مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 فبراير 2019 03:04 صباحاً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

مهرجان عدن التراثي الثقافي يستكمل التجهيزات والتصور العام لبرنامج موسمه الثالث

الاثنين 05 فبراير 2018 08:41 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

اجتمعت اللجنة التحضيرية لمهرجان عدن التراثي الثقافي في لقاء ثانٍ، لاستكمال التجهيزات ومناقشة التصور النهائي للبرنامج العام للمهرجان وذلك في حديقة "فن سيتي" في مديرية صيرة التي تحتضنه بموسمه الثالث على التوالي في الثالث عشر من شهر فبراير الجاري.

تتنوع فعاليات المهرجان الثقافية والفنية في قوالب تراثية تستضيفها ممرات وباحات حديقة "فن سيتي"، وتتضمن افتتاح تسعة معارض لصور فوتوغرافيةكتب تاريخية فن تشكيلي مشغولات يدوية، وغيرها..  وبازارات خيرية تعرض منتجات ربات بيوت، بالإضافة لعدد من العروض المرئية التفاعلية وفقرات غنائية وموسيقية واسكتشات كوميدية وكذا مسابقات معلوماتية ترفيهية يتخللها توزيع جوائز وهدايا.

وأوضحت مصمم الجرافيك/بشرى باشراحيل أن فكرة تصميم شعار المهرجان جاءت من التنوع الذي تمتاز به مدينة عدن معبرةً عنه بألواح ملونة متلاصقة دليل التناغم والانسجام فيما بينها بخلفية بيضاء ترمز إلى السلام مشيرةً إلى أنها تعد تصاميم جرافيك للوحات تشكيلية عن أهم المعالم التاريخية والأثرية في عدن.

ونوهت المهندس المعماري/سمر محمد عبيد – مشرف معرض "الفن التشكيلي"، أنه يحوي 28 لوحة زيتية وضوئية تظهر جمالية المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية وشخصيات رائدة في المجتمع العدني شارك برسمها طلاب جامعيين وشباب موهوبين من مختلف المديريات بالإضافة إلى زوايا خاصة بالخط حسب طلب الزائر رسم بقصاصات الورق والكراتين وإعادة تدوير أوراق الجرائد والأسلاك كمشغولات يدوية.

وأشارت ملاك هيثم - منسق معرض "الموروث الشعبي" أنه يحوي مقتنيات وأدوات منزلية وأزياء شعبية متوارثة عبر الأجيال وتعتبر جزء من ثقافة مدينة عدن خُصصت زاوية لمقهى "زكو" الشهير لتقديم الشاي "المُلبن" ونوهت ندى عوبلي - منسق مساحة "ألعاب الأطفال" أنها تدعو الأطفال إلى العودة بذاكرتهم إلى الألعاب الشعبية، كـ "سبع الصاد"، "شبدلوه" "عصا وقاد" وغيرها.. إلى جانب مساحة لألعاب الكبار.

ويتوقع منسقوّ المعارض والبازارات – أعضاء اللجنة التحضيرية أن يحظى المهرجان بموسمه الثالث بتفاعل وإقبال شعبي كبير، وأن يكون أكثر تميزًا من موسميه السابقين نتيجة الجهود المبذولة في التجهيزات والاستعدادات له وتخصيصه للعائلات فقط وكذا الأفكار المبتكرة والأنشطة الإبداعية الجديدة.

يُذكر أن مهرجان عدن التراثي الثقافي، يقيمه مركز تراث عدن بجهود وإمكانات ذاتية، وسبق أن أُقيم موسماه السابقين في ممرات وباحات صهاريج الطويلة التاريخية في مديرية كريتر، ويسعى المركز إلى تثبيت موعد إقامة المهرجان سنوياً، داعياً الجهات المعنية والمهتمة إلى التعاون؛ لإبراز التراث الثقافي والتاريخي لعدن.

