MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:50 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 05:21 مساءً

رجاءً ... إلى هنا ويكفي (١-٢)

 

ليس هناك حكومة أو سلطة منتخبة أو غير منتخبة بدون أخطاء، ولا يوجد إنسان لا يخطىء، قراراتنا التي اتخذناها بما فيها قرارات التعيينات حرصنا كل الحرص فيها على القانون، وراعينا فيها ظروف الحرب والهجرة القسرية لمعظم القياديين الذين قاوموا الانقلاب، وحافظنا في هذه التعيينات على تكتل سياسي في الحكومة كاد أن يسقط.
النيران الصديقة التي تهاجم ليست على حق، ولا تدرك الحقيقة كما هي، لم تجد هذه الهجمة غير التعيينات الإدارية، وهي حملة شعواء ومهولة ومغلوطة ومقصودة. وللأسف نحن في حالة حرب ولذلك يتعذر علينا الرد على كل ملاحظة وعلى كل شاردة وواردة، ولكننا مضطرين أن نقول بعض الحقائق الآن : أما نيران العدو فنحن كفيلون بصدها، وهي لا تضرنا مثلما تضرنا نيران الأصدقاء! 
هذه الحكومة ساعدت واستعادت شيئاً فشيئاً أركان الدولة المنهارة، إن كان على المستوى السياسي أو العسكري أو المالي، وحتى نكون منصفين فكل ما حدث من تحول وتطور فيما يتعلق بإعادة بناء الدولة من جديد إنما حدث بقيادة الرئيس وبتعاون ودعم سخي في الجانب العسكري تحديداً وجانب الإغاثة الإنسانية من الأشقاء في المملكة والإمارات.

يكفي أن نذكر أن الركن المالي للدولة قبل أن تتسلم هذه الحكومة مهامها كان في حالة تدهور شديد، باستثناء مرتبات القلة القليلة في الرياض، وتكفي الإشارة هنا أن الحكومة لم تكن تملك رصيداً ولا مالاً ولا سيولة نقدية قبل عام ونصف. وكانت عاجزة عن دفع مرتبات جنودها الذين يقاتلون العدو في جبهات الصمود، أو موظفيها الذين وقفوا يدعمون نهج قيادتها في التصدي للانقلاب. وكانت قبل عام ونصف عاجزة عن دفع المال للمستشفيات التي تعجّ بالجرحى، وكانت الشوارع مليئة بالنفايات في العاصمة ومدن المحافظات.

ويجب أن يكون معلوماً للجميع أن لائحة المرتبات التي يهاجمنا الأصدقاء بها، وكلهم ممن يستلمون مرتبات من الحكومة هي لائحة قديمة، ولا دخل للحكومة بتفاصيلها، وإذا لم تتمكن الحكومة من تعديلها وتصحيح بعض بنودها فذلك لأن ظروف المهجر غير ظروف البلد، والحكومة غير مسئولة عن أمور أخرى أشرفت أو تشرف عليها جهات أخرى، نحن مسؤولون فقط عما ورد إلى حساب الحكومة، وإلى خزينة الدولة ولا مزيد هنا فالمزيد سيكون خدمة مجانية للحوثيين وصالح.

وهذه الحكومة التي تتعرض لهجوم الأصدقاء أعادت لقانون المناقصات قيمته وإلزاميته، وقد كان هذا القانون حائط الصد الأول ضد الفساد وكان قبلها نسياً منسياً، وقد ألزمت الحكومة شركة المصافي وشركة النفط والمطار والميناء والمياه والصحة بالعمل بموجبه وهذه الحكومة أحيت مؤسسات دولة استلمتها منهارة دون مقرات ودون مرتبات للموظفين وموازنات، ودون حماية وأهمها القضاء في العاصمة عدن وفي معظم المحافظات التزمت بحقوق القضاة فأوفت، وتعمل على حمايتهم.

