مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 ديسمبر 2018 07:54 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ترجمة خاصة: الحرب اليمنية: جبهة جديدة تفتح الرهان لانفصال الجنوب

الأحد 18 فبراير 2018 10:58 صباحاً
*ترجمة عبدالمنعم بارويس

  أشار بيتر سالسبيري الصحفي والمحلل السياسي والباحث في برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا ان  الانفصاليون في جنوب اليمن يطالبون بالاستقلال مادام  كانت هناك دولة يمنية موحدة. بيد انه منذ توحيد  البلدين في عام 1990، كانت هناك ثمة  شكوى مشتركة بين الدبلوماسيين الأجانب والمسؤولين الحكوميين اليمنيين  هي أن الانفصاليون متفرقون جدا وغير منظمين إلى حد كبير لكي يحصلوا على  مصداقية الاستقلال أو حتى يكسبوا على الأهمية السياسية في الحصول على مطلبهم . وكان ينظر إليهم على أنهم رعاع صاخبة لا يوجد لهم برنامج او استراتيجية حقيقية . غير ان الحرب الأهلية في اليمن غيرت هذا المفهوم ، حيث أن مجموعة من الانفصاليين يتجهون الآن لبناء دولة داخل الدولة اليمنية التي يسودها   حالة من الفوضى.

وفي أواخر كانون الثاني / يناير، أظهرت الاشتباكات التي وقعت في مدينة عدن الساحلية الجنوبية، التي كانت موطنا للحكومة المعترف بها دوليا والتي هربت من العاصمة صنعاء في عام 2014، بعد أن سيطر عليها  المتمردون الحوثيون، ثقة الانفصاليين في موقفهم على الأرض، ونفاد صبرهم حتى يتمكنوا من   إيجاد مكان لهم  على الطاولة السياسية. كما كشفت المواجهات عن الموقف الهش للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأضاف الى ان الرئيس هادي، الذي يقيم  حاليا في المنفى في الرياض،  وهب دور للسعوديين في حرب اليمن في غطاءها السياسي والقانوني. يذكر  ان   السعوديون شنوا  حربهم على اليمن في / آذار/مارس 2015 بعد طلب رسمي من هادي للمساعدة العسكرية. ثم عزز السعوديون ذلك وحصلوا على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، 2216، الذي يطالب الحوثيين بتسليم صنعاء إلى هادي، بالإضافة إلى تسليم  الأسلحة التي  بحوزتهم . ويتضمن قرار   2216 ا على ان  هادي  الرئيس الشرعي لليمن، وهو ما يحرص السعوديون وحكومة هادي على تسليط الضوء عليه. وفي رأيهم أن هذا يجعل هادي والمعينين له الممثلين الشرعيين الوحيدين للدولة اليمنية حتى إشعار آخر حتى  إن حججهم بان أي صفقة سيتم اتخاذها لإنهاء الحرب ستكون مع  الرئيس، وبموافقة اولياء نعمته  في الرياض.

ان شرعية الرئيس هادي كقصة ذلك الامبراطور العاري من الثياب حيث انه  إذا تبين أنه  رئيس غير شرعي، فلمن سيترك السعوديون؟

وفي 22 كانون الثاني / يناير، أعلن عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي، أو محافظ عدن السابق، حالة الطوارئ في المدينة، مستشهدا بالفساد المتفشي  وهدد بأن قواته ستسقط الحكومة خلال سبعة ايام ما لم يستبدل هادي رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر. ويعد الزبيدي حليف رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشريك الرئيسي في التحالف السعودي. فالقوات التي يقودها، ان لم تقاد من قبل الإماراتيين ،الا انه يتم تدريبها وتجهيزها بشكل كامل تقريبا من قبلهم ، فهي  تمسك بميزان القوى في معظم المحافظات الجنوبية، إلى جانب وحدات الشرطة التابعة والميليشيات المحلية.التي  شكلت من قبل الزبيدي بعد أن أقاله هادي في نيسان / أبريل 2017.

يتكون المجلس الانتقالي الجنوبي من مجموعة من الشخصيات السياسية والأمنية التي  لها شعبية  واسعة في الجنوب. وعلى الرغم من أن هذا المجلس لا يحظى بشعبية عالمية، غير انه يعتبر نفسه  الحكومة المنتظرة.

