MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 يناير 2018 06:56 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

دكتوراه بامتيــــــــاز.. للباحث علـي صالح المسقعي فــــــي أطروحته الموسومة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 05:26 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نال الباحث/ علـي صالح المسقعي،  درجة الدكتوراه  (بتقدير امتياز) من قسم علم الاجتماع  بكلية الآداب بجامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ (المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها على الجريمة " دراسة سوسيولوجية لم رتكبي السرقة م/ عدن  وذلك بحضور نواب عمداء  كلية الآداب, وحشدُ من رؤساء الأقسام العلمية والأساتذة وأقارب الباحث والمهتمين وطلاب الدراسات العليا.

وتكونت لجنة المناقشة والحُكم مـن الأستاذ الدكتور/ علوي عمر مبلغ رئيساً ومناقشاً داخلياً  وعميد كلية الآداب, والأستاذ الدكتور/ صالح يحي سعيدعضواً ومشرفاً علمياً, والأستاذ المشارك الدكتور/ عبدالسلام الفقية عضواً ومناقشاً خارجياً .

وهدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على معرفة  مدى تأثير المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في وقوع الجرائم وبخاصة جرائم السرقة وكذا معرفة وتشخيص أسباب الجريمة وآثارها على المجتمع ووضع التوصيات والمقترحات العلمية بغية معالجتها والحد منها .

وأوضح الباحث في اطروحته العلمية أن أهمية في تحديد طبيعة الدراسة بأبعادها الاكاديمية والاجتماعية في محاولة تقصي وتشخيص علاقة المتغيرات والفقر والبطالة وارتكاب الجريمة وبخاصة جرائم السرقة في المجتمع.

واشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول بعد المقدمة حيث تضمن الفصل الأول منها على الإطار المنهجي لدراسة مشكلة الدراسة وأهميتهما ،أهدافها، وفروضها، ومنهجها، ومجتمعها، والمفاهيم والمصطلحات الدراسة .في حين احتوى الفصل الثاني على النظريات المفسرة لموضوع الدراسة والدراسات السابقة، وتعقيب الباحث عليها، بينما اهتـم الفصـل الثالث فـي الرسالة العلمية علـى المتـغيرات الاجتماعية والاقتصـادية وأثرها علـى الجريمة وذلك بصـورة تحليله وتفصـيلية ووفقاً لمنظور علم الاجتماع .

أما الفصـل الرابـع تضمن عرضاً تفصيلياً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية في محافظة عدن ، بالإضافة إلى صورة إحصائية تحليلية لحركة الجريـمة وفقاً لأنماطـها والمسـجلة فـي م/ عدن خلال فـترة (2003-2013م).

اما الفصـل الخامس الدراسة المـيدانية من خلال الاجراءات المنـهجية للدراسة وتـحديد مـجتمع الدراسة وطريقة اخـتيار العينة وأدوات جمـع البيانات والوسائل الإحصـائية المستخدمة فيما اعتـمدت الدراسة الميدانية علـى عيـنة عمرية قصــريه مكونة من (60) وحدة يمـثلون مجموعة الجناة الموقوفين أو المتورطين فـي جرائم السرقة وللوصول إلـى مـفردات العنيه المـطلوبة ، كما اعتـمدت علـى الاستبيان والمقابلة باعتبارهما الأداتين الملائمتين لجمـع البيانات والمـعلومات المـطلوبة مـن المـبحوثين لأغراض الدراسة الميدانية .

وتوصل الباحث فـي اطروحته  إلـى عدد من الاستنتاجات والتوصـيات أهمـها أن السبب الرئيـسي المؤدي إلى ارتكاب جريمة السرقة يكـمن فـي الفقر والحاجة المادية وان غالبية المبحوثين بنسبة 65%يعانـون مـن سؤ التنشـئة الاجتماعية الاسرية مـن خلال المـعاملات السيئة مـن قبل والديهم هذا الامر يـعد مـن احد الاسـباب الاساسية التـى تدفع بالأحداث الـى هاوية الانحراف...كما توصـلت الدراسة إلـى وجـود علاقة بين ضعف الوازع الديني ارتكاب جرائم السرقة .فضلاً عن وجود علاقة بين عدم كفاية الدخل الاسري والحاجة المادية وارتكاب جرائم السرقة وكذا اظهرت نتائج بصورة واضحة وجود علاقة مؤثرة بين حالة الفقر وانتشار البطالة في ارتكاب جرائم السرقة ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مشـكلة ارتفاع الاسعار وارتكاب جرائم السرقة فـي المجتمع .

