مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 16 أغسطس 2018 12:54 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

هادي..هل يعيد رسم التاريخ الجنوبي؟!!

الأحد 04 فبراير 2018 03:46 مساءً
كتب/ عبدالله جاحب

 

اعاد التاريخ نفسه مجدد ليرتمي بين أحضان هادي, وتعاود الفرص تمسكها به فبعد أحداث دموية ومتغيرات كارثة أصابت الجنوب في مقتل سياسي وعسكري وتبعثرت الكثير من الأوراق لقوى الصراع المتناحرة على أسوار وحصون وقلاع الجنوب, فبعد ثلاثة أيام دموية بين تدمير وقتل وخراب تعود عجلة الفرص مجدد الى أحضان الهادي بن منصور لرسم ملامح وخارطة جديدة قد تعييد الكثير من المتغيرات الى مواقعها, وقد تخفق مجدد وتعود بخفي الصراع والنزاع, ويبقي الجنوب قضية لم يحسن القوى المتصارعة على حلها وإخراجها الى بر الأمان وشاطئ الدولة والأمن والاستقرار والسكينة .

أمام هادي فرصة لرسم تاريخ جنوبي جديد بحلة ومعطيات ومتغيرات وأحداث الأمر الواقع ولغة الارض والسيطرة.

 

رميت الكرة في ملعب هادي لإعادة وصيغة مرحلة جديد بعد توتر ومنغصات لم تكن في البال او الحسبان او العقل والشارع الجنوبي .

حيث ظل هادي في موقف المتفرج والمشاهد في الأحداث الأخيرة بين كماشة المهلة الانتقالية وبين تعند وإصرار حكومة المعاشيق على البقاء والتمسك بفسادها وضنك الوطن .

ويحمل الكثير من المتابعون والمراقبون ما آلت اليه الأوضاع الأخيرة الى الرئيس هادي وتحمل أوزارها نتيجة التغاضي والصمت والتمسك بالحكومة التي طالب الجميع إسقاطها وكانت على وشك السقوط لو تدخل هادي التي إنعاش الأنفاس الأخيرة بتدخل بمكالمة هاتفية أثمرت عن وديعة سعودية أحياء بها أنفاس بن دغر وحكومة وأيقاظ هيجان الانتقالي والشارع الجنوبي .

اليوم هادي على أعتاب مرحلة جديدة من شأنها ان تغيير الكثير اذا أحسن الرجل فن اغتنام الفرص التى تبحث عنه وهو يهرب منها أمام هادي منعطف حساس وفرصة قد لا تعوض او تتكرر مجدد في أوضاع لا تعرف الاستقرار والمتغيرات والأحداث المتسارعة التى قد تعصف به اذا لم يحسن استغلالها واغتنام ماتبقي من أمال تعييد هادي الى التاريخ مجدد فمن صنعاء الى الرياض واليوم في عدن يقف التاريخ ويكرر نفسه لهادي منصور هل يعييد هادي رسم التاريخ الجنوبي من عدن .

 

بزوغ وشيك لحكومة بخطى جديدة ام بوجوه انتفاضة 28 يناير

 

عاد الهدوء مجدد بعد عسير ومخاض جنوبي في قمة الوصول الى الهاوية والانهيار والدخول في معمعة الاقتتال والحرب الأهلية التى قد تعصف بالأخضر واليابس في ظل أوضاع اقتصادية كارثية وضنك شعبي ومجاعة وشيكة للمواطن في الشارع الجنوبي .

تواصل الجميع إلى التهدئة والهدنة ومهلة مجددة ولكن الحكومة قدرة لأسبوعين يعلن بعدها عن تشكيل حكومة جديدة تدير الجنوب والبلاد ولكن تقف هناك الكثير من المنغصات أمام هادي والتحالف الذي سعى وأقر ذلك فهناك العديد من العقبات التى يجب التخلص منها والتي من أجلها قامت البلاد وقعدت في الجنوب امام هادي والتحالف العربي اختيار جديد ولكن هذا المرة لا يحمل الأخطاء او المغامرات الصبية او مراهقات الساسة .

أسبوعين موعد تشكيل حكومة تدير البلاد وتخفف الضغط وتزيل الاحتقان لكن الكثير من الهواجس والتخويف الذي يسود الشارع الجنوبي والسياسي في ظل احتقان مزمن بين قوى الصراع والنزاع ومن أهمها تلك المنغصات والتساؤلات فمثلًا كيف سيكون شكل الحكومة الجديدة ... تغيير أسماء ووجوه وتبقي الأدوار والمهام والأطماع هي الماضي ... كيف سيقبل أطراف دخول أطراف كل ذلك الصراع الذي دار من أجل ازاحتها من المشهد والساحة فهل هي حكومة بخطى جديدة ام تكون حكومة فرضتها معطيات ومتغيرات أحداث الثامن والعشرون من يناير .

