MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 02:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 09:52 مساءً

محاولات يائسة وبائسة !

قرأت بتمعّن وفطنة ودون انحياز مقال الصحفي الإماراتي اللامع  محمد الحمادي  رئيس تحرير جريدة "الاتحاد" الظبيانية ، الذي نشره قبل أيام تحت عنوان " التحالف واستفتاء الانفصال" الذي دحض فيه الاتهام الموجه إلى دول التحالف لدعمها دعوات انفصال الجنوب عن الشمال ، وقال إن هذا الاتهام غير صحيح ، وأن دول التحالف ( أكدت أكثر من مرة أنها لا شأن لها بمسألة الانفصال، وأن هذا الأمر شأن يمني داخلي يقرره الشعب اليمني وليس أحد غيره ) .. ووصف الحمادي  محاولة محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي زج أسماء دول التحالف في إجراء استفتاء بالمحاولة يائسة وبائسة . ودعا الحمادي إلى ضرورة التوافق بين جميع المكونات وان تكون كل القرارات يمنية لا فردية .

جريدة "الاتحاد" هي لسان حال دولة الإمارات ، ورئيس التحرير في أي جريدة رسمية عادةً في مقالاته يترجم سياسة دولته في مختلف القضايا على المستويين الداخلي والخارجي .. هذا ما جسده محمد الحمادي في مقاله المذكور حتى انه لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى المجلس الانتقالي ، وهذا ليس سهواً خاصة وانه ذكر الزُبيدي بصفته كمحافظ  سابق لعدن فقط .

يبدو لي أن المجلس الانتقالي هذه المرة تجاوز الخط الأحمر المرسوم له بعد أن تجاوز الخطين الأصفر والبرتقالي واستعجل في بعض التصريحات واعترتهُ نشوة الخطابات والبيانات الغير حصيفة التي يصفق لها البعض دون إدراك ووعي . اعتقد إن جماعة المجلس تحذو حذو خالد بحاح (الجاهل سياسيا) عندما عينه الرئيس هادي نائباً له ، فاغتر ونفش ريشة بغباء ، وبتشجيع من (أفراد) من هنا وهناك جعلته يستعجل ويتوهم انه قاب قوسين أو أدنى من كرسي الرئاسة ، و تحول إلى معارض متعجرف للرئيس الشرعي هادي ومعطل لقراراته وأدخل حكومته في سُبات مقصود  .. وعندما أقيل بحاح راح يستجدي العون من بعض الدول الأجنبية عبر مراكز وشخصيات غير رسمية استمعت له ولم تدعمه .. فلجأ إلى التصريحات الإعلامية الوَاهِيَة التي كشفت نواياه المريضة للوصل إلى الرئاسة .

هذه الحالة تتكرر أيضا مع بعض أعضاء المجلس الانتقالي الذين يذهبون لقضاء الإجازة في الخارج أو المقيمين هناك ويستغلون الفرصة للقاء بشخصيات غير مهمة أو جمع عدد من أعضاء الجاليات اليمنية تحت لافته كبيرة وتحسب بأنها فعالية مهمة نظمها المجلس ، وان الدولة الفلانية تؤيد وتبارك وتدعم كذا وكذا .. وهات يا قص ولصق ونشر ونقاش واختلافات .. كم يوم انتهى المشهد .

 الدول الأجنبية حيث العدالة والإنسانية والقيم النبيلة تقبل أي شخص وتتعاطف معه لكنها لا يمكن أن تخرق القوانين والمواثيق الدولية لأجل سواد عيونه ، حتى تمباكي لو ذهب إلى هناك يشكو من ظلم المجتمع له سيتعاطفون معه ، يمكن أكثر من تعاطفهم مع دعاة السياسة وتجار النضال .

إذاً مادام الجنوبيون لا يستطيعوا التلاحم والتراحم فإن حل قضيتهم الوحيد هو بيد المجتمع الدولي ومجلس الأمن وقد وضعوه لهم جلياً على الطاولة .. اما الحل السريع ـ من اجل الوصول إلى السلطة ـ عن طريق الثورات والانقلابات والتصعيد الثوري ضد الحكومة وتقويض جهودها حتى تفشل ، هو عبارة عن محاولات يائسة وبائسة يرفضها المجتمع الدولي ويرفضها كل إنسان عاقل ليس لديه مآرب أو مطامع شخصية .

