MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 يونيو 2018 07:56 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية -التايمز: اعتقال رجل أعمال في مطار هيثرو في سياق التحقيق بمزاعم تمويل القذافي لحملة ساركوزي الانتخابية

القذافي مع أوباما وساركوزي وبرلسكونيمصدر الصورةGETTY IMAGES
الثلاثاء 09 يناير 2018 11:13 صباحاً
(عدن الغد) بي بي سي


تنفرد صحيفة التايمز بين صحف الثلاثاء البريطانية بنشر تقرير عن اعتقال السلطات البريطانية في مطار هيثرو لرجل أعمال فرنسي بناء على طلب قضاة فرنسيين يحققون في شبهة وساطته في عملية تمويل ليبي لحملة الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي، في انتخابات الرئاسة عام 2007.

وتصف الصحيفة الكسندر الجوهري بأنه رجل أعمال بارز وشخصية أساسية في الكثير من الصفقات والتعاملات الفرنسية مع شمال أفريقيا خلال العقدين الماضيين.

وتضيف الصحيفة أن الجوهري، 58 عاما، قد اعتقل بعد نزوله من الطائرة الأحد في مطار هيثرو، بناء على مذكرة اعتقال أوروبية صادرة بحقه بشبهة الاحتيال وغسيل الأموال، وأنه من المتوقع أن يُرحّل الى فرنسا خلال أيام.

وتوضح أنه يعتقد أن رجل الاعمال المقيم في جنيف كان الوسيط المالي بين ساركوزي والعقيد القذافي، الزعيم الليبي السابق الذي قتل في انتفاضة شعبية عام 2011.

تحقيق في مزاعم تمويل القذافي حملة ساركوزي الانتخابية
الغارديان: هل دعم القذافي ساركوزي ليصبح رئيساً لفرنسا؟
مستشار القذافي "مولنا حملة ساركوزي الإنتخابية عام 2007
وقد رفض الجوهري المثول أمام القضاة الفرنسيين الذين يتولون تحقيقا بدأ قبل أربعة أعوام في مزاعم من أعضاء في النظام الليبي السابق تشير إلى أن القذافي قد أعطى مبلغ 10 ملايين يورو لتمويل حملة الرئيس ساركوزي الانتخابية الناجحة في عام 2007.

ومثل الجوهري في جلسة استماع أمس في محكمة ويستمنستر، وقد وُضع في الحبس على ذمة التحقيق.

شكوى عائلة القذافي

يوصف الجوهري بأنه رجل أعمال بارز وشخصية أساسية في الكثير من الصفقات والتعاملات الفرنسية مع شمال أفريقيا خلال العقدين الماضيين
ويوضح تقرير الصحيفة أن هذه المزاعم جاءت من عائلة القذافي، حيث قال سيف الإسلام القذافي "لقد مولنا حملته الانتخابية ولدينا الدليل..."، كما جاءت تفاصيل أخرى من رجل الأعمال الفرنسي اللبناني الأصل، زيد تقي الدين، الذي يقول إنه قدم ساركوزي إلى القذافي ويزعم أنه سلم حقائب محشوة بالأرواق المالية إلى الرئيس الفرنسي السابق وكبير موظفي مكتبه، كلود غيون.

وينفي ساركوزي استلامه أي تمويل ليبي، ولم توجه إليه أي اتهامات رسمية في هذا الصدد، بيد أن غيون يخضع لتحقيق رسمي بشبهة الاحتيال المنظم في التحقيق بتمويل القذافي. وقد خدم غيون أيضا كوزير للداخلية وحكم عليه العام الماضي بالسجن لمدة عام لاختلاس مبلغ 200 أـلف يورو من المال العام، لكنه ينفي أيضا تلقي أي أموال من القذافي أو الحكومة الليبية.

ويشير التقرير إلى أن الجوهري، المقرب من غيون أيضا، قد عمل وسيطا في مفاوضات بين ساركوزي والقذافي لإطلاق سراح الممرضات البلغاريات المعتقلات في طرابلس في عام 2007.

