MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يونيو 2018 11:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

العليمي... «رئيس الظل» وحارس مصالح «الإصلاح»

السبت 17 فبراير 2018 01:55 مساءً
العربي

من خطيب جمعة في «ساحة الحرية » في عدن التي احتشدت فيها قواعد حزب «الإصلاح» للمطالبة بإسقاط نظام صالح في 2011- 2012 م، إلى مكتب رئاسة الجمهورية في ديسمبر 2012م، كرئيس لدائرة السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني، ليُعيَّن في مايو 2015 نائباً لمدير مكتب الرئاسة، وفي نوفمبر من العام 2016 مديراً لمكتب رئاسة الجمهوية.
صعود هادئ إلى جوار الرئيس هادي، يرتب الأوراق جيداً ويتلقى المكالمات ويصيغ التوجيهات من رئيس الجمهورية وحزب «الإصلاح» إلى مذكرات بقيد وبدون قيد. لاشيء يبعث الخوف بداخله، فعلى مقعد الرئاسة ترتمي كتلة من العجز يحركها «رئيس الظل» وحارس مصالح «الإصلاح».
باسم الرئيس
بحسب مصادر موثوقة فإن مدير مدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي، يقف خلف معظم التعيينات لنشطاء وكوادر حزب «الإصلاح» في سفارات اليمن في الخارج والوظائف الإدارية في العديد من الوزارات والمحافظات التابعة لحكومة الرئيس هادي.
وفي نوفمبر الماضي، وبحسب المصادر، وجه الرئيس هادي مذكرة إلى رئيس حكومته أحمد عبيد بن دغر، تضمنت عدم اعتماد أي توجيهات خطية باسم «فخامته» وكذا باسم مكتب رئاسة الجمهورية ما لم تكن مرفقة بمذكرة رسمية ورقم قيد، وأن هذا التوجيه يأتي بعد اكتشاف صور قرارات وتعيينات بتوجهيات من مكتب الرئاسة تم العمل بها وتعيّن أصحابها في مناصب دبلوماسية ومدراء في الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكم)، وهم لا يملكون أي مؤهلات أو خبرات، بل إن هؤلاء الأشخاص عملوا على استخراج هذه التوجيهات من مكتب رئاسة الجمهورية من دون علم الرئيس.
مندوب «الإصلاح»
ليس بمقدور الرئيس هادي إزاحة العليمي من مكتب الرئاسة، فهو ممثل ومندوب حزب «الإصلاح» الحليف المتبقي له، والمستغل لـ«شرعيته» وهذا ما يفسر الأداء المرتبك لهادي في معظم قراراته التي أفضت الى خسارته للجنوب والشمال والإمارات ولم يعد بجواره سوى أحمد الميسري وأحمد العيسي.
لا تختلف وظيفة العليمي عن الوظيفة التي أداها مدير مكتب الرئاسة الأسبق نصر طه مصطفى، في خدمة مصالح حزب «الإصلاح» خلال فترة عمله. كما لا يختلف عن الوظيفة التي قام بها سالم بن طالب مدير مكتب رئيس حكومة «الوفاق» محمد سالم باسندوة الذي مثل مصالح «الإصلاح» وحميد الأحمر ودفع به الأخير من موظف في شركة «سبأفون» التابعة له إلى مدير مكتب باسندوه والمتحكم في قراراته.
خطيب الجمعة
يحمل العليمي سيرة ذاتية ملتبسة، فاسمه عبدالله عبدالله العليمي باوزير، من مواليد بيحان شبوة عام 1979م. يحمل شهادة بكالوريوس طب من جامعة عدن، وبكالوريوس شريعة وقانون من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وماجستير في الإدارة والاقتصاد الصحي من ماليزيا، وعضو الهيئة التعليمية المساعدة في جامعة عدن. هذه المؤهلات والوظيفة، تُضاف إلى أنه كان إلى العام 2011م كان نائباً لرئيس إتحاد الطلاب بجامعة عدن، وفي العام 2012م عُيّن رئيسا لدائرة السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بمكتب رئاسة الجمهورية.
ومع الاحتجاجات التي بدأت في فبراير 2011م مطالبة بإسقاط نظام صالح، ظهر العليمي كخطيب جمعة في ساحة الحرية بكريتر، معبّراً عن توجه حزب «الإصلاح»، كما يتجلى في خطبته الموثقة بتاريخ الجمعة الأول من يونيو 2012م، حيث خطب في المصلّين في الساحة قائلاً إن «من يعتدي على الساحة وشباب الثورة عصابة مأجورة تستغل حالة الفلتان الأمني وتدعي أنها تنتصر للجنوب وقضيته العادلة، فعن أي جنوب يتحدثون وعن أي قضية يناضلون وعن أي مظلمة يدافعون... أهذه عدن التي يريدونها أن تكون لقطع الطرقات ونشر السلاح والفوضى والمخدرات... عن أي حرية يدافع البيض وأي عدالة ينشدها وأي مستقبل يريده مع حسن باعوم، وهم يؤدون حربًا بالوكالة وصاروا ينفذون أجندة بقايا النظام الذي خرجنا على ظلمه؟... أطالب الرئيس والحكومة استدعاء السفير اللبناني لإبلاغه عن احتضان دعاة التمزيق ومحرضي الفتنة».
ناهض العليمي القضية الجنوبية، وفي العام 2012م، شكل حزب «الإصلاح» ما عُرف باسم «مجلس تنسيق القوى الثورية الجنوبية» وانتخب العليمي أميناً عاماً له.


