MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 07:56 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(الحزام) في فخ (القاعدة).. إلى حرب الاستنزاف؟

صورة أرشيفية
السبت 07 أكتوبر 2017 02:38 مساءً
(عدن الغد) العربي

تشهد عمليات تنظيم «القاعدة» تصاعداً في وتيرتها، ضمن معركته مع قوات «الحزام الأمني»، في محافظة أبين، نفذ التنظيم سلسلة عمليات في خلال اليومين الماضيين طالت تجمعات للقوات في مودية، وموكباً لـ«الحزام» بالقرب من مدينة شقرة الساحلية، في مؤشر إلى دخول التنظيم معركة مفتوحة مع «الحزام»، وما الانسحابات والهروب إلا تكتيك من أجل استدراج «الحزام» للدخول معه في معركة استنزاف يجيدها «القاعدة»، بدأها بالعبوات والمفخخات، ولا يُستبعد أن يدفع فيها التنظيم بـ«الانتحاريين» لتحقيق خسائر كبرى في صفوف قوات «الحزام».
وفي عملية «نوعية»، استهدف تنظيم «القاعدة»، بسيارة مفخخة، موكب القيادي في قوات «الحزام الأمني»، عبد الرحمن الشنيني، في منطقة الرملة شرق مدينة زنجبار بمحافظة أبين، أدت العملية إلى مقتل أربعة من مرافقي الشنيني، وإصابته وآخرين بجروح.
ونفذ التنظيم عمليتين منفصلتين ضد قوات «الحزام الأمني»، المدعومة من قبل دولة الإمارات في محافظة أبين. العملية الأولى، أمس الخميس، بسيارة مفخخة في مفرق أورمة شرق مديرية مودية، جُرح خلالها خمسة من عناصر «الحزام»، وصفت إصاباتهم بالمتوسطة. والأخرى اليوم، تفجير عبوة ناسفة في الخط الواصل إلى قرية آل مارم القريبة من مودية، أثناء مرور عربة عسكرية تابعة لـ«الحزام الأمني» دون إصابات تذكر.
وصعّد التنظيم من عملياته ضد الحملة العسكرية، بعد أن تحاشى مواجهتها عسكرياً في أيامها الأولى. وبحسب مراقبين، فإن معركة تنظيم «القاعدة» مع الحملة بدأت تنحو منحى «حرب الاستنزاف» وعمليات «الكر والفر»، مع إمكانية استخدام التنظيم للانتحاريين ضد مواقع «الحزام الأمني» في المنطقة، وهي الطريقة التي خاض بها تنظيم «القاعدة» معاركة في العام 2011 ضد قوات «اللجان الشعبية» التي تشكلت من القبائل لإخراج التنظيم من أبين، ونفذ خلالها عمليات انتحارية في وسط مودية، وفي صرة النخعين غرب لودر.
وتؤكد مصادر في مودية أن «عناصر التنظيم لا زالت متواجدة في معسكراتها في جبال المراقشة وفي المحفد، ومن تلك المعسكرات استطاعت تجهيز السيارات المفخخة والعبوات الناسفة».
وكانت قد تمكنت الحملة من دخول مديريات المنطقة الوسطى في 14 سبتمبر الماضي، بقيادة كل من قائد لواء الإسناد، أبو اليمامة، وقائد «قوات الحزام الأمني» في أبين، عبد اللطيف السيد، دون مواجهات، بعد انسحاب بعض عناصر التنظيم إلى المناطق الجبلية في موجان والمحفد، وذهاب البعض الآخر إلى البيضاء ومأرب والمخا للمشاركة في الجبهات ضد مقاتلي حركة «أنصار الله»، والقوات المتحالفة معها.
واعتقلت الحملة عدداً من عناصر التنظيم أثناء دخولها الوضيع ولودر، وأقدمت على تصفية بعض العناصر المطلوبة، ثم اتجهت إلى مدينة مودية وقامت باعتقال عنصر في التنظيم يدعى محمد الحكم، في وادي واجر شرق مودية، وعثرت على دبابة بحوزة التنظيم في الوادي.
ومنذ بدء الحملة، توقفت بيانات التنظيم التي يكشف فيها خطواته من الأحداث والعملية، كما جرت العادة مع كل حملة يصدر بيانات يحذر فيها القبائل ويتوعدها بالحرب، كما لم يتبنَّ التنظيم العمليات التي نفذها في الآونة الأخيرة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير : المجلس العزابي.. منبر الشباب للتعبير عن مطالبهم وخطوة جريئة لمحاولة تغيير واقعهم
مطالبنا في الحياة كثيرة وحقوقنا فيها أكثر ولكن من الصعب أن نحققها دون تعب أو جهد تحديدا في ظل الظروف التي نعيشها هذه الأيام , فالظروف المعيشية الصعبة والأزمات
الشرعية والمجلس الانتقالي.. هل تقطع شعرة معاوية؟
بن دغر والانتقالي .. هل دقت ساعة المواجهة ! تقرير/ ماجد الشعيبي: لم  تنتهي فعالية اكتوبر هذه المرة بمجرد انتهاء برنامجها الاحتفالي ..لكنها على غير العادة شكلت بداية
استطلاع : معسكر الفقيد الحفشاء بمحافظة شبوة ومنجزات خالدة
يعد معسكر الفقيد الحفشاء بمديرية رضوم محافظة شبوة من اكبر المعسكرات التدريبية في الجنوب ويتمركز في موقع استراتيجي هام حيث يقع على احد الجبال المطلة على البحر