ويضيف التقرير أن الجوهري يصر على أنه ليس مطلوبا في فرنسا وأنه قد حضر قبل شهر مأدبة عشاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في محل اقامة السفير الفرنسي في الجزائر.

التنافس على الغاز شرقي المتوسط
وتنفرد صحيفة الفايننشال تايمز بنشر مقال تحليلي موسع عن التنافس الإقليمي على استخراج الغاز من البحر الأبيض المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص ولبنان.

إن حقل ظهر "سيغير كليا مشهد الطاقة في مصر، بما يسمح لها أن تكون مكتفية ذاتيا والتحول من مستوردة للغاز الى مصدرة له في المستقبل".
كلوديو ديسكالزي, الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية
ويرى كاتب المقال أندرو وورد أن المخاطر السياسية وهذا التنافس الإقليمي يهدد آمال الاستثمار في أكبر مصدر للطاقة قريب من أوروبا.

وينطلق الكاتب في تحليله من بدء مصر بإنتاج الغاز من حقل ظهر الشهر الماضي، الذي يراه خطوة مهمة في سعي مصر للاكتفاء في مجال الطاقة، كما يؤشر في الوقت نفسه تأسيس بؤرة لإنتاج الغاز في شرقي المتوسط.

وينقل المقال عن كلوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية التي تقود المشروع الذي تبلغ كلفته 12 مليار دولار، قوله إن حقل ظهر "سيغير كليا مشهد الطاقة في مصر، بما يسمح لها أن تكون مكتفية ذاتيا والتحول من مستوردة للغاز الى مصدرة له في المستقبل".

ويضيف التقرير أن حقل ظهر يمثل أكبر اكتشاف هيدروكاربوني في البحر الأبيض المتوسط، ويعدُ بالمزيد.

ثمة تنافس إقليمي على استخراج الغاز من البحر الأبيض المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص ولبنان
ويشير إلى أن إسرائيل وقبرص تريان آفاقا محتملة مشابهة لإنهاء اعتمادهما على الطاقة المستوردة وتحقيق مكسب اقتصادي من تصدير الفائض من انتاج الطاقة.

ويقول التقرير إن لبنان أيضا فتحت مياهها الإقليمية للتنقيبات في هذا الصدد.

ايني الإيطالية: اكتشاف "أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم" في مصر
إسرائيل تصدر الغاز إلى الأردن في صفقة بقيمة 10 مليارات دولار
ويضيف أن آفاق اكتشاف مصدر كبير للطاقة على مقربة من أوروبا يبدو خيارا استراتيجيا جذابا، لا سيما أن احتياطيات بحر الشمال في تناقض مطرد، وثمة مخاوف في أوروبا من اعتمادها على روسيا.

تقود شركة إيني الإيطالية المشروع الذي تبلغ كلفته 12 مليار دولار
وينقل المقال عن إيمانويل كاراغيانيس، المتخصص في أمن الطاقة في كنغز كوليج بلندن، قوله إن "استثمار احتياطيات الغاز قد يغير بشكل درامي المناخ السياسي والاقتصادي في شرقي المتوسط".

لكنه يستدرك " في الوقت نفسه ... من المحتمل أن يفاقم النزاعات الحدودية التي تعود لعقود ويولد توترات جديدة".

"ذئاب منفردة" في بريطانيا
وتابع أكثر من صحيفة خبر إدانة شخصين في بريطانيا بالتآمر للقيام بهجمات بقنابل أو مواد كيماوية خلال أعياد الميلاد في بريطانيا عام 2016، ومن بين هذه الصحف صحيفة ديلي تلغراف التي نشرت متابعتها في صفحتها الأولى وصحيفة الغارديان.

