مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 نوفمبر 2018 03:04 صباحاً

  

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

صفحات من تاريخ عدن : Aden College كلية عدن

الثلاثاء 09 يناير 2018 07:04 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

كتب:   عفيف السيد عبد الله

بعد مئة عام من إحتلال مدينة عدن، بالتمام والكمال، بدأت بريطانيا العظمى، ولأول مرة، وضع خطة للتعليم في مستعمرة عدن، في نهاية عام 1948. وفي ذلك الحين كان التعليم الأهلي والخيري هو السائد، مع ذلك، لم تتناوله الخطة ككل بالرغم من فروقاته المتباينة مع التعليم الحكومي  وشملت المخصصات بناء ثلاثة مدارس ومدرستان للأولاد ومعهد فني وكلية عدن (مدرسة ثانوية للبنين). ومن بين نتاج الخطة، في عام 1952 جاءت كلية عدن الحسنة الوحيدة التي تستحق الإنتباه  وشملت نتاج الخطة أيضا كلية حكومية أخرى للبنات في خور مكسر، وثالثة خاصة بأبناء وبنات الإنجليز (كلية التربية حاليا) والمعهد الفني الذي موله رجل الأعمال الفرنسي الأصل مسيو البس. لكن كلية عدن ربما كانت الأكبر والأفضل ليس في عدن فحسب وإنما على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا. فقد تميزت بجودة التعليم فيها، وبعلاقاتها الأكاديمية مع جامعة لندن، وكادر تعليمي مؤهل على مستوى عالي من الكفاءة، معظمهم من بريطانيا وآخرين من عدن والهند وسيريلانكا وتقديم تعليم نوعي للطلاب يؤهلهم لمواصلة تعليمهم والإلتحاق بالجامعات البريطانية او غيرها من جامعات بلدان العالم.

وتم إنشاء الكلية بتصاميم رائعة وتجهيزها بمعدات وأدوت حديثة، وعلى مساحة كبيرة جدا من الأرض قريبة من دار سعد، شمال منطقة السيلة، شرق بستان الكمسري. وشملت على المبنى الرئيسي دورين (صفوف الدراسة والإدارة)، ومختبرات، ومكتبه, وقاعة كبرى (للإحتفالات، مسرح وملعب للريشة الطائرة, وتنس الطاولة)، مطبخ وقاعة واسعة للطلاب لتناول طعام الغداء وقت الظهيرة، وورشتين إحداهما فنية وأخرى للنجارة، كافتيريا، ملعبان لكرة القدم، وملعبان للتنس الأرضي، ومبنى سكن "داخلية" ومستلزماته (للطلاب القادمين من محميات عدن وبعض طلاب من أرض الصومال)، جامع للصلاة لطلاب الداخلية، وطابور طويل من الفلل الجميلة بدورين متراصة بجانب الكلية سكن لمدير الكلية والمدرسين الإنجليز, ومباني أخرى في داخل حوش الكلية سكن للمدرسين من عدن وسيرلانكا والهند. ولتسهيل إنتقال الطلاب وفرت لهم الكلية على نفقتها الخاصة الباصات الازمة عند مجيئهم يوميا من مناطق سكنهم والعودة إليها.

وحسب أوراق الكيلة المحفوظة في الأرشيف البريطاني بلندن، أنه في 12 يناير 1952 تولى المندوب السامي البريطاني في عدن السير هيكين بوتم إفتتاح الكلية رسميا، في حضور السير كريستوفر كوكس، مستشار وزير الدولة لشئون المستعمرات. كما حضر الإفتتاح قناصل عن دول أجنبية في عدن، ومسئولين حكوميين، وبعض الشخصيات الاجتماعية في عدن. وفي شهر سبتمبر من ذات العام أستقبلت الكلية أول دفعة من الطلاب للدراسة فيها.

 وكان حق التنافس للإلتحاق بهذه الكلية ذو المقام العالي يُعم كل مخرجات المدارس الحكومية والأهلية في عدن، وأشتهرت الكلية بإمتحانات وإجراءات قبول وتسجيل مشدَّده، تتحدد وفقا للدرجات التي حصلوا عليها الطلاب في الإمتحانات النهاية لمرحلة الدراسة المتوسطة، واجتيازهم إمتحانات القبول الخاصة بالكلية. وجرت العادة أن تُخصص الكلية عدد محدود من كراسي التعليم فيها لطلبة من المحميات الشرقية والغربية، ومن أرض الصومال، وتمتعت الكلية بزخرفة من ثقافات متنوعة، عرب ويهود وهنود وفرس وصومال ويوناني. ويعود ذلك إلى موقع ميناء عدن الإستراتيجي الهام كونه منطقة حرة ومركز تجاري عظيم الشأن، ونقطة تواصل وإتصالات عالمية، وإلى وجود قاعدة عسكرية ومركز قيادة القوات البريطانية للشرق الأوسط في المدينة، الأمر الذي جذب إليها جنسيات وأقوام عدة من كل أركان المعمورة.

