MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 أبريل 2018 04:34 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : الشرعية والمنعطف الأخير

الخميس 22 مارس 2018 11:49 صباحاً
عدن (عدن الغد)خاص:

 

 

كتب: عبدالله جاحب

منذ الوهلة الأولي وهي تعاني الكثير من المشاكل والمنصات التى ترمي بها بين كثير من المنعطفات وتكبل تمددها وتواجدها على أرض الواقع وحضورها بين أوساط الوسط الشعبي .

عاشت الحكومة الشرعية مرحلة متعسرة سياسي ولم تنعم يوم بالتقاط الأنفاس السياسية نتيجة للمتغيرات والأحداث المتسارعة في الساحة والمشهد السياسي اليمني .

كان لها بعض الحضور في الماضي القريب ولكن منذ أحداث الثامن والعشرون من يناير من العام الحالي وحكومة الشرعية تعيش تغيب كامل عن المشهد والواقع نتيجة تواجد وسيطرة ونفوذ اماراتية تحكم السيطرة على مفاصل الحياة في أوراقه المناطق المحرره في الجنوب على وجه الخصوص وسيطرة ونفوذ وتمدد أخواني في مارب .

فقد غادر رئيس الوزراء احمد بن عبيد بن دغر بعد أحداث الثامن والعشرون من يناير من العام بدواعي العلاج واجراء عمليات جراحية, بينما يروج الطرف الآخر خروجه من العملية السياسية نهائيا وعدم الرجوع والعودة مجدد إلى عدن .

وقد عصفت موجه من المواجهات محافظه عدن المقر الدائم الحكومة الشرعية بين أنصار المجلس الانتقالي وحكومة الشرعية بعد تدهور الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية جرى أدى الحكومة وانهيار العملة وتدهور الإقتصاد ونتيجة لتهدئه وتوافق بين الطرفين قادته فصائل من المقاومة السلفية والمملكة العربية السعودية افضي الى إيقاف المواجهات وتشكيل حكومة كفاءات لم تظهر الى يوميا ولم تتغير الأوضاع والمتغيرات بل تزداد أكثر سوء وتعقيد .

 

وتقف اليوم الحكومة الشرعية أمام منعطف اخيرة  تحدد ملامح ومعالم بزوغه الكثير من المتغيرات والأحداث المتسارعة على المشهد والصراع والنزاع بين القوي المتسارعة.

ويرى الكثيرون ان بقاء الحكومة وعدم البقاء مرهون وفقا لمتغيرات إقليمية ودولية وخليجية وهذا ما قد اوضحه السفير السعودي لدي اليمن سابقاً .

 

وتعيش البلاد حاله من الفراغ السياسي ونزوح حكومة الشرعية وعدم تحدد ملامح ومعالم البقاء من عدمه ..

 

هل تلتئم في الرياض وتعود إلى عدن :-

 

تحركات تسارع الوقت والزمن وتسابق الأحداث والمتغيرات تهدف الى إعادة الحكومة الشرعية الى الواجهة بعد تلاشي ينذر الى الزوال وعدم العودة مجدد .

يعمل هادي في الاوانه الأخيرة على لملمة الجروح المتناثرة بين حكومة الشرعية وعلى تضميد وإزالة الألم المبعثة من زوايا حكومته ولم مايمكن لملمة من أجزاء حكومة احمد عبيد بن دغر .

 

وكل المؤشرات والدلائل  توحي بأن هادي مصصم على عدم تغيير او تعديل حكومته في الوقت الراهن ويعمل ترميم البيت الوزاري من خلال عقد اجتماعات مكثفة وبشكل مستمر بين الحين والاخر .

ولكن هناك بعض النغصات التي  تعيق هادي على تحسين صورة وتضميد جروح حكومة وفي مقدمتها تردي الوضع الاقتصادي وانقطاع المشتقات النفطية وحجز المرتبات من قبل دولة الإمارات في ميناء عدن وعدم انتظام دفعها .

وقد دفع هادي في الأيام الماضية على الضغط على المملكة بالدفع بالوديعة  التي الالتزم بها الجانب السعودي من اجل إنقاذ حكومة  هادي من الزوال والانهيار وقد وصلت الى خزائن البنك المركزي في اليومين الماضيين في عدن .

 

وقد تلك الخطوات تدفع بهادي الى تلتئم  الحكومة  الشرعية في الرياض وعودتها الى عدن ومنذ اليوميين الماضيين وهادي يكثف من لقاءت حكومته والمستشارين وقد يرجح الكثيرون ان كل تلك التحركات يرد منها وقد تفضي الى تلتئم الحكومة الشرعية وعودتها الى عدن في القريب العاجل وقبل تلاشي وتأزم الأوضاع والشارع والغضب الشعبي على حكومة الشرعية .

