MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 02:58 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

امريكا : مرحلة إنتقالية سيشهدها اليمن ولاحل عسكري

الاثنين 23 أكتوبر 2017 01:55 مساءً
الشرق الاوسط

قال السفير الأميركي لدى اليمن، ماثيو تولر ،أمس، إن اليمنيين أنفسهم فقط هم من يمكنهم أن يتفقوا على حل عادل ومُستدام، لافتا إلى أن أي حل يجب أن يكون مبنيا على ثلاثة أسس، تتمثل في «وقف القتال، وعدم إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، ومرحلة انتقالية تمثل كل اليمنيين».

 وأضاف تولر أن بلاده تواصل التزامها «تحقيق حل سياسي إلا أن هناك مستوى عاليا من انعدام الثقة وبعض الأطراف التي تستغل الصراع لتحقيق مصالحها وبالتالي بات التقدم نحو السلام صعباً».

 إلى ذلك، علمت «الشرق الأوسط» من مصدرين دبلوماسيين مطلعين على ملف التسوية اليمنية، أن اجتماعات الرياض النشطة التي تمت الأسبوعين الماضيين من المرتقب أن يتمخض عنها لقاء وزاري للمجموعة الخماسية حول اليمن (السعودية، والإمارات، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وسلطنة عمان)، ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع خلال نهاية الأسبوع الحالي أو بداية المقبل.

ويشدد السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر على أن الحل في اليمن يجب أن يكون مبنيا على 3 أسس، تتمثل في «وقف القتال، وعدم إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، ومرحلة انتقالية تمثل كل اليمنيين»، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن بلاده «تعمل مع شركائها في المنطقة، ودول أخرى مهتمة بهذا البلد بالغ الأهمية، على تحقيق سلام يوفر لليمنيين العاديين حياة مستقرة ومزدهرة».

وأضاف تولر في إجاباته التي وردت عبر البريد الإلكتروني: لا تعتقد الولايات المتحدة بأن هناك حلا عسكريا للصراع في اليمن الذي تسبب بمعاناة غير عادية للشعب اليمني على مدى ثلاثة أعوام، ونحث جميع أطراف النزاع باستمرار على وقف إطلاق النار والمجيء إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على حل شامل وثابت.
وبدأ المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد زيارة جديدة للمنطقة استهلها بالعاصمة السعودية الرياض، وأجرى خلالها لقاءات مع الرئيس اليمني ووزير الخارجية اليمني.
وسبق ولد الشيخ إلى الرياض زيارة أجراها أليستر بيرت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية، كما زار الرياض وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي تيم لندر كنغ.
وعلمت «الشرق الأوسط» من مصدرين دبلوماسيين على اطلاع بملف التسوية اليمني، أن اجتماعات الرياض من المرتقب أن يتمخض عنها لقاء وزاري للمجموعة الخماسية حول اليمن، ومن المرتقب أن يتم الاجتماع خلال نهاية الأسبوع الحالي أو بداية المقبل، لكن مصدرا دبلوماسيا عربيا قال لـ«الشرق الأوسط» إن الاجتماع لم يجر تأكيده بعد.
يذكر أن المجموعة الخماسية تضم السعودية، والإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وسلطنة عمان.
ويظهر من خلال الزيارات التي يجريها المسؤولون البريطانيون والأميركيون بالإضافة إلى انطلاق جولة المبعوث الأممي الجديدة من الرياض، أن ملف التسوية تحرك بعد جمود وفتور.
وتجدر الإشارة إلى أن الطرف الانقلابي (الحوثي وصالح) هو المعطل الرئيسي لكافة مشاريع التسوية السابقة التي طرحت سواء عبر المفاوضات المباشرة في الكويت أو من خلال ما يفضل المبعوث الأممي تسميته بـ«الجولات المكوكية» وهي لقاءات يعقدها ولد الشيخ في أكثر من دولة سعيا وراء إنجاح الخطط والمبادرات الشاملة والمجزأة التي يطورها بين وقت وآخر.
وبالعودة إلى تولر، فإن السفير الأميركي أكد دعم بلاده «جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد شيخ أحمد في تحقيق السلام كما تدعمها الدول الأخرى التي تعمل على إنهاء الصراع»، مضيفا: اليمنيون أنفسهم فقط هم من يمكنهم أن يتفقوا على حل عادل ومُستدام.
ويظهر من حديث السفير أن «التواصل تم الإبقاء عليه مع طرفي الصراع»، في إشارة إلى أن هناك اتصالات بين الحوثيين وصالح والسفارة الأميركية، من دون أن يكشف عن أي معلومات حول مستوى الاتصالات وفحواها.
وبسؤاله حول ما حققته واشنطن بعد تصريحاته السابقة عن أن الولايات المتحدة تقود جهوداً في اليمن، يقول تولر: نواصل التزامنا في تحقيق حل سياسي إلا أنه هناك مستوى عالٍ من انعدام الثقة وبعض الأطراف التي تستغل الصراع لتحقيق مصالحها وبالتالي بات التقدم نحو السلام صعباً.
ويستدرك السفير الأميركي بالقول: «لكن، ورغم هذا، حققنا بعض التقدم في الجانب الإنساني حيث قدمنا مساعدات إنسانية بلغت قيمتها 637 مليون دولار حتى نهاية العام الذي انتهى بتاريخ 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2016. وقد أعانت هذه المساعدات نحو 6 ملايين نسمة (5.9 مليون) في مكافحة سوء التغذية، ومرض الكوليرا، والنزوح نتيجة للحرب، وأعتقد بأن عملية التنسيق بين الولايات المتحدة والمانحين الآخرين الأسخياء قد شهدت تحسناً ملحوظاً».
وعن وجود أي إشارات إيجابية من الحوثيين أو صالح تعبر عن رغبتهم في العودة إلى طاولة المفاوضات، يؤكد على اعتقاده بأن «كلا الطرفين جاهز للمفاوضات الجادة لإنهاء المعانات الفظيعة التي يعانيها شعبهم حيث تريد الغالبية العظمى من الشعب اليمني تحقيق السلام»، كما يعتقد «بأن هذا مع حسن النوايا، يجب أن يتحقق بأسرع فرصة ممكنة إذ أن الدمار استمر بما يكفي».


