MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 يونيو 2018 07:05 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بعد زيارة بن دغر إلى السعودية: ثلاثة سيناريوهات للأزمة في عدن

الاثنين 19 فبراير 2018 12:50 مساءً
عدن (عدن الغد) العربي الجديد:

بالتزامن مع مغادرة رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، لمدينة عدن، متوجهاً إلى السعودية، تُثار العديد من التساؤلات، حول سيناريوهات مع الزيارة، التي جاءت في توقيت حساسٍ، عقب الأحداث التي شهدتها عدن، في النصف الأخير، من يناير/كانون الثاني المنصرم، في وقتٍ لا يزال الوضع في المدينة، مفتوحاً على كل الاحتمالات، مع بقاء الظروف المسببة للتوتر، وإعلان ما يُسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي"، التمسّك بمطلب إقالة حكومة بن دغر.

وأفادت مصادر قريبة من الحكومة الشرعية في عدن لـ"العربي الجديد"، بأن الوضع في المدينة لا يزال مرشحاً للتصعيد مجدداً، إذا ما استمرت تحركات الموالين لـ"الانتقالي"، والمدعومين من الإمارات العربية المتحدة، الذين وعلى الرغم من إعلانهم الالتزام بالتهدئة التي رعاها "التحالف العربي"، بتدخّل سعودي مباشر، تحدّثت أنباء عن رصد تحركات عسكرية بخروج آليات من مطار عدن الدولي، فجر الأحد، قالت إنها لا تتبع القوات الموالية للحكومة الشرعية، من دون إيراد مزيد من التفاصيل.

ويوم السبت الماضي، شهدت عدن اجتماعاً هو الأول من نوعه لـ"الهيئة الإدارية" لما يُسمى بـ"الجمعية الوطنية"، التابعة لـ"الانتقالي الجنوبي"، والتي جرى الإعلان عن تشكيلها، من قبل المجلس، في أكتوبر/تشرين الأول من العام المنصرم، وتُوصف بأنها "البرلمان الجنوبي"، أو "أعلى هيئة مُشرعة في المجلس"، كما وصفها الإعلان. وخرج الاجتماع، بالإعلان عن التمسك، بإقالة ما وصفه بـ"الحكومة الفاسدة ومحاسبتها"، وهو المطلب الذي رفعته قيادات في المجلس، الشهر الماضي، قبل أسبوع من التصعيد العسكري في المدينة، والذي وصلت المواجهات خلاله إلى قرب القصر الرئاسي.


وفي ظل وجود رئيس "الانتقالي"، محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، منذ أكثر من أسبوع، كان من أبرز التصريحات اللافتة، التي خرجت في الأيام الماضية، تصريح رئيس ما يُسمى بـ"الجمعية الوطنية"، محافظ حضرموت السابق، اللواء أحمد سعيد بن بريك، والذي كتب على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك" يوم السبت الماضي، إن "الأيام المقبلة ستثبت أن الانتقالي هو المتحكّم بكل الخيوط على الساحة الجنوبية  في كل الاتجاهات السياسية والعسكرية، وبما يوحد لحمة الجنوبيين في الداخل والخارج نحو انتزاع حقه في تقرير المصير" (أي الانفصال).

وكان بن دغر، غادر الجمعة الماضي، عدن، متوجهاً إلى السعودية، لإجراء سلسلة لقاءات تشاورية مع الرئيس عبدربه منصور هادي، الموجود في الرياض، ومع المسؤولين السعوديين للتباحث حول الدعم الذي أعلن عنه السعوديون للحكومة. وعلى الرغم من تأكيد المصادر الحكومية، أن زيارة بن دغر، كسابقاتها، إلا أن توقيت الزيارة يثير أكثر من تساؤل، حول ما وراءها، والسيناريوهات المرتقبة، بعد عودة رئيس الوزراء.

 
وفي السياق، يبرز سيناريو عودة بن دغر، مشمولاً بدعم سعودي، في الأيام أو الأسابيع المقبلة، وفقاً لما أعلنت الحكومة، على رأس التطورات المحتملة، وبالتالي فإن العودة، ستمثّل ضربة جديدة لحلفاء أبوظبي، الذين يتمسّكون بمطلب "إقالة الحكومة"، وكانوا قد أوشكوا بالفعل، على إكمال السيطرة على عدن، وإطاحتها الشهر الماضي، قبل أن تتدخل السعودية لفرض التهدئة والإشراف على ترتيبات نزع فتيل المواجهات. وإذا ما عاد بن دغر، وفقاً لهذا الاحتمال، فإن مسألة خضوع الانفصاليين أو تصعيدهم من عدمه، مرتبط بدرجة أساسية، بالموقف السعودي ودرجة التوافق مع الإمارات، باعتبار أن التحالف (أبوظبي ــ الرياض)، هو الطرف القادر، على السماح أو منع أي تصعيد مجدداً في عدن.