 وكانت مواعيد الدراسة تبدأ من الصباح حتى الظهيرة، وبعد تناول وجبة الغداء في الكلية يواصل الطلاب حل واجباتهم المدرسية داخل الصفوف، تحت إشراف المدرسين والطلبة المفوضين ومع أن الجمعة كان يوم دراسي كامل الا أن الكلية كانت تسمح للطلاب فيه بأداء صلاة الجمعة في مسجد الكلية ويتناوب على تقديم خُطبة الجمعة بعض المدرسين والطلبة.

 ومنهج الدراسة في الكلية، الذي تهيمن عليه اللغة الإنجليزية، على مستويين يمتد 4-6 سنوات والذي يعادل المرحلة الدراسية 12 و13 في الولايات المتحدة وكندا والمستوى الأول أربعة أعوام لتجهيز الطلبة للحصول على شهادة الثقافة العامة المستوى العادي. والطلبة الحاصلون عليها ويرغبون في مواصلة الدراسة في الخارج ينتقلون إلى المستوى الثاني المتقدم لفترة عامين إضافيين، وعندما يجتازون إمتحاناته بالعدد المحدد للمواد المقررة وبالتقديرات المطلوبة يتحصلون على شهادة الثقافة العامة المستوى المتقدم، ويُبتعثون إلى الجامعات والمعاهد البريطانية لمواصلة دراساتهم العليا هناك.

وبعد دمج عدن في إتحاد الجنوب العربي عام 1962م انخفض مستوى الأداء التعليمي ومع مجيء الحزب الإشتراكي إلى الحكم عام 1967م تراجعت جودة التعليم في الكلية، وأستبدل منهج التعليم بآخر بدائي، وأختفت كماليات الحياة فيها، وصودرت ووزعت مساكن المدرسين وتحولت إلى مباني خَرِبة، وبُنيت العشوائيات في مساحات كثيرة من حول وفي حرم الكلية. ولم يتبقى من مجمع الكلية الذي نعرفه الا المبنى الرئيس في الواجهة، كشاهد على أنه كانت هنا حضارة سادت ثم بادت. ولله في خلقه شؤون.

 


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
اخر صورة في عدن ...
  هي للفنان العدني من ( يهود عدن ) موشي عوض وعائلته  الذي كان مطرب عدن في كل اعراسها واحتفالاتها ونجم من نجومها اللامعة تلك النجوم  التي انطفآت بفعل مؤامرات
صفحات من تاريخ عدن : مسجد مُنتق البقرة، الشهير.. بمسجد الشيخ عبدالله
  لعدن بين ربوعها لنفحات وحكايات من الزمن الجميل تناقلتها الأجيال منذ سالف الأزمان حتى وصلت إلينا، ومن هذه الحكايات أو الأساطير التي قُصت علينا ونحن أطفال هي
مخابئ عدن أيام حرب الطليان..
  الإبحار في مكامن التاريخ هو البحث عن الحقيقة التي لا تنتهي عند حد معين, والمتخصصون في هذا المجال سوى كانوا من حملة الشهادات أم لا, تقع على عاتقهم حمل هذه الأمانة


تعليقات القراء
297138
[1] كانت هنا حضارة
الأربعاء 10 يناير 2018
صديق نورالدين | عدن
ايه والله زمن يا عدن. شكرا أستاذ عفيف انك ذكرتنا بالماضي الجميل وبايعود إن شاء الله.