فهل يحسن هادي تلتئم الحكومة  الشرعية وعودتها الى عدن من الرياض ام يكون الخروج النهائي لها وما العملية الا تخدير سياسي بحقن وضغوطات دولية واقليمية على هادي وحكومة الشرعية .

 

هل يكتمل عقد المغادرين من حكومة  الشرعية بعد الصيادي والجبواني :-

 

قاد حملة شرسة على دول التحالف واتهم المملكة  بخطف هادي ودعا الشعب الى الخروج بمظاهرات من أجل استرداد هادي وفك قيده وسجنه في الرياض .

أعلن الوزير في حكومة الشرعية  صلاح الصيادي ان عودة هادي يجب ان تكون اليوم قبل بكرة الى عدن ولن يكون ذلك الا بتكرر سيناريو الحريري في لبنان .

اعتبر ان الرياض تعمل على خطف واسر هادي وانه تحت الإقامة الجبرية  في قصور الرياض .

فكان الرد من التحالف بمغادرة عدن وقصر المعاشيق فورا وفي أسرع وقت ممكن فكان رده انه سيعود من أحد الطرق والأبواب ام بعوده حكومة وشرعية على الأرض او فاتحاً وبذلك قد يكون إصدار وأعلن عن مواجهة حتمية بين التحالف والشرعية قد تقود ام الى إعادة الحكومة ام خوض غمار حرب ثانية في قادم الأيام .

وكان الصيادي اول وزراء حكومة  الشرعية  الذي غادروا عدن وسط حاله ضبابية لمستقبل قادم الحكومة الشرعية .

 

لم يكن الصيادي الأخير او الأول الذي يغادر عدن وقصر المعاشيق غادر وزير النقل الجبواني من محافظه شبوة  بعد انتقال إليه بعد احداث عدن الأخيرة وما صحاب تواجده من مشكلات وتصادم مباشر مع دولة الامارات واتهام الشرعية والمحافظة  الحارثي بالارتهان والعمالة  لدوله الامارات واتهام دوله الإمارات بأنها تعمل على إنشاء مليشيات خارج اطار النظام والقانون في الجنوب .

وقد غادر من شبوة الى الرياض واليوم يتناول الإعلام والتواصل الاجتماعي خبر مغادرة الى لندن مما يضع العديد من التساؤلات حول تلك المغادرة ان صحت المعلومات .

وتعيش حكومة  بن دغر حالة من التشرذم حيث لحق اليوم وزير الخدمة المدنية ونائب رئيس الوزراء بالموكب بعد ان قدم استقالة لهادي لاسباب لم تعرف ورفضها " هادي " .

 

ولم يبقي من حكومة الشرعية على ارض الواقع سوء وزير الداخلية الذي يواجه العديد من المضايقات والمنغصات بهدف إقناعه مغادرة عدن ولكنه رفض في أكثر من مناسبة فهل يلحق الميسري في ركب القافلة الشرعية ويكون آخر اللمسات على التغيير الناعم للحكومة  الشرعية. ؟

 

كيف يخترق هادي بيت عفاش ويطوق دورة سياسي :-

 

بعد مقتل صالح على أيادي ميليشيات الانقلاب أنصار الله في الشمال وهروب بعض أفراد أسرته وحزبه وقيادات عسكرية في الحرس الجمهوري والامن المركزي .

وصل ابن شقيق صالح طارق يحي قادم من صنعاء الى مارب إلى شبوه وبعد ذلك قدومه المفاجئ الى محافظه عدن العاصمة الجنوبية بضوء اخضر ودعم من التحالف العربي المتمثل بالإمارات وبعد ذلك توافد قوافل وقطيع صالح الى عدن وبحماية  اماراتية.

ظن الكثيرون ان الأمر عملية انتقام ومصالح دولية وكروت حتى الحسم بيد التحالف .

لكن افرزت الايام والمتغيرات والاحداث عكس ذلك حيث يدار ويحاك استنساخ صالح عن طريق طارق واحمد وضرب هادي وشرعيته في مقتل ولعب دور سياسي يكون طارق طرف فيه وأزاحه شرعيه هادي بشرعيه طارق واحمد علي صالح .

 

ويبدو ان الرسالة  وصلت الى هادي وفهم واستوعب الدرس أخير حيث كل القرارات الأخيرة تدل على ذلك وعرف كيف يخترق ويشق شقاق اولاد صالح من خلال التعيينات الأخيرة وقالت مصادر سياسيه يمنيه مطلعه ان تعيين الاخ غير الشقيق لصالح اللواء علي صالح الاحمر قائد قوات الاحتياط في إتجاه محاولات قطع الطريق على العميد طارق .

