مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 17 أغسطس 2018 09:45 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الحوطة.. مدينة الفل والفن تتحول الى مكب للنفايات

أكوام القمامة متكدسة في شوارع حوطة لحج
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 03:05 مساءً
لحج (عدن الغد) خاص:

 تقرير: أحمد مغلس

 

من غير المعقول ان يجتمع النقيضان في عاصمة محافظة لحج فمن ناحية هناك الدور والقصور وروائح البخور ومختلف انواع الفل والعطور ومن ناحية اخرى هناك اكوام من القمامة والمخلفات الصلبة تملئ ارجاء المكان ومجاري طافحة تسلب الاحساس بالأمان وتهدد الانسان والحيوان.

 

شبه منعدمة

لا يتردد الناس في التحدث وبصراحة عن الواقع المأساوي الذي عانت منه مدينة الحوطة ولفترات طويلة في مجال النظافة والتحسين فالخدمات كانت على حد تعبير البعض شبه منعدمة مما عكر صفو الحياة اليومية وجعل الناس يشعرون انهم في زريبة وليس في عاصمة محافظة طويلة عريضة ومدينة عريقة تعود بتاريخها لمئات السنين فالحوطة مدينة الفل والفن أصبحت اليوم عاصمة الزبالة.

 

لامبالاة

الاهمال الذي طال هذا القطاع الحيوي والهام لأي مدينة تعتبر عاصمة محافظة والقى بظلاله على مختلف الفئات ولد حالة من الاحباط حسب توضيح محسن درويش احد اهالي المحروسة ما افرز حالة من عدم الثقة بين المواطنين وجهات الاختصاص وعزز اللامبالاة لدى الناس ما جعل المشكلة تتعاظم وتتفاقم كل يوم دون تحرك من الجهات المعنية وأصبح رؤية أكوام القمامة على قارعة الطريق مشهدا مألوفا في عاصمة الفن ومدينة الشعراء.

 

اكثر من تساؤل

مصادر عاملة داخل صندوق النظافة كانت قد تحدثت في اوقات سابقة لأكثر من وسيلة اعلامية بان هناك عمليات فساد في صندوق النظافة والتحسين اثرت على جودة الخدمة ومستوى الاداء ما طرح اكثر من تساؤل واثار اكثر من علامة استفهام عن دور الجهات المعنية وغياب دور المحافظ والمكتب التنفيذي للمحافظة.

 

على قدم وساق

للتعرف اكثر على طبيعة الوضع وحقيقة ما يدور داخل صندوق النظافة والتحسين يؤكد القائمون على الصندوق بان الوضع خلاف ما يعتقد الكثيرون وان الامر تحسن عما كان عليه في السابق، مشيرين أن الاعمال جارية على قدم وساق في مختلف ارجاء مدينة الحوطة سيما فيما يتعلق بإيقاف طفح المجاري وبخاصة في الشارع العام وبعض الشوارع الخلفية للمدينة.

 

حملات متتالية

وكما هو ملاحظ فان القيادة الحالية لصندوق النظافة والتحسين تبذل ما بوسعها وهو ما يبدو جليا من خلال جملة من الانشطة ابرزها الحملات التي تستهدف الحوطة وشوارعها الداخلية كما حدث في الحملة التي نظمت اواخر اغسطس الماضي وبإشراف مباشر من مدير عام الصندوق امين الشحيري حيث تم استهداف الاكوام المكدسة من القمامة والمخلفات الصلبة بحيث تم رفع ما يزيد عن ٣٠٠الف كيلو من المخلفات مع العلم ان القلاب الواحد المعد لعملية النقل يتسع لنحو ١٨الف كيلو من القمامة والمخلفات الصلبة.

 

حجر عثرة

ومع الاصرار الكبير الذي بدأ المواطنون في تلمسه لتحسين مستوى الاداء الا ان الصندوق دائما ما دأب على الاعتراف بان هناك جملة من الصعوبات تواجهه عمله وبخاصة الامكانيات المحدودة التي تقف حجر عثرة امام نشاط الصندوق وفاعليته مع الاشارة الى ان التنسيق قائم ومتواصل مع الجهات ذات العلاقة وبخاصة قيادة المحافظة لتجاوز هذه المشكلة.

 

قلق دائم

هناك قلق دائم من تحديات واقع النظافة في عاصمة محافظه لحج وهو قلق لا يقف عند حدود الداخل بل يمتد ليصل الى جهات ومنظمات خارجية كمنظمه أوكسفام البريطانية حيث تسلم الصندوق منها معدات ومواد تقدر قيمتها بـ ١٤٥٠٠ دولار من بينها ١٥٠ جاري نقل قمامة و٤٠ قطعة مجارف فرنسي وغيرها من الادوات الاخرى الضرورية لعمل صندوق النظافة في المحافظة.

