MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:50 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 12 أكتوبر 2017 08:23 مساءً

هل عاد محسن وزوار الفجر الى عدن من جديد؟

زوار الفجر مصطلح مخيف ومرعب  وسيء السمعة  ، ظهر القرن الماضي وارتبط في الأذهان بالمداهمات والحملات التي كانت تنفذها الأجهزة الأمنية في الأنظمة الشمولية  للمعارضين السياسيين بهدف اعتقالهم او تصفيتهم ، حيث كانت تختار لتنفيذها في المعتاد ساعات الفجر الأولى .

وللجنوب وعدن على وجه الخصوص تجربه مريره مع زوار الفجر أيام محسن الشرجبي الذي رأس جهاز امن الدولة بعد الإستقلال وارتبط اسمه وجهازه بالإعتقالات والتصفيات التي طالت العديد من الوطنيين الجنوبيين المعارضين وغير المعارضين  للنظام الشمولي في فترة سبعينات وثمانينات القرن الماضي .

في تلك الفترة السوداء والتي يستدعي الحديث عنها ذكريات مؤلمة ،  كان زوار الفجر التابعين لمحسن ينشرون رعبهم وارهابهم في كل مكان وصلوا اليه ، اعتقلوا وغيبوا وصفوا بدون محاكمات كل من تم تصنيفه على انه معارض ، او مشكوك في ولائه ، او حتى لمجرد الإشتباه ، وكانت التهمة الجاهزة لتبرير هذه التجاوزات هي العمالة والخيانة والتآمر ،  رغم ان لا احد من هؤلاء الضحايا كان عميلا او خائنا او متآمرا . 

فهل عادت دولة محسن من جديد ؟

بالأمس قام زوار الفجر الجدد بمداهمة مقرات حزب الإصلاح واعتقال عدد من ناشطيه في العاصمة عدن ، ليس هناك تهمة محدده وجهت لهم ، بل قيل ان تهمتهم هو انتماءهم لحزب الإصلاح ، وهل الإنتماء لحزب الإصلاح  - او اي حزب آخر - تهمة تستدعي الملاحقة والإعتقال ؟

في البداية لا بد من التأكيد على أننا نختلف مع سياسات حزب الإصلاح ، ونشمئز من انتهازيته ، ونتقزز من سلوكه الأناني الإستحواذي ، ونعتقد يقينا انه لعب دورا سلبيا كبيرا بتحالفه مع القوى التقليديه في اجهاض واحباط كل محاولة بذلت لبناء دولة مدنية حديثه وسوف يحاكمه التاريخ ويدينه لهذا الموقف ،  ولكنه مع ذلك وبغض النظر عن رأينا السلبي فيه هو  حزب سياسي علني مرخص يمارس سياسته - التي لا تروق لنا -  فوق الأرض وامام الجميع  وفق الدستور والقانون ، وله مقرات معلومة ونشطاء معروفون . 

وطالما هو حزب قانوني ، ويمارس نشاطه السياسي بشكل علني ومشروع  وفقا للقانون فليس من حق احد الإعتداء على مقراته او تقييد حرية اعضاءه بناء على رأي او موقف من الحزب وبرنامجه السياسي ، بل ان القانون نفسه هو من يحدد الحالات التي يمكن ان يمنع فيها نشاط الحزب او نشاط بعض اعضاءه وهي قيام الحزب بأنشطة تتناقض مع  روح الدستور والقانون ، وفي هذه الحالة لا يتم التدخل الا من خلال السلطة القضائية بعد جمع الأدلة والبراهين والإثباتات.

هكذا تجري الأمور اليوم في البلدان التي تحترم القانون وتحترم مواطنيها ، فهل سارت الأمور وفقا لها في قضية مداهمة مقرات الإصلاح واعتقال نشطائه في عدن ؟

بالتاكيد ما حصل كان انتهاك صارخ لحقوق المواطنين وللدستور والقانون ،  وهو ما يجب ان يتصدى له كل المعنيين بمستقبل جنوب اتحادي حر وديمقراطي يتسع للجميع ويعيش في كنفه الجميع بحرية  وعدل ومساواه .

انتهاكات حقوق المواطنين السياسية يجب ان تتوقف ، فهي ليس فقط لم تعد صالحة لزماننا بل وغير مقبوله لا محليا ولا دوليا ، خصوصا بعد سقوط الأنظمة الشمولية والتي كان ممارسة العنف الثوري المنظم - وهو الوصف الذي كانوا يبررون به انتهاكاتهم ضد المواطنين - من اهم اسباب سقوطها .

المشكلة ان من يدافع عن نهج المداهمات والإعتقالات التعسفيه خارج اطار القانون هم الذين يبشروننا  ليل نهار بدولة سيادة القانون الفيدرالية الديمقراطية التي ستكفل حرية التعبير والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة لكل مواطنيها ؟

فكيف يمكن ان نصدق ان هذا ما ينتظرنا في نهاية النفق اذا كانت المقدمات تنبىء بشيء آخر مختلف تماما .

