مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 يناير 2019 05:21 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

موظفون سابقون بجوجل وفيس بوك: مواقع التواصل تتلاعب بالعقول وتدفع للإدمان

الاثنين 05 فبراير 2018 11:50 مساءً
( عدن الغد ) متابعات :

قال مجموعة من المسئولين السابقين ببعض شركات التكنولوجيا الكبرى، "إن فيس بوك وجوجل وانستجرام  يتلاعبون بعقولنا ويحاولون السيطرة عليها، خلال سباقهم لجذب اهتمامنا".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد أن هؤلاء الموظفين قرر إنشاء اتحاد من الخبراء المعنيين يسمى مركز التكنولوجيا الانسانية.

 

وقال مركز التكنولوجيا الإنسانية إن منصات التكنولوجيا الكبيرة طورت منتجات مذهلة استفاد منها العالم بشكل كبير، ولكن مع استخدام تقنيات مقنعة على نحو متزايد لإبقائنا بجوار بعضنا البعض، فإن هذه الشركات تؤثر الآن تأثيرا سلبيا على الصحة العقلية والعلاقات الاجتماعية والديمقراطية.

 

ويخطط المركز لمكافحة إدمان التكنولوجيا وإطلاق حملة إعلانية بعنوان "الحقيقة حول التكنولوجيا"، بالتعاون مع مجموعة مراقبة وسائل الإعلام غير الربحية كومون سينس ميديا.

 

وتأتى المخاوف المتعلقة بالآثار السيئة للتكنولوجيا الآن من مختلف الأوساط، إذ قال الملياردير جورج سوروس، فى كلمته أمام المنتدى الاقتصادى العالمى السنوى فى دافوس خلال يناير، إن "الاحتكارات" على الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك تشكل عقبة أمام الابتكار وتعد تهديدا للمجتمع.

 

وقال سوروس: " شركات التواصل الاجتماعى تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم دون أن يكونوا على دراية بذلك، وهذا له عواقب سلبية بعيدة المدى على عمل الديمقراطية، وخاصة على نزاهة الانتخابات".

 

وأوضح سوروس، الذى أنشأ شبكة Open Society Foundations  لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم، إن شركات التواصل الاجتماعى تتعمد إدمان المستخدمين للخدمات التى تقدمها، وهذا يمكن أن يكون ضارا جدا ومخصصة للمراهقين.

 

وستهدف حملة "الحقيقة حول التكنولوجيا" من قبل مركز التكنولوجيا الإنسانية إلى تثقيف الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين حول مخاطر التكنولوجيا، بما فى ذلك الاكتئاب الذى يمكن أن يأتى من الاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعى.

 

ونقلت الصحيفة عن تريستان هاريس، وهو خبير أخلاقى سابق فى جوجل والذى يرأس المجموعة الجديدة قوله: "كنا فى الداخل، ونحن نعرف ما تقيسه الشركات، ونحن نعرف كيف يتحدثون، ونحن نعرف كيف تعمل الهندسة".

 

ويضم المركز كلا من ساندى باراكيلاس، مدير العمليات السابق بفيس بوك، و لين فوكس رئيس الاتصالات السابق بشركتى أبل وجوجل، و ديف مورين، وهو مسؤول تنفيذى سابق فى فيس بوك، بالإضافة إلى جوستين روزنستين، مطور زر اللايك بفيس بوك،  وروجر ماكنامى، وهو مستثمر مبكر فى فيس بوك و رينيه ديريستا، وهو تقنى يدرس الدردشة الآلية.

 

وتقول المجموعة إنها تريد أن تضع معايير إنسانية، وسياسات، ونماذج أعمال إنسانية تتفق بشكل أعمق مع إنسانيتنا وكيف نريد العيش.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم التحذير فيها  من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال، حيث طالب أكثر من 100 خبير بشأن صحة الطفل فى 30 يناير الماضى موقع فيس بوك بضرورة وقف تطبيق مسانجر كيدز،  المصمم لمن هم أقل من 13 عاما.

 

وفى رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك مارك زوكربيرج، قال الخبراء إن الأطفال الأصغر سنا ببساطة ليسوا على استعداد ليصبح لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
ستاندرد آند بورز يفتح مستقرا بعد نتائج جيه.بي مورجان
فتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي دون تغير يذكر يوم الثلاثاء، مع انحسار الدعم من الآمال بشأن مزيد من التحفيز الصيني للاقتصاد المتباطئ عقب نتائج ضعيفة من
البورصة السعودية ترتفع لأعلى مستوياتها في 5 أشهر بدعم من النفط
ارتفعت البورصة السعودية لأعلى مستوياتها في خمسة أشهر يوم الأربعاء، بينما صعدت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى مع ارتفاع أسعار النفط اثنين في المئة بفعل التفاؤل
صحيفة: السعودية تقترب من اتفاق للاستثمار في الغاز المسال الأمريكي
قالت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء إن المملكة العربية السعودية تقترب من إبرام اتفاق للاستثمار في الغاز الطبيعي المسال الأمريكي. ونقلت الصحيفة عن مصادر أن


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عدن : وصول مضخات غاطسة مع ملحقاتها لتشغيل الآبار الواقفة
د.أبوبكر سالم باعوضه .. شباب الجنوب القادم
ثلاثة واربعون عسكري تم فصلهم من كتيبة الدفاع الساحلي بسقطرى.. ما السبب..؟
بتكلفة 70 مليون ريال .. توقيع اتفاقية لإعادة تأهيل عدد من الطرق في أبين
مبارك درجة الدكتوراة د. ياسر باعزب
مقالات الرأي
  قالوا من ايش تعرج ياعلي بثعيل قال من شوكة بكرة ..وعلي بثعيل هو اسم يطلق على الثعلب في ريف وبوادي أبين
كنت أنتوي ومنذ تولي طيب الذكر حبيبنا وشيخنا أبوعبدالله باهرمز هرم السلطة في لودر أن أكتب مقالاً أتجرد فيه
كم هو مؤلم بل ويحز في النفس ونحن نشاهد التخاذل والنكران في أبشع صورها تجاه قضية اﻷسير القائد اللواء فيصل
لقطة تذكارية بعدسة الزميل الإعلامي المخضرم علي منصور مقراط رئيس تحرير مجلة الجيش ، جمعتني بالشهيد البطل
صه، صهٍ، أص، اصمتوا، وبكل ألفاظ التصميت، هذا لمن يحاول النيل من محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذا الرجل الذي
----------د.علي صالح الخلاقي: استقبلت مؤخرا في مطار عدن الدولي قريباً لي، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية،
  كذبة كبرى صنعها وإستمات للدفاع عنها الرئيس هادي وحزب الإصلاح الكارثي وهي عدن العاصمة المؤقتة لليمن , لم
  لا أحدا يسره ما ٱل إليه الوضع البيئي والخدماتي المزري في العاصمة عدن والذي يعيش أسوأ مراحله من تدهور وترد
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
-
اتبعنا على فيسبوك