المزيد في أخبار وتقارير
الوكيل الحميري يتفقد مدينة الحوطة ويشيد بالبطولات التي تسطرها قوات النخبة الشبوانية
حيّا وكيل محافظة شبوة لشئون المديريات الجنوبية سالم باعوضة الحميري شجاعة وإقدام واستبسال أبطال قوات النخبة الشبوانية  المدافعين عن عزة وكرامة شبوة وسيادتها
وزير النقل السابق يشيد بجهود عمال ميناء عدن ورفضهم محاولات تعطيل عمل الميناء
اشاد وزير النقل السابق واعد باذيب بجهود عمال ميناء عدن ورفضهم محاولات تعطيل عمل الميناء مؤخرا. وقال "باذيب" ان العمال كانوا شركاء في ملحمة وطنية سابقة ساهمت في
راجح بادي : ارسال 3500 طن من المازوت لمحطة المخا الكهربائية
أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة راجح بادي، عن ارسال عدد من القاطرات المحملة بالمازوت الى محطة المخا لتوليد الكهرباء ، مساء اليوم، تكفي لتشغيل المحطة وضمان عدم


تعليقات القراء
283905
[1] هل زمن التسويات بدأ..هل تقاسم حقول النفط والتسابق اليها يمنيا،وعربيا بات من الحلول
الاثنين 23 أكتوبر 2017
د علي عبد الله | جنيف
ا العالم يتغير ويتحرك دفاعاً عن وجوده ومصالحه،مؤشرات التسويات السياسية الكبرى لمشاكل المنطقة بدأت تتجه نحو منطقتنا ،ففي هذا السياق نرى تحركات ولد الشيخ ،وزيارة وزير الخارجية الامريكي (تيليرسون) للمملكة السعودية ،والحديث عن خروج علي عبد الله صالح وتوجهه إلى موسكو ، وكذا تصريحات سعادة السفير الامريكي ماثيو تولر ..كل هذه التحركات تشير ان زمن التسويات الكبرى بدأ يقرع الأبواب ،فهل حان وقت تغيير الخرائط في الإقليم،يمنياً،وشرق اوسطيا من سوريا،إلى ليبيا،والعراق،والمصالحة الفلسطينية ،هل سنشهد إعادة تقسيم دول الإقليم والشرق الأوسط من جديد،بما ينسجم ومصالح وطموحات الدول الكبرى الفاعلة في الازمات الإقليمية والدولية،اجزم القول ان هذه التحركات لم تأتي من فراغ،بل انها حصيلة جملة من التفاهمات بين الدول العظمى،وما نحن إلا مسيرون علينا التنفيذ،لذلك نشهد يمنياً تحركات قوات علي محسن الاحمر بإتجاه مناطق الجنوب النفطية في شبوة ،،وكأن المخرج يريد التسريع بفرض سياسة الامر الواقع،ولا يستبعد إن هذا التوجه يأتي في إطار التفاهم الروسي الامريكي وما تحقق على ارض الواقع في (مدينة أدلب )حيث استولت القوات الموالية لامريكا( قوات سوريا الديمقراطية) ذات الأغلبية الكرديةعلى اكبر حقل نفطي في سوريا( حقل العمر وينتج 120 الف برميل يومياً)،وفي الوقت نفسه تستولي القوات العراقية الحكومية على اكبر حقول النفط في كركوك،وتطرد قوات البشمركه من المدينة دون قتال ،فهل تحركات قوات علي محسن الاحمر تندرج في إطار التقسيم ،ام ان الاحمر يحاول استباق الاحداث وفرض سياسة الامر الواقع ،بانتضار التسويات،التي يجري بحثها وتداولها بين الكبار... سبق وان كتبت عن ندوة جنيف يوم 13 اكتوبر الحالي،وكانت الندوةو عنوانها البحث عن تسويات سياسية للازمة اليمنية، واحدة من الجهود التي تبذل للخروج من النفق المظلم للازمة اليمنية، مما أعطى انطباعا بان زمن التسويات وتغيير الخرائط بات يقترب رويداً رويدا.

