مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 12:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

العراشة .. المرأة الصلبة التي اقتحمت مملكة النفط.. هل تسد فجوة رحيل حدور ؟

انتصار العراشة
الأحد 11 مارس 2018 03:18 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

كتب: عبدالله جاحب 

 

في قمة العاصفة وفي وهج قوتها وفي بادرة الأولى من نوعها وفي خطوة مفاجأة لم تكن في البال والحسبان وإصابة الشارع بالدهشة والتعجب والحيرة .

أقحم الرئيس هادي المرأة في غمار التحدي وفي أقوي مراكز الصراع الحيوي في اليمن في خطوة وبادره الأولي من نوعها منذ توليه الحكم والسلطة .

 

أصدار هادي قرار الجرأة والتحدي في هبوب عاصفة النفط في العاصمة عدن .

أقدم هادي على تعيين المرأة النفطية إنتصار عبدالله العراشة مدير لشركة النفط اليمنية فرع عدن .

اقتحمت انتصار العراشة مملكة النفط في ظروف وأزمات وأحداث تشهدها  شركة النفط في ظل أزمة في المشتقات النفطية واحتجاجات واعتصامات تقوم بها النقابة النفطية واحتكار المشتقات النفطية من أيادي وهوامير مملكة النفط اليمنية في عدن .

إصدار الرئيس عبدربه منصور هادي القرار رقم ( 41 ) لسنة 2018 م بتعيين إنتصار عبدالله العراشة مدير عام لشركة النفط اليمنية فرع عدن .

وتحمل الاستاذة انتصار درجة الماجستير حقوق قانون عام .

أهم المناصب التي تقلدتها نائب مدير عام شركة النفط اليمنية, نائب مدير عام شركه النفط اليمنية الشؤون المالية والإدارية مدير إدارة الشؤون القانونية بشركة النفط , خبرة( 25 ) سنة في مجال النفط مشهود لها بالكفاءة.

 

تدرجت في العديد من المناصب الإدارية القانونية .

 

اقتحمت العراشة مملكة النفط في سابقة هي  الأولى من نوعها وأصبحت المرأة التي تعتلي كرسي مشتعل  بالأزمات والصراع وتتولي منصب أكثر المنشآت في اليمن نزاع وضبابية فكانت اولى النساء تجلس على كرسي مملكة النفط في اليمن .

 

 

هل تستطيع مواجهة ( حيتان ) امبراطورية النفط :-

 

في أولى الأحاديث له والتصريحات بعد أيام من إقالة الشيخ ناصر حدور في  تصريحات صحفية ذكر ان هناك العديد من العقبات والصعاب التي  تواجه مهام عملة ابان توليه مهام المدير العام لشركة النفط وقد أوضح ان هناك مجموعه من الحيتان التي تعرقل عملة وعملت وحاولت بلع وهضم الشيخ بوسائل وطرق عديدة من أهمها الفساد والاحتكار والحرب الإعلامية والتهديد والوعيد وقد صرح بأن هناك منظومة متكاملة من هوامير تعمل على الفساد والعبث في الإمبراطورية النفطية وهي إصلاحية إخوانية تنفذ أكبر عملية لغسيل الأموال في النفط .

كل ذلك يقف أمام المرأة الصلبة التي جاء بها هادي على كرسي شركة النفط في مواجهة أعاصير المنظومة النفطية في منشأة يخيم عليها كثير من التحديات والصعاب من خلال أزمة تحكم خناقها على المواطن الذي يعيش بين إرتفاع المشتقات النفطية وغائبها الممنهج والمخطط في ظل دائرة محكمة حلقاتها بين إرتفاع واحتكار .

وتقف العراشة على أعتاب العديد من الصعاب والتحديات من أهمها اللوبي الذي عاني منه كثير حدور أثناء حقبة إدارته في شركة النفط .

ويبقي السؤال الأهم الذي يفرض نفسه كيف ستواجهه ( العراشة ) أعاصير وحيتان وهوامير الإمبراطورية النفطية  وبأي السبل والطرق .

ولن يكون التربع على كرسي الشركة النفطية من الأمور السهلة كونها من أكثر المنشآت  الحيوية تعقيدا وصعوبة .