تعليقات القراء
283028
[1] كفاية فضائح يافانوس
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
ابوفتحي ابن عدن | عدن
حتى الامارتين ضجروا منكم لانكم تبيعوا الاوهام للناس بل شوهتم صورة امارات الخير في الشارع الجنوبي وانصحكم يافانوس عدن , الزبيدي, بان تفرؤا جيدا مقال الحمادي الماراتي والسلامي اليمني وخليكم دجل على البسطاء ونحن نثق انالمقربين منكم من امثال منصور صالح سيذلون الجهد الجهيد في عدم لهذة الصرخة الاماراتية الرسمية وكفاية فضائح يافانوس

283028
[2] اقتراح
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
عدني |
لدينا اقتراح وهو ان يعلن عيدروس الزبيدي من زبيد الانفصال ويأخد معه مليشياته ويعين شلال شايع الرحل الاول على رأس هذة المليشيات ويحكموا الضالع من زبيد او الجليله ويفكونا من تدليسهم وأفلامهم الهابطه شلة الفوضى واللقلقه والاغتيالات والاختطافات دوخوا بنا حوية الجنوب لا بارك فيهم كان يوم اسود يوم اجتياح عدن من قبل هؤلاء المناطقيين بعد استشهاد الضرغام اللواء والبطل المقدام جعفر محمد سعد قائد السهم الذهبي وتحرير عدن لا نامت اعين الجبناء.

283028
[3] الحمادي دحباشي واليكم الدليل
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من البعاطيط
وصحيفة الاتحاد الضبيانيه هي صحيفه ايضا صحيفه دحباشيه واليكم الدليل..هم دحابشه والامارات كلهم دحابشه واليكم الدليل..فشيخهم وابوهم وقائد المسيره النهضويه بالامارات ومءسس الامارات الشيخ زايد بن سلطان الملقب بابو الامارات والاماراتيين اعترف امام العالم انه دحباشي صميم واستند في ذلك الى التاريخ وان دولة الامارات تاسست تاريخيا من افراد قدموا من مارب بعد كارثة سد مارب وكونوا مجتمعات عمرانيه فعاشوا وتناسلوا فكونوا هذا المجتمع الدحباشي الاماراتي ..ولذا لاتستغربوا ذلك .وانتم تعرفون ذلك بس البعططه دوخت بكم وعمتكم عن الحقيقه هذه...فهل ستثورون ضد هولا الدحابشه ام الفلوس والرنج والاباتشي سيكتم تحرركم من هذا الافكار...

283028
[4] يقولوا العاشق الكذاب يفرح بالتهم
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
مش نحنا نقول: العاشق الكذاب يفرح بالتهم؟ الجماعة اصحابنا بدؤوا المنافسة بميليشياتهم بقية الميليشياتسعيا للاستحواذ على عدن وعلى الجنوب عموما.. وحتى يضيفوا الى ثقلهم، الميليشياوي والمناطقي اصلا، بعض المصداقية اتخذوا استراتيجيتين رئيستين.. الاولى تمحورت في خدمة المصالح الاماراتية واظهار انفسهم بانهم خير من يخدم وسيخدم تلك المصالح.. طوعوا انفسهم للعمل معها مستخدمين اسلوب سحب البساط من تحت اقدام بقية الميليشيات المنافسة وحتى من تحت ارجل المقاومة الجنوبية التيلم تكن تناضل من اجل مصالحها.. هاهم الان قد ظنوا بان الساحة العدنية قد خلت لهم واصبحوا فيها الدولة وعساكرها بفضل رضا الامارات عنهم.. الاستراتيجية الثانية، هي الترويج بان هناك علاقة غرام قوية تربطهم، وتربطنا من خلالهم، مع دولة الامارات العربية المتحدة.. فروّجوا بان الطريق الى استعادة دولة الجنوب العربي لن يمر الا عبرهم وحدهم.. الشعب كما نرى جالس يرقب ويتأمل وينتظر.. والحقيقة البسيطة التي لا ينبغي على كل لبيب محاولة استيعابها، هو ان الامارات ليست، لا بفاعل خير فقط ولا الداعم التاريخي لحركات التحرر العربية.. الامارات دولة "بزنس" ودولة تحاول ان تثبت لامريكا بانها افضل من قطر في تصديها للارهابيين.. دولة بزنس نقصد بها، انها دولة تؤمن بان الحياة "خذ وهات".. فأتركونا من المناضلين والدجالين الذين يتغزلون بابوظبي.. هؤلاء مرتبطين بالامارات على نفس مبدأ "خذ وهات".. على المستوى السياسي، عدو الامارات اللدود هو قطر.. تاريخيا لن تغفر الامارات لقطر رفضها الانضمام لاتحاد الامارات العربية وانها برغم تخبطها في اول الامر، غدت الامارات الاغنى والاكثر شهرة، بل من تتصدر المنطقة العربية في كل مؤشرات الحد من الفساد ومحو الامية وتشجيع البحث العلمي.. والاكثر صدمة لحاسديها هو انها ستصبح اول دولة عربية ستستضيف كأس العالم.. انا لا آخذ جانب قطر ولكني فخور بما وصلت اليه قطر وما وصلت اليه دولة الامارات العربية المتحدة، واني امقت ان ندمر بعضنا بعضا كأشقاء بسبب الاختلاف بالسياسة.. قطر وهابية كالسعودية وترتبط كما ترتبط السعودية تاريخيا بالحركات الاسلامية، بينما ان الامارات دولة "بزنس" علمانية نوعا ما.. في اليمن عموما، دخلت الامارات مع السعودية لتحقق اهدافها هي مع تقاسم بعض المصالح مع السعودية والفئات الميليشياوية الجنوبية التي تقدم لها الخدمات الضرورية.. حاربت وتحارب الامارات من اجل اعادة الشرعية في الجمهورية اليمنية عموما وقدمت اكثر ما قدمت من تضحيات بمجهودها الحربي وعدد شهدائها في مأرب والمخا، بينما ان تحرير الجنوب فلم يكلفها الا القليل مقارنة مع ماقدمته في الشمال..دلالة ذلك هو انها لا تدعم شطر على حساب شطر اخر، ولكنها تريد اقصاء الاصلاح وتجريمه ووصمه بالارهاب.. وهنا تتلاقى مصالحها مع مصالح معظم الجنوبيين.. هنا وجدت الصدى الاكبر لتطلعاتها.. عدا هذا القاسم المشترك فلا ينبغي علينا ربط قضيتنا بطرف اقليمي له مصالح واطماع خاصة معروفة.. في السياسة ينبغي دوما اخذ الحيطة والحذر وعدم التسرع بالتوقيع على شيك وهو بياض.. المهووسون بالغرام الكاذب مصيرهم يوما كمصير "البوري"! الامارات ستساوم بتحييدهم تماما كما تساوم السعودية اليوم روسيا بورقة المقاومة التي تدعمها وتمولها.. وحينها سيصاب هذا الشعب بخيبة امل كبيره وسيعاني من حالة الاحباط وسيعود ويلعن من خدعوه وجعلوه يتمسك بخيوط واهية! وسنبحث حينها عن اعادة تنظيم حراك من اول وجديد!