283905
[2] الجنوب العربي الحر قاااادم قاااادم قاااادم بأدن الله
الاثنين 23 أكتوبر 2017
ام محمد | قطر
الحريه ثم الحريه ثم الحريه والعداله والعلم والمعرفة والثقافة للجنوووووب العربي وأهله الطيبين الصابرين الذين يصنعون التاريخ بمقاومتهم وصبرهم على الظلم ولكن هيهات منا الذله الجنوب العربي الحر قاااادم قاااادم قاااادم غصبا عن الحاقدين الجنوب العربي الحر قاااادم قاااادم قاااادم بأدن الله

283905
[3] الصراع على السلطة والثروة في اليمن يؤدي ا لى موت بطئ للشعبين في الجنوب والشمال
الاثنين 23 أكتوبر 2017
مناضل | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
صراع قبلي وحزبي كانت نتيجته معارك عسكرية منها معارك منطقة الحصبة في صنعاء . الخلفية التاريخية لهذا الصراع -كما حدث ايضافي الجنوب قبل الوحدة الفاشلة - يعود الى التخلف الفكري والثقافي والتمسك بالظواهر التقليدية المتخلفة مثل المنا طقية والفبلية في بيئة يسود فيها الفقر والجهل و قصور في التنمية البشرية وهي عماد التنمية والتقدم الحضاري والاستقرار الامني والاقتصادي .. الدول الكبرى مثل الدول الاوروربية وامريكا وروسيا والصين تعتبر عامل مؤثر في الازمة اليمنية وفقا لمصالحها السياسية والعسكرية والاقتصادية والتوازن في علاقاتها . ولكن لا يجب وضع الازمة Crisesاليمنية شماعة على العامل الخارجي . بمعنى ان حكام اليمن واحزابها التي حكمت البلاد خلال ال 50 سنة الماضية يفع على عاتقها اليوم مسؤلية انهيار الدولة اليمنية والماسي التي يعيشها شعب الجنوب خاصة بعد كل هذه الحروب والدمار وقتل الاف من ابناء الجنوب منذ94الى اليوم . من اولويات عوامل الاستقرار الامني والاقتصادي وانهاء الصراع المسلح في اليمن هو : تحقيق ارادة شعب الجنوب من اجل الحرية واستعادة دولته الجنوبية المحتلة منذ 94..

283905
[4] عندما يزيد الكلام الامريكي لا تتوقعوا شيئا
الاثنين 23 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
عندما يزيد الكلام الامريكي فهذا تاريخيا يعني أن لا حل في الأفق والمسألة كسب وقت. الحوثي اثبت انه لا يقل عن حزب الله شراسة ومقدرة على القتال في أكثر من جبهة. الحوثي يقاتل في الشمال والجنوب ويحارب السعودية في عقر دارها ولو كان للامارات حدود مع اليمن لكان ايضا يحارب على الأرض الإماراتية. التحالف لم يتمكن من تحرير بيحان ومكيراس وكرش وهي مناطق جنوبية لا يوجد فيها لا اصلاح ولا مقدشي يتلاعب بسير المعارك. يعني ذلك أن الحوثي قادر على القتال لسنين طويلة لأنه كما قال عفاش لديه أسلحة تكفي للقتال 11 سنة وله رجال مؤمنون بقضيتهم وقادرون على رفد الجبهات بعناصر جديدة ولو مدرسين او اطفال. رغم التفوق الجوي للتحالف تمكن الحوثي من امتصاص الضربات الجوية وإيقاف ومنع قوات التحالف من تحقيق أي تقدم حقيقي اذا استثنينا الساحل الغربي. لكن حتى هناك بدات فعالية التحالف تتناقص والقتلى والجرحى بين الجنوبيين هناك لا تقل عن الإصابات في البقع. بشكل متجرد وبحكم موضوعي بعيدا عن تمنياتنا ستستمر الحرب وسيتم استنزاف الحلفاء لسنين قادمة دون أن يستطيع التحالف الخروج من هذا المستنقع اليمني إلا بقرار من طهران. وحتى الان ايران مبسوطة وكل شيء يسير حسب الخطة الامريكو إيرانية. سيعود الحوثي وربما صالح الى عدن الا اذا حدثت معجزة والتف الجنوبيون خلف الشرعية الجنوبية لإفشال الوحدة من الداخل كما التف اليمنيون خلف الشرعية اليمنية عام 1994 وافشلوا الانفصال. اشك في أن يتوحد الجنوبيون فالسباق على السلطة قد بدأ وقام المجلس الفانوسي بتدشينه فاتحا الباب لانهيار الجنوب انهيارا تاما كاملا وشاملا.

