مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 مارس 2019 07:10 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

رئيس المجلس العسكري في أبين وقائد اللواء 15 بالإنابة: لرهبة المواجهات هربت قيادات وتولينا قيادة المجلس

الأحد 25 فبراير 2018 05:57 مساءً
ابين (عدن الغد) خاص:

حاوره : ماجد أحمد مهدي

كثير من المواقف البطولية الشامخة في أبين إبان انتفاضة أبنائها ضد حرب الحوثيين..مرت كطيف عابر وكنسيم حائر في ليلة شتوية عاصفة ولا ندري أهو زهد من أصحابها او رجالها..؟! أم تقصير من الإعلام الذي لم يواكب..أو الإهمال الذي يشترك فيه الاثنان..؟!
ولكن الحقيقة إنه كانت ثمة مواقف وبطولات وتضحيات تستحق مننا أن يشار إليها ولو بالبنان مع الشكر والامتنان من هربوا من صوت القذائف الذي يدوي والرعب يهز جدران البيوت.


صحيفة "عدن الغد" التقت بالعميد محمد حسين دحروج رئيس المجلس العسكري وقائد اللواء 15 بالإنابة والذي رحب بنا ترحيبا حارا وكان لنا معه الحوار الاتي :


*ما الدوافع الذي حملتكم على تأسيس المجلس العسكري أثناء الحرب؟

تأسس المجلس العسكري في أبين في 26/3/2015 بعد أن فشلت كثير من العناصر القيادية وتهربت من تحمل المسؤولية ، ومن ثم جاءتني مجاميع شبابية وطلبوا مني أن أكون قائد تشكيلاتهم المقاتلة ضد الحوثيين وقلنا: نحن لها وتحملت مسؤولية قيادة العمل العسكري وهي مهمة شاقة بالنظر إلى الظروف الخطيرة ، وبعد ان كانت القيادة مشتتة من عدة اتجاهات ومشارب سعينا لتوحيدها وقدمت مقترحا بضمها تحت كيان واحد ونجح مقترحي بالقبول وأصبحوا تحت مسمى مقاومة شعبية تخضع لتوجيهات المجلس العسكري الذي قوامه "35 ضابطا بين عقيد وعميد ..وقام المجلس وما يزال بجهود كبيرة مثل متابعة حقوق المقاومة عند جهات الاختصاص ، ورفع كشوف الشهداء إلى دائرة الشهداء من أجل ترقيمهم ومن ثم صرف مستحقاتهم وإذا كانوا مدنيين تمنح لهم رتب متفاوتة حسب قرار رئيس الجمهورية باستيعاب كل المقاومين ، وإعطائهم درجات متفاوتة وتوظيف المدنيين..

وبحكم أن العميد محمد حسين دحروج ..كذلك أركان حرب للواء "15 " وقائده بالإنابة في ظل انشغال اللواء الركن أبوبكر حسين سالم بمهام محافظ أبين.


*حدثنا عن طبيعة المهام وبرامج التدريب ونشاط التثقيف ومستوى التغذية الذي قيل لنا إنه منخفض وعدم صلاحية ملعب الوحدة (خليجي عشرين) كمقر للواء؟

(برامج تدريب مكثفه وأنشطة متعددة) ننفذ كل المهام القيادية المطروحة من قبل قائد اللواء ومحور أبين اللواء ركن ابوبكر حسين سالم وتسير الأمور بهمة ونشاط وعزيمة ونسعى للتغلب على الصعاب.
اللواء في بداية تشكيله وقوامه مجندون جدد ويخضعون لبرامج تدريبية مكثفة ، ويبدون استعدادا قتاليا عاليا على رغم من عدم توفر الأسلحة والآليات بعد كوننا في بداية صور التأسيس ونعمل بأسلحتنا الشخصية كما عاهدنا أبناء شعبنا ومحافظتنا بأننا سنذود عنهم بأرواحنا إذا ما لاح أي خطر..
وبالنسبة التغذية جيدة والذي يكذب ينزل المطبخ.. وما قيل لكم هو دعايات تخريبية يعيش عليها أصحابها ووجود بعض النواقص البسيطة هنا أو هناك لا تلغي حقيقة المتوفر والكائن من مواد ونشاط وانضباط.
وفي الختام نتمنى لقيادتنا السياسية الممثلة بالمشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية كل النجاح في مهامهم ونعاهدهم أننا على درب النضال سائرون والمحافظة على نقاء شرف شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بدمائهم في قتالهم ضد الحوثيين وساهمت تضحياتهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في أبين. وتظل أبين البوابة وحمامة السلام للمحافظات الست.