إلى جانب ذلك، من غير المستبعد، أن يكون انتقال بن دغر، إلى الرياض، مقدمة لإجراء تغيير في الحكومة الشرعية، استجابة للمعطيات الجديدة، والتي قد يدفع نحوها التحالف، كجزء من  التفاهمات المطلوبة لترتيبات من شأنها أن تضع حداً لفتيل الأزمة بين الشرعية ــ الانتقالي في عدن. وكان التحالف أظهر في بياناته التي صدرت خلال الأزمة في عدن، نوعاً من التجاوب الداعم لأي تغيير محتمل، على غرار توصيفه للأزمة بين "أطراف"، وليس بين حكومة شرعية وطرف يتبنى علناً مشروع الانفصال، وتقول الحكومة إنه قام بمحاولة انقلاب فاشلة في عدن. كما أشار التحالف في أحد بياناته، إلى الحوار حول الاختلالات، في مؤشر إلى أن الرياض، قد تدعم تغييراً تسعى إليه أبوظبي، وفقاً لهذا السيناريو، الذي إن تم، فقد لا يشمل بالضرورة، رئيس الحكومة، بقدر ما قد يشمل محافظين ووزراء في الحكومة، تتضمن تعيين محسوبين على "الانتقالي"، أو يرضى عنهم الأخير، على الأقل.

ويبرز سيناريو ثالث، لتطورات ما بعد زيارة بن دغر، إذ ليس من المستبعد، أن تعود ملابسات تفجّر الأزمة، التي يسعى معها "الانتقالي"، مجدداً لفرض سيطرته على عدن، وهو ما يمكن استنتاجه، من حديث أحمد بن بريك، عن  أن الأيام المقبلة ستثبت أن الانتقالي هو المتحكّم بكل الخيوط جنوباً، في "كل الاتجاهات السياسية والعسكرية". ومن المهم الإشارة في هذا السياق، إلى ما تضمنه تقرير فريق الخبراء المشكّل من مجلس الأمن الدولي، والذي سُرب أخيراً، إذ أشار إلى أن الانفصال احتمال وارد، بعد تشكيل "الانتقالي"، ومع تآكل سلطة الحكومة الشرعية.

يذكر أن "الانتقالي" الذي تأسس بدعم إماراتي، في مايو/أيار 2017، صعّد الشهر الماضي، بمنح مهلة للرئيس اليمني لإقالة الحكومة، مدتها أسبوع، انتهت بتفجّر المواجهات ليومين، اقترب خلالها الانفصاليون من فرض السيطرة العسكرية الكاملة على عدن، قبل تدخّل السعودية، التي فرضت تهدئة مباشرة. إلا أن المدينة التي تتنازع فيها مختلف الأطراف على النفوذ، وتنتشر فيها قوات عسكرية وأمنية غير موالية للحكومة، تجعل الوضع مفتوحاً على الاحتمالات كافة، بما فيها تمديد حالة التهدئة أو عودة التصعيد، ليفرض أحد الطرفين سيطرته في عدن.


المزيد في أخبار وتقارير
كيف علّقت جماعة الحوثي على إطلاق شركة الاتصالات الجديدة “عدن نت”؟
اعتبر الحوثيون أن تدشين شركة اتصالات جديدة في عدن يعد “تهديدًا خطيرًا” يتسبب في انهيار خدمات الاتصالات، على حد تعبير الجماعة، التي ظلت تسيطر على هذا القطاع
مركز إسناد العمليات الإنسانية باليمن يشارك في اجتماع أممي
شارك مندوبون من مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن في جلسات اليوم الأول لاجتماعات قسم الشؤون الإنسانية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة
لاجئون يمنيون يثيرون أزمة في كوريا الجنوبية
أدرجت كوريا الجنوبية اليمنيين ضمن قائمة الممنوعين من دخول جزيرة جيجو السياحية دون تأشيرة دخول، ما أثار أزمة على خلفية العدد الكبير للاجئين اليمنيين الموجودين


