مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 07:20 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

دكتوراه بامتيــــــــاز.. للباحث علـي صالح المسقعي فــــــي أطروحته الموسومة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 05:26 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نال الباحث/ علـي صالح المسقعي،  درجة الدكتوراه  (بتقدير امتياز) من قسم علم الاجتماع  بكلية الآداب بجامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ (المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها على الجريمة " دراسة سوسيولوجية لم رتكبي السرقة م/ عدن  وذلك بحضور نواب عمداء  كلية الآداب, وحشدُ من رؤساء الأقسام العلمية والأساتذة وأقارب الباحث والمهتمين وطلاب الدراسات العليا.

وتكونت لجنة المناقشة والحُكم مـن الأستاذ الدكتور/ علوي عمر مبلغ رئيساً ومناقشاً داخلياً  وعميد كلية الآداب, والأستاذ الدكتور/ صالح يحي سعيدعضواً ومشرفاً علمياً, والأستاذ المشارك الدكتور/ عبدالسلام الفقية عضواً ومناقشاً خارجياً .

وهدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على معرفة  مدى تأثير المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في وقوع الجرائم وبخاصة جرائم السرقة وكذا معرفة وتشخيص أسباب الجريمة وآثارها على المجتمع ووضع التوصيات والمقترحات العلمية بغية معالجتها والحد منها .

وأوضح الباحث في اطروحته العلمية أن أهمية في تحديد طبيعة الدراسة بأبعادها الاكاديمية والاجتماعية في محاولة تقصي وتشخيص علاقة المتغيرات والفقر والبطالة وارتكاب الجريمة وبخاصة جرائم السرقة في المجتمع.

واشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول بعد المقدمة حيث تضمن الفصل الأول منها على الإطار المنهجي لدراسة مشكلة الدراسة وأهميتهما ،أهدافها، وفروضها، ومنهجها، ومجتمعها، والمفاهيم والمصطلحات الدراسة .في حين احتوى الفصل الثاني على النظريات المفسرة لموضوع الدراسة والدراسات السابقة، وتعقيب الباحث عليها، بينما اهتـم الفصـل الثالث فـي الرسالة العلمية علـى المتـغيرات الاجتماعية والاقتصـادية وأثرها علـى الجريمة وذلك بصـورة تحليله وتفصـيلية ووفقاً لمنظور علم الاجتماع .

أما الفصـل الرابـع تضمن عرضاً تفصيلياً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية في محافظة عدن ، بالإضافة إلى صورة إحصائية تحليلية لحركة الجريـمة وفقاً لأنماطـها والمسـجلة فـي م/ عدن خلال فـترة (2003-2013م).

اما الفصـل الخامس الدراسة المـيدانية من خلال الاجراءات المنـهجية للدراسة وتـحديد مـجتمع الدراسة وطريقة اخـتيار العينة وأدوات جمـع البيانات والوسائل الإحصـائية المستخدمة فيما اعتـمدت الدراسة الميدانية علـى عيـنة عمرية قصــريه مكونة من (60) وحدة يمـثلون مجموعة الجناة الموقوفين أو المتورطين فـي جرائم السرقة وللوصول إلـى مـفردات العنيه المـطلوبة ، كما اعتـمدت علـى الاستبيان والمقابلة باعتبارهما الأداتين الملائمتين لجمـع البيانات والمـعلومات المـطلوبة مـن المـبحوثين لأغراض الدراسة الميدانية .

وتوصل الباحث فـي اطروحته  إلـى عدد من الاستنتاجات والتوصـيات أهمـها أن السبب الرئيـسي المؤدي إلى ارتكاب جريمة السرقة يكـمن فـي الفقر والحاجة المادية وان غالبية المبحوثين بنسبة 65%يعانـون مـن سؤ التنشـئة الاجتماعية الاسرية مـن خلال المـعاملات السيئة مـن قبل والديهم هذا الامر يـعد مـن احد الاسـباب الاساسية التـى تدفع بالأحداث الـى هاوية الانحراف...كما توصـلت الدراسة إلـى وجـود علاقة بين ضعف الوازع الديني ارتكاب جرائم السرقة .فضلاً عن وجود علاقة بين عدم كفاية الدخل الاسري والحاجة المادية وارتكاب جرائم السرقة وكذا اظهرت نتائج بصورة واضحة وجود علاقة مؤثرة بين حالة الفقر وانتشار البطالة في ارتكاب جرائم السرقة ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مشـكلة ارتفاع الاسعار وارتكاب جرائم السرقة فـي المجتمع .

 


المزيد في أخبار عدن
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الثلاثاء 23 أكتوبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مواعيد إقلاع رحلات الخطوط الجوية اليمنية لـ يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018م : ◾رقم الرحله :605. خط الرحله : القاهره- سيئون . الاقلاع : 0200 فجرا. (توقيت القاهره) الوصول: 0630
بتوجيهات السلطة المحلية في الشيخ عثمان بعدن تنفذ حملة نظافة واسعة في المديرية
نفذ عمال النظافة صباح اليوم أعمال النظافة  من برش وكنس ورفع القمامة والأتربة في مواقع مختلفة بتوجيهات من الأستاذ / أحمد محضار أحمد مدير عام مديرية الشيخ عثمان و
مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن يترأس اجتماع لتنفيذ حملة التحصين ضد مرض الكوليراء
عقد بعدن اليوم اجتماع تحضيري لتنفذ حملة التحصين ضد مرض الكوليراء بمحافظة عدن ترأسها الدكتور جمال خدابخش مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن   الاجتماع الذي حضره




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قوة امنية ومسلح قتل شخص بكريتر
اخيرا.. في دار سعد!
مقالات الرأي
١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ، وبعد
  ١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ،
أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت أخاه الأكبر. ومن المنطقي ان يحتفظ هذا الأخ الأصغر بحزنه لنفسه،
عندما تحدث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في الذكرى 55 لثورة 14 اكتوبر عن تاريخ هذه الثورة المجيدة والتضحيات
اليوم الاثنين 22/10/2018 تحتفل محافظة لحج بعيد ثورة أكتوبر الخالدة وباثر  رجعي وكأنه احياء لذكرى مرت مرور
رجل يجبرك على احترامه لم يحمله من وجه بشوش وبسمه تملى فضاء ملامح لا تحمل في طياته سوى المحبة والتعاون والخير
بقلم: محسن محمد أبوبكر بن فريد ♦ أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت اخاه الأكبر. ومن المنطقي ان
  جرائم شنيعة تحدث كل يوم.. وتودي بأرواح الأبرياء في الشارع وفي البيوت، وخاصة الأطفال .. ومع ذلك تمر على
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
-
اتبعنا على فيسبوك