*هناك تغيب من بعض افراد اللواء بحجة اعذار واهية؟

(رئيس عمليات اللواء يوضح)

وأوضح العقيد الركن علي سليمان رئيس عمليات اللواء الذي كان حاضرا المقابلة فيوضح: ان هناك جهود كبيرة بذلت في تشكيل اللواء ولم شمل الضباط والأفراد وانتظام التدريبات والبرامج المعدة من قيادة اللواء ومن ثم تفعيل النظام العسكري للحد من التغيب والظهور يوم المرتب.. ولذا أدعو إلى الالتزام ونحن على تواصل إيجابي مع القيادة والجهات الأمنية لحفظ الأمن وتعزيز النظام ، ومحافظتنا كما ترون تنعم بالأمن والاستقرار..وكما نشكر صحيفة "عدن الغد" على النزول وإجراء هذا الحوار .


المزيد في حوارات
زعيم اليمن الذي صور مشهد مقتلة تصويراً دقيقاً ومرعبا ..تفاصيل مدهشة
  خلال القرن المنصرم على الأقل . في هذا المضمار عرفت اليمن - خلال حقبة السبعينات من القرن الماضي - زعيماً سياسياً بلغ موقع الرئاسة ( في الدولة التي كانت قائمة في
نائب رئيس الوزراء الاستاذ سالم الخنبشي في حوار خاص " لعدن الغد " : قريبا يستأنف مجلس النواب أعماله من عدن
• نائب رئيس الوزراء الاستاذ سالم الخنبشي في حوار خاص " لعدن الغد " ▪ الحكومة ملتزمة بإنهاء الانقلاب.. وحريصة على إحلال السلام .. وتتعامل بإيجابية كبيرة مع الجهود
أفراح العقربي: نحن قوم خلقنا مبدعين وعلينا أن نفرغ ما بنا من أبداع "حوار"
"العقربي" كاتبة لا تقرأ الكتب، وتخالف العبارة الذي تنص على "كل كاتب قارئ، وكل قارئ كاتب"، ولكن أستطاعت بوقت زمني قصير أن تقوم بتأليف كتابا يعتبر من الأول من نوعه،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس المجلس السياسي للحوثيين يهاجم اللواء عيدروس الزبيدي
اندلاع اشتباك مسلح بالشيخ عثمان
من هو "معياد"..وماهي أبرز تحديات وفرص نجاحه كثالث محافظ للبنك المركزي اليمني في عامين ونصف؟
حضور عسكري سعودي عقب تقدم للإمارات صوب بيحان
سياسي يدعو حكومة الرئيس هادي للخجل وصرف راتب باسندوة
مقالات الرأي
تحركت بعد ظهيرة يوم الأحد متجهاً صوب لودر، فمررت بزنجبار العاصمة، رأيت التشجير يزين ملامح طرقاتها، لم يلفت
نحتفل اليوم بأهم وأغلى حدث وهي الذكرى الرابعة لانطلاقة عاصفتي الحزم والأمل بقيادة المملكة العربية السعودية ,
أيها الأمناء المحاسبون ، بل أيها الضالون المضلون ، أيها الفاسدون المفسدون ، شعبكم قد ضحى كثيراً ، وأعطى بلا
1- في مساء 25 مارس 2015م استشعاراً بالخطر وإحساساً بالمسؤولية وفهماً صحيحاً للتضامن الاخوي وتطبيقاً لقوله
عبدالجبار ثابت الشهابي الفتنة نار قد تحرق الأخضر واليابس في حياة المجتمعات، ولذلك نهى الله ورسوله عن بث
ان الأحداث الأخيرة في مدينة تعز اصابتنا بالحزن الشديد وذلك بسبب توجيه رفقاء السلاح فوهات بنادقهم على بعضهم
قلوبنا مع تعز وقد أصابها ما أصابها، وهي الحالمة النازفة طوال أعوام الحرب.. تعز سند الجميع.. إلا ذاتها!تعز مأوى
كانت الزميلة "عدن الغد" قد نشرت لي في عددها الصادر يوم الأربعاء ،6 مارس 2019م الموضوع الموسوم"جنينة ألمانيا وأبو
ها هي السنة الرابعة تمضي لتطل السنة الخامسة برأسها منذ ان بدأت عاصفة الحزم لإعادة الشرعية ولإحياء الامل. كانت
في ذاك اليوم كنت في مدينة عدن فارا من ملاحقة الحوثيين التي بدأت عقب دخولهم صنعاء في سبتمبر 2014، أنسدت أمامي كل
-
اتبعنا على فيسبوك