وهذه الحكومة عززت بتعاون ودعم من التحالف وتحديداً المملكة والإمارات أمن العاصمة عدن واستعادت شيئاً فشيئاً استقرارها، عاصمة كان القتل والنهب والاعتداء والكوليرا سمة الحياة فيها في اليوم الذي استلمت هذه الحكومة مهمتها، فعملت قدر المستطاع على تغيير أوضاع المدينة نحو الأفضل دونما استخدام للقوة والعنف وأيضا بدعم من الرئيس والأشقاء في الإمارات وبتعاون من أهلها والمحافظات المجاورة لها. ونحن مع غيرنا ممن دعا لعودة مجلس النواب للانعقاد والعمل، ولا زلنا نُصر ونُهيئ الظروف لذلك بتوجيه الرئيس ونراه عملاً ضرورياً.

كافحنا وسنكافح بالوسائل السلمية وعبر فرض القانون كل مظاهر التعصب والعنصرية، لذلك رفضنا التهجير القسري للمواطنين وعملنا بمسؤولية على تبيان مخاطر التعصب المناطقي المضر بأهله قبل الآخرين، ورفعنا علم الدولة حرصاً على هوية الجنوب اليمني في الوقت الذي تنازل فيه الآخرون عن هذه الهوية.

وأعترف أننا دون غيرنا اتخذنا من الإجراءات المالية ما يحمي أعضاء مجلس النواب والشورى وسياسيين وإعلاميين وأعضاء الهيئة الوطنية ووزراء سابقين وعائلاتهم ونازحين مرغمين على النزوح ممن اضطروا للهجرة فرارا من بطش العدو، بمبادرة منا أو بتوجيه صريح من الأخ الرئيس أو بكليهما معاً، فإن كان ذلك فساداً فوالله إننا وهؤلاء لا نستحق شرف البقاء في الصفوف الأمامية لمواجهة الانقلاب. هذه إجراءات كانت حقاً لهؤلاء الشرفاء جميعاً، وواجباً علينا نحن في حكومة إزائهم.

يهاجمنا إعلام الحوثيين وإعلام صالح، يهاجمنا الإعلام المحسوب على التطرف بأنواعه وأشكاله المختلفة ويهاجمنا أنصار الحوثيين وصالح في المنظمات الدولية، وفي الإعلام العربي المناهض للشرعية وللتحالف والآن يهاجمنا الإعلام الصديق أو بعضه للإنصاف. لكن أسوأ هجوم ذاك الذي استهدف أشخاصنا، أكاذيب حول ترتيبات عائلية، وأخرى مناطقية وثالثة سياسية وعلى وزير المالية نشر قوائم الموظفين كاملة حتى تظهر الحقيقة كاملة للناس.
وحتى نضع حداً للأكاذيب والإشاعات المغرضة وحتى لا يتفوه واحد ليقول لنا نهبتم نفط حضرموت، وحتى تقال الحقيقة حول التعيينات العائلية التي يتم الهجوم علينا بسببها، لغرض في نفس يعقوب، وحتى تنشر الحقيقة حول ما طبع من عملات في المطابع الروسية، وما نقل منها وكيف استخدم، نقول لوزير المالية ومحافظ البنك المركزي الأخوين احمد الفضلي ومنصر القعيطي وهما أهلاً للثقة نقول لهما اجعلا أعضاء مجلسي النواب والشورى في صورة ما يجري مالياً ومصرفياً، ليس هناك ما يخفى، وانشرا كما تفعل حكومات العالم الحقائق حول عملكما المالي والمصرفي.

ينبغي بكل صدق أن يكون أعضاء مجلس النواب من كتلة حضرموت وبقية أعضاء المجلس على اطلاع بإيرادات النفط في حضرموت، وأين ذهبت إيرادات حضرموت من النفط، وكم ذهب منها للمحافظة، وكم بقي في خزينة الدولة، وكم ذهب من أموال من خزينة الدولة للمحافظة من إيرادات أخرى. وكل ما وجه لأغراض صرف المرتبات، والمشتقات النفطية التي تلتهم معظم الإيرادات، والتنمية في عدن وفي حضرموت ومأرب وكل المحافظات المحررة وأبلغا الشعب الحقيقة -كل الحقيقة- عما يجري ففي ذلك ردٌ على كل المتخرصين.