283028
[5] نعم استاذ السلامي..التلاحم والتراحم
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
د علي عبد الله | جنيف
التلاحم والتراحم عناوين مهمه وصادقة لمن اختبروا الحياة وعاصروا تجارب وثورات في وطنية.وعالمية..شكرا اساذنا القدير قلت الحقيقة وأصبت الهدف..نتفق معك بأن الاخوان في المجلس يتسرعون في بعض الخطوات،لايمكن الوصول إلى الانفصال والاستقلال بهذه البساطة والسهولة،شعار (لاحوار لا حوار نحن اصحاب القرار)كانت استهلاك داخلي دون غطاء خارجي..اتمنى ان لا تكون تطلعات المجلس الانتقالي من وحي التمنيات ...في عالم اليوم قرارات الانفصال في اي بلد في العالم تتحول إلى كوارث ضد التمنيات.،ولنا فيما يحدث لإقليم كردستان مثال في ذلك...كان اكراد العراق يديرون دولتهم.ومؤسساتهم بكل استقلالية ،كانوا دولة مستقلة بدون اعتراف دولي لهم جبشهم ورجال امنهم، واستقلال تشريعي وقضائي، ومالي واداري مؤسسات متكامله،دولة بكل المقاييس الدولية...اردت من.خلال هذا القول إن على الاخوان في المجلس الانتقالي ان لايتسرعون في اتخاذ اي خطوات غير مدروسة ومعقوله وواقعية..ان لم يكن المجتمع الدولي مع الانفصال فلا داعي لاتخاذ اجراءات من شأنها ان تخلط الاوراق السياسية بعيدا عن الواقعية السياسية...ملاحظتي الوحيدة على ما كتبته استاذي القدير تتعلق بمواقف الدول بين ما ينشر وما يخطط له للمستقبل،فليس كل ما يكتب يعبر عن المواقف السياسية كاملة،فالدول تحتفظ لنفسها بمواقف وحسابات دقيقة تتعلق بمواقفها للمستقبل ورؤيتها لمصالحها الداخلية والخارجية،فما كتبه الصحفي الاماراتي لايعني ان هذا هوا الموقف النهائي للإمارات وشيوخها تجاه الازمة اليمنية بجنوبها وشمالها..شكرا استاذ سلامي فالتلاحم والتراحم ينبغي ان يكون عنوان وهدف دائم في حياتنا ونشاطنا ومواقفنا