تعليقات القراء
303576
[1] قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام .. صار لكم عنوان ومحامي ناجح اسمه المجلس الإنتقالي
الاثنين 19 فبراير 2018
قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام .. | قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحي
باختصار شديد ياساده ويامطبلي اعلام الأخوان المسلمين حول العالم وممثلهم اليمني حزب الاصلاح التكفيري التخريبي نقول لكم بطلوا استخدام كلمة انفصال وانفصاليين وبطلوا الرقص على انغام طبولها لان الوحده قد ماتت نهائيا بالإحتلال اليمني للجنوب في صيف 1994م وثانيا عبدربه منصور هادي هو رئيس الدوله الشرعي وعبر شرعيته الوحيده قامت عاصفة الحزم وشرعيتها يعني ان الرئيس عبدربه هو رئيس الدوله وليس رئيس الوزراء اي الحكومه الفاسده التي تحرص على تغطية فسادها بثوب شرعية الرئيس هادي في الوقت الذي تسرق فيه البسمة من أفواه الناس والضوء من عيونهم. ثالثا الجنوبيون او (الإنفصاليون) كما يحلو لببغاوات الإعلام الإخواني تسميتهم هم من طرد الغزاة الحوثيين والعفاشيين ومنظماتهم الإرهابيه من كامل أرضهم ودعموا الشرعيه بأرواحهم ودمائهم في الوقت الذي تستنزف فيه قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه ومرتزقتها .. تستنزف دول التحالف ماديا في سبيل الإسترزاق وكل ما تحققه هو الإستراحه والراحه عند التباب حول صنعاء .. الجنوبيون لم يقدموا كل تلك التضحيات في سبيل عودة قوى الإحتلال اليمني الى عدن والجنوب عبر عملائهم الجنوبيين أولا على طريق إعادتهم الى بيت الطاعه عند باب اليمن .. الجنوبيون أثبتوا طوال المراحل انهم شريك وفي للتحالف ولشرعية الرئيس هادي حتى دحر آخر حوثي فارسي من الجزيره العربيه وفي نفس الوقت يعتبرون هذا استمرار لنضالهم في سبيل التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولتهم وثرواتهم المسلوبه . ان الذين يدافعون اليوم عن الوحده من قوى الإحتلال اليمني هم ليسو أكثر من لصوص يدافعون عن منهوباتهم ومسروقاتهم في الجنوب. ألا يحق لهذا الشعب الصبور والمكافح ان ينال استقلاله من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته المسلوبه ويناء دولة النظام والقانون ؟ أهذا كثير عليه ؟؟

303576
[2] عزل زوج ياسمين مطلب كل اليمنيين وكل الجنوبيين
الاثنين 19 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
زوج ياسمين فاسد بشهاده جميع الأطراف حتى اذا سالة ياسمين نفسهاء كيف زوجك باتقول سارق ومبهرر والمجلسالانتقالي الجنوبي حفظه الله. هو ممثل الشعب الجنوبي. ومن خيره ابناء الجنوب.

303576
[3] عادكم في غيكم
الاثنين 19 فبراير 2018
جنوبي | عدن
الرجال غادر ولن يعود والخلاف على غيره الان واما هو فالامر محسوم والجميع يعلن ذلك

303576
[4] في عفونه التحامل
الاثنين 19 فبراير 2018
عدني | عدن الحره
قبح الله وجها متحامل وقبح الله وجها تجاوز قول كلمة حق وقبح الله كل من تسبب في تدمير وانهاك حياة الجنوبيين. وقبح الله ولي الامر الساكت والمشغول بترتيب بقائه

303576
[5] بن بريك سوسة وفي اعتباراته اجندات مناطقية واقليمية
الاثنين 19 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
رأينا وسرنا بالطبع كيف عمل بن بريك من اجل فرض استقلالية القرار الحضرمي حينما كان محافظا لحضرموت.. المشاريع الانفصالية على مستوى الجنوب مفضوحة بالطبع، ولكن لا توحُّد بالاكراه وندين كل الوسائل الدنية في تحقيق مصالح للبعض على حساب مصالح اناس اخرين.. حين كان محافظا لحضرموت رأينا من اللواء بن بريك مواقف مناطقية معلنة وصريحة وسمعناه يتحدث عن "التسيد الحضرمي" وبنبرة مناطقية خشنة ضد بعض مناطق الجنوب.. هذا المقال التحليلي يكرر الاستشهاد بتصريحات بن بريك التي تبدو وكأنها "الصوت الجنوبي".. بن بريك يذهب بعيدا في المغالاة والاستفزاز.. اللعبة ما بين "شرعية" و"مجلس" تشمل اقحام جيش الشرعية مثلا الذي نظنه وقف محايدا في تلك الازمة.. وكل النتيجة التي حصدها الجميع ليست الا نتيجة سلبية ومدانة ولا اخلاقية.. كان هناك قتلى سقطوا دونما ان يحرروا جنوب عيال بريك وذلك المجلس الذي ينتمون اليه.. فلماذا سقطوا واصبح اطفالهم يتامى؟ ولماذا لا يبقى الاختلاف مع بن دغر وهادي ضمن الاختلافات الايديولوجية وتصبح للجميع وسائل راقية من الحراك السلمي المتحضر بلغة دبلوماسية وليس عبر تحريك الاطقم العسكرية؟ ماذا لو ان جنود الجيش "الرسمي" انقسموا فريقين ودبح بعضهم بعضا؟! ماذا لو ان الاشتباكات تمادت فاغارت قبائل الضالع وابين تتقاتل كالذئاب الضالة في شوارع عدن؟ ونتساءل لدى اللواء بن بريك، في اية مليونية قد فوضه شعب الجنوب، هو الاخر، ليتحدث عن قضيته ويهنجم ويستفز الاخرين بالنيابة عنه؟! كل مانعلمه هو ان بن بريك ليس الا لسان حال مؤتمر "حضرموت الجامع" المدافع عن "الخصوصية الحضرمية".. فهل من مصلحته احراق عدن بينما ان المكلا تنهض في اجواء امن واستقرار؟ لا نمانع من ان يذهب بن بريك ويعلن اولا التمرد على الشرعية واسقاط رئيس وزرائها (الحضرمي) في المكلا ا ثم يتدرج في بقية مناطق الجنوب وخصوصا في مدينة الضالع قبل ان تسقط القلعة الاخيرة، وهي عدن..