إن مخاطر حقيقية تحيط ببلادنا، وبقضيتنا، وإذا لم ننتبه لما يجري حولنا، وكررنا أخطاء الماضي سنقع في المحذور، لنتذكر أسباب الأزمة والانقلاب ولنتعمق في نتائجها ومآلاتها، وإذا فكرنا بحرية وتجرد فيما جرى فإننا نستطيع استخلاص الدروس من التجربة. ليس أمامنا ترف العبث بهذا التكتل الوطني الذي نشأ حول الشرعية، رافضاً للانقلاب، رافضاً للإمامة، متمسكاً بالجمهورية ومشروع الدولة الاتحادية، ليس لدينا هذا الترف المدمر، والله من وراء القصد.

تعليقات القراء
282015
[1] يا احمد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
فاعل خير | عدن
انت جنوبي ولان ترضاء عنك الدحابشه حتى اذا مصيت لهم كلهم واحد بعد واحد

282015
[2] لما القطار بايشتقل بانصدقك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
فاعل خير | عدن
انت تمثل الاحتلال اليمني للجنوب افهمو الاستقلال هدفناء ودماء الشهداء لان تذهب هدر

282015
[3] ولماذا دولتك ضد ما هو جنوبي في الارض و حاجت الشعب اليه و رغبته فيه ؟ لماذا خروج المحافظين الجنوبين الابطال الامناء من حكم محافظاتهم و نكران بطولاتهم في و جودكم في عدن ؟
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
ياسعيد | حضرموت
ولماذا دولتك ضد ما هو جنوبي في الارض و حاجت الشعب اليه و رغبته فيه ؟ لماذا خروج المحافظين الجنوبين الابطال الامناء من حكم محافظاتهم و نكران بطولاتهم في و جودكم في عدن ؟ و لماذا العمل الداوب من قبلكم دحبشة الجنوب بالحكم من قبلكم ؟ ولماذا قبولكم بعلي محسن و حميد و تعاونكم مع الزيود بشغيهم الاصلاح و المؤتمر و الحوثه و لم تقبلوا الحراك الجنوبي الذي هوا كل الشعب في الجنوب و تدعموا افراد قليلين من الجنوبين كرتونين لا يمثلوا الشعب في الجنوب ؟ انك ببضع كلمات تريد تغطي او تدافع عن جرائم و فساد ارتكبت و ترتكب في الجنوب و انت احد مهندسيها و داعميها . لو كنت طيب و مخلص كما تقول كان شعب الجنوب التف من حولك و لاكن بالامس مع البيض و من ضمن المحكوم عليهم بالاعدام ثم يليه مع من حكم عليك الاعدام ضد هادي و من ثم ضد من حكم عليك بالاعدام و مع هادي الذي هو بالاصل كان في جبهات يقاتلك و ضد الشعب في الجنوب . خبيص ارسى لك على بر انك تحب نفسك و تحب ان تكون مع من غلب و لا فيك ذرة و طنيه و لا امانه او قليل من الحياة او الضمير الانساني يخص

282015
[4] أتحداك تكشف عن الاموال أين دهبت
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
شمسون | حضرموت
والله انك كلما قلته كدب في كدب أنت سارق أنت حقير سلم مخصص حضرموت 50 بالمائه في البنك ويتصرف به المحافظ الدى نثق به مو تجى عندنا وتقول فتحنا مشاريع قبلك عفاش يعملل كدا يفتح مشاريع وهميه وانت من نفس المدرسه دجال تضحك على من ياسارق يامجرم خادم كاتيوشا وعفاش

