MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 يونيو 2018 07:56 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

«الحرس» الإيراني يعلن مجدداً إخماد الاحتجاجات .. والعمال ينتفضون

الاثنين 08 يناير 2018 09:59 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

ذكر ناشطون من داخل إيران وخارجها، أن تسع مدن شهدت، الليلة قبل الماضية، احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة وسط إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء البلاد، بالتزامن مع انتفاض عمال بعض المصانع احتجاجاً على عدم رفع الأجور، فيما قال الحرس الثوري مجدداً إن السلطات نجحت في إخماد الاحتجاجات، وسط حديث عن موجة اعتقالات واسعة في أنحاء البلاد، في حين عقد مجلس الشورى جلسة مغلقة لبحث الاضطرابات، من دون أن تسفر الجلسة عن نتائج. 


وذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية معارضة، أن اشتباكات اندلعت بين مئات المحتجين وقوات الأمن الداخلي بين تقاطع شارعي ولي عصر وفردوسي في العاصمة طهران. كما خرجت تظاهرات أيضاً في ماهشهر جنوب غرب إيران، وقم، والأحواز، وكرج، وغيرها.


وأصدر الحرس الثوري بياناً، أمس الأحد، جاء فيه أن «شعب إيران مدعوماً بعشرات الآلاف من قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري تمكن من إلحاق الهزيمة بالمسؤولين عن الاضطرابات»، بحسب تعبيره، فيما عقد مجلس_الشورى الإيراني جلسة مغلقة، صباح أمس، خصصها لمناقشة الاحتجاجات الأخيرة في البلاد. واستمع النواب إلى وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، ووزير الاستخبارات محمود علوي، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الذين عرضوا تقاريرهم عن كيفية قمع التظاهرات التي اندلعت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في عدد كبير من مدن البلاد، احتجاجاً على غلاء المعيشة والحكم، كما أعلن الموقع الرسمي لمجلس الشورى.


وأسفرت تلك التظاهرات وقمعها عن 21 قتيلاً بالإجمال، معظمهم من المتظاهرين، كما تقول السلطات. وبحث اجتماع مجلس الشورى أسباب الاحتجاج ورد السلطات عليها. كما ناقش النواب مشروع الموازنة للسنة المالية التي تبدأ في 21 مارس/آذار المقبل.


وتطرق النواب أيضاً لمسألة القيود المفروضة على شبكة «تلجرام» الاجتماعية، الأكثر شعبية في إيران، خلال الاضطرابات.


وكتب بهروز نعمتي، المتحدث باسم رئاسة مجلس الشورى على صفحته في «انستجرام»، أن «مجلس الشوري لا يؤيد استمرار التدقيق في شبكة تلجرام، لكن عليها أن تعطي التزامات حتى لا يستخدمها أعداء الشعب الإيراني»، على حد تعبيره.


ورفع، الأربعاء، الإغلاق الذي فرض على شبكة «انستجرام» لتقاسم الصور، لكن تلجرام التي يستخدمها أكثر من 25 مليون شخص يومياً، ما زالت تواجه قيوداً، فالوصول إلى الشبكة ما زال متعذراً عبر الهاتف النقال إلا إذا تم استخدام شبكة افتراضية خاصة. وتطلب السلطات من تلجرام حجب بعض القنوات التي أنشأها معارضون إيرانيون في الخارج.


في غضون ذلك، قالت قناة «العربية» إن احتجاجات عمالية تم تنظيمها في إيران، أمس الأحد، في كل من شركة «هبكو» في أراك بمحافظة مركزي، وعمال شركة قصب السكر بمدينة التلال السبعة (هفت تبة) شمال إقليم الأهواز، الذين أضربوا عن العمل احتجاجًا على رواتبهم المتأخرة، وعدم تحسين ظروف عملهم، وإخراج الكثير منهم وعدم رفع الأجور.
كما بث ناشطون صورًا عن إضراب عمال شركة «خليج للنقل» في مدينة إسلامشهر، التابعة لمحافظة طهران، وهي ثاني أكبر مدينة بالمحافظة بعد العاصمة، الذين تجمعوا أمام مبنى الشركة احتجاجًا على عدم تحسين ظروف عملهم الصعبة وتأخر رواتبهم.


