مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 09:06 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

رئيس المجلس العسكري في أبين وقائد اللواء 15 بالإنابة: لرهبة المواجهات هربت قيادات وتولينا قيادة المجلس

الأحد 25 فبراير 2018 05:57 مساءً
ابين (عدن الغد) خاص:

حاوره : ماجد أحمد مهدي

كثير من المواقف البطولية الشامخة في أبين إبان انتفاضة أبنائها ضد حرب الحوثيين..مرت كطيف عابر وكنسيم حائر في ليلة شتوية عاصفة ولا ندري أهو زهد من أصحابها او رجالها..؟! أم تقصير من الإعلام الذي لم يواكب..أو الإهمال الذي يشترك فيه الاثنان..؟!
ولكن الحقيقة إنه كانت ثمة مواقف وبطولات وتضحيات تستحق مننا أن يشار إليها ولو بالبنان مع الشكر والامتنان من هربوا من صوت القذائف الذي يدوي والرعب يهز جدران البيوت.


صحيفة "عدن الغد" التقت بالعميد محمد حسين دحروج رئيس المجلس العسكري وقائد اللواء 15 بالإنابة والذي رحب بنا ترحيبا حارا وكان لنا معه الحوار الاتي :


*ما الدوافع الذي حملتكم على تأسيس المجلس العسكري أثناء الحرب؟

تأسس المجلس العسكري في أبين في 26/3/2015 بعد أن فشلت كثير من العناصر القيادية وتهربت من تحمل المسؤولية ، ومن ثم جاءتني مجاميع شبابية وطلبوا مني أن أكون قائد تشكيلاتهم المقاتلة ضد الحوثيين وقلنا: نحن لها وتحملت مسؤولية قيادة العمل العسكري وهي مهمة شاقة بالنظر إلى الظروف الخطيرة ، وبعد ان كانت القيادة مشتتة من عدة اتجاهات ومشارب سعينا لتوحيدها وقدمت مقترحا بضمها تحت كيان واحد ونجح مقترحي بالقبول وأصبحوا تحت مسمى مقاومة شعبية تخضع لتوجيهات المجلس العسكري الذي قوامه "35 ضابطا بين عقيد وعميد ..وقام المجلس وما يزال بجهود كبيرة مثل متابعة حقوق المقاومة عند جهات الاختصاص ، ورفع كشوف الشهداء إلى دائرة الشهداء من أجل ترقيمهم ومن ثم صرف مستحقاتهم وإذا كانوا مدنيين تمنح لهم رتب متفاوتة حسب قرار رئيس الجمهورية باستيعاب كل المقاومين ، وإعطائهم درجات متفاوتة وتوظيف المدنيين..

وبحكم أن العميد محمد حسين دحروج ..كذلك أركان حرب للواء "15 " وقائده بالإنابة في ظل انشغال اللواء الركن أبوبكر حسين سالم بمهام محافظ أبين.


*حدثنا عن طبيعة المهام وبرامج التدريب ونشاط التثقيف ومستوى التغذية الذي قيل لنا إنه منخفض وعدم صلاحية ملعب الوحدة (خليجي عشرين) كمقر للواء؟

(برامج تدريب مكثفه وأنشطة متعددة) ننفذ كل المهام القيادية المطروحة من قبل قائد اللواء ومحور أبين اللواء ركن ابوبكر حسين سالم وتسير الأمور بهمة ونشاط وعزيمة ونسعى للتغلب على الصعاب.
اللواء في بداية تشكيله وقوامه مجندون جدد ويخضعون لبرامج تدريبية مكثفة ، ويبدون استعدادا قتاليا عاليا على رغم من عدم توفر الأسلحة والآليات بعد كوننا في بداية صور التأسيس ونعمل بأسلحتنا الشخصية كما عاهدنا أبناء شعبنا ومحافظتنا بأننا سنذود عنهم بأرواحنا إذا ما لاح أي خطر..
وبالنسبة التغذية جيدة والذي يكذب ينزل المطبخ.. وما قيل لكم هو دعايات تخريبية يعيش عليها أصحابها ووجود بعض النواقص البسيطة هنا أو هناك لا تلغي حقيقة المتوفر والكائن من مواد ونشاط وانضباط.
وفي الختام نتمنى لقيادتنا السياسية الممثلة بالمشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية كل النجاح في مهامهم ونعاهدهم أننا على درب النضال سائرون والمحافظة على نقاء شرف شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بدمائهم في قتالهم ضد الحوثيين وساهمت تضحياتهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في أبين. وتظل أبين البوابة وحمامة السلام للمحافظات الست.


*هناك تغيب من بعض افراد اللواء بحجة اعذار واهية؟

(رئيس عمليات اللواء يوضح)

وأوضح العقيد الركن علي سليمان رئيس عمليات اللواء الذي كان حاضرا المقابلة فيوضح: ان هناك جهود كبيرة بذلت في تشكيل اللواء ولم شمل الضباط والأفراد وانتظام التدريبات والبرامج المعدة من قيادة اللواء ومن ثم تفعيل النظام العسكري للحد من التغيب والظهور يوم المرتب.. ولذا أدعو إلى الالتزام ونحن على تواصل إيجابي مع القيادة والجهات الأمنية لحفظ الأمن وتعزيز النظام ، ومحافظتنا كما ترون تنعم بالأمن والاستقرار..وكما نشكر صحيفة "عدن الغد" على النزول وإجراء هذا الحوار .


المزيد في حوارات
خسرت عملي في السعودية وتعرضت لإصابة في الحرب ولم يهتم بي أحد.. فنان الثورة الجنوبية حسين الحدي :هذا ما آل اليه فنانو الثورة
 منذ انطلاق الحراك الجنوبي في العام 2007 للمطالبة باستعادة الدولة وفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية ظهر هناك العديد من الفنانين والشعراء وكان من ضمنهم
مدير عام مديرية دار سعد لـ "عدن الغد" : نفذنا العديد من المشاريع الخدمية .. وهذه احتياجاتنا !
تشهد مديرية دار سعد تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في مجالات الكهرباء والمياه والصحة وغيرها ؛ وذلك على  الرغم من توقف المشاريع الممولة مركزيا ؛ حيث تعتمد السلطة
"عدن الغد" تحاور الاديب في الخيال العلمي ذويزن الشرجبي
  كما عودتكم صحيفة "عدن الغد" بتسليط الضوء على المواهب في عدن، موهبتنا لهذا اليوم في الأدب وفي مجال الخيال العلمي. نترككم مع هذا الحوار الذي تطرقنا فيه لبعض




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور مفاجئ لعيدروس الزبيدي في مفاوضات السويد (فيديو)
عاجل :القاء القبض على عصابة تقطعت ونهبت 80 مليون من بائعي قات في عدن
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
مقالات الرأي
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
-
اتبعنا على فيسبوك