الذي طال هذا القطاع الحيوي والهام لأي مدينة تعتبر عاصمة محافظة والقى بظلاله على مختلف الفئات ولد حالة من الاحباط حسب توضيح محسن درويش احد اهالي المحروسة ما افرز حالة من عدم الثقة بين المواطنين وجهات الاختصاص وعزز اللامبالاة لدى الناس ما جعل المشكلة تتعاظم وتتفاقم كل يوم دون تحرك من الجهات المعنية وأصبح رؤية أكوام القمامة على قارعة الطريق مشهدا مألوفا في عاصمة الفن ومدينة الشعراء.

 

اكثر من تساؤل

مصادر عاملة داخل صندوق النظافة كانت قد تحدثت في اوقات سابقة لأكثر من وسيلة اعلامية بان هناك عمليات فساد في صندوق النظافة والتحسين اثرت على جودة الخدمة ومستوى الاداء ما طرح اكثر من تساؤل واثار اكثر من علامة استفهام عن دور الجهات المعنية وغياب دور المحافظ والمكتب التنفيذي للمحافظة.

 

على قدم وساق

للتعرف اكثر على طبيعة الوضع وحقيقة ما يدور داخل صندوق النظافة والتحسين يؤكد القائمون على الصندوق بان الوضع خلاف ما يعتقد الكثيرون وان الامر تحسن عما كان عليه في السابق، مشيرين أن الاعمال جارية على قدم وساق في مختلف ارجاء مدينة الحوطة سيما فيما يتعلق بإيقاف طفح المجاري وبخاصة في الشارع العام وبعض الشوارع الخلفية للمدينة.

 

حملات متتالية

وكما هو ملاحظ فان القيادة الحالية لصندوق النظافة والتحسين تبذل ما بوسعها وهو ما يبدو جليا من خلال جملة من الانشطة ابرزها الحملات التي تستهدف الحوطة وشوارعها الداخلية كما حدث في الحملة التي نظمت اواخر اغسطس الماضي وبإشراف مباشر من مدير عام الصندوق امين الشحيري حيث تم استهداف الاكوام المكدسة من القمامة والمخلفات الصلبة بحيث تم رفع ما يزيد عن ٣٠٠الف كيلو من المخلفات مع العلم ان القلاب الواحد المعد لعملية النقل يتسع لنحو ١٨الف كيلو من القمامة والمخلفات الصلبة.

 

حجر عثرة

ومع الاصرار الكبير الذي بدأ المواطنون في تلمسه لتحسين مستوى الاداء الا ان الصندوق دائما ما دأب على الاعتراف بان هناك جملة من الصعوبات تواجهه عمله وبخاصة الامكانيات المحدودة التي تقف حجر عثرة امام نشاط الصندوق وفاعليته مع الاشارة الى ان التنسيق قائم ومتواصل مع الجهات ذات العلاقة وبخاصة قيادة المحافظة لتجاوز هذه المشكلة.

 

قلق دائم

هناك قلق دائم من تحديات واقع النظافة في عاصمة محافظه لحج وهو قلق لا يقف عند حدود الداخل بل يمتد ليصل الى جهات ومنظمات خارجية كمنظمه أوكسفام البريطانية حيث تسلم الصندوق منها معدات ومواد تقدر قيمتها بـ ١٤٥٠٠ دولار من بينها ١٥٠ جاري نقل قمامة و٤٠ قطعة مجارف فرنسي وغيرها من الادوات الاخرى الضرورية لعمل صندوق النظافة في المحافظة.

 

قضية حياة

ما يتوجب قوله في نهاية المطاف ان نظافة مدينة الحوطة ليس بالأمر الهين الذي يخضع للظروف او يتماشى مع ما هو متاح بل هو قضية حياة او موت جمال او قبح فن او عفن.