297138
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
السبت 27 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أول أولوياتنا هو طرد المحتل اليمني البغيض من أرضنا الطاهرة، وإجباره صاغراً على دفع التعويضات المادية والمعنوية عيناً والاستقطاع من أرضه ذات النفع الاقتصادي كجزء من التعويضات، وملاحقته كنظام وأفراد وجرجرتهم أمام محكمة العدل الدولية وكل المحاكم الدولية والإقليمية، على كل الجرائم القذرة والمفجعة التي ارتكبوها، والتطهير العرقي الشنيع الذي أقدموا عليه ضد شعب الجنوب العربي، وعلى كل الفتاوى الكهنوتية الأجرامية التكفيرية التي أصدرها حزب الاصلاح اليمني الفرع الأصيل لتنظيم الاخوان المجرمين من فتوى الزنداني والديلمي ووو وحتى صعتر وهي ليست الأخيرة ولن تكون الأخيرة، إنها الحرب الشعواء التي يشنها ابويمن بكل لفيفهم القذر من أقصى اليسار إلى أدنى اليمين على الجنوب العربي، وهذا يدعونا إلى التفكير العميق والحذر والعمل الدؤوب والدائم دون كلل أو ملل من أجل تحرير كامل وشامل للجنوب العربي الطاهر من المحتل اليمني النجس المتخلف الارهابي بكل أشكاله وصوره القذرة، وطرد كل مستوطنيه الارهابيين المجرمين الأنذال، ولو تحت قيادة الشيطان ذاته، لا يهم من يقود مسيرة التحرير( انتقالي، مقاومة، حراك، محلي، أجنبي، لا يهم)،المهم والأهم هو من سيوصلنا إلى الاستقلال الناجز لبلادنا الحبيبة الجنوب العربي من الاحتلال اليمني ويطرد كل مستوطنية الخبثاء الارهابيين القتلة الحقراء. ووفق هذا نقول: لا يهم المسمى أو العقيدة أو أي شيئ آخر، المهم هو التخلص من المحتل اليمني ومستوطنيه وإلى الأبد. >>>>>>> لابد لابد من الصدام المسلح الدموي بين المجلس الانتقالي الجنوبي (الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب العربي المطالب بالحرية والاستقلال من الاحتلال اليمني البغيض) وحكومة هادي بن دغر(الراعي الشرعي لمشروع الاحتلال اليمني البغيض)، وهذا الصدام المسلح الدموي أمر حتمي لا مفر منه اليوم أو غداً أو بعد غداً، هذا صراع مشاريع، و لابد من منتصر ومهزوم، حيث لا يمكن أن نضع سيفين في غمد، لابد من أن أحدهم يصفي الآخر إلى الآخر، والمنتصر هو من سيفرض مشروعه، فإذا أنتصر المجلس الانتقالي الجنوبي سوف يتحرر الجنوب العربي من الاحتلال اليمني وإلى الأبد، أما لو أنتصر هادي وبن دغر وباقي عصابة حزب الاصلاح اليمني وباقي لفيف عصابات ابويمن ومستوطنيهم سوف يُفرض الاحتلال اليمني على الجنوب العربي وشعبه فرضاً وبالقوة وإلى الأبد. وما على أبناء الجنوب العربي إلا الختيار بين مشروع المجلس الانتقالي التحرري أو مشروع هادي بن دغر الانبطاحي الاحتلالي. لقد حصحص الحق ودقت ساعة الصفر والموت لأعداء الجنوب العربي.