 

قضية حياة

ما يتوجب قوله في نهاية المطاف ان نظافة مدينة الحوطة ليس بالأمر الهين الذي يخضع للظروف او يتماشى مع ما هو متاح بل هو قضية حياة او موت جمال او قبح فن او عفن.

كما ان مسئولية نظافة مدينة الحوطة لا تقف على عاتق صندوق النظافة بالمحافظة أو السلطات المحلية بل أنها مسئولية الجميع وفي مقدمتهم مواطني المدينة وكافة الزائرين اليها من مختلف مديريات المحافظة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
السركال براين هرتلي
  السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين
(عدن الغد) تبحث أسباب تفشي ظاهرة حمل السلاح بلحج..مواطنون:ظاهرة حمل السلاح تفرز قضايا ثأر وتعد سببا لإزهاق أرواح وسفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
تعد ظاهرة حمل السلاح من أسوأ الظواهر التي برزت في الآونة الأخيرة في الأسواق والأماكن العامة في مختلف مدن مديريات محافظة لحج الفتية. فهذه الظاهرة ينتج عنها دوما
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
    شهدت الأيام القليلة الماضية حراكاً سياسياً للملمة حزب «المؤتمر الشعبي العام» وإعادته إلى المشهد السياسي تحت قيادة موحدة، الجهود المبذولة لا تبدو


تعليقات القراء
279215
[1] ابن المغلس - صدمتني
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
الصبيحي | طورالباحه
مش قلنا ان بلدية لحج احسن بلدية وتم ازاله اكوام من الزبالة والقمامة نتيجة احتلال الحوثي وصالح الان كلة نحمله الحوثي وصالح زمان كنا نحمل الامامية وبيت حميد الدين وتطورنا وقلنا الاستعمار البغيض وهكذا. شفنا الشيولات والعمال بالزي الموحد وشفنا شباب زي الورد مع العمال وودعنا الروائح الكريهة والمناظر القبيحة ورجعتنا من نقطة البداية-- اظن اما التقرير قديم وتم أرساله لابن الازرق وتم نشرة بالخطاء او انك حلمت بلحج القديمة يا ابن المغلس افيدونا وطموننا عن الحقيقة

279215
[2] فتش عن الثقافه
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
الهاشمي | الامارات
هذا من صنع الانسان وانت حط نفسك وين ماتريد خلاص ثقافة ارمي غيرك يشيل هذي النتيجه لم تحل طالمى .. التثقيف لم يصل المدرسه.. اللزباله في كل دول العالم لكن تحارب بالثقافه. ثقافة... النظافه. لن تحل حتى لو كان المحافظ حاط مكتب في الشارع. .. الحل .. افهام الناس معنى نظافة الشارع.....



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على الطفل معتز ماجد ميتا بحي عبدالعزيز
عاجل : الغاء قرار رفع هيئة الطيران لرسوم المغادرين من اليمن
محمد ناصر العولقي: ربنا يستر من تفويض عيدروس
ارتفاع مهول باسعار الاضاحي بعدن والدجاج الخيار الامثل
عاجل :الأمم المتحدة تدعو حكومة اليمن والحوثيين لمحادثات سلام في سبتمبر
مقالات الرأي
يحس بالقهر جريح او مقاوم من أبناء عدن. حين يهمش لسنوات بعد انتصاره ورفاقه في تحرير الجنوب وعاصمته عدن وهو يرى
لم يدخر فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي جهداً في سبيل وقف معاناة أبناء الشعب اليمني وتلبية
  الثورة تغيير جذري لكل جوانب الحياة ،فالثورة تندلع اما لطرد محتل غاصب ،او للقضاء على سلطة حكم ظالمه وفاسدة
  يتعامل الحوثيون مع اليمنيين في مناطق سيطرتهم كرهائن لا رعايا يجب توفير احتياجاتهم باعتبارهم سلطة أمر
في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح. هل هناك افضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
  في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح..هل هناكافضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
من وسط الظلام الكثيف الذي يلف حياة اليمنيين بسبب الإنقلاب الحوثي الذي حول حياة اليمنيين الى سلسلة لا تكاد
الأوضاع لم تعد تحتمل المزيد من التخبط!! الشارع يغلي والاخبار تتواتر بتغيير حكومة والكل يترقب وينتظر بفارق
لايزال البنك المركزي بعدن يصر على ممارسة غواياته الوهمية بصورة مقرفة ومثيرة للسخرية والسذاجة في الوقت الذي
-
اتبعنا على فيسبوك