كما ان مسئولية نظافة مدينة الحوطة لا تقف على عاتق صندوق النظافة بالمحافظة أو السلطات المحلية بل أنها مسئولية الجميع وفي مقدمتهم مواطني المدينة وكافة الزائرين اليها من مختلف مديريات المحافظة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد تحول أرض الغاز وآبار النفط الى ولاية إخوانية.. شبوة.. تحرر أم سقوط
  تملك محافظة شبوة اليمنية الجنوبية عمقًا استراتيجيا وموقع جغرافي هام وتحتل مكانة مرموقة بين المحافظات الجنوبية نتيجة للإرث التاريخي والقبلي الذي يطغى عليها
تقرير يرصد خطوات مكثفة تقودها المملكة العربية السعودية لمعالجة الأزمات الاقتصادية والإدارية في الجنوب
تفاصيل خطة سعودية شاملة لانتشال الجنوب من أزماته - ما هي اشتراطات السفير السعودي التي كبلت أيدي الفاسدين بعدن؟ - كيف ستوظف السعودية وديعة الـ 2 مليار دولار لتحسين
البسط على الأراضي سرطان ينهش في جسد مدينة عدن
  كانت مشكلة الأراضي والبسط والاستحواذ عليها من أهداف إشعال الثورات  في الحقب الزمنية الماضية التى تعاقبت على نهب الثروات والأراضي . من المعضلات التى ارهقت


تعليقات القراء
279215
[1] ابن المغلس - صدمتني
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
الصبيحي | طورالباحه
مش قلنا ان بلدية لحج احسن بلدية وتم ازاله اكوام من الزبالة والقمامة نتيجة احتلال الحوثي وصالح الان كلة نحمله الحوثي وصالح زمان كنا نحمل الامامية وبيت حميد الدين وتطورنا وقلنا الاستعمار البغيض وهكذا. شفنا الشيولات والعمال بالزي الموحد وشفنا شباب زي الورد مع العمال وودعنا الروائح الكريهة والمناظر القبيحة ورجعتنا من نقطة البداية-- اظن اما التقرير قديم وتم أرساله لابن الازرق وتم نشرة بالخطاء او انك حلمت بلحج القديمة يا ابن المغلس افيدونا وطموننا عن الحقيقة

279215
[2] فتش عن الثقافه
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
الهاشمي | الامارات
هذا من صنع الانسان وانت حط نفسك وين ماتريد خلاص ثقافة ارمي غيرك يشيل هذي النتيجه لم تحل طالمى .. التثقيف لم يصل المدرسه.. اللزباله في كل دول العالم لكن تحارب بالثقافه. ثقافة... النظافه. لن تحل حتى لو كان المحافظ حاط مكتب في الشارع. .. الحل .. افهام الناس معنى نظافة الشارع.....



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الكازمي: غالبية قيادات المقاومة الجنوبية غابت عن اجتماع الانتقالي ونحذر من جر عدن الى نزاع جنوبي جنوبي
صحفي جنوبي يقدم مبادرة لحل الخلاف بين المجلس الانتقالي والرئاسة
الحالمي يلتقي بالزبيدي ويؤكد : لا خلاف بين المقاومة والتحالف او الانتقالي
الحوثي يدعو الى الحوار
اللواء بن بريك : سنشكل حكومة حرب في الجنوب
مقالات الرأي
  رأيت الفقراء والمعوزين ذكورا وإناثا ، كبارا وصغار ، وهم يتهافتون زرافاتا ووحدانا على المخيم المجاني
قبل ان نستعرض مضمون القراءة البسيطة لابد من التطرق بلمحه سريعة بشأن السياسية الإستراتيجية التي تتبعها دول
في كل مرة تسمح لي الفرصة لكي أذاكر بعض المقولات الفلسفية حول قهر المستحيل يتبادر إلى ذهني بسرعة ومن غير تردد
من منكم لاحظ الانقسام الذي حدث داخل اجتماع المقاومة الجنوبية الاخير الذي حدد مهله لرئيس الجمهورية اليمنية
إعلان عدن التاريخي ومواقف المجلس الانتقالي وبيان المقاومة يوم أمس تؤكد بأن الجنوب لن يكون الا مع جواره
قوات المقاومة الجنوبية هي (الحزام الأمني) الذي لا تديره المقاومة بل التحالف، ولهذا مجرد خلط للأوراق وجر عدن
التحضيرات التي قام بها المجلس الأنتقالي الجنوبي على مدى عام تقريباً والمدعوم بمليونيتين من أعظم المليونيات
لم أتوقع يوما أن يصل السقوط الإعلامي بشبكة إخبارية دولية بحجم وإمكانيات الجزيرة إلى مستوى تعاطيها الانحطاطي
  قبيل إقالة الأخ خالد بحاح من منصبيه كرئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية كانت وسائل الإعلام الممولة من مراكز
كل خلاف بينكم سيستفيد منه الحوثيين وتعالوا نجتمع سواء لنحافظ علئ ماتحقق على الارض ودعوا الفتونة لبعضكم البعض
-
اتبعنا على فيسبوك