282015
[5] متى صدقت حتى تكذب
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
صبيحي حضرمي عولقي كازمي ضالعي ردفاني يافعي حوشبي عوذلي عدني وامنا الجنوب العربي |
يابن دغر حتى اذا كتبت بدمائك لنولم نصدقك تعرف ليش لان المصلحه عندك اهم من الوطن والشرف يابندغر كل من عاصرتهم منذوا الاستلال حتى اليوم في الجنوب العربي اعدموا وجراء تصفيتهم واخرين استشهدوا في الصراعات السياسيه والبعض مات قهرا وكمدا والبعض سحلوا وانت يابن دغر احد الذين اشرفت على سحل البعض ايام الانتفضات الفاحيه والارض لمن يزرعها لالمن يملكها وكل مرحله تخرج منها بطل طيب ليش انت فقط من يخرج من كل صراع منصر وكرسي اعلى .....؟ اجبنا يابنغدر اليس المصلحه والكرسي متجذر في جيناتك وطز في الاخلاق والكرامه والشرف والوطن والشعب والاهل والقريب

282015
[6] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
(( فعملت قدر المستطاع على تغيير أوضاع المدينة نحو الأفضل دونما استخدام للقوة والعنف وأيضا بدعم من الرئيس والأشقاء في الإمارات وبتعاون من أهلها والمحافظات المجاورة لها. ونحن مع غيرنا ممن دعا لعودة مجلس النواب للانعقاد والعمل، ولا زلنا نُصر ونُهيئ الظروف لذلك بتوجيه الرئيس ونراه عملاً ضرورياً.)) هذا الحقير النذل لا يعترف بالمقاومة الجنوبية التي حررت عدن وباقي محافظات الجنوب ، وفي كل فقرات موضوعه كاذب ويدعي وجود حكومة ويستقبل من حارب الجنوب ليؤهلهم في الكلية الحربية في عدن ويعلم عن من يدخلون من الحوعفاشيين إلى عدن وأهدافهم . ياجنوبيين إن لم تقطعوا دابر هذا المتهم بجرائم سحل في حضرموت ويجب أن يحاكم عليها ، فإن عواقب وجوده في عدن خاصة والجنوب عامة ستكون وخيمة على مستقبل إستعادة الدولة الجنوبية . إلتحق هذا الوغد بالشرعية لتنفيذ أجندات من بعث به إلى الرياض ومن عينه رئيس حكومة لا شرعية لها في الجنوب . ماذا تنتظرون ممن يتبجَّح ويفتخر برفع علم وحدة الشؤم والمكر الغدر والخيانه والنهب والفساد والرشوة والكذب والعرف القبلي الجاهلي وثأراته وذبح ثيرانه والذي بإسمه أُرتكبت المجازر بحق الجنوبيين . لابد من طرد هذا المتآمر دون حياء أو إعتبار لمن ضحى بأغلى مايملك من أجل وطن وشعب وهوية .

282015
[7] اقسم بالله يابن عهر لن يصدقك احد ولو تعلقت على اسوار الكعبه!!
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
ابن عدن | عدن
انت اخر من يتكلم عن الوطنيه والشرف والنزاهه ايها المعتوه, فانت اوسخ واحقر @@@@@@@@@@@@@@@@ لن ينسى ابناء الجنوب بن عهر وهو يرتمي في احضان عفاش @@@@@@@@@@@@كما لن ننسى ضحكاتك وفرحك وعفاش يهددنا بالبحر والغرق وجيبوتي, لن ننسى غدرك بالمقاومه ونكرانك لتضحياتهم , تتكلم عن عدن ايها @@@@@@@@ وكيف ادقت ابناءها الويل من انقطلعات الكهرباء والمياه وسؤ الخدمات وطفح المجاري , وكيف مات الناس امام ابواب البريد ينتظرون حسناتاكم, وكل دلك عقابا لهم على دحرهم لسيدك عفاش, انت رجل استخبارات عفاش لدى الشرعيه والجميع يعلم دلك , تامرت على الزبيدي وتعمدت التضييق عليه وتامرت على بن بريك ولملس لانهم رفضوا اوامرك بالرجوع الى بيت طاعه عفاش, والان ادخلت لنا جنود وضباط من قتل اخوتنا وحارب مع الحوثي وعفاش, ايها @@@@@@@لايتسع الوقت ولا اريد ان اضيع وقتي في الرد على @@@@ مثلك يعيش على الانتهازيه والغدر والمكر وياكل من بقايا الموائد وفتات اسياده , تبا لك ولمن جاء بك الى عدن .