297138
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 30 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي، يدعوا قيادة المقاومة الجنوبية(قوات الجيش والأمن الجنوبي)، وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي(الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب العربي)، إلى إصدار الأوامر إلى القيادات والأفراد في الميدان بالحزم وسرعة الحسم العسكري كيفما كلف ذلك لا يهم، المهم والأهم هو السرعة في الحسم العسكري الساحق الماحق لأن الوقت ينفذ، لا تلتفتوا إلى الخسائر والدمار كل شيئ سيتم تعويضه عدا الوطن، الوطن هو أغلى من كل شيئ. الجنوب العربي أمانة في أعناقكم أحسموا الأمر سريعاً ودون إبطاء لا تلتفتوا إلى الخلف أتركوا الخلف لأهله، أنتم المستقبل، أنتم الأمام، أنتم الأمل، وأنتم الآمال الكبرى للجنوب العربي وشعبه، لا تخيبوا ظن شعبكم فيكم هذه فرصتكم التاريخية لتنتزعوا استقلال بلادكم من المحتل اليمني البغيض، أنتصروا لأجل شعبكم، والنصر لنا والموت لأعداء الجنوب العربي وشعبه. ملاحظة هامة جداً: لا تستجيبوا لأي هدنة أو مصالحة لأنها الخطر القاتل، الحذر الحذر من الإستجابة لأي دعوات للهدنة أو ما شاكلها لأنها مقتل فالعدو سوف يستعيد أنفاسه ويعمل على تجميع قواته وعندها ستطول المعركة، فما عليكم إلآ أن تكتموا على أنفاسه إلى الآخر وما النصر إلا صبر. >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> كلمة حق لابد من أن نقولها: مؤسسة عدن الغد مؤسسة إعلامية جنوبية رائدة، تتسم بالحيادية إلى حد ما-أفضل من غيرها في الوقت الراهن- وتتقبل النقد وتنشره هذه حقيقة نلاحظها ولزاماً علينا قولها لأننا نحب الحقيقة ونحب من يقولها، كما أنها تعمل على التغيير في إسلوبها وتصحيح من بعض أخطائها إن وجدت وفقاً للمقترحات التي تقدم ويتم الأخذ بها وليس إهمالها، ونحن نشهد على ذلك وكل إنسان منصف، ونحن بشر لنا أخطاء ولنا أراء وأفكر تختلف عن غيرنا وليس بالضرورة أن تتفق مع ما يحمله الآخرين، هذه سنة الحياة وهذا الواقع، وكما يقال إرضاء الناس غاية لا تدرك. شكراً مؤسسة عدن الغد والمعذرة على التعليقات المكررة بفعل الحماس الثوري والحب للوطن الجنوب العربي. شكراً لمؤسسة عدن الغد وكل القائمين عليها دون إستثناء، جنوبي حر.

297138
[4] اين هؤلاء
الثلاثاء 06 فبراير 2018
عدني |
اين هؤلاء الذين في الصورة بالكلية من أبناء عدن اين ابناءهم وأحفادهم لقد شردهم وقتلهم وخونهم انفصاليون اليوم امركم لله يا قرو يا حاقدين

297138
[5] بريطانيا اخلصوا لوطنهم الثاني والمناظليين الكذابين خربوا وطنهم الأول
السبت 21 يوليو 2018
منصور | عدن
أفضل حكم في الجنوب كان ايام المواطنيين الجنوبيين البريطانيين المخلصين للمواطن ثم الوطن ولهذا السبب كان يهاجر أبناء الوطن العربي والاجنبي إلى عدن لطلب الرزق والعلم والأمان. ...ويوم تركت عدن أحرجت المناظلين المناطقيين الكذابين. وبجهلهم وعقولهم المتعفنة خربوا الجنوب بأيديهم. ...الله يرحم أيام بريطانيا. .هي الوحيده التي رفعت الجنوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وصول طائرة اليمنية الجديدة الى مطار عدن وعدن الغد تنشر اول صورة لها
عاجل : ظهور جديد للرئيس عبدربه منصور هادي
اخر صورة في عدن ...
وزارة المالية تصدر قرارا هاما وعدن الغد تنشر نصه
تراجع سريع وكبير لاسعار العملات الاجنبية امام الريال اليمني
مقالات الرأي
  قد يكون العنوان قريباً بعض الشيء، ومتناقضاً في ألفاظه، ولكن الغاية منه واضحة وضوح شمس زنجبار وأخواتها من
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
تعلمنا وسمعنا ان السياسة ( لعبة قذرة ) لا تحكمها معايير أدبية او أخلاقية ولا تحكمها أحكام او تحتكم لضوابط
  مطلوب من حكومة معين: "تخفيض مرتبات الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية بنسبة 30 و20 بالمائة على التوالي
 يعاني معظم ابناء الجنوب منذو  فجر  الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر  ١٩٦٧م  وحتى اليوم من كثير من
تتصاعد وتيرة تصاعد نسق الصراع المحموم بين إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وأجنحة الدولة الأمريكية
قد يكون العنوان قريباً بعض الشيء، ومتناقضاً في ألفاظه، ولكن الغاية منه واضحة وضوح شمس زنجبار وأخواتها من
عقد مجلس الأمن الدولي ، الجمعة ، جلسة خاصة بالشأن اليمني ، قدم فيها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إحاطة جديدة
عندما يشعر أحدنا بالحب والإنتماء إلى رقعة جغرافية معينة، فسوف تراه يبذل كل ما هو غالي ونفيس من أجل أن يظهر ذلك
-كلمة مستحيل لا توجد سوى في قاموس الضعفاء فقط- من منطلق هذه الكلمات القوية والرنانة أصبح بعد ذلك المستحيل
-
اتبعنا على فيسبوك