 


المزيد في أخبار عدن
مدير عام البريقة يدعو المنظمات الإنسانية المحلية والدولية من اقامة مخيم للنازحين في المديرية
دعا صباح اليوم الاثنين مدير عام مديرية البريقة بمحافظة عدن هاني محمد اليزيدي ، المنظمات الإنسانية المحلية والدولية على ضرورة من اقامة مخيم النازحين في منطقة عمران
مدير عام مديرية صيرة يلتقي برئيس الغرفة التجارية في عدن
التقى صباح اليوم مدير عام مديرية صيرة العميد /خالد سيدو برئيس الغرفة التجارية الأستاذ / أبوبكر باعبيد للاطلاع والتناقش حول كيفية كبح جماح ارتفاع الأسعار الجنونية
غدا.. تشييع جثمان الفقيد صالح يحيى سعيد في العاصمة عدن
قررت أسرة الفقيد المناضل صالح يحيى سعيد يوم غدا الثلاثاء في العاصمة عدن. وقالت نجل الفقيد لـ"عدن الغد" أن جثمان والده سيشع بعد صلاة الظهر من جامع أبان بكريتر. ودعا




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البخيتي يدعو ‏اللواء الزُبيدي لمراجعة ماتم الإعلان عنه اليوم..والشروع في حوار مع حكومة ‎بن دغر قبل فوات الأوان
السقاف يطالب قيادة الانتقالي بالايضاح
مقاومة أبين تنفي مشاركتها في اجتماع المجلس الانتقالي "بيان هام"
قيادي في الحراك الجنوبي يتساءل: من المستفيد من منع انعقاد جلسة مجلس النواب في عدن؟
مستشار المحافظ لشؤون المديريات: العشوائية أحالت عدن إلى فوضى..ورئيس الوزراء يحسم الأمر بقرار إزالتها
مقالات الرأي
إعلان عدن التاريخي ومواقف المجلس الانتقالي وبيان المقاومة يوم أمس تؤكد بأن الجنوب لن يكون الا مع جواره
قوات المقاومة الجنوبية هي (الحزام الأمني) الذي لا تديره المقاومة بل التحالف، ولهذا مجرد خلط للأوراق وجر عدن
التحضيرات التي قام بها المجلس الأنتقالي الجنوبي على مدى عام تقريباً والمدعوم بمليونيتين من أعظم المليونيات
لم أتوقع يوما أن يصل السقوط الإعلامي بشبكة إخبارية دولية بحجم وإمكانيات الجزيرة إلى مستوى تعاطيها الانحطاطي
  قبيل إقالة الأخ خالد بحاح من منصبيه كرئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية كانت وسائل الإعلام الممولة من مراكز
كل خلاف بينكم سيستفيد منه الحوثيين وتعالوا نجتمع سواء لنحافظ علئ ماتحقق على الارض ودعوا الفتونة لبعضكم البعض
ميليشيات تتكاثر كالفطريات هنا وهناك ، يتم إنشاءها واستحداثها في كل مكان وكلها تحت شعار مواجهة الميليشيات
اعلن رئيس المجلس الانتقالي اليوم في اجتماع بالمقاومة الجنوبية وبالفم المليان انه يتفهم وجود قوات للحرس
سام – ( 7 ) – صاروخ دفاع جوي روسي من مخلفات الاتحاد السوفيتي مضاد للطائرات على ارتفاعات منخفضة وهو نظام
البيان الصادر عن اللقاء الذي جمَعَ عدد من قيادات المقاومة الجنوبية برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء
-
اتبعنا على فيسبوك