282015
[8] من هو بن عهر
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
ابن الجنوب | عدن
من هو بن عهر أحمد عبيد بن دغر رئيس الحكومة اليمنية حالياً، والملقب بالدكتور مع انها شهادته مجهوله , ظهر كقيادي منذ جمعيات الفلاحين الزراعية بحضرموت، ليتحول إلى كائن قيادي غريب الأطوار، سجل في حياته تناقضات جذرية، فمن قيادي بدولة الجنوب قبل 90 ومحكوم عليه بالإعدام بعد 94، إلى أقرب التابعين الخاضعين لمن حكموا عليه بالإعدام، وضع أول رؤية سياسية لفيدرالية من إقليمين بين الجنوب والشمال، لكنه صار وحدودياً اندماجياً أكثر من المخلوع صالح نفسه. تنقل من الاشتراكي إلى المؤتمر ، ثم تحالف مع الحوثي ومن ثم متحالفاً مع الإخوان، انتقل من مؤيدي البيض إلى حضن صالح ومن ثم إلى صف هادي، حل محل هادي في المؤتمر بدعم صالح ومن ثم تحول إلى صف هادي وبقي يعمل مع المخلوع في الوقت نفسه، وصف التحالف العربي بالعدوان وأشاد بالحوثيين وعمل ضمن غرفة عمليات مليشيات الحوثي والمخلوع عند انطلاق حربهم على الجنوب، وأصبح بعد أشهر مؤيد للتحالف العربي ووصف مليشيات الحوثي بالكهنوتية. شخص تؤكد سيرة حياته كل هذه التقلبات، يعد شخصية غير مستقرة، وقيادياً متقلباً، يدور مع الزجاجة حيث دارت، ولا يمكن أن يستفيد منه الوطن، ولا الشعب يوماً ما.

282015
[9] بن دغر
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
دهام | عدن
الدغر احسن من الفانوس أقصد الزبيدي بن دغر مشروعه اقليم متحرره لكن الفانوسي مشروعه المجلس الثوري صاحب التفويض يوديك حيث يريد يمكن تصبح بطهران خاصه وصاحب التفويض كان بضاحيت لبنان أقل شي معروف حضرمي لكن الزبيدي مشبوه جنوبي ليس جنوبي

282015
[10] ماقريت الموضوع لانه انسان دجال وكذاب,,, لو بتحول عدن سنغافوره تبقى عفاشي حقير لا مكان لك ولامثالك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
حبتووور | الجنوب العربي شبوه
يقول في خطابه اليوم ان الجبهات في مأرب تدافع في الصفوف الأولى,,, خسئت يا رويبضة ويخسى الانتهازيين الذين يصفقون له بالقاعه ولكن هم قله قليله لاتمثل جنوبنا الغالي.

282015
[11] اخطر واحد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
جمال شنسان | عدن
حاقد وثعلب مكار..عين في صنعاء والاخرى على ثرواة الجنوب خدمة ووفاء لعلي عبدالله صالح