فقد وضعت العراشة أمام مفترق الإمبراطورية النفطية وامام مهام عظام من أجل إصلاح وتماسك الشركة الاولى دخلا في الوطن .

وترفد الاقتصاد وتغذي الأسواق بالمشتقات النفطية التي يحتاج إليها .

 

 

هل تسد فجوة رحيل حدور :-

 

 

ضرب هادي كل التوقعات التي كانت تستبعد رحيل وإقالة حدور وكان الجميع يتوقع ان تكون هناك إصلاحات تستبعد مغادرة الشيخ الشاب حدور وتعمل على سد كثير من الثغرات وتستهدف منابع واوكار الفساد وتعمل حد لكل تلك الأقوال والاتهامات التي تستهدف العديد من التجار في مجال النفط واحتكاره والتسبب في أزمة الوقود التي تعصف بالعاصمة .

جاءت العراشة لتكون البديل الذي يحل خلفاً للشيخ الشاب على كرسي الشركة وسد ثغرات الأزمات وفجوات الإخفاقات التي أصابت الشركة في الآونة الأخيرة .

العمل في منشأة حيوية نفطية حيوية كشركة النفط يتطلب الكثير من الجهد والعمل .

والعمل في هذا الكرسي ليس مجرد وسيلة لكسب منصب او مال بل انه طريق لتفعيل كثير من  الطاقات الكامنة في الإنسان لخدمة الوطن والمواطن وانتشاله من الأوضاع وايجاد البدائل والحلول التي تحول دون أزمات وتسبب خدمات وتنتج أزمات خانقة نفطية في العاصمة تعرقل من تطبيع الحياة في الشارع المتهالك من جراء  البحث عن الوقود والمشتقات النفطية المستمر .

فهل تستطيع العراشة سد فجوة الشيخ الشاب ( حدور ) .

 

كيف تستفيد وتستغل تحرير ( هادي ) وماذا قال عنها العضو البارز في المجلس الانتقالي :-

 

حاول هادي إيجاد بعض الحلول التي من شأنها التخفيف من الأزمات النفطية فقد وجه هادي بتحرير سوق المشتقات النفطية والسماح لجميع الشركات بالقيام بالاستيراد والبيع في جميع الموانئ اليمنية وتعليق الرسوم الجمركية حيث برر ذلك بأن الخطوة تاتي من اجل تخفيف أسعار الموارد الأساسية بما فيها المشتقات النفطية وهي ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة والتي  اعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية ونظرا  للحالة الإنسانية التي تمر بها البلاد ومن أجل تسهيل الإجراءات التجارية لدخول جميع الاحتياجات للشعب .

فتلك الخطوات التي وجه هادي في اتخاذها كيف ستستفيد العراشة  منها وتوظيفها لصالح العام وكيف تبلور ويجني ثمارها من قبل العراشة  وكيف سيكون مردود ذلك على واقع السوق الاقتصادي النفطي في الشارع وانعكاس ذلك على المواطن من خلال تبلور ذلك من قبل العراشة  بخطوات وإجراءات تفضي في نهاية الأمر الى العودة بنتائج إيجابية تغطي   السوق المحلية  في العاصمة فهل تبلور العراشة ذلك التوجه الى خطوات عملية تقطف ثمارها في قادم الأيام .

 

وقد آثار تعليق القيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي على تعيين انتصار العراشة رئيسا لشركة النفط خلفا لشيخ ناصر حدور  كثير من ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام والمواقع الإخبارية.

 

و يرجح الكثيرون وقوف المجلس الانتقالي خلف تعيين العراشة وهي نتائج اتفاق التهدئة بين أطراف الشرعية والمجلس الانتقالي .

 قال عضو المجلس الانتقالي لطفي شطارة في منشور على حسابه الشخصي بالفيس بوك  قبل عام: اقترحت تعيين السيدة انتصار العراشة رئيسا لشركة النفط عيال العصابة التي تدافع عن الاحتكار وعن محتكر واحد للوقود وسخروا من مقترحي .

واضاف قائل : اليوم أنا من سيضحك كثيرا فبعد ان طفح الكيل اصدر الرئيس هادي قرارا  بترشيح المرأة الصلبة داخل الشركة رئيسا لها .

