مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 ديسمبر 2018 12:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 14 مارس 2018 01:59 مساءً

المجلس الانتقالي .....من أين ...وإلى أين ؟

 كنا نناقش الرفيق / عبدالفتاح إسماعيل (رحمه الله ) عندما (قيل أنه) أخرج فكرة (مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية) ! .. وقلنا أنها مرحلة انتقالية من وضع عرف ذلك الوقت بأنه ... لا هو نظام اقتصادي / سياسي اشتراكي و لا هو رأسمالي .. وكان (رحمه الله ) يؤكد أن ما كان عليه نظام (اليمن الديمقراطي ) حينها ما هو لا نظام (الكمبرادور ) ! .. والكمبرادور كما كان يفسّره  العارفون في ذلك الزمن بأنه النظام الاقتصادي المعتمد على السوق العالمي والسوق المحلي .. أو هو السوق الوسيط بين النظام الرأسمالي الخارجي والسوق المحلي !.. ولا جدال في أن ما كان يدور حول (مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية) من سلب أو إيجاب إلا أن هناك كان من يوضح ويشرح لمن  أتفق أو أختلف حول تلك التجربة ...  أي  أن هناك وضوحاً كافياً حول تلك التجربة ؟! .. ورغم ما كانت عليه الملاحظات حول تلك التجربة من سلب أو إيجاب فأن القيادات حينها لا تبخل على المواطن في توضيح أي لبس يواجهه في سياسة البلاد حينها؟... هذا ما كان عليه وضعنا في ذلك الزمن وفي ظل النظام القائم في ( اليمن الديمقراطي ) ؟!.. ولكن نحن هذه الأيام نواجهه تجربة جديدة ... محضور الحديث حولها ... أو عدم السماح لأي كائن كان أن يخوض في ثناياها .. لأنها مبهمة وغير واضحة المعالم .. تلك التجربة الجديدة هي ( المجلس الانتقالي ) ! .. هذا المجلس فكرته ( كما يبدوا) بأنه مرحلة انتقالية من وضع سياسي /اقتصادي إلى وضع جديد ( مُبهم الملامح) ؟!.. فمن المفروض توضيح كلمة ( الانتقالي ) .. يعني ننتقل من ماذا ؟ ... وإلى ماذا ؟!  .

 

كل من يتابع سير مجلسنا الانتقالي وسياساته ومواجهاته للأمور الخاصة والعامة للجنوب يقف في حيرة من ما يواجهه عند خطوات عمل هذا المجلس في تحركات عمله حيث تظهر في خطواته  المتعثرة  ثغرات سببها عدم وضوح الرؤية لمسار هذا المجلس ... هل هو مجلس مبني على مؤسسات تم إشهارها ويعتمد عليها في تسييره لأمور البلاد ؟ .. أم هو مجلس ثوري لأزال يصارع في القضاء على مخلفات الوضع الذي سببته الحروب اللعينة وأعداء شعب الجنوب الذين لا يزالون  يتربصون بهذا المجلس ومن ورائه كل من تعلق به من الناس المؤيدين أو حتى الناس الذين لا زالوا يجهلون هوية هذا المجلس ؟!

 

لقد وقع هذا المجلس في أخطاء قد نوهنا لها في مقالات سابقة .. وهذه الأخطاء كانت سبباً في الإرباك الذي عانى ولازال يعاني منه ! .. فان كان هذا المجلس مؤسسي يضع نصب عينيه المؤسسات التي أشهرها وأعلن عنها وأصبحت معروفة للناس بأنها هيئات تشريعية تقع على المجلس الانتقالي مسئولية تمرير  قراراته عبر هذه الهيئات !.. لكن ما نراه ونسمعه في أكثر من موقع يصدمنا بانسحاب بعض  أعضاء تلك الهيئات بسبب عدم استشارة الهيئات التشريعية وعدم أخذ موافقتها لأي قرار يتخذه المجلس ؟!.. كما إن هناك تسرع في تشكيل هيئات وطنية ماتت في المهد !!.. ألا نذكر الحكومات المُصغّرة ..والمكّبرة..وألم نسمع عن حكومة الحرب التي أعلن عنها ولم نرى لها موقف في مواجهة الحرب (الباردة والحامية) التي يشنها أعداء الجنوب من بقايا (عفاش ) و (الحوثي ) ؟!... لماذا لا ولم نسمع رأي المجلس فيما نعيشه هذه الأيام من حملات وعمليات إجرامية تطول أبناء عدن والجنوب الشرفاء ... ومجلسنا المؤقر وحكومة الحرب ساكنه وهامدة ولا كأن ما يحدث من إجرام بحق أبناء الجنوب لا يعنيها  .