282015
[12] حقائق يرويها لنا مثقفي اىلجنوب عن اغتيال دولتنا من بو يمن
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
هاجر | الجنوب العربي المحتل
أيام معدودة وتهل علينا الذكرى الرابعة والخمسين لما يسمى ب" ثورة 14 أكتوبر" وما يصاحبها عادة ً من مهرجانات وشعارات ومكاسب ثورية وتوصيفات خيالية وعناوين براقة و مخادعة كاذبة صدقناها طوال السنين الماضية !!. قد يستهجن البعض كلامي هذا وقد يلصقوا بي بعض التهم الجاهزة والمعلبة التي طالما استعملها الثوريون ضد معارضيهم الذين يصمونهم بالعمالة والرجعية !! وهم أنفسهم كانوا غارقين في وحل العمالة ولا زالوا يعيشون هذا الوهم و ضحايا هذه الأكذوبة 14 أكتوبر؟ والحقيقة أن ثورة 14 أكتوبر لم تقم من أجل طرد الاستعمار البريطاني من أرض الجنوب لأن بريطانيا قد اتخذت قرارها بالانسحاب من شرق السويس بعد هزيمتها في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م ..وقررت تصفية كافة قواعدها وأعلنت أنها ستنسحب من الجنوب ومن قاعدتها في عدن في 8/2/1968م!!ّ ولكن الذي حدث وقلب ميزان القوى في المنطقة أن مصر بعد فشلها في الوحدة مع سوريا دفعت الرئيس عبد الناصر لتعويض فشله فقام بالتدخل المصري في اليمن والإطاحة بالملكية فيه وبدأ بسرية واحدة وانتهى ب" 70" ألف جندي لتثبيت الجمهورية ..وما صاحب ذلك من سفك للدماء اليمنية – المصرية وكلنا يعرف الثمن الباهظ في حرب السبع سنوات لفرض الجمهورية على اليمن !! وبعد عام فقط على الثورة اليمنية قامت أجهزة المخابرات المصرية وأدواتها في صنعاء وجلبت المنظرين الماركسيين الفلسطينيين واللبنانيين ليكتبوا ما يعرف بميثاق ( الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل ) في تعزثم في وقت لاحق جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل تمهيداً لضمه وإلحاقه.. إلى مجرد شطر يمني من خلال تغييب الوعي الجنوبي واستلاب هويته..وزرع المكونات الشمالية داخله .. في حين أن رابطة الجنوب العربي هي التنظيم السياسي الوحيد في الجنوب هو الذي رفع شعار الجنوب العربي في كل أدبياته. وفي ذلك الوقت كان إتحاد الجنوب العربي شبه دولة كاملة له جيش وأمن وبرلمان وحكومة وصحافة حرة وأجهزة إعلامية . وكان تأسيس الاتحاد عام 1959م قد مثل خطوة عصرية متقدمة نحو بناء دولة في الجنوب وكان لكل ولاية حكمها الذاتي الخاص بها وقد شهد الجنوب وخاصة عدن تطوراً اقتصادياً وثقافياً وسياسياً واجتماعياً . في حين كانت أهداف الغزاة متشابهة من حيث الأهمية الإستراتيجية لميناء عدن وموانئ الجنوب الأخرى منذ عهد الرومان والبرتغاليين والسبأيين والقاسميين وأخيرا الانجليز ولكن الفرق بينهم أن السبأيين والقاسميين قد استهدفوا محو تاريخ وهوية الجنوب العربي وما رافق ذلك من حملات إبادة لشعبه والاستيلاء على أراضيه وثرواته . هذه هي الأهداف المبطنة التي سعت إليها أجهزة المخابرات في الجمهورية العربية اليمنية منذ قيامها . لقد كان الانجليز أثناء فترة الاحتلال للجنوب أكثر رحمة وإنسانية فمنذ وطأت أقدامهم عدن عام 1839 م وحتى خروجهم عام 1967 م لم يقتلوا ما نسبته 5 % مقارنة بما تم سفكه في عهد الرفاق حتى عام 1990م مرورا بالغزو اليمني للجنوب عام 1994 م وحرب 2015 م . لقد احترم الانجليز الدين الإسلامي وعادات وتقاليد شعب الجنوب طوال الفترة الاستعمارية وإذا حدث ومرت قافلة عسكرية تحمل جنودا منهم وشاهدوا جنازة يحملها مسلمون إلى المقبرة وصادفت طريقهم أوقفوا سياراتهم ونزل قادتهم ورفعوا قبعاتهم واحنوا رؤوسهم للميت المحمول احتراما لمشاعر المسلمين !! فماذا فعل غلاة الماركسية من أبناء جلدتنا ألم يسحلوا علماء الدين وهم أحياء ؟ ألم يضربوا رؤوسهم بالفؤوس وهم أحياء في مسيراتهم الغوغائية ؟ إن بريطانيا لم تذل الإنسان كما فعل الرفاق لقد وفرت التعليم والصحة والكهرباء والمياه والخدمات الأخرى والأمن . أما اليوم وفي ظل الشرعية المزعومة فقد بلغ الإنسان أقصى درجات الذل والمهانة في كل مناحي الحياة . وأخيراً أقول ليس ما سبق إنكار أو إغفال لمطالب شعب الجنوب وتضحياته و الإنعتاق من الاستعمار وبناء دولته المستقلة كباقي شعوب الأرض ..أو التقليل من مطالبته بالحرية والاستقلال..ولكن .. كان في إمكاننا نيل حريتنا واستقلالنا دون نرتمي في أحضان الغير !! ودون أن نسفك كل هذه الدماء وأن نحافظ على دولتنا ..ونحصن بلادنا ونتفاهم بيننا ولكن ذلك لم يحدث مع الأسف الشديد ..!! فهل نعتبر من التاريخ ودروسه أم أننا لا زلنا نستجر الماضي ودون أن نعتبر مما جرى ؟ وفي هذه الذكرى هل آن لنا أن نستوعب الدروس القاتلة ونتصالح فيما بيننا أم لا؟ والسؤال هو: لماذا نحتفل اليوم بذكرى 14 أكتوبر ونرفع راياتها وهي التي جلبت لنا الخراب والدمار ولا زلنا ندفع ثمنه حتى اليوم .؟؟!!!

