MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 ديسمبر 2017 07:40 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

سر تنامي ضرائب القات .. مواجهة عصابات الفساد

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 03:09 مساءً
تقرير / ماهر عبدالحكيم الحالمي

إيرادات ضرائب القات كانت قبل وبعد الحرب سائبة وخارج السيطرة الكاملة في المحافظات الجنوبية،فضريبة القات التي تعد مورداً مالياً متجدداً يومياً،وعلى الرغم من أن حجم الوعاء الضريبي كبير في محافظة لحج،إلا لم يكن يدخل خزينة الدولة سوى الفتات منها،والبقية تذهب إلى جيوب خاصَّة من قِبل عصابات وجماعات المصالح الفت على الاستحواذ على تلك الموارد المالية التي تعد من موارد الدولة،والتي تُجبى يومياً من المواطنين موردي القات.

 

قام محافظ محافظة لحج الدكتور"ناصر الخبجي"والاستاذ"وضاح الحالمي"وكيل محافظة لحج وبتعاون مع القائد العسكري البارز اللواء الركن"فضل حسن العمري"قائد المنطقة العسكرية الرابعة،من إعادة أهم الإيرادات المتمثلة في ضرائب القات،والتي كانت يفتقدها مكتب إدارة القات في مصلحة الضرائب في المحافظة،وذلك نتيجة إجراءات أتخذتها السلطة المحلية لمحافظة لحج وإدارة ضرائب القات،ساهمت في رفع الإيرادات،فقامت بإعلان مناقصات ومزايدات أمام المتعهدين للتنافس وفق الشروط المخولة لديهم،فحصل المتعهد الاستاذ"عرفات محمد عطاء"متعهد تحصيل ضرائب القات،إلا أن عملية ضبط تلك الموارد التي دشنت قبل نصف عام،ولاتزال تواجه تحديات كبيرة من قِبل ما يمكن وصفهم بالمنتفعين منها خارج القانون.

 

ارتفاع دخل إيرادات القات لخزينة الدولة،تتعارض مع مصالح المنتفعين من الإيرادات القات خارج القانون،والتي لجأت إلى العنف لوقف عملية إصلاح الوعاء الإيرادي الهام الممثل ضريبة القات،فقام قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"بالوقوف ضدَّهم،وقام بحماية عاملين تحصيل إيرادات القات وحماية المقاوتة ومنع تهريب القات،فلجأت إلى التشوية بالقائد اللواء الركن"فضل حسن العمري"عبر الوسائل الإعلام وتواصل الاجتماعي،واتّهامه، بالإعتداء على إيرادات تحصيل ضرائب القات ولأنتفاع بها شخصياً حسب مصالحة وأهواءه.

 

متعهد تحصيل مصلحة ضرائب القات بالمحافظة الاستاذ"عرفات محمد عطاء"أكد لعدن الغد،قائلاً:إن  تحصيل ضرائب القات في محافظة لحج كانت تتراوح مابين(120-190 الف)يومياً وبعد عدة إجراءات قامت بها السلطة المحلية لمحافظة لحج وإدارة ضرائب القات بالمصلحة والعاملين فيها أرتفعت حالياً من(190-520 الف)يومياً،تلك الأعمال الإيْجَابية التي تندرج في إطار الجهود التي بذلها محافظ محافظة لحج الدكتور "ناصر الخبجي"والاستاذ"وضاح الحالمي"وكيل محافظة لحج وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"،لتحسين إيرادات الدولة،لكنها قوبلت بتدُّخلات كبيرة من قِبل شخصيات اجتماعية ومشائخ وجهات أخرى،أرتأت أن تلك الإجراءات تتعارض مع مصالحها الشخصية فلجأت إلى المكايدات والمناكفات والعنف والإعتداء علينا،بسبب خطواتنا الهادفة إلى تحسين إيرادات القات وضبطها وإرتفاعها وتوريدها إلى البنك لخزينة المحافظة،وهذا بفضل الله ثم بفضل جهود ووُقوف قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"في حمايته لنا وحماية المقاوتة ومنع التهريب،وتنفيذ القانون ولإجراءات الهادفة إلى تحسين إيرادات القات وضبطها.

 

معبراً:عن شكرة وتقديرة لقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"والدكتور"ناصر الخبجي"محافظ محافظة لحج ولاستاذ"وضاح الحالمي"وكيل محافظة لحج،على إعادة أهم الإيرادات المتمثلة في ضرائب القات،والتي كان يفتقدها مكتب إدارة القات بمحافظة لحج.

 

وكما أكد لنا،"محمد الحبشي"مساعد محصل ضرائب القات بمحافظة عدن،قائلاً:إن قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن "فضل حسن العمري"قام بإرساء الأمَنَّ في العند ومحاربة المليشيات المسترزقة،وحماية المحصلين والمقاوتة،ولهُ الفضل بعد (الله سبحانة وتعالى)بحماية مال العام الناتج من إيرادات ضرائب القات وتوريده إلى خزينة الدولة،لكن دائماٌ الشجرة المثمرة ترجم.

 

وفي سياق متصل حيث أكد لعدن الغد الاستاذ"وضاح الحالمي"وكيل محافظة لحج والمشرف العام على ضرائب القات،قائلاً:إن ضرائب القات في محافظة لحج كانت تتراوح ما بين(120-190 الف) يومياً،وبعد عدة إجراءات قمنا بها،وجهود التي بذلها عامل الضرائب المتعهد"عرفات محمد عطاء"أرتفعت إيرادات ضرائب القات من منفذ واحد نقطة العند من(190-520 الف) يومياً.