فهل تصحح المرأة الصلبة الأوضاع وإعادة الدفء لمنشأة أصابها جليد الاهمال والمحكات والمنغصات والازمات الممنهجة وفقاً لغايات وأهداف وأجنده سياسية أكثر منها خدمية اقتصادية.

 فهل تكون العراشة قارب النجاة الذي يخرج النفط من المماحكات السياسية إلى المصالح الاقتصادية للمواطن والشعب .


المزيد في ملفات وتحقيقات
الاسكافي..مهنة كانت تسير نحو الانقراض ..أنعشتها البطالة ليمتهنها الشباب
تحقيق  / الخضر عبدالله : كانت مهنة تصليح الأحذية في بلادنا  حصرا على الطاعنين في السن وكادت أن تندثر لكن شباب دفعهم ضيق الحال، إلى احترافها، استطاعوا إحيائها
انطلاق المهرجان الوطني للمسرح بعدن: إعادة لروح المسرح واسدال الستار على مجموعة من الأعمال الضخمة لكبار المؤلفين والمخرجين
عدن هي أساس الثقافة والحضارة والفن وهي من عرفت المسرح وأبدعت فيه وولد منها كبار النجوم وكانوا من أعمدة الفن والثقافة بعدن وفي الوطن العربي عامة , لكن مع الأسف الشديد
ماذا تحمل عودة هادي إلى "الرياض"
 بعد رحلة ليست بالقصيرة حملت الكثير من التكهنات والشائعات والتخمينات , وبين مد وجزر سياسي ودبلوماسي وحالة من عدم الاستقرار في تحليل وتفسير مصير  الرئيس اليمني


تعليقات القراء
307079
[1] في مثل شعبي يقول
الأحد 11 مارس 2018
سالم اليافعي | عدن
معا نفعني سعيد بزبه كيف سعيده برحمهاء

307079
[2] مديرة النفط فرع عدن
الجمعة 16 مارس 2018
شاكر ع | دن
الأمل بالعراش الرجال كل من طلع مسؤل أما يفسد المؤسسه و أما يسرق المؤسسه نجرب النسوان يمكن فيهن الخير والنساء يكرهن الظلم ويحبين الحق



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : أسرة الشيخ الراوي تصدر توضيحا هاما حول هاني بن بريك وهاني اليزيدي
هاني بن بريك : ملتزمون باستعادة الحكومة الشرعية في اليمن والتحالف لم يأتي لفك الارتباط وهذا هو مصير الشماليين في الجنوب عقب الانفصال
قيادي في الانتقالي يطالب بطرد النازحين الشماليين من عدن
هاني بن بريك يتحدث لاول مرة حول اتهامات له بتصفية ائمة المساجد.. ماذا قال؟
في رد فعل على اتفاق السويد.. قوات طارق ترفع صور علي عبدالله صالح
مقالات الرأي
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
خطوة" ايجابية " وأن تأخرت كثيرا إقدام الرئيس السابق علي ناصر محمد إصدار كتاب يتناول أحداث الماضي ، ليست لدي
"نكون أو لا نكون"، هذا هو باعتقاد الكثيرين العنوان أو الشعار الأكثر تعبير لنضال الجنوبيين في هذه المرحلة
 بعيدا عن السياسة، فصنائع المعروف التي تتفجر بين يدي الشيخ أحمد صالح العيسي يجب ذكرها عرفاناً بالجميل،
  واقع عدن الفوضوي هو نتاج تصدر قوى العنف (المليشيا) للمشهد فيها , بغياب القوى المدنية والنخب الثقافية او
لا اعرف كيف ابدأ وماذا اقول حول المحادثات اليمنية في السويد خصوصاً وان هذه المحاداث اتسمة بالجدية للخروج من
لا يجوز ان ينزعج الاشقاء في المملكة العربية السعودية من حصول بعض اليمنيين على مكرمة جلالة السلطان قابوس بن
ــــ خلال الأسابيع الماضية عادت الحرب اليمنية، مرة أخرى، إلى الواجهة الدولية، لكنها حضرت بوصفها مأزقاً
  نتائج مفاوضات " ريمبو " حددت خارطة حل الازمة بتجزئة حلولها، كانت نتائجها لصالح الانقلاب والاعتراف
-
اتبعنا على فيسبوك