مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 أغسطس 2018 12:02 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

موظفون سابقون بجوجل وفيس بوك: مواقع التواصل تتلاعب بالعقول وتدفع للإدمان

الاثنين 05 فبراير 2018 11:50 مساءً
( عدن الغد ) متابعات :

قال مجموعة من المسئولين السابقين ببعض شركات التكنولوجيا الكبرى، "إن فيس بوك وجوجل وانستجرام  يتلاعبون بعقولنا ويحاولون السيطرة عليها، خلال سباقهم لجذب اهتمامنا".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد أن هؤلاء الموظفين قرر إنشاء اتحاد من الخبراء المعنيين يسمى مركز التكنولوجيا الانسانية.

 

وقال مركز التكنولوجيا الإنسانية إن منصات التكنولوجيا الكبيرة طورت منتجات مذهلة استفاد منها العالم بشكل كبير، ولكن مع استخدام تقنيات مقنعة على نحو متزايد لإبقائنا بجوار بعضنا البعض، فإن هذه الشركات تؤثر الآن تأثيرا سلبيا على الصحة العقلية والعلاقات الاجتماعية والديمقراطية.

 

ويخطط المركز لمكافحة إدمان التكنولوجيا وإطلاق حملة إعلانية بعنوان "الحقيقة حول التكنولوجيا"، بالتعاون مع مجموعة مراقبة وسائل الإعلام غير الربحية كومون سينس ميديا.

 

وتأتى المخاوف المتعلقة بالآثار السيئة للتكنولوجيا الآن من مختلف الأوساط، إذ قال الملياردير جورج سوروس، فى كلمته أمام المنتدى الاقتصادى العالمى السنوى فى دافوس خلال يناير، إن "الاحتكارات" على الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك تشكل عقبة أمام الابتكار وتعد تهديدا للمجتمع.

 

وقال سوروس: " شركات التواصل الاجتماعى تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم دون أن يكونوا على دراية بذلك، وهذا له عواقب سلبية بعيدة المدى على عمل الديمقراطية، وخاصة على نزاهة الانتخابات".

 

وأوضح سوروس، الذى أنشأ شبكة Open Society Foundations  لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم، إن شركات التواصل الاجتماعى تتعمد إدمان المستخدمين للخدمات التى تقدمها، وهذا يمكن أن يكون ضارا جدا ومخصصة للمراهقين.

 

وستهدف حملة "الحقيقة حول التكنولوجيا" من قبل مركز التكنولوجيا الإنسانية إلى تثقيف الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين حول مخاطر التكنولوجيا، بما فى ذلك الاكتئاب الذى يمكن أن يأتى من الاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعى.

 

ونقلت الصحيفة عن تريستان هاريس، وهو خبير أخلاقى سابق فى جوجل والذى يرأس المجموعة الجديدة قوله: "كنا فى الداخل، ونحن نعرف ما تقيسه الشركات، ونحن نعرف كيف يتحدثون، ونحن نعرف كيف تعمل الهندسة".

 

ويضم المركز كلا من ساندى باراكيلاس، مدير العمليات السابق بفيس بوك، و لين فوكس رئيس الاتصالات السابق بشركتى أبل وجوجل، و ديف مورين، وهو مسؤول تنفيذى سابق فى فيس بوك، بالإضافة إلى جوستين روزنستين، مطور زر اللايك بفيس بوك،  وروجر ماكنامى، وهو مستثمر مبكر فى فيس بوك و رينيه ديريستا، وهو تقنى يدرس الدردشة الآلية.

 

وتقول المجموعة إنها تريد أن تضع معايير إنسانية، وسياسات، ونماذج أعمال إنسانية تتفق بشكل أعمق مع إنسانيتنا وكيف نريد العيش.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم التحذير فيها  من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال، حيث طالب أكثر من 100 خبير بشأن صحة الطفل فى 30 يناير الماضى موقع فيس بوك بضرورة وقف تطبيق مسانجر كيدز،  المصمم لمن هم أقل من 13 عاما.

 

وفى رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك مارك زوكربيرج، قال الخبراء إن الأطفال الأصغر سنا ببساطة ليسوا على استعداد ليصبح لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
الذهب يهبط لأقل مستوى في 17 شهرا والمستثمرون يلوذون بالدولار
سجلت أسعار الذهب أقل مستوى في 17 شهرا اليوم الاثنين ليخسر المعدن الأصفر لصالح سندات الخزانة الأمريكية والدولار القوي مع بحث مستثمرين عن ملاذ آمن مع اضطراب الأسواق
الصين تفرض رسوم إغراق على المطاط الصناعي من أمريكا وأوروبا
قالت وزارة التجارة الصينية يوم الجمعة إنها ستفرض رسوما لمكافحة الإغراق تتراوح من 23.1 بالمئة إلى 75.5 بالمئة على المطاطي الصناعي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي
إدارة المعلومات: إنتاج النفط الأمريكي سينمو أبطأ من التوقع السابق
أفاد تقدير شهري للحكومة الأمريكية صدر يوم الثلاثاء أن من المتوقع أن ينمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في 2018 بمعدل أبطأ من التكهنات السابقة. وقال تقرير


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي : السعودية وجهت صفعة قوية على خد الجنوبيين الذين تغنوا بها كحليف مزعوم والصفعة الأشد إيلاماً كانت من أبوظبي
عاجل: بن دغر ينفي وصفه الحراك الجنوبي بالإيراني ويتهم المفلحي بالإشاعة عنه
بن فريد : الخليج لم يقدم إشارة واحدة تنم عن تقديره لشعب الجنوب
عاجل : الرئاسة المشتركة للمؤتمر رفيع المستوى عن مرجعيات الحل السياسي في اليمن تؤكد دعمها لوحدة اليمن ودعم جهود الحكومة في جهودها لبسط سيطرتها على كافة الاراضي اليمنية
حضور شعبي كبير بـ مجمع عدن مول ورجال الأعمال يعيدوا افتتاح مراكزهم
مقالات الرأي
  تهجّم أفراد ينتمون الى مايُسمى "أنصار الله" على "يحيى الديلمي" وتعرض للأذى اللفظي في وسائل التواصل
متابعاتي لخطاب رئيس المجلس الأنتقالي حين قال نحن لسنا دعاة أنفصال وسوف نقاتل حتى نصل إلى باب صنعاء وبعدين كل
محافظة شبوة عزيزة على قلوبنا بغض النظر عن أنتمائنا اليها ، لكن لها ميزة ونكهة خاصة لدينا ، قمنا بزيارتها
جهود دبلوماسية وحراك سياسي واقتصادي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وحكومته التي
الحديث عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي هو الحديث الذي لا يمل , وكل مرة اكتب عن فخامته اشعر إني
نحن سنعتبر ان الكثير من الناس لا يعلمون ما الذي يدور في هذه البلاد..هم غرباء جائو من بلدان ثانية. تتحفنا يوميا
جهود دبلوماسية وحراك سياسي واقتصادي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وحكومته التي
أخيرا تسنى لي الاستماع لهشام الشويع يغني الأماكن.كيف يغنيها؟ بذات الطريقة التي يغنيها بها كل من انتقدوه،
  للأسف الشديد وبملء الفم نقولها أن مايتم من قطع الطريق ومنع مرور ناقلات الديزل إلى محطات الكهرباء أمر مخز
المؤكد والمعروف لدى عامة الناس أن الرجل البسيط النزيه لايسلم من الأذاء، فما بالك برئيس حكومة يتعرض لأبشع
-
اتبعنا على فيسبوك