مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 02:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

خبراء فلسطينيون: إسرائيل وراء تفجير سيارة قيادي حماس بلبنان

صورة تداولتها وسائل إعلام لبنانية لسيارة القيادي بحماس عقب تفجيرها
الأحد 14 يناير 2018 08:26 مساءً
( عدن الغد ) وكالات :

قالت قيادات فلسطينية وخبراء أمنيون إن عملية تفجير سيارة القيادي بحركة حماس محمد عمر حمدان والملقب بأبوحمزة بعبوة ناسفة، هو تطور أمني لافت بالساحة اللبنانية ويحمل بصمات الاحتلال الإسرائيلي. 

 

وأبوحمزة من مواليد العام 1984، استُهدفت سيارته بعبوة ناسفة تزن 400 جرام من المتفجرات، كما تفيد المعلومات بأنه يعمل لدى العمليات الخاصة بحركة حماس، وأن الانفجار وقع بعد وضع عبوة تحت مقعد سيارته، وتم تفجيرها عن بُعد.

 

واستطلعت "بوابة العين" الإخبارية آراء مسؤولين فلسطينيين في لبنان، حيث أشار مسؤول أمني فلسطيني إلى امكانية وضع هذه الحادثة ضمن إطار سلسلة عمليات أخرى ترتبط بنشاط حركة حماس في لبنان، أو ربما انطلاقاً من لبنان باتجاه الداخل الفلسطيني، ولا سيما عملية طعن أحد الحاخامات قبل أيام في الضفة الغربية.

 

وبحسب المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن الرسالة الإسرائيلية من هذه العملية الأمنية، تتعلق بنشاط الرجل المستهدف، والهدف من ذلك إيصال عدة رسائل.

 

وأضاف المسؤول الأمني أن "التفجير هو جزء من الاستهداف الإسرائيلي لحركة حماس في لبنان في ظل زيادة دور الحركة على الساحة اللبنانية، وفي ظل كل ما تقوم به الحركة في الفترة الأخيرة، ولا سيما بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، وما تستعد حماس لإطلاقه من عمليات في الداخل الفلسطيني؛ للرد على هذا القرار".

 

وقال: "لا يمكن الفصل بين هذه العملية، وبين عمليات القصف الإسرائيلي التي تطال قطاع غزة بين فترة وأخرى".

 

من جهته، أكد اللواء منير المقدح، نائب قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، لـ"بوابة العين" الإخبارية أن الاستهداف الأمني لسيارة القيادي الحمساوي في صيدا يحمل بصمات إسرائيلية.

 

ولفت إلى أن "المستهدف وهو محمد حمدان ليس معروفًا سياسياً على المستوى الفلسطيني واللبناني، من هنا يستلزم وحدة الموقف الفلسطيني، ورفع التنسيق مع القوى اللبنانية لمواجهة أي مخطط إسرائيلي يهدف لأحداث توتر أمني".

أما مسؤول الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبوعرب، فأشار إلى أن عملية التفجير تقف وراءها أصابع خارجية، وليس هناك أي خلاف فلسطيني يسمح بأن تكون عملية الاستهداف هذه لها علاقة بأي حسابات بين الفصائل الفلسطينية، وليس هناك ما يستدعي ما يشبه هذه الحالة. 

 

وأكد أبوعرب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العين" الإخبارية، "ضرورة تعزيز الوحدة الفلسطينية لتوفير أقصى درجات الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية، ومنع حصول أي توتر داخلها".

 

وأوضح أن أمن لبنان من أمن المخيمات، ولا يمكن لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين أن تكون مقراً أو مستقراً لأي عمل أمني يؤدي إلى توتر الأجواء في لبنان.

 

وشدد أبوعرب على ضرورة تعزيز العلاقات مع الأجهزة الأمنية اللبنانية لتوفير أكبر قدر من الاستقرار داخل بيروت.

 

وأصيب القيادي في حركة حماس محمد حمدان أبوحمزة، الأحد، في انفجار سيارة مفخخة قبيل أن يستقلها في مدينة صيدا جنوبي لبنان.

 

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن "السيارة التي انفجرت في منطقة البستان الكبير في صيدا تعود للفلسطيني محمد حمدان أبوحمزة الذي كان يهم بصعودها، حيث انفجرت على الفور، واشتعلت النيران فيها، وهو ما أدى إلى إصابته إصابة طفيفة بقدمه ونجاته بأعجوبة".   

 

وأقامت القوى الأمنية طوقا أمنيا مكان الانفجار، وحضرت فرق إطفاء بلدية صيدا وسيارات الإسعاف، فيما باشرت القوى الأمنية تحقيقاتها لمعرفة ملابسات وخلفية الانفجار الذي أحدث هلعا في صفوف أهالي مدينة صيدا ومخيماتها.


المزيد في احوال العرب
مصدر سعودي : تجاوز تعليمات بإعادة خاشقجي أدى إلى وفاته
كشف مسؤول سعودي أن التقارير المبدئية عن زيارة المواطن المتوفّى جمال خاشقجي، إلى مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، لإعادته للبلاد، التي تضمّنت مغادرته للقنصلية
جمال خاشقجي: إدارة السعودية للأزمة في ميزان الصحف العربية
لليوم الثاني على التوالي، احتلت قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مكانة بارزة في تغطية العديد من الصحف العربية، خاصة السعودية والقطرية.   وأشادت صحف سعودية
الملك سلمان وولي العهد يتصلان بنجل خاشقجي لتعزيته
أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.   جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
وانا اتابع حادثة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي, لم يكن في ذهني الا شي واحد فقط, وهو معرفة, ماذا حدث؟ لم يكن
الأكيد أنّ على الأمم المتحدة إثارة الموضوع الإنساني في اليمن بكل أبعاده. هناك مأساة ليس بعدها مأساة تطال
الإخوانية اليمنية توكل كرمان ظهرت في إسطنبول وهي تبكي من أجل اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي. كانت
الهجوم العسكري الذي استهدف عرضا عسكريا للحرس الثوري في منطقة الأحواز، وأدى إلى مقتل 25 شخصا بينهم 12 جنديا
  كلمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من على منبر الأمم المتحدة، بمبناها الزجاجي، وقاعتها العالمية
جاء في مقال للكاتب السعودي عماد المديفر تفصيل هامّ عن الإخواني الهارب جمال خاشقجي وزملائه ياسين القاضي وجمال
رأيت مشهداً في البرلمان العراقي الجديد، كأنه يعرض في مسلسل تاريخي، أو مسلسل كوميدي حديث، يسخر من المشاهد
هذه تجربة جيدة لبرلماني جديد، وإنْ كان أكبر أقرانه سنّاً ما رسّمه رئيساً مؤقتاً لهم. بهذه التجربة سيُدرك أنه
-
اتبعنا على فيسبوك