أمام هادي والتحالف منعطف ليس بالسهل فقد تكون تشكيل الحكومة بوادر لا أحد الامرين صراع جديد يصيب الجنوب مجدد ام  فقدان أدوات وشركاء في أماكن قد تتجاوز أسوار الجنوب وحدوده .

 

هل ينفض هادي غبار الهيمنة الإخوانية

 

يقف هادي أمام مواجهة حتمية قد تجمعه بالحليف الإخواني ولقاء منتظر وموجل قد تفرضه الأيام القادمة بنائبه محسن حيث يعتبر الإخوان ذو الثقل الأكبر في شرعية هادي وعمل على إختراق حكومة هادي وشرعيته فهي قوى تعمل بنظام وخطط مدروسة ووفقا لرأي واستراتيجيات بعيدة المدى سياسيا وعسكري وقد عمل الإخوان على التوغل في جسد الشرعية والسيطرة على مفاصل القرار والهيمنة والوصاية الكاملة في الآونة الأخيرة وتعتبر العقبة التى قد تقف في طريق هادي في سبيل تشكيل الحكومة الجديدة التى قد تكون مواجهة حتمية ومصيره بين هادي والإخوان وقد ينفض هادي الغبار الإخواني في مغامرة انتحارية سياسية قد ترمي في ثمرها في الشارع السياسي الجنوبي .

فهل ينفض هادي غبار الإخوان وتكون مواجهة طال انتظارها وتأجلت كثير بين مرحلة وأخرى من مراحل الصراع.

 

حكومة اتحادية ام جنوبية خالصة

 

لم تحدد ملامح الحكومة القادمة في حقبة هادي ولم يعرف اي الطرق قد يسلك الرجل فهو يقف بين كماشة دولية إقليمية تستدعي المثول والخضوع لمطالبات دولية وقوي خارجية وبين مطرقة الأمر الواقع الذي قد يفلت من يده بين لحظة وأخرى نتيجة معطيات على الأرض.

لكن الكثير يرجح ان هادي لن يخرج على طريقين ومسارين لا لثالث لهم تقتضيهم المرحلة الراهنة فأمام هادي مشروع الدولة الاتحادية الذي يتبناه هادي وشرعيته ويرفضه الشارع والأمر الواقع والمتغيرات والمعطيات والأحداث, وبين مشروع فرضته الأرض وقوى السيطرة وهو الدولة الجنوبية والحكومة الجنوبية الخالصة والتى ترفضه ويعارضه العديد من القوى في حكومة هادي وشرعيته ومن ضمنها الإخوان وقوى الشمال في الشرعية.

ومن هنا يبقي تشكيل الحكومة مرهونًا على ذلك المشروعين ولن يخرج عنهم بين واقع الارض والمعطيات والأمر الواقع وبين متطلبات ومقتضيات دولية إقليمية خارجية .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
في يومهم العالمي.. شباب اليمن: وقود الجبهات وضحية الأزمات
يحتفل العالم في الـ12 من أغسطس من كل عام باليوم العالمي للشباب، كيوم مركزي تقام فيها فعاليات وانشطة شبابية ويتم خلالها التركيز على دور الشباب في نهضة
تقرير:سعادة غامرة للأهالي مع عودة مجمع عدن مول التجاري
تقرير: عبداللطيف سالمين       فرح الشعب بافتتاح مجمع عدن مول اخيراً بعد انتظار امتد لأكثر من ثلاث سنين، فرحة بعودة الملجأ للإحساس بالمتع البشرية التي حرم
تقرير: الناس يسحقهم غلاء أسعار أضاحي العيد ويرهقهم ضغط الحياة والمعيشة
تحقيق: الخضر عبدالله   بدأ التحضير للعيد هذه المرة رتيبا عاديا في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.. وتبدو أيامه كسائر الأيام، ولا جديد فيها كما يفترض لاستقبال عيد


تعليقات القراء
301119
[1] الجنوبيون ومقاومتهم العسكريه ومجلس اشعبهم الانتقالى ستجعل هادى يغير كل افكاره 180 درجه
الأحد 04 فبراير 2018
حضرموتى | الوادى
منصور هادى ما هو الا احد رجلال علي ناصر محمد بالضبط مثلما الميسرى الان احد رجالات منصور هادى .. هادي لايمتلك اى حاضنه شعبيه ولا حزبيه فان انتهت هذه الحرب سلما او بهزيمه فان هادى سيختفى الى الابد بمعنى ان هادى لن يكون موجود لتنفيذ لا اقاليم ولا يمن اتحادى الذى يصارع الجنوبين من اجله الان .. ليست لهادى اي خبره قياديه و لم يمارس لا السياسيه ولا الاداره والدبللوماسيه فى حياته .. ادوات هادى الوحيده المناصب اقاله هذا وتعيين ذاك بدلا عنه وتكاد تكون كل قراراته محصوره فى الجنوب اذ لااعتراف به هناك فى الشمال بالرغم ان الشماليين هم الذين انتخبوه

301119
[2] ابين والضالع وحرب داحس والغبراء!
الأحد 04 فبراير 2018
وضاح اليمن | اليمن
اصحاب الضالع معاهم ثأر مع اصحاب ابين! هذا هو الملخص السياسي لحروب داحس والغبراء في عدن! البدو في ضالع لايمكن ان ينسوا ثأرهم من بدو ابين! اما الحديث عن الاستقلال والدولة الجنوبية فهو استمرار لشعارات الماضي التي كانت تخفي تحتها صراعات البدو والعصبية القبلية. ١٢٨ سنة تحت الاستعمار البريطاني علمت ابناء الجنوب الاستحمار السياسي. يقدر يشرح لنا واحد جنوبي كيف تتم المطالبة بالاستقلال او الانفصال ويسكت اصحاب هذه المطالبة عن الاحتلال الاماراتي للجزر والسواحل اليمنية؟ طالبوا الامارات بالرحيل ارلاً لانكم "تحررتم" من الحوثي وبعد رحيل الجنبي طالبوا بالانفصال! لايجتمع الاحتلال الخارجي مع اي دعاوي كاذبة بحقق تقرير المصبر! القوات المتواجدة في عدن هي قوات الامارات اطلبوا منها الرحيل اولاً حتى نصدق انكم اصحاب قضية ولستوا حملة مباخر ومطية لاستعمار جديد.

301119
[3] حكومة جنوبية و حكومة شمالية هذا حل للجميع الى انتهاء الحرب فهذا مشروع هادي و الإصلاح يحكم الشمال و الحراك الجنوب
الأحد 04 فبراير 2018
العمودي | حضرموت
لإنجاح مشروع الريّس هادي هو حكومة جنوبية تدير شؤون الجنوب و تحكم من عدن و حكومة شمالية تدير شؤون الشمال و تحكم من مآرب حتى انتهاء الحرب و ينظر في مستقبل الدولتين بعد الحرب و القرار سايكون للشعب .

301119
[4] نعم ولما لا ؟؟
الأحد 04 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
نتمنى ذلك اذا نفض عن نفسه ومجلسه شللة الاخونجيه والخونه

301119
[5] نعم ولما لا ؟؟
الأحد 04 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
نتمنى ذلك اذا نفض عن نفسه ومجلسه شللة الاخونجيه والخونه

301119
[6] نعم ولما لا....... صحيح
الأحد 04 فبراير 2018
ابو دثينة الردفاني اليافعي | الجنوب العربية
نتمنى ذلك اذا نفض عن نفسه ومجلسه شللة الاخونجيه والخونه

301119
[7] لم تعد المعركة ضد الاخوان معركتنا يا جاحب
الأحد 04 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
الاستاذ جاحب يسمي الاشتباكات الاخيرة "انتفاضة"! اي قاموس اجتماعي او ثوري يعطي لهذه الاحداث الدموية بين قوات متضادة سياسيا ومناطقيا توصيف "انتفاضة"؟! حتى وان اشترك فيها ايضا مقاتلون اخرون، فانهم انما تدخلوا عن قناعات شخصية لا تترجم بالضرورة رغبة الشعب باحداث، او التصدي لانقلاب ضد المؤسسة السيادية للشرعية.. نخشى ان يتم نعت تلك الاحداث مستقبلا بانها "ثورة" انطلقت من جبال "حديد" الشماء! ونأتي للمهم في المقال، وهو ان هذه "الانتفاضة" جاءت ضد "الهيمنة الاخوانية".. ما بتنا نقوله اليوم انما كلام ببغاوات عن خطاب نسمعه عن الاعلام الموجه.. هادي لم يختار علي محسن نائبا له يا سادة، الا بعد ان ضاق ذرعا باستخفاف بحاح به ومحاولته استغلال ثقة الرئيس به لكي يعطي الامارات مارفض هادي اعطائه لها..جاء الاحمر حينها نتيجة "خيانة جنوبية".. العنصرية تجاه المواطن الشمالي البسيط جعلت من معظم الشماليين "اخوانيين"! نحن لسنا معنيين لا بخيانة بحاح ولا بالتحريضات ضد كل ما هو شمالي على نحو يخالف مبادئنا وقيمنا واخلاقنا.. الاصلاح في هذه الظروف انما حزب سياسي خصم لنا وينبغي علينا التصدي له بادوات سياسية فاعلة.. "ثوارنا" المراهقون يسفهون الاخرين ويضغطون على هادي بان يتخلى عن كل "اصلاحي" بينما انه لا يجد معه من الجنوبيين المعارضين الا من يسفهوه ويدوسون على صوره باقدامهم! هادي ليس بنبي ليطلب من الله ان يمده بملائكة تقاتل معه الحوثيين ومؤتمر صنعاء (غير العفاشي).. هادي رئيس مرحلي لدولة لا تزال هكذا في قالبها وشكلها ومضمونها.. لن نصدق الامارات ونقاتل كل ما هو اسلامي حتى لا يبقى على الساحة الا جيش عيدروس وطارق! رضينا ام ابينا، فالاصلاح موجود على الارض تماما كتواجد الحوثيين.. هل من المعقول ان ندخل مع الامارات في صدام سياسي وعسكري مع الاصلاح ونترك ايران تتغلغل في اليمن عبر الحوثيين ان نحن تقاعسنا في التصدي لهم؟ لن ننكر بان الاصلاح كان دوما عدوا للجنوب، ولكن هل كانت عائلة عفاش بحزبها "المؤتمر" صديقا وفيا لنا؟! علينا ان نبقى الى جانب هادي وان لاندع للامارات الفرصة بان تستغل حسن نوايانا وتوظفنا ضد انفسنا وضد امن السعودية فتضيع منا الاهداف الاساسية ونحن نبحث عن تحقيق الاهداف الثانوية في هذه المرحلة.. كل ما ينبغي على هاديفعله هو انصاف كل الناس الذين يدخلون ضمن رعاياه في الشمال والجنوب، واهم تلك المطالبات محاولة الحد من الفساد الحكومي.. لا نريد منه ان يكون لا خائن ولا انتهازي.. وعلى خصومه تفهم حساسيات وضعه الحالي..