 

 

 

و لا حتى هيئات المجلس التشريعية ولا حكوماته المصغرة والمكبرة , وعناصر الظلام الإجرامية تغيب عنا أفضل كوادرنا في الأمن والجيش والمؤسسات القضائية وعلماء الين وأئمة المساجد الخ .. هل كل هذا ألعبت لم يصل إلى مهام وواجبات المجلس وهيئاته وحكوماته التي لا تحصى ؟!... نحن مع فكرة المرحلة الانتقالية بهيئة ومجلس على مستوى هذه المرحلة .. ونحن نتعطش لسماع تفسير شافي وكافي وشامل من قبل قيادة المجلس وهيئاته ؟! فلا جدال في إن المجلس لا يسمع ما تتناقله  إلالسن والأقوال التي تشتاط غضباً فيما تراه الأمة من عبت وإرهاب بحق الناس الشرفاء بعدن والجنوب !!... لا لشيء سوى أن المجلس وهئياتة  على درجة عالية من الاهتمام بالشأن الخارجي الذي يتلاعب بنا وبأمورنا ويعشمونا بالأمل المفقود !.. لكن لو أن هذا المجلس وهائياته نزلوا إلى الشارع وليس إلى المليونيات التي لم تعد ذات حضور هذه الأيام .. ولم  نعد نسمع عنها وعن إخبارها شيئاً يذكر !؟... فلو لبس عضو المجلس الانتقالي( طاقية  الإخفاء ) ونزل إلى الشارع ليسمع ما هو عند الناس ستكون هناك فائدة عظيمة .. ولا يمنع ان يشتغل المجلس مع الخارج .. لكن الداخل أهم ؟.. 

 

( بالمناسبة ) ... مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية هي تجربة خلقها بوعي راقي جداً الرجل النقابي الشجاع الذي ألهم الطبقة العاملة السودانية طٌرق في النضال والكفاح المرير .. ذلك هو الشهيد / أحمد الشيخ ( الشفيع ) رحمه الله .. الذي  حدد معالم هذه المرحلة في الكتاب الرائع بعنوان ( الشفيع .. احمد الشيخ .. والحركة النقابية والوطنية السودانية .. ومؤلف الكتاب الاستاذ / عبدالمنعم الغزالي !.. ولأ ننا  لا نقراً ...أو أن أصحابنا في  قيادات الحزب والدولة .. حينها لا يقراون ليعرفوا من هم الذين يؤسسون بصدق  لنضال وكفاح الشعوب !!.. أتمنى من الجميع العودة لهذا الكتاب القيم جداً وللصفحة (124) من الكتاب المذكورة .. وتحديداً الفقرة الأولى من الصفحة وفي السطور رقم (6 إلى 7)  !! ومن يقرأ هذا الكتاب سيتعلم الطرق الانتقالية بوعي وليس قفز على الواقع كما كنا عليه .. ولازلنا في زنازينة  المظلمة ؟.. لنعرف ويعر ف الجميع ماتعنيه الانتقالية .. وكيف يتم التخطيط للانتقال من / إلى مرحلة جديدة واضحة المعالم .. وبأي قوى تتم عمليات الأنتقال .. حتى لا ( نجي كرس ) .. وتروح رؤوس وكيانات وكوادر وكفاءات .. والذي منه ؟!

 

وقبل ان أقول .. ولنا لقاء .. أهديك عزيزي القارئ هذه الأبيات هدية لزوجة ( الشفيع ) الفاضلة ( فاطمة ).. فيقول الشاعر (( يا أم الضفائر قودي الرسن .. واهتفي فليحيا الوطن ) .. ولنا لقاء . 