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
جرحى في اشتباكات مسلحة بين نائب المنطقة الامنية الثانية وجنود من شرطة المعلا
فضل حسن : لن يزايدوا علينا
غموض يحيط بمصير المئات من الجنود الجنوبيين في السعودية
مشائخ الصبيحة يعلنون التحكيم لرئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر في واقعة التقطع لموكبه
البنتاجون: مقتل العشرات من داعش فى ضربة أمريكية باليمن
مقالات الرأي
  مرت الذكرى الرابعة والخمسون لثورة الـ14 من أكتوبر، والتي تبارى فيها أبناء الجنوب وتنافسوا ابتهاجاً بما
الرئيس ناصر عرفناه عن بعد وهو رئيسا ثم عرفناه عن قرب وهو بعيداً عن السلطة ... حينما كان رئيسا لجمهورية اليمن
أن تقضي حياتك خارج حدود الوطن، تظل ذاكرتك مرتبطة به، وكل شيئا تشاهده أمامك يذكرك فيه، ولا يمكنك نسيانه ابداً.
حينما سألت صحفية أمريكية قائد المنطقة الشهيد علي ناصر هادي في حور أجرته معه في مديرية التواهي وبصفته الشرعية
نحن في هذه الحرب الضروس الذي أكلت الزرع والضرع لانمتلك القرار محليا وليست لدينا إرادة سياسية .. هناك مخرج
  استقطبت اليمن الأضواء واللعنات بعد 22 مايو 1990 , بسبب   الوحدة وانتشار المنظمات الإرهابية والتطرف
- اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس بما يجري في بيحان لدرجة ان البعض ضخم ماجرى وان المسالة ساعات ويجتاح
القدرة الهائلة لإعلام حزب الإصلاح في تحريف الحقيقة وتزويرها وتحويلها ثم الاستفادة منها تعتبر أقوى نقطة
ياسيادة الرئيس هل من واجب اشرف من هذا تفرضه عليك مسؤوليتك ودينك وأخلاقك. واجب تسديد ديونهم فأنت ولي
منذ الستينات في الجنوب وفي كل دورة صراع وعنف يتم إبعاد النخب المدنية من كل اتجاه وتيار ليحل محلها مناضلون من
-
اتبعنا على فيسبوك