وقرار التعيين هذا واحد من سلسلة من القرارات الرئاسية التي  يكن الظهور الأخير للسفير احمد والعميد طارق اللذين تأتي تحركاتهم على المسارين السياسي والعسكري يهدف الى إعادة تجميع الثقل السياسي والعسكري والشعبي للرئيس صالح .

وضربه في الوقت نفسه الذي يتعرض فيه الثقل لمحاولات استنزاف من قبل العديد من المعسكرين الانقلاب والشرعية على السواء .

واشار مراقبون ان إعادة علي صالح الاحمر الى الواجهة مجدد ترمي الى خلق حاله من الخلافات والاصطفافات داخل أسرة صالح التي  لاتزال حجر عثرة  امام القوي الطامحة  للاستحواذ على تركه صالح سياسي وعسكريا .

ويبدوا ان ذهنيه الحكم لدي هادي في تفكيك وتصادم واختراق أسرة صالح وقطع الطريق على دور مستقبلي يلوح ويفوح ملامحه ومعالمه في الافق السياسي من استنساخ أسرة صالح وتتحول من شرعيه هادي الى شرعية " طارق " !!!

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
وزير الاوقاف : لن نتخلى عن ائمة المساجد وسنقف بقوة الى جانبهم
قال وزير الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية احمد زين عطية ان وزارته والحكومة تقف بقوة الى كافة ائمة المساجد في عموم محافظات الجمهورية والذين باتوا يتعرضون
عدن التي لم تتحول إلى دبي أخرى ..كيف تبخرت أحلام الجنوبيين في الاستقرار؟
منذ 3 سنوات ظل السؤال الأكثر أهمية والذي يطرح في مدينة عدن هو لماذا لايقوم التحالف العربي بضبط الأوضاع الأمنية والخدماتية بعدن.ومنذ تحرير المدينة على يد أبنائها في
شارك برأيك : هل تؤيد التحركات الاخيرة لابناء عدن لتشكيل كيان سياسي عدني
اعلنت شخصيات اجتماعية ونشطاء حقوقيون وسياسيون عدنيون مؤخرا اعتزامهم التوجه صوب تشكيل كيان سياسي لابناء عدن . وتهدف الخطوة بحسب القائمين عليها لانتزاع حقوق ابناء




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
إعلان هام من قيادة وزارة الداخلية بعدن انتظره الناس 3 سنوات كاملة
طارق محمد صالح وقيادة قوات الحرس الجمهوري يدعوان الجنوبيين للإلتحاق بهم والبدء بعمليات تجنيد
السعودية تدعم وزارة الداخلية بعدن بعشرات المدرعات (صور فيديو)
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الاثنين 23 أبريل 2018م (المواعيد وخطوط السير)
قوات طارق صالح تسيطر على موقع الخزان بالمخا وسقوط قتلى وجرحى حوثيين
مقالات الرأي
لا أخشى على اخوتنا في شمال اليمن بقدر ما أخشى على أنفسنا كجنوبيين في قدرتنا على فرض أو حتى التأثير المعتبر في
  لا اعتراض على حضور هيبة الدولة ، الاعتراض على نتانة فسادها وسوء إدائها!! حضرت منذ خروج الحوثي ، ما آلت
(عدن الغد) نقطة نظام أحمد محسن أحمد عندما يفصح إبن عدن عن هويته العدنيه تجد الكثير من المناوئين لعدن و ابنائها
الزائر لعدن هذه الأيام وحضرموت ايضا يلاحظ أن هناك رواج وانتعاش في بعض القطاعات وتحديدا في قطاع البناء
#المفاوض الجنوبي و جريفيث (1)يبدو لي ان تصريحات المبعوث الأممي البريطاني الى اليمن السيد مارتن غريفيث واقعية
د كمال البعداني الى الشباب في (عدن ) والذين ولدوا بعد (الوحدة اليمنية ) ولا يعرفون شي عن سجن شهير كان في( عدن )
تلك اللقاءات التي أقدم عليها القيادات العسكرية لوقف تجييش الإعلام الجنوبي ضد بعض وتلك هي القاعدة الأساسية
عبدالملك المخلافي الدكتور عبدالعزيز المقالح بقي دائما بالنسبة لي أخا أكبر وصديقا وأستاذا وعلما ومعلما منذ
منذ اليوم الأول لانقلاب الانقلابيين الحوثيين الإيرانيين على الدولة ومؤسساتها الشرعية والدستورية أتخذ فخامة
  ينظر البعض إلى التحالف العربي بوصفه حراسة خاصة (بودي جارد) تحت تصرف بعض التنابلة، أو بندقية للايجار يمكن
-
اتبعنا على فيسبوك