 * من عـــاد نعمان

 


المزيد في أدب وثقافة
قصيدة:"مأثر السيف "
    بقلم: عبدالقادر زين بن جرادي ( إلى روح الشهيد أحمد سيف اليافعي ) لوحة جميلة ذي رسمناها أيام ما أحمد كان قائدها تبكي عدن من شدة الفرحة لما جبل يافع تقدمها قال
تغيير(شعر)
طلب الشعب التغيـير              لينال عز وفــــــــخار وينفذ بناء وتعــميـــر              بأيادي رجال
دخان سيجارة(قصة)
كتب/ عصام مريسي: اكتظت الغرفة بالحاضرين من المراهقين ، تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشر والتاسعة عشرة من الذكور المتسربين من المدرسة وما هي إلا لحظات حتى أخذ دخان


تعليقات القراء
301357
[1] هل لنا موقع في المشاركة نقبل دعوتكم
الاثنين 05 فبراير 2018
سالم محمد عبدالله الجنيدي | اليمن ابين لودر
لقد رسمت وانا صغير صهاريج عدن وقلعة صيرة في مخيم الطلائع بيونيري عام ١٩٨٢م في بلغاريا الشعبية وعرضنا الكثير من المنتوجات المحلية واليوم اتمنى المشاركة معكم ولو من زوار الحضور او مشارك بما يتطلب مني سوى كان بالريشة او الاعداد او التقديم الاعلامي ،،وكما ان لدي كتب عن الموروث في الامثال الشعبية ،وكتب في الشعر خلفها اخي الذي رحل دون اهتمام لجهات ثقافية تهتم بالموروث لتخرج اعمال كثير من الكتاب والمبدعين نحن نأمل المشاركة والحضور رغم شحت الامكانيات لنشارككم حضار اليمن عدن الجبل والقلعة والصهاريج والبحر والصياد والقارب والفن الخالد في ذاكرة الاجيال جيل بعد جيل في هذا المهرجان الذي ينطلق بكل فعالياته التراثية من ثغرعدن الباسم ،،،لكم اجمل التحايا سالم محمد عبدالله الجنيدي ،،مدرس ووكيل ثاني بمدرسة المعلم لتعليم الاساسي لودر



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول مروحية للتحالف تهبط في مناطق حجور
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
مقتل موظف بجهاز الرقابة والمحاسبة بالمنصورة
ساحل ابين : عصابة تقطع تقع بقبضة قوات الامن
اليافعي لوزراء الشرعية:قدموا استقالتكم
مقالات الرأي
حسين السقاف كنت في نظرتي للمجلس الانتقالي مثل الكثير متأثرا بمطابخ الدعائية والإشاعات التي تبث سمومها في
يقف أحمد امام لجنة تبصيم خاصة بصرف الغذاء العالمي والى حواليه افراد عائلته الصغير والكبير ..يظهر على وجهه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدء نهديكم أطيب التمنيات والتحايا ونتمنى لكم التوفيق في مهامكم الوطنية
    -الشراكة الحقيقية بين الجنوب ودول التحالف العربي ليس بترديد شعارات او إعطاء وعود بالمساعدة على فك
المواطنة مفهوم تاريخي شامل وله أبعاد عديدة قانونية وسلوكية وإدارية وإجتماعية. لذلك فإن نوعية المواطنة تثأثر
اتوقع الجميع بأن الحوثيين قد قاربوا على النهاية بعد اغتيالهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح ومارافقة بعد ذلك
صراحة صرت أشفق على دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك على وضعه الذي لا يحسد عليه , تركة كبيرة جدآ لفساد
يقدم الحوثيون يومياً الدليل تلو الدليل على أنهم جزء من موروث إستبدادي غاشم لا يرى اليمن غير أرض مستباحة .
لا يملك زمام الأمر إلا من هو له أهل، والبلد اليوم تمر بأصعب مراحلها، فقد تداعت الأكلة إليها، فالوطن اليوم
كان لدى جمهورية اليمن الدمقراطية الشعبية للجنوب اربعة اماجد تحت الثراء وكنا نحتفل بهم ونضع لهم اكليل من
-
اتبعنا على فيسبوك