283028
[6] نعم استاذ السلامي التلاحم والتراحم
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
د علي عبد الله | جنيف
التلاحم والتراحم عناوين مهمه وصادقة لمن اختبروا الحياة وعاصروا تجارب وثورات وطنية وعالمية..شكرا اساذنا القدير قلت الحقيقة وأصبت الهدف..نتفق معك بأن الاخوان في المجلس يتسرعون في بعض الخطوات،لايمكن الوصول إلى الانفصال والاستقلال بهذه البساطة والسهولة،شعار (لاحوار لا حوار نحن اصحاب القرار)كان استهلاك داخلي دون غطاء خارجي..اتمنى ان لا تكون تطلعات المجلس الانتقالي من وحي التمنيات ...في عالم اليوم قرارات الانفصال في اي بلد في العالم تتحول إلى كوارث ضد التمنيات ان لم تكن مدروسة.،ولنا فيما يحدث لإقليم كردستان مثال في ذلك...كان اكراد العراق يديرون دولتهم.ومؤسساتهم بكل استقلالية ،كانوا دولة مستقلة بدون اعتراف دولي لهم جبشهم ورجال امنهم، واستقلال تشريعي وقضائي، ومالي واداري مؤسسات متكامله،دولة بكل المقاييس الدولية...اردت من.خلال هذا القول إن على الاخوان في المجلس الانتقالي ان لايتسرعون في اتخاذ اي خطوات غير مدروسة ومعقوله وواقعية..ان لم يكن المجتمع الدولي مع الانفصال فلا داعي لاتخاذ اجراءات من شأنها ان تخلط الاوراق بعيدا عن الواقعية السياسية...ملاحظتي الوحيدة على ما كتبته استاذي القدير تتعلق بمواقف الدول بين ما ينشر وما يخطط له للمستقبل،فليس كل ما يكتب يعبر عن المواقف السياسية كاملة،فالدول تحتفظ لنفسها بمواقف وحسابات دقيقة تتعلق بمواقفها للمستقبل ورؤيتها لمصالحها الداخلية والخارجية،فما كتبه الصحفي الاماراتي لايعني ان هذا هوا الموقف النهائي للإمارات وشيوخها تجاه الازمة اليمنية بجنوبها وشمالها..شكرا استاذ سلامي فالتلاحم والتراخم ينبغي ان يكون عنوان وهدف دائم في حياتنا ونشاطنا ومواقفنا. .المجلس الانتقالي الجنوبي هدف وطني كبير ندعمه.ونؤيده،ولكن لاربد من خطوات مدروسة وواقعية مدروسة

283028
[7] مهما حاولتو يادحابشة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
النهدي | حضرموت
ان الله الذي سخرللجنوب من يساعدة في دحر الظلمة من عصابت صنعاءفي 2015 لقدير بان يسخر له في قادم اﻻيام من هو اقدر بالدفاع عنة ولتخرس أبواق الظلمة الماجورين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قتلى وجرحى في إشتباكات مسلحة بحي القاهرة بعدن
قيادات المجلس الانتقالي تغادر عدن صوب ابوظبي
نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية :مايجري من عبث بعدن يتحمله الجنوبيون أنفسهم وليس التحالف
مقتل المطلوب رقم 15 بقائمة التحالف باشتباكات في ذمار
سفينة صينية تبدأ تفريغ حمولتها بميناء عدن عقب موجة ضغط شعبية
مقالات الرأي
سأقول ما أقوله على مسئوليتي، وللأمانة التاريخية، وبعد قراءة للكثير من الأدبيات الفكرية والسياسية والمراجع
ونحن نستقبل عيد الاستقلال الوطني الاول رقم الخمسون هنا لو  طرحنا  سؤال على انفسنا في هذه المناسبة
الموضوع لا يختص بسفينة واحدة.. الموضوع يختص بخطوط ملاحية تملك عشرات السفن التي تجوب موانئ العالم..  فعندما
  كل الارهاصات التي نراها امامنا ونعيشها لحظة بلحظة هي نتاج ذلك الفكر المتجمد وغير المتجدد كونه لم يغادر
عندما يذبح الشعب على أسوار (الوطنية) ويتحول قوته الى سلعه يتداولها الكل من الكسب والنفع والفيد والأطماع
قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
بمناسبة اقتراب موعد الذكرى الغالية للاستقلال الأول 30 نوفمبر 1967م نود ان نؤكد ان التنازل لبعضنا كجنوبيين هو
-
اتبعنا على فيسبوك