بالتأكيد نحن مع دولة سيادة القانون ، نحلم بها ، ونشتاق اليها ، وهي ما نتمناه لنا وللأجيال القادمة من ابناءنا واحفادنا ،  لكن دولة القانون شيء والدولة البوليسية التي تتلصص على مواطنيها وترسل العسس وزوار الفجر لإعتقالهم وايداعهم السجون في تجاوز فج وسافر ومكشوف لسيادة القانون شيء آخر .

مرحلة محسن الشرجبي صفحة سوداء من تاريخنا تجاوزناها وطويناها ، ونتمنى ان تظل مطوية الى الأبد ؟  

تعليقات القراء
282210
[1] هذا الكاذب بالامس يتكلم عن اليمن الاتحادي واليوم يتكلم عن الجنوب الاتحادي
الخميس 12 أكتوبر 2017
العز بن علهان | شبوة
وما دام انك تكلمت عن الجنوب الاتحادي فحزب الصلاح حزب إرهابي وهو يمني يتبع دولة الاحتلال اليمني التي هي دولة احتلال وعدو لكل الجنوبيين لذا لن نجد من يتباكى على عناصر الإرهاب الاخوانية الا اذنابهم وعملاء دولة الاحتلال اليمني الهمجي البربري المتخلف .

282210
[2] كلامك عقلاني ومنطقي
الخميس 12 أكتوبر 2017
ابراهيم محمد | الجنوب
من يقرأ مقالة الأخ غازي سيجد انتقاده الشديد وتهجمه على حزب الإصلاح لكن في الوقت لايرضى بهذه الاعتقالات الظالمة والباطلة التي أصبحت حلقات يومية من مسلسل العبث بالجنوبي والعمل المليشياوي الذي يرفضه أي مواطن جنوبي حر قد تعرض للظلم من نظام عفاش ويراه يتكرر بصورة أقبح من أناس يدعون أنهم يخدمون الجنوبي وهم بعيدون عن ذلك .. بل واضح للجميع خدمتهم لربيبهم الخارجي UEA

282210
[3] هؤلاء عيال سوق ويريدون بناء دولة مدنية...
الخميس 12 أكتوبر 2017
بن مجاهد |
لقد تعبنا من الحديث عنهم وعن أفكارهم المناطقية والجاهلة .. هم يعيشون مثل اصحاب الكهف لايدرون مايحصل في العالم.. او بالاصح مثل اللذين لازالوا يشاهدون التلفزيون الابيض والاسود.. ولايدرون بأن العالم أجمع يشاهد التلفزيون الملون... التصرفات الذين يمارسونها هي عمل ارهابي وتعدي على حقوق المواطنيين ويحاكم محليا وعالميا بإعتبارهم إرهابيين.. نحن ضد الاحزاب الدينية والمدهبية ونرفض ايضا ممارستها السياسة والاشتراك في حكم البلاد.. ولكن يجب منعها بقانون يصادق عليه البرلمان والحكومة وليس الأفراد...وكل ماتريد قوله.. بأن هؤلاء الاوباش أساؤوا الى شعب الجنوب الحضاري وجعلوه شعب متخلف ومناطقي وقبلي وهمجي.

282210
[4] تصحواً يالجنوبيينً هذاً عميلللً وبأمتيازً
الجمعة 13 أكتوبر 2017
كللللً خراااااء يالزيديً يالكلللبً يالنجًسً يالقذرً يالابنً الكلللللبً . | الاخً فازيً نصيًبً الزيودً ونتسًغفرً اللةً ونتوًبً
للعلللمً فقطً الأخً والاستاذً قازيً .صهرةً وزوجً نتبً اخيةً شمااليً صنعانيً قبحً اللةً اعمالكمً . قازيً صهيرً الشمالينً الشحاتينً . وللةً فيً خلللقةً شءونً وانً لمً تستًحيً فافعلللً ماشأأأأتً . متزوجينً منً بيتً الصباحيً . صناعنةً , ولذاللكً قدوةً جاهزً يبيع ًالجنوبً العربيً بسً يدورً منً يستريً . قبحً اللةً وجهكً القبيحً يالخراااأءً الغازيً .