282015
[13] يا داهم
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
ام واحد من الناس | امريكا
والله العظيم عيدروس قاسم من يافع والله العظيم

282015
[14] الجانب المالي فخر
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
جنوبي حر | عدن
هو الاسواء ياعم لايوجد كادر افقار صنعاء للجنوب واضح الرواتب بتعليمات وليس موازنه تكذب ولازال مدون بعدن الغد كل قرار لايمكن ان يكون البنك يعمل لانه دوليا لم يصرح له . طبع العملة ادى الى حل مشكلة الرواتب جزائي ورفع التضخم والاسعار تبعاته مع انهيار العملة السيولة كلها بمارب ازمة الوقود واضحة في المناطق المحررة عداء مارب اين الوزارات يابن دغر ولاديوان امتلك مبنا ء مشروع القطار هو الشاهد على الكذب حريق المالية هو ماتود من الوزير اظهارة الاسر والعوائل ابداء بنفسك كم اولادك موظفين وكم لمحافظ البنك ههههههه لا اعتقد ان هناك محاولة للعمل بمصداقية لان من جابك زيدي وبين الجباري ومحسن والمقدشي سياسة الاحتواء للجنوب وحتى لتعز فانظر اين الجباري ؟؟ الله يخلي بحاح ؟؟

282015
[15] كان الله في العون
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
علاء | عدن لنجغلعا خاليه من البعاطيط
نعرف مدى الصعوبات التي تواجهوها ولذا نتمنى لكم التوفيق والسداد ..وان كان هناك تقصير لكن لا نستهين بالجو الخطير والمرحله الاخطر التي نعيشها ونثق بقيادتكم لاخراج اليمن الى بر الامان ..

282015
[16] كلامك كله كذب ومغالطات
الخميس 12 أكتوبر 2017
اشراق عبيد | كندا
ياراجل استحي على نفسك لم تعملوا شىء يستحق الشكر في المناطق اللي تعتبروها محرره عدن على سبيل المثال لم يتم أعمار المباني المكسره جراء الحرب ناهيك عن البلاليع والكداديف الموجودة في الشوارع في محافظة عدن ناهيك عن مرتبات المتقاعدون اللي يدوخوا جنب البريد .حكومة هاربه الله لا غفر لكم

282015
[17] الى ابطال المقاومة الجنوبية
الخميس 12 أكتوبر 2017
مناضل | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
يجب عليكم حماية الجنوب من اية اجراءات تقوم بها مايسمى شرعية استعادة النظام السابق تؤدي الى ضعف وتفكك قوة الجنوب ولا تتيحوا لهم الفرصة (( بدمج قوات شمالية مع قوات جنوبية في الساحة الجنوبية ) في مكيراس وبيحان وسيؤن وقاعدة العند العسكرية الاستراتيجية .