إزاء ذلك  وبعد مرور ستة أيام من انذار الزبيدي اندلعت اشتباكات مسلحة بين الحرس الرئاسي الموالي لهادي والقوات  المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي  وفي غضون 48 ساعة، كان للانفصاليين اليد العليا، حيث حاصرت قواتهم قصر الرئاسة على الطرف الجنوبي الشرقي من المدينة، مقر إقامة  بن دغر. الا انهم توقفوا فقط بعد تدخل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين، عقدت الهدنة الهشة في عدن، وكان حينها بن دغر قيد الإقامة الجبرية الفعلية. وقد حرص المجلس الانتقالي الجنوبي  على القول بأنه لا يزال يرى هادي رئيسا شرعيا، فهم يفهمون أن وضعه خط أحمر. غير ان هادى وصف المواجهة بانها "محاولة انقلاب" ضد حكمه الشرعي.

ان وحدات الحرس الجمهوري التي تقاتل  المجلس الانتقالي الجنوبي  مدربة ومجهزة بشكل كبير من قبل المملكة العربية السعودية، مما دفع بعض اليمنيين لرؤية  ان الانقسام بين الرياض وأبو ظبي حلفاء الحرب ضد الحوثيين يبدوا جليا ولكن من الواضح  أن ذلك التباين نتيجة غير مقصودة للأولويات المتباينة، واستراتيجية سيئة الانحياز، وانكار حكومة هادي الامتثال لما يوصف بانها تمثل  نظام الدمية.

وهناك مجموعة من الانفصاليين الجنوبيين تتحرك الآن لبناء دولة داخل حالة الفوضى في اليمن.

الجدير بالذكر انه عندما أعلنت المملكة العربية السعودية دخولها في حرب اليمن مع تحالف عسكري يضم 11 دولة ضمت الإمارات العربية المتحدة، كان القادة الإماراتيون متشككين من التوقعات السعودية بأن الإطاحة بالحوثيين سيحسم بسرعة. وبمجرد أن أصبح واضحا أن النصر كان بعيد المنال، وأن السعوديين لم يفهموا سوى القليل من الذي يحصل على الأرض على جانبي النزاع، حيث تم نشر مفرزة صغيرة من القوات الخاصة الإماراتية الخاصة في عدن لتقييم الوضع آنذاك.

 

وأشار أيضا الى ان   واشنطن قد شهدت ان الإماراتيون قوة عسكرية فعالة وبشكل مدهش، فقد ساعدت قوات  الإمارات العربية المتحدة بالتنسيق مع القوات المحلية  على طرد الحوثيين أولا من عدن ومن ثم إلى خارج معظم المقاطعات الجنوبية. كما طردت القوات المدعومة من دولة الإمارات في وقت لاحق تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من جنوب شرق المكلا تلك المدينة الساحلية ، التي احتلتها القاعدة في شبه الجزيرة العربية في بداية الحرب. في كلتا الحالتين، كانت هناك  اختلافات في الصفقات والمخارج التفاوض عليها ولاينبغي اعتبار ماتم تقديمه على انها انتصارات عسكرية كاملة.

 

 

ومنذ ذلك الحين، لعبت القوات الجنوبية المدربة والمجهزة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة دورا أساسيا في تأمين ودحر القاعدة في شبه الجزيرة العربية في الجنوب. كما أن الوحدات العسكرية التي تقودها الإمارات العربية المتحدة كانت تقطع طريقا بطيئا على الساحل الغربي لليمن باتجاه ميناء الحديدة  الاستراتيجي المهم الذي يسيطر عليه الحوثيون .

 

وقد أصبح الإماراتيون يشعرون بالإحباط بشكل متزايد من هادي، حيث يتهمونه بالفشل في استعادة اساسيات السلطة في المناطق المحررة رغم الدعم الخارجي الوفير. والأهم من ذلك، فهم يعتقدون أن الرئيس قد جعل الإصلاح؛ وهو حزب إسلامي سني له صلات مع جماعة الإخوان المسلمين، حليفه المفضل على الأرض.  ففي  / نيسان/ابريل من عام 2016، عين  هادي  علي محسن الأحمر، وهو قائد عسكري وحليف  معروف للإصلاح، كنائب جديد له بحكم الأمر الواقع للقوات المسلحة اليمنية.