 

تعليقات القراء
307724
[1] الرؤية ضبابية ونحذر السائقين
الأربعاء 14 مارس 2018
سلطان زمانه | ريمة
والفرصة مهيأة لهطول زخات من الرصاص في كثير من الأحيان. إن "الموقر" لا يهمه الوضع القادم بل الوضع الحالي. هل رأيت الجيش الوطني كيف استحلى الإغداق عليه فصار يطيل أمد الحرب قدر الإمكان ليحقق أكبر فائدة؟ هذا هو شأن الموقر بالمثل. فهل تنزهونه عن ذلك؟

307724
[2] الانتقالي..يعني ياعزيزي الانتقال من عدن الى ابوظبي.. ومن فلل التواهي الى فلل معاشق...
الأربعاء 14 مارس 2018
بن مجاهد |
والله كل واحد منهم يريد الانتقال من الوضع الصعب هو واسرته الى ابوظبي .. وان تصبح فلل معاشق ومحتوياتها تابعة لهم...كل القوى الموجودة في الجنوب والتابعة للانتقالي هي اساسا تابعة بالكامل للامارات وتنفذ اوامرها...وحتى الانتقالي يعتبر جزء من هذه القوة التابعة للامارات...طبعا اليوم الانتقالي غير فاضي لمشاكل الجنوبيين..والاسباب ان الامارات كلفتهم بمتابعة الناس الطيبين والمظلومين من بقايا عفاش.. فعلا الانتقالي صاحب قلب كبير ومتسامح ..يعني يتبع سيدنا المسيح عندما قال من لطمني في خذي اليمين سوف اقدم له الخذ اليسار ايضا..ولن انتقم منه. ..

307724
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 14 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
مصدر الإرهاب ابويمن وأحزابهم و في مقدمتها حزب الاصلاح اليمني الاخونجي الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر، كما أن لا ننسى كل المستوطنين اليمنيين بدون استثناء من صغيرهم إلى كبيرهم من قديمهم وحديثهم، هم الارهاب القاتل للجنوبيين، هم الشر هم الخلايا النائمة هم أذرع الارهاب اليمني وأدواته ولابد من التخلص منهم بأي طريقة لأجل إحلال الأمن والاستقرار في الجنوب العربي وعاصمته عدن. >>>>>>>>>> لا يوجد شيئ اسمه القاعدة و لا داعش ولا غيرها هذه مجرد تسميات وهمية وإفتراضية للأذرع الارهابية الحقيقية لتنظيم الأخوان المسلمين الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر.

307724
[4] الانتقالي؟؟
الخميس 15 مارس 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تقصد (الانتقائي)

307724
[5] احجبوا القذارة
الخميس 15 مارس 2018
ناصر | عدن التواهي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

307724
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 15 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إن مصدر الإرهاب هم ابويمن وأحزابهم و في مقدمتها حزب الاصلاح اليمني الاخونجي الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر، كما أن لا ننسى كل المستوطنين اليمنيين بدون استثناء من صغيرهم إلى كبيرهم من قديمهم وحديثهم، هم الارهاب القاتل للجنوبيين، هم الشر هم الخلايا النائمة هم أذرع الارهاب اليمني وأدواته ولابد من التخلص منهم بأي طريقة لأجل إحلال الأمن والاستقرار في الجنوب العربي وعاصمته عدن. >>>>>>>>>> لا يوجد شيئ اسمه القاعدة و لا داعش ولا غيرها هذه مجرد تسميات وهمية وإفتراضية للأذرع الارهابية الحقيقية لتنظيم الأخوان المسلمين الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر.

307724
[7] الإنتقالي يعني : التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني القائم منذ صيف 1994م واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه من قبل الإحالال اليمني وذلك على حدود ما قبل 22 مايو 1990م يتبع ذلك قيام دولة الجنوب العربي الإتحاديه .
الخميس 15 مارس 2018
الإنتقالي يعني : التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني القائم منذ صيف 1994م واستعادة الدوله الجن | الإنتقالي يعني : التحرر والإستقلال من نير الإحتلال
الإنتقالي يعني : التحرر والإستقلال من نير الإحتلال اليمني القائم منذ صيف 1994م واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه من قبل الإحالال اليمني وذلك على حدود ما قبل 22 مايو 1990م يتبع ذلك قيام دولة الجنوب العربي الإتحاديه .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : شاب يقتل والده بعدن
البخيتي يهدد السعوديين.. ماذا قال؟
حصري - تخفيض رواتب الحزام الامني
مصدر طبي: وصول 52 حالة مصابة بلدغ من حشرة غريبة في سواحل عدن
الحوثي يتنصل من اتفاق ستوكهولم حول اليمن "صور"
مقالات الرأي
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك