مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 يوليو 2018 05:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية.. الغارديان: "تصريحات ترامب المعادية لإيران يمكن أن تنتهي إلى مجرد مناورة لتجنب اللوم"

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 07:59 صباحاً
( عدن الغد ) بي بي سي العربية :

الغارديان نشرت موضوعا لجو ماكلين أحد المفكرين السياسيين المستقلين في الولايات المتحدة.

الموضوع جاء بعنوان "تصريحات ترامب المعادية لإيران يمكن أن تنتهي إلى مجرد مناورة لتجنب اللوم".

ويقول ماكلين إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران هي الحلقة الأحدث في سلسلة من التصريحات المعادية للنظام في طهران.

 

 

ويضيف أن التصريحات الأشد خطورة من بين التصريحات "الترامبية" الأخيرة هي ما ورد في الآونة الأخيرة عن أن إدارة ترامب تعمل على تصنيف مؤسسة الحرس الثوري الإيراني بين المؤسسات الإرهابية.

ويقول ماكلين إن "الشخص الوحيد في إدارة ترامب الذي يعتقد أن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران ليس عملا خطيرا وأخرق هو ترامب نفسه" كما أنه قدم وعودا في السابق لقاعدته الإعلامية شبكة "فوكس نيوز" بأنه سيقوم بإلغاء الاتفاق.

 

ويعلق ماكلين بشكل ساخر قائلا إن "ترامب كان حتى الأمس القريب مولعا بفكرة "لجنة إنقاذ أمريكا" ما دفع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس بوب كوركيت إلى التعليق بسخرية قائلا "هل وزير الخارجية ريكس تيللرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس ورئيس الأركان جون كيللي هم الأشخاص الذين يحولون دون وقوع أمريكا في الفوضى؟"

ويعود ماكلين إلى التركيز على ملف الاتفاق النووي مع إيران مشيرا إلى أن ترامب اعتبره في أوقات سابقة أنه إحراج كبير للولايات المتحدة وتعهد بالتخلص منه مشيرا إلى ان ذلك كان في الوقت الذي كان يقوم فيه ستيف بانون كبير مستشاري البيت الأبيض سابقا بالحديث إلى ترامب بشكل متكرر عن الموضوع وإقناعه بالفكرة وهو نفس الامر الذي كان يفعله أشخاص أخرون في الإدارة يحسبون على معسكر اليمين المتشدد في الولايات المتحدة.

 

ويضيف ماكلين أن الاتفاق بالنسبة لترامب يعد احد إنجازات الرئيس السابق باراك اوباما وهو الشخص الذي يحتقره ترامب بشدة لأن أوباما سخر منه بشكل علني ومتكرر امام وسائل الإعلام لذلك تدفع النرجسية ترامب إلى محو أثار أوباما كلما سنحت له الفرصة.

ويخلص ماكلين إلى ان نمط السلوك الترامبي الذي نشهده حاليا سيدفع الرئيس الامريكي أولا إلى محاولة تجنب اللوم من قاعدته الشعبية وفي مواجهة ذلك فإن شخصيته الضعيفة المهتزة ليست قادرة على تحمل تبعات أي قرار كبير لكنه إذا اضطر سيقوم بالتخلي عن قاعدته الشعبية تماما.

 

وعلاوة على ذلك يؤكد ماكلين أن الاتجاه العام السائد حاليا في الكونغرس الامريكي هو عدم المساس بالاتفاق النووي مع إيران وبالتالي حتى إذا اتخذ ترامب قرارا متسرعا فإنه لن يمر من الكونغرس وبالتالي يصبح بلا قيمة.

 

"التفرقية العرقية"

مواطنون يجتمعون حول تمثال لنيلسون مانديلا في لندنمصدر الصورةREUTERS

 

الإندبندنت نشرت موضوعا مثل أغلب الصحف البريطانية اليوم حول التقرير الصادر عن مركز حكومي بريطاني حول التفرقة العنصرية بين البريطانيين,

الجريدة نشرت موضوعا لماي بولمان محررة الشؤون المجتمعية بعنوان "التفرقة العرقية في بريطانيا: الحقيقة الصادمة توضح كيف يؤثر العرق على فرص الحياة الكريمة".

 

 

تقول بولمان إن التقرير أوضح أن السود والأسيويين والأقليات العرقية في بريطانيا لايحظون بنفس فرص البريطانيين البيض في الحصول على عمل والحياة الكريمة.

وتضيف أن الحقيقة العارية التي اوضحها التقرير تؤكد أن التفرقة العنصرية أمر مستقر ومتأصل في المجتمع البريطاني وهو ما دفع رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى مطالبة المؤسسات بمساعدة الحكومة في التأكد من ان الفروق العرقية بين الموظفين لاتؤثر على فرصهم أو رواتبهم.

 

وتشير بولمان إلى ان معدل البطالة بين السود والأسيويين على سبيل المثال حسب ما ورد في التقرير يبلغ ضعف مثيله بين البيض كما أن نسبة السود والبنغلاديشيين الذين يمتلكون منازل إقامتهم أقل بكثير من مثيلتها بين البيض.

وفي المقابل توضح بولمان ان التقرير أشار إلى ان نسبة المدخنين بين المراهقين البيض أكبر من نظرائهم السود.

 

لكن التقرير أكد أمورا أشد خطورة مثل نسبة تمثيل العرقيات المختلفة في المناصب الإدارية والحكومية العليا وهي لا تقترب من نسبة تميل هذه العرقيات في المجتمع.

 

ميردوخ

إمبراطور الإعلام في بريطانيا روبرت ميردوخمصدر الصورةREUTERS

 

التايمز نشرت موضوعا بعنوان "التحقيق في في قضية الاستحواذ على شبكة سكاي يركز على علاقتة ميردوخ بشبكات إعلامية أخرى".

تقول الجريدة إن هناك علاقات مزوعمة لشركات مرتبطة بإمبراطور الإعلام في بريطانيا روبرت ميردوخ صاحب شبكة سكاي بمؤسسات إعلامية عدة منها صحف بريطانية مثل التايمز والصن وهذه العلاقات هي النقطة التي يركز عليها التحقيق حاليا في محاولة شراء شركة فوكس لشبكة سكاي بمبلغ تتعدى قيمته 11.7 مليار جنيه استرليني.

 

وتضيف الجريدة أن التحقيق الذي تجريه لجنة مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة وهي لجنة حكومية خرج في شكل أولي بعد ستة أشهر كاملة من العمل ليوضح كيف سيؤثر عرض شبكة فوكس لشراء شبكة سكاي على مناخ التعددية الإعلامية في البلاد.

وتوضح الجريدة أن وزيرة الثقافة البريطانية كارين برادلي هي من قررت إجراء التحقيق ولم تكتف بتحقيق لجنة مراقبة الأداء الإعلامي البريطانية "أوفكوم" والذي استغرق إنجازه 3 أشهر.

 

وتشير الصحيفة إلى أن روبرت ميردوخ هو مالك ومدير شركة نيوز كورب التي تمتلك جريدة لاتايمز كما انه شريك في شركة فوكس للانتاج الإعلامي مع نجله الأكبر لاشلان ميردوخ بينما جيمس ميردوخ هو المدير التنفيذي لشركة فوكس ومدير شبكة سكاي في الوقت نفسه.


المزيد في العالم من حولنا
الصواريخ والتجارة والمونديال "تفتتح" قمة ترامب وبوتن
أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، عن أمله في إقامة علاقات استثنائية مع موسكو، فيما قال الرئيس الروسي إنه آن الأوان لتكون ثمة مباحثات جوهرية بين
مترو باريس يغير أسماء 6 محطات تكريما لمنتخب فرنسا لتتويجه ببطولة كأس العالم
أعلنت الهيئة المستقلة للنقل فى باريس (أر اى تى بي) أنها ستحتفل اليوم الاثنين، بفوز منتخب فرنسا ببطولة كأس العالم لكرة القدم فى روسيا بتغيير أسماء ست محطات مترو
عرض الصحف البريطانية_الفايننشال تايمز: لقاء ترامب مع بوتين يضع حلفاء واشنطن على المحك
  تناولت صحيفة الفايننشال تايمز في افتتاحيتها اللقاء المرتقب اليوم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقالت الصحيفة إنه لا يجب على


تعليقات القراء
281932
[1] خلل بادارة ترمب
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
جابر | عدن
مشكلة كبيرة بادارة ترمب ادارته تستقوي عليه واختيار خطاء للادارته لاتناسق بين الخارجية والدفاع والبيت الابيض حرب امريكية داخلية ثلاث جبهات كل تحسب نفسها القيادة هي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادة اللواء 115 تعقب على خطاب أبو اليمامة وتطالب بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهه لها
مدير قسم شرطة دار سعد ينفي اختطاف فتاة البريقة ويؤكد ان الواقعة تمت بالتراضي وزنا
اعلن تضامنه مع أبواليمامة.. البوحر: سنتصدى مع قوات الحزام الامني لأي تواجد عسكري شمالي
الصحافي أنيس منصور يتحدى أبو اليمامة بأن يكتب حكم إعدامه
فضيحة أخلاقية .. عصابة متهمة باغتصاب الأطفال تستخدم مضادات الطيران للهجوم على منزل الطفل رياض في تعز
مقالات الرأي
  اتّحّد الحوثيون والانتقاليون والعافشيون على حرب هادي، في تحالف غير معلن، بعد أن جرّب كل طرف من الأطراف
حمى شديدة اسمها "كوليندا كيتاروفيتش" ضربت الشارع العدني تزامنا مع نهائي مونديال روسيا، فأينما توجهت لا تسمع
في اعتقادي انه لا  يمكن لأي شخص أو قائد سياسي أو عسكري وفي الظروف التي نعيشها هنا في الجنوب  في اعتقادي
- تضمن خطاب العميد منير محمود أبو اليمامة قائد اللواء الأول دعم وإسناد صباح أمس الأحد رسائل ودلالات عدة حملت
الاصلاحات الاقتصادية والمالية التي اخذت بها اليمن منذ عام 1996 على اثر الازمة الاقتصادية وانهيار اسعار الصرف
ذهبتُ إلى محافظة حضرموت بأحد باصات النقل ومررنا بعدة نقاط أمنية من عدن حتى حضرموت و استوقفني مشهد مثير
أثبت سجل مليشيا الحوثي في الخيانة ونكث الاتفاقيات أنها لا تجنح للتفاوض إلا عندما تشعر بالضعف، وهو ما سمح لها
  شنت على الجنوب وعدن بالذات حربا متعددة الالوان والاشكال حربا  استخدمت فيها كل الوسائل التقليدية
ثلاث سنوات ونيف من الحرب في اليمن صعد فيها إلى الشهرة رجال وقيادات عدة كان أبرزهم الرئيس هادي واللواء عيدروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل نحن واضحين؟نعم. نحن واضحين جداً ومع الجميع. يمر شعب الجنوب في هذه
-
اتبعنا على فيسبوك