إن التعديلات المستمرة في هياكل الحكم والحكومة المحلية، مع استبدال هادي للحكام المنتسبين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي  بمسؤولين  موالين له، قد زاد من الاحتقان  ويرى المسؤولون الإماراتيون أن هادي يشكل عقبة أمام  السلام فكل ما يكسبه من استمرار الحرب سيخسره في أي اتفاق للسلام الذي من المؤكد سيرى نفسه  قد نحي فيه جانبا .

ويرى المجلس الانتقالي الجنوبي  أحداث كانون الثاني / يناير نتيجة طبيعية لهذه التوترات، فهم يرون ان زمة يناير ليست مغامرة او تهور بل هي خطوة محسوبة تهدف إلى إجبار هادي والاماراتيين على ضمهم، في الحكومة. ولكن يبدو أنها قد تسببت بنتائج عكسية.

 

وقد أبرزت المواجهة مرة أخرى مدى شرعية هادي الضحلة.، فقد أصبح من الواضح وبشكل متزايد أن الرئيس المعترف به دوليا ليس لديه سوى عدد قليل من الدوائر الحقيقية على أرض الواقع، وما ان تضع الحرب اوزارها فان السعودية والإمارات أكثر استعدادا للتخلي عنه في حالة التوصل إلى اتفاق سلام يخدم مصالحهم.

اما بالنسبة لنفوذ هادي قد جاء من منصبه الرسمي، والذي يسمح له لتسمية المسؤولين، وعند الضرورة، يقول "لا" بصوت عال وعلني. حيث انه سحب المفاوضين من محادثات السلام في الكويت في عام 2016 عندما رائ   أن الاتفاق  بين الحوثيين والسعوديين وصل الى طرق مسدود. إن تعيين  هادي لمحسن تلك  الشخصية المثيرة للانقسام وبشكل كبير وإزالة حليف دولة الإمارات العربية المتحدة، خالد بحاح، من منصب نائب الرئيس، حيث يبدوا هادي بانه لا يزال سياسيا  محنكا، مما يجعل الرئيس المقبل في الرئاسة غير مستساغ تماما لكل من الإمارات و الولايات المتحدة، التي تعتقد أن محسن له علاقات مع الجماعات المتطرفة. ويعتبر محسن، مهندس  الحرب الاستراتيجية الفائزة تلك الحرب  الأهلية بين الشمال والجنوب في اليمن عام 1994، وهو أيضا شخصية مكروهة لدى  الجنوبيين.

 

قد تكون قبضة هادي على السلطة ضعيفة، ولكن لا يمكن إزالته أو تهميشه دون تقويض شرعية الحرب السعودية الإماراتية؛ فهو الى الان قد حسب الأمور بشكل الصحيح  وينبغي على  الانفصاليين الجنوبيين  أن يراهنوا الى هذا الحد   لكن السؤال الذي يطرح نفسه: الى متى سيظل الجنوبيون مستعدون للانتظار؟

*بيتر ساليسبري: باحث بارز في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شاثام هاوس. صحافي ومحلل، عمله يبدو بانتظام في الإيكونوميست، فايننشال تايمز، فورن بوليسي  وله  العديد من المنشورات الأخرى. Twitter @peterjsalisbury.      

*مترجم وكاتب صحفي جامعة عدن


المزيد في أخبار وتقارير
الأغذية العالمي : سنوفر الغذاء لـ12 مليون يمني بزيادة 4 ملايين شخص
كشفت المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي ريم ندا أن البرنامج يسعى لتوفير الغذاء لـ12 مليون يمني بزيادة 4 ملايين شخص، بعد أن كان يوفر الأغذية لـ8 مليون شخص في اليمن
التحالف العربي يصدر تصاريح لدخول السفن.. والحوثيون يعطلون
قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الأربعاء، إن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، تؤثر على الحياة المعيشية للشعب اليمني بتعمدها تأخير دخول السفن لميناء
رئيس الوزراء ل "عدن الغد" نحن أقوياء بقوة الشعب التواق لتحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد
    أكد الدكتور معين عبد الملك رئيس مجلس الوزراء على اهمية الدور الحيوي لميناء عدن في دخول البضائع والسلع الأساسية والمشتقات النفطية لعموم محافظات