المزيد في ملفات وتحقيقات
الرئيس هادي في عدن.. مدينة تائهة في بحر هائج وتبحث عن مستقبل لا يمكن إدراكه (تقرير خاص)
  حطت طائرة "اليمنية" في مطار عدن الدولي، جنوب اليمن، على نحو اعتيادي صباح الخميس 14 يونيو آخر أيام شهر رمضان، لكن غير الاعتيادي يكمن في أن الطائرة كانت تقل رئيس
النازحون في أبين : *وضع قاس .. ورغبة في العودة إلى ديارهم !!*
العيد فرحة غامرة للناس في الوضع الطبيعي في بلاد المسلمين .. لكن هناك وضع آخر للعيد ليس طبيعيا .. إنه عيد النازحين الذين خرجوا من ديارهم بحثا عن الأمان وهروبا من ويلات
بصمات حلف ابناء يافع بابين .. وتحقيق اثر علئ فئة المعاقين
كتب/ سامح الشيباني ان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء كبير لايتجزء من المجتمع ونظرا لاعاقتهم نجد هذا الفئة في ابين تعاني الكثير من الاهمال والحرمان من كافة


تعليقات القراء
303197
[1] بس قويه لم يبقاء معه غير الميسري. والعيسي وامل كعدل
السبت 17 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
والعليمي. لطلماء شد انتباهي.

303197
[2] هذا الريموت
السبت 17 فبراير 2018
عدني | عدن
الريموت الاخونجي في مكتب الريس