وتقول التلغراف إن منير حسين محمد، وهو سوداني بعمر 36 عاما، وصديقته رويدا الحسن قد أدينا الليلة الماضية بالتآمر لإرتكاب مجزرة "مدمرة" خلال أعياد الميلاد باستخدام قنبلة بتوجيه وايحاء من تنظيم الدولة الإسلامية، وإنهما يواجهان حكما بالسجن لسنوات.

وتضيف أن محمدا قد أرسل رسائل إلى قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق أو سوريا، كان يعمل على تجنيد متطوعين للقيام بهجمات "كذئاب منفردة" في أوروبا عبر موقع فيسبوك.

وقد حَمّل محمد منشورات إرهابية كما سعى مع صديقته لصنع قنابل ومواد سامة، وبحث عن كيفية استخراج مادة الريسين السامة بينما كان يعمل في نوبة عمل تستمر 12 ساعة في مصنع للأغذية، حسبما كُشف في المحكمة.

وقد جَند محمد رويدا، لصيدلانية البالغة من العمر 33 عاما، لاستغلال خبرتها بالمواد الكيماوية بعد أن تعرف عليها في موقع للتعارف، يدعى سنغل مسلم دوت كوم.

وتشير الصحيفة إلى أنه ضبطت بحوزة محمد عند اعتقاله في 2016 مكونات متفجرات تصنع منزليا، فضلا عن تعليمات عن كيفية صنعها ومفجرات تعمل على الهاتف النقال ومادة الريسين السامة.

وتضيف أن المحكمة اُبلغت أن محمدا قد أجرى اتصالات مع شخص يدعى أبو بكر الكردي يشتبه في أنه قيادي يعمل لتجنيد أشخاص لحساب تنظيم الدولة الإسلامية، ويعتقد أنه في العراق أو سوريا، وكان يستخدم موقع فيسبوك لاكتشاف متطوعين محتملين للقيام بهجمات بأسلوب الذئاب المنفردة.

وتقول صحيفة الغارديان في تغطيتها للموضوع نفسه إن محمدا تعهد بالولاء والطاعة للكردي، عارضا المشاركة "في عمل جديد في بريطانيا" وهو ما يعني القيام بعمل إرهابي، بحسب ما أُبلغت هيئة المحلفين.

وتضيف الصحيفة أن المحكمة قد أُبلغت أن الحسن، وهي مطلقة وأم لطفلين، نصحت محمدا بالمواد الكيماوية التي يشتريها لصنع القنبلة، وأن محمدا حصل في نوفمبر/ تشرين الثاني على شريط فيديو يتضمن معلومات عن كيفية صنع مادة الريسين السامة.

تسجيل صوتي لإبن نتنياهو
وتنشر الصحيفة نفسها تقريرا لمراسلها في القدس يقول فيه إن محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سعوا إلى وقف بث تسجيل صوتي مُحرج لإبنه، يائير، يشير إلى أن والده قد رتب صفقة لحساب أحد أقطاب صناع الغاز بما يصل إلى نحو 20 مليار دولار.

يواجه نتنياهو مزاعم تتهمه وعائلته بالفساد
وقد كشف النقاب عن التسجيل مؤخرا، وهو لمحادثة جرت خارج نادي تعر إسرائيلي، لإلقاء الضوء على علاقة عائلة نتنياهو بأقطاب رجال الأعمال، في وقت يواجه الزعيم الإسرائيلي تحقيقين في مزاعم فساد، بحسب تقرير المراسل.

ويقول التقرير بأنه بحسب شركة الأخبار التلفزيونية الإسرائيلية، يحتوي الشريط على صوتي يائير إبن نتنياهو، 26 عاما، وأوري ميمون أحد أبناء قطب صناعة الغاز كوبي ميمون، وهو أحد حملة أسهم شركة إسرامكو التي تمتلك حقول تمار للغاز على الساحل الإسرائيلي.

الشرطة الإسرائيلية تستجوب نتنياهو للمرة السادسة في قضايا فساد
زوجة نتنياهو قد تواجه لائحة اتهام رسمية بتهم فساد
ويقول المراسل إن تقارير تشير إلى أن يائير كان في زيارة لنادي التعري مع حرسه الشخصي المخصص لحمايته من الحكومة وسائقة وبرفقة أصدقاء آخرين.