282210
[5] قبل قليل شلال يتكلم من الجزيرة عن الاصلاح بشكل همجي فاشستي فعرفت أننا سائرون نحو المهلكة
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سامي | عدن
انا مثل معظم أبناء عدن واليمن عامة لانتوافق مع أحزاب الأسلمة السياسية لانهامازالت تعيش في القرون الوسطى، ولكن من سيرضى اليوم على إضطهاد وسحل وإعتقال الاخرين وقتلهم فلا يبكي غدا إذا قام نفس الفاشست الهمج بنفس الممارسة معه او مع القريبين منه. صدقوني نوعية متصدري المشهد الامني والسياسي الحالي في الجنوب أسواء بكثير من أولئك الذين تهافتوا على عدن بعد 30 نوفمبر 67م من الارياف ومن مخابئهم حول عدن في بير احمد وفقم ورأس العارة والفيوش والوهط والحبيلين والرمادة والدرجاج الخ فعلى الاقل اولئك القدماء كانت فيهم مسحة من النقاء الثوري والقومي العربي ولم تكن نفسياتهم مريضة بالصراع المناطقي والقبلي والحزبي مثلما الان نتيجة الصراعات البشعة التي مرت على بلادنا خلال نصف قرن...... صدقوني لن تنفعكم ولن تحميكم القوى الدخيلة ولوكانت عربية فهي لن تكون اعظم من الاتحاد السوفييتي الذي تخلى عن السلطة وحزبها الحاكم عندنا في يوم وليلة وكانت النتيجة صراع داخلي همجي عاد الى سيرته القروية الاولى ونسى الأممية ووحدة الطبقة العاملة وتحولنا كما جاء على غلاف مجلة الشراع اللبنانية في تغطيتها لاحداث يناير 86م (صراع القبائل الماركسية في اليمن - عدن تحترق) ونتج عن هذا الصراع الارتماء في أحضان القبائل الهمدانية في صنعاء. الخلاصة : بالفعل أثبتنا للمرة العاشرة أننا لانتعلم من تجربة الثور الأبيض أبدا.

282210
[6] سحل كل اصلاحي
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سمر | عدن
يا اصلاح الهدم والقتل يا خراب عدن لازم تندعسو لكل مواطن انضر بسببكم يا اتباع ايران لن ننسى عندما استلم مرسي حكم مصر كان ريس ايران عامل نزهه لمصركل شهر كل واحد جنوبي مع الاصلاح الي قتل ابناء الجنوب لازم يقتل لانه معه ولا عشان دبه زيت وقطمه دقيق وشغلك تابع له بمكان تف على كل اصلاحي

282210
[7] تصحيح للمعلق المتخلف ...ابراهيم محمد /الجنوب
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ساهي | عدن
اولا انت ياابراهيم كبش ماتعرف تتكلم مثل الناس المثقفين,,,عندما تكتب uea هدا معناه انك ثور من اثوار حزب الاوساخ...ادا كان قصدك uae دولة الامارات العربيه المتحده هكدا تكتب يتور حزب الاصلاح الفاسد فعليك قبل لاتتكلم عن الامارات ان تتوضى ...لان الامارات وشيوخه هم من ياكلك ويشربك من بعد الله سبحانه وتعالى...بس لانكم انتم يااخونجيه الكلاب عمتكم الحقد والحسد على الامارات الخير ,,,لولا الامارات وجنودها في عدن الحبيبه ماكنت انت واسرتك جلستو في عدن ساعه يااخونجي,,,انا مااجامل الامارات لجل مصلحه انا اقرى الواقع من يوم تحررت عدن من ادناب الحوثيين وحزب الاصلاح الشيطان,,سلام

282210
[8] اخر من يتكلم
الجمعة 13 أكتوبر 2017
شبواني | شبوه
هذا اخر من يتكلم عن الجنوب عميل لقطر وكاره الخير للجنوب لم يقل يوم كلمة حق في انصاف رجال الجنوب.. بل الهجوم وتلفيق التهم لرجال الجنوب والامارات ليل نهار ينبح من قنوات ( الشر) بلقيس والجزيره..... انت اخر من يتكلم عن الجنوب... يعني انقله شكرا عدن الغد

282210
[9] اعتذر
الجمعة 13 أكتوبر 2017
شبواني | شبوه
اسف اشتبه علي الاسم. كنت اقصد. .. شمسان المقيم في تركيا. اعتذر اليوم جمعه ههههههه

282210
[10] كاتب صنديد
الجمعة 13 أكتوبر 2017
الهام نور الدين | عدن
ياسيدي الكاتب الرجل الوطني يجب ان ترفع لك القبعات تحية لشجاعتك.. وهؤلاء الذين يسرحون ويمرحون في شوارع عدن وفي الحكم هم من فضلات الحكم الشمولي للحزب الإشتراكي. بل ان محمد سعيد محسن (الشرجبي) نفسه يقيم بكل بأريحية في فيلته العامرة المطلة على صيرة ويتجول في شوارح الزعفران والسبيل وشوارع بقية المدينة مثل الفاتح لعكا. ويستلم راتب وامتيازات تفوق أعلى راتب لكادر رفيع في الحكومة. مع ان جارته السيدة أرملة صديقه وولي نعمته والمشرف عليه أيام الإشتراكي عضو المكتب السياسي عبدالعزيز عبدالولي تحاكمه في القضاء منذ سنين طويلة لأنه يضغظ عليها ويزعجها ليل نهار ويشتمها ويهددها لأجل ان تيع له فلتها المجاوره له بثمن رخيص. ياسيدي الكاتب لقد أبتلينا في عدن بأخص الرجال قتلة ومجرمين. ولن تتخارج عدن منهم الا إدا صار لنا أناس شجعان أمثالك. تسلم ياسيد رجال البلد.