303197
[3] هذا هوا من يصنع قرارات شرعية هادي من الرياض
السبت 17 فبراير 2018
علي عبد الله | مكيراس ابين
تشكوا دول التحالف من ضعف علاقاتها وتأثيرهاا على مسار قرارات ( شرعية هادي ) نقول وبكل صدق للاخوة في الإمارات والمملكة ،انتم مشكوربن تتصدرون المشهد العسكري والسياسي والاقتصادي للأزمة اليمنية،انتم من تدفعون ثمن نتائج هذه الحرب وتباعاتها،وهناك من يعاديكم ويترصد لمواقفكم ويعرقل انتصاراتكم،هناك من يخدم المشيخة القطرية من داخل عقر الشرعية،هناك حزب اخواني ليس من مصلحته حسم الحرب وانها الازمة،هناك من يؤجل الانتصارات ويعرقل مسارات الحسم العسكري،هناك حزب الاصلاخ صاحب القرار في عرقلة اي تقدم ،قبل ان يبني جيشه وقوى دولته الاخوانية فر مأرب ..هناك اسئلة لتجواب لها ؟،لماذا توقفت جبهة نهم،؟لماذا توقفت جبهة البيضاء،؟لماذا تتفجر الازمات في المناطق المحررة؟في شبوة وابين وحضرموت واخيرا في عدن ؟لماذا تم استبعاد القوى الجنوبية من المشاركة في ادارة المناطق التي حررتها ؟لماذا الحملة الاعلامية المنظمة ضد دولة الإمارات العربية في الصحف والقنوات والمواقع الاخوانية ؟لماذا لا تصبح المناطق المحررة نموذج للامن والاستقراروالتنمية ؟لماذا تنشاء التنظيمات الارهابية تحت مسميات مختلفة ؟لماذا تتواجد في مأرب قوة ضاربة قوامها 250 الف جندي تحت قيادة المقدشي وعلي محسن الاحمر ولا زال الموقف العسكري من تبة إلى.تبة .اسئلة كثيرة على دول التحالف ان تدرك ان الافعى لها رأسين رأس في قطر والرأس الثاني في مكتب الرئيس هادي،ولذلك فالحسم ليس بقريب طالما هناك حسابات سياسية ومصلحية لحزب الاخوان ترتبط بالاستراتيجية العامة للاخوان في كل المنطقة ...ان حزب الاصلاح الاخواني في اليمن ينطبق عليه ما قاله الكاتب مصطفى السباعي :'عندما يمسك بالقلم جاهل،وبالبندقية مجرم،وبالسلطة خائن وعلى المنبر فاجر ،،يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر 'هذا حالنا مع الاسف في اليمن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات النخبة ترفع علم الجمهورية اليمنية
بالصور : الحوثيون يفرون من مدينة الحديدة
رجال يرتدون ملابس نسائية في قبضة الشرطة النسائية بلحج
البخيتي للسفير البريطاني: الحوثيون خلطة مهجنة من أيدلوجية النظام الإيراني وممارسات طالبان والقاعدة
قائد محور عزان بنخبة شبوة يتهم العميد "العظمي" بتشويه سمعة النخبة والتمرد على دولة الإمارات
مقالات الرأي
  مرت أكثر من خمس سنوات عندما تقدمنا الى فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي أثناء زيارته الى عدن برؤية
  ثمّة ترابطٌ غير قابلٍ للفكاك بين السياسة والإقتصاد، وتنطبق على السياسة- بالتالي- ذات القوانين التي يمكن
للأسف عندما يخرج شيخ هيئة رئاسة المجلس العملاء لحزب الإصلاح اليمني اللواء ركن محمد عبدالله الليدومي( مخابرات
منصور صالح حين تقف على مسارح المدرج الروماني في الجزء الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان ، تستطيع ان تبتسم كما
  هذه القبيلة الحميرية العربية الاصيلة الضارب جذورها في أعماق التاريخ كانت ولازالت وستظل عنوان الحق ونصير
قال لي صديقي الدكتور صابر حزام: يا صديقي ان الحوثي هو اللعنة التي حلت على اليمنيين. في سياق نقاش طويل أمضيناه
نستبشر خير من التقارب الحاصل بين الشرعية والإمارات والذي كان أخره زيارة الرئيس هادي ووزير  الداخلية احمد
يثبت فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يوما بعد آخر انه الرقم الصعب في المعادلة اليمنية , كما يثبت انه رجل
أطلقت قبل عدة أشهر نداء إستغاثة من خلال مقالي المنشور بعنوان : رداءة الديزل .. تخرج التوربين القطري عن
  في أبريل 2005 وبعد تعيين "كونداليزا رايس" وزيرة للخارجية الأميركية بشهرين فقط، نشرت صحيفة "واشنطن بوست"
-
اتبعنا على فيسبوك