ويكمل أن الرجلين سُمعا يتناقشان على مبلغ نحو 400 شيغل (86 جنيها استرلينيا)، حيث قال يائير لصديقه "إن أبي يهيء لك صفقة بـ 20 مليار دولار وانت لا تستطيع أن تقرضني 400 شيغل".

ويوضح المراسل أن محامٍ عن عائلة نتنياهو كتب إلى شركة الأخبار التلفزيونية الإسرائيلية مطالبا بحجب محتوى شريط التسجيل عن الجمهور.


المزيد في العالم من حولنا
مناورات في بحر اليابان تنذر بتوتر بين سيول وطوكيو
بدأت البحرية الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، مناورات في جزر متنازع عليها في بحر اليابان (البحر الشرقي)، ما ينذر بتوتر بين الدولتين الجارتين.   ووفق وكالة
عرض الصحف البريطانية - ديلي تليغراف: نزاع على الماشية يدفع نيجيريا إلى حافة حرب أهلية
نشرت صحيفة ديلي تليغراف تقريرا كتبه موفد الصحيفة إلى نيروبي، أدريان بلومفيلد، يقول فيه إن نزاعا على الماشية قد يؤدي إلى نشوب حرب أهلية في نيجيريا. ويقول بلومفيلد
عرض الصحف البريطانية -في الأوبزرفر: هل تختم ميركل حقبتها بنهاية محبطة؟
نشرت صحيفة الأوبزرفر مقالا كتبه، سايمون تيزدل، يتحدث فيه نهاية المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بسبب تراجع شعبيتها في بلادها وفي الخارج. ويقول تيزدل إن أنغيلا