283905
[5] العالم يرسم مستقبلنا ونحن مصدقين مغامرات الضالع وصعدة
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
سامي | عدن
بعض اخوتنا في الشمال والجنوب مصدقين انهم صناع تاريخ مادام أغلبية العوام خرجت تؤيدهم لاسبابها الخاصة ولايعرفون انهم كقطع الشطرنج يحركها اللعبون الكبار، وحتى اللاعبون الاقليميون مثل السعودية والامارات ماهم إلا وكلاء لتلك القوى العظمى وهذا على حساب سيادتنا وكرامتنا فعقبال مايطلب اليمني تأشيرة إماراتية لدخول سقطرى وميون والمخاء الم تعرفون أن محافظ تعز المعمري لم تسمح له قوات الامارات دخول المخاء واصحابنا يصيحونولماذا يقتل اولادنا وهم يحاربون في بلاد الدحابشة في المخاء والبقع وميدي ؟؟ لماذا لانهم مرتزقة مع السعودية والامارات مثلهم مثل السودانيين هل عرفتم، وانتم ظلوا عامهين في غيكم وجهلكم وصراعاتكم الثانوية المناطقية والقروية ومن سيقرر مصيركم ليس عبدربه ولا عيدروس ولا الحوثي ولا عفاش بل ترامب وخامنه أيه وسلمان واولاد زايد، والله اعلم هل سنكون احياء او موتى ام مساجين لكي نشهد نهاية الفيلم التراجيدي.

283905
[6] بالهداوة. لا تصرخوا
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
سلطان زمانه | دحابشة السوء
قااادم قااادم كما قالت خالتي أم محمد. معليش يا خالة فهو رااايح راااايح لا محالة فالمجلس الفانوسي ليس بمقدوره استقدامه فهو عاجز ومكسح كليا. فلا تغرنكم الشعارات والرايات. إنما العبرة فيما تفرضه التسوية وسيسري على رقاب الجميع دون استثناء. فكفوا عن صياحكم ونعيقكم المزعج!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قتلى وجرحى في إشتباكات مسلحة بحي القاهرة بعدن
قيادات المجلس الانتقالي تغادر عدن صوب ابوظبي
نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية :مايجري من عبث بعدن يتحمله الجنوبيون أنفسهم وليس التحالف
مقتل المطلوب رقم 15 بقائمة التحالف باشتباكات في ذمار
سفينة صينية تبدأ تفريغ حمولتها بميناء عدن عقب موجة ضغط شعبية
مقالات الرأي
سأقول ما أقوله على مسئوليتي، وللأمانة التاريخية، وبعد قراءة للكثير من الأدبيات الفكرية والسياسية والمراجع
ونحن نستقبل عيد الاستقلال الوطني الاول رقم الخمسون هنا لو  طرحنا  سؤال على انفسنا في هذه المناسبة
الموضوع لا يختص بسفينة واحدة.. الموضوع يختص بخطوط ملاحية تملك عشرات السفن التي تجوب موانئ العالم..  فعندما
  كل الارهاصات التي نراها امامنا ونعيشها لحظة بلحظة هي نتاج ذلك الفكر المتجمد وغير المتجدد كونه لم يغادر
عندما يذبح الشعب على أسوار (الوطنية) ويتحول قوته الى سلعه يتداولها الكل من الكسب والنفع والفيد والأطماع
قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
بمناسبة اقتراب موعد الذكرى الغالية للاستقلال الأول 30 نوفمبر 1967م نود ان نؤكد ان التنازل لبعضنا كجنوبيين هو
-
اتبعنا على فيسبوك