282015
[18] دغر
الخميس 12 أكتوبر 2017
فاهم | عدن
الجنوب كله أصبح سياسي تأخذ الجزءيه 94م وتترك الجزءيات من الستينات إلا اليوم بن دغر وعبد ربه منصور هادي هم اليوم هم بالطريق الصحيح عندما حصلوا الفرصه وفكرهم وعقليتهم أكبر فهم بهذه الفرصه يريدون يخدمون الشمال والجنوب

282015
[19] يقولً العربً لاتمللليً الكيسً دغراً ( يعنيً فضاوةً -يعنيً مافيشً فيً ايً حاجةً )
الخميس 12 أكتوبر 2017
وهذاً كيسًً دًغيرً _ يعنيً وهذاً كيسً فااااضيً -غيرً ملللليانً. | ابنً الدغرً - معناةً ابنً الفاضيً -اوً الغيرً مللل
ياجماعةً يااخوانناً فيً الجنًوبً العربيً باللةً ركزواً بصورةً ابنً الدًغرً . موشً الاً شكلللةً صنعانيً وكأنةً يريدً انً يخفيةً . ويضهرً للناسً بهذيً الصورةً انةً اصلاً منً حضرموتً . باللةً عللليكمً مزيداً منً التركيوً بهذيً تالصورةً بالذااااتً . ابنً الدغرً معناةً فيً العربيةً ابنً الفاضيً . وهوً منً بقاياً الزيودً سابقاً فيً دولةً حظرموتً فيً مرحلللةً غزوً قويسميينً صنعاءً الزيودً . للجنوبً العربيً قديماً . .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نائب مدير أمن عدن يكشف الجهة التي تقف خلف عودة الاغتيالات للواجهة
امل بلجون الى امريكا بعيدا عن عدن
تقدم مفاجئ للحوثيين بمناطق مريس
احزاب سياسية بعدن تطالب التحالف والحكومة بتحمل مسئولية حماية الناس من (الإغتيالات)
استقبل رئيس لجنة الحشد الجماهيري بحضرموت ..اللواء الزُبيدي: سنزور حضرموت لإعلان القيادة المحلية للمجلس الانتقالي خلال الأيام القادمة
مقالات الرأي
  بريطانيا جزيرة صغيرة المساحة وقليلة السكان بالقياس الى تأثيرها وأثرها الكبير في تاريخ الحضارة الإنسانية
هذا الصرح العظيم ومصنع الرجال المدرسة المحسنية اللحجية  الاميرية العبدلية  الاصيلة الذي تعلمنا فيها
  كل معاناة شعب الجنوب بسبب الشرعية وغياب حضور قوي لحامل سياسي على الأرض يقول: أنا هنا ونفرض سياسة الأمر
  كان من الطبيعي أن يكون عنوان المقال : حتى لا يتطاول علينا المتخاذلون ! .. لكنني كنت أعلم ان من دأب على
في مطلع فبراير 2015 كتبت مقالا بعنوان (لصوص التواصل ) ذكرت فيه ما تعرض له حساب قريبي أبو ايمن (صالح احمد باسلامه)
  ◀ الكل في شبوة ضد الفساد بالاقوال والنقد في المجالس أو ثرثرات التواصل ، لكن عمليا الكل يخشى ان تؤثر رموزه
نشر عدد من المواقع الإخبارية رسالة لـ محمد علي أحمد بعثها لما يسمى "مؤتمر شعب الجنوب" الذي لا يعرف له عنوان سوى
يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام
-
اتبعنا على فيسبوك