مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 23 سبتمبر 2018 05:15 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

«الحرس» الإيراني يعلن مجدداً إخماد الاحتجاجات .. والعمال ينتفضون

الاثنين 08 يناير 2018 09:59 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

ذكر ناشطون من داخل إيران وخارجها، أن تسع مدن شهدت، الليلة قبل الماضية، احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة وسط إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء البلاد، بالتزامن مع انتفاض عمال بعض المصانع احتجاجاً على عدم رفع الأجور، فيما قال الحرس الثوري مجدداً إن السلطات نجحت في إخماد الاحتجاجات، وسط حديث عن موجة اعتقالات واسعة في أنحاء البلاد، في حين عقد مجلس الشورى جلسة مغلقة لبحث الاضطرابات، من دون أن تسفر الجلسة عن نتائج. 


وذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية معارضة، أن اشتباكات اندلعت بين مئات المحتجين وقوات الأمن الداخلي بين تقاطع شارعي ولي عصر وفردوسي في العاصمة طهران. كما خرجت تظاهرات أيضاً في ماهشهر جنوب غرب إيران، وقم، والأحواز، وكرج، وغيرها.


وأصدر الحرس الثوري بياناً، أمس الأحد، جاء فيه أن «شعب إيران مدعوماً بعشرات الآلاف من قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري تمكن من إلحاق الهزيمة بالمسؤولين عن الاضطرابات»، بحسب تعبيره، فيما عقد مجلس_الشورى الإيراني جلسة مغلقة، صباح أمس، خصصها لمناقشة الاحتجاجات الأخيرة في البلاد. واستمع النواب إلى وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، ووزير الاستخبارات محمود علوي، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الذين عرضوا تقاريرهم عن كيفية قمع التظاهرات التي اندلعت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في عدد كبير من مدن البلاد، احتجاجاً على غلاء المعيشة والحكم، كما أعلن الموقع الرسمي لمجلس الشورى.


وأسفرت تلك التظاهرات وقمعها عن 21 قتيلاً بالإجمال، معظمهم من المتظاهرين، كما تقول السلطات. وبحث اجتماع مجلس الشورى أسباب الاحتجاج ورد السلطات عليها. كما ناقش النواب مشروع الموازنة للسنة المالية التي تبدأ في 21 مارس/آذار المقبل.


وتطرق النواب أيضاً لمسألة القيود المفروضة على شبكة «تلجرام» الاجتماعية، الأكثر شعبية في إيران، خلال الاضطرابات.


وكتب بهروز نعمتي، المتحدث باسم رئاسة مجلس الشورى على صفحته في «انستجرام»، أن «مجلس الشوري لا يؤيد استمرار التدقيق في شبكة تلجرام، لكن عليها أن تعطي التزامات حتى لا يستخدمها أعداء الشعب الإيراني»، على حد تعبيره.


ورفع، الأربعاء، الإغلاق الذي فرض على شبكة «انستجرام» لتقاسم الصور، لكن تلجرام التي يستخدمها أكثر من 25 مليون شخص يومياً، ما زالت تواجه قيوداً، فالوصول إلى الشبكة ما زال متعذراً عبر الهاتف النقال إلا إذا تم استخدام شبكة افتراضية خاصة. وتطلب السلطات من تلجرام حجب بعض القنوات التي أنشأها معارضون إيرانيون في الخارج.


في غضون ذلك، قالت قناة «العربية» إن احتجاجات عمالية تم تنظيمها في إيران، أمس الأحد، في كل من شركة «هبكو» في أراك بمحافظة مركزي، وعمال شركة قصب السكر بمدينة التلال السبعة (هفت تبة) شمال إقليم الأهواز، الذين أضربوا عن العمل احتجاجًا على رواتبهم المتأخرة، وعدم تحسين ظروف عملهم، وإخراج الكثير منهم وعدم رفع الأجور.
كما بث ناشطون صورًا عن إضراب عمال شركة «خليج للنقل» في مدينة إسلامشهر، التابعة لمحافظة طهران، وهي ثاني أكبر مدينة بالمحافظة بعد العاصمة، الذين تجمعوا أمام مبنى الشركة احتجاجًا على عدم تحسين ظروف عملهم الصعبة وتأخر رواتبهم.