تعليقات القراء
297046
[1] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الثلاثاء 09 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إذا المجلس الإنتقالي الجنوبي مكبل الخيارات وفق شروط ما لا يريد الافصاح عنها، ومن الواضح أنه غير قادر على إنجاز خطوات حقيقية ملموسة على الأرض، تدفع نحو الاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. فإننا ندعو كل أبناء حضرموت في الداخل والخارج وتعدادهم يفوق المائة مليون نسمة ولهم تأثير كبير اقتصادي واجتماعي وسياسي وعسكري في دول المهجر، كما أن حضرموت تتميز بأنها ليس لها أي صلة باليمننة المزعومة، ندعوهم أي الحضارم في الداخل والخارج أن يتخذوا خطوات إنفرادية تدفع بهم نحو الاستقلال والحرية والسعي نحو إنشاء دولة حضرموت الكبرى المباركة، و لا عتب على الحضارم فليس لهم أي صلة من قريب أو من بعيد باليمننة المزعومة و لا يوجد عندهم مستوطنين من ابويمن لهم عشرات السنين فقط هناك قلة قليلة منبوذة من المستوطنين حديثي العهد يمكن طردهم بالوسائل المناسبة، بخلاف عدن التي يتمترس بها المستوطنون ويدعون عدنيتهم ويمنيتهم المزعومة ولهم حضور ملحوظ وتاريخ في القيادة الفتن والدمار وهم في تزايد يوماً عن يوم والمجلس الانتقالي لا يحرك ساكن في مقاومة هذا المد الاستيطاني اليمني الخبيث. فعامل الديموغرافيا للعنصر اليمني المتزايد في الجنوب العربي هو الخطر اليمني القادم الذي يهدد الهوية والوجود للجنوب العربي وشعبه، ويلاحظ أن المجلس الانتقالي الجنوبي وقوى الثورة الجنوبية والمقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي الجميع متفرج ولا يحركون ساكناً أبداً اتجاه هذا المد الاسيطاني الحقير الخطير. ووفق هذا ندعو الاخوة في حضرموت إلى النفاذ بجلودهم من خطر الاحتلال اليمني والزحف الديموغرافي للعنصر اليمني اللعين. فالحضارم أهل حضارة وقيم ولهم عادات وتقاليد وصفات تميزهم عن العنصر اليمني لا بل حتى عن الجنوبيين أنفسهم، ندعو كل الحضارم الاكارم في الداخل والخارج إلى إغتنام الفرصة التاريخية الراهنة والعمل على إعادة مجدهم الذي حورب لسنين من قبل عناصر اليمننة المزعومة في الجنوب سابقاً و في الوقت الحالي و لا أحد يخدعهم بالمناصب والمكاسب التي مصيرها إلى زوال وعندها سيطغى عليهم العامل الديموغرافي (البشري المتزايد بمتواليات فضائية) للعنصر اليمني اللعين بعد بضع سنين وستنقلب الطاولة على الحضارم خصوصاً والجنوبيين عموماً وسيعود الاحتلال اليمني الحقير من جديد وبصورة أشد وأنكى من الماضي القريب وبحضور ديموغرافي متجذر في الداخل الحضرمي والجنوبي وعندها لن ينفع الندم، الحذر الحذر من القبول باليمننة ومشاريعها الكاذبة الزائفة تحت أي صورة من الصور أو أي مسمى من المسميات. وندعو الجميع إلى العمل دون كلل في السر والعلن وبكل الوسائل على الاستقلال الناجز للجنوب العربي إذا أمكن، أو ترك الحضارم وشأنهم فهم أهل حكمة وبصيرة وطموح يسعى إلى إعادة المجد الحضرمي العريق وهم أعرف بأمور شأنهم الحضرمي حتماً، فهم أهل حضارة وتاريخ عريق عند ذكره يشتاط الأعداء غيضاً و في مقدمة هؤلاء الأعداء ابويمن.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -تفاصيل خدمة شركة الاتصالات الجديدة #عدن_نت
أول صور من داخل شركة عدن نت للإتصالات
عاجل : الرئيس هادي ورئيس الوزراء يدشنان العمل بشركة عدن للإتصالات
أول فيديو من مطار الحديدة
عاجل : ترتيبات لوصول الرئيس هادي إلى المعلا لافتتاح شركة الاتصالات الجديدة
مقالات الرأي
  نعمان الحكيم الزميل الكاتب المتالق والموقف الوطني الذي نعتزبه..صلاح السقلدي كتب مقالا مهما في(عدن
ظهرت بعض الاصوات التي تتحدث عن المجلس الإنتقالي وتحاول ان تلمزه ببعض العبارات الغير لائقة كالسخرية من بعض
الحرب الدائرة اليوم ستفرز واقعا جديدا بدعم إقليمي ودولي للجنوب واليمن والمنطقة ، في اليمن قوتان لا مثيل لهما
نحن جميعا على موعد جديد من شأنه أن يمثل أولى الخطوات الاستقلالية ، وإنهاء حالة الاحتكار لخدمة الانترنت التي
نعم هو كذلك... رجُــل واضحٌ تماماَ بمواقفه السياسية منذ عام 1994م,عام الغزو الأول الذي تعرّض له الجنوب بقيادة
  يعيش الرئيس هادي الوقت الضائع من ولاية حكمه المنتهية الصلاحية بعد أن توصل المجتمع الدولي الى قناعة راسخة
دخول اليمن في اتون الحرب والصراعات الايدلوجية والنظريات الدينية والطائفية والحزبية والقبلية لم يأتي من فراغ
    الغرور داء فتاك اذا استحوذ على صاحبه ساقه الى الدمار والهلاك واليوم هذا الحال ينطبق على جماعة الحوثي
كتب الفنان العدني / عـصام خليدي..------------------------------------------------ مـتـعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي
سيقول المؤرخون كلمتهم حول مفاوضات جنيف والكويت مع الانقلابيين الحوثيين وحليفهم آنذاك الرئيس السابق صالح من
-
اتبعنا على فيسبوك