 

وأضاف:بدأت عملية الإصلاح من منفذ نقطة مثلث النعد،وبصعوبه أستطعنا رفع إيرادات ضريبة القات التي تتراوح من(120-190 الف)إلى(190-520 الف)يومياً،حيث بلغ الشهر الماضي إيرادات ضرائب القات (16مليون).

 

لافتاً:إن هذا الرقم لم يتحقق سابقاً سواء كان قبل الحرب او بعد الحرب،وهو يعتبر إنجازٌ إيْجَابي في ظل الصعوبات والتحدّيات التي تعيق الإجراءات الهادفة إلى تحسين تحصيل إيرادات ضرائب القات،ونحن مستعدين أن نفتح الباب للتنافس على الاستحواذ على ضريبة القات وفق الشروط،شرطاً أن يكون الرقم أكبر من(520 الف)يومياً.

 

مشيداً:بدور قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"الذي ساهم بتنفيذ القانون والإجراءات الهادفة إلى تحسين إيرادات القات،وحماية العاملين المكلّفين بتحصيل إيرادات ضرائب القات حماية المقاوتة،وحماية مال العام من العصابات والمليشيات المسترزقة التي تمارس الفساد.

 

مستغرباً:من الحملة الإعلامية ضدَّ قائد المنطقة العسكرية الرابعة عبر الوسائل الإعلام وتواصل الاجتماعي،من تشويه بسمعة القائد العسكري البارز اللواء الركن"فضل حسن العمري"،وهذا نتيجة إنها أرتأت أن تلك الإجراءات تتعارض مع مصالحها الشخصية،فقامت هذه الحملة ضدَّ القائد العسكري البارز اللواء الركن"فضل حسن العمري"الذي قام بحماية وتنفيذ القانون لتوريد مال العام إلى خزينة الدولة،وبإسم السلطة المحلية لمحافظة لحج ندين ونستنكر بما قامت بة جماعة خارجة عن القانون بشن حملة إعلامية ضدَّ قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن"فضل حسن العمري"الذي لا تستطيع أن تضآهية كلماتنا لإنه غني عن التعريف.

 

معبراً عن شكره وتقديره لقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن "فضل حسن العمري" على جهوده المبذولة في إرساء الأمَنَّ وتعاونه مع السلطة المحلية في عملية ضبط تحصيل إيرادات ضرائب القات.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
اليمن بعد صالح
أثار مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الأسبوع الماضي ضجة واسعة في جميع أنحاء اليمن والمنطقة. بصفته الشخصية الأكثر هيمنة على تاريخ البلاد خلال العقود
خارطة الشمال على طاولة المتغيرات : دولة الحوثي في صنعاء .. جمهورية ( أحمد) على الساحل الغربي .. إمبراطورية الإخوان بمارب
تقرير : عبدالله جاحب تتسارع  وتيرة الأحداث و المتغيرات  مما يضع العالم الدولي والإقليمي على حافة المواجهة المصيرية  لتقرير المصير في الحد الشمالي ( شمال
تقرير يرصد المستجدات السياسية المتسارعة لتحالفات مابعد صالح..هل يتكرر سيناريو صنعاء على ضفاف تحالفات الرياض؟
    هادي ومحسن من يسقط من؟ .. وه يعيد الإخوان أنفسهم  إلى كرسي السلطة؟  هل يستفيد هادي من تحذير بن فريد ؟   تسارعت الأحداث على الساحة اليمنية مؤخرا عقب مقتل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي : طارق محمد عبدالله صالح وصل إلى (عدن)
طارق صالح يحشد قواته في معسكر الشهيد
صدور قرارات رئاسية بمناصب عسكرية هامة
قائد نقطة مصنع الحديد بمديرية طورالباحة: مانقوم به تجاه ابناء الشمال في النقطة من منع عمل اكرهنا عليه وبتوجيهات عليا
خبير استراتيجي سعودي يحذر الجنوبيين من الوقوع في فخ السياسة
مقالات الرأي
ليس بذاك القلم الذي يصب حبره بدوافع حزبية ولا بذاك الذي ينمق كلماته توقا" لمصلحة سلطويه .. بل بقلم يسكب مهجة
أن تقوم الرياض بالتواصل مع السيد/ عبد الوهاب الآنِسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح، واستدعاءه
أثارت الهزيمة السريعة والنهاية التراجيدية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح اندهاش الكثيرين، والذين لم
تركوا كل الأعداء واتخذوا منك العدو الأول والأخير .  تناسوا كل شيء ولم ينسوا احقادهم معك ولم يغفروا واتخذوا
المراقب للساحة في عدن عامه يزداد قناعه يوما عن يوم بان الفوضى الخلاقة هي سيدة لموقف.. هناك توجه عام لإزهاق
من يتذكر صاحب القارورة الذي جندته اجهزة الأمن والاستخبارات الشمالية وكان واحدا من أسباب تحشيد الناس وشحنهم
  ↩ (( السياسة هي :   # فن الممكن في الزمن الممكن # فن المستحيل في الزمن المستحيل # فن الممكن في الزمن
  لم يأتي تصريح الخبجي ليعبر عن وجهة نظر شخصية أو للحصول على مصالح ذاتية هو في غنى عنها، بل جاء التصريح
ليس لنا باع أو ذراع في المسائل المتعلقة بالتحليلات العسكرية لكن لنا تجارب تؤهلنا معرفة إلى أين تصير المعارك
في ظلِ شعارِ " روح الاتحاد " احتفلت دولةُ الإماراتِ العربيةِ بالعيد ال ( 46 ) لتأسيسها . لقد كان الاتحادُ روحا
-
اتبعنا على فيسبوك