وأفاد موقع العمال الإيرانيين «إيران كاراجار» الإخباري المستقل، بأن عمال مصانع قصب السكر بدؤوا منذ صباح الأحد، بالإضراب العام؛ احتجاجًا على عدم تنفيذ مسؤولي الشركة وعودهم بدفع الأجور المتأخرة.


ووفقاً للتقرير، فقد احتشد العمال في ساحة كبيرة من المصنع، وأغلقوا هذا الجزء من مدخل المصنع، كما منعوا الشاحنات من دخول الشركة ونقل شحنات قصب السكر. 


المزيد في العالم من حولنا
بالصور..سقف مستشفى يقطر عسلا بمدينة كامبريدج البريطانية
أن يتخذ النحل من الجبال أو الأشجار بيوتا له فهذا أمر طبيعي، لكن أن يلجأ إلى سقف إحدى المستشفيات ويحولها إلى "منحلة" على مدار سنوات، إلى أن يبدأ السقف يقطر عسلا، فهذا
مظاهرة فى سويسرا تطالب بالمساواة فى الأجر بين المرأة والرجل
تظاهر نحو 20 ألف شخص السبت، فى برن للمطالبة بالمساواة فى الاجر بين النساء والرجال، بحسب المنظمين الذين هددوا بإضراب نسائى إذا لم تتم تلبية هذا المطلب.   وقالت
عرض الصحف البريطانية - الأوبزرفر: غزة تُدور حطام المنازل لتجاوز الحصار
الأوبزرفر نشرت موضوعا يتناول الوضع الاقتصادي في قطاع غزة الذي يعاني من ما وصفته الحصار المصري الإسرائيلي   تقول الجريدة إن هذه الصناعة الخاصة بتدوير مخلفات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قتلى وجرحى في انفجار قنبلة يدوية بعدن
عاجل | اغتيال مدير مدرسة بعدن
الرويشان: الحوثيون يحكمون عدن!
التحالف العربي يستهدف قيادات حوثية كبيرة في الحديدة
الحوثيون يحاولون اقتحام منزل الشيخ بن عزيز بصنعاء والاخير يصدر بيان ناري
مقالات الرأي
كل من يبني غناه على فقر الاخر فهو همجي ، و كل من يبني امنه على خوف الاخر فهو همجي و كل من يبني عزه على ذل الاخر
✅ الشعار يحدد مشروعا مدعوم اقليميا يتحرك في المناطق المحررة من الجنوب يهدف إلى إسقاط التحالف العربي وإسقاط
  - ســام الغُــباري - اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ،
كانت هناك لنا عملة نقدية في قديم الزمان يقال لها (الريال)... وكان لها اعتبارها ومكانتها بين عملات العالم...يتجه
  اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ، اشتقت إلى رائحة قريتي
جميل ان يثابر عدد من أبناء  الجنوب وان يستمروا  بالحافظ على المناسبات الوطنية من خلال إحيائها كلا
لنكن أكثر شفافية ووضح الانتقالي هو خلاصة نضال وكفاح  ومسيرات ومليونيات  أستمرت عدة سنوات حتى تكونت تلك
لم أشهد تعب طول حياتي.. وأنا الآن عمري واحد وسبعين سنة وثمانية شهور – كما شهدته يوم الحد اللي هب .. عندما تقرر
مما لا شك فيه بأن عدم الإستقرار الأمني في العاصمة عدن خاصة وباقي محافظات الجنوب عامة ، قد شكل مناخ ملائم
نحن ليس في مرحلة تحدي وبرز عضلات نحن في مرحلة تتطلب من الجميع الجلوس على طاولة واحده والتقارب في ما بينهم لكي
-
اتبعنا على فيسبوك