مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 08:09 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

نداءات شعبية بمنع مرور الشاحنات عليه .. جسر (الصين) بأبين .. آيل للسقوط !!

الاثنين 09 أكتوبر 2017 06:59 مساءً
تقرير / نظير كندح

جسر (الصين) الذي يقف بشموخ على ضفاف وادي بنا غربي مدينة زنجبار يعد من أهم الجسور في أبين كونه يمثل الرابط بين عدن وأبين على الخط الدولي العام وهو منجز وطني لا ينبغي إهماله حتى تدمره الشاحنات الكبيرة التي تمر فيه بالعشرات يومياً وأول إجراء يتطلبه الحفاظ على هذا المنجز هو منع مرور الشاحنات الكبيرة عليه وتوجيهها إلى الطريق البحري الدائري ثم تأتي في المرتبة الثانية قضية صيانة الجسر والحفاظ عليه ..

 

(عدن الغد) نزلت إلى جسر (الصين) والتقطت له عدة صور إيضاحية توضح الأضرار التي طالت الجسر كما التقت عدداً من المواطنين وسائقي السيارات والمركبات الذين ناشدوا السلطة المحلية في محافظة أبين ممثلة بمحافظ أبين اللواء الركن/ أبوبكر حسين سالم ومكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة وصندوق صيانة الطرق والجسور بالمحافظة للالتفات إلى وضع جسر ( الصين ) والذي ظهرت به تشققات وتصدعات في جوانبه بعد تعرضه خلال الحرب الأخيرة لضربة طيران وتفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة بالقرب منه ..

 

هذه الأضرار التي ظهرت في الجسر تنذر بحدوث كارثة قد تصيب مستخدمي طريق الجسر نتيجة ما يحدثه مرور الشاحنات والقاطرات الكبيرة من اهتزازات بالغة يمكن أن توسع من التشققات في محيط الجسر حيث تمر من على هذا الجسر أكثر من ( 250 ) شاحنة وقاطرة تحمل ما يزيد عن ( 50 ) طناً يومياً وهذه الأحمال والأثقال شكلت ضرراً بالغاً وتصدعات وتوسعات في الجسر وهي بحاجة إلى نزول من قبل المسؤولين في مكتب الأشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق والجسور لوضع المعالجات السريعة ..

 

كما أن هناك تسرب المياه الخاصة بالخط العام للمدينة والذي يمر على ظهر الجسر مما يزيد نسبة المخاطر التي تهدد بسقوط الجسر إن لم يتم تلافيها قبل فوات الأوان إضافةً إلى وجود فتحات على ظهر الجسر تشكل هي الأخرى خطراً مباشراً للجسر وتنذر بكارثة بالإضافة إلى تعطل الإنارة الخاصة بالجسر وقد تم وضع دعامات من بلوكات البردين لا تتناسب وحجم ثقل الجسر بالإضافة إلى عوائق الأشجار على جانبي الجسر والتي تشكل مصدر لإعاقة مياه السيول التي قد تصبح مصدر خطر آخر يهدد الجسر ..

 

الجدير بالذكر أن جسر ( الصداقة ) أو ما يطلق عليه حاليا جسر (الصين) يعود تاريخ بناءه في ثمانينيات القرن الماضي - بسبب السيول الجارفة التي اجتاحت محافظة أبين عام 1982م ودمرت الجسر السابق - من قبل إحدى الشركات الصينية ويمر من تحت الجسر كميات كبيرة من مياه السيول المتدفقة من وادي بنا ..

 

وتم افتتاح الجسر في عام 1984م تحت رعاية الرئيس السابق/ علي ناصر محمد - الأمين العام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس هيئة مجلس الشعب الأعلى ورئيس مجلس الوزراء [ سابقا ] وشيد الجسر في إطار التعاون بين حكومتي جمهوريتي اليمن الديموقراطية الشعبية والصين الشعبية - سابقاً - ليكون رمزاً للصداقة بين الشعبين ..

 

حفظ الله ( أبين ) من كل مكروه .


المزيد في ملفات وتحقيقات
#قصة_وعبرة
في منتصف شهر نوفمبر الماضي إلتقطتُ هذه الصورة ونشرتها في حسابي في الإنستقرام كان تعليقي عليها:تغير كل شي من حولهم ولكن حالهم لم يتغير ! "هذا الرجل المسن يبيع الحلوى
انقطاع الماء في عدن، ماضي مستمر ومستقبل مجهول
يعد الماء من الضروريات الأساسية للحياة والتنمية في كل المجتمعات والحضارات على مر العصور. وتعتبر مدينة عدن من المدن التي تفتقر بشكل كبير لنصيبها من المياه. وتصنف من
استطلاع :منطقة حبيل سويداء ...موطن الفقر والمرض والحرمان
تربض منطقة حبيل سويداء احدى مناطق مديرية المسيمير محافظة لحج على ظهر هضبة تتوسط سلسلة جبلية متدرجة ،وتتكئ على مرتفع صخري لترسم بذلك صورة من صور العناق الطبيعي فهي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل عدد من نازحي الحديدة بهجوم مسلح بعدن
واتساب يضيف ميزة تنال إعجاب مستخدميه
القبض على3 من كبار تجار الحبوب المخدرة في عدن
نزول مفاجئ لمدير كهرباء عدن وتوعد بمحاسبة المقصرين
العالم يترقب " الخسوف الدموي " للقمر
مقالات الرأي
منذ نيل الاستقلال في 30 من نوفمبر 1967م الذي شهد قبلها صراع دموي بين اخوان الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني
الحرب ماسي ودمار قتل وتشريدويتم واوجاع ونواح وعويل الحرب هي كذلك لامنتصر فيها ولامهزوم وإذعدنا الى تاريخ
مسلسل استهداف الدعاة وإئمة وخطباء المساجد ورجال الدين في محافظة عدن لايزال يسير بوتيرة عالية للنيل من خيرة
 سيجد الجنوب نفسه في مسار خرافي إذا ما تخلى عن مدنيته التي اكتسبها مع الزمن وكانت سبباً في وحدته .-لا يجوز أن
  سمير رشاد اليوسفي خلال عامي (1987- 1989) عاد تيار "أهل الحديث" للازدهار في السعودية، مُستقويًا بما صار يدَّعيه
في كل مكان أدخله يقدمون لي القهوة وفي ظنهم أنهم يكرمونني بفعلتهم تلك .. أهز رأسي شاكرة ومعتذرة . أنا لا أشرب
  الجنوب شبه كامل محرر من الحوثيين وعانى الجنوب بعد تحريره من عبث الشرعية وفسادها وفشلها وما تحيكه من خطط
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
-
اتبعنا على فيسبوك