تعليقات القراء
303358
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 18 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
معلومات مكرره ومعروفة وبعضها تعبر عن رأي كاتبها رغم عدم صحتها . على العموم مهما طال الزمن او قصر ، الجنوب راجع لأهله ، ومايسمى بالشمال وجغرافياً غرب اليمن الجغرافي ، حدوده معروفة مع الجنوب وعلى مواطني شعبه أن يعوا حقيقة أنهم في حاجة إلى دولة في وطنهم لا إلى عصابات تحكمهم وهمَّها التسلط عليهم بإسم القبيلة واليمن المفترى عليه ، وفي فكرهم أن اليمن هي مملكة آل حميد الدين ثم. أصبحت الجمهورية العربية اليمنية وفي الأخير الجمهورية اليمنية التي تآمروا عليها ونحروا إتفاقيات نشأتها . ليعرف كل حجمه ويعترف بالحق ويبتعد عن الظلم ويكفي كوارث ومآسي وحروب وتدمير للنفوس قبل الحجر.

303358
[2] هذا الصحفي إصلاحي
الأحد 18 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
كل كلمه قالهاء دخل جنبهاء انفصال. المهم. من هو هذا الصحفي وعلى قول عمي استالين. كم معه دبابات. وهل هو من سكان الجنوب العربي. صايع

303358
[3] باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري التخريبي نقول لكم بطلوا استخدام كلمة انفصال وانفصاليين وبطلوا الرقص على انغام طبولها لان الوحده قد ماتت نهائيا بالإحتلال اليمني للجنوب في صيف 1994م وثانيا عبدربه منصور هادي هو رئيس الدوله الشرعي وعبر شرعيته الوحيده قامت عاصفة الحزم وشرعيتها يعني ان الرئيس عبدربه هو رئيس الدوله وليس رئيس الوزراء اي الحكومه الفاسده التي تحرص على تغطية فسادها بثوب شرعية الرئيس هادي في الوقت الذي تسرق فيه البسمة من أفو
الأحد 18 فبراير 2018
باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري ا | باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمي
باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري التخريبي نقول لكم بطلوا استخدام كلمة انفصال وانفصاليين وبطلوا الرقص على انغام طبولها لان الوحده قد ماتت نهائيا بالإحتلال اليمني للجنوب في صيف 1994م وثانيا عبدربه منصور هادي هو رئيس الدوله الشرعي وعبر شرعيته الوحيده قامت عاصفة الحزم وشرعيتها يعني ان الرئيس عبدربه هو رئيس الدوله وليس رئيس الوزراء اي الحكومه الفاسده التي تحرص على تغطية فسادها بثوب شرعية الرئيس هادي في الوقت الذي تسرق فيه البسمة من أفواه الناس والضوء من عيونهم. ثالثا الجنوبيون او (الإنفصاليون) كما يحلو لببغاوات الإعلام الإخواني تسميتهم هم من طرد الغزاة الحوثيين والعفاشيين ومنظماتهم الإرهابيه من كامل أرضهم ودعموا الشرعيه بأرواحهم ودمائهم في الوقت الذي تستنزف فيه قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه ومرتزقتها .. تستنزف دول التحالف ماديا في سبيل الإسترزاق وكل ما تحققه هو الإستراحه والراحه عند التباب حول صنعاء .. الجنوبيون لم يقدموا كل تلك التضحيات في سبيل عودة قوى الإحتلال اليمني الى عدن والجنوب عبر عملائهم الجنوبيين أولا على طريق إعادتهم الى بيت الطاعه عند باب اليمن .. الجنوبيون أثبتوا طوال المراحل انهم شريك وفي للتحالف ولشرعية الرئيس هادي حتى دحر آخر حوثي فارسي من الجزيره العربيه وفي نفس الوقت يعتبرون هذا استمرار لنضالهم في سبيل التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولتهم وثرواتهم المسلوبه . ان الذين يدافعون اليوم عن الوحده من قوى الإحتلال اليمني هم ليسو أكثر من لصوص يدافعون عن منهوباتهم ومسروقاتهم في الجنوب. ألا يحق لهذا الشعب الصبور والمكافح ان ينال استقلاله من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته المسلوبه ويناء دولة النظام والقانون ؟ أهذا كثير عليه ؟؟