282210
[11] اعتراض او تنبيه بسيط للاخ غازي
الجمعة 13 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
اعتراض او تنبيه بسيط للاخ غازي. لقد عاد محسن وجماعته من زوار الفجر منذ وقت طويل. وبالتحديد منذ تعيين عيدروس محافظا لعدن وشلال مديرا لأمنها. قاموا بتصفية مقاومة عدن الحقيقية بتهمة الإرهاب والكل يصفق. زيارات الفجر لم تتوقف حتى بعد الإطاحة بعيدروس لان شلال مازال يستلم تعليماته من عيدروس والحزام الأمني من الامارات. قتلوا واغتالوا المئات واعتقلوا واخفوا قسريا الالاف في السجون العلنية والسرية التابعة لامن شلال الضالعي الاماراتي والحزام الأمني الاماراتي و سجون قوات التحالف الاماراتية. والان يقوم المنظرون للمجلس الفانوسي بشرعنة العودة الرسمية الى مرحلة زوار الفجر. اقراوا مقال عبيد البري الذي يتحسر فيه على ايام قانون صيانة الوطن لأنه يؤمن ايمانا مطلقا أن كل ابناء الشعب (طبعا ما عداهم) خونة بطبيعتهم ولذلك يجب منعهم من التخاطب مع اي اجنبي. اليكم الجزء الاخير من مقاله ((هل يوجد للقوى الخارجية عملاء في الجنوب)) وفيه يسوق لفكرة ان الوطنيين الوحيدين الذين يحق لهم التواصل مع القوى الخارجية هم المنتمون الى (مؤسسة رسمية وطنية معينة ) اي المجلس الفانوسي اما الاخرون فهو يؤكد أن علاقتهم بالاجنبي ستكون غير شريفة اي انهم خونة. اليكم الجملة الأخيرة في مقالة التي هي لب الموضوع: ( إلا إنه يمكننا التأكيد بأن أي علاقة لفرد أو مجموعة أفراد بالقوى الخارجية ، إقليمياً ودولياً ، لن تكون شريفة ما لم تكن تمثل علاقة مؤسسة رسمية وطنية معينة) اقرأ المزيد من عدن الغد | هل يوجد للقوى الخارجية عملاء جنوبيين ؟! http://adenghd.net/news/282240/#ixzz4vNHFqpJa



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نائب مدير أمن عدن يكشف الجهة التي تقف خلف عودة الاغتيالات للواجهة
امل بلجون الى امريكا بعيدا عن عدن
تقدم مفاجئ للحوثيين بمناطق مريس
احزاب سياسية بعدن تطالب التحالف والحكومة بتحمل مسئولية حماية الناس من (الإغتيالات)
استقبل رئيس لجنة الحشد الجماهيري بحضرموت ..اللواء الزُبيدي: سنزور حضرموت لإعلان القيادة المحلية للمجلس الانتقالي خلال الأيام القادمة
مقالات الرأي
  بريطانيا جزيرة صغيرة المساحة وقليلة السكان بالقياس الى تأثيرها وأثرها الكبير في تاريخ الحضارة الإنسانية
هذا الصرح العظيم ومصنع الرجال المدرسة المحسنية اللحجية  الاميرية العبدلية  الاصيلة الذي تعلمنا فيها
  كل معاناة شعب الجنوب بسبب الشرعية وغياب حضور قوي لحامل سياسي على الأرض يقول: أنا هنا ونفرض سياسة الأمر
  كان من الطبيعي أن يكون عنوان المقال : حتى لا يتطاول علينا المتخاذلون ! .. لكنني كنت أعلم ان من دأب على
في مطلع فبراير 2015 كتبت مقالا بعنوان (لصوص التواصل ) ذكرت فيه ما تعرض له حساب قريبي أبو ايمن (صالح احمد باسلامه)
  ◀ الكل في شبوة ضد الفساد بالاقوال والنقد في المجالس أو ثرثرات التواصل ، لكن عمليا الكل يخشى ان تؤثر رموزه
نشر عدد من المواقع الإخبارية رسالة لـ محمد علي أحمد بعثها لما يسمى "مؤتمر شعب الجنوب" الذي لا يعرف له عنوان سوى
يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام
-
اتبعنا على فيسبوك