وأفاد موقع العمال الإيرانيين «إيران كاراجار» الإخباري المستقل، بأن عمال مصانع قصب السكر بدؤوا منذ صباح الأحد، بالإضراب العام؛ احتجاجًا على عدم تنفيذ مسؤولي الشركة وعودهم بدفع الأجور المتأخرة.


ووفقاً للتقرير، فقد احتشد العمال في ساحة كبيرة من المصنع، وأغلقوا هذا الجزء من مدخل المصنع، كما منعوا الشاحنات من دخول الشركة ونقل شحنات قصب السكر. 


المزيد في العالم من حولنا
مناورات في بحر اليابان تنذر بتوتر بين سيول وطوكيو
بدأت البحرية الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، مناورات في جزر متنازع عليها في بحر اليابان (البحر الشرقي)، ما ينذر بتوتر بين الدولتين الجارتين.   ووفق وكالة
عرض الصحف البريطانية - ديلي تليغراف: نزاع على الماشية يدفع نيجيريا إلى حافة حرب أهلية
نشرت صحيفة ديلي تليغراف تقريرا كتبه موفد الصحيفة إلى نيروبي، أدريان بلومفيلد، يقول فيه إن نزاعا على الماشية قد يؤدي إلى نشوب حرب أهلية في نيجيريا. ويقول بلومفيلد
عرض الصحف البريطانية -في الأوبزرفر: هل تختم ميركل حقبتها بنهاية محبطة؟
نشرت صحيفة الأوبزرفر مقالا كتبه، سايمون تيزدل، يتحدث فيه نهاية المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بسبب تراجع شعبيتها في بلادها وفي الخارج. ويقول تيزدل إن أنغيلا




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -تفاصيل خدمة شركة الاتصالات الجديدة #عدن_نت
أول صور من داخل شركة عدن نت للإتصالات
عاجل : الرئيس هادي ورئيس الوزراء يدشنان العمل بشركة عدن للإتصالات
أول فيديو من مطار الحديدة
عاجل : ترتيبات لوصول الرئيس هادي إلى المعلا لافتتاح شركة الاتصالات الجديدة
مقالات الرأي
  نعمان الحكيم الزميل الكاتب المتالق والموقف الوطني الذي نعتزبه..صلاح السقلدي كتب مقالا مهما في(عدن
ظهرت بعض الاصوات التي تتحدث عن المجلس الإنتقالي وتحاول ان تلمزه ببعض العبارات الغير لائقة كالسخرية من بعض
الحرب الدائرة اليوم ستفرز واقعا جديدا بدعم إقليمي ودولي للجنوب واليمن والمنطقة ، في اليمن قوتان لا مثيل لهما
نحن جميعا على موعد جديد من شأنه أن يمثل أولى الخطوات الاستقلالية ، وإنهاء حالة الاحتكار لخدمة الانترنت التي
نعم هو كذلك... رجُــل واضحٌ تماماَ بمواقفه السياسية منذ عام 1994م,عام الغزو الأول الذي تعرّض له الجنوب بقيادة
  يعيش الرئيس هادي الوقت الضائع من ولاية حكمه المنتهية الصلاحية بعد أن توصل المجتمع الدولي الى قناعة راسخة
دخول اليمن في اتون الحرب والصراعات الايدلوجية والنظريات الدينية والطائفية والحزبية والقبلية لم يأتي من فراغ
    الغرور داء فتاك اذا استحوذ على صاحبه ساقه الى الدمار والهلاك واليوم هذا الحال ينطبق على جماعة الحوثي
كتب الفنان العدني / عـصام خليدي..------------------------------------------------ مـتـعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي
سيقول المؤرخون كلمتهم حول مفاوضات جنيف والكويت مع الانقلابيين الحوثيين وحليفهم آنذاك الرئيس السابق صالح من
-
اتبعنا على فيسبوك