303358
[4] قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام ..
الأحد 18 فبراير 2018
قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام .. | قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحي
باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري التخريبي نقول لكم بطلوا استخدام كلمة انفصال وانفصاليين وبطلوا الرقص على انغام طبولها لان الوحده قد ماتت نهائيا بالإحتلال اليمني للجنوب في صيف 1994م وثانيا عبدربه منصور هادي هو رئيس الدوله الشرعي وعبر شرعيته الوحيده قامت عاصفة الحزم وشرعيتها يعني ان الرئيس عبدربه هو رئيس الدوله وليس رئيس الوزراء اي الحكومه الفاسده التي تحرص على تغطية فسادها بثوب شرعية الرئيس هادي في الوقت الذي تسرق فيه البسمة من أفواه الناس والضوء من عيونهم. ثالثا الجنوبيون او (الإنفصاليون) كما يحلو لببغاوات الإعلام الإخواني تسميتهم هم من طرد الغزاة الحوثيين والعفاشيين ومنظماتهم الإرهابيه من كامل أرضهم ودعموا الشرعيه بأرواحهم ودمائهم في الوقت الذي تستنزف فيه قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه ومرتزقتها .. تستنزف دول التحالف ماديا في سبيل الإسترزاق وكل ما تحققه هو الإستراحه والراحه عند التباب حول صنعاء .. الجنوبيون لم يقدموا كل تلك التضحيات في سبيل عودة قوى الإحتلال اليمني الى عدن والجنوب عبر عملائهم الجنوبيين أولا على طريق إعادتهم الى بيت الطاعه عند باب اليمن .. الجنوبيون أثبتوا طوال المراحل انهم شريك وفي للتحالف ولشرعية الرئيس هادي حتى دحر آخر حوثي فارسي من الجزيره العربيه وفي نفس الوقت يعتبرون هذا استمرار لنضالهم في سبيل التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولتهم وثرواتهم المسلوبه . ان الذين يدافعون اليوم عن الوحده من قوى الإحتلال اليمني هم ليسو أكثر من لصوص يدافعون عن منهوباتهم ومسروقاتهم في الجنوب. ألا يحق لهذا الشعب الصبور والمكافح ان ينال استقلاله من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته المسلوبه ويناء دولة النظام والقانون ؟ أهذا كثير عليه ؟؟

303358
[5] بالمجلس الإنتقالي أصبح للجنوب وقضيته عنوان واصبح لديه محامي ناجح يستطيع الداخل والخارج ان يتعلمل معه .. كفى التسميت الفضفاضه والعموميات
الأحد 18 فبراير 2018
قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام .. | قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحي
باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري التخريبي نقول لكم بطلوا استخدام كلمة انفصال وانفصاليين وبطلوا الرقص على انغام طبولها لان الوحده قد ماتت نهائيا بالإحتلال اليمني للجنوب في صيف 1994م وثانيا عبدربه منصور هادي هو رئيس الدوله الشرعي وعبر شرعيته الوحيده قامت عاصفة الحزم وشرعيتها يعني ان الرئيس عبدربه هو رئيس الدوله وليس رئيس الوزراء اي الحكومه الفاسده التي تحرص على تغطية فسادها بثوب شرعية الرئيس هادي في الوقت الذي تسرق فيه البسمة من أفواه الناس والضوء من عيونهم. ثالثا الجنوبيون او (الإنفصاليون) كما يحلو لببغاوات الإعلام الإخواني تسميتهم هم من طرد الغزاة الحوثيين والعفاشيين ومنظماتهم الإرهابيه من كامل أرضهم ودعموا الشرعيه بأرواحهم ودمائهم في الوقت الذي تستنزف فيه قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه ومرتزقتها .. تستنزف دول التحالف ماديا في سبيل الإسترزاق وكل ما تحققه هو الإستراحه والراحه عند التباب حول صنعاء .. الجنوبيون لم يقدموا كل تلك التضحيات في سبيل عودة قوى الإحتلال اليمني الى عدن والجنوب عبر عملائهم الجنوبيين أولا على طريق إعادتهم الى بيت الطاعه عند باب اليمن .. الجنوبيون أثبتوا طوال المراحل انهم شريك وفي للتحالف ولشرعية الرئيس هادي حتى دحر آخر حوثي فارسي من الجزيره العربيه وفي نفس الوقت يعتبرون هذا استمرار لنضالهم في سبيل التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولتهم وثرواتهم المسلوبه . ان الذين يدافعون اليوم عن الوحده من قوى الإحتلال اليمني هم ليسو أكثر من لصوص يدافعون عن منهوباتهم ومسروقاتهم في الجنوب. ألا يحق لهذا الشعب الصبور والمكافح ان ينال استقلاله من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته المسلوبه ويناء دولة النظام والقانون ؟ أهذا كثير عليه ؟؟