301119
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 04 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

301119
[9] لايجرب المجرب
الأحد 04 فبراير 2018
محسن | صبر
ومن غير هادي يعيد الجنوب علمنا التاريخ أن شلة عنتر آخر المطاف عميله مهما أدعو بالوطنيه ودعوة استقلال الجنوب هم آخر المطاف من بحرف الجنوب إلا استعمار جديد أليس ثورة أكتوبر من الخمسينات إلا 67م وكم شهداء وكم جرحاء وآخر المطاف انقلبوا على قحطان ونصبو بدله استعمار عبدالفتاح الحوثي الشوعي الشيعي هم أليس أمس اليوم لاتنتضرون منهم الخير



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سعر أضحية بلودر يحطم الرقم القياسي.. فكم كان ثمنه؟
نجل شقيق صالح يطرح شرطاً للمصالحة مع الرئيس هادي
قسم شرطة القاهرة بعدن تضبط محتال في مواقع التواصل الاجتماعي وتحيله للنيابة
في عملية أشرف عليها اللواء شلال علي شائع.. قسم شرطة القاهرة بعدن يلقي القبض على متهم بالقتل فار من شبوة
بيع (تيس) أضحية بمبلغ (200) الف ريال بلودر
مقالات الرأي
منَّ الله على اليمن بنعم عدة لا تُحصى أحلاها وأجملها أن يسر لها قيادة رشيدة واعية انتهجت سياسة الود والسلام
د. شادي باصرة شهدت المنطقة حملات مقاطعة كبيره لأمريكا والدنمارك وإسرائيل وتكللت كل تلك الحملات بالفشل فلم
  أظنك عزيزي القارئ سمعت بقصة الشاب اليمني الذي كان يملك سيارة(باص) ثم باعها واشترى بثمنها فيزة وهاجر إلى
  محمد جميح جميل أن يرى اليمنيون رئيسهم عبدربه منصور هادي يتحرك داخلياً وخارجيا. أن يروه يتلمس احتياجات
في الذكرى السنوية الثانية والاربعين لرحيل قائد وطني ، وزعيم سياسي ، ومفكر فذ ، هو عبد الله باذيب ، طيب الله
  مما لا شك فيه أن هناك مؤامرو جديدة قديمة تحاك ضد شعب الجنوب لإسقاط مشروعه التحرري المتمثل باستعادة الدولة
تبنت سلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس سياسة عدم الانحياز منذ وقت مبكر، حتى في أهم الأزمات التي عصفت بالمنطقة
جهود النظافة الحديثة الجارية حالياً في كل أحياء مدينتنا عدن، والمتمثلة في برامج العمل الثابتة والحملات
استعادة المؤتمر الشعبي العام لعافيته مهم جدا في الوقت الحالي لحفظ توازن الشمال على الأقل .فالناس هناك بين
يكتسب العقل السياسي اهميته في مدى قدرته على فهم المعادله السياسيه وتداخلات المصالح وتقاطعاتها ليتجلى معها
-
اتبعنا على فيسبوك