MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 يناير 2018 03:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

بعد السيطرة على كركوك.. أميركا تؤكد "هذا لا يغير شيئاً"

السبت 21 أكتوبر 2017 06:59 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

بعد أن استكملت القوات العراقية الجمعة السيطرة على "ألتون كوبري" آخر البلدات الواقعة تحت سلطة قوات #البشمركة في محافظة #كركوك ، وذلك إثر اشتباكات في بلدة ألتون كوبري التي تبعد حوالي 50 كلم عن #أربيل ، دعت واشنطن بغداد إلى التهدئة.

وعبرت وزارة الخارجية الأميركية عن "قلقها" من أعمال العنف في شمال العراق، وطلبت من الجيش العراقي أن يحد من تحركاته بالقرب من كركوك في المنطقة المتنازع عليها بين بغداد وإقليم #كردستان

 

 

عربات عسكرية لقوات البشمركة بالقرب من التون كوبري على الطريق الواصل بين أربيل و كركوك يوم الجمعة

التنسيق مع كردستان

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركيّة هيذر نويرت في بيان إنه "تجنّباً لأيّ سوء فهم أو مواجهات جديدة، نطلب من الحكومة المركزية تهدئة الوضع من خلال الحد من تحركات قواتها الاتحادية في المناطق المتنازع عليها" والقيام حصراً بالتحركات "التي تم تنسيقها مع حكومة إقليم كردستان".

 

إلى ذلك، أضافت نويرت "نحن مطمئنّون لتعليمات رئيس الوزراء حيدر العبادي للقوات الاتحادية بحماية المواطنين الأكراد العراقيين وعدم إثارة نزاع".

 

إلا أن واشنطن أكدت أن المناطق التي سيطرت عليها القوات العراقية والتي كانت تدخل ضمن المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، لا تزال تحت خانة "المتنازع عليها".

عناصر من قوات البيشمركة

"كركوك باقية محل نزاع"

وقالت نويرت: "إنّ إعادة تأكيد سلطة" الحكومة الاتحاديّة "على المناطق المتنازع عليها لا يغير بأي شكل من الأشكال من وضع" هذه المناطق التي "تبقى محل نزاع إلى حين إيجاد حل لوضعها وفقاً للدستور العراقي".

 

كما كررت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها نيتها "مواصلة العمل مع مسؤولي الحكومتَين المركزية والإقليمية للحد من التوترات وتشجيع الحوار ".

 

يذكر أنه إثر الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر على الرغم من اعتباره غير دستوري من قبل البرلمان والحكومة العراقية، تصاعد التوتر بين أربيل وبغداد، وعمدت الأخيرة بتفويض من البرلمان إلى اتخاذ عدد من الخطوات "العقابية" منها إغلاق المجال الجوي نحو مطاري الإقليم، وملاحقة المسؤولين عن تنظيم الاستفتاء، فضلاً عن عزمها استرجاع الأراضي المتنازع عليها وقد كانت البداية في عملية خاطفة قبل أيام قليلة استعادت إثرها بغداد السيطرة على كركوك وآبار النفط فيها.

 

وتعتبر المناطق المتنازع عليها بحسب الدستور العراقي (المادة 140) كل من محافظة كركوك، و #نينوى ، و #ديالى و#صلاح_الدين ، وهي مناطق بسطت حكومة إقليم كردستان سيطرتها عليها وسط أجواء الفوضى التي نتجت عن هجوم تنظيم#داعش على العراق عام 2014.

القوات العراقية في كركوك

 


المزيد في احوال العرب
مصر: التحقيق مع سامي عنان رئيس أركان الجيش السابق واتهامه بالتزوير بعد إعلان ترشحه للرئاسة
بدأت النيابة العسكرية في مصر تحقيقا مع رئيس أركان حرب الجيش المصري السابق سامي عنان لـ"ارتكابه مخالفات وجرائم بإعلان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية دون
الثورة السورية خسرت "امرأة بألف رجل" قاتلت حتى الموت
يوم السبت الماضي انطفأ ضوء نجمة بارقة في ثورة السوريين على النظام، شاركت فيها مقاتلة بالسلاح منذ بدايتها تقريبا، وبعناد بلا توقف، هي #سعاد_الكياري، المعروفة
مسؤول إماراتي: تعليمات للجيش بعدم تصعيد الأزمة مع قطر
قال مسؤول عسكري في الإمارات، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الإماراتي تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة الدبلوماسية مع قطر.   وأضاف العميد الطيار هلال سعيد القبيسي في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  رغم كثرة الانتقادات الموجهة لسياسة الإدارة الأميركية الحالية في منطقة الشرق الأوسط، فإنه يجب أن نعترف
  اختارت الصحافية والروائية العراقية، الزميلة إنعام كجه جي، لروايتها الثالثة عنواناً مُختصَراً للغاية
  ظلت ‬جماعات ‬الإسلام ‬السياسي ‬لعقودٍ ‬مالئة ‬الدنيا ‬وشاغلة ‬الناس ‬في ‬العديد ‬من ‬الدول ‬التي
  كان ظهور «داعش» مصيبة كبرى ابتليت بها المنطقة. لكن انحسار هذا التنظيم الرهيب أعاد التذكير بحقيقة
بعد أيام قليلة، يمضي شهران على اغتيال الحوثيين (أنصار الله) لعلي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية العربية
  الحرب لم تتوقف، لكن القتال انخفض ضمن ترتيبات لإنهائه. وتباشير «السلام» الموعودة وصلت مرحلة من
  لقد انقضت علينا سنواتٌ خمسٌ وأكثر كانت شديدة الصعوبة على ديننا وأمتنا. ولا يفيد كثيراً في هذا المجال
  توفي في المدة الأخيرة أربعة مثقفين مصريين كنتُ على معرفةٍ جيدةٍ بهم؛ وهم: جمال الغيطاني، الروائي المشهور
-
اتبعنا على فيسبوك