303358
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 18 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
العطاس : إذا فشل المجلس الانتقالي ستنتهي القضية الجنوبية إلى الأبد

303358
[7] حول السؤال الذي يطرح نفسه : الى متى سيظل الجنوبيون مستعدون للانتظار؟
الأحد 18 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
السؤال الذي يطرح نفسه: الى متى سيظل الجنوبيون مستعدون للانتظار؟ .. الجواب / لغاية تحرير الشمال .. وبعدها أما العمل بمطالب شعب الجنوب بفك إرتباطه ... وإما ان يستعد الجميع لاسوأ من 13 بناير 86 و2018م .. والأيام القادمة ستؤكد ماقلت .

303358
[8] من حج حج برجلة
الأحد 18 فبراير 2018
مواطن | ارض الله
هذا مثل قديم من حج حج برجلة وهذا المثل ينطبق على عبددربه والمجلس الانتقالي عبدربه رئيس بلا دولة والانتقالي دولة بلا ارض وكلاهم تايهين التحليل استفدنا منه ان اعدا الجنوب يراهنون على بقاء الجنوبيين منقسمين وهذا الانقسام لم يكن بسبب مواقف او بسبب صراع على السلطة كما يظن البعض وانما بسبب اجندات داخلية اولاً وخارجية لخدمة مشاريع لاتهم الوطن في شئ إلا مزيد من التخلف والفقر ومن يعملون على اثارة الانشقاقات بين الجنوبيون هم جنوبيين أيضاً حتى يستطيعوا تشتيت تركيز الشعب وزيادة الاحباط لدية حتى اذا كان الحل المستقبلي استفتاء على الاستقلال يكون الانقسام هو السلاح المتبقي لأفشال عملية الاستقلال واصبح الان اكثر المحللين يعتقدون ان استقلال الجنوب اصبح بين قوسين او ادنا ولكن لايزالون يعولون على القوة على الارض وكل المتنافسون على الارض يمارسون لعبة التحالفات لعل او عسى تنجح في مايخططون له في حال انتهت الحرب بهزيمة الحوثي في الوقت المتوقع قبل ان تنتهي اليمن نفسها

303358
[9] الاخوان
الأحد 18 فبراير 2018
ع السلام | العراق
اي قضيه يحشر فيه الاصلاح انا ارا ان الاصلاح قرب ان يعتلي العرش جنوب وشمال حسب ما يخطط له