303576
[6] وانت مالك
الاثنين 19 فبراير 2018
شبواني | شبوه
الخميسي ترك وظع الشمال .الارض والعرض ينداس من الحوثه وقام يحلل عن بن بريك.وانت ويش عليك اتركه يقول ما يقول.شيل قشك وأنقلع ...ونحن أهل الدار في الاخير الجنوب يجمعنا. ..اوجعكم الانتقالي وقياداته ولامعكم غير الثرثره... ابشرك الجنوب قادم وعلى خشم كل من لم يعجبه.... ارجو عدم الحجب شكرا عدن الغد

303576
[7] منطق مقلوب يا خميسي
الاثنين 19 فبراير 2018
سلطان زمانه | دحباشستان
عدن هي القلعة الأولى وليست الأخيرة, وهي الأكثر أهمية, فإذا أسقطت فإن باقي القلاع ستسقط حتما تبعا لذلك لهوان شأنها. وهذا ما يراه الانتغاليون وهم على صواب. فلا تحاول تجنيب عدن المعترك المحتوم فهذا قدرها الذي لا فكاك منه.

303576
[8] لاجديد
الثلاثاء 20 فبراير 2018
عبدالله الفضلي | عدن
سيقدم بن دغر استقالتة بارادته دون اغالتة من قبل الرئيس .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يعترف بزيارة جبهة الساحل الغربي عقب تسريبات الصوفي
صحيفة تكشف تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة لمقتل عفاش والمكان الذي قتل فيه واعتقال نجليه
محمد البخيتي يظهر وسط مطار الحديدة وينفي سقوطه بيد قوات الجيش الوطني
بالصور .. أفتتاح فندق "نيو ماس" بعدن
دعوات لإنقاذ حياة صالح علي باصرة
مقالات الرأي
يصمت ولكنه لا يسكت، يتكلم ولكنه لا يكثر الكلام، حليم حكيم صبور شجاع، يحب السلام، ولكنه حرب على اللئام، همام
  بينما انا أتجول في عالم التواصل الإجتماعي " فيسبوك " قرأت منشور لرئيس تحرير صحيفة عدن الغد الأستاذ " فتحي
سيادة الرئيس عبدربه منصور هادي  ، حفظك الله ورعاك   أنت الرجل خبرتك الحياة وخبرتها ، عاصرت الكثير من
امتزج  الخيال  بالواقع   في  مرحلة  مفصلية  من تاريخ  اليمن  السياسي  شديد 
إذا كان من ضمن ما نص عليه «إعلان عدن التاريخي» وقوف المجلس الإنتقالي إلى جانب التحالف العربي لإنجاز
الآلة الإعلامية المأجورة والمسعورة تسحب مشاهدها وسامعها الى إغراقه بعدساتها الميكرسوباتية ليسبح معها مصوبا
  بماذا ٲفكر ، ، ٲنا لم أعد أفكر يا مارك ، لم أعد أفكر حتى لا أموت ، فلن أخفي عنك أنني من قوم يقتلون من يفكر ،
  اشكر المئات من المتصلين والرسائل التي انهالت علي منذ صباح اليوم بتاريخ 20 يونيو 2018 على اثر صورة نشرت
يواصل أبطال الجيش الوطني من لواء العمالقة والمقاومة التهامية والمدعومة من قبل قوات التحالف العربي تحقيق
*د. يحيى الريوي قدم رئيس الوزراء خطابا مسيسا غلبت عليه الدعاية والترويج عند إفتتاح مشروع الإتصالات والإنترنت
-
اتبعنا على فيسبوك