مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 يوليو 2018 11:55 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(الحزام) في فخ (القاعدة).. إلى حرب الاستنزاف؟

صورة أرشيفية
السبت 07 أكتوبر 2017 02:38 مساءً
(عدن الغد) العربي

تشهد عمليات تنظيم «القاعدة» تصاعداً في وتيرتها، ضمن معركته مع قوات «الحزام الأمني»، في محافظة أبين، نفذ التنظيم سلسلة عمليات في خلال اليومين الماضيين طالت تجمعات للقوات في مودية، وموكباً لـ«الحزام» بالقرب من مدينة شقرة الساحلية، في مؤشر إلى دخول التنظيم معركة مفتوحة مع «الحزام»، وما الانسحابات والهروب إلا تكتيك من أجل استدراج «الحزام» للدخول معه في معركة استنزاف يجيدها «القاعدة»، بدأها بالعبوات والمفخخات، ولا يُستبعد أن يدفع فيها التنظيم بـ«الانتحاريين» لتحقيق خسائر كبرى في صفوف قوات «الحزام».
وفي عملية «نوعية»، استهدف تنظيم «القاعدة»، بسيارة مفخخة، موكب القيادي في قوات «الحزام الأمني»، عبد الرحمن الشنيني، في منطقة الرملة شرق مدينة زنجبار بمحافظة أبين، أدت العملية إلى مقتل أربعة من مرافقي الشنيني، وإصابته وآخرين بجروح.
ونفذ التنظيم عمليتين منفصلتين ضد قوات «الحزام الأمني»، المدعومة من قبل دولة الإمارات في محافظة أبين. العملية الأولى، أمس الخميس، بسيارة مفخخة في مفرق أورمة شرق مديرية مودية، جُرح خلالها خمسة من عناصر «الحزام»، وصفت إصاباتهم بالمتوسطة. والأخرى اليوم، تفجير عبوة ناسفة في الخط الواصل إلى قرية آل مارم القريبة من مودية، أثناء مرور عربة عسكرية تابعة لـ«الحزام الأمني» دون إصابات تذكر.
وصعّد التنظيم من عملياته ضد الحملة العسكرية، بعد أن تحاشى مواجهتها عسكرياً في أيامها الأولى. وبحسب مراقبين، فإن معركة تنظيم «القاعدة» مع الحملة بدأت تنحو منحى «حرب الاستنزاف» وعمليات «الكر والفر»، مع إمكانية استخدام التنظيم للانتحاريين ضد مواقع «الحزام الأمني» في المنطقة، وهي الطريقة التي خاض بها تنظيم «القاعدة» معاركة في العام 2011 ضد قوات «اللجان الشعبية» التي تشكلت من القبائل لإخراج التنظيم من أبين، ونفذ خلالها عمليات انتحارية في وسط مودية، وفي صرة النخعين غرب لودر.
وتؤكد مصادر في مودية أن «عناصر التنظيم لا زالت متواجدة في معسكراتها في جبال المراقشة وفي المحفد، ومن تلك المعسكرات استطاعت تجهيز السيارات المفخخة والعبوات الناسفة».
وكانت قد تمكنت الحملة من دخول مديريات المنطقة الوسطى في 14 سبتمبر الماضي، بقيادة كل من قائد لواء الإسناد، أبو اليمامة، وقائد «قوات الحزام الأمني» في أبين، عبد اللطيف السيد، دون مواجهات، بعد انسحاب بعض عناصر التنظيم إلى المناطق الجبلية في موجان والمحفد، وذهاب البعض الآخر إلى البيضاء ومأرب والمخا للمشاركة في الجبهات ضد مقاتلي حركة «أنصار الله»، والقوات المتحالفة معها.
واعتقلت الحملة عدداً من عناصر التنظيم أثناء دخولها الوضيع ولودر، وأقدمت على تصفية بعض العناصر المطلوبة، ثم اتجهت إلى مدينة مودية وقامت باعتقال عنصر في التنظيم يدعى محمد الحكم، في وادي واجر شرق مودية، وعثرت على دبابة بحوزة التنظيم في الوادي.
ومنذ بدء الحملة، توقفت بيانات التنظيم التي يكشف فيها خطواته من الأحداث والعملية، كما جرت العادة مع كل حملة يصدر بيانات يحذر فيها القبائل ويتوعدها بالحرب، كما لم يتبنَّ التنظيم العمليات التي نفذها في الآونة الأخيرة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع :منطقة حبيل سويداء ...موطن الفقر والمرض والحرمان
تربض منطقة حبيل سويداء احدى مناطق مديرية المسيمير محافظة لحج على ظهر هضبة تتوسط سلسلة جبلية متدرجة ،وتتكئ على مرتفع صخري لترسم بذلك صورة من صور العناق الطبيعي فهي
تقرير : عن الفتاة لميس، بأي ذنبٍ أحرقت
في بداية شهر يوليو أقدمت فتاة في صنعاء بمشاركة رجال ونسوة على اختطاف و قتل فتاة اخرى حرقاً. ولا ذنب للضحية في ذلك سوى انها خطيبة الرجل الذي تحبه الجانية. اجرام جديد
منطقة مريب بين قسوة الظروف ومرارة المعاناة
مريب هي إحدى مناطق مديرية المسيمير الحواشب بمحافظة لحج ذات الكثافة السكانية والمناظر الطبيعية الخلابة، فالناظر إلى هذه المنطقة والمتفحص في ملامحها ينبهر بما




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : إصابة نائب مدير عدن بهجوم مسلح
الرواية الرسمية لواقعة إصابة نائب مدير امن عدن
تفاصيل اصابة نائب مدير امن عدن 
الرشيد : عودة دولة الجنوب بالنسبة للتحالف شبه مُستحيل
فيديو لعلي عبدالله صالح تنبأ فيه بالتفصيل لماسيحدث في اليمن عقب 2011
مقالات الرأي
ما نشرته قناة بي.بي.سي BBC البريطانية من وثائق تؤكد ضلوع النظام القطري في تمويل الإرهاب كان تأكيداً لما نشرته
  أقيم في عدن صباح الخميس الموافق 19 يوليو حفل إشهار حلف قبائل الجنوب العربي.و حضره سلاطين و مشائخ و اعيان و
كانت المملكة السعودية تدرك تماماً بأن الجنوب لديه قضية لا تتأثر صعوداً وهبوطاً باختلاف القوى المهيمنة على
في حديثه المتلفز فخامة الرئيس يقول هناك فاسدين ...نقول له اقلعهم وقدمهم للمحاكمة ليكونوا عبرة للآخرين ولماذا
  * الكابتن القدير (محمد جعبل) على فراش المرض في القاهرة ..* أحيانا كثيرة لا نشعر بأهمية نجومنا الكبار ، ولا
-يوماً عن يوم تتصدر أخبار عن زيارة مسئولين أوربيين إلى صنعاء عناوين بعض وسائل الاعلام ، فتتحول عبر حملات
التقيته في منزلي بمودية ومعه عدد من الاخوة الافاضل يوم الجمعة 2018/7/20م وهذه المرة الاولى التي التقيه وجهاً
قال الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان للشاعرة ليلى الأخيلية ما رأى منك (توبة) ونعني به هنا عشيقها ماذا عساه
  سهير السمان   صحت اليمن بين عشية وضحاها على حرب لم تكن في حسبان اليمنيين ، أو لأنهم لم  يدركوا  حجم
ظلت اليمن "فردوس الهاشمية المفقود" لأكثر من نصف قرن من الزمن، وفقا لأدبيات المشروع الهاشمي وتنظيمه السري الذي
-
اتبعنا على فيسبوك