303358
[10] الاصلاح والاصلاح .. والاصلاح مرة اخرى.. واخرى!!
الأحد 18 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
بكل بساطة نجحت الامارات في ان تجعل من الاصلاح "عزرائيل" بالنسبة لكثير من الجنوبيين.. والحقيقة البسيطة ان الاصلاح لا يروق للامارات لانه حزب تدعمه قطر التي هي العدو الاساسي للامارات .. لا شيء البتة يبرر للامارات عداوتها "للاخوان" بشكل عام.. ولكن العدو هو قطر! قطر دعمت الاخوان والربيع العربي بقيادات اخوانية ولكن الامارات لعبت على افشال تلك الحركات التحررية تشفيا بقطر وتحملت ذنوب كل من قُتل او تم اعتقاله وتعذيبه من قبل انظمة دكتاتورية كنظام السيسي يصف كل منافس له بــ "اخواني".. كلنا مسؤولون عند الله عما اقترفه كل منا.. ولكن السياسة لا ينبغي لها ان تذهب بنا الى الجحيم.. لن نقبل ان نذهب الى الجحيم لنقول للامارات سمعا وطاعة.. لن نقبل ان نقتل انفسنا لاننا "لسنا باخوانيين" وان من يختلف معنا "اخواني" ينبغي علينا تصفيته.. "الاصلاح" خصم سياسيا لاغير للجنوب ولكن اكثر خصومنا انما الحوثيين والعفاشيين.. لا يعقل ان نصبح مهمشين الوعي وننساق لما تأمله الامارات منا في حربها الباردة مع قطر.. لنعادي الاصلاح ولكن ليس فقط الاصلاح ونصبح كمن ان يقول "اسرائيل اقرب منا من الاصلاح"! ثم هل ستصدق الامارات باننا امه جاهلة ننتظر منها ان تعلمنا بان طارق واحمد علي عفاش انفع لنا من الاصلاح؟! عداء الامارات لقطر يحركها لاستعداء الاصلاح .. الشرعية لم ينضم اليها حوثيين ولا عفاشيين منذ ان لجأت الى الرياض.. قبلت المملكة العربية السعودية كل الشرعية وبمن فيهم المصنفين "اخوان" من وجهة نظر الاماراتيين.. فما هذا النفاق في ان لا تتجرأ ابوظبي في ان تعاتب الرياض على استضافتها لعلي محسن (مثلا) ولكنها تنفي هادي خارج وطنه وتحرض عليه اتباعها؟.. اليست تعمل بحسب ما يروق لها ولا تعبأ بتفرقة الجنوبيين مابين قابل بالاصلاح في تحالف الشرعية ومن ينافق كالامارات ويدعي بان الشرعية كلها "اخوانية"؟! هذا المقال، يشير كتقرير الامم المتحدة، بان الدولة القائمة تتجه نحو التشظي.. نحن نعلم بان الجنوب ليس جنوبا خاصا بــ "المجلس الانتقالي".. وحتى وان سيطر على عدن ولحج فلن ينجح في توحيد الجنوب.. وان وحد الجنوب فلن تكون له اية مقومات دولة.. لن يكون من ورائه لا الاتحاد السوفيتي ولا جمال عبدالناصر ولن تعترف به الامم المتحدة بحيث يتمكن على الاقل على استيراد مجرد قمح وارز.. كل ما تصمت عليه الامارات وتشجع عليه، انما يقودنا نحو طريق مجهول ومحفوف بالمخاطر.. الامارات دولة ضعيفة عسكريا وليس لها اي وزن على الصعيد الدولي وكل من يدعمها ليس الا لوبيات تعمل على تلميعها في الولايات المتحدة الامريكية لاغير.. فهل تلك اللوبيات ستشفع لنا قيام دولة جنوبية آمنه ومزدهرة ولا تسقط تحت الحماية الظبيانية؟!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
يحدث الآن: ازدحام مروري خانق بالمعلا (صور)
حصري -شركات ومحلات الصرافة في عدن تستأنف أعمالها وفقا لآلية اتفاق مع البنك المركزي
الأطراف اليمنية اتفقت على إعادة فتح مطار صنعاء
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
مقالات الرأي
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
يقول المحضار، نمشي الهوينا نجيب الوعل بقرونه، هذه هي مسيرة القائد، وهذا هو تخطيطه، وهذه المقولة في سجلات
ما دعاني لكتابة مقالي هذا عن محافظتي أبين التي كتبت عنها بدماء القلب وماء المقل،ولازلت وسأظل بإذن الله طالما
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
في تاريخ الشعوب محطات  ومنعطفات في طرق السير التي يسلكها اي شعب او مجتمع من المجتمعات البشرية وبمفهوم
-----------------------------في اللقاء السنوي حول الأوضاع السياسية والأمنية في الخليج العربي الذي استضافته السفارة
   لازال اليمنيون يخوضون معارك مصيرية منذ أكثر من ألف عام مع الإمامة العفنة السلالية الحوثية الانقلابية
الأستاذ أحمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
-
اتبعنا على فيسبوك